Connect with us

البوابة الأخبارية

علماء يقترحون طريقة للعودة إلى الأرض عند ضياع المهمة فى الفضاء

Published

on

إطلاق صاروخ
يحاول اقتراح جديد إبقاء عملية السفر في الأعماق البينجمية لمجرة درب التبانة آمنة بطريقة بسيطة قدر الإمكان: استخدام أزواج من النجوم لتوفير إطار مرجعي للمجرة، وداخل نظامنا الشمسي، تعتمد المركبات الفضائية بين الكواكب على أنظمة الملاحة الأرضية.
ووفقا لما ذكره موقع “RT”، فإنه عندما نرسل إشارة لاسلكية إلى مركبة فضائية وترد، يمكن استخدام التأخير الزمني للرد لحساب المسافة، ويمكن أيضا مراقبة المركبة الفضائية في السماء، ومن خلال الجمع بين كل تلك المعلومات (الموقع في السماء والمسافة من الأرض)، حيث يمكن تحديد موقع المركبة الفضائية في النظام الشمسي وتقديم هذه المعلومات إلى المركبة الفضائية نفسها.
ويمكن أيضا استخدام تأثير دوبلر لتلك الموجات الراديوية لتقدير السرعة التي تتحرك بها المركبة الفضائية بعيدا عن الأرض.
كما أنه باستخدام الأطباق المنتشرة في جميع أنحاء كوكبنا، يمكن قياس التأخير من وصول إشارة مركبة فضائية إلى طبق مقابل طبق آخر.
وعندما ندمج هذه البيانات مع معلومات الموقع، يكون لدينا تثبيت كامل سداسي الأبعاد للمركبة الفضائية: أبعادها الثلاثة للموقع وأبعادها الثلاثة للسرعة.
وتعتمد هذه الطريقة على شبكة من أنظمة الرادار الأرضية، وكلها على اتصال دائم بالمركبة الفضائية، وتعمل هذه التقنية مع المركبات الفضائية داخل النظام الشمسي، وبالكاد، مجسات فوييجر التوأم التابعة لناسا.
لكن أي مهمات بين النجوم ستحتاج إلى نهج جديد، وسيتعين عليها التنقل بشكل مستقل، من حيث المبدأ، يمكن لهذه المركبات الفضائية أن تستخدم أنظمة على متنها، مثل الساعات والجيروسكوبات، لكن المهمات البينجمية ستستمر لعقود على الأقل، وستؤدي الأخطاء الصغيرة والشكوك في تلك الأنظمة الموجودة على متنها بلا شك إلى انحراف تلك المركبات عن مسارها.
وهناك خيار استخدام النجوم النابضة، التي تبدو وكأنها تومض على فترات منتظمة، ونظرا لأن كل نجم نابض له فترة دوران فريدة، يمكن أن تكون هذه الأجسام بمثابة منارات موثوقة لبعثات الفضاء السحيق، لكن هذا لا يعمل إلا في فقاعة صغيرة نسبيا بالقرب من نظامنا الشمسي، لأن قياسات فترة الدوران يمكن أن تتلوث بالغبار البينجمي، وبمجرد أن تفقد مسار أي نجم نابض، فإنك تضيع.
لذلك تحتاج المركبات الفضائية البينجمية إلى طريقة بسيطة وموثوقة لتقدير موقعها داخل المجرة، وتقدم ورقة بحثية جديدة نُشرت مؤخرا على arXiv.org مثل هذا الحل: النجوم أنفسها.
وتعتمد هذه التقنية على مفهوم قديم جدا: اختلاف المنظر، إذا قمت بلصق إصبعك أمام أنفك وقمت بإغلاق عينيك بالتناوب، ستظهر إصبعك متذبذبة، يأتي التغيير في موضعه الظاهري من وجهة نظر جديدة عندما تنتقل من عين إلى أخرى، وإذا قمت بنفس التمرين أثناء النظر إلى شيء بعيد، فسيظهر هذا الكائن وكأنه يتذبذب بدرجة أقل.
ومن خلال النظر تمكن العلماء أولا من قياس المسافة إلى النجوم، ومن خلال اختلاف المنظر يمكن للمركبة الفضائية التي تتجول بعيدا عن المنزل أن تحصل على اتجاهاتها، وقبل الإطلاق، يقوم العلماء بتحميل المركبة الفضائية بخريطة دقيقة لجميع النجوم المعروفة في محيطنا من المجرة، وبعد ذلك، عندما تبتعد المركبة عن النظام الشمسي، فإنها تقيس المسافات النسبية بين أزواج متعددة من النجوم.
وأثناء تحركها، يبدو أن النجوم الأقرب إلى المركبة الفضائية تتحول بشكل ملحوظ، بينما تظل النجوم البعيدة ثابتة نسبيا.
ومن خلال قياس أزواج متعددة من النجوم ومقارنة القياسات مع الكتالوج الأصلي القائم على الأرض، يمكن للمركبة الفضائية معرفة أي النجوم هي، ومدى بُعدها عن تلك النجوم، ما يمنح المركبة الفضائية موقعا دقيقا ثلاثي الأبعاد في المجرة.
إن الحصول على سرعة المركبة الفضائية أصعب قليلا، وهو يعتمد على ميزة غريبة تتعلق بالنسبية الخاصة، نظرا لمحدودية سرعة الضوء، إذا كنت تتحرك بسرعة كافية، يمكن أن تظهر الأشياء في مواقع مختلفة عما هي عليه بالفعل، وعلى وجه التحديد، سيبدو موضع الجسم وكأنه قد تم إزاحته في اتجاه حركتك، ويسمى هذا التأثير الانحرافي، وهو قابل للقياس من الأرض: عندما يدور كوكبنا حول الشمس، يبدو أن النجوم تتأرجح بلطف ذهابا وإيابا في السماء.
وطالما أن المركبة الفضائية تتحرك بسرعة كافية (إذا أردنا أن تستمر مهمة بين النجوم لعقود، وليس آلاف السنين، فلا بد من ذلك)، ستكون الأنظمة الموجودة على متنها قادرة على قياس هذا الانحراف. ومن خلال ملاحظة النجوم التي تم إزاحتها بعيدا عن مواقعها المتوقعة ومقدارها، يمكن للمركبة الفضائية أن تحدد سرعتها ثلاثية الأبعاد.
وعند أخذ قياسات اختلاف المنظر، يمكن للمركبة الفضائية استعادة إحداثياتها سداسية الأبعاد الكاملة داخل المجرة، إنها تعرف أين هي وإلى أين تتجه.

ما مدى دقة هذه التقنية؟

وفقا للورقة البحثية، إذا تمكنت المركبة الفضائية من قياس مواضع 20 نجمة فقط في غضون ثانية قوسية واحدة من الدقة (الثانية القوسية هي 1/60 من الدقيقة القوسية، والتي هي نفسها 1/60 درجة)، فيمكنها تحديد موقعها داخل المجرة بدقة 3 وحدات فلكية (AU) وسرعتها في حدود 2 كيلومتر في الثانية، 1 وحدة فلكية AU يساوي متوسط المسافة بين الأرض والشمس، نحو 150 مليون كم، لذلك، فإن 3 وحدات فلكية تساوي نحو 450 مليون كم.
Continue Reading
Click to comment

اترك رد

أخبار

“انخفاض أسعار البيض وتحسن الوضع الاقتصادي: تفاصيل وتأثيرات الإجراءات الحكومية”

Published

on

"انخفاض أسعار البيض وتحسن الوضع الاقتصادي: تفاصيل وتأثيرات الإجراءات الحكومية"

أعلن سامح السيد، رئيس شعبة الدواجن في الغرفة التجارية، عن انخفاض أسعار البيض في الأسواق المحلية بنسبة 31.3٪، حيث وصلت الأسعار حالياً إلى 143 جنيهًا للكرتونة، مقارنة بسعر 185 جنيهًا خلال شهر رمضان.

في تصريحات خاصة، أشار سامح السيد إلى زيادة ملحوظة في المعروض في السوق، نتيجة لانتظام المزارع في عمليات الإنتاج. وأكد أن هذا التوازن في العرض والطلب ينعكس إيجاباً على الأسعار في الوقت الحالي.

يجدر بالذكر أن سعر الكرتونة من البيض الأبيض حاليًا في المزارع يبلغ 135 جنيهًا، بينما يصل سعر البيض البلدي إلى 120 جنيهًا، وسعر البيض الأحمر أيضًا يبلغ 135 جنيهًا. وهذه الأسعار تعكس تراجعًا من مستوياتها السابقة التي كانت عند 155 و165 و155 جنيهًا على التوالي.

في وقت سابق، أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن مبادرة لخفض الأسعار. وأكد خلال لقاءاته المستمرة مع المنتجين والتجار على التحديات التي كانت تواجهها البلاد، مثل توفير مستلزمات الإنتاج والمواد الخام، وعدم توفر العملة الصعبة، وتقلبات سعر الدولار. وأشار إلى أن تلك التحديات تم حلها بفضل الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة.

أكد رئيس الوزراء، في ضوء الإجراءات التي اتخذتها الحكومة والبنك المركزي، أن الأزمة قد تم تجاوزها، وهو ما انعكس في توافر الدولار خلال الأيام الأخيرة، وبأسعار أقل بكثير من السوق السوداء.

وشدد في الوقت نفسه على استقبال المواطنين لعدد من الأخبار الإيجابية التي أعلنتها الدولة مؤخرًا، مثل إتمام صفقة مشروع تنمية مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي الغربي، والاتفاق مع صندوق النقد الدولي، بالإضافة إلى تفعيل الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

وأوضح أن هذه الأخبار تشير إلى توافر كمية كبيرة من العملة الأجنبية، لكن لا يزال لدى المواطنين استفسارات حول تأثير ذلك على انخفاض أسعار السلع والمنتجات في الأسواق.

مدبولي أوضح أيضًا أنه وفقًا للأرقام التي قدمتها وزارة المالية بخصوص البضائع في الموانئ، كانت هناك دائمًا مشكلة في تراكم البضائع وعدم خروجها بسبب نقص الدولار، لكن اليوم تمكنت الحكومة بالتعاون مع القطاع المصرفي من إنهاء إجراءات تصريف البضائع المتراكمة في الموانئ.

Continue Reading

أخبار

“الرئيس السيسي يدشن مشروعات جديدة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات”

Published

on

"الرئيس السيسي يدشن مشروعات جديدة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات"

قام الرئيس السيسي بإفتتاح عدد من المشروعات الجديدة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات منها مركز البيانات، ومركز البيانات التبادلي للدولة.

الرئيس السيسي: إن شكل وأداء الحكومة يتغيران مع إنشاء مراكز البيانات وتطوير التقنيات الحوسبة:

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إنه مع إنشاء مراكز البيانات والحوسبة السحابية، يتغير شكل وحجم وسرعة العمل في الحكومة. وأضاف: “هذا يأتي بتكاليف، وهذه التكاليف تبرز أهمية ما قمنا به، الأرقام التي تم احتسابها لهذه المبادرات في مراكز البيانات كبيرة”.

وزير الاتصالات أبلغ الرئيس السيسي أن وظيفة البرمجة المدمجة يمكن أن توفر ما يصل إلى 100 ألف دولار سنويًا:

تحدث الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن أهمية وظائف التكنولوجيا الحديثة والبرمجة والفوائد المالية الكبيرة التي تتحقق منها، مشيرًا إلى وجود 3 مستويات للوظائف التكنولوجية في هذا المجال.

يؤكد مركز التحكم بالحي الحكومي أن البنية المعلوماتية تم تنفيذها وفقًا لأعلى المعايير القياسية:

أشار المهندس محمد جمال النعيل، مدير مركز التحكم والسيطرة والدعم الفني في الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، خلال افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية، إلى أهمية بناء بنية معلوماتية موحدة وتجهيزات تكنولوجية في العاصمة الإدارية كضرورة لتقديم مختلف الخدمات بشكل فعال.

Continue Reading

أخبار

“توجيهات الرئيس وزيادة المعاشات: بنك ناصر يصرف معاشات شهر مايو 2024”

Published

on

"توجيهات الرئيس وزيادة المعاشات: بنك ناصر يصرف معاشات شهر مايو 2024"

سيبدأ بنك ناصر الاجتماعي صرف معاشات شهر مايو 2024، بناءً على توجيهات وزارة التضامن الاجتماعي، اعتبارًا من يوم الأربعاء القادم، الذي يُعتبر أول أيام الشهر. يتم ذلك بزيادة نسبتها 15% عن الشهر السابق، وذلك الزيادة الثالثة على التوالي. تأتي هذه الزيادة تنفيذاً لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية بزيادة المعاشات، ضمن إطار تنفيذ حزمة من الإجراءات الرامية إلى حماية الأسر الفقيرة ومحدودي الدخل في المجتمع.

ينص قانون التأمينات والمعاشات على إمكانية صرف نصف المعاش للزوجة الأرملة في حالة عدم وجود مستحقين آخرين، ويُحدد الباقي للأبناء المستحقين. فيما إذا كانت هناك زوجة أرملة وأبناء مستحقين، يتم تقسيم معاش الزوج المتوفى، حيث تحصل الزوجة الأرملة على نصف المعاش، بينما يُوزع النصف الآخر على الأبناء.

  • اماكن صرف المعاشات:
  1. من خلال بنك ناصر الاجتماعي .
  2. من خلال مكاتب البرید المصریة في كافة المحافظات المصریة.
  3. من خلال المحافظ الالكترونیة.
  4. من خلال منافذ فوري وامان.
  • خطوات الدخول على معاشات شھر مایو:
  1. قم بالدخول الى موقع الھیئة القومیة للتأمینات الاجتماعیة.
  2. قم بالبحث عن استعلام صرف المعاشات.
  3. قم بكتابة جمیع البیانات الشخصیة، من ضمنها الرقم القومي الخاص بك.
  4. قم بإدخال البیانات المتبقیة وقم بالضغط على استعلام
  5. انتظر ثوان وستظھر تفاصیل المعاش ومبلغ الزیادة الجدیدة.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة