Connect with us

البوابة الأخبارية

بالفيديو اول تصريح لمحمد صلاح بعد انتقالة رسميا لتشيلسي الانجليزى

Published

on

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

أخبار

“جدول تشغيل مترو الأنفاق والقطار الكهربائي الخفيف (LRT) بعد عيد الأضحى 2024: تفاصيل وانتظام الخدمة”

Published

on

"جدول تشغيل مترو الأنفاق والقطار الكهربائي الخفيف (LRT) بعد عيد الأضحى 2024: تفاصيل وانتظام الخدمة"

أعلنت وزارة النقل، من خلال الهيئة القومية للأنفاق، عن جدول تشغيل يومي وانتظام حركة القطارات داخل شبكة مترو الأنفاق الثلاثة والقطار الكهربائي الخفيف (LRT) بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك لعام 2024، اعتباراً من يوم الأحد الموافق 23 يونيو 2024.

ووفقًا للبيان الصادر، فإن جدول التشغيل للخطوط الثلاثة يشمل إجمالي 1386 رحلة يوميًا، موزعة بمعدل 452 رحلة للخط الأول، و466 رحلة للخط الثاني، و468 رحلة للخط الثالث، بالإضافة إلى 212 رحلة يوميًا للقطار الكهربائي الخفيف LRT، وذلك كالتالي: 

الخط الأول والثاني والثالث للمترو:

  • تنطلق أول رحلات القطارات من المحطات الانتهائية اعتباراً من الساعة 5:15 صباحًا طوال أيام الأسبوع.
  • آخر رحلات القطارات للخط الأول تنطلق من محطة حلوان ومن محطة المرج الجديدة في تمام الساعة 11:40 مساءً.
  • آخر رحلة للقطارات على الخط الثاني تنطلق من محطة شبرا الخيمة في تمام الساعة 11:55 مساءً. ومن محطة المنيب الساعة 12:05 صباحاً.
  • آخر رحلة للقطارات على الخط الثالث تنطلق من محطة عدلي منصور في تمام الساعة 11:33 مساءً باتجاه جامعة القاهرة، والساعة 11:29 مساءً باتجاه روض الفرج.
  • آخر رحلات للقطارات للخط الثالث تنطلق من محطة جامعة القاهرة في تمام الساعة 11:52 مساءً، ومن محطة روض الفرج في تمام الساعة 11:55 مساءً.
  • آخر رحلة تنطلق من محطة جامعة القاهرة للخط الثالث فقط في تمام الساعة 11:45 مساءً. ينتهي تبادل الركاب بين الخط الثاني والثالث في هذا الوقت.
  • يتم مقابلة آخر القطارات للربط والتبادل بين الخط الأول والثاني في محطة أنور السادات في تمام الساعة 12:25 صباحًا.
  • يتم مقابلة آخر القطارات للربط والتبادل بين الخط الأول والخط الثالث في محطة جمال عبدالناصر.
  • يتم مقابلة آخر القطارات للربط والتبادل بين الخط الثاني والخط الثالث في محطة العتبة في تمام الساعة 12:00 منتصف الليل، وينتهي تبادل الركاب في هذا الوقت.

تم إرسال جميع فرق الطوارئ إلى المحطات المختلفة للتعامل مع أي أعطال مفاجئة وإصلاحها على الفور.

القطار الكهربائي الخفيف LRT:

أشار البيان إلى انتظام حركة التشغيل للقطار الكهربائي الخفيف LRT، الذي يقدم إجمالي 212 رحلة يوميًا، ويصل من محطة عدلي منصور المركزية التبادلية إلى محطة الفنون والثقافة في العاصمة الإدارية، مخدمًا مدن شرق القاهرة مثل العبور، والمستقبل، وبدر، والشروق. جدول التشغيل كالتالي:

  • محطة عدلي منصور تنطلق منها أول رحلة في تمام الساعة 6:00 صباحًا. آخر رحلة إلى محطة الفنون والثقافة تكون في تمام الساعة 9:30 مساءً، وإلى محطة بدر تكون في تمام الساعة 10:30 مساءً.
  • محطة الفنون والثقافة تبدأ أول رحلة منها في تمام الساعة 6:05 صباحًا. آخر رحلة تتجه إلى محطة عدلي منصور في تمام الساعة 10:05 مساءً، وإلى محطة بدر في تمام الساعة 10:35 مساءً.
  • محطة العبور الجديدة (المعرفة) تنطلق أول رحلة منها في تمام الساعة 7:03 صباحًا. آخر رحلة إلى محطة عدلي منصور تكون في تمام الساعة 10:10 مساءً، وإلى محطة بدر تكون في تمام الساعة 10:30 مساءً.
  • محطة بدر تنطلق أول رحلة منها في تمام الساعة 6:05 صباحًا إلى محطة الفنون والثقافة، والساعة 6:11 صباحًا إلى محطة عدلي منصور. آخر رحلة تتجه إلى محطة الفنون والثقافة في تمام الساعة 10:56 مساءً، وإلى محطة عدلي منصور في تمام الساعة 10:54 مساءً.

وأكد البيان استمرار المتابعة الدقيقة من قبل رئيس وقيادات الهيئة القومية للأنفاق، وقيادات الشركة المصرية لإدارة وتشغيل الخطوط الأول والثاني، والشركة الفرنسية المسؤولة عن إدارة وتشغيل الخط الثالث والقطار الكهربائي الخفيف LRT. يتم ذلك من خلال غرف التحكم المركزي وتواجد قيادات ومسؤولين في المحطات، لمتابعة انتظام مواعيد التشغيل وضمان النظام السليم داخل المنشآت، بهدف تقديم خدمات ممتازة لجمهور الركاب.

Continue Reading

الصحة و العلاج

“اكتشاف آلية جين TREX1: الآمال في علاج أمراض الشيخوخة وتأثيره على السرطان والأمراض الأخرى”

Published

on

"اكتشاف آلية جين TREX1: الآمال في علاج أمراض الشيخوخة وتأثيره على السرطان والأمراض الأخرى"

أبحاث جديدة كشفت عن آلية تدمير الحمض النووي بفعل جين متحور في مرض نادر يمكن أن يؤثر بشكل كبير على علاج العديد من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة، مثل أمراض القلب والاضطرابات المناعية الذاتية والسرطان، حسب تقرير نُشر على موقع New Atlas واستند إلى دراسة نُشرت في دورية Nature Communications.

مرض نادر:

مرض الأوعية الدموية الصغيرة يسبب تلفاً في الشرايين والشعيرات الدموية الصغيرة، مما ينقص من تدفق الدم إلى الأعضاء الحساسة مثل العين والدماغ والكلى. يمكن أن يحدث هذا المرض بسبب الشيخوخة، ارتفاع ضغط الدم، أو تشوهات جينية. مرض الأوعية الدموية الصغيرة مع الاعتلال الدماغي الأبيض المتعدد الذي يسمى RVCL، ناتج عن طفرة وراثية في جين TREX1. هو نادر جداً، حيث يعرف أقل من 200 حالة حول العالم. الأعراض تظهر بين سن 35 و 55 وتؤثر على الكبد والكلى والعينين والدماغ، مما يؤدي إلى تلف وفشل هذه الأعضاء وفي بعض الحالات إلى الوفاة المبكرة.

جينات متحورة:

كان العلماء على علم بالارتباط بين جين TREX1 ومرض الأوعية الدموية الصغيرة المعروف بـ RVCL، ولكنهم لم يفهموا كيف يؤدي الجين المتحور إلى تلف الأوعية الصغيرة. دراسة جديدة، قادها باحثون من كلية بيرلمان للطب في جامعة بنسلفانيا ومعهد أبحاث الدماغ في جامعة نيغاتا باليابان، تمكنت من إلقاء الضوء على آلية عمل الجين المتحور. يمكن أن تكون النتائج لهذه الدراسة تأثيرات تتعدى حدود مرض الأوعية الدموية الصغيرة واعتلال الدماغ الأبيض.

علاج لأمراض الشيخوخة:

قال جوناثان ماينر، أستاذ مشارك في أمراض الروماتيزم في كلية بيرلمان للطب والباحث الرئيسي في الدراسة: “تبدو آلية تلف الحمض النووي بشكل متسارع في RVCL تسبب الشيخوخة المبكرة لخلايا معينة، بما في ذلك الخلايا الموجودة في جدار الأوعية الدموية”. وأشار إلى أن “إذا كان هذا هو الحال، فإن استهداف جين TREX1 قد يكون له تأثيرات شاملة على علاج مجموعة واسعة من الأمراض البشرية المرتبطة بالشيخوخة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية واضطرابات المناعة الذاتية والسرطان”.

سلامة الحمض النووي:

هناك العديد من العوامل التي تسهم في عملية الشيخوخة، منها تلف الحمض النووي. سلامة الحمض النووي أساسية لصحة الخلايا، الأنسجة، وبشكل عام، لصحة الكائن الحي. يمكن اكتشاف وإصلاح تلف الحمض النووي، مثل ما يحدث في “استجابة تلف الحمض النووي” التي تحدث عادةً عندما يحاول الجسم محاربة السرطان. إذا استمر التلف دون إصلاح، فقد يمنع الحمض النووي الخلايا من النمو والانقسام، مما يساهم في الشيخوخة المبكرة، ما يُعرف بنظرية تلف الحمض النووي في الشيخوخة.

طفرة جين TREX1:

أثناء دراسة نماذج RCVL في الخلايا الحيوانية والبشرية، اكتشف الباحثون أن كسر خيوط الحمض النووي يؤدي إلى تداخل طفرة جين TREX1 مع عملية الإصلاح الطبيعية، مما يسهم في حذف الحمض النووي وتوقف الخلايا عن الانقسام، مما ينتج عنه الشيخوخة المبكرة وتلف الأعضاء، وبالتالي يساهم في الشيخوخة العامة والتلف الخلوي.

باستغراب، اكتشف فريق الباحثين أن مرضى RVCL لديهم احتمالية متزايدة للإصابة بسرطان الثدي. تلعب جينات BRCA1 وBRCA2 دوراً مهماً في عملية إصلاح الحمض النووي، والتي ترتبط طفراتها بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي، بسبب عرض هذه الإصلاحات للتلف وتراكم الضرر في الحمض النووي، مما يزيد من عدم استقرار الجينوم وخطر الإصابة بالسرطان. يرى الباحثون أن هذا الاكتشاف يدعم فرضية أن تلف الحمض النووي الناتج عن جين TREX1 يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

نتائج الدراسة أظهرت تقديم نظرة فاحصة حول كيفية علاج RCVL، بما في ذلك خفض مستويات البروتين TREX1 الناتج عن الجين، أو تصحيح الطفرة المتواجدة، أو منع الآثار الضارة للجين على الحمض النووي. تتعدد تلك النتائج لتشمل ليس فقط RVCL بل وتسهم أيضًا في نظرية تلف الحمض النووي في الشيخوخة.

قال الباحث ماينر: “نأمل أن يسهم فهم دور TREX1 في RVCL في كشف الآليات التي قد تربط جين TREX1 بمجموعة واسعة من الحالات البشرية، بما في ذلك الشيخوخة الطبيعية”.

Continue Reading

المرأه و الطفل

**كيفية تخزين البطاطس بشكل صحيح في المنزل: نصائح وإرشادات

Published

on

"كيفية تخزين البطاطس بشكل صحيح في المنزل: نصائح وإرشادات"

البطاطس تُعد من الأطعمة الضرورية في كل منزل، بفضل تنوع طرق طهيها المختلفة، مما يجعلها مكوناً أساسياً في كل مطبخ. تحتاج إلى تخزين صحيح لمنع تدهورها السريع، وفقاً للمعلومات المنشورة على موقع “Martha Stewart”.

كيفية تخزين البطاطس:

عندما يتعلق الأمر بالتخزين الصحيح للبطاطس، هناك عدة عوامل يجب أن نأخذها في الاعتبار: الضوء، ودرجة الحرارة، وتدفق الهواء. الأماكن المظلمة مثل المخزن هي الأفضل لتخزين البطاطس في المنزل، حيث تبقى البطاطس صالحة للاستخدام لعدة أشهر، وفقًا لما قالته آن زياتا، الشيف ومعلمة الطبخ في معهد تعليم الطهي.

لماذا نخزن البطاطس في مكان مظلم؟

تشدد “زياتا” على أن البطاطس يجب تخزينها في مكان مظلم لمنع تعرضها للضوء، حيث يمكن أن يؤدي الضوء إلى تحول قشر البطاطس إلى لون أخضر. الأجزاء الخضراء من البطاطس قد تكون غير آمنة للأكل وتميل إلى أن تكون مرة الطعم، لذا من الأفضل التخلص من أي بطاطس تظهر عليها مناطق خضراء واسعة أو تمتد إلى عمق الجلد. إذا كانت المناطق الخضراء صغيرة ولا تدخل تحت الجلد، يمكن إزالتها وتناول البطاطس المتبقية بأمان، وفقًا لما ذكرته “زياتا”.

درجة الحرارة المناسبة لتخزين البطاطس؟

درجة الحرارة أيضًا عامل مهم في تخزين البطاطس؛ حيث تبقى الدرنات في أفضل حالة عندما تُحفظ بين 45 إلى 50 درجة فهرنهايت. إذا تم تخزينها في درجة حرارة منخفضة جدًا تقل عن 42 درجة فهرنهايت، فإن النشا في البطاطس قد يتحول إلى سكر، مما يؤثر سلبًا على الطعم وجودة الطهي. ومن ناحية أخرى، إذا تم تخزينها في درجة حرارة تزيد عن 55 درجة فهرنهايت، فقد تجف البطاطس بسرعة، مما قد يؤدي إلى إنباتها وتدهورها.

التهوية:

تخزين البطاطس بشكل صحيح يتطلب تهوية مناسبة. الشيف توصي باستخدام حاويات مفتوحة مثل الأكياس الورقية والسلال والأكياس المفتوحة، لأنها تمنع تراكم الرطوبة الزائدة. تجنب استخدام الحاويات المحكمة الإغلاق والأكياس البلاستيكية المغلقة، كما يُنصح بعدم غسل البطاطس قبل تخزينها لتجنب زيادة خطر نمو الفطريات أو البكتيريا.

تخزينها بعيدا عن البصل:

ينبغي تجنب تخزين البطاطس بالقرب من البصل نظرًا لإفراز البصل للإيثيلين، والذي يمكن أن يحفز على إنبات البطاطس. بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي تخزينهما معًا إلى امتصاص البطاطس لنكهات البصل، مما قد لا يكون مرغوبًا فيه.

هل يمكن تخزين البطاطس في الثلاجة؟

على الرغم من أن البطاطس النيئة غير المقطعة تستفيد من درجات حرارة باردة، إلا أن ذلك لا ينطبق على التبريد في الثلاجة. درجات الحرارة المنخفضة مثل تلك الموجودة في الثلاجة يمكن أن تسبب تحول النشا في البطاطس إلى سكريات، مما يؤدي إلى تغيير لونها إلى اللون الداكن عند الطهي. هذه العملية تعرف بالتحلية الناتجة عن البرد. بالإضافة إلى ذلك، فإن التبريد يزيد من مستويات مادة الأكريلاميد في البطاطس، وهي مادة معروفة بأنها مسرطنة وفقاً لإدارة الغذاء والدواء. كما يمكن أن يؤدي التبريد إلى تسريع عملية تلف البطاطس، حيث قد تفسد في غضون أسابيع قليلة.

كيفية تخزين البطاطس المقطعة؟

يجب التبريد في حال كانت البطاطس مقشرة ومقطعة بالفعل. في هذه الحالة، يُنصح بغمر البطاطس في وعاء من الماء البارد وضمان تغطيتها بالكامل. يمكن تخزينها في الثلاجة واستخدامها خلال 24 ساعة.

علامات تدل على سوء البطاطس:

وفقًا للشيف، يجب أن تكون البطاطس صلبة في الغالب وتكون لها رائحة ترابية خفيفة. إذا كانت البطاطس طرية جدًا أو ذائبة، أو إذا كانت لها رائحة عفنة، فمن الأفضل التخلص منها. يُنصح أيضًا بإزالة أي بقع أو براعم خضراء، وكذلك البقع السوداء الناتجة عن الكدمات داخل البطاطس، على الرغم من أن الكدمات غير ضارة، إلا أنه من الأفضل إزالتها.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة