Connect with us

بنك المعلومات

10 حقائق عن الفضاء

Published

on

الفضاء

1) يمكن أن يتسع مليون كوكب داخل الشمس – وتعتبر الشمس نجمًا متوسط الحجم.

 

2) ساد الاعتقاد لسنوات أن الأرض هي الكوكب الوحيد في نظامنا الشمسي الذي يحتوي على مياه سائلة.  في الآونة الأخيرة ، كشفت وكالة ناسا عن أقوى دليل حتى الآن على وجود مياه جارية متقطعة على المريخ أيضًا!

 

3) المذنبات هي بقايا من تكوين نظامنا الشمسي منذ حوالي 4.5 مليار سنة – وهي تتكون من الرمل والجليد وثاني أكسيد الكربون.

 

4) لن تكون قادرًا على المشي على كوكب المشتري أو زحل أو أورانوس أو نبتون لأنه ليس لديهم سطح صلب!

 

5) إذا كان بإمكانك أن تطير بطائرة إلى بلوتو ، فستستغرق الرحلة أكثر من 800 عام!

 

6) خردة الفضاء هي أي جسم من صنع الإنسان يدور حول الأرض ولم يعد يخدم غرضًا مفيدًا.  يقدر العلماء أن هناك حوالي 500000 قطعة من النفايات الفضائية اليوم ، بما في ذلك شظايا من الصواريخ والأقمار الصناعية ، وعناصر يومية مثل المفكات التي تم إسقاطها أثناء بناء محطة الفضاء الدولية!

 

7) كويكب بحجم سيارة يدخل الغلاف الجوي للأرض مرة واحدة في السنة تقريبًا – لكنه يحترق قبل أن يصل إلينا.  تفو!

 

8) أعلى جبل معروف للإنسان يقع على كويكب يسمى فيستا.  يبلغ ارتفاعه 22 كم ، ويبلغ ارتفاعه ثلاثة أضعاف ارتفاع جبل إيفرست!

 

9) عدد النجوم في الكون يفوق عدد حبات الرمل على كل شواطئ الأرض.  هذا ما لا يقل عن مليار تريليون!

 

10) يظهر غروب الشمس على المريخ باللون الأزرق.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

بنك المعلومات

“ثروت أباظة: رحلة الإبداع والتألق في عالم الأدب والإذاعة والسينما”

Published

on

"ثروت أباظة: رحلة الإبداع والتألق في عالم الأدب والإذاعة والسينما"

في مثل هذا اليوم، 15 يوليو 1927، وُلد الروائي الكبير ثروت أباظة، وهو من الأدباء المصريين البارزين الذين قدموا إسهامات كبيرة في مجال الأدب. ينتمي أباظة إلى عائلة أدبية مشهورة، حيث جاء من أسرة تاريخية لها مساهماتها الكبيرة في الأدب العربي، بدايةً من والده الأديب دسوقي أباظة، وعمه الشاعر عزيز أباظة، وعمه الكاتب الكبير فكري أباظة.

ثروت أباظة بدأ موهبته الأدبية في سن مبكرة، حيث بدأ كتابة القصص القصيرة والمسلسلات الإذاعية عندما كان في سن 16 عامًا. سرعان ما أصبح اسمه معروفًا في عالم الإذاعة المصرية، وتحول لكتابة القصص الطويلة، من بينها أول قصصه “ابن عمار”. ألف أيضًا مسرحية بعنوان “الحياة لنا”.

في حياته المهنية، شغل أباظة مناصب متعددة، بما في ذلك رئاسة القسم الأدبي بصحيفة الأهرام منذ عام 1975 حتى 1988، حيث استمر في كتابة مقالاته في نفس الصحيفة حتى وفاته. كما تولى رئاسة اتحاد الكتاب في الفترة من عام 1980 إلى 1997، وشغل أيضًا منصب وكيل مجلس الشورى.

ثروت أباظة كتب عدة قصص وروايات، تم تحويل عدد منها إلى أفلام سينمائية ومسلسلات تليفزيونية، وكتب أكثر من 40 تمثيلية إذاعية، و40 قصة قصيرة، و27 رواية. من أشهر أعماله: “شيء من الخوف”، “هارب من الأيام”، “ثم تشرق الشمس”، “الضباب”، “أحلام في الظهيرة”، “طارق من السماء”، “الغفران”، “لؤلؤة وأصداف”، “خشوع”، “جذور في الهواء”، “حياة الحياة”، “القصة في الشعر العربي”، “خائمة الأعين”، “آدم الجديد”، “أمال وأقدار”، “ذكريات لا مذكرات”، “ذكريات بعيدة”، “الأيام الخضراء”، “السباحة في الرمال”، “أمواج ولا شاطئ”، “طائر في العنق”، “لمحات من حياتي”، “النهر لا يحترق”، وغيرها من الأعمال الإبداعية الأخرى.

ثروت أباظة حصل على جائزة الدولة التشجيعية عام 1958، ونال وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، ثم جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1982.

Continue Reading

بنك المعلومات

“نصائح للعمل الطويل أمام الحاسوب: كيف تحسن راحتك وصحتك خلال ساعات الدوام”

Published

on

"نصائح للعمل الطويل أمام الحاسوب: كيف تحسن راحتك وصحتك خلال ساعات الدوام"

ربما يعتقد البعض أن العمل في المكاتب المكيفة خلف الحواسيب يوفر راحة ورفاهية، نظرًا لأن مفهوم العمل كان يرتبط بالجهد البدني. لكن من الواضح أن الجلوس لساعات طويلة أمام الشاشة الحاسوبية يمثل عبءًا شاقًا، حيث يتسبب في إجهاد جسدي ونفسي ويؤثر على الصحة بشكل معقد وبعيد المدى، مما يؤثر على اللياقة وجودة الحياة.

لقد جمعنا بعض النصائح للعمل أمام الحاسوب، التي تساعدكم على تخطي وقت الدوام بسهولة وسلاسة.

الوضعية السليمة للعمل:

نظرًا لأن العامل يمضي معظم وقته جالسًا أمام جهاز الحاسوب، من الضروري اختيار مقعد مناسب وتجهيزه بشكل يتناسب مع سطح المكتب قبل البدء في العمل.

  • ينبغي أن يكون المقعد مجهزًا بمساند لليدين قريبة من منطقة الخصر.
  • ينبغي أن يكون ارتفاع سطح المكتب حوالي 2.5 سنتيمتر فوق مستوى الفخذين، ويجب أن تتوسط لوحة المفاتيح سطح المكتب.
  • يُنصح باستخدام جهاز حاسوب مكتبي بدلاً من الحواسيب المحمولة، وإذا استخدمتم الحاسوب المحمول، يجب أن تكون هناك لوحة مفاتيح وفأرة منفصلتين.

كيفية العمل أمام الحاسوب:

  • حاول أن تجلس بحيث تُرجع فخذيك إلى الوراء بقدر ما تستطيع.
  • يجب أن تكون ركبتيك في مستوى متساوٍ مع أفخادك عندما تكون جالسًا على الكرسي أمام الحاسوب.
  • يجب أن تكون قدميك تمامًا على الأرض أمامك، ويمكنك استخدام مسند للقدمين إذا لزم الأمر.
  • تأكد من دعم كل من ظهرك العلوي والسفلي، ويمكنك استخدام وسادة إذا لزم الأمر.
  • وضع لوحة المفاتيح بموضع يتناسب مع وضعية كتفيك.
  • يجب أن تكون شاشة جهاز الحاسوب على نفس مستوى نظرك.
  • ننصحك باستخدام الستائر لتغطية النوافذ وتقليل الانعكاسات على الشاشة إذا كانت تواجهك مشكلة.
  • حاول استخدام سماعات الرأس والميكروفون إذا كان عملك يتطلب استخدام الهاتف بشكل مكثف.

تمارين أثناء العمل:

  • حاول تغيير جلستك أثناء العمل.
  • قم بعمل بعض التمارين وأنت جالس على المقعد.
  • يجب أن تقوم بالوقوف والقيام ببعض التمارين كلما شعرت بالتعب من الجلوس، لمدة دقيقة أو اثنتين كل 20-30 دقيقة.
  • يجب أن تأخذ استراحة قصيرة بعد كل ساعة من العمل، وخلال استراحة الغذاء، قم بالابتعاد عن جهاز الحاسوب.

ومن النشاطات التي يمكنك القيام بها:

تمرين رفع اليد:

  • قم بالوقوف وارفع يدك فوق رأسك.
  • قم بشد كل يد في اليد الأخرى.
  • كرر العملية عدة مرات لتشعر بالراحة.

تمرين للرقبة:

  • انعطف رقبتك إلى اليمين واحتفظ بهذا الوضع لبضع ثوانٍ.
  • قم بتدوير رأسك بحركة دائرية إلى اليسار ثم احتفظ في هذا الوضع لبضع ثوانٍ.
  • كرر العملية عدة مرات لتشعر بالراحة.

تمرين للرسغ:

  • امدد يديك إلى الأمام بحيث يكون كف يدك اليمنى متقابلًا لكف يدك اليسرى، مع إبهامي اليدين موجهين لأعلى.
  • امسك أصابع يدك اليمنى بأصابع يدك اليسرى واسحبهما للأمام، ثم اعكس الحركة.
  • كرر العملية عدة مرات لتشعر بالراحة.
Continue Reading

بنك المعلومات

“نصائح فعّالة لتعلم اللغة الإنجليزية”

Published

on

"نصائح فعّالة لتعلم اللغة الإنجليزية"

تعلم اللغة الإنجليزية لا يعتمد فقط على الجلوس في الفصل ودراسة القواعد الصعبة. بل، يشجع معلمو اللغة الإنجليزية على استكشاف مزيد من الفرص للتعلم خارج الفصل الدراسي. هناك عدة طرق لتحسين فهمك للغة، بعضها قد يكون ممتعًا للغاية.

من المعروف أيضًا أن الأفراد يستجيبون بطرق مختلفة لأساليب التعلم. قد لا يكون الجلوس في الصف أو قراءة الكتب الدراسية مناسبًا للجميع. يمكن أن يكون من المفيد تجربة بعض الأنشطة الإضافية.

لذا، إذا كنت تسعى لتحسين مهاراتك في اللغة الإنجليزية (أو أي لغة ثانية)، فكُن حذرًا بأخذ بعض هذه النصائح المفيدة في الاعتبار. لن تكون جميعها فعالة بنسبة مئوية، ولكن إذا قمت بتضمين بعضها في روتينك اليومي لتعلم اللغة، فسوف تلاحظ تحسنًا بالتأكيد.

 مشاهدة التلفاز والأفلام باللغة الإنجليزية:

بريطانيا والولايات المتحدة لا تنتجان فقط بعضًا من أفضل البرامج التلفزيونية والأفلام في العالم، بل يمكنك أيضًا تعلم اللغة الإنجليزية أثناء مشاهدتها. سواء كنت مبتدئًا أو متقدمًا في التعامل مع اللغة، فإن وضع الترجمة الإنجليزية يمكن أن يساعدك في القراءة والاستماع في نفس الوقت.

بالطبع يمكنك أيضًا الوصول إلى محطات الراديو الإنجليزية عبر الإنترنت والاستماع إليها. هناك فكرة أخرى مفيدة، وهي إضافة ترجمات باللغة الإنجليزية إلى الأفلام أو البرامج التلفزيونية من بلدك، حيث يمكنك قراءة النصوص باللغة الإنجليزية أثناء مشاهدتك لها وتحسين مهاراتك باللغة الإنجليزية.

قراءة الكتب والصحف الإنجليزية:

بالتأكيد، القراءة هي طريقة رائعة لتحسين لغتك الإنجليزية في وقتك الخاص. يمكنك أن تأخذ كلمة واحدة في كل مرة وتقرأ وفقًا لسرعتك الخاصة. وإذا كنت في مستوى مبتدئ إلى متوسط، يمكنك اختيار كتب للأطفال حيث تكون اللغة أسهل من كتب البالغين.

بالتأكيد، الصحف تعتبر أيضًا خيارًا ممتازًا للقراءة. من خلال قراءة الصحف، لا تقوم فقط بتحسين لغتك الإنجليزية، بل ستبقى على اطلاع دائم بالأحداث المحلية والوطنية، مما يمكن أن يكون مفيدًا عند التفاعل مع الناطقين الأصليين. ومن الممكن أن تكون الصحف والمجلات متاحة بشكل مجاني، وكذلك الصحف التابلويد التي تستخدم لغة أساسية أكثر، مما يجعلها الخيار المثالي للأشخاص ذوي المستوى المبتدئ أو المتوسط.

قم بتدوين المفردات الجديدة:

عندما تتعلم كلمة جديدة، سواء في الصف أو خارجه، من الجيد تدوينها. في كل فرصة فارغة تجد، يمكنك ممارسة ما تعلمته. حتى يمكنك القيام بذلك على هاتفك لتجنب الحاجة إلى حمل جهاز كمبيوتر محمول معك.

 تسمية الأشياء في منزلك:

هذه طريقة سهلة ومنخفضة التكلفة لتعزيز مفرداتك في الحياة اليومية في منزلك. كل ما عليك فعله هو شراء حزمة من الملصقات وكتابة أسماء العناصر الموجودة في منزلك عليها، مثل الهاتف والنافذة والمرايا وغيرها. في كل مرة تستخدم فيها هذه العناصر، ستقوم بقراءة الكلمة وتثبيتها في ذاكرتك. هذه طريقة رائعة للمتعلمين في المستوى المبتدئ.

 أحط نفسك بالمتحدثين باللغة الإنجليزية:

إذا قضيت وقتك خارج الصف مع أشخاص من بلدك، فإنك تفوت فرصة كبيرة لممارسة اللغة الإنجليزية. من خلال محاولتك بناء علاقات صداقة مع أشخاص يتحدثون باللغة الإنجليزية، ستجد نفسك مضطرًا للتحدث بها. كما ستتعرف على أساليب المحادثة والعبارات العامية التي قد لا تتعلمها في الصفوف الدراسية.

اكتشف أفضل وقت لك للتعلم:

إذا كنت تفضل الصباح أو بعد الظهر، يمكنك الاستفادة من ذلك في تعلم اللغة. إذا كان عقلك يكون في أوجه في وقت معين من اليوم، فعليك الاستفادة من هذا الوقت للتركيز على تعلم اللغة.

فكر في الوقت الذي تكون فيه في أفضل حال وتخطط لجدول تعلم يتناسب مع ذلك. على سبيل المثال، قد لا يكون من الفائدة أخذ دروس حتى وقت متأخر من الليل، حيث قد تفقد تركيزك بسهولة.

 مبادلة اللغة:

إلى جانب تعلم اللغة الإنجليزية في الصف، يمكنك أيضًا البحث عن شخص مهتم بتعلم لغتك الأم والتبادل المعرفي معهم. القدرة على التحدث بلغة معينة هي هبة، ومهما كانت لغتك الأم، فمن المؤكد أن هناك شخصًا يرغب في تعلمها.

 ممارسة اللغة الإنجليزية كلما استطعت:

من الضروري بشكل كبير أن لا تقتصر تعلم اللغة الإنجليزية على الفصل الدراسي. قم بجهد للذهاب إلى المكتبة ومراجعة ملاحظاتك، والقراءة والكتابة باللغة الإنجليزية، والتواصل مع المتحدثين باللغة الإنجليزية وغيرهم لتحسين مهاراتك.

تعلم المصطلحات الإنجليزية والأفعال الجملية:

توجد جوانب في اللغة الإنجليزية لن تجدها دائمًا في المناهج الأكاديمية. تعبيرات اصطلاحية وأفعال الجمل الفعلية، شائعة للغاية في المحادثات اليومية باللغة الإنجليزية.

عندما تتعلم هذه الجوانب، ستجد أنه من الأسهل بكثير التحدث وفهم المحادثات مع المتحدثين الأصليين. على الرغم من أن هذا ليس نوع اللغة الذي قد تستخدمه في مقال أكاديمي، إلا أنه يمكن القول إنه بنفس الأهمية بالنسبة لك.

اكتب كل يوم:

الكتابة هي طريقة رائعة للاستفادة من مفردات جديدة وتعزيز القواعد اللغوية. جرب كتابة شيء جديد كل يوم باستخدام الكلمات والقواعد الجديدة التي تعلمتها. حتى لو كانت بضع جمل فقط، فإن التمرن على هذه العملية مهم جدًا.

الكتابة أيضًا وسيلة جيدة لتقييم تقدمك أثناء تحسين مهاراتك في اللغة الإنجليزية. إذا كان لديك أصدقاء أو مدرسين يتحدثون الإنجليزية، يمكنك طلب منهم مراجعة كتاباتك وتقديم بعض النصائح والملاحظات.

تذكر أخطائك:

من الطبيعي أن ترتكب أخطاء، ولا يمكن إنكار ذلك. قد تقع في نفس الأخطاء مرارًا وتكرارًا. عندما يصححك معلمك، سواء كان ذلك على الورق أو شفهيًا، من المهم أن تقوم بتسجيل الأخطاء التي ارتكبتها.

قد تنسى أحيانًا متى تستخدم المقالة الصحيحة أو تخلط بين الأزمنة المثالية مثل الماضي البسيط والحاضر. لذا، عليك تدوين هذه الأخطاء والعمل على تصحيحها.

ضع نفسك في مواقف صعبة:

البحث عن فرص للتحدث والقراءة والاستماع للغة الإنجليزية خارج بيئتك المريحة يمكن أن يكون واحدًا من أفضل الطرق لتعلم اللغة. فهو يجبرك على استخدام اللغة الإنجليزية في مواقف متنوعة، مما يساعدك على التركيز بشكل أكبر وتجعلك تتعود على التحدث في بيئات غير مألوفة.

حاول طلب بعض الطعام في مطعم، أو تواصل مع شخص في مركز المعلومات السياحية، أو بدء محادثة مع شخص محلي في البار. لا تخجل من ارتكاب الأخطاء؛ فالخطأ يمكن أن يكون طريقًا ممتازًا لفهم كيفية تحسين أداءك في المستقبل.

قم بتغيير اللغة على وسائل التواصل الاجتماعي والهاتف:

هل حدث لك يومًا أن قمت بتغيير لغة جهازك عن طريق الخطأ، سواء كان جهازك الذكي أو موقع الويب، وبعد ذلك واجهت صعوبة في استعادة اللغة الأصلية؟ لقد مر الجميع بتجربة مشابهة. ومع ذلك، يمكن أن تكون هذه فرصة جيدة لتعلم لغة جديدة. فإذا قمت بتغيير إعدادات اللغة على منصات مثل Facebook وTwitter وهاتفك الذكي إلى “اللغة الإنجليزية”، فإنك ستستمر في تعلم اللغة أثناء تواصلك مع الأصدقاء.

 كن واقعيا:

من المنتشر لدى متعلمي اللغة الرغبة في تحسين لغتهم الإنجليزية بوتيرة غير واقعية. لذا، حدد أهدافًا لنفسك ولكن كن واقعيًا فيما يمكنك تحقيقه. يوفر المعلم دعمًا لك لبضع ساعات في اليوم، لكن مسؤوليتك هي تذكر ما تعلمته واستخدامه بشكل صحيح.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة