اخبار السينما و الفنالبوابة الأخبارية

5 أسباب لمشاهدة فيلم الغريب هذا الأسبوع

فرصة عظيمة لعشاق السينما الفنية ورواد الأرت هاوس لمشاهدة فيلم الغريب للمخرج السوري أمير فخر الدين الذي يعرض ضمن برنامج سينما زاوية لهذا الأسبوع، ويستمر عرضه حتى يوم الثلاثاء 20 ديسمبر الجاري. فيما يلي نستعرض 5 أسباب لمشاهدة هذا الفيلم.

1. فاز بجائزة من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي

شهد فيلم الغريب عرضه العالمي الأول في الدورة 78 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، أحد أعرق وأهم المهرجانات على مستوى العالم، حيث فاز الفيلم بجائزة Edipo Re Award، بالإضافة إلى ترشحه لجائزة Giornate degli Autori Award.

 

2. تم تصوير الفيلم في هضبة الجولان

تدور أحداث الفيلم في هضبة الجولان حيث يعيش عدنان الطبيب السابق محاطا بالأزمات التي تنشب بينه وبين أبيه من ناحية، وبينه وبين أهل زوجته من ناحية أخرى، لتأخذ حياته منحى جديدا بعد أن يقابل جنديا من جرحى الحرب في بلاده. وقد تم تصوير الفيلم في هضبة الجولان المحتلة.

 

3. اختيار فلسطين الرسمي لأوسكار 2022

اختارت لجنة مستقلة من المهنيين العاملين في القطاع السينمائي الفلسطيني وبتكليف من وزارة الثقافة الفلسطينية فيلم الغريب لتمثيل فلسطين رسميا في مسابقة الأوسكار في دورتها الرابعة والتسعين عن فئة أفضل فيلم دولي.

4. الفيلم الفائز بجائزة أفضل فيلم عربي في مهرجان القاهرة السينمائي

شارك الفيلم في الدورة 43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي حيث نافس في مسابقة أسبوع النقاد الدولية وفاز الفيلم بجائزة شادي عبد السلام لأحسن فيلم، بالإضافة إلى فوزه بجائزة أفضل فيلم عربي في المهرجان.

 

5. الجزء الأول من ثلاثية سينمائية

فيلم الغريب هو أول الأفلام الروائية الطويلة للمخرج أمير فخر الدين، وهو أيضا الجزء الأول في ثلاثية سينمائية بعنوان وطن. ومن المقرر أن يبدأ تصوير الجزء الثاني بعنوان “يونان” في النصف الأول من 2023، وهو من إنتاج مشترك يتضمن مؤسسات من ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وفلسطين وسوريا، ويشارك في بطولته نخبة من الممثلين من العالم العربي وألمانيا من بينهم الممثل والمخرج اللبناني الشهير جورج خباز، والنجم السوري باسم ياخور، والممثلة الألمانية هانا شيغولا التي فازت بأفضل ممثلة من مهرجان كان عام 1983 ومواطنتها سيبل كيكيلي المعروفة بدورها في المسلسل الشهير Game of Thrones.

 

 

أمير فخر الدين، كاتب ومخرج سينمائي سوري مقيم في هامبورج، ألمانيا. ولد في كييف بأوكرانيا عام 1991 لأبوين سوريين من هضبة الجولان المحتلة. حصل فيلمه الأول الغريب على عدد من الجوائز المرموقة من كبرى المهرجانات والمؤسسات السينمائية الدولية من بينها جائزة شاشة آسيا والمحيط الهادئ والمعروفة باسم “جوائز الأوسكار الآسيوية” حيث فاز الفيلم بجائزة أفضل تصوير سينمائي، ورشح أمير فخر الدين لجائزة أفضل مخرج. يعمل حاليا على التحضير لفيلمه الثاني يونان.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى