Connect with us

اهم الاخبار

ملخص لقاء الرئيس المصري السيسي ونظيره التركي أردوغان في القاهرة: أبرز ما تم الحديث عنه

Published

on

ملخص لقاء الرئيس المصري السيسي ونظيره التركي أردوغان في القاهرة: أبرز ما تم الحديث عنه

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان مؤتمرًا صحفيًا يوم الأربعاء، خلال زيارته الأخيرة إلى القاهرة بعد مرور نحو 12 عامًا من التوتر والقطيعة بين البلدين.

رحب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في كلمته خلال المؤتمر الصحفي، بزيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى مصر، أول زيارة له للبلاد منذ فترة طويلة. أعرب السيسي عن رغبتهما في فتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين، بهدف تعزيزها وتوجيهها نحو السلام والاستقرار.

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي على أهمية الروابط التاريخية والثقافية المشتركة بين مصر وتركيا، وأشاد بالتواصل الشعبي والتطور الإيجابي في العلاقات التجارية خلال السنوات السابقة. كما أشار إلى أن مصر أصبحت الشريك التجاري الأول لتركيا في إفريقيا، وأعرب عن طموحهما في رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 15 مليار دولار خلال السنوات القادمة.

وفي سياق التعاون، أعرب الرئيس السيسي عن رغبته في تعزيز التنسيق المشترك واستغلال موقع البلدين لتحقيق السلم والاستقرار في المنطقة. تطرق أيضًا إلى التحديات المشتركة التي تواجههما، مثل خطر الإرهاب والتحديات الاقتصادية والاجتماعية.

على صعيد إقليمي، أعرب السيسي وأردوغان عن دعمهما للتهدئة الحالية في منطقة الشرق الاوسط، وعبرا عن رغبتهما في حل الخلافات المستمرة بين دول المنطقة. وختم الرئيس السيسي كلمته بالتعبير عن استعداده لزيارة تركيا في إبريل المقبل، استجابةً لدعوة الرئيس أردوغان، بهدف تعزيز التعاون في مختلف المجالات.

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في خطابه خلال المؤتمر، عن سعادته بزيارة القاهرة بعد فترة طويلة، مشيدًا بالاستضافة التي قدمها الرئيس عبد الفتاح السيسي وشكره على ذلك. أشار أردوغان إلى العلاقة التاريخية التي تمتد لأكثر من 1000 سنة بين تركيا ومصر، وأعرب عن رغبته في تعزيز هذه العلاقات نحو آفاق جديدة.

أكد الرئيس أردوغان على وجود إرادة قوية لدى الطرفين لتعزيز التعاون، حيث تم رفع مستوى التعاون إلى مستوى مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى. أعلن عن تطلعه لاستضافة الرئيس السيسي في زيارة إلى تركيا لعقد الاجتماع الأول للمجلس، معتبرًا ذلك مرحلة جديدة في العلاقات الثنائية.

أوضح الرئيس أردوغان أن الهدف المشترك هو رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 15 مليار دولار في أسرع وقت ممكن، وأكد عزمهما على زيادة حجم الاستثمارات التركية في مصر، التي تبلغ حاليًا حوالي 3 مليارات دولار.

فيما يتعلق بالأزمة الإنسانية في غزة، أعرب الرئيس أردوغان عن استنكاره للهجمات الإسرائيلية والمأساة الإنسانية التي يعيشها الفلسطينيون. أشاد بالجهود المصرية في نقل المصابين الفلسطينيين إلى تركيا وأعرب عن تطلعه لدعم مصر في بناء مستشفى ميداني في غزة. دعا أيضًا إلى وقف إراقة الدماء وتحقيق التعاون المشترك لإعادة إعمار غزة وتخفيف معاناة سكانها.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

أخبار

“افتتاح الجزء الثالث من الخط الثالث للمترو بالقاهرة: إنجازات وتفاصيل التشغيل والتوسعات المستقبلية”

Published

on

"افتتاح الجزء الثالث من الخط الثالث للمترو بالقاهرة: إنجازات وتفاصيل التشغيل والتوسعات المستقبلية"

بدأ الخط الثالث للمترو في استقبال الركاب منذ صباح اليوم الأربعاء على خطته التجريبية الجديدة، حيث تم افتتاح 5 محطات جديدة. يأتي هذا ضمن الجزء الثالث من المرحلة الثالثة للخط، المعروف بالرمز “3C”، الذي يمتد لمسافة 7.1 كيلومترات، بدءًا من محطة التوفيقية وصولاً إلى جامعة القاهرة، ويمر عبر شارع وادي النيل وجامعة الدول العربية وبولاق الدكرور. الخط يضم 5 محطات، منها 3 محطات نفقية.

تمت إضافة 5 محطات جديدة إلى الخط الثالث للمترو، وهذه المحطات التوفيقية ووادي النيل وجامعة الدول، إلى جانب محطة سطحية في بولاق الدكرور ومحطة علوية في جامعة القاهرة. تمت عملية التشغيل التجريبي بنجاح لهذا الجزء من الخط بدون ركاب، حيث تم اختبار جميع الأنظمة مثل الإنارة، التكييف، التهوية، ومكافحة الحرائق للتأكد من صلاحيتها وتحقيق التكامل التام بينها. كما تم تنفيذ اختبارات ديناميكية للقطارات لضمان سلامة وأمان جميع مكونات المشروع.

بعد تشغيل الخط الثالث بالكامل للجمهور، يصبح الخط الثالث جاهزًا لاستقبال الركاب على جميع محطاته. يمتد الخط الثالث بطول 41.2 كيلومترًا، ويضم 34 محطة، بدءًا من محطة عدلي منصور المركزية التبادلية ومرورًا بالكيت كات ثم يتفرع شمالًا حتى محور روض الفرج وجنوبًا حتى جامعة القاهرة. تم تنفيذ هذا الخط على أربع مراحل، ويُعتبر أول شريان عرضي للربط بين شرق وغرب القاهرة الكبرى، وهو حلقة الوصل بين جميع مكونات شبكة النقل السككي بالجر الكهربائي، بما في ذلك شبكة مترو الأنفاق وخطي المونوريل والقطار الكهربائي الخفيف.

يتبادل الخط الثالث خدمة نقل الركاب مع الخط الأول في محطة ناصر، ومع الخط الثاني في محطتي العتبة وجامعة القاهرة، ومع القطار الكهربائي الخفيف في محطة عدلي منصور المركزية. كما يتكامل الخط مع مونوريل شرق النيل في محطة الاستاد، ومع مونوريل غرب النيل في محطة وادي النيل، ومع الخط السادس الذي يُجرى دراسته في محطة العباسية.

يتضمن الخط الثالث 3 ورش للصيانة للوحدات المتحركة المشغَّلة على الخط، بما في ذلك ورشة في العباسية على مساحة 10 فدان، وورشة في إمبابة على مساحة حوالي 24 فدان، حيث يتم فيها الصيانة الخفيفة للقطارات. وتضم ورشة السلام، التي تعتبر واحدة من أكبر الورش في الشرق الأوسط وأفريقيا، مساحة تبلغ 65 فدانًا، وتُخصص لأعمال الصيانة الخفيفة والجسيمة للقطارات.

 

Continue Reading

أخبار

“تراجع أسعار الدولار أمام الجنيه المصري خلال التعاملات اليومية في البنوك المصرية”

Published

on

"تراجع أسعار الدولار أمام الجنيه المصري خلال التعاملات اليومية في البنوك المصرية"

تم تسجيل انخفاض في سعر الدولار اليوم خلال منتصف التعاملات أمام الجنيه المصري في البنوك. سعر الصرف في البنك الأهلي المصري بلغ 46.94 جنيه للشراء و 47.04 جنيه للبيع، بالمقارنة مع الأسعار الصباحية التي كانت 47.02 جنيه للشراء و 47.12 جنيه للبيع. أما في بنك مصر، فسجل سعر الدولار 46.95 جنيه للشراء و 47.05 جنيه للبيع.

وسجل سعر الدولار في البنوك المصرية التالي:

سعر الدولار في البنك الأهلي المصري:

46.94 جنيه للشراء.

47.04 جنيه للبيع.

سعر الدولار في بنك مصر:

46.95 جنيه للشراء.

47.05 جنيه للبيع.

سعر الدولار في بنك الإسكندرية:

47.02 جنيه للشراء.

47.12 جنيه للبيع.

سعر الدولار في البنك التجاري الدولي “CIB”:

46.90 جنيه للشراء.

47 جنيه للبيع.

سعر الدولار في بنك القاهرة:

46.94 جنيه للشراء.

47.04 جنيه للبيع.

سعر الدولار في المصرف العربي الدولي:

46.85 جنيه للشراء.

46.95 جنيه للبيع.

سعر الدولار في بنك قناة السويس:

46.80 جنيه للشراء.

46.90 جنيه للبيع.

Continue Reading

أخبار

“مصر تعلن دعمها لجنوب أفريقيا في دعواها ضد إسرائيل أمام المحكمة الدولية وتطالب بتوقف الاعتداءات في غزة”

Published

on

"مصر تعلن دعمها لجنوب أفريقيا في دعواها ضد إسرائيل أمام المحكمة الدولية وتطالب بتوقف الاعتداءات في غزة"

أصدرت جمهورية مصر العربية بيانًا رسميًا عن طريق وزارة الخارجية، اليوم الأحد، تعلن فيه عزمها المشاركة بشكل رسمي في دعم الدعوى التي تقدمت بها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية. الهدف من هذه الدعوى هو النظر في الانتهاكات التي ارتكبتها إسرائيل والتي تتعلق بالالتزامات المنصوص عليها في اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية وتقديم العقوبات عليها، خاصة فيما يتعلق بوضع قطاع غزة.

أوضحت جمهورية مصر العربية أن قرار التدخل في الدعوى يأتي في ظل تصاعد الاعتداءات الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة. وأشارت إلى أن هذه الاعتداءات تشمل استهداف المدنيين مباشرة، وتدمير البنية التحتية، وإجبار الفلسطينيين على النزوح والتهجير، مما خلق أزمة إنسانية غير مسبوقة وظروفًا غير قابلة للحياة في القطاع. ورأت أن هذه الأفعال تشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي والقانون الإنساني، ولاتفاقية جنيف الرابعة لعام ١٩٤٩ بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب.

جمهورية مصر العربية طالبت إسرائيل بالامتثال لالتزاماتها كقوة محتلة، وتنفيذ التدابير المؤقتة التي أصدرتها محكمة العدل الدولية. هذه التدابير تشمل ضمان نفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية بشكل كافٍ لتلبية احتياجات الفلسطينيين في قطاع غزة، وعدم ارتكاب أي انتهاكات ضد الشعب الفلسطيني، الذي يحظى بالحماية وفقًا لاتفاقية منع ومعاقبة جريمة الإبادة الجماعية.

مصر جددت دعوتها لمجلس الأمن والأطراف الدولية المؤثرة للتحرك الفوري من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة ووقف العمليات العسكرية في مدينة رفح الفلسطينية، مع تأمين الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة