Connect with us

ثقافة

“استكشاف أعماق النفس في رواية الفيل الأزرق لأحمد مراد”

Published

on

"استكشاف أعماق النفس في رواية الفيل الأزرق لأحمد مراد"

الفيل الأزرق:
رواية صدرت عن دار الشروق في عام 2012، وتمتد على 387 صفحة. تأخذ الرواية القارئ في رحلة مثيرة، يكتشف فيها أعماق وأسرار النفس البشرية بطريقة مشوقة ومثيرة.

موضوع الرواية:

بعد خمس سنوات من الانعزال الاختياري، يعيد الدكتور “يحيي راشد” بدء عمله في مستشفى العباسية للصحة النفسية، لكنه يجد هناك مفاجأة غير متوقعة في انتظاره.

في قسم “8 غرب”، المكان الذي يُحكم فيه على مرتكبي الجرائم، يلتقي بصديق قديم يكشف له عن ماضٍ طويل حاول بجدية أن يخفيه. وفجأة، يجد يحيي مصيره متداخلاً مع مصير هذا الصديق.

تنقلب حياة يحيي رأساً على عقب بفعل المفاجآت المتتالية، حيث تبدأ محاولته لاكتشاف حقيقة صديقه في رحلة شيقة لاكتشاف الجوانب المخفية لذاته، أو ما تبقى منها.

مؤلف الرواية:

أحمد مراد هو مصور وكاتب ومصمم جرافيك مصري، وُلد في القاهرة عام 1979. تخرّج عام 2006 ودرس التصوير السينمائي في المعهد العالي للسينما. حققت أفلامه القصيرة مثل “الثلاث ورقات”، و”الهائمون”، و”في اليوم السابع” جوائز في مهرجانات في بريطانيا وفرنسا وأوكرانيا.

عمل أحمد مراد كمصور شخصي للرئيس السابق حسني مبارك. أشهر أعماله رواية “فيرتيجو” التي نشرت في عام 2007 وتم تحويلها لمسلسل تلفزيوني وترجمت إلى العديد من اللغات. كتب أيضًا روايات أخرى ناجحة مثل “تراب الماس” التي نُشرت في عام 2010 وتُرجمت إلى الإيطالية، بالإضافة إلى “الفيل الأزرق” و”1919″.

بعض الاقتباسات من الرواية: 

  • العشق مرض نتخيّل أننا نشفى منه، فـقـط لأنّ لا أحد يموت بسـببه نظريًا.
  • أمّا السكوت فدائِمًا أبلغ، يحوي بداخله ما تعجز عنه الكلمات.
  • أنا فتات إنسان يتظاهر أنه على قيد الحياة، وهو ليس كذلك.
  • اللعنة على البشر بـتحركاتهم النميلة وطبائعهم ونفاقهم وضعفهم وعهرهم وفي أحيان قليلة طيبتهم غير المُبررة، بعضنا تكفيه كلمه لينه، والبعض لا يكفيه كُرباج سُوداني معقود منقوع في زيت مغلي، أعتقد أني من النوع الثاني، وغير مؤمن بالتغير.
Continue Reading
Click to comment

اترك رد

تاريخ

“زاهي حواس ومارك لينر يردان على دراسة جديدة حول فرع نهر النيل الجاف بجوار الأهرامات”

Published

on

"زاهي حواس ومارك لينر يردان على دراسة جديدة حول فرع نهر النيل الجاف بجوار الأهرامات"

أصدر الدكتور زاهي حواس، العالم المصري المعروف في مجال علم المصريات والذي كان وزيراً للآثار سابقًا، بالتعاون مع الدكتور مارك لينر، عالم الآثار، بيانًا صحفيًا حول دراسة حديثة نُشرت في مجلة “Communications Earth & Environment”. وتمكَّنت هذه الدراسة، باستخدام التصوير عبر الأقمار الصناعية وتحليل نوى الرواسب، من رسم خريطة لفرع جاف من نهر النيل يبلغ طوله 64 كيلومترًا، والذي كان مدفونًا قبل فترة طويلة تحت الأراضي الزراعية والصحراء، بجوار الأهرامات.

في بيانهما، أشار العالمان إلى أنه بالرد على العديد من الاستفسارات حول دراسة الدكتورة إيمان غنيم وزملائها التي نُشرت في عام 2024، يودون التأكيد على أن معظم ما ورد في هذا البحث يُعيد تأكيد الفهم والاستنتاجات التي تم الإعلان عنها سابقًا.

أرسل الدكتور زاهي حواس، بالتعاون مع عالم المصريات الأمريكي المشهور، الدكتور مارك لينر صاحب كتاب “الأهرامات الكاملة”، بيانًا مشتركًا إلى وسائل الإعلام المصرية. وقد تضمن البيان ست ملاحظات حول الدراسة المعنية، وهي:

اولا، في دراستهم، لمح الباحثون إلى عدم وجود تفسير مقنع حتى الآن لسبب تركيز الأهرامات في المنطقة المحددة التي تمت دراستها. وقد تم رده على هذا الادعاء بتأكيد أن أي شخص يدرس المصريات، سواء كان مبتدئًا أو متقدمًا، يعلم أن الأهرامات في الدولة القديمة والوسطى تعود إلى مقابر غرب منف، العاصمة التقليدية لمصر، وأن الاتجاه نحو الغرب كان يرتبط بالموتى.

ثانيا، لقد اقترح علماء المصريات لأكثر من قرن فكرة وجود فرع غربي من نهر النيل أو قناة تمتد على طول مسار قناة بحر الليبيني، وهذا الافتراض تم تطويره منذ ثلاثة وخمسين عامًا عن طريق عالم المصريات الفرنسي جورج جوين. تقوم فكرته على أن هذا الفرع أو القناة كانت وسيلة للوصول إلى الأهرامات ومعابد الوادي.

ثالثا، منذ أكثر من مئة عام، كان علماء المصريات يدرسون فكرة وجود موانٍ عند نهاية طرق الأهرامات، أمام المعابد في الوادي، في خلجان طبيعية مثل خليج أبو صير، وفي أفواه الأودية كحوض خنتكاوس في الوادي المركزي بالجيزة، أو حتى أبعد غربًا كحوض الوادي الجنوبي في دهشور. لسنوات طويلة، ناقش العلماء فكرة قدرة هذه الأحواض على استقبال مياه النيل، خاصةً في فترة الفيضان.

رابعا، لقد أمضينا سنوات في الجيزة لدراسة فرع النيل الغربي الممتد على طول مسار بحر الليبي، وكيف كان يُغذي مواني أهرامات الجيزة. وقد نشرنا حدودًا ومعالم لمواني خوفو وخفرع ومنكاورع، إلا أنه لم يتم حتى الآن تقديم تفسير مقنع لسبب تركيز هذه الأهرامات في هذه المنطقة المحددة. ومنشوراتنا في هذا البحث لم تُذكر نهائيًا.

خامسا، لم يُناقش المؤلفون اكتشاف بردية وادي الجرف في عام 2013، الذي يشمل يوميات رجل يُدعى “مرر” الذي قاد فريقًا لنقل الحجر الجيري بالقارب من المحاجر الشرقية في طرة إلى الجيزة لبناء هرم خوفو. وقد أشار مكتشف البردية، بيير تاليت، إلى بحر الليبيني كعلامة على فرع غربي لنهر النيل، والمسارات الجنوبية التي سلكها مرر وفريقه إلى الجيزة. وللأسف، تجاهل الباحثون تمامًا هذه المعلومات الجديدة والمهمة.

سادسا، في عام 1995، تعاونّا مع مجلة “ناشيونال جيوغرافيك” لإعادة بناء الفرع الغربي لنهر النيل على مسار بحر الليبيني من خلال رقمنة خرائط بمقياس 1:5.000 أنتجتها وزارة الإسكان. قمنا بإنتاج عرض ملون معاد بناؤه لهذا الفرع الغربي، والذي يشبه بشكل كبير الشكل 7 في الدراسة الجديدة. كما أنشأنا نموذجًا مصغرًا للحوض العميق الذي يميز بقايا قناة النيل الغربية على طول الليبيني، ونُشر هذا العمل في “ناشيونال جيوغرافيك” قبل 29 عامًا. والغريب أن هذا الاكتشاف الرئيسي هو نفسه الذي توصلت إليه الدراسة الجديدة المنشورة في مايو 2024.

خلص حواس ولينر إلى القول: “يبدو أن المؤلفين إما غير مدركين تمامًا للنقاشات والأبحاث المنشورة سابقًا حول موضوعهم، أو أنهم يتجاهلون عمدًا مدى مناقشة اقتراحهم في الأعمال الأكاديمية ليقدموا نتائجهم كاكتشاف جديد. نحن لا نجد أي جديد فيما ذكره بحث غنيم والمؤلفين الآخرين.”

Continue Reading

تنمية بشرية

“استراتيجيات مواجهة الرهاب: كيف تتعامل مع الأعراض بفعالية ودعم مهني”

Published

on

"استراتيجيات مواجهة الرهاب: كيف تتعامل مع الأعراض بفعالية ودعم مهني"

الرهاب يعتبر اضطرابًا نفسيًا يتميز بالخوف المفرط وغير المبرر من مواقف أو أشياء محددة. هناك عدة استراتيجيات يمكن استخدامها لمواجهة الرهاب وتخفيف أعراضه، ويمكن أن تختلف فعالية هذه الاستراتيجيات بناءً على الأفراد. من المهم تجريب ما يناسبك بشكل أفضل. فيما يلي بعض الطرق الشائعة للتعامل مع الرهاب، حسب موقع webmd.

الفهم والمعرفة: فهم الرهاب وتأثيره على الجسم والعقل يمكن أن يساعد في التعامل مع الأعراض بشكل أفضل، ويوضح أنها غالباً ليست ضارة.

التدريب الاسترخائي: اكتساب تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق والتأمل الهادئ يمكن أن يساعد في تهدئة الجسم وتقليل التوتر المرتبط بالرهاب.

التحكم في الأفكار:حاول تحدي الأفكار السلبية والمخاوف غير المبررة التي ترافق الرهاب، واستبدلها بأفكار إيجابية وواقعية. كما يمكنك تحويل انتباهك إلى أشياء أخرى عندما تشعر بالقلق.

التدرب التدريجي: التدرب التدريجي يمكن أن يكون فعالاً في التعامل مع الرهاب، حيث يشمل تعريض النفس تدريجياً للمواقف أو الأشياء التي تثير الرهاب، بدءاً من مستويات الضغط الأقل، مع زيادة التحمل تدريجياً.

الاستعانة بالدعم الاجتماعي: حاول التحدث إلى أصدقائك أو أفراد عائلتك حول رهابك، فقد يقدمون لك الدعم والتشجيع ويكونون قادرين على مساعدتك في التعامل مع المواقف التي تسبب لك الرهاب.

العلاج النفسي: قد يكون البعض مستفيدًا من العلاج النفسي مثل العلاج السلوكي المعرفي (CBT)، حيث يهدف إلى تغيير الأنماط السلبية للتفكير والسلوك المرتبطة بالرهاب.

العلاج الدوائي: في بعض الحالات، قد يوصي الطبيب باستخدام الأدوية لعلاج الرهاب، حيث يمكن لهذه الأدوية أن تساعد في تقليل القلق وتخفيف الأعراض المصاحبة.

من المهم جداً التعاون مع محترفي الرعاية الصحية المؤهلين لتحديد الاستراتيجيات المناسبة لحالتك الفردية.

من المهم أن تتذكر أن التعامل مع الرهاب يتطلب الوقت والصبر. قد تحتاج إلى تجربة عدة استراتيجيات مختلفة ومنحها الوقت الكافي لتعمل.

إذا كنت تعاني من رهاب شديد أو كان يؤثر سلبًا على حياتك اليومية، فمن المستحسن التحدث إلى متخصص في الصحة العقلية للحصول على مساعدة ودعم مهني إضافيين.

Continue Reading

ثقافة

“اكتشف قوتك الداخلية مع أنتوني روبنز: نظرة شاملة على كتاب أيقظ العملاق الذي بداخلك”

Published

on

"اكتشف قوتك الداخلية مع أنتوني روبنز: نظرة شاملة على كتاب أيقظ العملاق الذي بداخلك"

نبذة عن الكاتب أنتوني روبنز

أنتوني روبنز، كاتب ومتحدث أمريكي الأصل، وُلد في ولاية كاليفورنيا في 1960م، في 29 فبراير. يُعتبر من بين الشخصيات المهتمة بكتابة وتطوير المؤلفات حول تنمية الذات وتحسينها، بالإضافة إلى اهتمامه بمواضيع مثل التواصل، الإقناع، الصحة، الطاقة، التغلب على المخاوف، وتطوير العلاقات. تم اختياره كواحد من المشاهير الـ 100 من قبل مجلة فوربس في عام 2007، حيث بلغت إيراداته في ذلك العام أكثر من 30 مليون دولار أمريكي.

يُعرف أيضًا باسم “أيقظ المارد الذي بداخلك” وهو كتاب في مجال التنمية البشرية يتناول تطوير مختلف جوانب حياة القارئ. يتميز هذا الكتاب عن غيره بتضمينه أفكارًا عملية يمكن للقارئ استخدامها ليصبح هو المسيطر على حياته وقائدها. ألّف هذا الكتاب الكاتب والمتحدث الأمريكي أنتوني روبنز عام 1992م، ويحتوي على ثلاثة أجزاء رئيسية تتفرع منها عدة أبواب، كما يلي:

الجزء الأول: حرر قدراتك الكامنة

يركز هذا الجزء على فكرة أن كل شخص يمتلك قوة داخلية قادرة على تحقيق المعجزات في حياته إذا أراد واستغلها بشكل صحيح. يكمن سر السعادة في الإرادة، حيث إن القرارات التي نتخذها هي التي تشكل حياتنا، وليس الظروف التي نعتقد أنها تسيطر علينا. ومن أبرز الأفكار التي تناولها هذا الجزء ما يلي:

  • مشاركة السعادة والنجاح مع الآخرين تضيف سعادة إضافية.
  • كسر القوالب النمطية في تفكيرك وتجنب استرجاع الأحداث السلبية.
  • المشاعر هي الأساس في تحقيق أهداف الشخص؛ لذا يجب عليه تغيير مشاعره تجاه الأمور لكي تتغير ردود أفعاله وقراراته تبعًا لذلك.
  • الكلمات والرسائل التي نوجهها لأنفسنا لها دور أساسي في تغيير حياتنا، ويمكننا أن نختار بين كلمات ترفع من عزيمتنا وأخرى تحبطنا.
  • هناك عشر عواطف قوية يجب تنميتها في حياتنا، منها: الحب والدفء، والبهجة والحيوية، والثقة والمرونة.

الجزء الثاني: تولَّ زمام الأمور

في هذا الجزء، يأخذنا الكاتب إلى أعماق الرحلة الأهم التي تتعلق بالقيم والمبادئ، وتوجيه البوصلة الشخصية وتحديد الهوية الذاتية. من أبرز الأفكار التي تناولها هذا الجزء ما يلي:

  • يجب أن يتم تغيير تصرفاتنا تجاه الأمور من خلال تغيير شعورنا نحوها أولاً.
  • المعتقدات الداخلية والقيم تلعب دورًا كبيرًا ومؤثرًا على شعورنا تجاه الأشياء.
  • عندما نقوم بتغيير القيم والمبادئ التي نعتمدها، يتغير اتجاه بوصلة حياتنا تلقائيًا.
  • القواعد التي نحددها لأنفسنا، ونستند إليها في اتخاذ قراراتنا وتوجيه أفعالنا، هي نتاج اختياراتنا الشخصية، ولا يوجد ضرر في تغييرها أو تعديلها بما يتناسب مع طموحاتنا وأهدافنا في الحياة.
  • تتشكل هويتنا الشخصية من خلال تجاربنا وخبراتنا في الحياة، ومن مصادر معرفتنا وقيمنا.

الجزء الثالث: درس في مجال القانون والعدالة

يختتم الكتاب بتوصيات حول أهمية الاستمتاع بكل لحظة في حياتنا، بما فيها الظروف الحالية والأفكار المتعلقة بالمستقبل. علينا أن نتحلى بحكمة الكبار وحيوية الصغار لكي نعيش الحياة التي نريدها. يجدر بنا أن ندرك أن مصيرنا وحياتنا تتشكل نتيجة للقرارات البسيطة التي نتخذها يوميًا. من أبرز الأفكار التي تناولها هذا الجزء ما يلي:

  • لديك دائمًا القوة والقدرة على تغيير أي شيء في حياتك. على سبيل المثال، عندما تمتلك سلعة معينة في يديك، فأنت الوحيد الذي يمتلك القرار في شراءها أو عدم شرائها.
  • تصبح الحياة أكثر متعة عندما تعيشها بكل مشاعرك.
  • المشاركة في الأعمال التطوعية تُساهم في إعادة الجميل للمجتمع.
  • يجب أن نجد التوازن بين الاهتمام بشؤوننا الشخصية وتقديم المساعدة للآخرين وفقاً لظروفنا ووقتنا.
Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة