Connect with us

اخبار السينما و الفن

المسرح الخاص يستيعد كبريائه بـ الفخراني وهنيدي وأكرم وأمين ولا ننسى عبد الباقي.. فوائد الخارجين من مسلسلات رمضان

Published

on

المسرح المصري يستعد رونقه

الآن أصبح لدينا مسرح وجمهور.. نعم نستطيع أن نقول ذلك في ظل انتعاشة كبيرة يشهدها المسرح المصري حاليا، بعد فترة ركود طويلة استمرت لأكثر من 20 عاما. تلك الفترة التي فضل فيها النجوم شاشة التليفزيون والسينما، ليختفي المسرح الخاص ويبتعد عنه النجوم، ويبقى فقط مسرح الدولة الذي لم يخل من الأزمات.

اللافت للانتباه أن عددا كبيرا من نجوم العروض المسرحية الحالية أو التي يتم الإعداد لها، انسحبوا من مسلسلات رمضان 2019، مفضلين خشبة المسرح والتفاعل المباشر مع الجمهور.

عناوين مثل “انتعاشة المسرح المصري” و”المسرح المصري يستعيد رونقه” كانت تظهر على استحياء طوال السنوات الماضية، استحياء يغلفه الأمل في أن يذهب الجمهور مرة أخرى ليشاهد العروض المسرحية لكن كانت تجارب أحمد بدير “غيبوية” وسامح حسين ” أنا الرئيس” وعروض أخرى غير كافية لاستثارة حماس دافع التذكرة، لذا لم تستمر هذه العروض كثيرا، وظلت عروض “مسرح مصر” لأشرف عبد الباقي وفرقته هي المسيطرة، والحكم هنا هو شباب التذاكر والاهتمام الجماهيري.

وأخير أصبح المسرح الخاص الخيار الأنسب للعديد من النجوم، ليشهد حالة فنية لم تحدث منذ فترات كثيرة. فقد بات المشاهد على موعد جديد مع عروض مسرحية لنجوم كبار يثق فيهم ويتمتعون بأسلحة خاصة ما بين قيمة فنية لا ينكرها أحد وأيضا روح شبابية تعرف كيف تجذب المشاهد، وهو يذكرنا بفترة التسعينيات وما قبلها، عندما كانت العروض لا تتوقف على مسارح مصر المختلفة، وعلى اختلاف مستواها الفني.

هنيدي كامل العدد

بداية هنيدي مع التألق كانت من خلال مسرحية “حزمني يا” عام 1994، ليعود مجددا من خلال “3 أيام في الساحل”، التي تعرض حاليا على مسرح موفنبيك بمدينة السادس من أكتوبر رافعة شعار “كامل العدد”، ثم يتم عرضها في المملكة العربية السعودية، ضمن جولة بعدد من دول الخليج العربي، ثم يسافر بعدها للعرض في الولايات المتحدة الأميركية لمدة حوالي 45 يوما.

العرض المسرحي لهنيدي ضمن مشروع بعنوان “كايرو شو”، الذي سينتج أيضا عملا مسرحيا ليحيى الفخراني بعنوان “الملك لير”، هذا النص الأدبي المفضل للنجم المصري والذي يغيب عن مسلسلات رمضان أيضا مثل هنيدي.

الفخراني وعشق “الملك لير”

“الملك لير” إخراج تامر كرم سوف تعرض في كايرو فيستيفال سيتي بالتجمع الخامس، ويحضر حاليا الفخراني لهذه العودة من جديدة للمسرح بالنص المسرحي للأديب وليم شكسبير، والتي سبق أن قدمها الفخراني في بعض العروض المسرحية، كما قدمها بشكل مغاير في المسلسل التليفزيوني ” دهشة”.

تقديم “كايرو شو” مع الفخراني مسرحية “الملك لير” يعد علامة مبشرة لما يسعى هذا المشروع في تحقيقه، إذ لا ينصب الأمر على مجرد تقديم أعمال فنية كوميدية فقط، أو ترضخ لحسابات شباك التذاكر وحده دون معايير أخرى، بل تقديم عروض مسرحية مميزة تساهم في انتعاش الحركة المسرحية في مصر، وتعيد للمسرح رونقه.

كوميديا أكرم حسني

بات أكرم حسني أحد أبرز نجوم الكوميديا في الفترة الحالية، فالممثل الذي بدأت شهرته مع شخصية “سيد أبو حفيظة” قدم العديد من الأعمال الفنية التي حققت نجاحا كبيرا في السنوات الماضية، منها “الوصية” و”ريح المدام” و”البدلة”، وغيرها.

فيما يغيب أكرم حسني عن دراما رمضان أيضا، يستعد هو الآخر لتقديم عمل مسرحي من خلال “كايرو شو” بعنوان “المدينة الفاضحة”، ستعرض بعد شهر رمضان المقبل.

ويعقد الكثيرون الآمال على أن تجربة أكرم حسني المسرحية ستكون مميزة، إذ أن الفنان يحرص دائما على أن يظهر في أفضل شكل لجمهوره، خصوصا أنه قادر على انتزاع الضحكات من الجمهور بأسلوبه الخاص، وبشخصياته التي يبتكرها.

أحمد أمين وشركاه

ومن منصات التواصل الاجتماعي ظهر أحمد أمين بفيديوهات طريفة يستعرض فيها سلوكيات المجتمع المصري بشكل كوميدي ساخر، وسريعا ما وجد طريقه إلى البرامج التليفزيونية وشاشة التليفزيون والسينما أيضا.

ويبدو أن أحمد أمين لم يرغب في أن يترك أكرم حسني زميله في “الوصية” بمفرده، إذ يخوض تجربة فنية جديدة من خلال مجموعة عروض مسرحية بعنوان “أمين وشركاه” في فبراير، على خشبة مسرح جامعة مصر MUST Opera House بالسادس من أكتوبر يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع، كما تُعرض بعد ذلك على قنوات DMC بشكل أسبوعي أيضًا.

يجسد أحمد أمين العديد من الشخصيات خلال هذه العروض ويناقش بها القضايا المتعلقة بسلوكيات الإنسان المصرى و متغيرات المجتمع، ويشاركه في تقديم العروض المسرحية مجموعة من الممثلين الشباب خريجي معهد الفنون المسرحية ومسارح الجامعات.

تجربتان لأشرف عبد الباقي

وسط كل ذلك، لا ينبغي أن ننسى أشرف عبد الباقي الذي يخوض تجربتين مميزتين الأولى من خلال “مسرح مصر” بنجومه المعروفين علي ربيع ومصطفى خاطر وويزو وحمدي الميرغني وغيرهم، والثانية من خلال عروض فرقته الجديدة ومسرح “نجيب الريحاني” الذي أعاد افتتاحه وتقديمه مستعينا بمجموعة من الشباب، ليقدمون “جريما في المعادي” و”مسرحية كلها غلط”.

قيمة صبحي

أيضا محمد صبحي يقدم حاليا مسرحية “خيبتنا” من تأليف وإخراجه، ويشاركه في بطولتها عبد الله مشرف وعبير فاروق والتي انضمت لها الفنانة القديرة سميرة عبد العزيز وندى ماهر.

هذه المسرحية التي بدأ صبحي كتابتها عام 2004، وانتهى منها بعد 3 سنوات، لتخرج للنور مؤخرا، ومن خلالها يقدم العديد من الوجوه الجديدة التي يراهن عليها.

ووجود محمد صبحي في هذه الحركة المسرحية حاليا يضيف لها قيمة كبيرة، إذ أن الفنان معروف عنه تقديمه لأعمال مميزة ومنها “الجوكر” و”الهمجي” و”لعبة الست” و”كارمن” وغيرها من الأعمال المسرحية التي تزين تاريخ المسرح في مصر.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

اخبار السينما و الفن

“إعلان عن فيلم Furiosa: ملحمة جديدة في سلسلة ماد ماكس تصل إلى مهرجان كان السينمائي”

Published

on

"إعلان عن فيلم Furiosa: ملحمة جديدة في سلسلة ماد ماكس تصل إلى مهرجان كان السينمائي"

أعلنت إدارة مهرجان “كان” السينمائي عن أحدث الأفلام المختارة للعرض في الدورة السابعة والسبعين التي ستُقام في الفترة من 14 إلى 25 مايو القادم. وقد تم اختيار “فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس”، أحدث عمل للمخرج الأسترالي جورج ميلر، الذي يعود فيه لسلسلته الشهيرة “ماد ماكس”. يُعد هذا الفيلم الجديد استمرارًا للقصة التي بدأها في فيلم “ماد ماكس: فيوري رود” الذي عُرض قبل تسع سنوات أيضًا في مهرجان “كان”.

قررت إدارة مهرجان “كان” السينمائي عرض الفيلم ضمن الاختيار الرسمي، خارج المسابقة. وقد حُدد مساء يوم 15 مايو لعرض الفيلم في مسرح لوميير الكبير، بحضور المخرج جورج ميلر ونجوم الفيلم آنيا تايلور جوي، وكريس هيمسورث، وتوم بيرك.

تعتبر سلسلة أفلام “ماد ماكس” من السلاسل السينمائية البارزة التي استمرت لقرابة النصف قرن، حيث بدأت بفيلم “ماد ماكس” في عام 1979، وتبعه “ماد ماكس 2: التحدي” في عام 1981، و”ماد ماكس: بيوند ثندردوم” في عام 1985. توقفت السلسلة لفترة طويلة قبل أن تعود من جديد في عام 2015 بفيلم “فيوري رود”.

تشتهر السلسلة بعالمها الديستوبي المليء بالخيال، حيث يحكي عن مستقبل مظلم تنفد فيه موارد الأرض. وقد وضع جورج ميلر نفسه في مكانة الفنان الرؤيوي، الذي تنبأ مبكرًا بالأزمات البيئية التي قد تواجه كوكب الأرض، وجمع بين هذا التصوّر وبين إيقاع مثير لمغامرات يرويه في برواري أستراليا. لقد وصفها النقاد بأنها “Western on Wheels”.

“فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس” يُصنّف ضمن أفلام الجذور، حيث يعود جورج ميلر ليحكي قصة طفولة ونشأة شخصية فيوريوسا، المحاربة الغامضة التي قامت بدورها تشارليز ثيرون في الفيلم السابق، والتي كانت من بين الشخصيات الأكثر جاذبية في الفيلم. يركز الفيلم على مرحلة مبكرة من حياة الشخصية، ولهذا السبب اختار ميلر الممثلة الشابة آنيا تايلور جوي لتجسيد الدور.

تمتد علاقة جورج ميلر بمهرجان “كان” لسنوات عديدة، حيث تم اختيار أفلامه مرارًا وتكرارًا للعرض في المهرجان، وشارك ميلر كعضو في لجنة التحكيم مرتين، قبل أن يتولى رئاسة لجنة التحكيم في عام 2016. وكانت آخر مشاركة له في المهرجان في عام 2022 عندما تم عرض فيلمه “ثلاثة آلاف عام من الشوق” الذي قام ببطولته تيلدا سوينتون وإدريس ألبا، وشارك فيه الممثل اللبناني نيقولا معوّض.

مشهد أكشن بفيلم Furiosa يستغرق تصويره 78 يوما، اعرف التفاصيل:

وفقًا لتقرير نُشر على إحدى المواقع العالمية، يضم فيلم “فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس”، الذي يستمد أصوله من سلسلة أفلام “ماد ماكس”، مشهدًا أكشن يمتد لمدة 15 دقيقة، وقد استغرق تصوير هذا المشهد 78 يومًا.

أشارت أنيا تايلور جوي، بطلة فيلم “فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس”، وشريك الإنتاج دوج ميتشل، الذي يعمل مع المخرج جورج ميلر، إلى أهمية المشهد الذي وصفته تايلور جوي بأنه أساسي لفهم شخصية فيوريوسا بشكل أفضل.

كشف دوج ميتشل عن أن الفيلم يتضمن مشهدًا يمتد لمدة 15 دقيقة، استغرق تصويره 78 يومًا، وطلب وجود ما يقرب من 200 عامل على موقع التصوير يوميًا. ورغم عدم الكشف عن تفاصيل أخرى حول المشهد، وصف بأنه “نقطة تحول” بالنسبة لشخصية فيوريوسا.

أوضحت أنيا تايلور جوي لماذا يلعب المشهد دورًا أساسيًا في الفيلم قائلة: “كنت أنا وجورج نجرين هذه المحادثات الكبيرة حول سبب طول هذا المشهد بالتحديد، وهذا لأنه يبرز تراكمًا للمهارات خلال المعركة. وهذا مهم جدًا لفهم مدى قدرة فيوريوسا على الحيلة، وأيضًا لفهم إصرارها. إنه أطول تسلسل قمنا بتصويره على الإطلاق”.

تايلور جوي وميتشل أكدا أيضًا أنه تم الإشارة إلى المشهد خلال عملية الإنتاج باسم “Stairway to Nowhere”، وعندما اكتمل تصوير المشهد، تلقى جميع أفراد الطاقم والممثلين نبيذًا خاصًا بعنوان “Stairway to Nowhere”.

تايلور جوي تلعب دور نسخة صغرى من شخصية “فيوريوسا” كدور بطولة في الفيلم، الشخصية التي جسدتها سابقًا النجمة العالمية تشارليز ثيرون في فيلم “Mad Max: Fury Road”.

الفيلم الجديد يعود إلى الأحداث السابقة لـ “Fury Road”، حيث يروي قصة الشابة فوريوسا التي تم اختطافها بعيدًا عن “Green Place of Many Mothers” ويتعين عليها البحث عن وسيلة للبقاء على قيد الحياة.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

بيلبو وشغفه بالخاتم الاوحد

Published

on

ما بين الشعور بالقوة المُفرِطة، والضعف، والسيطرة، والإدمان، أتت هذه اللعنة في يد “بيلبو” عندما سَلَّم الخاتم الأوحد لـ”فرودو”، لتبدأ رحلة “فرودو” للقضاء على الشر الكَامِن وراء هذا الخاتم المُطيع لسيده “ساورون”، عندما رأى الخاتم اختلطت مشاعر من القسوة، والضعف، وشغف التملُّك، والانهيار لهذا الشر الكامن في هذا الخاتم.

حصل “بيلبو باجينز” على الخاتم الأوحد من “جولوم” خلال لعبة الألغاز في أعماق الجبال الضبابية، عندما ضَلّ طريقه في الكهوف وظهر أمامه “جولوم” الذي كان ينوي أذِيَّة “بيلبو”، حيث اتفق الاثنان على مسابقة ألغاز، ومع تقدم المسابقة اكتشف “جولوم” أن “بيلبو” سَرَق خاتمه الثمين، فطارده لكي يقـ ـتله، فارتدى “بيلبو” الخاتم واختفى من أمام “جولوم”، ولم يُدرِك “بيلبو” ميزة الاختفاء التي يمنحها الخاتم لحامله، فوضعه في جيبه بعد أن هرب من “جولوم”، واستخدمه في النهاية للهروب من “الجوبلن”.

واستمرّت رحلة “بيلبو” مع الخاتم 61 عامًا حتى قام بتسليمه لـ”فرودو”.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

ما هو اصل “ناجيني” الأفعى الملعونة مرافقة اللورد “ڤولديمورت” … هاري بوتر

Published

on

“ناجيني” الأفعى الملعونة مُرافِقة اللورد “ڤولديمورت” بكل مكانٍ، مَن هي وما قصتها ومِن أين أتت؟

كانت “ناجيني” بالأصل أُنثى بشرية مُصابة بلعنة (الماليديكتوس) وهي لعنة وراثية تأتي عن طريق الأم. موطنها الأصلي كان جُزر أندونيسيا وبحلول عام ١٩٢٧ كانت تعمل بسيرك “أركانوس” الذي كان يمتلكه “سكِندر” والذي أدَّعى أنه التقى بها بغابات أندونيسيا. وفي السيرك التقت “ناجيني” بـ “كريدنس باربيون” التي كانت تربطهما عَلاقة غرامية.

خلال هذا الوقت كانت “ناجيني” قادرةً على التحوُّل إلى ثُعبان أينما شاءت وبحسبِ رغبتها، مع أنّ لعنـ ـتها غالبًا ما تتسبَّب في تحوُّلها بشكلٍ لا يُمكن السيطرة عليه.

بحلول عام ١٩٩٤ كانت “ناجيني” مُحاصرةً في شكل ثُعبانٍ وتنتمي إلى اللورد “ڤولديمورت” الذي كانت تربطها به عَلاقة خاصة إلى حدٍ كبيرٍ؛ بسبب كونها الهوركروكس السابع بعد أن قـ ـتل “ڤولديمورت” “بيرثا جوركينز” بتعويذة المـ ـوت بعدما عَـ ـذَّبَهَا حتى يستطيع تحويل “ناجيني” إلى هوركروكس خاضع له.

بعد أن هُزِمَ “ڤولديمورت” بالحرب السحرية الأولى اُستخدم سم “ناجيني” في الجرعة التي ساعدته على استرجاع قوته وولادته من جديد عام ١٩٩٥.

خلال الحرب السحرية الثانية كان يجب تدميـ ـرها حتى يتمكَّن “هاري بوتر” من هزيمة “ڤولديمورت”، وفي نهاية المطاف، قُتِـ ـلَت “ناجيني” بالفعل على يد “نيڤيل لونجبوتوم” مُستخدِمًا سيف “جودريك جريفندور” في عام ١٩٩٨ خلال معركة مدرسة هوجوورتس وكانت هي آخر هوركروكس يتم تدميره بعد “هاري بوتر” نفسه الذي كان الهوركروكس الذي لم يتعمد اللورد “ڤولديمورت” صناعته أبدًا.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة