Connect with us

البوابة الأخبارية

السعودية تستثمر 38 مليار دولار لتصبح مركزاً عالمياً للرياضات الإلكترونية

Published

on

ألعاب الفيديو

تعتزم المملكة العربية السعودية استثمار 142 مليار ريال (38 مليار دولار) للتحول إلى مركز للرياضات الإلكترونية بحلول عام 2030، وذلك في إطار الخطط الهادفة إلى تنويع اقتصاد أكبر مصدر للنفط في العالم.

ستنفق مجموعة “ساڤي غيمز غروب” (Savvy Games Group)، وهي وحدة تابعة للصندوق السيادي السعودي، 50 مليار ريال لشراء وتطوير ناشر للألعاب الإلكترونية، فضلاً عن 70 مليار ريال للاستحواذ على حصص أقلية في شركات الألعاب، وفقاً لما جاء في بيان.

كما ستستثمر 20 مليار ريال في شركات رائدة في صناعة الألعاب، وملياري ريال أخرى في شركات ناشئة متخصصة في الألعاب والرياضات الإلكترونية.

قال الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي ورئيس “ساڤي”: “نعمل على الاستفادة من الإمكانات غير المستغلة في قطاع الرياضات الإلكترونية والألعاب، لتنويع اقتصادنا ودفع الابتكار في هذا القطاع، وكذلك لتوسيع نطاق عروض منافسات الترفيه والرياضات الإلكترونية في كل أنحاء المملكة”.

خطت السعودية خطوات مهمة على طريق التحوّل إلى مستثمر نشط في صناعة الألعاب الإلكترونية، حيث قام صندوق الاستثمارات العامة السعودي بشراء حصص في “أكتيفيجن بليزارد” (Activision Blizzard Inc) و”إلكترونيك آرتس” (Electronic Arts Inc). كما زاد الصندوق في فبراير حصته في “نينتندو” (Nintendo Co) إلى 8.3%، ليصبح أكبر مساهم خارجي فيها.

وفي الوقت ذاته، اشترت “ساڤي” حصة في “إمبريسر غروب” (Embracer Group AB)، كما استحوذت على قسم الرياضة الإلكترونية في “موديرن تايمز غروب” (Modern Times Group) بقيمة 1.05 مليار دولار، مع الإشارة إلى أن الرئيس التنفيذي لشركة “ساڤي”، بريان وارد، هو الرئيس السابق للأستوديوهات العالمية في شركة “أكتيفيجن بليزارد”.

تركيز على تطوير الألعاب ونشرها

قال وارد في مقابلة مع “بلومبرغ نيوز” خلال مؤتمر مطوري الألعاب في سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأميركية: “نحن الآن شركة للرياضات الإلكترونية أكثر من كونها شركة ألعاب.. ما نقوم به هذا العام هو التركيز بشكل أكبر على نشر الألعاب وتطويرها”.

تتزامن خطط “ساڤي” الطموحة في هذه السوق المزدحمة مع قيام الشركات الراسخة في هذا القطاع، مثل “إلكترونيك آرتس” بتسريح الموظفين. إلا أن”ساڤي” تخطط للاستفادة من علاقات صندوق الاستثمارات العامة بشركات الألعاب مثل “نينتندو” و”تينسنت هولدينغز” (Tencent Holdings Ltd) و”أكتيفيجن بليزارد” لتطوير أنشطتها.

قال وارد: “نود استخدام هذه الاستثمارات لبدء العمل مع هذه الشركات، ونبحث في كيفية العمل معاً على التوسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أو إدارة أعمال هذه الشركات في الرياضات الإلكترونية أو تطوير ملكية فكرية جديدة معاً”.

لم تكن المملكة العربية السعودية تمتلك بصمة كبيرة في تطوير الألعاب الإلكترونية عالمياً، لكن التزايد السريع في عدد اللاعبين في المملكة، أدى إلى انتقال وارد، المدير التنفيذي السابق في “إلكترونيك آرتس” و”أكتيفيجن” و”مايكروسوفت” إلى الرياض، لقيادة شركة “ساڤي”. قال وارد: “جزء من مهمتنا ينصب على مساعدة الشركاء والشركات الأخرى على القدوم إلى السعودية، واختيار الرياض بدلاً من أي مكان آخر لتأسيس أعمال النشر أو التوزيع بما يخدم المنطقة”.

آفاق كبيرة للنمو

هناك ما يقارب 21 مليون لاعب في المملكة، وفقاً للمحللين في “نيكو بارتنرز” (Niko Partners)، أي نحو 58% من عدد السكان، مقارنة بـ66% في الولايات المتحدة. وبحلول عام 2026، يُتوقع أن تنمو سوق الألعاب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 56% لتصل إلى 2.79 مليار دولار.

قال سيركان توتو، الرئيس التنفيذي لمجموعة “كانتان غيمز” (Kantan Games Inc) الاستشارية: “من المنطقي تماماً أن تركز حكومة تتمتع برؤية مستقبلية في جزء معين من استثماراتها على الأقل، على هذا القطاع”. وأضاف: “تتخذ المملكة العربية السعودية خطوات سريعة في هذا المجال، وتسعى إلى القيام بأكبر عدد ممكن من الصفقات المجدية، لتسبق بذلك الدول الأخرى التي قد تنضم إلى لاحقاً إلى الركب”.

في عام 2022، حققت “ساڤي” نجاحاً كبيراً في عالم الألعاب التنافسي بعد الاستحواذ على شركة “إي إس إل” (ESL) المتخصصة في إنتاج المنافسات الرياضية الإلكترونية، ودمجها مع منصة الألعاب “فيسيت” (Faceit) كجزء من صفقة مجمعة بقيمة 1.5 مليار دولار. وفي مارس، استحوذت “إي إس إل فيسيت غروب” (ESL Faceit Group) على شركة تكنولوجيا الرياضات الإلكترونية “فينديكس” (Vindex) مقابل مبلغ لم يُكشف عنه.

في عام 2018، ازدهرت الرياضات الإلكترونية كثيراً مع تلقيها استثمارات قياسية بلغت 4.5 مليار دولار، لكنها عادت لتواجه في 2022 وقتاً حرجاً مع انحسار التمويل من المستثمرين وصناديق الرعاية. عانى العديد من شركات الرياضات الإلكترونية من تسريح الموظفين أو الإغلاق كلياً، وفشلت شركات كثيرة في تحقيق أرباح رغم وجود عشرات الملايين من المعجبين الذين قد يشاهدون المباريات عبر الإنترنت، وذلك بسبب إنفاقهم القليل جداً على الألعاب، وفقاً لما ذكرته شركة أبحاث السوق “نيو زوو” (Newzoo).

من بين أقسام “ساڤي”، شركة متخصصة في بناء أماكن الألعاب والرياضات الإلكترونية، عانت من ابتعاد الكثير من شركات الرياضات الإلكترونية عنها، بما في ذلك “كومكاست سبيكتاكور” (Comcast Spectacor) ومقرها في مدينة فيلاديلفيا الأميركية، بسبب المخاوف من أن اللاعبين قد لا يشاركون في مسابقات الألعاب الرقمية بالطريقة التي فعلها آباؤهم مع المناسبات الرياضية الأخرى.

طموحات كبيرة

رغم أن “إي إس إل فيسيت غروب” ليست مربحة بعد، فإن وارد لا يزال واثقاً في قدرة صناعة الرياضات الإلكترونية على جني الأموال عبر دمج اللاعبين الأصغر حجماً. قال وارد: “لا تزال المشاركة في الرياضات الإلكترونية مثيرة للإعجاب، وهذا أمر رائع.. كل ما في الأمر أن الدخل لا يتناسب مع حجم التفاعل”. يقارن وارد طموحاته بالحملة التسويقية التي جعلت من الـ”فورمولا وان” رياضة ذات شعبية واسعة.

قال وارد إن “ساڤي” لن تقوم على الأرجح بأي عمليات استحواذ كبيرة في مجال الرياضات الإلكترونية مستقبلاً. إنه يأمل في أن يلجأ ناشرو الألعاب إلى “ساڤي” لإدارة عمليات الرياضات الإلكترونية في الشرق الأوسط.

قال موظف لديه معرفة بالعمليات في “أكتيفيجن” التي تحكم بطولات الرياضات الإلكترونية واسعة النطاق، إن الشركة لا تجري مناقشات مع “ساڤي” بشأن تشغيل الألعاب التنافسية في الرياض. ورفض متحدث باسم شركة “رايوت غيمز” (Riot Games Inc) التعليق.

تركز “ساڤي” في هذه المرحلة على بناء الموارد والإمكانات لتطوير الألعاب ونشرها. من بين شركاتها الخمس العاملة، واحدة هي عبارة عن استوديو يوظف نحو 45 شخصاً. فقد بدأت “ساڤي غيمز ستوديوز” (Savvy Games Studios) عملياتها قبل عام تقريباً، وهي تخطط أولاً لتطوير لعبة للأجهزة المحمولة، ثم لاحقاً، لعبة مع وحدة تحكم (console). ورغم من أن وارد يأمل في أن تتطور هذه الشركة لتصبح أستوديو من الدرجة الأولى، إلا أنه يعترف بأن “بناء أستوديو ألعاب من الصفر، أمر صعب للغاية”.

دعم التدريب والتعليم

قال دانيال أحمد، مدير الأبحاث في شركة “نيكو بارتنرز”: “لا تزال هناك فجوة في المهارات بالنسبة إلى المواهب المحلية” في المملكة. وفي رأيه، فإن سد هذه الفجوة “سيستغرق وقتاً، لأن البلاد بحاجة إلى إدخال سياسات جديدة لدعم التعليم والتدريب”.

قال وارد إن المسار الأسرع لتحقيق “هدف “ساڤي” النهائي في مساعدة المملكة على أن تصبح مركزاً ترفيهياً عالمياً بحلول عام 2030، هو الحصول على أستوديوهات أو ناشرين، بما في ذلك على المستوى الدولي. لكن، قد تكون شركة “إلكترونيك آرتس”، “كبيرة جداً” بالنسبة إلى “ساڤي”.

تمتلك “ساڤي” نحو 13 مليار دولار للاستثمار في الاستحواذ على ناشر ألعاب إلكترونية، علماً أن وارد ربما يفكر أيضاً، في تحويل شركة مدرجة متخصصة في نشر الألعاب الإلكترونية، إلى شركة خاصة.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

حوادث

“عودة الشاب المفقود بعد 26 عامًا: معجزة في بلدية القديد بالجزائر”

Published

on

"عودة الشاب المفقود بعد 26 عامًا: معجزة في بلدية القديد بالجزائر"

سكان بلدية القديد في غرب ولاية الجلفة بالجزائر وقعوا في حالة من الدهشة والذهول بعد اكتشافهم أمس الاثنين لشاب اختفى في ظروف غامضة نهاية التسعينيات عندما كان في سن السادسة عشرة.

وأعلنت النيابة العامة يوم الثلاثاء الموافق 14 مايو، في بيان صحفي، أنها تلقت شكوى مساء يوم 12 مايو 2024 من شقيق شخص يُدعى (ب. ع)، الذي فُقد منذ حوالي 30 عامًا، في منزل جارهم المدعو (ع.ب) في بلدية القديد، داخل زريبة أغنام.

وأوضح البيان أنه “بناءً على هذا الإخطار، أمر وكيل الجمهورية لدى محكمة الإدريسية بإجراء تحقيق شامل مع عناصر الدرك الوطني، والتوجه إلى منزل المشتكى عنه المدعو (ع.ب)، وتم العثور بالفعل على الشخص المفقود (ب.ع) واحتجاز المشتبه فيه المالك للمنزل، البالغ من العمر 61 عامًا”.

وأصدرت النيابة توجيهات للجهات المختصة بتوفير الدعم النفسي والطبي للضحية المُدعى بن عمران عمر، وذلك قبل تقديم المشتبه فيه أمام النيابة بمجرد انتهاء التحقيق.

تداول ناشطون مقطع فيديو صادم يظهر لحظة اكتشاف الضحية في حفرة تشبه القبر والتي كانت مغطاة بالتبن، حيث كان الضحية في حالة من الصدمة وعجز عن التعبير عن أي كلمات.

أفادت صحف محلية بأن الشاب المفقود “يتمتع بصحة جيدة بعد مرور 26 عامًا على اختفائه”، وأشارت إلى أن كلب الضحية كان السبب وراء كشف مكان اختفائه.

وأفادت الصحف أيضًا بأن الكلب “كان يلازم باب (الجاني)”، ولكن لاحظ السكان غيابه لمدة تقارب الأسبوعين، قبل أن يعثروا عليه متوفيًا، مما دفعهم إلى بدء التحقيق في الحادثة.

ذكرت صحيفة “الخبر” الجزائرية أن بعض الأقارب والجيران أشاروا إلى أن السكان تبادلوا أخبارًا تقول إن مصدرها منشور على صفحات التواصل الاجتماعي لشخص مقرب من المختفي يؤكد أن الشاب على قيد الحياة ويتمتع بصحة جيدة”.

وأفادت الصحيفة أيضًا أن الخاطف “هو موظف يعيش بمفرده في منزله دون زواج، ويقضي وقته وحيدًا، وقد أخفى الشاب طوال هذه الفترة وعندما انتشرت هذه الأخبار، بدأت عائلة المجني عليه في البحث عنه واستحضار بعض الأدلة منذ غيابه من سنوات، حيث كان للشاب كلب يرافقه دائمًا، وظل ملتصقًا بالمنزل الذي تم احتجازه فيه طوال هذه الفترة لأنه كان يشم رائحة صاحبه، وفجأة اختفى الكلب هو الآخر”.

وفقًا لتأكيد أقارب الضحية والجيران للصحيفة، تبيّن وجود الجاني من خلال تصرفات الكلب، حيث كان الكلب ملتصقًا بباب المنزل الذي كانت الضحية محتجزة فيه. ولكن عندما لاحظ الجاني وجود الكلب، قام بتسميمه، مما أدى إلى وفاته في وقت لاحق.

وزعم أقارب الضحية والجيران أن الجاني قد قام بإخفاء الشاب المختطف بعناية وسط كومات من ربطات التبن، وثم قام بتغطية المكان بباب خشبي. وعندما داهمت القوات المنزل برفقة أقاربه وجيرانه، وتفتيش الغرف، لم يجدوا الشاب. تساءل أحدهم عن كومة التبن، فزعم الجاني أنها لأغنامه، لكن بمجرد التحقيق فيها وتفتيشها، اكتشفوا بمفاجأة وجود الضحية مختبئة تحت تلك الكومات.

ووفقًا لتفسير بعض الأقارب، فإن تأخر العثور على المختطف خلال هذه السنوات يعود إلى أنه تم إجراء بحث شامل في كل مكان في ذلك الوقت. كان الجميع يشتبه في أنه تعرض للقتل أو الاغتيال نظرًا للظروف الأمنية الصعبة التي كانت تسود الجزائر آنذاك. وتجدر الإشارة إلى أن والدته توفيت وهي تحمل حسرة على ابنها المفقود.

فور العثور عليه، أكد الشاب المختفي أنه كان يراقب كل شيء من خلف النافذة، وعندما حاول الخروج، وجد نفسه غير قادر على تجاوز مساحة محددة من داخل المنزل، كما لو كان مقيدًا بها دون أن يستطيع تخطيها، وحتى عند محاولته النداء، وجد نفسه غير قادر على ذلك.

وأفاد الشاب المختفي بأنه كان يتابع جميع الأخبار وكان على علم بوفاة والدته وبجميع الأحداث التي جرت في البلدة وخارجها، بما في ذلك جائحة كورونا وضحاياها. هذا الواقع، بحسب بعض الأشخاص، يدفع إلى الاعتقاد بأنه قد تعرض للسحر والشعوذة.

سكن سكان المدينة الذين لم ينموا طوال الليل أمام مقر فرقة الدرك الوطني، يترقبون رؤية الشاب المفقود منذ ربع قرن والجاني، الذي كان يشغل منصب حارس في بلدية “القديد”.

أحد أقارب الضحية وصف ما حدث بأنه “معجزة إلهية تتحقق”. صرح لصحيفة “الخبر” بأن والد الشاب مصاب بمرض مزمن ومقيم في الفراش، ولم يكن لدى إخوته وأخواته أمل في العثور على ابنهم بعد كل هذه السنوات. أما والدة الضحية، التي فارقت الحياة منذ فترة، فكانت تؤكد دائمًا لعائلتها أن ابنها لا يزال على قيد الحياة وأنه ليس بعيدًا عنها، حتى أشارت في بعض الأحيان إلى المنزل الذي يتواجد فيه ابنها، الذي يقع على بعد حوالي 60 مترًا من بيتها.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

“حورية فرغلي تكشف عن تجربتها في مسرحية ‘رابونزل بالعربي’ وعودتها للتمثيل بشغف وتحديات”

Published

on

"حورية فرغلي تكشف عن تجربتها في مسرحية 'رابونزل بالعربي' وعودتها للتمثيل بشغف وتحديات"

توجد فنانة استثنائية، حياتها مليئة بالتحديات والصعاب، بدأت مسيرتها الفنية وهي في سن صغير، وتعرضت للعديد من الأزمات، ومع ذلك استمرت في تقديم الأدوار المميزة التي عشقها الجمهور منذ بداية ظهورها. حبها الكبير للفن والجمهور دفعها دائمًا للعودة إلى التمثيل في كل فرصة تتاح لها.

في حديثها، كشفت الفنانة حورية فرغلي عن أسباب عودتها للتمثيل من خلال مسرحية “رابونزل بالعربي”، وتحدثت عن تجربتها الأولى على خشبة المسرح، والتحديات التي واجهتها، وكيفية تجهيزها للشخصية التي قامت بتجسيدها، وتفاعل الأطفال والجمهور مع عرضها.

كما تحدثت أيضًا عن الأسباب وراء ابتعادها عن التمثيل لبعض الوقت، وعن عودتها للسينما وتجاوزها للشائعات والأقاويل التي تلاحقها، وعن علاقتها القوية مع جمهورها المخلص.

قالت اثناء حديثها، أنا سعيدة جدًا بتجربتي هذه في المسرح. أنا من عشاق المسرح، وعلى الرغم من أنني لم أكن أمثل عليه من قبل، إلا أنني كنت أحلم بذلك منذ بداية مشواري الفني. أعتبر الفنانة سهير البابلي مثالًا لا يُضاهى على خشبة المسرح، ولذا كانت المشاركة في هذا المجال تجربة رائعة بالنسبة لي.

شاهدت العديد من المسرحيات مثل “ريا وسكينة”، و”شاهد مشافش حاجة”، و”مدرسة المشاغبين”، وغيرها، واستمتعت بكل لحظة منها. العمل مع الأطفال كان ممتعًا للغاية، فأنا أحب الأطفال كثيرًا ودائمًا أشعر بالراحة والسعادة بوجودهم حولي. هم يحملون البهجة والبراءة التي تجعلني أشعر بالسعادة.

لذا، فإن العمل على هذا المشروع كان له معنى خاص بالنسبة لي؛ لأنني قدمت جهدي وموهبتي من أجل إسعادهم وتقديم تجربة مميزة لهم.

وقالت عن اختبار شخصية رابونزل بالتحديد، رابونزل شخصية طيبة وبريئة، تمامًا مثل ما أشعر به بنفسي. تعاني من الظلم في حياتها، وهذا يجعلني أشعر بتمازج الصفات بيننا. اختياري لتجسيد دورها على المسرح كان مستنيرًا؛ لأنني أجد تشابهًا كبيرًا بيننا، كما أن تواجدها القريب للأطفال يجعلها شخصية مميزة بالنسبة لي، لأنني أحب العمل مع الأطفال والتفاعل معهم.

وقالت عن رهبة المسرح، يثير المسرح رهبة كبيرة، إذ تكون في تواصل مباشر مع الجمهور، على عكس السينما والتلفزيون. كانت هذه أول تجربة لي على المسرح، فشعرت بالقلق من ردود فعل الجمهور تجاهي. هل سأعجبهم؟ هل سيصفقون لي؟ وهل سيتفاعل الأطفال مع شخصيتي؟ خصوصًا أنهم يعرفون الفيلم ويحبونه، فكيف سيكون رد فعلهم تجاهي؟ لكن فور دخولي وتلقي التصفيق الحار، شعرت بالارتياح وتبدلت توقعاتي تمامًا.

رد الفعل كان مذهلاً، وأحب الأطفال دوري وتفاعلوا معي بشكل رائع خلال العرض، حيث طلبوا التقاط الصور معي بحماس، هذا الشعور يجعلني أشعر بالفرح العميق، ولم يكن لدي توقع بأن المسرحية ستحقق هذا النجاح الكبير، حتى وصلتنا عروض لعرضها في عدة دول عربية مختلفة.

تحدثت حورية فرغلي عن الظلم الصفة المشتركة بينها وبين رابونزل، فما هو الظلم الذي تعرضت له حورية؟

تعرضت لظروف قاسية في حياتي، وحرمت من فرص بالأمومة، ولكنني أشكر الله على كل شيء. لم يتخلوا عني أصدقائي في المجال الفني، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين قاموا بنشر الشائعات والابتعاد عن التعاون معي، ولست متأكدة من أسبابهم الحقيقية، سواء كانت غيرة أو أسباب أخرى. بالنسبة لي، لا أشعر بالغيرة تجاه أحد ولا أهتم بالمنافسة، فأنا أعمل من أجل الفن والمتعة فقط. هذا هو هدفي الأسمى، وأنا مستعدة تمامًا للتعاون مع الجميع وأرحب بالجميع بصدر رحب.

كيف استعدت حورية فرغلي لدور رابونزل؟

تحمستُ كثيرًا لتجسيد شخصية ستكون محاكاة للفيلم، فأنا أملك شعرًا طويلاً، ولكن اعتمدت على استخدام امتدادات الشعر لتحقيق طول إضافي ولون أسود، حيث كان من الصعب تغيير لون شعري بسبب عدم تناسبه مع لون بشرتي.

هل ستقدم حورية فرغلي مسرحيات للأطفال فقط فيما بعد؟

بالطبع لا، سأتولى دورًا متعدد الأوجه في مسرحياتي المقبلة، حيث سأقدم عروضًا متنوعة تتضمن مسرحيات للأطفال وأخرى تستهوي جميع الفئات. سأتألق بأدوار الأميرات الشجاعات والشخصيات الأسطورية مثل حتشبسوت وغيرها، ستكون هذه فرصة لأبرز مهاراتي التمثيلية في تقديم أدوار متنوعة ومثيرة.

أين حورية فرغلي من السينما والتلفزيون وقد كان آخر مسلسل في عام 2021؟

لم أغب كثيرًا، لكنني استمتعت بفترة استراحة قصيرة. كانت هناك مخاوف حول العودة بسبب التغيرات في مظهري، لكنني أدركت أن العمل الفني للأطفال يمثل فرصة مثالية للعودة، حيث أحبهم ويحبونني بالتأكيد. في الوقت نفسه، أنا مشغولة حاليًا بالتحضير لفيلمي الجديد “الحب كله” بجانب النجمة إلهام شاهين والمخرج خالد الحجر، حيث نعقد جلسات لتحديد تفاصيل شخصيتي في الفيلم. ولا يزال هناك مسلسل آخر أقوم بالتحضير له بالإضافة إلى استكمال عروض “رابونزل”.

Continue Reading

أخبار

“توقعات الأسئلة وملخص المنهج في مادة الكيمياء لطلاب الثانوية العامة”

Published

on

"توقعات الأسئلة وملخص المنهج في مادة الكيمياء لطلاب الثانوية العامة"

ستبدأ امتحانات الثانوية العامة لعام 2024 خلال الأيام القليلة القادمة، حيث من المقرر أن تنطلق في بداية الشهر المقبل. يوم 10 يونيو ستُجرى امتحانات المواد غير المضافة للمجموع، بينما ستبدأ امتحانات المواد الدراسية الأساسية في 22 يونيو.

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن امتحانات الثانوية العامة لعام 2024 ستكون خالية تماماً من الأخطاء اللغوية والفنية، وستتماشى تماماً مع المواصفات الفنية المحددة.

ستكون الأسئلة مصممة بحيث تختبر مستويات الطلاب المتنوعة وتقيس نتائج التعلم المتعلقة بالمناهج الدراسية للعام الدراسي بأكمله. وأشارت الوزارة إلى أن الأسئلة ستغطي جميع جوانب المناهج الدراسية للعام الحالي، مما يجعل من الضروري على الطلاب الانتباه إلى أن كل جزء من المنهج مهم، حيث سيشمل الامتحان جميع هذه الجوانب.

في حلقة جديدة، يقدم الأستاذ هشام عبدالوهاب مراجعة شاملة لمادة الكيمياء لطلاب الثانوية العامة. يستعرض خلاصة المنهج ويسلط الضوء على الأسئلة المتوقعة في الامتحان، مما يمكن الطلاب من التدريب على شكل الأسئلة وتطبيق الحلول النموذجية.

 

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة