Connect with us

ثقافة

تحفة دلهي : قبرهمايون

Published

on

قبر همايون

قبر همايون هو مثال جميل للعمارة المغولية.  تقع في دلهي ، الهند.  إنه أول ضريح فخم على الإطلاق تم بناؤه في الهند.  تنتمي العمارة الرائعة إلى القرن السادس عشر وتبدو كقصر موغال نموذجي.  يمتلئ أفضل نصب تراثي بالعظمة المعمارية والتميز.  تحب أن تقضي يومك في مقبرة همايون ، والتي تعد انعكاسًا مثاليًا لفن وثقافة العصر المغولي.

تم إنشاء الضريح من قبل حميدة بنو بيجوم زوجة همايون تخليدا لذكرى زوجها المتوفى.

توفي الإمبراطور عام 1556

وكان عام 1572 عندما اكتمل البناء.  استغرق بناء القبر سبع سنوات طويلة.  وبلغت التكلفة الإجمالية للبناء 1.5 مليون روبية في ذلك الوقت.  لن يكون من الخطأ القول إن قبر همايون يعكس الحب الحقيقي.

حديقة مقبرة همايون

توجد بعض أجمل الحدائق المحيطة بالضريح.  لعب قبر همايون دورًا مهمًا للغاية خلال حرب عام 1947. كان المكان بمثابة مخيم للاجئين.  تم استخدام قبر بورانا كيلا وهومايون معًا كمكان للتخييم من قبل لاجئي باكستان.  هذا تسبب في أضرار قصوى للهيكل.  في النهاية ، تم إجراء النصب من خلال مسح أثري للهند وكان مرة أخرى تم تجديده لجعله يبدو جيدًا كما كان.

 

الحديقة الفارسية – شارباغ تحيط بالهيكل.  بشكل عام ، تتميز المنطقة بتصميم رباعي الأضلاع يتميز بغرفة جناح ممر مرصوف ومدخل معقد.  هناك أيضًا قنوات مائية تعد اليوم مصدرًا رائعًا للترفيه للزوار.

 

هميونز صور القبر

في الوقت الحالي ، تجعل مقبرة همايون واحدة من أفضل الأماكن السياحية التي تصور تاريخ الهند في دلهي.  يتم الحفاظ على المجمع من خلال المسح الأثري للهند وقد تم منحه أهمية ثقافية من قبل موقع اليونسكو للتراث.  يبدو الهيكل حيويًا وهامًا للغاية خلال فترة المساء بعد غروب الشمس.  هناك ترتيبات إضاءة خاصة تم إجراؤها لتقليد تأثير ضوء القمر.  لا يسمح المبنى بالدخول بعد غروب الشمس ولكن يمكن للمرء بالتأكيد الاستمتاع بالطريقة التي يبدو بها من مسافة بعيدة.

 

إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد عن العمارة المغولية ، أو إذا كنت تبحث فقط عن مكان جميل لزيارته ، فإن مقبرة همايون تعد خيارًا رائعًا.

 

جدول المحتويات

حقائق عن مقبرة همايون

توقيت قبر همايون

نصائح مهمة للمسافرين

أشياء للقيام بها في مقبرة همايون

 

كيف تصل

حقائق عن مقبرة همايون

قبل دفن الإمبراطور همايون في مقبرة همايون ، دفن الإمبراطور همايون في موقعين مختلفين آخرين.

يحتوي القبر على أكثر من مائة قبر بها جثث من الدم الملكي.  يُعرف المجمع باسم مهجع المغول.

تصميم المقبرة على طراز الحديقة مستوحى بالكامل من تاج محل

توفي المهندس المعماري الرئيسي المسمى ميراج ميرزا غياس أثناء بناء المقبرة وتولى العمل نجله سعيد محمد

توفي الإمبراطور همايون بسبب هبوط درج قصره

يشمل بناء القبر الحجر الرملي الأحمر

يوجد ما مجموعه 124 غرفة داخل المجمع

ضريح هميونز-قبر-لوكاريون

توقيت قبر همايون

تجنب زيارة قبر همايون خلال فصل الصيف المعتاد في دلهي.  أشهر الشتاء من أكتوبر – مارس هي أكثر متعة لاكتشاف مثل هذا المكان النابض بالحياة.  تكون أجواء القبر أكثر إمتاعًا في المساء حيث ستقضي الكثير من الوقت في الحدائق الخضراء المورقة بشكل مريح.

 

رسم الدخول:

سعر تذكرة مقبرة همايون 30 روبية للزوار الهنود و 500 روبية للأجانب

 

نصائح مهمة للمسافرين

تأكد من أن لديك حذاءًا مريحًا لأن المقبرة كبيرة جدًا ومن المتوقع أن تقطع مسافات طويلة أثناء المشي

ارتدِ غطاءًا وحافظ على رطوبتك جيدًا بحمل زجاجة ماء

أشياء للقيام بها في مقبرة همايون

تعرف على الطريقة التي اعتاد المغول على التفكير بها

استأجر مرشدًا واكتشف الحقائق الثقافية والتاريخية عن المكان حصريًا منهم

الضريح المصمم على الطراز الفارسي الذي صممه ميراج ميرزا غياس مذهل للغاية ويستحق إلقاء نظرة فاحصة عليه من كل زائر.

يمكن للأطفال اللعب في المنطقة المفتوحة عن طريق حمل الأشياء التي يجدونها مسلية

هناك الكثير من المقابر الموجودة بالقرب من الضريح ، قم بزيارتها

جرب تناول روائع الطهي في المطاعم المحلية الطازجة والرائعة للغاية.

يمكنك التخطيط لزيارة العديد من الوجهات السياحية الأخرى التي تقع على بعد 30 كم من مقبرة همايون

استمتع بقضاء الوقت مع الأطفال والعائلة في حديقة المقبرة الخضراء المورقة

التقط الصور مع أحبائك وانشر صور سيلفي على قنوات التواصل الاجتماعي ، ضع القيلة في الخلفية

قم بزيارة قبر عيسى خان وهو جزء من قبر همايون

خطط لزيارة Gurudwara Damdama Sahib القريب جدًا من مقبرة همايون في الطريق الدائري الخارجي ، دلهي

 

كيف تصل

يقع قبر همايون على مسافة تقريبية تبلغ 5 كم من كونوت بليس في دلهي

من السهل جدًا ركوب الحافلات المحلية وعربات الريكاشة وسيارات الأجرة للوصول إلى المكان.  يمكنك أيضًا الوصول إلى المكان بمساعدة المترو.  قبر همايون أقرب محطة مترو هي محطة جور باغ.  من هناك ستجد الكثير من عربات الريكاشة والحافلات التي تتوقف على الفور عند القبر.

 

في الختام ، تعتبر مقبرة همايون موقعًا تاريخيًا رائعًا يستحق الزيارة بالتأكيد.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

ثقافة

“كتاب أفكار تجعلك تحب الحياة.. وتتجنب الانتحار: رحلة تأمل وتعافي نفسي”

Published

on

"كتاب أفكار تجعلك تحب الحياة.. وتتجنب الانتحار: رحلة تأمل وتعافي نفسي"

أحيانًا يحتاج الإنسان لفترة من الهدوء، فترة يستريح فيها من الإنصات والتحدث، يتوقف فيها عن العطاء واستقباله، يتجنب فيها الأحاديث الجانبية والقيل والقال. قد يجد الشخص نفسه غير قادر على دعم الآخرين رغم رغبته، وقد لا يشعر بعطائهم. يحتاج في تلك اللحظات إلى الصمت، حيث يحتفظ بأفكاره وأحاديثه الداخلية لنفسه، ويحافظ على أسراره وتفاصيله لنفسه أيضًا. لا يحتاج إلى أكثر من الصمت ليحافظ على توازنه الداخلي، وربما يحتاج أحيانًا إلى توقف العالم في رأسه لفترة قصيرة، حتى يستعيد ما فقده من هدوء وتوازن. هذا لا يعني أنه أصبح انطوائيًا، بل أنه يحتاج فقط إلى فترة للتأمل والاسترخاء.

تم نشر كتاب بعنوان “أفكار تجعلك تحب الحياة.. وتتجنب الانتحار” للروائي والمستشار النفسي محمد طارق عن دار تشكيل للنشر والتوزيع.

في تعليقه عن الكتاب، قال محمد طارق: “تميزت فكرة هذا الكتاب عن سابقاتها، حيث أنني في السابق كنت أعتمد على خبرتي الشخصية وتجاربي وقصص الأشخاص من حولي. أما هذا العمل فقد نشأ من تجربتي كأخصائي نفسي، حيث عملت مع أكثر من مئة مريض ومصاب بالاضطرابات النفسية”.

في تصريح خاص لـ”الدستور”، أشار محمد طارق إلى أنه في أعماله السابقة كان يعتمد على الإسقاطات في وصف الشخصيات وأفكارهم وميولهم، دون أن يتم التحليل العميق لهذه الشخصيات أو إيجاد حلول لمشاكلهم. كان يقتصر تعبيره على وصف المشاكل التي يواجهونها دون المزيد من التحليل.

وأضاف: “هذا الكتاب هو عبارة عن استشارة نفسية، حيث نقوم بالتحليل والتشخيص ومن ثم نقدم طرق التعافي. كما يركز على الجوانب التربوية والعاطفية والاجتماعية. يمثل كبسولة للتعامل مع الاضطرابات النفسية، وأيضًا كبسولة لمواجهة الأزمات والمشاكل الاجتماعية والعاطفية”.

بعض الاقتباسات من الكتاب:

  • كل خسارة ممكنة ويمكن تعويضها، إلا نفسك، الوحيدة التي إن رحلت لن تعود أبدًا.
  • نحن لا نقبل الأذى لأحبائنا، وإن لم نستطع الدفاع والحرب معهم أو على الأقل نعارض الطرف الآخر في تصرفاته، فلا يصح أن نقف على الحياد بيننا.
  •  العالم أكبر من اضطراباتك النفسية يا صديقي.
  • أولى خطوات التعافي:‫ «أن تكون مؤمنًا أنك تستحق الحب».
  • إلا محطة واحدة يا صديقي، لو فاتتك مستحيل تقدر تكمل الرحلة؛ هينتهي وقتك في القطر، المحطة الوحيدة التي إن فاتتك فالقطر هينفجر بيك في الحال وتنتهي القصة،‫ العمر يا ولدي.
Continue Reading

ثقافة

“أول جريمة في تاريخ البشرية: قصة قابيل وهابيل”

Published

on

"أول جريمة في تاريخ البشرية: قصة قابيل وهابيل"

تعتبر قصة قابيل وهابيل أول حادثة قتل في تاريخ البشرية، وتتضمن القرآن الكريم تفاصيل دقيقة عن هذه القصة. في هذا المقال، سنناقش طبيعة القصة والحكمة المستفادة منها وفقاً لما ورد في القرآن الكريم.

أنجبت حوّاء، زوجة سيدنا آدم عليه السّلام، توأمًا، هما هابيل وأخته، وقابيل وأخته. كان هابيل راعيًا للأغنام، بينما كان قابيل زارعًا للأرض.

كلا من قابيل وهابيل تزوجا أخت الآخر، مما يظهر رغبتهما في الحفاظ على التنوع البشري. كانت الأخت التوأم لقابيل أجمل من الأخت التوأم لهابيل. عندما طلب آدم من أبنائه تحقيق ذلك الزواج، رفض قابيل لأنه كان يرغب في الزواج من أخته التوأم، ولم يكن راضيًا عن التقسيم الذي كانت المرأة الأقل جمالا تحصل عليه.

لحل هذه المسألة، وجّه الله تعالى آدم إلى حلاً. طلب من قابيل وهابيل تقديم قربان إلهي، حيث سيتم قبول قربان الذي سيكون مقدراً له من الله. قدّم هابيل حينها حملًا من أفضل ما لديه من الأنعام، بينما قدّم قابيل جزءًا من محصوله.

لمّا نزلت النار وأكلت قربان هابيل، كانت علامة على قبول قربانه، بينما تركت قربان قابيل دون أن تلمسه، مما كان علامة على عدم قبول قربانه. هذا الأمر أثار غضب هابيل، فقال لأخيه: “لأقتلنّك كي لا تنكح أختي”. لكن رد قابيل كان: “إنّما يتقبّل الله من المتّقين”.

كان هابيل رجلاً ذا بنية قوية وعقل حاد، وحظى بنعمة الحكمة، وكان يفضل رضا الله تعالى وطاعة والديه على كل شيء، مقبلاً على قسمة الله برضا. أما قابيل، فقد أحاطته نار الحسد والغيرة والحقد، فقام بقتل أخيه وهو نائم.

وبذلك يصبح هابيل أول إنسان يُقتل على وجه الأرض.

عجز قابيل عن معرفة كيف يتصرف فيما يتعلق بجثّة أخيه، فقرّر حملها في جراب على ظهره، متردّداً ومضطرباً لا يعرف ماذا يفعل. في هذه الأثناء، بعث الله تعالى غرابين يتقاتلان، فقتل أحد الغرابين الآخر، مما أعطى قابيل فكرة عن ما يمكن أن يفعل.

بعد ذلك، قام الغراب بإنشاء حفرة في التراب بمنقاره، ليواري فيها جثة الغراب الآخر ويخفيها تحت التراب. من هذا المشهد، استوحى قابيل درسًا قيّمًا، شعر بشيء من الحسرة والندم.

فعل قابيل مثلما فعل الغراب، حيث قام بحفر حفرة لدفن أخيه، وأخفى جثته تحت التراب، ليحميها من السباع وغيرها من الحيوانات.

(وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ ۖ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ* لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ ۖ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ*إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ* فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ* فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ ۚ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَٰذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي ۖ فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ). [المائدة: 27-31].

Continue Reading

تاريخ

“قصة ماري آن بيفان: رحلة النضال والقوة خلف لقب أبشع امرأة في العالم”

Published

on

"قصة ماري آن بيفان: رحلة النضال والقوة خلف لقب 'أبشع امرأة في العالم'"

في يوم من عام 1874م، وُلِدت ماري آن بيفان، امرأة جميلة عملت كممرضة في أحد مستشفيات إنجلترا. ولكن عندما بلغت الثانية والثلاثين من عمرها، تعرضت لمرض ضخامة الأطراف الذي غيَّر مظهرها بشكل كبير، حتى أصبحت تُعتبر أحد أبشع النساء في العالم.

تعود قصة ماري بعد تغيير شكلها تمامًا بعد زواجها وإنجابها أربعة أطفال. أُصيبت بمتلازمة ناجمة عن زيادة إفراز هرمون النمو GH، الذي ينتج من الفص الأمامي للغدة النخامية. هذا التغيير الهرموني أدى إلى تغيير شكل ملامح وجهها بشكل كبير وبدأت أطرافها تتضخم، مما أدى إلى تشوه مظهرها وصارت تعاني من صداع مستمر، وضعف حاد في البصر، بالإضافة إلى آلام مبرحة في العضلات والمفاصل.

بعد وفاة زوجها، وجدت ماري نفسها في أزمة مالية حادة، حيث كانت مضطرة لتوفير المال لأطفالها الأربعة وسداد الديون التي تراكمت عليها، خاصة بعد فقدانها وظيفتها بسبب تغيير مظهرها. وفي ذلك الوقت، تم الإعلان عن مسابقة “أبشع امرأة في العالم”، وقررت ماري المشاركة فيها بلا تردد، حيث لم تظهر أي مظهر من مظاهر الحزن أمام الناس.

بعد فوزها بلقب “أبشع امرأة في العالم” وحصولها على جائزة لا تتجاوز 50 دولارا، قبلت ماري عرض العمل في السيرك. تجولت مع السيرك في جميع أنحاء بريطانيا، حيث تم عرضها كجزء من العروض لجذب الجماهير. على الرغم من الظروف الصعبة، إلا أنها وافقت على العمل مع السيرك بسبب احتياجها الماس إلى المال. استفاد السيرك من هذا العرض بشكل كبير من خلال جلبهم للفضول والاهتمام من الجماهير بمشاهدة “أبشع امرأة في العالم”.

عملها في السيرك تسبب لماري في حالة نفسية سيئة بسبب سخرية وضحك الزوار من شكلها المختلف. كان الأطفال يلقون الحجارة والأوراق عليها ويسخرون منها لأنها كانت تبدو مخيفة، وكانوا يلقبونها بـ”الوحش المخيف”. وعلى الرغم من هذا الظلم، نجحت ماري في تربية أبنائها وتعليمهم. كانت تواجه البكاء الليلي وتسأل أطفالها ما إذا كانت تستحق أن تكون أمًا صالحة، وتشدُّهم بأن الجمال الحقيقي للأم يكمن في قلبها وفي رعايتها لأطفالها.

رحلت ماري عن عالمنا في عام 1933، حيث سقطت وسط السيرك. صفق الجمهور لها، ربما اعتقدوا أنها كانت تؤدي فقط دورًا، ولكن في الواقع كانت تضحكهم وتمثل لهم حياتها الصعبة ومعاناتها.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة