Connect with us

اخبار السينما و الفن

ماذا لو قدم أحمد زكي مسلسل “البرنس” قبل 30 عاما؟

Published

on

أحمد زكي- محمد رمضان

كلحن عذب عاش يعزف على أوتار التمثيل، كأغنية خالدة ترك لحنها صدى في آذان العشاق ستبقى للأبد، هكذا عاش ومات الفنان ‏أحمد زكي وهكذا سيعيش في عالم الفن حتى النهاية.‏

وُلد أحمد زكي ابن محافظة الشرقية، في 18 نوفمبر عام 1946 ودخل عالم المسرح أثناء دراسته بمعهد الفنون المسرحية عام 1969 ‏بمسرحية “هاللو شلبي” ولم يتوقف عطائه الفني في مسيرة عمرها أكثر من 35 عامًا بحوالي 91 عملًا دراميًا بين أفلام ومسرحيات ‏ومسلسلات.‏

ولأنه “الإمبراطور” و”رئيس جمهورية التمثيل” كما أطلق عليه، لابد أن يصبح حلمًا للكثيرين أن يجسدوا سيرته الذاتية بعد رحيله ‏الذي مضى عليه حوالي 15 عامًا، ومن هنا جاءت الفكرة للفنان محمد رمضان الذي كشف عن رغبته في عمل مسلسل يجسد فيه ‏شخصية أحمد زكي.‏

وبالفعل بدأت خطوات محمد رمضان الفعلية في التنفيذ، وتم الاتفاق مع الكاتب بشير الديك الذي عمل بنفسه مع أحمد زكي في عدد من ‏أعماله الناجحة منها “ضد الحكومة” و”النمر الأسود”، إلا أنا المشروع تم تأجيله بعد الإعلان عنه بأسابيع قليلة.‏

لكن هذا لم يغلق الباب أمام تشبيه رمضان بأحمد زكي، أو حتى تقليد الأول له في اخيتار أسماء مسلسلات تصلح كلقب له، مثل “البرنس” و”الأسطورة” كما قدم زكي من قبل “الإمبراطور” و”النمر الأسود” وغيرها.
عمر طاهر عن تقديم محمد رمضان لشخصية أحمد زكي: ثقة في الله مش هينفع

ونحن في موقع راديو مصر علي الهوا قررنا وضع خطة للمشروع بشكل عكسي، ونطرح سؤالًا تخيليًا أن.. “ماذا لو”؟ قدم أحمد زكي مسلسل “البرنس” الذي قدمه محمد رمضان في شهر رمضان الماضي، قبل 30 عامًا؟…

– التأليف والإخراج

البداية مع التأليف والإخراج، الكاتب بشير الديك الذي سبق وعمل مع زكي في عدد من الأعمال كما أشرنا من قبل، كما قدم أفلام اجتماعية، منها على سبيل المثال فيلم “الطوفان” الي رأينا فيه الأشقاء وخلافاتهم حول الميراث وقتلهم لوالدتهم من أجل المال، لذا سيكتب الديك القصة بطريقة سلسلة، ليخرجها لنا سمير سيف الذي قدم أعمالا متنوعة في السينما والدراما.

أما أحمد زكي فأفضل من يجسد شخصية “رضوان البرنس” الأخ الشهم الطيب المفضل والمدلل لدى والده، والمحبوب من الجميع، يتعرض للظلم من أشقائه، ليسجن ويخرج للانتقام.

قد تكون طريقة انتقام أحمد زكي مختلفة عن محمد مضان، فهو يحب المواجهة يمسك بمسدسة ويقتل أي شخص خانه حتى لو سيدفع ثمن ذلك فيما بعد كما حدث في عدد من أفلامه ومنها فيلم “الهروب”.

أما أبطال “البرنس” مع أحمد زكي فكان تخيلنا لهم كالتالي:

– ممدوح وافي في دور إدوارد “عبد المحسن” الأخ الذي يبدو مغلوب على أمره.

– محمود حميدة في دور أحمد زاهر “فتحي البرنس” أكثر الأخوة ذكاء وخبثا وشرا.

– إلهام شاهين في دور رحاب الجمل “عبير” الأخت ذات القلب القوي.

– أبو بكر عزت في دور أحمد فهيم “رأفت” زوج الأخت الخبيث الذي لا يختلف عنها كثيرًا.

– حسين الإمام في دور محمد علاء “ياسر” الأخ الذي يسير خلف أخيه الأكبر في كل شيء ثم في النهاية يتضح أنه يخونه مع زوجته، ذو شخصية مزدوجة وجبانة.

– صفية العمري في دور روجينا “فدوى” الزوجة الثانية التي تبخ السم في أذن زوجها وتخونه مع أخيه.

– معالي زايد في دور نجلاء بدر “لبنى” الزوجة المخلصة.

– رغدة في دور نور “علا” الحبيبة التي تقف إلى جانبه وتسانده في كل وقت.

– محمد نجاتي في دور أحمد داش “عادل” الأخ الأصغر الذي يقف إلى جانب أخيه “رضوان”.

– آثار الحكيم في دور ريم سامي “نورا” الأخت الطيبة التي تهتم لأمر أشقائها.

النهايات مع أحمد زكي دائمًا مختلفة، غير متوقعة وفي كثير من الأحيان مفتوحة، لذلك فبعد الانتقام لن يحتفل أحمد زكي بزفاف شقيقته، ولكنه سيضطر للهروب بعد قتله لأخيه، ليعيش بعيدا مع “مريم” ابنته.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

اخبار السينما و الفن

“إعلان عن فيلم Furiosa: ملحمة جديدة في سلسلة ماد ماكس تصل إلى مهرجان كان السينمائي”

Published

on

"إعلان عن فيلم Furiosa: ملحمة جديدة في سلسلة ماد ماكس تصل إلى مهرجان كان السينمائي"

أعلنت إدارة مهرجان “كان” السينمائي عن أحدث الأفلام المختارة للعرض في الدورة السابعة والسبعين التي ستُقام في الفترة من 14 إلى 25 مايو القادم. وقد تم اختيار “فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس”، أحدث عمل للمخرج الأسترالي جورج ميلر، الذي يعود فيه لسلسلته الشهيرة “ماد ماكس”. يُعد هذا الفيلم الجديد استمرارًا للقصة التي بدأها في فيلم “ماد ماكس: فيوري رود” الذي عُرض قبل تسع سنوات أيضًا في مهرجان “كان”.

قررت إدارة مهرجان “كان” السينمائي عرض الفيلم ضمن الاختيار الرسمي، خارج المسابقة. وقد حُدد مساء يوم 15 مايو لعرض الفيلم في مسرح لوميير الكبير، بحضور المخرج جورج ميلر ونجوم الفيلم آنيا تايلور جوي، وكريس هيمسورث، وتوم بيرك.

تعتبر سلسلة أفلام “ماد ماكس” من السلاسل السينمائية البارزة التي استمرت لقرابة النصف قرن، حيث بدأت بفيلم “ماد ماكس” في عام 1979، وتبعه “ماد ماكس 2: التحدي” في عام 1981، و”ماد ماكس: بيوند ثندردوم” في عام 1985. توقفت السلسلة لفترة طويلة قبل أن تعود من جديد في عام 2015 بفيلم “فيوري رود”.

تشتهر السلسلة بعالمها الديستوبي المليء بالخيال، حيث يحكي عن مستقبل مظلم تنفد فيه موارد الأرض. وقد وضع جورج ميلر نفسه في مكانة الفنان الرؤيوي، الذي تنبأ مبكرًا بالأزمات البيئية التي قد تواجه كوكب الأرض، وجمع بين هذا التصوّر وبين إيقاع مثير لمغامرات يرويه في برواري أستراليا. لقد وصفها النقاد بأنها “Western on Wheels”.

“فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس” يُصنّف ضمن أفلام الجذور، حيث يعود جورج ميلر ليحكي قصة طفولة ونشأة شخصية فيوريوسا، المحاربة الغامضة التي قامت بدورها تشارليز ثيرون في الفيلم السابق، والتي كانت من بين الشخصيات الأكثر جاذبية في الفيلم. يركز الفيلم على مرحلة مبكرة من حياة الشخصية، ولهذا السبب اختار ميلر الممثلة الشابة آنيا تايلور جوي لتجسيد الدور.

تمتد علاقة جورج ميلر بمهرجان “كان” لسنوات عديدة، حيث تم اختيار أفلامه مرارًا وتكرارًا للعرض في المهرجان، وشارك ميلر كعضو في لجنة التحكيم مرتين، قبل أن يتولى رئاسة لجنة التحكيم في عام 2016. وكانت آخر مشاركة له في المهرجان في عام 2022 عندما تم عرض فيلمه “ثلاثة آلاف عام من الشوق” الذي قام ببطولته تيلدا سوينتون وإدريس ألبا، وشارك فيه الممثل اللبناني نيقولا معوّض.

مشهد أكشن بفيلم Furiosa يستغرق تصويره 78 يوما، اعرف التفاصيل:

وفقًا لتقرير نُشر على إحدى المواقع العالمية، يضم فيلم “فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس”، الذي يستمد أصوله من سلسلة أفلام “ماد ماكس”، مشهدًا أكشن يمتد لمدة 15 دقيقة، وقد استغرق تصوير هذا المشهد 78 يومًا.

أشارت أنيا تايلور جوي، بطلة فيلم “فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس”، وشريك الإنتاج دوج ميتشل، الذي يعمل مع المخرج جورج ميلر، إلى أهمية المشهد الذي وصفته تايلور جوي بأنه أساسي لفهم شخصية فيوريوسا بشكل أفضل.

كشف دوج ميتشل عن أن الفيلم يتضمن مشهدًا يمتد لمدة 15 دقيقة، استغرق تصويره 78 يومًا، وطلب وجود ما يقرب من 200 عامل على موقع التصوير يوميًا. ورغم عدم الكشف عن تفاصيل أخرى حول المشهد، وصف بأنه “نقطة تحول” بالنسبة لشخصية فيوريوسا.

أوضحت أنيا تايلور جوي لماذا يلعب المشهد دورًا أساسيًا في الفيلم قائلة: “كنت أنا وجورج نجرين هذه المحادثات الكبيرة حول سبب طول هذا المشهد بالتحديد، وهذا لأنه يبرز تراكمًا للمهارات خلال المعركة. وهذا مهم جدًا لفهم مدى قدرة فيوريوسا على الحيلة، وأيضًا لفهم إصرارها. إنه أطول تسلسل قمنا بتصويره على الإطلاق”.

تايلور جوي وميتشل أكدا أيضًا أنه تم الإشارة إلى المشهد خلال عملية الإنتاج باسم “Stairway to Nowhere”، وعندما اكتمل تصوير المشهد، تلقى جميع أفراد الطاقم والممثلين نبيذًا خاصًا بعنوان “Stairway to Nowhere”.

تايلور جوي تلعب دور نسخة صغرى من شخصية “فيوريوسا” كدور بطولة في الفيلم، الشخصية التي جسدتها سابقًا النجمة العالمية تشارليز ثيرون في فيلم “Mad Max: Fury Road”.

الفيلم الجديد يعود إلى الأحداث السابقة لـ “Fury Road”، حيث يروي قصة الشابة فوريوسا التي تم اختطافها بعيدًا عن “Green Place of Many Mothers” ويتعين عليها البحث عن وسيلة للبقاء على قيد الحياة.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

بيلبو وشغفه بالخاتم الاوحد

Published

on

ما بين الشعور بالقوة المُفرِطة، والضعف، والسيطرة، والإدمان، أتت هذه اللعنة في يد “بيلبو” عندما سَلَّم الخاتم الأوحد لـ”فرودو”، لتبدأ رحلة “فرودو” للقضاء على الشر الكَامِن وراء هذا الخاتم المُطيع لسيده “ساورون”، عندما رأى الخاتم اختلطت مشاعر من القسوة، والضعف، وشغف التملُّك، والانهيار لهذا الشر الكامن في هذا الخاتم.

حصل “بيلبو باجينز” على الخاتم الأوحد من “جولوم” خلال لعبة الألغاز في أعماق الجبال الضبابية، عندما ضَلّ طريقه في الكهوف وظهر أمامه “جولوم” الذي كان ينوي أذِيَّة “بيلبو”، حيث اتفق الاثنان على مسابقة ألغاز، ومع تقدم المسابقة اكتشف “جولوم” أن “بيلبو” سَرَق خاتمه الثمين، فطارده لكي يقـ ـتله، فارتدى “بيلبو” الخاتم واختفى من أمام “جولوم”، ولم يُدرِك “بيلبو” ميزة الاختفاء التي يمنحها الخاتم لحامله، فوضعه في جيبه بعد أن هرب من “جولوم”، واستخدمه في النهاية للهروب من “الجوبلن”.

واستمرّت رحلة “بيلبو” مع الخاتم 61 عامًا حتى قام بتسليمه لـ”فرودو”.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

ما هو اصل “ناجيني” الأفعى الملعونة مرافقة اللورد “ڤولديمورت” … هاري بوتر

Published

on

“ناجيني” الأفعى الملعونة مُرافِقة اللورد “ڤولديمورت” بكل مكانٍ، مَن هي وما قصتها ومِن أين أتت؟

كانت “ناجيني” بالأصل أُنثى بشرية مُصابة بلعنة (الماليديكتوس) وهي لعنة وراثية تأتي عن طريق الأم. موطنها الأصلي كان جُزر أندونيسيا وبحلول عام ١٩٢٧ كانت تعمل بسيرك “أركانوس” الذي كان يمتلكه “سكِندر” والذي أدَّعى أنه التقى بها بغابات أندونيسيا. وفي السيرك التقت “ناجيني” بـ “كريدنس باربيون” التي كانت تربطهما عَلاقة غرامية.

خلال هذا الوقت كانت “ناجيني” قادرةً على التحوُّل إلى ثُعبان أينما شاءت وبحسبِ رغبتها، مع أنّ لعنـ ـتها غالبًا ما تتسبَّب في تحوُّلها بشكلٍ لا يُمكن السيطرة عليه.

بحلول عام ١٩٩٤ كانت “ناجيني” مُحاصرةً في شكل ثُعبانٍ وتنتمي إلى اللورد “ڤولديمورت” الذي كانت تربطها به عَلاقة خاصة إلى حدٍ كبيرٍ؛ بسبب كونها الهوركروكس السابع بعد أن قـ ـتل “ڤولديمورت” “بيرثا جوركينز” بتعويذة المـ ـوت بعدما عَـ ـذَّبَهَا حتى يستطيع تحويل “ناجيني” إلى هوركروكس خاضع له.

بعد أن هُزِمَ “ڤولديمورت” بالحرب السحرية الأولى اُستخدم سم “ناجيني” في الجرعة التي ساعدته على استرجاع قوته وولادته من جديد عام ١٩٩٥.

خلال الحرب السحرية الثانية كان يجب تدميـ ـرها حتى يتمكَّن “هاري بوتر” من هزيمة “ڤولديمورت”، وفي نهاية المطاف، قُتِـ ـلَت “ناجيني” بالفعل على يد “نيڤيل لونجبوتوم” مُستخدِمًا سيف “جودريك جريفندور” في عام ١٩٩٨ خلال معركة مدرسة هوجوورتس وكانت هي آخر هوركروكس يتم تدميره بعد “هاري بوتر” نفسه الذي كان الهوركروكس الذي لم يتعمد اللورد “ڤولديمورت” صناعته أبدًا.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة