Connect with us

اخبار السينما و الفن

“قبل أن يعود أبى” يحصد جائزة مهرجان أسوان لأفلام المرأة السينمائى

Published

on

مهرجان اسوان الدولى

اختتم مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة فعاليات دورته الثالثة التى أقيمت خلال الفترة من 20 إلى 26 فبراير بمحافظة أسوان، بتوزيع جوائز المهرجان وتكريم 5 من الشخصيات النسائية، اللاتى كانت لهن إسهامات عديدة فى عالم الفن السابع، وهن مصممة التترات الشهيرة «نوال»، والمونتيرة الكبيرة «ليلى فهمى»، وخبيرات الترجمة «عايدة» و«عزة» و«عبلة» أنيس عبيد.

وحضر حفل الختام عدد كبير من نجوم الفن والإعلام وكبار رجال محافظة أسوان، منهم الفنانون ليلى علوى وباسم سمرة واللبنانية نور ويسرا اللوزى وأحمد وفيق ومادلين طبر وسناء يوسف وجيهان خليل وأحمد مجدى، والمخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية، والدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما رئيس المركز القومى للسينما، والمخرج محمد عبد العزيز، والإعلاميان عمرو عبد الحميد ونشأت الديهى، وحضر أيضا حفل الختام اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان، وعدد من قيادات المحافظة.

وشهد حفل الختام كلمة للدكتور خالد عبد الجليل نيابة عن وزير الثقافة إيناس عبد الدايم، ومحافظ أسوان اللواء أحمد إبراهيم، ورئيس المهرجان السيناريست محمد عبد الخالق، وقام بإخراج الحفل هشام عطوة، وقدمه الإعلامية جاسمين طه.

WhatsApp Image 2019-02-26 at 10.08.59 PM

وشهدت دورة المهرجان هذا العام تطورا ملموسا وإقبال جماهيرى واسع فى عروض أفلامها وورشها وفعالياتها ونجحت فى خلق حالة كبيرة من التفاعل مع جمهور أسوان المتعطش للسينما والفعاليات. 

وحصد الفيلم الجورجى الفرنسى الألمانى “قبل أن يعود أبى” إخراج مارى جولبيانى جائزة أفضل فيلم بمسابقة الفيلم الطويل وتم منحه تمثال إيزيس وشهادة تقدير باسم آسيا داغر، وفاز بجائزة أفضل مخرج لازالو نيميس عن الفيلم المجرى الفرنسى “غروب الشمس” ومنح شهادة تقدير باسم بهيجة حافظ، وفازت كل من ماريا لافى وإيلينا ديمترا كوبوليو بجائزة أفضل سيناريو عن فيلم “كتاب مقدس” ومنحا شهادة تقدير باسم لطيفة الزيات.

وذهبت جائزة أفضل ممثلة لبطلة فيلم “كتاب مقدس” لولى بيترى ومنتجاتها إدارة المهرجان شهادة باسم سعاد حسنى، كما حصل على جائزة أفضل ممثل جورج بوشيشفيلى عن فيلم “أفق” ومنح شهادة تقدير باسم نادية لطفى، وفاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة الفيلم اليمنى “عشرة أيام قبل الزفاف”، كما منحت لجنة التحكيم تنويه خاص للفيلم اللبنانى “يمشى وبعد” لسينثيا شقير .

وقامت المخرجة الفرنسية جوليا ميرزوفا بإعلان جوائز مسابقة الفيلم القصير حيث فاز فيلم “ضربة بالضاد” بجائزة أفضل فيلم وتم منح منتجه تمثال إيزيس وشهادة تقدير باسم آسيا داغر وهو إنتاج أسبانى من إخراج ماريا ألفاريز كما ذهبت جائزة أفضل إخراج إلى آنا مانتزاريس عن فيلم “نوايا حسنة” من إنجلترا وتم منحه تمثال إيزيس وشهادة تقدير باسم بهيجة حافظ، وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم الفرنسى “ترموستات 6” وتم منح مخرج الفيلم تمثال إيزيس وشهادة تقدير خاصة باسم رشيدة عبد السلام.

WhatsApp Image 2019-02-26 at 10.08.55 PM

واستحدثت إدارة مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة برنامج للفيلم المصرى ضمن فعاليات الدورة الثالثة التى انطلقت الأربعاء الماضى 20 فبراير، وتهدف المسابقة إلى دعم صناعة السينما وتشجيع التجارب السينمائية الجادة وحصد جائزة أفضل فيلم بالمسابقة الفيلم المصرى بين بحرين.

وتضمن برنامج الفيلم المصرى عرض 3 أفلام هى “بين بحرين” الذى يعرض عالميا للمرة الأولى، وهو قصة مريم نعوم وإخراج أنس طلبه، وبطولة يارا جبران وثراء جبيل وفاطمة عادل وعارفه عبدالرسول، و”ورد مسموم” تأليف وإخراج أحمد فوزى صالح، وبطولة محمود حميدة ومريهان مجدى وصفاء الطوخى، و”لا أحد هناك” تأليف وإخراج أحمد مجدى، وبطولة سلمى حسن ورشا مجدى وأسامة جاويش.

وتتكون لجنة تحكيم برنامج الفيلم المصرى من الكاتبة كريمة كمال، والناقد والباحث السينمائى المغربى عبدالرزاق الزاهر، والنجمة اللبنانية نور.

WhatsApp Image 2019-02-26 at 9.22.52 PM

وكرمت إدارة المهرجان فى حفل افتتاح دورتها الثالثة هذا العام الفنانة الكبيرة محسنة توفيق والنجمة منة شلبى والنجمة العالمية باربرا بوشيه وتنافس على جوائزه 12 فيلماً فى مسابقة الفيلم الطويل ورأس لجنة تحكيم المسابقة النجمة المصرية ليلى علوى، كما ضمت فى عضويتها المنتج الفرنسى الشهير جاك بيدو، وإلياس خياط مؤسس رئيس مهرجان طرابلس السينمائى من لبنان، والمنتجة الهولندية إليس دريزين، وسعاد حسين المدير السابق لبرنامج السينما بالمنظمة الفرانكفونية من جيبوتي.

كما تنافس على جوائز مسابقة الفيلم القصير 20 فيلماً، ورأس لجنة تحكيم المسابقة المخرجة الفرنسية جوليا ميرزوفا، وتضم فى عضويتها النجمة المصرية يسرا اللوزى والمخرج الأردنى يحيى العبد الله.

وأقام المهرجان هذا العام ورشة للسيناريو تحت إشراف السيناريست “وسام سليمان” مؤلفة أفلام “فى شقة فى مصر الجديدة، أحلى الأوقات، فتاة المصنع”، واهتمت الورشة بصناعة الأفلام بداية من كيفية تطوير الفكرة ووصولا لشكل السيناريو النهائى، وقام كل متدرب فى ختام الورشة بعرض السيناريو الذى عمل عليه خلال لقاء مفتوح لمناقشة أفكار السيناريوهات التى تم العمل عليها خلال الورشة“.

والمهرجان قدم أيضا لأبناء أسوان ورشة فى كيفية صناعة الفيلم الوثائقى تحت إشراف المخرج “محمود سليمان”، واهتما الورشة بالتدريب على صناعة الأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة من مرحلة الفكرة إلى الإنتاج النهائى، وشارك كل متدرب فى صناعة فيلم قدم فى نهاية الورشة.

WhatsApp Image 2019-02-26 at 10.09.04 PM

المهرجان قدم أيضا فى دورته الثالثة ورشة للرسوم المتحركة للكبار ويشرف عليها “د. أشرف مهدى”، واستهدفت الورشة الشباب من سن 18 إلى 35 سنة، وقام خلالها الطلاب بالتدريب على تقنيات تحريك الرسوم وتطبيقها على لوحات الفنون التشكيلية المصرية.

كما أقام المهرجان ورشة للرسوم المتحركة بالتعاون مع مدرسة الجيزويت للرسوم المتحركة وقام بالإشراف عليها والتدريب الفنان “إبراهيم سعد”، وتستهدف الورشة الأطفال من سن 7 سنوات وحتى 16 سنة.

وضمت ورش المهرجان أيضا ورشة خامسة لصناعة الفيلم الوثائقى للمخرجة “عايدة الكاشف”، واستهدفت الورشة استكمال صناعة وإنتاج أفلام يعمل عليها أصحابها من الدورة الماضية من المهرجان ويتم إنتاجها هذا العام.

وفى ختام الحفل عرض الفيلم الجورجى الفرنسى الألمانى “قبل أن يعود أبى” إخراج مارى جولبيانى الحاصل على جائزة أفضل فيلم بمسابقة الفيلم الطويل

WhatsApp Image 2019-02-26 at 10.09.13 PM
Continue Reading
Click to comment

اترك رد

اخبار السينما و الفن

“إعلان عن فيلم Furiosa: ملحمة جديدة في سلسلة ماد ماكس تصل إلى مهرجان كان السينمائي”

Published

on

"إعلان عن فيلم Furiosa: ملحمة جديدة في سلسلة ماد ماكس تصل إلى مهرجان كان السينمائي"

أعلنت إدارة مهرجان “كان” السينمائي عن أحدث الأفلام المختارة للعرض في الدورة السابعة والسبعين التي ستُقام في الفترة من 14 إلى 25 مايو القادم. وقد تم اختيار “فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس”، أحدث عمل للمخرج الأسترالي جورج ميلر، الذي يعود فيه لسلسلته الشهيرة “ماد ماكس”. يُعد هذا الفيلم الجديد استمرارًا للقصة التي بدأها في فيلم “ماد ماكس: فيوري رود” الذي عُرض قبل تسع سنوات أيضًا في مهرجان “كان”.

قررت إدارة مهرجان “كان” السينمائي عرض الفيلم ضمن الاختيار الرسمي، خارج المسابقة. وقد حُدد مساء يوم 15 مايو لعرض الفيلم في مسرح لوميير الكبير، بحضور المخرج جورج ميلر ونجوم الفيلم آنيا تايلور جوي، وكريس هيمسورث، وتوم بيرك.

تعتبر سلسلة أفلام “ماد ماكس” من السلاسل السينمائية البارزة التي استمرت لقرابة النصف قرن، حيث بدأت بفيلم “ماد ماكس” في عام 1979، وتبعه “ماد ماكس 2: التحدي” في عام 1981، و”ماد ماكس: بيوند ثندردوم” في عام 1985. توقفت السلسلة لفترة طويلة قبل أن تعود من جديد في عام 2015 بفيلم “فيوري رود”.

تشتهر السلسلة بعالمها الديستوبي المليء بالخيال، حيث يحكي عن مستقبل مظلم تنفد فيه موارد الأرض. وقد وضع جورج ميلر نفسه في مكانة الفنان الرؤيوي، الذي تنبأ مبكرًا بالأزمات البيئية التي قد تواجه كوكب الأرض، وجمع بين هذا التصوّر وبين إيقاع مثير لمغامرات يرويه في برواري أستراليا. لقد وصفها النقاد بأنها “Western on Wheels”.

“فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس” يُصنّف ضمن أفلام الجذور، حيث يعود جورج ميلر ليحكي قصة طفولة ونشأة شخصية فيوريوسا، المحاربة الغامضة التي قامت بدورها تشارليز ثيرون في الفيلم السابق، والتي كانت من بين الشخصيات الأكثر جاذبية في الفيلم. يركز الفيلم على مرحلة مبكرة من حياة الشخصية، ولهذا السبب اختار ميلر الممثلة الشابة آنيا تايلور جوي لتجسيد الدور.

تمتد علاقة جورج ميلر بمهرجان “كان” لسنوات عديدة، حيث تم اختيار أفلامه مرارًا وتكرارًا للعرض في المهرجان، وشارك ميلر كعضو في لجنة التحكيم مرتين، قبل أن يتولى رئاسة لجنة التحكيم في عام 2016. وكانت آخر مشاركة له في المهرجان في عام 2022 عندما تم عرض فيلمه “ثلاثة آلاف عام من الشوق” الذي قام ببطولته تيلدا سوينتون وإدريس ألبا، وشارك فيه الممثل اللبناني نيقولا معوّض.

مشهد أكشن بفيلم Furiosa يستغرق تصويره 78 يوما، اعرف التفاصيل:

وفقًا لتقرير نُشر على إحدى المواقع العالمية، يضم فيلم “فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس”، الذي يستمد أصوله من سلسلة أفلام “ماد ماكس”، مشهدًا أكشن يمتد لمدة 15 دقيقة، وقد استغرق تصوير هذا المشهد 78 يومًا.

أشارت أنيا تايلور جوي، بطلة فيلم “فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس”، وشريك الإنتاج دوج ميتشل، الذي يعمل مع المخرج جورج ميلر، إلى أهمية المشهد الذي وصفته تايلور جوي بأنه أساسي لفهم شخصية فيوريوسا بشكل أفضل.

كشف دوج ميتشل عن أن الفيلم يتضمن مشهدًا يمتد لمدة 15 دقيقة، استغرق تصويره 78 يومًا، وطلب وجود ما يقرب من 200 عامل على موقع التصوير يوميًا. ورغم عدم الكشف عن تفاصيل أخرى حول المشهد، وصف بأنه “نقطة تحول” بالنسبة لشخصية فيوريوسا.

أوضحت أنيا تايلور جوي لماذا يلعب المشهد دورًا أساسيًا في الفيلم قائلة: “كنت أنا وجورج نجرين هذه المحادثات الكبيرة حول سبب طول هذا المشهد بالتحديد، وهذا لأنه يبرز تراكمًا للمهارات خلال المعركة. وهذا مهم جدًا لفهم مدى قدرة فيوريوسا على الحيلة، وأيضًا لفهم إصرارها. إنه أطول تسلسل قمنا بتصويره على الإطلاق”.

تايلور جوي وميتشل أكدا أيضًا أنه تم الإشارة إلى المشهد خلال عملية الإنتاج باسم “Stairway to Nowhere”، وعندما اكتمل تصوير المشهد، تلقى جميع أفراد الطاقم والممثلين نبيذًا خاصًا بعنوان “Stairway to Nowhere”.

تايلور جوي تلعب دور نسخة صغرى من شخصية “فيوريوسا” كدور بطولة في الفيلم، الشخصية التي جسدتها سابقًا النجمة العالمية تشارليز ثيرون في فيلم “Mad Max: Fury Road”.

الفيلم الجديد يعود إلى الأحداث السابقة لـ “Fury Road”، حيث يروي قصة الشابة فوريوسا التي تم اختطافها بعيدًا عن “Green Place of Many Mothers” ويتعين عليها البحث عن وسيلة للبقاء على قيد الحياة.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

بيلبو وشغفه بالخاتم الاوحد

Published

on

ما بين الشعور بالقوة المُفرِطة، والضعف، والسيطرة، والإدمان، أتت هذه اللعنة في يد “بيلبو” عندما سَلَّم الخاتم الأوحد لـ”فرودو”، لتبدأ رحلة “فرودو” للقضاء على الشر الكَامِن وراء هذا الخاتم المُطيع لسيده “ساورون”، عندما رأى الخاتم اختلطت مشاعر من القسوة، والضعف، وشغف التملُّك، والانهيار لهذا الشر الكامن في هذا الخاتم.

حصل “بيلبو باجينز” على الخاتم الأوحد من “جولوم” خلال لعبة الألغاز في أعماق الجبال الضبابية، عندما ضَلّ طريقه في الكهوف وظهر أمامه “جولوم” الذي كان ينوي أذِيَّة “بيلبو”، حيث اتفق الاثنان على مسابقة ألغاز، ومع تقدم المسابقة اكتشف “جولوم” أن “بيلبو” سَرَق خاتمه الثمين، فطارده لكي يقـ ـتله، فارتدى “بيلبو” الخاتم واختفى من أمام “جولوم”، ولم يُدرِك “بيلبو” ميزة الاختفاء التي يمنحها الخاتم لحامله، فوضعه في جيبه بعد أن هرب من “جولوم”، واستخدمه في النهاية للهروب من “الجوبلن”.

واستمرّت رحلة “بيلبو” مع الخاتم 61 عامًا حتى قام بتسليمه لـ”فرودو”.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

ما هو اصل “ناجيني” الأفعى الملعونة مرافقة اللورد “ڤولديمورت” … هاري بوتر

Published

on

“ناجيني” الأفعى الملعونة مُرافِقة اللورد “ڤولديمورت” بكل مكانٍ، مَن هي وما قصتها ومِن أين أتت؟

كانت “ناجيني” بالأصل أُنثى بشرية مُصابة بلعنة (الماليديكتوس) وهي لعنة وراثية تأتي عن طريق الأم. موطنها الأصلي كان جُزر أندونيسيا وبحلول عام ١٩٢٧ كانت تعمل بسيرك “أركانوس” الذي كان يمتلكه “سكِندر” والذي أدَّعى أنه التقى بها بغابات أندونيسيا. وفي السيرك التقت “ناجيني” بـ “كريدنس باربيون” التي كانت تربطهما عَلاقة غرامية.

خلال هذا الوقت كانت “ناجيني” قادرةً على التحوُّل إلى ثُعبان أينما شاءت وبحسبِ رغبتها، مع أنّ لعنـ ـتها غالبًا ما تتسبَّب في تحوُّلها بشكلٍ لا يُمكن السيطرة عليه.

بحلول عام ١٩٩٤ كانت “ناجيني” مُحاصرةً في شكل ثُعبانٍ وتنتمي إلى اللورد “ڤولديمورت” الذي كانت تربطها به عَلاقة خاصة إلى حدٍ كبيرٍ؛ بسبب كونها الهوركروكس السابع بعد أن قـ ـتل “ڤولديمورت” “بيرثا جوركينز” بتعويذة المـ ـوت بعدما عَـ ـذَّبَهَا حتى يستطيع تحويل “ناجيني” إلى هوركروكس خاضع له.

بعد أن هُزِمَ “ڤولديمورت” بالحرب السحرية الأولى اُستخدم سم “ناجيني” في الجرعة التي ساعدته على استرجاع قوته وولادته من جديد عام ١٩٩٥.

خلال الحرب السحرية الثانية كان يجب تدميـ ـرها حتى يتمكَّن “هاري بوتر” من هزيمة “ڤولديمورت”، وفي نهاية المطاف، قُتِـ ـلَت “ناجيني” بالفعل على يد “نيڤيل لونجبوتوم” مُستخدِمًا سيف “جودريك جريفندور” في عام ١٩٩٨ خلال معركة مدرسة هوجوورتس وكانت هي آخر هوركروكس يتم تدميره بعد “هاري بوتر” نفسه الذي كان الهوركروكس الذي لم يتعمد اللورد “ڤولديمورت” صناعته أبدًا.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة