Connect with us

اخبار السينما و الفن

“عيد الأضحى المبارك 2024: تحديات السينما المصرية وأبرز الأفلام المنتظرة”

Published

on

"عيد الأضحى المبارك 2024: تحديات السينما المصرية وأبرز الأفلام المنتظرة"

يبدو أن موسم عيد الأضحى المبارك هذا العام سيشهد منافسة قوية بين عدد من الأفلام السينمائية المنتظرة، حيث يترقب الجمهور طرحها بشغف منذ مدة طويلة. دعنا نلقي نظرة على بعض أبرز هذه الأفلام:

ولاد رزق 3:

من المتوقع أن ينتظر الجمهور عرض فيلم “ولاد رزق 3″، حيث يتمتع الفيلم بتشكيلة نجومية رائعة تضمَّ كلًا من أحمد عز، عمرو يوسف، كريم قاسم، سيد رجب، وآسر ياسين. يأتي الفيلم بتأليف صلاح الجهيني وإخراج طارق العريان، ومن المقرر عرضه في عيد الأضحى عام 2024.

من المقرر أن يتولى طارق العريان إخراج فيلم “ولاد رزق 3″، وسيكون السيناريو من تأليف صلاح الجهيني، ومن المقرر أن يظهر عدد من ضيوف الشرف في هذا الجزء، بما في ذلك رزان مغربي وإياد نصار.

اللعب مع العيال:

محمد إمام يشارك في بطولة العمل مع أسماء جلال، باسم سمرة، حجاج عبدالعظيم، وويزو، بالإضافة إلى مصطفى غريب وآخرين. العمل من تأليف وإخراج شريف عرفة، وهو العمل الأول الذي يجمع بينه وبين محمد عادل إمام.

تم تصوير أحداث الفيلم في 5 محافظات مصرية مختلفة، وهي البحر الأحمر، جنوب سيناء، دمياط، مطروح، والقاهرة، في عدة مواقع نائية بتلك المحافظات، بما في ذلك سيوة، نويبع، صحراء الغردقة، وشرم الشيخ. استمرت عمليات التحضير والتصوير لمدة تقريبية تصل إلى 6 أشهر.

جوازيك توكسيك:

في هذا الموسم، ستُطرح عدة أعمال فنية تجمع بين نجوم مثل بيومي فؤاد، ليلى علوي، نسرين طافش، ملك قورة، ومحمد أنور، وستكون إحدى هذه الأعمال تحت إشراف المخرج الموهوب محمود كريم.

سيجتمع النجمان ليلى علوي وبيومي فؤاد في فيلم “جوازة توكسيك” للمرة الرابعة على التوالي في عالم السينما، بعد أن قدما معًا أفلام “ماما حامل” في عام 2021، والتي شارك في بطولتها أيضًا حمدي الميرغني ومحمد سلام، و”شوجر دادي” في عام 2023، والتي جمعتهما مع حمدي الميرغني، مي الغيطي، فرح الزاهد، مصطفى غريب، وتمت كتابة السيناريو لهما بقلم لؤي السيد، وتولى إخراجهما المبدع محمود كريم.

حرب المكس:

فيلم “حرب المكس” من إخراج حسام سليمان في أول تجربة إخراجية له. يشارك في بطولته أحمد فهمي، ولبلبة، وروبي، وأوس أوس، وحاتم صلاح، بالإضافة إلى وجود عدد كبير من ضيوف الشرف مثل أحمد السقا وهشام ماجد.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

اخبار السينما و الفن

“تنوع وفنون: استعراض للعروض المسرحية خلال إجازة عيد الأضحى في مصر”

Published

on

"تنوع وفنون: استعراض للعروض المسرحية خلال إجازة عيد الأضحى في مصر"

بتوجيهات من الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، يسر البيت الفني للمسرح برئاسة المخرج خالد جلال، رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافي والقائم بأعمال رئيس البيت الفني للمسرح، أن يقدم خلال أجازة عيد الأضحى المبارك ست عروض مسرحية جديدة لجمهوره على مسارحه في القاهرة والإسكندرية.

العروض هي: “مش روميو وجولييت” من ثاني أيام العيد، “ذات والرداء الأحمر” ثاني أيام العيد، “الحلم حلاوة” من ثاني أيام العيد، “مغامرة في المدينة الأسطورية” من ثاني أيام العيد، “العيال فهمت” من ثالث أيام العيد، “مرايا إلكترا” من ثالث أيام العيد.

يسر فرقة المسرح القومي بقيادة الدكتور أيمن الشيوي أن تعلن عن افتتاح عرضها الجديد “مش روميو وجولييت”، المستوحى من النص الكلاسيكي “روميو وجولييت” لوليام شكسبير، والذي يتميز بأداء كل من الفنان علي الحجار والفنانة رانيا فريد شوقي، وبتأليف شعري من قبل أمين حداد، وإخراج عصام السيد. ستبدأ العروض في تمام الساعة التاسعة مساءً، ابتداءً من اليوم الثاني من عيد الأضحى المبارك، على المسرح القومي.

يطلق فريق المسرح الكوميدي بقيادة الفنان ياسر الطوبجي، عرضه الجديد “العيال فهمت”، المستوحى من الفيلم الغنائي “صوت الموسيقى”، الذي أخرجه شادي سرور وأنتجته المسرح الكوميدي. سيُعرض العرض على مسرح ميامي ابتداءً من الثامنة والنصف مساءً، ابتداءً من اليوم الثالث من عيد الأضحى المبارك.

تقدم فرقة مسرح الشباب بقيادة الفنان سامح بسيوني، عرضها المسرحي الجديد “مرايا إلكترا”، من تأليف متولي حامد وإخراج أيمن مصطفى، وهو من إنتاج مسرح الشباب. سيُعرض العرض على المسرح العائم، ابتداءً من الثامنة والنصف مساءً، ابتداءً من اليوم الثالث من عيد الأضحى المبارك.

تفتتح فرقة مسرح القاهرة للعرائس بقيادة الدكتور أسامة محمد علي، عرضها المسرحي الجديد “ذات والرداء الأحمر”، بتأليف وأشعار وليد كمال، وإخراج نادية الشويخ. سيتم عرض العرض ابتداءً من الساعة الثامنة مساءً، ابتداءً من اليوم الثاني من عيد الأضحى المبارك.

يفتتح فريق المسرح القومي للأطفال بقيادة الفنان عادل الكومي، عرضهم المسرحي الجديد “الحلم حلاوة”، من تأليف ياسر أبو العينين وإخراج مي مهاب. سيُقدم العرض على مسرح متروبول، ابتداءً من الساعة السابعة والنصف مساءً، ابتداءً من اليوم الثاني من عيد الأضحى المبارك.

تقدم فرقة الإسكندرية بقيادة الفنان محمد مرسي العرض المسرحي الممتع للأطفال “مغامرة في المدينة الأسطورية”، من إنتاج فرقة الإسكندرية. سيتم عرض العرض على مسرح ليسيه الإسكندرية في تمام الساعة الرابعة عصرًا، ابتداءً من اليوم الثاني من عيد الأضحى المبارك.

إجمالاً، سيتم تقديم 11 عرضاً مسرحياً خلال إجازة عيد الأضحى، حيث يشمل ذلك 5 عروض مسرحية تعرض لأول مرة، بالإضافة إلى عروض مسرحية يتم إعادة عرضها. تقدم فرقة المسرح الكوميدي أيضاً عرضها “يوم عاصم جدا”، من تأليف وأشعار أيمن النمر، وإخراج عمرو حسان، وسيتم عرضه في تمام الساعة التاسعة مساءً، على مسرح السلام بشارع القصر العيني.

فرقة مسرح الغد بقيادة الفنان سامح مجاهد تقدم عرضها المسرحي “النقطة العمياء”، والذي يستند إلى رواية “العطب” للكاتب السويسري فريدريش دورينمات. العرض من إعداد وإخراج أحمد فؤاد، وسيُعرض في تمام الثامنة والنصف مساءً على مسرح الغد بالعجوزة.

فرقة مسرح المواجهة والتجوال بقيادة الفنان محمد الشرقاوي، تعرض عرضها المسرحي “السمسمية”، من كتابة وإخراج سعيد سليمان. سيتم عرض العرض في تمام الثامنة مساءً، على المسرح العائم الصغير بالمنيل.

فرقة مسرح الشمس لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة بقيادة الفنان محمد متولي، تقدم عرضها المسرحي “كاندي كراش”، من تأليف سعيد حجاج وإخراج محمد متولي. سيتم عرض العرض في تمام السابعة مساءً على مسرح الحديقة الدولية بمدينة نصر.

تعرض فرقة مسرح الإسكندرية بقيادة الفنان محمد مرسي، عرضها المسرحي “حازم حاسم جدا”، من كتابة وليد يوسف وإخراج محمد مرسي، على مسرح ليسيه الحرية بالإسكندرية، في تمام الثامنة مساءً.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

“فيلم جوازة توكسيك: قصة حب كوميدية مليئة بالمفارقات والنجوم البارزين”

Published

on

"فيلم جوازة توكسيك: قصة حب كوميدية مليئة بالمفارقات والنجوم البارزين"

بدأت الشركة الإنتاجية لفيلم “جوازة توكسيك” خلال الأيام الأخيرة حملة دعائية وترويجية للفيلم قبل عرضه في صالات السينما المختلفة ابتداءً من الثالث من يوليو المقبل، كجزء من أفلام موسم الصيف لعام 2024.

قامت الشركة بإصدار بوسترات ثنائية للأبطال، حيث ظهرت النجمة ليلى علوى إلى جانب الفنان بيومي فؤاد على أحد البوسترات، وفي البوستر الثاني ظهرت هيدي كرم وتامر هجرس. أما في البوستر الثالث، فظهرت جوهرة وسط فاروق قنديل ونورين أبو سعدة، بالإضافة إلى بوستر يجمع بين محمد أنور وملك قورة.

تدور أحداث فيلم “جوازة توكسيك” في إطار كوميدي يروي قصة حب فريدة وكريم، التي بدأت بسوء تفاهم في دبي، ثم مرت برحلة مليئة بالصراعات بعد عودتهما إلى مصر، حيث تتداخل مصائرهما بتدخل من الأهل. ينتمي كل منهما إلى خلفية اجتماعية مختلفة، مما يؤدي إلى العديد من المفارقات الكوميدية. فهل ستتوج رحلتهما بالزواج الذي يحلمان به؟

فيلم “جوازة توكسيك” من تأليف لؤي السيد، وإخراج محمود كريم، ويشتمل على مجموعة من النجوم من بينهم: ليلى علوي، وبيومي فؤاد، وتامر هجرس، وهيدي كرم، ومحمد أنور، وملك قورة، وجوهرة، ونورين أبو سعدة، وفاروق قنديل.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

“حياة وأثر أحمد رامي: رحيل الشاعر ومساره مع أم كلثوم”

Published

on

"حياة وأثر أحمد رامي: رحيل الشاعر ومساره مع أم كلثوم"

في مثل هذا اليوم، 5 يونيو 1981، توفى الشاعر أحمد رامي، إنهيارًا لسنوات من الاكتئاب والعزلة التي عاشها منذ رحيل سيدة الغناء العربيّة، أم كلثوم، في 3 فبراير 1975، حسب ما أكده الشاعر فاروق جويدة في إحدى لقاءاته التلفزيونية، مستندًا إلى ما قاله الموسيقار رياض السنباطي.

أم كلثوم لم تكن مجرد صوت يغني أشعار أحمد رامي فقط، بل كانت ملهمته منذ بداية مسيرته في الشعر الغنائي. وفقًا لمقابلة أجراها الصحفي الفلسطيني عز الدين المناصرة ونُشرت في مجلة “الأفق الجديد، القدس، عام 1965″، قال رامي: “نشرت ثلاثة دواوين وترجمت رباعيات الخيام من الفارسية، ولم أكن نظمت بيتًا واحدًا من الزجل، وإنما دفعتني إلى النظم باللغة الدارجة رغبتي في النهضة بالأغاني الشائعة على يد سيدة الغناء أم كلثوم، على أن أراوح في نظم هذه الأغاني بين عربية فصيحة ودارجة”.

يتذكر أحمد رامي أول مرة استمع فيها لـ”أم كلثوم”، حيث قال في مقابلة مع مجلة “الكواكب” في 28 أبريل 1953: عندما عاد إلى القاهرة من باريس في عام 1924، سمع عنها من الشيخ أبو العلا محمد، الذي دعاه للاستماع إليها في حفلة أُقيمت في كشك الموسيقى بحديقة الأزبكية. وغنت في تلك الليلة قصيدة حفظتها من الشيخ أبو العلا، بدايتها: “الصب تفضحه عيونه/ وتنم عن وجد شؤونه/ أنا تكتمنا الهوى/ والداء أقتله دفينه/ يهتاجنا نوح الحمام/ وكم يحركنا أنينه”.

يؤكد أحمد رامي: “أخذني ذلك الصوت الملائكي، وتلك الإلقاء المرن الجذاب، حتى لم أتمالك نفسي من البكاء. كانت تنطق بألفاظ القصيدة، وكأنها تشربت معانيها، على الرغم من صغر سنها وقلة محصولها اللغوي”. وفي ذلك الوقت، كانت أغاني الشعر الدارج تكثر وتميل إلى الخلوص، ففكر رامي في تأليف أغاني مناسبة لجمال صوت أم كلثوم وسنها، وخلال ذلك الوقت كانت أغاني الشعر العامي تنحصر في المسائل العابرة. لذا قرر تأليف أغانٍ ترتقي بالمعنى عن تلك السطحية. وبدأ رحلته معها بأغنية “خايف يكون حبك لي شفقة علي”.

أكد أحمد رامي في مقابلته مع عز الدين المناصرة أنه كتب حوالي مائتي أغنية لأم كلثوم. في حين يشير كتاب “لغز أم كلثوم” إلى أنه كتب نحو 137 أغنية من بين 283 أغنية لها. ومع ذلك، يلاحظ “النقاش” في الكتاب عدم دقة هذا العدد، معتبرًا أن أغاني رامي لها لا مثيل لها في أدب العشاق الصادقين، وليس فقط في الأدب العربي بل ربما في الأدب العالمي.

وفيما يتعلق بسبب عدم زواجهما وما إذا كانت أغانيه لأم كلثوم نتيجة لحبه النادر لها، يقول “النقاش”: “ربما نحسّ بأن الاثنين كانا مقيدين بأقدار لا يمكن لأحد تغييرها. كان رامي بحاجة إلى حبه لكتابة قصائده المشتعلة، التي تنبع من قلب متصوف مخلص. أما أم كلثوم، فكانت بحاجة إلى قصائد رامي العاطفية لتغني للناس، ليعبر عنهم جميعًا، وليس فقط عن نفسها. لذا كان الزواج مستحيلاً بينهما، كما لو أنهما يشبهان المطر والنهر، حيث لو توقف المطر عن الهطول لما فاض نهر أم كلثوم”.

“رامي” تميز في أشعاره بمسحة حزن، وفي تحقيق يوضح أسباب ذلك، وفقاً لمقال “30 عاما على رحيل شاعر الذل العالي” في جريدة “الجريدة” الكويتية في 25 فبراير 2011. يُذكر في التحقيق أن “رامي” من مواليد أغسطس 1892 في بيت عريق بحي الناصرية بالقاهرة على مقربة من حي السيدة زينب، حيث كان والده طالباً بمدرسة الطب ومهتماً بالفن والأدب. كانت بيته مجمعاً لنخبة من أهل الفن والأدب. بعد تخرجه في الطب، تعرض “رامي” للاضطهاد من قبل رؤسائه الإنجليز، فقضى عمره يعيش في اضطهاد وظيفته. تم تعيينه من قبل الخديوي عباس الثاني كطبيب لجزيرة “طاشيوز” التابعة لليونان، حيث عاش فيها شعراء إغريق عظماء مثل هوميروس وهيرودوتس. كانت هذه الجزيرة ملكا خاصا لعباس الثاني قبل أن تعود إلى اليونان لاحقاً.

ذهب أحمد رامي إلى جزيرة “طاشيوز” وهو في سن السابعة، وقضى هناك سنتين تجول في غابات اللوز والفواكه وتمتع بجمال البحر واللعب بين مروج النرجس، حيث عاش شعراء اليونان القدماء. خلال هذه الفترة، تعلم اللغة التركية واليونانية. عاد إلى مصر وحيدًا بعد مغادرة والديه في “طاشيوز” لينضم إلى المدرسة، وعاش مع بعض الأقارب في بيت قريب من مقابر الإمام الشافعي. امتلأت حياته بالحزن والهم والشعور بالحرمان. عاد والده من “طاشيوز”، وانتقلت الأسرة إلى بيتها القديم في حي الناصرية. ومع ذلك، تم استدعاء والده للالتحاق بالجيش، فسافر إلى مدينة “واو” على ساحل بحر الغزال في جنوب السودان.

انتقل أحمد رامي ليقيم مع زوج عمته، الذي كان معاونًا للمدافن الخديوية. سكن في حوش الباشا، الذي يطل على مسجد السلطان الحنفي. وجد نفسه ممزقًا بين السلوى والحرمان، واعترف بأن تأثير تلك الأيام على حياته كان كبيرًا، حيث قال: “حرمان هذه الأيام البعيدة من صباي هو سر المسحة الحزينة في كل معاني أشعاري”.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة