Connect with us

البوابة الأخبارية

محللون: تفجيرات القاهرة تهدد بوقف رحلة صعود البورصة

Published

on

توقع محللون ومختصون بأسواق المال أن تمنى البورصة المصرية بخسائر طفيفة خلال جلسات الأسبوع الجاري، بسبب حوادث التفجيرات الأخيرة التي استهدفت مقرات أمنية في محافظتي القاهرة والجيزة، وخاصة حادث تفجير مديرية أمن القاهرة.

وبحسب “العربية نت”، قال مدير التداول بشركة زيوس لتداول الأوراق المالية، أحمد عبدالحارث، إن الحوادث التي شهدتها القاهرة والجيزة، ستدعم استمرار الأداء العرضي الذي يسيطر على البورصة المصرية منذ جلسات الأسبوع الماضي، وربما ستتحول السوق إلى الخسائر في أولى جلسات الأسبوع.

وأوضح أن السوق قد تمتص الصدمة في أول جلسة من جلسات الأسبوع، لكن التشاؤم والإحباط الذي يسيطر على المستثمرين والمتعاملين بالسوق سوف يدفع إلى سيطرة اللون الأحمر على الشاشات، مؤكدًا أن المؤشر الرئيسي بعدما كان يستهدف تجاوز مستوى المقاومة الرئيسي عند 7250 نقطة، فإنه سوف يتراجع ليقف عند مستوى مقاومة 6800 نقطة.

كان رأس المال السوقي لأسهم الشركات المدرجة بالبورصة المصرية قد تمكن من تحقيق أرباح تقدر بنحو 9.8 مليار جنيه خلال تعاملات الأسبوع الماضي، بما يعادل نحو 2.4% بعدما ارتفع من نحو 435.6 مليار جنيه لدى إغلاق تعاملات الأسبوع الماضي إلى نحو 443.4 مليار جنيه لدى إغلاق تعاملات الخميس.

وعلى صعيد المؤشرات، فقد ارتفع مؤشر “إيجي إكس 30” خلال تعاملات الأسبوع ليغلق الخميس عند مستوى 7143 نقطة مقابل 6975 نقطة لدى إغلاق تعاملات الأسبوع الماضي. كما ارتفع مؤشر “إيجي إكس 70” للأسهم المتوسطة بنحو 1.2% بعدما أنهى جلسة الخميس عند مستوى 564 نقطة مقابل 557 نقطة لدى إغلاق تعاملات الأسبوع الماضي. وارتفع مؤشر “إيجي إكس 100” الأوسع نطاقًا بنسبة 1.16% مغلقًا الخميس عند مستوى 958 نقطة مقابل نحو 947 نقطة لدى إغلاق تعاملات الأسبوع الماضي.

وأوضح المحلل المالي، وائل حساني، أن البورصة المصرية مثلها مثل كافة القطاعات الأخرى التي كانت تترقب مرور الاحتفالات بالذكرى الثالثة لثورة 25 يناير، وكان الجميع يتطلع إلى عودة تدفق الاستثمارات الاجنبية والعربية في الوقت الذي تسعى فيه إدارة البورصة إلى البحث عن تنشيط السوق عبر قواعد جديدة تم إقرارها مؤخرًا.

وأشار إلى أن الأيام المقبلة قد لا تحمل أخبارًا سارة للمستثمرين بالبورصة، وهو ما يستدعي عدم التسرع في إصدار القرارات الاستثمارية الخاصة بالبيع والشراء، وقد يحدث ذلك خلال اليوم الأول من تداولات الأسبوع، ولكن إذا تماسك السوق وحافظ المستثمرون على قرارتهم فإن السوق سوف يمتص الصدمة ويعود سريعًا للتماسك ثم الارتداد لتحقيق مكاسب سريعة.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

أخبار

“مبادرة أبدأ: دعم قوي للصناعة المصرية وتحقيق إنجازات ملموسة في قطاعات متعددة”

Published

on

"مبادرة أبدأ: دعم قوي للصناعة المصرية وتحقيق إنجازات ملموسة في قطاعات متعددة"

صرّح محمود شكري، مدير المشروعات في المبادرة الوطنية “أبدأ”، بأن شركة “أبدأ” قامت بتأسيس صندوق النيل بقيمة 2.5 مليار جنيه مصري لدعم الصناعة المصرية، بهدف تكوين رابط تواصل بين الأطراف المتعددة، سواء كانت شركة “أبدأ” أو شركة النيل.

خلال احتفالية عيد العمال، وبحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، تم الإعلان عن عدة افتتاحات لمشاريع استثمارية وصناعية كبرى. شركة “أبدأ” ساهمت بشكل كبير في رفع مستوى هذه المشاريع للوصول إلى المستوى العالمي، وهي كالتالي:

خلال احتفالية عيد العمال، قدّمت المبادرة الوطنية “أبدأ” عددًا من المشاريع الكبرى، من بينها مشروع مصنع محركات وسائل النقل الخفيف. يُعد هذا المصنع الأول من نوعه في إفريقيا والشرق الأوسط، حيث يتخصص في تصنيع وإنتاج محركات البنزين لوسائل النقل الخفيفة مثل الدراجات النارية والتروسيكلات ذات العجلتين والثلاث عجلات، والتي تعمل بتقنية الأربعة أشواط وتتراوح قدراتها بين 200-250 سي سي، مع توفير 5 موديلات مختلفة. يُعد هذا المصنع مغذيًا لمجمع صناعات وسائل النقل الخفيف.

في مايو 2023، تم افتتاح أولى مراحل الإنتاج للمشروع، وفي مايو من هذا العام، تم إنتاج أول محرك مصري بعد نجاحه في جميع اختبارات الجودة وفقًا للمعايير المطلوبة من الجانب الصيني.

نجحت المبادرة الوطنية “أبدأ” أيضًا في جذب استثمارات أجنبية مباشرة، ومن بين هذه الاستثمارات يأتي مشروع “نوفا” للتنمية الصناعية. يُعتبر “نوفا” المصنع الأول من نوعه في الشرق الأوسط وإفريقيا، حيث يُخصص لإنتاج المكونات الضرورية لمحطات الصرف الصحي ومحطات معالجة المياه، بالإضافة إلى المعدات المستخدمة في صناعات البيئة والطاقة، وذلك وفقًا للمواصفات القياسية العالمية، بهدف تلبية احتياجات ومتطلبات المحطات المخطط لبناؤها في مصر.

بفضل جهود المبادرة الوطنية “أبدأ” في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة ودعم الاستثمارات المحلية وتنميتها، تم تأسيس مصنع “أنجل يست إيجيبت”، وهو جزء من مجموعة أنجل بيست الصينية، المتخصص في مجال التكنولوجيا الحيوية بمحافظة بني سويف. يتمتع هذا المصنع بطاقة إنتاجية تصل إلى 60 ألف طن من الخمائر الحيوية ومستخلصاتها، مما يجعله الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. بفضل دعم مبادرة “أبدأ” وبالتعاون مع الجهات المختصة، تم تسهيل العديد من الإجراءات، خاصة فيما يتعلق بمرافق المياه، لبدء التوسعات المستقبلية للمصنع.

بالجهود المبذولة من قبل المبادرة الوطنية “أبدأ” في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة ودعم الاستثمارات المحلية وتنميتها، تم إنشاء مصنع “فانتازيا”. يُعد هذا المصنع متخصصًا في تصنيع وإنتاج مكونات الإسفنج مثل المراتب والفرش الفندقي.

يتم وضع مصنع “فانتازيا” في المنطقة الصناعية بجمصة بمحافظة الدقهلية، على مساحة تبلغ 15 ألف متر مربع. بدعم من مبادرة “أبدأ” وبالتعاون مع الجهات المختصة، تم تسهيل العديد من الإجراءات لتخصيص قطعة أرض إضافية للمصنع، بهدف بدء عمليات التوسع المستقبلية. هذا التوسع سيتيح تصنيع المزيد من المواد الخام، مما سيعزز خطوط الإنتاج ويوفر مزيدًا من فرص العمل.

أعضاء المبادرة الوطنية “أبدأ” نجحوا في التنسيق والتفاوض مع شركات أجنبية ومصرية، وخلقوا أرضية مشتركة بين الصناع المصريين. هدفها إنشاء كيانات صناعية تشارك فيها 24 شركة أجنبية تمثل 14 دولة أجنبية، بالإضافة إلى 33 شركة مصرية.

تم توقيع اتفاقيات للتصنيع المشترك والحصول على شهادات الاعتماد والتسجيل الدولية، بهدف تعزيز قدرة المنتج المصري على المنافسة العالمية. بالإضافة إلى ذلك، استكشفت مبادرة “أبدأ” 84 فرصة استثمارية صناعية، ونجحت في تنفيذ 23 مشروعًا كمرحلة أولى، بتكلفة استثمارية تقدر بحوالي 62.5 مليار جنيه مصري (ما يعادل 1.3 مليار دولار). يمثل هذا الإنجاز نسبة تصل إلى 28% من إجمالي الاستثمارات الصناعية خلال الثلاث سنوات الأخيرة.

تجري حالياً الدراسات الفنية والمالية لـ24 مشروعًا كجزء من المرحلة الثانية، بالإضافة إلى دراسة 37 فرصة مستقبلية في مجموعة متنوعة من القطاعات الصناعية.

نجحت مبادرة “أبدأ” في توطين 23 صناعة جديدة لأول مرة في مصر، مثل صناعة الصودا آش والسيليكون في قطاع البتروكيماويات، وضواغط التكييف والتبريد في قطاع الأجهزة المنزلية، بالإضافة إلى تصنيع التكييفات المركزية والمواسير الملحومة وصناعة الخامات الدوائية ووسائل النقل الخفيف.

Continue Reading

أخبار

“استعراض مواصفات وجدول امتحانات الثانوية العامة لعام 2024”

Published

on

"استعراض مواصفات وجدول امتحانات الثانوية العامة لعام 2024"

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أكدت أنه سيتم اختيار أسئلة امتحانات الثانوية العامة لعام 2024 من بنك الأسئلة، وذلك بعد تحديد نتائج التعلم المستهدفة التي يجب قياسها من المنهج الدراسي.

وزارة التربية والتعليم أوضحت أن هدف أسئلة امتحانات الثانوية العامة لعام 2024 يتمثل في قياس نتائج التعلم التي تمت دراستها خلال العام، وتقدير مدى فهم وتحليل وتطبيق الطلاب، مع التركيز على المفاهيم بدلاً من الحفظ والتلقين.

أوضحت وزارة التعليم أن هناك جوانب تعتمد على الحفظ لتسهيل عملية الاجابة الصحيحة للأسئلة من خلال كتيب المفاهيم، الذي يضم القواعد والقوانين الأساسية التي يحتاجها الطالب.

امتحانات الثانوية العامة لعام 2024 تبدأ بالمواد غير المضافة للمجموع في الأيام 10 و 12 يونيو المقبل، ثم يتم منح الطلاب إجازة بمناسبة عيد الأضحى من يوم 13 يونيو حتى 21 من الشهر نفسه. ومن المقرر أن تبدأ امتحانات المواد الدراسية الأساسية في 22 يونيو، وتستمر حتى 20 يوليو 2024.

مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2024:

  • تعقد امتحانات الثانوية العامة بنظام الكتاب المفتوح أو الأوبن بوك.
  • تحتوي امتحانات الثانوية العامة على أسئلة مقالية بنسبة 15%.
  • تتضمن أسئلة امتحانات الثانوية العامة لعام ثلاثة أجزاء رئيسية، حيث يخصص الجزء الأول لاختبار مدى فهم الطلاب، وتبلغ نسبته حوالي 30٪ من إجمالي أسئلة الامتحان. أما الجزء الثاني فيركز على التطبيق العملي للمعرفة المكتسبة، ويمثل حوالي 40٪ من الأسئلة. أما الجزء الثالث، فيتناول المشكلات والتحديات الإبداعية، ويشكل حوالي 30٪ من مجموع الأسئلة.
  • تحتوي امتحانات الثانوية العامة على 85% من أسئلة اختيار من متعدد.
  • وجود إجابة واحدة فقط صحيحة للإجابة على أسئلة امتحانات الثانوية العامة.

جدول امتحانات الثانوية العامة 2024:

  • السبت 22 يونيو: امتحان مادة اللغة العربية.
  • الثلاثاء 25 يونيو: امتحان اللغة الأجنبية الثانية.
  • السبت 29 يونيو: امتحان الفيزياء للشعبة العلمية، وامتحان التاريخ للشعبة الأدبية.
  • الثلاثاء 2يوليو: امتحان اللغة الأجنبية الأولى.
  • السبت 6 يوليو: امتحان الكيمياء للشعبة العلمية، وامتحان الجغرافيا للشعبة الأدبية.
  • الأربعاء 10 يوليو: امتحان الجيولوجيا والعلوم البيئية لشعبة علمي علوم، وامتحان الجبر والهندسة الفراغية لشعبة علمي رياضة، وامتحان علم النفس والاجتماع للشعبة الأدبية.
  • السبت 13 يوليو: امتحان التفاضل والتكامل لشعبة علمي رياضة.
  • الأربعاء 17 يوليو: امتحان الأحياء لشعبة علمي علوم، وامتحان الاستاتيكا لشعبة علمي رياضة، وامتحان الفلسفة والمنطق للشعبة الأدبية.
  • السبت 20 يوليو: امتحان الديناميكا لشعبة علمي رياضة.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

“في عيد العمال، ستة نصائح للتخلص من التوتر أثناء العمل وتحسين الأداء”

Published

on

"في عيد العمال، ستة نصائح للتخلص من التوتر أثناء العمل وتحسين الأداء"

يعاني الكثيرون من الشعور بالتوتر أثناء العمل، مما يؤثر على قدرتهم على التركيز ويزيد من احتمالية ارتكاب الأخطاء. وبمناسبة عيد العمال، يسرّني أن أقدم في هذا المقال نصائح تهدف إلى مساعدة الأفراد على التخلص من هذا الشعور بالتوتر وتحسين أدائهم في العمل.

  • التنفس بعمق:

عندما يشعر الموظف بالإرهاق أو التوتر ويحتاج إلى تصفية ذهنه، يمكنه استعادة توازنه من خلال التنفس العميق لبضع دقائق. يتضمن ذلك التنفس بعمق لمدة خمس ثوانٍ، ثم الزفير بنفس الكمية من الهواء ببطء من خلال الأنف، مما يساعده على الشعور بالهدوء واستعادة تركيزه.

  • الرد على الأهم:

تتزاحم رسائل البريد الإلكتروني والمكالمات الهاتفية والرسائل الفورية، مما يزيد من شعور الموظف بالتوتر. للتغلب على هذا الضغط، يمكن للموظف تحديد الرسائل والمكالمات الهامة التي يجب الرد عليها على الفور، ثم يمكنه الرد على الأقل أهمية لترتيب أولوياته وتقليل الضغط النفسي.

  • جدول لليوم:

ينبغي على الموظف وضع جدول زمني ليومه يشمل ساعات العمل، وخصص الوقت الذي يشعر فيه بالتوتر للراحة واستعادة التركيز. يُمكن أن يستغل هذا الوقت في المشي بين المكاتب أو ممارسة تمارين التنفس، وفيما بعد يمكنه قضاء بعض الوقت مع العائلة للاسترخاء والشعور بالسعادة، مما يساهم في تحسين مزاجه وأدائه خلال ساعات العمل.

  • الطعام الصحي:

تناول نظام غذائي يحتوي على قليل من السكر وغني بالبروتين، إلى جانب الحصول على كمية كافية من النوم، يمكن أن يساعد على تعزيز التركيز والأداء أثناء العمل.

  • النقد البناء للنفس:

ينبغي للموظف أن يكون مستعدًا لتقييم ذاته بانتظام ليكتشف نقاط الضعف والفرص للتطوير، وبالتالي يعمل على تحسين أدائه وزيادة ثقته بنفسه.

  • تحديد أسباب التوتر:

من المهم بالنسبة للموظف أن يحدد أسباب التوتر المستمر الذي يشعر به، وذلك لتجنبها في المستقبل وتحسين قدرته على التركيز أثناء العمل.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة