Connect with us

اخبار السينما و الفن

تفاصيل عن حسن ابو السعود في ذكراه

Published

on

حسن أبو السعود

تظل فترة تولى الموسيقار الراحل حسن أبو السعود لمنصب نقيب الموسيقيين، هي الأكثر سخونة في تاريخ النقابة وخاصة مع كم القضايا التي تصدى لها بقوة بل واصطدم فيها بعدد كبير من المطربات، وعلى رأسهن شيرين وروبي ونيكول سابا، قبل إصداره لقرارات بمنعهن من الغناء.

ومع حلول ذكرى ميلاد “أبو السعود” اليوم الثلاثاء 2 أبريل، نرصد بعض أشرس معاركه، التي كان أشدها سخونة مع الفنانة شيرين عبد الوهاب.

واشتعلت أزمة شيرين مع حسن أبو السعود عام 2004 بعد انضمامها إلى شركة “روتانا”، إذ تقدم وقتها المنتج نصر محروس بشكوى إلى النقابة، متهما المطربة بمخالفة بنود تعاقدها معه، وتطور الأمر بعد أن اتهمها الموسيقار والنقيب الراحل بعدم الالتزام بتعاقداتها والتهرب من تسديد مستحقات النقابة التي بلغت أكثر من 250 ألف جنيه، لترد عليه بأنه يسعى للحصول على مبالغ مالية لنفسه بعيدا عن النقابة، ما أثار غضبه، وقرر إيقافها عن العمل، قبل تدخل الفنان هاني شاكر للصلح بينهما، وأقامت “شيرين” حفلا فنيا كبيرا وقتها خصصت إيراداته لصالح نقابة الموسيقيين.

وفى عام 2006 تجددت الخلافات بين شيرين وأبو السعود، وأصدر قرار بموافقة جميع أعضاء مجلس النقابة يقضي بمنعها من مزاولة الغناء في الحفلات العامة أو في مختلف الأندية والملاهي الليلية، بالإضافة لحظر صدور أي ألبومات جديدة لها، قبل ان يفاجئ بنجاح شيرين فى الحصول علي 10 تصاريح بالغناء من جهاز الرقابة علي المصنفات الفنية.

واعتبر أبو السعود غناء شيرين استنادا لتصاريح الرقابة بأنه نوع من التدليس ومخالفة القانون، محذرا في الوقت أي جهة بالتعامل معها. وصعدت شيرين وقتها من هجومها علي النقابة بعد أن أعلنت اعتزامها ترشيح نفسها في الانتخابات المقبلة. وأشارت إلى أن شعبيتها أضعاف شعبية أبو السعود.

روبي

أثارت هي الأخرى قضية كبرى عقب طرح كليب أغنيتها “طب ليه بيداري كده”، وواجه حسن أبو السعود اتهامات عديدة بسبب حصولها على عضوية النقابة، رغم توجيه إنذارا شديدا لها وتحويلها إلى التحقيق، ووصل الأمر إلى ساحة القضاء، وشُطبت عضويتها بحكم المحكمة.

بوسي سمير

بوسي سمير، الراقصة المثيرة للجدل، واسمها الحقيقي “سعدة”، قبل أن تقدم كليب “حط النقط على الحروف” كانت هي أيضا بطلة أزمة ساخنة مع النقيب حسن أبو السعود، الذي رفض تماما فكرة اتجاهها إلى الغناء، وعارض بقوة حصولها على تصريح من النقابة

وادعت بوسي أن معارضة أبو السعود لفكرة غنائها بسبب رفضها دفع مبلغ 60 ألف جنيه كتبرع للنقابة، حتى تحصل على العضوية.

نيكول سابا

أصدر أبو السعود قرار بمنعها من الغناء في مصر، بناءً على الشكوى التي قدمها محامي المنتج محسن جابر، وجاء فيها أن نيكول تعاملت مع شركة إنتاج أخرى غير عالم الفن، ما يعد إخلالا بالعقد، الذي وقعته مع الشركة.

كما استند الموسيقار الراحل إلى شكوى أخرى قدمها مدير أعمالها، الذي وقعت معه عقدا ينص على عدم موافقتها على المشاركة في أي حفل غنائي إلا من خلاله، ولكنها لم تلتزم بهذا العقد أيضا.

ماريا “العب العب”

هو الاسم الذي اشتهرت به المغنية اللبنانية ماريا نالبنديان، التي تنتمي لطائفة الأرمن، عقب طرحها عام 2004 كليب أغنيتها الساخنة “العب العب”، وأثارت جدلا واسعا عقب ظهورها شبه عارية داخل بانيو مملوء بالشيكولاتة، ما دفع النقيب لمنعها من الغناء في مصر ووقف جميع التصاريح التي تقدمت للحصول عليها لتقديم حفلات في مصر.

نجلا “مطربة الحصان”

الراقصة والمغنية التونسية التي بدأت مشوارها في ملاهي باريس قبل الحضور إلى مصر، كنت بطلة الأزمة، التي أوقعت أبو السعود في حرج بالغ، إذ كانت المفاجأة الصادمة أن أغنيتها “هأطلب أيديك” التي صورتها بمصاحبة الحصان بطريقة خليعة، كان ملحنها هو النقيب حسن أبو السعود.

ورد أبو السعود على الاتهامات الموجهة له بمجاملتها بمنحها التصريح الذي حصلت عليه من النقابة بالغناء، وتبرأ تماما من الأغنية، مؤكدا عدم علمه بالطريقة التي صور بها الكليب، وصعد من هجومه عليها حتى صدر قرارا بعدم عودتها إلى مصر.

حكيم في النقابة

بسبب الخلاف الذي نشأ بين المطرب حكيم ومنظمي حفل شارك فيه عام 2005 تحت سفح الهرم، مع النجم العالمي ستينج وإليسا، اضطر النقيب حسن أبو السعود لعقد مؤتمر صحفي، أعلن خلاله وقف المطرب الشعبي.

وكشف أبو السعود أنه حاول التوسط وديا لحل الأزمة، وخاصة أن الحفل يشارك به نجم عالمي، لكن حكيم لم يلتزم وأخل ببنود التعاقد، وأشار إلى أنها ليست المشكلة الأولى، التي يواجهها بسببه، ومع تهربه من المثول للتحقيق كان لا بد من إيقافه.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

اخبار السينما و الفن

“إعلان عن فيلم Furiosa: ملحمة جديدة في سلسلة ماد ماكس تصل إلى مهرجان كان السينمائي”

Published

on

"إعلان عن فيلم Furiosa: ملحمة جديدة في سلسلة ماد ماكس تصل إلى مهرجان كان السينمائي"

أعلنت إدارة مهرجان “كان” السينمائي عن أحدث الأفلام المختارة للعرض في الدورة السابعة والسبعين التي ستُقام في الفترة من 14 إلى 25 مايو القادم. وقد تم اختيار “فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس”، أحدث عمل للمخرج الأسترالي جورج ميلر، الذي يعود فيه لسلسلته الشهيرة “ماد ماكس”. يُعد هذا الفيلم الجديد استمرارًا للقصة التي بدأها في فيلم “ماد ماكس: فيوري رود” الذي عُرض قبل تسع سنوات أيضًا في مهرجان “كان”.

قررت إدارة مهرجان “كان” السينمائي عرض الفيلم ضمن الاختيار الرسمي، خارج المسابقة. وقد حُدد مساء يوم 15 مايو لعرض الفيلم في مسرح لوميير الكبير، بحضور المخرج جورج ميلر ونجوم الفيلم آنيا تايلور جوي، وكريس هيمسورث، وتوم بيرك.

تعتبر سلسلة أفلام “ماد ماكس” من السلاسل السينمائية البارزة التي استمرت لقرابة النصف قرن، حيث بدأت بفيلم “ماد ماكس” في عام 1979، وتبعه “ماد ماكس 2: التحدي” في عام 1981، و”ماد ماكس: بيوند ثندردوم” في عام 1985. توقفت السلسلة لفترة طويلة قبل أن تعود من جديد في عام 2015 بفيلم “فيوري رود”.

تشتهر السلسلة بعالمها الديستوبي المليء بالخيال، حيث يحكي عن مستقبل مظلم تنفد فيه موارد الأرض. وقد وضع جورج ميلر نفسه في مكانة الفنان الرؤيوي، الذي تنبأ مبكرًا بالأزمات البيئية التي قد تواجه كوكب الأرض، وجمع بين هذا التصوّر وبين إيقاع مثير لمغامرات يرويه في برواري أستراليا. لقد وصفها النقاد بأنها “Western on Wheels”.

“فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس” يُصنّف ضمن أفلام الجذور، حيث يعود جورج ميلر ليحكي قصة طفولة ونشأة شخصية فيوريوسا، المحاربة الغامضة التي قامت بدورها تشارليز ثيرون في الفيلم السابق، والتي كانت من بين الشخصيات الأكثر جاذبية في الفيلم. يركز الفيلم على مرحلة مبكرة من حياة الشخصية، ولهذا السبب اختار ميلر الممثلة الشابة آنيا تايلور جوي لتجسيد الدور.

تمتد علاقة جورج ميلر بمهرجان “كان” لسنوات عديدة، حيث تم اختيار أفلامه مرارًا وتكرارًا للعرض في المهرجان، وشارك ميلر كعضو في لجنة التحكيم مرتين، قبل أن يتولى رئاسة لجنة التحكيم في عام 2016. وكانت آخر مشاركة له في المهرجان في عام 2022 عندما تم عرض فيلمه “ثلاثة آلاف عام من الشوق” الذي قام ببطولته تيلدا سوينتون وإدريس ألبا، وشارك فيه الممثل اللبناني نيقولا معوّض.

مشهد أكشن بفيلم Furiosa يستغرق تصويره 78 يوما، اعرف التفاصيل:

وفقًا لتقرير نُشر على إحدى المواقع العالمية، يضم فيلم “فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس”، الذي يستمد أصوله من سلسلة أفلام “ماد ماكس”، مشهدًا أكشن يمتد لمدة 15 دقيقة، وقد استغرق تصوير هذا المشهد 78 يومًا.

أشارت أنيا تايلور جوي، بطلة فيلم “فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس”، وشريك الإنتاج دوج ميتشل، الذي يعمل مع المخرج جورج ميلر، إلى أهمية المشهد الذي وصفته تايلور جوي بأنه أساسي لفهم شخصية فيوريوسا بشكل أفضل.

كشف دوج ميتشل عن أن الفيلم يتضمن مشهدًا يمتد لمدة 15 دقيقة، استغرق تصويره 78 يومًا، وطلب وجود ما يقرب من 200 عامل على موقع التصوير يوميًا. ورغم عدم الكشف عن تفاصيل أخرى حول المشهد، وصف بأنه “نقطة تحول” بالنسبة لشخصية فيوريوسا.

أوضحت أنيا تايلور جوي لماذا يلعب المشهد دورًا أساسيًا في الفيلم قائلة: “كنت أنا وجورج نجرين هذه المحادثات الكبيرة حول سبب طول هذا المشهد بالتحديد، وهذا لأنه يبرز تراكمًا للمهارات خلال المعركة. وهذا مهم جدًا لفهم مدى قدرة فيوريوسا على الحيلة، وأيضًا لفهم إصرارها. إنه أطول تسلسل قمنا بتصويره على الإطلاق”.

تايلور جوي وميتشل أكدا أيضًا أنه تم الإشارة إلى المشهد خلال عملية الإنتاج باسم “Stairway to Nowhere”، وعندما اكتمل تصوير المشهد، تلقى جميع أفراد الطاقم والممثلين نبيذًا خاصًا بعنوان “Stairway to Nowhere”.

تايلور جوي تلعب دور نسخة صغرى من شخصية “فيوريوسا” كدور بطولة في الفيلم، الشخصية التي جسدتها سابقًا النجمة العالمية تشارليز ثيرون في فيلم “Mad Max: Fury Road”.

الفيلم الجديد يعود إلى الأحداث السابقة لـ “Fury Road”، حيث يروي قصة الشابة فوريوسا التي تم اختطافها بعيدًا عن “Green Place of Many Mothers” ويتعين عليها البحث عن وسيلة للبقاء على قيد الحياة.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

بيلبو وشغفه بالخاتم الاوحد

Published

on

ما بين الشعور بالقوة المُفرِطة، والضعف، والسيطرة، والإدمان، أتت هذه اللعنة في يد “بيلبو” عندما سَلَّم الخاتم الأوحد لـ”فرودو”، لتبدأ رحلة “فرودو” للقضاء على الشر الكَامِن وراء هذا الخاتم المُطيع لسيده “ساورون”، عندما رأى الخاتم اختلطت مشاعر من القسوة، والضعف، وشغف التملُّك، والانهيار لهذا الشر الكامن في هذا الخاتم.

حصل “بيلبو باجينز” على الخاتم الأوحد من “جولوم” خلال لعبة الألغاز في أعماق الجبال الضبابية، عندما ضَلّ طريقه في الكهوف وظهر أمامه “جولوم” الذي كان ينوي أذِيَّة “بيلبو”، حيث اتفق الاثنان على مسابقة ألغاز، ومع تقدم المسابقة اكتشف “جولوم” أن “بيلبو” سَرَق خاتمه الثمين، فطارده لكي يقـ ـتله، فارتدى “بيلبو” الخاتم واختفى من أمام “جولوم”، ولم يُدرِك “بيلبو” ميزة الاختفاء التي يمنحها الخاتم لحامله، فوضعه في جيبه بعد أن هرب من “جولوم”، واستخدمه في النهاية للهروب من “الجوبلن”.

واستمرّت رحلة “بيلبو” مع الخاتم 61 عامًا حتى قام بتسليمه لـ”فرودو”.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

ما هو اصل “ناجيني” الأفعى الملعونة مرافقة اللورد “ڤولديمورت” … هاري بوتر

Published

on

“ناجيني” الأفعى الملعونة مُرافِقة اللورد “ڤولديمورت” بكل مكانٍ، مَن هي وما قصتها ومِن أين أتت؟

كانت “ناجيني” بالأصل أُنثى بشرية مُصابة بلعنة (الماليديكتوس) وهي لعنة وراثية تأتي عن طريق الأم. موطنها الأصلي كان جُزر أندونيسيا وبحلول عام ١٩٢٧ كانت تعمل بسيرك “أركانوس” الذي كان يمتلكه “سكِندر” والذي أدَّعى أنه التقى بها بغابات أندونيسيا. وفي السيرك التقت “ناجيني” بـ “كريدنس باربيون” التي كانت تربطهما عَلاقة غرامية.

خلال هذا الوقت كانت “ناجيني” قادرةً على التحوُّل إلى ثُعبان أينما شاءت وبحسبِ رغبتها، مع أنّ لعنـ ـتها غالبًا ما تتسبَّب في تحوُّلها بشكلٍ لا يُمكن السيطرة عليه.

بحلول عام ١٩٩٤ كانت “ناجيني” مُحاصرةً في شكل ثُعبانٍ وتنتمي إلى اللورد “ڤولديمورت” الذي كانت تربطها به عَلاقة خاصة إلى حدٍ كبيرٍ؛ بسبب كونها الهوركروكس السابع بعد أن قـ ـتل “ڤولديمورت” “بيرثا جوركينز” بتعويذة المـ ـوت بعدما عَـ ـذَّبَهَا حتى يستطيع تحويل “ناجيني” إلى هوركروكس خاضع له.

بعد أن هُزِمَ “ڤولديمورت” بالحرب السحرية الأولى اُستخدم سم “ناجيني” في الجرعة التي ساعدته على استرجاع قوته وولادته من جديد عام ١٩٩٥.

خلال الحرب السحرية الثانية كان يجب تدميـ ـرها حتى يتمكَّن “هاري بوتر” من هزيمة “ڤولديمورت”، وفي نهاية المطاف، قُتِـ ـلَت “ناجيني” بالفعل على يد “نيڤيل لونجبوتوم” مُستخدِمًا سيف “جودريك جريفندور” في عام ١٩٩٨ خلال معركة مدرسة هوجوورتس وكانت هي آخر هوركروكس يتم تدميره بعد “هاري بوتر” نفسه الذي كان الهوركروكس الذي لم يتعمد اللورد “ڤولديمورت” صناعته أبدًا.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة