البوابة الأخباريةاهم اخبار التكنولوجيا

مصرفيو ماسك يدرسون قروضاً بضمان “تسلا” لتقليص ديون “تويتر”

يدرس خبراء إيلون ماسك المصرفيون سبل توفير قروض هامش مدعومة من أسهم شركة “تسلا” للملياردير الأميركي من أجل استبدال بعض الديون مرتفعة الفائدة التي وضعها في شركة “تويتر”، بحسب أشخاص مطّلعين على الموضوع.

تعتبر قروض الهامش أحد الخيارات العديدة التي ناقشتها المجموعة المصرفية التي يقودها مصرف “مورغان ستانلي” ومستشارو ماسك لتخفيف عبء الدين الذي يصل إلى 13 مليار دولار، والذي تحملته “تويتر” كجزء من صفقة استحواذ ماسك التي بلغت قيمتها 44 مليار دولار، كما ذكر الأشخاص الذين طلبوا عدم الإفصاح عن هوياتهم نظراً لأنَّ المناقشات غير معلنة.

تكلفة الديون

اضطُرت البنوك إلى تمويل حزمة الديون من أموالها الخاصة بالكامل عقب تدهور ظروف أسواق الائتمان والبداية المضطربة لحقبة ماسك في “تويتر”، مما جعل من الصعب تجميع الدين من خلال مستثمرين مؤسسيين. من المتوقَّع أن تواجه الشركة تكاليف فائدة سنوية تصل إلى 1.2 مليار دولار تقريباً في حال بقي هيكل الدين الحالي قائماً، وهو ما يفوق مقدار أرباح “تويتر” خلال عام 2021 بأكمله.

ركزت المناقشات حتى الآن على سبل استبدال 3 مليارات دولار من الديون غير المضمونة التي تسدد “تويتر” عليها فائدة نسبتها 11.75%، وهو الحد الأقصى الذي وفرت به البنوك الديون لماسك عندما قبلت تمويل صفقة الاستحواذ في أبريل الماضي، وفق الأشخاص.

قال هؤلاء إنَّ المحادثات تعتبر أولية، ولم تُتخذ أي قرارات.

لم يستجب ممثلو ماسك فوراً لطلبات الحصول على تعليق على الموضوع. كما لم تستجب شركتا “تويتر” و”تسلا” لطلبات التعليق على الأمر، علماً أنَّه لم يعد لديهما أي أقسام للاتصالات.

لم يقدّم ممثل “مورغان ستانلي” تعليقاً على الفور، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الجهات المقرضة الأخرى، وهي “بنك أوف أميركا” و”باركليز” و”بي إن بي بارابيا” و”ميتسوبيشي يو إف جيه فاينانشال غروب” و”ميزوهو فاينانشال غروب” و”سوستيه جنرال”.

مبادلة الديون

قال الأشخاص إنَّه في حين تبقى ديون ماسك البالغة 13 مليار دولار التي حصل عليها لتمويل الصفقة خاصة بـ”تويتر”؛ فإنَّ أي قروض هامشية مضمونة بأسهم “تسلا” سيحصل عليها الملياردير بصفته الشخصية. برغم ذلك؛ ما زالت عملية المبادلة مجدية، مع الأخذ في الاعتبار أنَّ ماسك يمتلك مبلغاً ضخماً من أمواله الخاصة، وهو مقيد في أسهم “تويتر”، وبالنظر إلى أنَّ قروض الهامش ستحمل معدل فائدة أقل بكثير من ديون “تويتر” غير المضمونة.

ديون “تويتر” الكبيرة تجعل خطط ماسك للتغيير أكثر إلحاحاً

من غير المتوقَّع أن تحاول البنوك بيع أي شيء من ديون “تويتر” – وتشمل أيضاً 6.5 مليار دولار من القروض متوسطة الأجل، و3 مليارات دولار من السندات المضمونة – للمستثمرين المؤسسيين حتى بداية السنة الجديدة، عندما تستطيع الشركة توفير صورة أكثر وضوحاً حول مدى تأثير تغييرات ماسك على عملياتها التشغيلية.

شملت حزمة تمويل صفقة “تويتر ” الأصلية 12.5 مليار دولار من التزامات القروض الهامشية المدعومة من أسهم “تسلا”. جرى استبدال ذلك أخيراً بديون إضافية قابلة للتحويل إلى أسهم في الشركة، بما فيها استثمارات من شركاء عديدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى