Connect with us

اخبار السينما و الفن

النمنم يسلم جوائز “القومى للمسرح”.. ومسرحية “روح” تحصد جوائز المهرجان

Published

on

اختتم وزير الثقافة الجديد حلمى النمنم فى أول ظهور رسمى له بعد توليه قيادة وزارة الثقافة فعاليات المهرجان القومى للمسرح فى دورته الثامنة وشارك فى توزيع الجوائز مع رئيس المهرجان المخرج المسرحى ناصر عبد المنعم ومدير المهرجان الفنان فتوح أحمد. بدأ حفل الختام بافتتاحية مسرحية من إخراج ضياء شفيق ومحمد مصطفى وعنوانه “بنحلم بالقمر” وهو من تأليف مصطفى سليم وديكور عمرو عبد الله وشارك فى بطولتها الفنان أحمد سلامة. بعدها صعد المخرج ناصر عبد المنعم وقال كلمته مرحباً بالوزير حلمى النمنم مؤكدا على نجاح الدورة وراصدا السلبيات والتى منها الإحجام عن حضور الندوات ثم شكر كل من ساهم فى نجاح المهرجان وكل فريق عمل المهرجان كما شكر جميع اللجان التى كانت وراء نجاح المهرجان، وقال: الجوائز ليست فوزا وخسارة والمسرح فائز ولذلك فالكل فائز وأطالب بعدم الحساسية فالجوائز قرار لجنة التحكيم وعملها محكوم بالموضوعية والنزاهة ولا تدخل فى قراراتها، ولذلك نرحب ونشكر رئيس لجنة التحكيم الفنان محمود الحدينى والمجد للمسرح ولمبدعيه. ثم صعد وزير الثقافة حلمى النمنم ورحب بالحضور وهنأهم بعيد الأضحى، ثم قال: إن المسرح يعنى الحرية والإبداع وأتمنى للمهرجان الاستمرار والازدهار ونحن نحتفل بالدورة الثامنة وأتمنى أن يحتفل الأجيال القادمة بالدورة الثمانين. وفى البداية تم توزيع شهادات تقدير للفرق المشاركة من البيت الفنى للمسرح وتسلمها الفنان فتوح أحمد والفرق المشاركة من الهيئة العامة لقصور الثقافة وتسلمها الكاتب المسرحى محمد عبد الحافظ ناصف، كما تسلمت الدكتورة إيناس عبد الدايم شهادة تقدير على مشاركة عرضين من إنتاجها وبعدها تسلم أيضاً المهندس محمد أبو سعدة شهادات تقدير بالمشاركة كما تغيب سامح مجاهد مدير مركز الهناجر للفنون عن الحضور ومثله أشرف ذكى كعميد لمعهد الفنون المسرحية وتسلمتها نيابة عنه الدكتورة أحلام يونس وتسلم شهادة وزارة الشباب والرياضة مهندس الديكور أحمد شربى، ونالت كل الفرق المشاركة والجهات الإنتاجية شهادات مشاركة تقديرية. بعدها صعد الفنان القدير محمود الحدينى رئيس لجنة التحكيم لخشبة المسرح مصطحبا معه أعضاء لجنة التحكيم وقدم الحدينى توصيات لجنة التحكيم قائلا: حلمى النمنم وزير الثقافة والمخرج ناصر عبد المنعم رئيس المهرجان ونحن نشكر كل من شرف بالمشاركة وقد شاهدنا 35 عرضا مسرحيا متميزا ولا شك أن المهرجان ساهم فى إثراء الحركة المسرحية وتحية خاصة من الأعماق لجمهور المسرح الذى احتشد فى جميع المسارح وأتوجه بالشكر لكل أعضاء لجنة التحكيم ونحن نوصى بما يلى: “لابد من الاهتمام باللغة العربية نطقا وإعرابا وإلا يكتفى المصحح بتشكيل نسخة العمل بل يحضر البروفات والتوصية الثانية هى الدفع بالنصوص المسرحية المصرية لأن النصوص الغربية كانت كثيرة ولابد من وضع اسم المترجم فى الدعاية لأنه حق أصيل وهناك عروض لا ترقى للمشاركة فى المهرجان وتوصى اللجنة بتدعيم التأليف الموسيقى ولابد من تعديل جائزة الاستعراضات ويفصل بينها وبين التعبير الحركى والتوسع فى إقامة ندوة خاصة لكل عرض بالمهرجان وإقامة لقاءات للمسرحيين للاستفادة من خبراتهم ولابد من متابعة هذه التوصيات من قبل اللجنة العليا للمهرجان وتفعيلها وتفعيل التوصيات فى الدورات السابقة. ثم أعلن بعدها مقدمو الحفل الفنان محمد عادل والفنانة جميلة عوض الجوائز والتى جاءت كالتالى: فاز بجائزة نبيل الألفى كأفضل عرض مسرحى “مركز أول” وشارك فى تسليمها نجل المخرج نبيل الألفى مسرحية “روح” أما جائزة عبد الغفار عودة كأفضل عرض مسرحى “مركز ثان” وشاركت فى تسليمها ابنة الفنان الراحل عبد الغفار عودة وذهبت الجائزة لمسرحية “الغريب” إنتاج جامعة عين شمس وجائزة فتحية العسال كأفضل نص مسرحى وقيمتها ثلاثون ألف جنيه وشارك فى تسليمها صلاح الطوخى والفنانة صفاء الطوخى، وفاز بها محمود جمال عن عرض مسرحية “الغريب” إنتاج جامعة عين شمس وجائزة د. محسن مصيلحى كأفضل مؤلف صاعد وقيمتها خمسة عشر ألف جنيه وشاركت ابنته مى محسن مصيلحى فى تسليم الجائزة وفاز بها الثلاثة إسلام إمام وياسمين إمام وآيات مجدى. أما جائزة سمير العصفورى كأفضل إخراج مسرحى وقيمتها ثلاثون ألف جنيه فاز بها المخرج تامر كرم عن عرض “هنا أنتيجون” وجائزة د. صالح سعد كأفضل مخرج صاعد وقيمتها خمسة عشر ألف جنيه وشاركت فى تسليمها ابنتاه نغم وجميلة وفاز بها باسم قناوى عن عرض مسرحية “روح” وجائزة نور الشريف كأفضل ممثل “دور أول” رجال وقيمتها ثلاثون ألف جنيه وسلمتها الفنانة مى نور الشريف للفائز بها مناصفة ياسر عزت عن عرض “روح” وعلاء قوقة عن عرض “هنا أنتيجون” وجائزة إبراهيم يسرى كأفضل ممثل “دور ثان” رجال وقيمتها عشرون ألف جنيه وسلمها ابنه محمد إبراهيم يسرى وفاز بالجائزة أحمد الرافعى عن عرض “روح” وجائزة سامى العدل كأفضل ممثل صاعد وقيمتها خمسة عشر ألف جنيه وسلمتها ابنته رشا سامى العدل وفاز بها محمد على عن عرض “إيكوس”. وجائزة الفنانة شويكار كأفضل ممثلة “دور أول” نساء وقيمتها ثلاثون ألف جنيه شارك فى تسليمها شقيق الفنانة شويكار وفازت بها الفنانة فاطمة محمد على عن عرض مسرحية “روح” وجائزة نعيمة وصفى كأفضل ممثلة “دور ثان” نساء وقيمتها عشرون ألف جنيه فازت بها الفنانة لبنى ونس عن عرض “روح” إنتاج مسرح الطليعة وجائزة مديحة حمدى كأفضل ممثلة صاعدة وقيمتها خمسة عشر ألف جنيه سلمتها الفنانة مديحة حمدى وفازت بها هند عبد الحميد عن عرض “هنا أنتيجون” وجائزة د. صبرى عبد العزيز كأفضل تصميم ديكور وقيمتها عشرون ألف جنيه فاز بها مناصفة وائل عبد الله عن عرض ( ثرى دى ) ومصطفى التهامى وجائزة نهى برادة كأفضل تصميم أزياء وقيمتها عشرة ألف جنيه فاز بها الدكتور أحمد عبد العزيز عن عرض ( هانيبال ) انتاج روانا الهوسابير وجائزة عبد المنعم كرار كأفضل تصميم إضاءة وقيمتها عشرة ألف جنيه فاز بها أبو بكر الشريف. جائزة على سعد كأفضل موسيقى مسرحية وقيمتها عشرون ألف جنيه حصل عليها مناصفة محمود وحيد وحاتم عزت و جائزة كمال نعيم كأفضل تصميم استعراضات وقيمتها عشرون ألف جنيه فاز بها مناضل عنتر عن عرض ( الفيل الازرق ) من انتاج دار الأوبر المصرية وجائزة حازم شحاتة كأفضل دراماتورج وقيمتها عشرة ألف جنيه حصل عليها ياسر أبو العينين عن مسرحية ( روح ) انتاج مسرح الطليعة و جائزة وفيق المنذر كأفضل دعاية وقيمتها خمسة آلاف جنيه حصل عليها مصطفى عوض عن مسرحية ( نساء من مصر ). أما جوائز لجنة التحكيم الخاصة نالها الدكتور مصطفى سليم عن عرض ( حلم ليلة صيف ) كأفضل أشعار ونال عرض بعد الليل للمخرج خالد جلال جائزة أفضل أداء جماعى ونال عرض ( ارليكونو والإكليل ) جائزة لجنة التحكيم الخاصة أيضاً للتميز فى المعالجة الدامية المبتكرة.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

اخبار السينما و الفن

“إعلان عن فيلم Furiosa: ملحمة جديدة في سلسلة ماد ماكس تصل إلى مهرجان كان السينمائي”

Published

on

"إعلان عن فيلم Furiosa: ملحمة جديدة في سلسلة ماد ماكس تصل إلى مهرجان كان السينمائي"

أعلنت إدارة مهرجان “كان” السينمائي عن أحدث الأفلام المختارة للعرض في الدورة السابعة والسبعين التي ستُقام في الفترة من 14 إلى 25 مايو القادم. وقد تم اختيار “فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس”، أحدث عمل للمخرج الأسترالي جورج ميلر، الذي يعود فيه لسلسلته الشهيرة “ماد ماكس”. يُعد هذا الفيلم الجديد استمرارًا للقصة التي بدأها في فيلم “ماد ماكس: فيوري رود” الذي عُرض قبل تسع سنوات أيضًا في مهرجان “كان”.

قررت إدارة مهرجان “كان” السينمائي عرض الفيلم ضمن الاختيار الرسمي، خارج المسابقة. وقد حُدد مساء يوم 15 مايو لعرض الفيلم في مسرح لوميير الكبير، بحضور المخرج جورج ميلر ونجوم الفيلم آنيا تايلور جوي، وكريس هيمسورث، وتوم بيرك.

تعتبر سلسلة أفلام “ماد ماكس” من السلاسل السينمائية البارزة التي استمرت لقرابة النصف قرن، حيث بدأت بفيلم “ماد ماكس” في عام 1979، وتبعه “ماد ماكس 2: التحدي” في عام 1981، و”ماد ماكس: بيوند ثندردوم” في عام 1985. توقفت السلسلة لفترة طويلة قبل أن تعود من جديد في عام 2015 بفيلم “فيوري رود”.

تشتهر السلسلة بعالمها الديستوبي المليء بالخيال، حيث يحكي عن مستقبل مظلم تنفد فيه موارد الأرض. وقد وضع جورج ميلر نفسه في مكانة الفنان الرؤيوي، الذي تنبأ مبكرًا بالأزمات البيئية التي قد تواجه كوكب الأرض، وجمع بين هذا التصوّر وبين إيقاع مثير لمغامرات يرويه في برواري أستراليا. لقد وصفها النقاد بأنها “Western on Wheels”.

“فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس” يُصنّف ضمن أفلام الجذور، حيث يعود جورج ميلر ليحكي قصة طفولة ونشأة شخصية فيوريوسا، المحاربة الغامضة التي قامت بدورها تشارليز ثيرون في الفيلم السابق، والتي كانت من بين الشخصيات الأكثر جاذبية في الفيلم. يركز الفيلم على مرحلة مبكرة من حياة الشخصية، ولهذا السبب اختار ميلر الممثلة الشابة آنيا تايلور جوي لتجسيد الدور.

تمتد علاقة جورج ميلر بمهرجان “كان” لسنوات عديدة، حيث تم اختيار أفلامه مرارًا وتكرارًا للعرض في المهرجان، وشارك ميلر كعضو في لجنة التحكيم مرتين، قبل أن يتولى رئاسة لجنة التحكيم في عام 2016. وكانت آخر مشاركة له في المهرجان في عام 2022 عندما تم عرض فيلمه “ثلاثة آلاف عام من الشوق” الذي قام ببطولته تيلدا سوينتون وإدريس ألبا، وشارك فيه الممثل اللبناني نيقولا معوّض.

مشهد أكشن بفيلم Furiosa يستغرق تصويره 78 يوما، اعرف التفاصيل:

وفقًا لتقرير نُشر على إحدى المواقع العالمية، يضم فيلم “فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس”، الذي يستمد أصوله من سلسلة أفلام “ماد ماكس”، مشهدًا أكشن يمتد لمدة 15 دقيقة، وقد استغرق تصوير هذا المشهد 78 يومًا.

أشارت أنيا تايلور جوي، بطلة فيلم “فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس”، وشريك الإنتاج دوج ميتشل، الذي يعمل مع المخرج جورج ميلر، إلى أهمية المشهد الذي وصفته تايلور جوي بأنه أساسي لفهم شخصية فيوريوسا بشكل أفضل.

كشف دوج ميتشل عن أن الفيلم يتضمن مشهدًا يمتد لمدة 15 دقيقة، استغرق تصويره 78 يومًا، وطلب وجود ما يقرب من 200 عامل على موقع التصوير يوميًا. ورغم عدم الكشف عن تفاصيل أخرى حول المشهد، وصف بأنه “نقطة تحول” بالنسبة لشخصية فيوريوسا.

أوضحت أنيا تايلور جوي لماذا يلعب المشهد دورًا أساسيًا في الفيلم قائلة: “كنت أنا وجورج نجرين هذه المحادثات الكبيرة حول سبب طول هذا المشهد بالتحديد، وهذا لأنه يبرز تراكمًا للمهارات خلال المعركة. وهذا مهم جدًا لفهم مدى قدرة فيوريوسا على الحيلة، وأيضًا لفهم إصرارها. إنه أطول تسلسل قمنا بتصويره على الإطلاق”.

تايلور جوي وميتشل أكدا أيضًا أنه تم الإشارة إلى المشهد خلال عملية الإنتاج باسم “Stairway to Nowhere”، وعندما اكتمل تصوير المشهد، تلقى جميع أفراد الطاقم والممثلين نبيذًا خاصًا بعنوان “Stairway to Nowhere”.

تايلور جوي تلعب دور نسخة صغرى من شخصية “فيوريوسا” كدور بطولة في الفيلم، الشخصية التي جسدتها سابقًا النجمة العالمية تشارليز ثيرون في فيلم “Mad Max: Fury Road”.

الفيلم الجديد يعود إلى الأحداث السابقة لـ “Fury Road”، حيث يروي قصة الشابة فوريوسا التي تم اختطافها بعيدًا عن “Green Place of Many Mothers” ويتعين عليها البحث عن وسيلة للبقاء على قيد الحياة.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

بيلبو وشغفه بالخاتم الاوحد

Published

on

ما بين الشعور بالقوة المُفرِطة، والضعف، والسيطرة، والإدمان، أتت هذه اللعنة في يد “بيلبو” عندما سَلَّم الخاتم الأوحد لـ”فرودو”، لتبدأ رحلة “فرودو” للقضاء على الشر الكَامِن وراء هذا الخاتم المُطيع لسيده “ساورون”، عندما رأى الخاتم اختلطت مشاعر من القسوة، والضعف، وشغف التملُّك، والانهيار لهذا الشر الكامن في هذا الخاتم.

حصل “بيلبو باجينز” على الخاتم الأوحد من “جولوم” خلال لعبة الألغاز في أعماق الجبال الضبابية، عندما ضَلّ طريقه في الكهوف وظهر أمامه “جولوم” الذي كان ينوي أذِيَّة “بيلبو”، حيث اتفق الاثنان على مسابقة ألغاز، ومع تقدم المسابقة اكتشف “جولوم” أن “بيلبو” سَرَق خاتمه الثمين، فطارده لكي يقـ ـتله، فارتدى “بيلبو” الخاتم واختفى من أمام “جولوم”، ولم يُدرِك “بيلبو” ميزة الاختفاء التي يمنحها الخاتم لحامله، فوضعه في جيبه بعد أن هرب من “جولوم”، واستخدمه في النهاية للهروب من “الجوبلن”.

واستمرّت رحلة “بيلبو” مع الخاتم 61 عامًا حتى قام بتسليمه لـ”فرودو”.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

ما هو اصل “ناجيني” الأفعى الملعونة مرافقة اللورد “ڤولديمورت” … هاري بوتر

Published

on

“ناجيني” الأفعى الملعونة مُرافِقة اللورد “ڤولديمورت” بكل مكانٍ، مَن هي وما قصتها ومِن أين أتت؟

كانت “ناجيني” بالأصل أُنثى بشرية مُصابة بلعنة (الماليديكتوس) وهي لعنة وراثية تأتي عن طريق الأم. موطنها الأصلي كان جُزر أندونيسيا وبحلول عام ١٩٢٧ كانت تعمل بسيرك “أركانوس” الذي كان يمتلكه “سكِندر” والذي أدَّعى أنه التقى بها بغابات أندونيسيا. وفي السيرك التقت “ناجيني” بـ “كريدنس باربيون” التي كانت تربطهما عَلاقة غرامية.

خلال هذا الوقت كانت “ناجيني” قادرةً على التحوُّل إلى ثُعبان أينما شاءت وبحسبِ رغبتها، مع أنّ لعنـ ـتها غالبًا ما تتسبَّب في تحوُّلها بشكلٍ لا يُمكن السيطرة عليه.

بحلول عام ١٩٩٤ كانت “ناجيني” مُحاصرةً في شكل ثُعبانٍ وتنتمي إلى اللورد “ڤولديمورت” الذي كانت تربطها به عَلاقة خاصة إلى حدٍ كبيرٍ؛ بسبب كونها الهوركروكس السابع بعد أن قـ ـتل “ڤولديمورت” “بيرثا جوركينز” بتعويذة المـ ـوت بعدما عَـ ـذَّبَهَا حتى يستطيع تحويل “ناجيني” إلى هوركروكس خاضع له.

بعد أن هُزِمَ “ڤولديمورت” بالحرب السحرية الأولى اُستخدم سم “ناجيني” في الجرعة التي ساعدته على استرجاع قوته وولادته من جديد عام ١٩٩٥.

خلال الحرب السحرية الثانية كان يجب تدميـ ـرها حتى يتمكَّن “هاري بوتر” من هزيمة “ڤولديمورت”، وفي نهاية المطاف، قُتِـ ـلَت “ناجيني” بالفعل على يد “نيڤيل لونجبوتوم” مُستخدِمًا سيف “جودريك جريفندور” في عام ١٩٩٨ خلال معركة مدرسة هوجوورتس وكانت هي آخر هوركروكس يتم تدميره بعد “هاري بوتر” نفسه الذي كان الهوركروكس الذي لم يتعمد اللورد “ڤولديمورت” صناعته أبدًا.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة