Connect with us

اخبار السينما و الفن

نادية لطفي: كيف لا نحاكم مبارك الفاسد الذي ظلمنا!!

Published

on

نادية لطفي.. فنانة قديرة تنتمي لجيل العظماء الذي أمتعنا وما زال يُمتعنا حتى الآن بأعمالهم الفنية التي كان لها دور كبير في تنوير عقولنا عند مشاهدتنا لنا.. اختفت عن الأنظار منذ فترة طويلة، لكننا استطعنا من خلال “بص وطل” إجراء هذا الحوار معها؛ لتكشف لنا رؤيتها لثورة 25 يناير، وكذلك الفساد الذي ظهر عقب الثورة، وأمورا أخرى كثيرة.

الجميع يعلم أنكِ شخصية ثورية؛ فلماذا لم تشاركي إذن في ثورة 25 يناير؟
ظروفي الصحية منعتني ذلك؛ إذ أُعاني -مع الأسف- آلاما في الظهر تعوق حركتي بشكل كبير، لذا لا أغادر المنزل إلا على فترات متباعدة، وكان نِفسي أشارك الشعب المصري فرحته بهذه الثورة العظيمة التي لم نتوقّعها جميعا؛ إذ إنني واحدة من ملايين المواطنين الذين كانوا يُؤمنون بأن الشعب رَضِي بالمذلة والهوان، كما أن المعلومة العامة التي استطاع النظام توصيلها للشعب هي أن النظام من المستحيل أن يسقط في يوم من الأيام، لذا كان انهياره في أقل من عشرين يوما بمثابة وَهْم استطاع النظام أن يزرعه داخل نفوسنا جميعا، ولكن إرادة الشعب كانت لها الكلمة العليا، واستطاعت إزالة هذا الوهم بكل إصرار ونجاح.

هل توقعتِ هذا الكمّ من الفساد الذي ظهر عقب سقوط النظام؟

بالتأكيد توقّعته.. وللفن دور في ذلك؛ حيث إننا شاهدنا هذا الفساد في العديد من أعمالنا الفنية؛ مثل فيلم “المطاريد”، ويكفي أن القائمين على هذه الأعمال كانوا يُحاولون دوما التخلّص من الرقابة المفروضة عليهم من قِبل النظام، لذا كانوا يميلون لاتّباع طريقة الإسقاط بدلا من التلميح المباشر، فكنّا نرى الموظف المرتشي والعديد من مظاهر الفساد.

على الرغم من هذا الفساد فإن البعض يُطالب حاليا بعدم محاكمة مبارك.. ما رأيك في ذلك؟

مَن يُطالب بذلك فهذا يعني أنه شخص سيرضى بالتعرّض للظلم طوال عمره، ولا أفهم المغزى من وراء هذه المطالِب فكيف لا نحاكم رجلا فاسدا ظَلَم الشعب المصري على مدار سنوات عديدة لدرجة أن الكثيرين ماتوا من هذا الظلم والفساد، ورغم كل ذلك كان يخرج علينا بحديثه عن دوره في انتصارات حرب أكتوبر، وكأنه حارب بمفرده جيش العدو، وهذا غير صحيح على الإطلاق؛ لأن هناك الكثيرين من الجنود نالوا الشهادة، وكذلك هناك مَن تعرّض لإصابات ما زالوا يُعانونها حتى الآن، كما أن هناك آخرين تعرّضوا للأَسر؛ لذا فأنا مع محاكمته بالتأكيد.

ما رأيكِ في القوائم السوداء للفنانين والإعلاميين الذين عادوا الثورة؟
أرفضها بالتأكيد؛ لأنني أعتبرها إهانة للفن وللثورة في ذات الوقت التي قامت من أجل الديمقراطية واحترام الرأي والرأي الآخر؛ فلماذا نُطالِب بأن تكون جميع الآراء متفقة، وهذا إن حدث فسيعد شيئا ليس طبيعيا؛ لأن العُرف يقول إن الاختلاف في الآراء أمر صحي وإلا أصبحنا أشخاصا من الشمع.

ما الذي كان لا يعجبكِ في الأعمال الفنية قبل الثورة؟
أنا اللي مايعجبنيش لا يستوقفني على الإطلاق؛ لأن الفن من وجهة نظري يعدّ مرآة المجتمع، وإذا وجدت أن الفن تدنّى مستواه؛ فأكون متأكّدة أن هناك تدنّيا موجودا كذلك في المجتمع، وحينما أرى نهضة ثقافية فنية؛ فأعرف أن المجتمع في حالة نهضة بالتأكيد.

بعض الآراء تطالِب بعدم تناول أي عمل للثورة حتى تكتمل.. فما رأيك في ذلك؟
ما المانع أن تتناول بعض الأعمال الفنية الثورة حاليا؛ حتى تُؤرّخ هذه الثورة مثلما قمنا بتأريخ حرب أكتوبر في العديد من الأعمال الفنية، لذا يجب ألا نسبق الأحداث، ونجهض طموحات الفنانين المتواجدين على الساحة حاليا، فإذا قدّموا أعمالا جديرة بالثورة فأهلا وسهلا بهم، وإذا كانت هذه الأعمال غير جديرة فتسقط من تلقاء نفسها.

وهل تطالبين بتخفيض أجور الفنانين مثلما يُطالِب الكثيرون بذلك؟
ليس لي الحق أن أتدخّل في هذا الأمر؛ نظرا لأنني بعيدة عن الساحة حاليا، كما أنني لا أرغب في الحديث في هذا الأمر حتى لا يُقال عني أنني حاقدة عليهم.

بحكم صداقتكِ وقربكِ للسندريلا سعاد حسني.. هل تعتقدين في تورّط صفوت الشريف في مقتلها مثلما يتردّد حاليا؟
الله هو الأعلم بما حدث لسعاد حسني، لكنني واثقة في أن سعاد ماتت مقتولة ولم تنتحر، ولكن مَن قتلها؟ فالمولى عز وجل هو الأعلم بذلك، وحينما أتذكّر وفاة سعاد بهذه الطريقة أتألّم بشدّة؛ نظرا لأنها كانت صديقتي ودُفعتي، وكانت فنانة على درجة عالية من الأخلاق وكانت موهوبة بحق، لذا فأنا أستمتع حتى الآن حينما أُشاهد لها عملا فأحرص على متابعته وكأنني أُشاهده لأوّل مرة.

يتردّد أنكِ تستعدين لكتابة مذكراتك.. فما حقيقة ذلك؟
تضحك وتقول:
بقالي 25 سنة بافكّر في موضوع كتابة مذكراتي؛ حيث إنني من الفنانات اللاتي ينطبق عليهن مقولة: “عاد يفكّر ثم عاد يفكّر وظلّ يفكّر”.

وهل توافقين على تقديم سيرتك الذاتية في عمل فني؟
ليس لديّ مانع في ذلك، ولكن المشكلة من الفنانة التي ستُجسّد دوري؛ فأنا لا أرى أي فنانة تستطيع القيام بذلك؛ نظرا لأنني لو حاولت القيام بتجسيد دوري حاليا فأعترف أنني سأفشل في ذلك؛ لأن الإنسان مراحل، وكل مرحلة بتعمل تكوين ونضوج ورؤية مختلفة والشيء الوحيد الذي يظلّ ثابتا هي المبادئ، والتي من الممكن أن تتغير بمرور الأيام.

أخيرا.. مَن ترشّحينه لرئاسة مصر خلال الفترة المقبلة؟
لم أجد حتى الآن الشخص الذي أراه رئيسا خلفا لمبارك، ولكنني أتمنّى تشريع دستور جديد قبل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية؛ حتى يكون هناك أُسس وضوابط أستطيع ترشيح رئيس الجمهورية من خلالها.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

اخبار السينما و الفن

“إعلان عن فيلم Furiosa: ملحمة جديدة في سلسلة ماد ماكس تصل إلى مهرجان كان السينمائي”

Published

on

"إعلان عن فيلم Furiosa: ملحمة جديدة في سلسلة ماد ماكس تصل إلى مهرجان كان السينمائي"

أعلنت إدارة مهرجان “كان” السينمائي عن أحدث الأفلام المختارة للعرض في الدورة السابعة والسبعين التي ستُقام في الفترة من 14 إلى 25 مايو القادم. وقد تم اختيار “فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس”، أحدث عمل للمخرج الأسترالي جورج ميلر، الذي يعود فيه لسلسلته الشهيرة “ماد ماكس”. يُعد هذا الفيلم الجديد استمرارًا للقصة التي بدأها في فيلم “ماد ماكس: فيوري رود” الذي عُرض قبل تسع سنوات أيضًا في مهرجان “كان”.

قررت إدارة مهرجان “كان” السينمائي عرض الفيلم ضمن الاختيار الرسمي، خارج المسابقة. وقد حُدد مساء يوم 15 مايو لعرض الفيلم في مسرح لوميير الكبير، بحضور المخرج جورج ميلر ونجوم الفيلم آنيا تايلور جوي، وكريس هيمسورث، وتوم بيرك.

تعتبر سلسلة أفلام “ماد ماكس” من السلاسل السينمائية البارزة التي استمرت لقرابة النصف قرن، حيث بدأت بفيلم “ماد ماكس” في عام 1979، وتبعه “ماد ماكس 2: التحدي” في عام 1981، و”ماد ماكس: بيوند ثندردوم” في عام 1985. توقفت السلسلة لفترة طويلة قبل أن تعود من جديد في عام 2015 بفيلم “فيوري رود”.

تشتهر السلسلة بعالمها الديستوبي المليء بالخيال، حيث يحكي عن مستقبل مظلم تنفد فيه موارد الأرض. وقد وضع جورج ميلر نفسه في مكانة الفنان الرؤيوي، الذي تنبأ مبكرًا بالأزمات البيئية التي قد تواجه كوكب الأرض، وجمع بين هذا التصوّر وبين إيقاع مثير لمغامرات يرويه في برواري أستراليا. لقد وصفها النقاد بأنها “Western on Wheels”.

“فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس” يُصنّف ضمن أفلام الجذور، حيث يعود جورج ميلر ليحكي قصة طفولة ونشأة شخصية فيوريوسا، المحاربة الغامضة التي قامت بدورها تشارليز ثيرون في الفيلم السابق، والتي كانت من بين الشخصيات الأكثر جاذبية في الفيلم. يركز الفيلم على مرحلة مبكرة من حياة الشخصية، ولهذا السبب اختار ميلر الممثلة الشابة آنيا تايلور جوي لتجسيد الدور.

تمتد علاقة جورج ميلر بمهرجان “كان” لسنوات عديدة، حيث تم اختيار أفلامه مرارًا وتكرارًا للعرض في المهرجان، وشارك ميلر كعضو في لجنة التحكيم مرتين، قبل أن يتولى رئاسة لجنة التحكيم في عام 2016. وكانت آخر مشاركة له في المهرجان في عام 2022 عندما تم عرض فيلمه “ثلاثة آلاف عام من الشوق” الذي قام ببطولته تيلدا سوينتون وإدريس ألبا، وشارك فيه الممثل اللبناني نيقولا معوّض.

مشهد أكشن بفيلم Furiosa يستغرق تصويره 78 يوما، اعرف التفاصيل:

وفقًا لتقرير نُشر على إحدى المواقع العالمية، يضم فيلم “فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس”، الذي يستمد أصوله من سلسلة أفلام “ماد ماكس”، مشهدًا أكشن يمتد لمدة 15 دقيقة، وقد استغرق تصوير هذا المشهد 78 يومًا.

أشارت أنيا تايلور جوي، بطلة فيلم “فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس”، وشريك الإنتاج دوج ميتشل، الذي يعمل مع المخرج جورج ميلر، إلى أهمية المشهد الذي وصفته تايلور جوي بأنه أساسي لفهم شخصية فيوريوسا بشكل أفضل.

كشف دوج ميتشل عن أن الفيلم يتضمن مشهدًا يمتد لمدة 15 دقيقة، استغرق تصويره 78 يومًا، وطلب وجود ما يقرب من 200 عامل على موقع التصوير يوميًا. ورغم عدم الكشف عن تفاصيل أخرى حول المشهد، وصف بأنه “نقطة تحول” بالنسبة لشخصية فيوريوسا.

أوضحت أنيا تايلور جوي لماذا يلعب المشهد دورًا أساسيًا في الفيلم قائلة: “كنت أنا وجورج نجرين هذه المحادثات الكبيرة حول سبب طول هذا المشهد بالتحديد، وهذا لأنه يبرز تراكمًا للمهارات خلال المعركة. وهذا مهم جدًا لفهم مدى قدرة فيوريوسا على الحيلة، وأيضًا لفهم إصرارها. إنه أطول تسلسل قمنا بتصويره على الإطلاق”.

تايلور جوي وميتشل أكدا أيضًا أنه تم الإشارة إلى المشهد خلال عملية الإنتاج باسم “Stairway to Nowhere”، وعندما اكتمل تصوير المشهد، تلقى جميع أفراد الطاقم والممثلين نبيذًا خاصًا بعنوان “Stairway to Nowhere”.

تايلور جوي تلعب دور نسخة صغرى من شخصية “فيوريوسا” كدور بطولة في الفيلم، الشخصية التي جسدتها سابقًا النجمة العالمية تشارليز ثيرون في فيلم “Mad Max: Fury Road”.

الفيلم الجديد يعود إلى الأحداث السابقة لـ “Fury Road”، حيث يروي قصة الشابة فوريوسا التي تم اختطافها بعيدًا عن “Green Place of Many Mothers” ويتعين عليها البحث عن وسيلة للبقاء على قيد الحياة.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

بيلبو وشغفه بالخاتم الاوحد

Published

on

ما بين الشعور بالقوة المُفرِطة، والضعف، والسيطرة، والإدمان، أتت هذه اللعنة في يد “بيلبو” عندما سَلَّم الخاتم الأوحد لـ”فرودو”، لتبدأ رحلة “فرودو” للقضاء على الشر الكَامِن وراء هذا الخاتم المُطيع لسيده “ساورون”، عندما رأى الخاتم اختلطت مشاعر من القسوة، والضعف، وشغف التملُّك، والانهيار لهذا الشر الكامن في هذا الخاتم.

حصل “بيلبو باجينز” على الخاتم الأوحد من “جولوم” خلال لعبة الألغاز في أعماق الجبال الضبابية، عندما ضَلّ طريقه في الكهوف وظهر أمامه “جولوم” الذي كان ينوي أذِيَّة “بيلبو”، حيث اتفق الاثنان على مسابقة ألغاز، ومع تقدم المسابقة اكتشف “جولوم” أن “بيلبو” سَرَق خاتمه الثمين، فطارده لكي يقـ ـتله، فارتدى “بيلبو” الخاتم واختفى من أمام “جولوم”، ولم يُدرِك “بيلبو” ميزة الاختفاء التي يمنحها الخاتم لحامله، فوضعه في جيبه بعد أن هرب من “جولوم”، واستخدمه في النهاية للهروب من “الجوبلن”.

واستمرّت رحلة “بيلبو” مع الخاتم 61 عامًا حتى قام بتسليمه لـ”فرودو”.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

ما هو اصل “ناجيني” الأفعى الملعونة مرافقة اللورد “ڤولديمورت” … هاري بوتر

Published

on

“ناجيني” الأفعى الملعونة مُرافِقة اللورد “ڤولديمورت” بكل مكانٍ، مَن هي وما قصتها ومِن أين أتت؟

كانت “ناجيني” بالأصل أُنثى بشرية مُصابة بلعنة (الماليديكتوس) وهي لعنة وراثية تأتي عن طريق الأم. موطنها الأصلي كان جُزر أندونيسيا وبحلول عام ١٩٢٧ كانت تعمل بسيرك “أركانوس” الذي كان يمتلكه “سكِندر” والذي أدَّعى أنه التقى بها بغابات أندونيسيا. وفي السيرك التقت “ناجيني” بـ “كريدنس باربيون” التي كانت تربطهما عَلاقة غرامية.

خلال هذا الوقت كانت “ناجيني” قادرةً على التحوُّل إلى ثُعبان أينما شاءت وبحسبِ رغبتها، مع أنّ لعنـ ـتها غالبًا ما تتسبَّب في تحوُّلها بشكلٍ لا يُمكن السيطرة عليه.

بحلول عام ١٩٩٤ كانت “ناجيني” مُحاصرةً في شكل ثُعبانٍ وتنتمي إلى اللورد “ڤولديمورت” الذي كانت تربطها به عَلاقة خاصة إلى حدٍ كبيرٍ؛ بسبب كونها الهوركروكس السابع بعد أن قـ ـتل “ڤولديمورت” “بيرثا جوركينز” بتعويذة المـ ـوت بعدما عَـ ـذَّبَهَا حتى يستطيع تحويل “ناجيني” إلى هوركروكس خاضع له.

بعد أن هُزِمَ “ڤولديمورت” بالحرب السحرية الأولى اُستخدم سم “ناجيني” في الجرعة التي ساعدته على استرجاع قوته وولادته من جديد عام ١٩٩٥.

خلال الحرب السحرية الثانية كان يجب تدميـ ـرها حتى يتمكَّن “هاري بوتر” من هزيمة “ڤولديمورت”، وفي نهاية المطاف، قُتِـ ـلَت “ناجيني” بالفعل على يد “نيڤيل لونجبوتوم” مُستخدِمًا سيف “جودريك جريفندور” في عام ١٩٩٨ خلال معركة مدرسة هوجوورتس وكانت هي آخر هوركروكس يتم تدميره بعد “هاري بوتر” نفسه الذي كان الهوركروكس الذي لم يتعمد اللورد “ڤولديمورت” صناعته أبدًا.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة