Connect with us

اخبار السينما و الفن

أكثر خُطَب الأوسكار لا يمكن نسيانها

Published

on

دي كابريو وبيري وهانكس

لا يكتمل حفل جوائز الأوسكار أو الفوز بها بدون بعض خطابات القبول العاطفية على خشبة المسرح، وبعض الخطابات التي تحمل الإشارات والإسقاطات السياسية.

أمام الفائز 90 ثانية فقط لإحداث تأثير من خلال خطابه، يمكنك استغلالها في البكاء أو شكر الأصدقاء أو تحويل المسرح كصوت للتغيير السياسي وجذب الانتباه إلى القضايا الساخنة مثل تغير المناخ والمساواة بين الجنسين، في حين أن البعض الآخر استمتعوا ببساطة بفوزهم، في كل الحالات، تعتبر خطابات القبول دائمًا من أكثر الأجزاء المسلية في هذه السهرة.

تعرف في السطور التالية شاهد أبرز الخطابات:

تاريل ألفين ماكراني وباري جانكيز

بعد حصولهما على جائزة أوسكار لأفضل سيناريو مقتبس عن فيلم Moonlight في عام 2017، عالج باري جينكينز وتريل ألفين مكراني قضايا التمثيل بخطاب قبولهما، وتكريم كل من المشاهدين أصحاب البشرة السمراء وغير المطابقين للجنس.

قال ماكراني أثناء قبوله الجائزة: “هذا يخرج إلى كل هؤلاء الأولاد والبنات السود والبني وغير المتوافقين مع الجنس والذين لا يرون أنفسهم، نحاول أن نظهر لك ولنا. لذا شكرا لك، شكرا لك. هذا من أجلك”.

بن أفليك ومات ديمون

أصبح بن أفليك واحدًا من أصغر الأشخاص الذين فازوا بجائزة الأوسكار عن أفضل سيناريو أصلي على الإطلاق عندما حصل على الجائزة إلى جانب مات ديمون في عام 1997 عن فيلم Good Will Hunting.

قال أفليك: “لا توجد طريقة نقوم بها في أقل من 20 ثانية” وانتابه الضحك، قبل الإمساك بقائمة طويلة من الشكر مليئة بالمداخلات الحماسية من دايمون طوال الخطاب، وتابع قائلا: “أعلم أننا ننسى شخصًا ما”، اختتم قبل أن يتولى دايمون زمام الأمور ببعض صيحات الحب.

كيت بلانشيت

استخدمت كيت بلانشيت، في عام 2014 بعد حصولها على جائزة أفضل ممثلة عن Blue Jasmine، خطابها لتعيين الأمور في نصابها الصحيح لأي شخص، قائلة: “لا يزال يتشبث في الأذهان بحماقو فكرة أن الأفلام النسائية مع وجود نساء في المركز هي تجارب متخصصة، ليست كذلك، يريد الجمهور رؤيتهم، وهم في الواقع يكسبون المال”.

كما قررت الممثلة تكريم زميلاتها المرشحات ببعض الفكاهة الخفيفة والكلمات الحسنة النية. بدأت كلامها بـ”اجلس، أنت كبير في السن بحيث لا يمكنك الوقوف”، قبل الانطلاق في كتالوج طويل من المديح لزملائها المرشحين في الفئة، بما في ذلك إيمي آدامز وميريل ستريب وساندرا بولوك وجودي دينش. تسبب خطابها أيضًا في بعض الارتباك بعد أن أخبرت جوليا روبرتس بـ #SuckIt ، والتي تُركت دون تفسير حتى عام بعد ذلك عندما أخبرت جيمي كيميل أنها كانت مجرد وسيلة لتوديع العام السابق.

كوبا جودينج جونيور

أراد كوبا جودينج جونيور، الفائز بجائزة أفضل ممثل مساعد عن فيلم Jerry Maguire عام 11997، نشر الحب من خلال خطاب القبول الذي ألقاه، وتضمن مضخات القبضة وركلات القفز والعديد من الصراخ “أنا أحبك” للجمهور. هذا العرض الحماسي جعل الجمهور يقف على قدميه وأظهر للمشاهدين أن خطابات الأوسكار لا يجب أن تكون خطابات شكر رسمية.

فرانسيس مكدورماند

استخدمت فرانسيس مكدورماند، الحائزة على أفضل ممثلة عن فيلم Three Billboards Outside Ebbing، Missouri لعام 2018، خطاب قبولها لتعليم المشاهدين عن الدراجين – وهو شرط يمكن للممثلين والممثلات إدخاله في عقودهم، الأمر الذي يتطلب مستوى معينًا من التنوع داخل طاقم الفيلم.

على الرغم من أن خطاب ماكدورماند غامض إلى حد ما، إلا أنه كان بمثابة دعوة واضحة للعمل تتناسب تمامًا مع خطاب #MeToo المحيط، فقالت: “لا تتحدث معنا عن ذلك في الحفلات الليلة. قم بدعوتنا إلى مكتبك في غضون يومين، أو يمكنك القدوم إلى مكتبنا، أيًا كان ما يناسبك، وسنخبرك بكل شيء عنهم. قالت لي كلمتين سأغادرهما معكم الليلة”.

هالي بيري


كانت الدموع تنهمر بالفعل على وجه هالي بيري قبل أن تصعد على خشبة المسرح لأفضل ممثلة عن دورها في Monster’s Ball، في عام 2002. بين البكاء وصيحات الفرح، اعترفت الممثلة بعدد من الممثلات الأخريات، قبل تكريس الجائزة للنساء الملونات بشكل عام.

قالت بيري: “هذه اللحظة أكبر بكثير مني. هذه اللحظة لدوروثي داندريدج ولينا هورن ودياهان كارول. إنه للنساء اللواتي يقفن بجانبي، جادا بينكيت وأنجيلا باسيت وفيفيكا فوكس، أنها لكل امرأة ملونة مجهولة الهوية لديها الآن فرصة لأن هذا الباب قد تم فتحه الليلة”.

جينيفر لورانس

خطاب جينيفر لورانس بعد فوزها بأفضل ممثلة في 2013، عن دورها في فيلم Silver Lining Playbooks، ليس مشهورًا بما قالته، ولكن أكثر من ذلك لما حدث قبله مباشرة. استحوذت الممثلة على الإنترنت بعد أن سقطت على درجات السلم أثناء صعودها لقبول جائزتها.

قالت عن التصفيق: “أنتم تقفون فقط لأنكم تشعرون بالسوء لأنني وقعت وهذا أمر محرج حقًا، لكن شكرًا لكم، هذا جنون”.

جو بيسكي

مع 90 ثانية فقط لإلقاء خطاب القبول بالكامل ، يكافح معظم الممثلين للعثور على كلماتهم قبل أن تبدأ الأكاديمية في تشغيل موسيقاها. لكن بالنسبة إلى جو بيسكي الذي فاز بأفضل ممثل عن فيلم Good Fellas عام 1991، كان الجمهور بالكاد قد انتهى من التصفيق بحلول الوقت الذي أنهى فيه خطابه. في ما يُعتبر أقصر خطاب أوسكار على الإطلاق، قبل بيسكي جائزته بعبارة بسيطة “لقد كان امتيازًا لي. شكرا لكم”.

جون ليجند أند كومون

أصبح جون ليجند آند كومون خطابهما سياسيًا في خطاب القبول أفضل أغنية أصلية لـGlory من فيلم Selma، عام 2015، حيث دعا إلى قضايا العرق ومعدلات الحبس في أمريكا في خطاب يذكرنا ببعض كلمات مارتن لوثر كينج جونيور الخاصة.

فال ليجند: “نحن نعلم أن حقوق التصويت، الحق الذي قاتلوا من أجله منذ 50 عامًا يتم اختراقه الآن في هذا البلد اليوم. نحن نعلم أن النضال من أجل الحرية والعدالة حقيقي في الوقت الحالي، نحن نعيش في أكثر دول العالم سجنًا. يوجد عدد من الرجال السود الخاضعين للسيطرة الإصلاحية اليوم أكثر مما كانوا تحت العبودية في عام 1850. عندما يسير الناس بأغنيتنا، نريد أن نخبرك أننا معكم ونراكم ونحبكم، ونمضي قدمًا”.

جوليا روبرتس

كان خطاب جوليا روبرتس أثناء تسلمها جائزة أفضل ممثلة عام 2001 عن فيلم Erin Brokovich، يدور حول الأخوة، حيث اعترفت بزملائها المرشحين. قالت: “أود أن أبدأ بإخباركم جميعًا عن مدى روعة تجربة الشعور بالأخوة عند الاندماج في مجموعة مع جوان ألين وجولييت بينوش ولورا ليني وإلين بورستين خلال الأسابيع الماضية، لقد شعرت بمثل هذا الانتصار بالنسبة لي أن أكون في تلك القائمة. يبدأ اسمي بحرف “R” لذا فأنا دائمًا الآخر، لكني ما زلت أحب القائمة”.

ليوناردو دي كابريو

بعد خمسة ترشيحات لجوائز الأوسكار وعدم فوزه، كانت كل الأنظار متجهة إلى ليوناردو دي كابريو عندما اعتلى المسرح لأول خطاب قبوله لجائزة الأوسكار عام 2016، عن فيلم The Revenant، ولكن ما تبع ذلك لم يكن صرخة شافية من الفرح بل دعوة قوية للعمل، كان لديه بعض القضايا الأكثر إلحاحًا في ذهنه!

بعد توجيه الشكر للعديد من الأشخاص الذين عملوا في الفيلم، أمضى دي كابريو معظم خطابه في معالجة تغير المناخ، حيث سلط الضوء على الآثار الضارة للملوثين الكبار وترك المشاهدين بالكلمات الأخيرة القوية: “دعونا لا نأخذ هذا الكوكب كأمر مسلم به. أنا لا أعتبر هذه الليلة أمرا مفروغا منه”.

مارلون براندو

يتدرج مارلون براندو في سجل خطاب القبول لعدم إلقاء خطاب على الإطلاق، وذلك بعد فوزه عام 1973 بجائزة أفضل ممثل عن فيلم Godfather، بدلاً من ذلك ، طلب براندو من أباتشي الأمريكي الأصلي ساتشين ليتل فيذر قبول جائزة أفضل ممثل بدلاً منه، احتجاجًا على معاملة صناعة السينما للأمريكيين الأصليين بالإضافة إلى الإساءة التي حدثت في Wounded Knee في ذلك الوقت. “أتوسل في هذا الوقت أنني لم أتطفل على هذا المساء وأننا في المستقبل، ستلتقي قلوبنا وتفاهماتنا بالحب والكرم”.

باتريشيا أركيت

أي خطاب أيدته ميريل ستريب هو خطاب يستحق الاستماع إليه، ويبدو أن خطاب قبول باتريشيا أركيت لعام 2015 كأفضل ممثلة مساعدة عن فيلم BoyhoodK هو أحد الكلمات المفضلة لديها.

أنهت باتريشيا أركيت فوزها بجائزة الأوسكار برسالة قوية حول المساواة بين الجنسين، قائلة: “إلى كل امرأة أنجبت، لكل دافع ضرائب ومواطن في هذه الأمة، ناضلنا من أجل الحقوق المتساوية للجميع، لقد حان الوقت لتحقيق المساواة في الأجور بشكل نهائي، وحقوق متساوية للمرأة في الولايات المتحدة الأمريكية”.

ريز ويذرسبون

قامت ريس ويذرسبون في عام 2006 بعد فوزها بأفضل ممثلة عن فيلم Walk the Line، بإعجاب أعضاء الجمهور المحبوبين بصوتها الريفي المميز وخطابها المليء بذكريات الطفولة وقيم البلد التي تشعر بالسعادة. بعد تكريم زملائها الممثلين في نفس تقليد إلهام الطفولة جوني كاش وجون كارتر، فكرت ويذرسبون في علاقتها مع جدتها التي قالت إنها علمتها “كيف تكون امرأة حقيقية، وأن تتمتع بالقوة واحترام الذات”.

روبرتو بينيني

قلة من الفائزين بجائزة الأوسكار يمكنهم الحصول على نفس مستوى الإثارة مثل روبرتو بينيني الذي احتفل بفوزه بجائزة الأوسكار عام 1999، عن جائزةأفضل فيلم بلغة أجنبية عن فيلم Life Is Beautiful، من خلال الزحف عبر مقاعد الأكاديمية ودفع ذراعيه في الهواء.

استمرت الإثارة عندما سار على خشبة المسرح، قفز في كل خطوة قبل احتضان المقدمة صوفيا لورين والانحناء للجمهور.

سالي فيلد

وفقًا لسالي فيلد، فإن الفوز بجائزة أوسكار ثانية هو أكثر إثارة من الأولى، ذلك أثناء قبولها جائزة أفضل ممثلة في عام 1985 عن فيلم Places in the Heart، اعترفت الممثلة بأنها لم تقدر حقًا فوزها الأول تمامًا، قبل أن تختتم بصرخة عاطفية للجمهور “لا يمكنني إنكار حقيقة أنك معجب بي. الآن، أنت معجب بي!”.

شيرلي ماكلين

قالت شيرلي ماكلين، الفائزة بأفضل ممثلة عن Terms of Endearment عام 1984، عما كان يفكر فيه الجميع عندما اعتلت المسرح لأول مرة: “سأبكي لأن هذا العرض كان طوال مسيرتي المهنية”.

لكن النكات انتهت هناك عندما ألقى ماكلين خطابًا مثيرًا حول قوة العاطفة في تحقيق أحلامك، قائلة: “الأفلام والحياة مثل الطين، تنتظر منا تشكيلها. وعندما تثق في دواخلك ويصبح ذلك إنجازًا، فهذا نوع من المبدأ الذي يبدو لي أنه يعمل مع الجميع، بارك الله في هذا المبدأ، بارك الله تلك الإمكانات التي لدينا جميعًا لجعل أي شيء ممكنًا إذا اعتقدنا أننا نستحقه. أنا أستحق هذا، شكرا لك”.

توم هانكس

كانت الشرائط الحمراء في كل مكان في حفل توزيع جوائز الأوسكار عام 1993، ارتدى الممثلون الخيط القرمزي تكريماً لضحايا الإيدز في جميع أنحاء العالم، وهو سبب حديث توم هانكس من فلبه قلبه خلال خطاب قبوله لأفضل ممثل عن فيلم Philadelphia.

تحدث هانكس خلال خطابه عن أهمية الرجال المثليين في حياته ومواجهة الخسارة الفادحة الناجمة عن المرض. قال: “أعلم أن عملي في هذه الحالة تضخمه حقيقة أن شوارع السماء مزدحمة للغاية بالملائكة، نحن نعرف أسمائهم. عددهم ألف لكل واحد من الشرائط الحمراء التي نرتديها هنا الليلة”.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

اخبار السينما و الفن

“إعلان عن فيلم Furiosa: ملحمة جديدة في سلسلة ماد ماكس تصل إلى مهرجان كان السينمائي”

Published

on

"إعلان عن فيلم Furiosa: ملحمة جديدة في سلسلة ماد ماكس تصل إلى مهرجان كان السينمائي"

أعلنت إدارة مهرجان “كان” السينمائي عن أحدث الأفلام المختارة للعرض في الدورة السابعة والسبعين التي ستُقام في الفترة من 14 إلى 25 مايو القادم. وقد تم اختيار “فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس”، أحدث عمل للمخرج الأسترالي جورج ميلر، الذي يعود فيه لسلسلته الشهيرة “ماد ماكس”. يُعد هذا الفيلم الجديد استمرارًا للقصة التي بدأها في فيلم “ماد ماكس: فيوري رود” الذي عُرض قبل تسع سنوات أيضًا في مهرجان “كان”.

قررت إدارة مهرجان “كان” السينمائي عرض الفيلم ضمن الاختيار الرسمي، خارج المسابقة. وقد حُدد مساء يوم 15 مايو لعرض الفيلم في مسرح لوميير الكبير، بحضور المخرج جورج ميلر ونجوم الفيلم آنيا تايلور جوي، وكريس هيمسورث، وتوم بيرك.

تعتبر سلسلة أفلام “ماد ماكس” من السلاسل السينمائية البارزة التي استمرت لقرابة النصف قرن، حيث بدأت بفيلم “ماد ماكس” في عام 1979، وتبعه “ماد ماكس 2: التحدي” في عام 1981، و”ماد ماكس: بيوند ثندردوم” في عام 1985. توقفت السلسلة لفترة طويلة قبل أن تعود من جديد في عام 2015 بفيلم “فيوري رود”.

تشتهر السلسلة بعالمها الديستوبي المليء بالخيال، حيث يحكي عن مستقبل مظلم تنفد فيه موارد الأرض. وقد وضع جورج ميلر نفسه في مكانة الفنان الرؤيوي، الذي تنبأ مبكرًا بالأزمات البيئية التي قد تواجه كوكب الأرض، وجمع بين هذا التصوّر وبين إيقاع مثير لمغامرات يرويه في برواري أستراليا. لقد وصفها النقاد بأنها “Western on Wheels”.

“فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس” يُصنّف ضمن أفلام الجذور، حيث يعود جورج ميلر ليحكي قصة طفولة ونشأة شخصية فيوريوسا، المحاربة الغامضة التي قامت بدورها تشارليز ثيرون في الفيلم السابق، والتي كانت من بين الشخصيات الأكثر جاذبية في الفيلم. يركز الفيلم على مرحلة مبكرة من حياة الشخصية، ولهذا السبب اختار ميلر الممثلة الشابة آنيا تايلور جوي لتجسيد الدور.

تمتد علاقة جورج ميلر بمهرجان “كان” لسنوات عديدة، حيث تم اختيار أفلامه مرارًا وتكرارًا للعرض في المهرجان، وشارك ميلر كعضو في لجنة التحكيم مرتين، قبل أن يتولى رئاسة لجنة التحكيم في عام 2016. وكانت آخر مشاركة له في المهرجان في عام 2022 عندما تم عرض فيلمه “ثلاثة آلاف عام من الشوق” الذي قام ببطولته تيلدا سوينتون وإدريس ألبا، وشارك فيه الممثل اللبناني نيقولا معوّض.

مشهد أكشن بفيلم Furiosa يستغرق تصويره 78 يوما، اعرف التفاصيل:

وفقًا لتقرير نُشر على إحدى المواقع العالمية، يضم فيلم “فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس”، الذي يستمد أصوله من سلسلة أفلام “ماد ماكس”، مشهدًا أكشن يمتد لمدة 15 دقيقة، وقد استغرق تصوير هذا المشهد 78 يومًا.

أشارت أنيا تايلور جوي، بطلة فيلم “فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس”، وشريك الإنتاج دوج ميتشل، الذي يعمل مع المخرج جورج ميلر، إلى أهمية المشهد الذي وصفته تايلور جوي بأنه أساسي لفهم شخصية فيوريوسا بشكل أفضل.

كشف دوج ميتشل عن أن الفيلم يتضمن مشهدًا يمتد لمدة 15 دقيقة، استغرق تصويره 78 يومًا، وطلب وجود ما يقرب من 200 عامل على موقع التصوير يوميًا. ورغم عدم الكشف عن تفاصيل أخرى حول المشهد، وصف بأنه “نقطة تحول” بالنسبة لشخصية فيوريوسا.

أوضحت أنيا تايلور جوي لماذا يلعب المشهد دورًا أساسيًا في الفيلم قائلة: “كنت أنا وجورج نجرين هذه المحادثات الكبيرة حول سبب طول هذا المشهد بالتحديد، وهذا لأنه يبرز تراكمًا للمهارات خلال المعركة. وهذا مهم جدًا لفهم مدى قدرة فيوريوسا على الحيلة، وأيضًا لفهم إصرارها. إنه أطول تسلسل قمنا بتصويره على الإطلاق”.

تايلور جوي وميتشل أكدا أيضًا أنه تم الإشارة إلى المشهد خلال عملية الإنتاج باسم “Stairway to Nowhere”، وعندما اكتمل تصوير المشهد، تلقى جميع أفراد الطاقم والممثلين نبيذًا خاصًا بعنوان “Stairway to Nowhere”.

تايلور جوي تلعب دور نسخة صغرى من شخصية “فيوريوسا” كدور بطولة في الفيلم، الشخصية التي جسدتها سابقًا النجمة العالمية تشارليز ثيرون في فيلم “Mad Max: Fury Road”.

الفيلم الجديد يعود إلى الأحداث السابقة لـ “Fury Road”، حيث يروي قصة الشابة فوريوسا التي تم اختطافها بعيدًا عن “Green Place of Many Mothers” ويتعين عليها البحث عن وسيلة للبقاء على قيد الحياة.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

بيلبو وشغفه بالخاتم الاوحد

Published

on

ما بين الشعور بالقوة المُفرِطة، والضعف، والسيطرة، والإدمان، أتت هذه اللعنة في يد “بيلبو” عندما سَلَّم الخاتم الأوحد لـ”فرودو”، لتبدأ رحلة “فرودو” للقضاء على الشر الكَامِن وراء هذا الخاتم المُطيع لسيده “ساورون”، عندما رأى الخاتم اختلطت مشاعر من القسوة، والضعف، وشغف التملُّك، والانهيار لهذا الشر الكامن في هذا الخاتم.

حصل “بيلبو باجينز” على الخاتم الأوحد من “جولوم” خلال لعبة الألغاز في أعماق الجبال الضبابية، عندما ضَلّ طريقه في الكهوف وظهر أمامه “جولوم” الذي كان ينوي أذِيَّة “بيلبو”، حيث اتفق الاثنان على مسابقة ألغاز، ومع تقدم المسابقة اكتشف “جولوم” أن “بيلبو” سَرَق خاتمه الثمين، فطارده لكي يقـ ـتله، فارتدى “بيلبو” الخاتم واختفى من أمام “جولوم”، ولم يُدرِك “بيلبو” ميزة الاختفاء التي يمنحها الخاتم لحامله، فوضعه في جيبه بعد أن هرب من “جولوم”، واستخدمه في النهاية للهروب من “الجوبلن”.

واستمرّت رحلة “بيلبو” مع الخاتم 61 عامًا حتى قام بتسليمه لـ”فرودو”.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

ما هو اصل “ناجيني” الأفعى الملعونة مرافقة اللورد “ڤولديمورت” … هاري بوتر

Published

on

“ناجيني” الأفعى الملعونة مُرافِقة اللورد “ڤولديمورت” بكل مكانٍ، مَن هي وما قصتها ومِن أين أتت؟

كانت “ناجيني” بالأصل أُنثى بشرية مُصابة بلعنة (الماليديكتوس) وهي لعنة وراثية تأتي عن طريق الأم. موطنها الأصلي كان جُزر أندونيسيا وبحلول عام ١٩٢٧ كانت تعمل بسيرك “أركانوس” الذي كان يمتلكه “سكِندر” والذي أدَّعى أنه التقى بها بغابات أندونيسيا. وفي السيرك التقت “ناجيني” بـ “كريدنس باربيون” التي كانت تربطهما عَلاقة غرامية.

خلال هذا الوقت كانت “ناجيني” قادرةً على التحوُّل إلى ثُعبان أينما شاءت وبحسبِ رغبتها، مع أنّ لعنـ ـتها غالبًا ما تتسبَّب في تحوُّلها بشكلٍ لا يُمكن السيطرة عليه.

بحلول عام ١٩٩٤ كانت “ناجيني” مُحاصرةً في شكل ثُعبانٍ وتنتمي إلى اللورد “ڤولديمورت” الذي كانت تربطها به عَلاقة خاصة إلى حدٍ كبيرٍ؛ بسبب كونها الهوركروكس السابع بعد أن قـ ـتل “ڤولديمورت” “بيرثا جوركينز” بتعويذة المـ ـوت بعدما عَـ ـذَّبَهَا حتى يستطيع تحويل “ناجيني” إلى هوركروكس خاضع له.

بعد أن هُزِمَ “ڤولديمورت” بالحرب السحرية الأولى اُستخدم سم “ناجيني” في الجرعة التي ساعدته على استرجاع قوته وولادته من جديد عام ١٩٩٥.

خلال الحرب السحرية الثانية كان يجب تدميـ ـرها حتى يتمكَّن “هاري بوتر” من هزيمة “ڤولديمورت”، وفي نهاية المطاف، قُتِـ ـلَت “ناجيني” بالفعل على يد “نيڤيل لونجبوتوم” مُستخدِمًا سيف “جودريك جريفندور” في عام ١٩٩٨ خلال معركة مدرسة هوجوورتس وكانت هي آخر هوركروكس يتم تدميره بعد “هاري بوتر” نفسه الذي كان الهوركروكس الذي لم يتعمد اللورد “ڤولديمورت” صناعته أبدًا.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة