Connect with us

منوعات

كيف تتصرف إذا إرتفعت حرارة محرك السيارة ؟؟؟

Published

on

كيف تتصرف إذا إرتفعت حرارة محرك السيارة ؟؟؟

كيف تتصرف إذا إرتفعت حرارة محرك السيارة ؟؟؟

خطأ صغير يتسبب في عدد لا يحصي من الحروق و الإصابات سنويآ ، وكلها يمكن تنجنبها بخطوات بسيطة أن شاء الله .

أولآ الوقاية خير من العلاج :-

* الإهتمام بالصيانة الدورية و مراجعة السوائل و الزيوت بصورة دورية يجنبنا الكثير من المتاعب .

* إستخدام سائل التبريد الموصي به من الصانع و الإبتعاد عن إستخدام ماء الحنفية يمنع تكون الأملاح و الصداء داخل منظومة التبريد ويطيل عمر المحرك .

* يجب الإنتباه للعدادات و الأضواء التحذيرية أثناء القيادة

و ملاحظة القراءات الغير طبيعية .

* إهمال و تأجيل صيانة الأعطال البسيطة يؤدي تفاقمها و يجر الي ضياع الكثير من الوقت و المال .

ثانيآ : ماهو التصرف الصحيح :-

٩٩٪ من السائقين يعتبرون أن التصرف الصحيح هو إيقاف السيارة وفتح غطاء الرديتر و محاولة تبريد المحرك بالماء أو سائل التبريد وهو تصرف خاطئ تمامآ و قد يتسبب في تعرض السائق لإصابة خطيرة لأن سائل التبريد يكون تحت ضغط و حرارة عالية .

ايضآ قد يزيد من تضرر المحرك خاصة اذا إستغرق إحضار الماء

أو سائل التبريد وقت طويل .

إذن ماهو التصرف الصحيح عند ملاحظة إرتفاع مؤشر حرارة المحرك عن الوضع الطبيعي ؟

الخطوة الأولي :- ☝️

إيقاف السيارة في مكان مناسب .

الخطوة الثانية :-

قم بإيقاف المحرك و إذا لا يوجد بخار متصاعد من غطاء المحرك قم بفتحه بحذر شديد و تأكد من ثلاثة أشياء :-

١/ في ٩٠٪ من السيارات يقوم سير المحرك بتشغيل مضخة الماء و عند إنقطاع السير يتوقف ضخ سائل التبريد داخل المحرك لذلك يجب التأكد من سير المحرك ( انظر الصورة رقم ٥ ) .

٢/ في بعض السيارات مثل دايو و فلوكس فاچن و سكودا توجد علبة بلاستيكية شفافة يوضع بها سائل التبريد تسمي القربة و البعض الآخر مثل تويوتا وهيونداي يوجد جوار الراديتر علبة فائض تأكد من القربة أو علبة الفائض هل بها سائل التبريد أم لا لكن دون فتحها .

٣/ تأكد من عدم وجود تسريب لسائل التبريد لاحظ غطاء الراديتر و في أنابيب الماء وتحت السيارة .

الخطوة الثالثة :-

* بعد التأكد من ان المحرك قد برد تمامآ قم بأخذ قطعة قماش ويفضل أن تكون سميكة و مبللة بالماء ( انظر الصورة رقم ٣ ) وقم بفتح غطاء الراديتر بصورة تدريجية لتسمح للضغط بأن يتسرب ( تنفيس الراديتر ) وبعد التأكد من أن الضغط قد زال قم بفتح الغطاء و أنظر لمستوي سائل التبريد اذا وجدت أن مستوي السائل ناقص أو لا يوجد قم بتشغيل المحرك و إبداء بإضافة سائل التبريد أو الماء مع ملاحظة مؤشر الحرارة هل إنخفض أم لا.

* لاحظ ايضآ هل مراوح التبريد تعمل ام لا وإذا كانت لا تعمل جرب تشغيل المكيف لفترة قصيرة ولاحظ إذا إشتغلت أم لا ( وإذا كانت لديك خبرة بسيطة في ميكانيكا السيارة يمكنك سحب فيشة حساس حرارة سائل التبريد ومن المفترض ان تعمل المراوح مباشرة ).

* إذا إنخفضت حرارة المحرك قم بقيادة السيارة بحذر مع عدم تشغيل الأحمال الإضافية مثل المكيف ، والأفضل أن تذهب بالسيارة لاقرب مركز صيانه للمراجعة ، واذا لم تنخفض الحرارة أو إستمرت بالإرتفاع يجب عدم المخاطرة لأنها يمكن ان تسبب أضرار كبيرة للمحرك و تكاليف مالية كثيرة لذلك الأفضل أخذ السيارة الي أقرب مركز صيانه .

طيب إذا كانت حرارة المحرك طبيعية لكن المشكلة كهربائي في حساس حرارة سائل التبريد أو في المؤشر ؟

تصبح المسألة تقديرية و يرجع تقيمها لسائق السيارة لأنه أدري بسيارته .

طيب اذا كنت على كوبرى أو في مكان لا يسمح بالتوقف ؟

يمكنك الحصول علي راديتر إضافي بخدعة بسيطة يساعد علي تبريد المحرك بنسبة قد تصل الي ٣٠٪ وهي بتشغيل نظام التدفئة بعد ان توجه فتحات المكيف بعيدآ عنك لأن نظام التدفئة يعمل بنفس فكرة راديتر تبريد المحرك وعند تشغيله يمر ماء ساخن في راديتر صغير ، ويساهم تشغيل نظام التدفئة في تبريد المحرك لكن سيسخن مقصورة الركاب

( انظر الصورة الاخيرة ) .

ملحوظة:-

* اذا كان مستوي سائل التبريد أعلي من المسموح به سواء في القربة أو علبة الفائض يؤدي الي إرتفاع حرارة المحرك ايضآ .

* يري البعض ان سلامة المحرك أهم من سلامته الشخصية و هذا شأن شخصي و لا يتعلق بما ذكرناه في المقال .

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

أخبار

“معرض ‘خير مزارعنا لأهالينا’: جهود الزراعة المستمرة لتوفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة في محافظة الجيزة”

Published

on

"معرض 'خير مزارعنا لأهالينا': جهود الزراعة المستمرة لتوفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة في محافظة الجيزة"

تقدم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عرضًا خاصًا في معرض “خير مزارعنا” للمواطنين، يهدف إلى توفير السلع الغذائية الأساسية بأسعار مخفضة.

يقدم المعرض، الذي يُقام في موقع الزراعات المحمية بحي الدقي في محافظة الجيزة، عروضًا خاصة على الطماطم، والجزر، والبطاطس، والخيار، والبرتقال بسعر 5 جنيهات للكيلو جميع الأصناف.

افتتح السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، معرض “خير مزارعنا لأهالينا” قبل بداية شهر رمضان، وبناءً على الإقبال الكبير من المواطنين، قرر استمرار المعرض حتى عيد الفطر. ومن ثم، نظرًا للإقبال المستمر، قرر مرة أخرى استمرار المعرض حتى شم النسيم.

وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تواصل جهودها في زيادة العرض من السلع الغذائية والمنتجات في معرض “خير مزارعنا لأهالينا”، تحت شعار “في حب مصر نلتقي”، بهدف تخفيف العبء عن كاهل المواطنين.

 

Continue Reading

منوعات

حالة الطقس اليوم الثلاثاء 27 فبراير 2024 في مصر

Published

on

حالة الطقس اليوم الثلاثاء 27 فبراير 2024 في مصر

حالة الطقس اليوم.. أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن حالة الطقس المتوقعة اليوم الثلاثاء 27 فبراير 2024، مشيرة إلى ارتفاع في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء.

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود اليوم الثلاثاء 27 فبراير 2024، طقس مائل للحرارة نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد، مائل للدفء على السواحل الشمالية، شديد البرودة ليلًا وفي الصباح الباكر على أغلب الأنحاء.

حالة الطقس اليوم

وحذرت هيئة الأرصاد، من انتشار شبورة مائية من الساعة الـ4 إلى الساعة الـ9 صباحًا تقريبًا، على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

ولفتت الأرصاد، إلى وجود نشاط للرياح، على مناطق من السواحل الشمالية الغربية، تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من الصحراء الغربية وشمال الصعيد والمناطق المكشوفة في القاهرة الكبرى والوجه البحري على فترات متقطعة.

وشددت على وجود أمطار خفيفة بنسبة حدوث 30% تقريبًا، على مناطق من أقصى السواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة.

Continue Reading

منوعات

ما لا تعرفه عن اللورد “فاريس” … سيد الهمسات

Published

on

ما لا تعرفه عن اللورد “فاريس” … سيد الهمسات

كان اللورد “فاريس” لصًا صغيرًا في بانتوس وكان محترفًا كأنه لص بثماني أيادٍ، ولكن لم يدمْ الأمر كأن الصبي باختلافه ليس له مكان وَسَطَ لصوص بانتوس. عاش مشردًا وكان يصعد لأسطح المنازل ليلًا ليسرقها وكان يعيش على بقايا الطعام وكان مطاردًا من قِبَل تُجار العبيد وكان دائم الهروب منهم لما تعلمه من درسٍ منهم وما حدث له منهم.

وشقّ طريقه في الأحياء الفقيرة في مير، حتى قابل “إيلاريو موباتيس” الذي كان في ذلك الوقت شجاعًا ويعيش بالسيف الذي كان ذكاؤه أكثر حدة من نصله. أسس “فاريس” في النهاية مجموعة من الجواسيس أطلق عليها اسم “طيوره الصغيرة “، وأصبح جاسوسًا رئيسيًا ومُهَرِّبًا للمعلومات فهي أثمن من الفضة أو حتى الياقوت، وأصبح متأكدًا مِن أن الكل سيقع في شِباك العنكبوت بسببه وبسبب طيوره المُدربة جيدًا. وأصبح أحد كبار مستشاري “إيريس تارجيريان الثاني” (الملك المجنون) ونمى نفوذه وسمعته بشكلٍ كبير حتى وجد نفسه في النهاية كعضو في المجلس الصغير في الممالك السبع.

عندما وصل “تايوين” إلى كينجز لاندينج مع جيش اللانيستر بأكمله خلفه، مُعلنًا الولاء لملكه المحاصر بعد انتصار المتمردين الساحق في معركة ترايدنت ومقتل “ريجار تارجيريان”، حينها أخبر “بايسيل” الملك أن يثق في “تايوين” وبالفعل وثق به وبدأ “تايوين” بالزحف والسيطرة حتى سقطت المدينة في قبضة “آل لاينستر”.

على الرغم من ولائه السابق لـ”آل تارجيريان”، تم العفو عن “فاريس” من قِبَل الملك الجديد “روبرت باراثيون” وسمح له بالاحتفاظ بمنصبه في المجلس الصغير، كما عُرِفَ باسم “العنكبوت” نظرًا لشبكته الواسعة من مصادر الاستخبارات. تمتد شبكته الاستخباراتية المتطورة وهي واحدة من أكبر الشبكات في العالم على كل من ويستروس وإيسوس، حتى فايس دوثراك وحتى كارث، حيثُ كانت إحدى وظائفه هي مراقبة تحركات ورثة الملك المجنون الباقين على قيد الحياة، “فيسيريس” و”دينيريس تارجيريان”، والتأكد من أنهم لا يشكِّلون تهديدًا لعهد الملك الجديد.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة