Connect with us

اخبار السينما و الفن

هل نتائج البافتا تؤثر على جوائز الأوسكار؟ فرص أفضل فيلم وفئات التمثيل الأربعة

Published

on

أوسكار 2019

فور انتهاء حفل توزيع جوائز الأكاديمية البريطانية لفنون الأفلام والتلفزيون المعروفة باسم بافتا، بدأ محبو ومتابعو السينما في الربط بين هذه النتائج وتوقعات جوائز الأوسكار الأمريكية المقرر بدأ التصويت النهائي عليها غدا الثلاثاء 12 فبراير.

في آخر 4 سنوات، تباينت نتائج الحفلين فيما يخص الجائزة الكبرى؛ فقد فاز Boyhood بالبافتا وتوج Birdman بالأوسكار في 2015، وخسر The Revenant الأوسكار لصالح Spotlight في 2016 بالرغم من حصوله على البافتا، تكرر الأمر مع La La Land وMoon Light حيث نال الأول البافتا واقتنص الثاني الأوسكار في 2017. وفي العام الماضي، كانت البافتا من نصيب Three Billboards Outside Ebbing, Missouri أما الأوسكار فاز بها The Shape of Water.

تشير مجلة Variety إلى أنهما أكاديميتان منفصلتان تماما عن بعضهما، وبالتالي نتائجهما متباينة. لكن مع الآخذ في الاعتبار أن جوائز بافتا تساعد في حصر المنافسة بين أعمال سينمائية معينة للتتويج بالأوسكار. جدير بالذكر أن أكاديمية الأوسكار لديها طريقة مختلفة عن البافتا في التصويت على جائزة أفضل فيلم، حيث تستخدم الاقتراع التفضيلي لتحديد الفائز. إذ يقوم المصوتون بترتيب أفضل الأفلام المرشحة من 1 إلى 8، يتم التخلص من الفيلم الأقل حصولا على رقم 1 في التصويت بعد اجتياز الجولة الأولى، وتتقدم الأفلام التي جاءت في رقم 2. يعاد التصويت وتستمر العملية حتى يحصل أحد الأفلام على 51% من الأصوات محتلا المركز الأول، ويصبح الفائز بالأوسكار.

أفضل فيلم

هذا العام، توج فيلم Roma للمخرج المكسيكي ألفونسو كوارون بجائزة أفضل فيلم في حفل بافتا لعام 2019. يأتي هذا بعد الفوز بالجائزة الكبرى في حفل نقابة المخرجين الأمريكيين. ومع ذلك، لا يزال يواجه منافسة قوية مع فيلم Green Book للمخرج الأمريكي بيتر فاريلي.

بحسب الأرقام وعدد الجوائز المهمة التي حصل عليها كل منهما، فإن فرصة فيلم فاريلي ليست قليلة على الإطلاق. خاصة بعد تتويجه بجائزة أفضل فيلم في حفل نقابة المنتجين الأمريكيين، التي تحمل مؤشرا قويا لجوائز الأوسكار. فمنذ تأسيس حفل المنتجين عام 1990، توافقت نتائجه مع أكاديمية الأوسكار 21 مرة. كما أن Green Book نال جائزة الفيلم الكوميدي في حفل جوائز جولدن جلوب الذي أقيم بداية شهر يناير الماضي.

تبقى فرصة الفيلمين متساوية تقريبا، إلا إذا أثرت الأزمات التي طالت صناع فيلم Green Book على قرار أعضاء الأكاديمية.

3 أزمات تواجه صناع فيلم Green Book قبل الأوسكار.. عنصرية ضد المسلمين ومزحة جنسية

جوائز التمثيل

على مستوى جائزة أفضل ممثل، نال رامي مالك البافتا عن دوره في فيلم Bohemian Rhapsody. يأتي هذا بعد التتويج بعدد من الجوائز المهمة على رأسها أفضل ممثل درامي في الجولدن جلوب، وأفضل ممثل في حفل نقابة ممثلي الشاشة SAG. تحمل جائزة SAG تحديدا مؤشرا قويا عن الممثلين المتوقع فوزهم بالأوسكار. فمنذ تأسيس الحفل قبل 25 عامًا، توافقت الاختيارات مع أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة 20 مرة في فئة أفضل ممثل. وبالتالي، يمكننا القول بأن مالك أصبح المرشح الأقوى للفوز بالأوسكار، رغم أن كريستيان بيل لا يزال يهدد فرصة فوزه بعد حصوله على أفضل ممثل كوميدي في الجولدن جلوب وأفضل ممثل في حفل اختيار النقاد عن فيلم Vice.

أما جائزة أفضل ممثل مساعد، فقد حصل عليها ماهرشالا علي عن دوره في فيلم Green Book. الأمر بات محسوما لصالحه في الأوسكار، فقد فاز في كافة حفلات الجوائز المهمة، مثل جولدن جلوب، وSAG، واختيار النقاد.

وفيما يخص جائزة أفضل ممثلة، اقتنصت أوليفيا كولمان البافتا عن دورها في فيلم The Favourite، متفوقة على منافستها الأقوى جلين كلوز التي تخوض سباق موسم الجوائز عن دورها في فيلم The Wife. تبدو المنافسة على الأوسكار محصورة بينهما، خاصة بعد فوزهما بالجولدن جلوب واختيار النقاد. لكن كلوز توجت بجائزة نقابة ممثلي الشاشة SAG كما أن التقارير تشير إلى أن أعضاء الأكاديمية الأمريكية يتعاطفون معها نظرا لترشحها لـ6 جوائز أوسكار في السابق دون فوز، وبالتالي يرغبون في منحها الجائزة الأهم في هوليوود بعد كل سنوات الخسارة.

حصلت ريتشل فايز على جائزة بافتا أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم The Favourite، الذي سيطر على الحفل فائزا بـ7 جوائز. لكن تبقى فئة أفضل ممثلة مساعدة، أكثر جائزة مربكة في جوائز تمثيل الأوسكار، بل أن غالبية المرشحات فرصهن متساوية في الفوز. ربما يظن البعض أن ريجينا كينج الأقرب عن دورها في فيلم If Beale Street Could Talk، بعد فوزها بالجولدن جلوب واختيار النقاد. لكن استبعادها تماما من ترشيحات البافتا أضعف موقفها إلى حد ما. هناك توقعات أيضًا أن تنال آيمي آدامز الجائزة عن دورها في Vice، خاصة وأنها ترشحت 5 مرات للأوسكار دون فوز. وربما تقتنص الجائزة إيما ستون عن فيلم The Favourite أو مارينا دي تافيرا عن فيلم Roma، إذا تفتت الأصوات في هذه الفئة.

يشار إلى أن حفل جوائز الأوسكار لعام 2019 من المقرر إقامته يوم 24 فبراير الجاري.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

اخبار السينما و الفن

بيلبو وشغفه بالخاتم الاوحد

Published

on

ما بين الشعور بالقوة المُفرِطة، والضعف، والسيطرة، والإدمان، أتت هذه اللعنة في يد “بيلبو” عندما سَلَّم الخاتم الأوحد لـ”فرودو”، لتبدأ رحلة “فرودو” للقضاء على الشر الكَامِن وراء هذا الخاتم المُطيع لسيده “ساورون”، عندما رأى الخاتم اختلطت مشاعر من القسوة، والضعف، وشغف التملُّك، والانهيار لهذا الشر الكامن في هذا الخاتم.

حصل “بيلبو باجينز” على الخاتم الأوحد من “جولوم” خلال لعبة الألغاز في أعماق الجبال الضبابية، عندما ضَلّ طريقه في الكهوف وظهر أمامه “جولوم” الذي كان ينوي أذِيَّة “بيلبو”، حيث اتفق الاثنان على مسابقة ألغاز، ومع تقدم المسابقة اكتشف “جولوم” أن “بيلبو” سَرَق خاتمه الثمين، فطارده لكي يقـ ـتله، فارتدى “بيلبو” الخاتم واختفى من أمام “جولوم”، ولم يُدرِك “بيلبو” ميزة الاختفاء التي يمنحها الخاتم لحامله، فوضعه في جيبه بعد أن هرب من “جولوم”، واستخدمه في النهاية للهروب من “الجوبلن”.

واستمرّت رحلة “بيلبو” مع الخاتم 61 عامًا حتى قام بتسليمه لـ”فرودو”.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

ما هو اصل “ناجيني” الأفعى الملعونة مرافقة اللورد “ڤولديمورت” … هاري بوتر

Published

on

“ناجيني” الأفعى الملعونة مُرافِقة اللورد “ڤولديمورت” بكل مكانٍ، مَن هي وما قصتها ومِن أين أتت؟

كانت “ناجيني” بالأصل أُنثى بشرية مُصابة بلعنة (الماليديكتوس) وهي لعنة وراثية تأتي عن طريق الأم. موطنها الأصلي كان جُزر أندونيسيا وبحلول عام ١٩٢٧ كانت تعمل بسيرك “أركانوس” الذي كان يمتلكه “سكِندر” والذي أدَّعى أنه التقى بها بغابات أندونيسيا. وفي السيرك التقت “ناجيني” بـ “كريدنس باربيون” التي كانت تربطهما عَلاقة غرامية.

خلال هذا الوقت كانت “ناجيني” قادرةً على التحوُّل إلى ثُعبان أينما شاءت وبحسبِ رغبتها، مع أنّ لعنـ ـتها غالبًا ما تتسبَّب في تحوُّلها بشكلٍ لا يُمكن السيطرة عليه.

بحلول عام ١٩٩٤ كانت “ناجيني” مُحاصرةً في شكل ثُعبانٍ وتنتمي إلى اللورد “ڤولديمورت” الذي كانت تربطها به عَلاقة خاصة إلى حدٍ كبيرٍ؛ بسبب كونها الهوركروكس السابع بعد أن قـ ـتل “ڤولديمورت” “بيرثا جوركينز” بتعويذة المـ ـوت بعدما عَـ ـذَّبَهَا حتى يستطيع تحويل “ناجيني” إلى هوركروكس خاضع له.

بعد أن هُزِمَ “ڤولديمورت” بالحرب السحرية الأولى اُستخدم سم “ناجيني” في الجرعة التي ساعدته على استرجاع قوته وولادته من جديد عام ١٩٩٥.

خلال الحرب السحرية الثانية كان يجب تدميـ ـرها حتى يتمكَّن “هاري بوتر” من هزيمة “ڤولديمورت”، وفي نهاية المطاف، قُتِـ ـلَت “ناجيني” بالفعل على يد “نيڤيل لونجبوتوم” مُستخدِمًا سيف “جودريك جريفندور” في عام ١٩٩٨ خلال معركة مدرسة هوجوورتس وكانت هي آخر هوركروكس يتم تدميره بعد “هاري بوتر” نفسه الذي كان الهوركروكس الذي لم يتعمد اللورد “ڤولديمورت” صناعته أبدًا.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

كيف جعل “نيجان” نفسه الشخصية الأكثر كرها في مسلسل “الموتى السائرون”

Published

on

“نيجان” هو واحد من أقوى الشخصيات الشريرة التي ظهرت في مسلسل “الموتى السائرون”، والذي تغيرت حياته وأصبح شخصية سادية شريرة بعد مـ ـوت “لوسيل” زوجته، يظهر في أول حلقة من الموسم السابع في مشهد مرعـ ـب وقاسي، في أحد المشاهد التي ستبقي في أذهان كل من شاهد مسلسل “المـ ـوتى السائرون”.

قـ ـتل “نيجان” ضحيته الأولى من مجموعة “ريك” بعد أن لعب لعبة بغيضة، وهي عندما قال من أختار يا ترى؟ أمسكت نمرًا من إصبع قدمه إذا استغاث سأتركه، ثم أشار بمضرب البيسبول على كل واحد، وقام بضـ ـرب “إبراهام فورد” بوحشية حتى المـ ـوت بمضرب البيسبول، وعندما اعتقد البعض أن المذبـ ـحة قد انتهت، صدمنا “نيجان” مجددًا بوحشـ ـيته وقام بقتـ ـل الضحية الثانية، حيث قتـ ـل “جلين ري” أمام “ماجي” زوجته الحامل بطريقة قاسية.

وهكذا، بقتل “نيجان” لاثنين من أقوى أبطال “الموـ ـتى السائرون” أصبحت تلك الطريقة رائعة ومأساوية لتقديم أفضل شرير في العرض، ولن ينسى أحد أبدًا الشعور بالفجوة في معدتهم عندما شاهدوا “أبراهام” يمـ ـوت، ولا رعبهم المطلق عندما شاهدوا “جلين” يواجه نفس المصير في حلقة واحدة، وبهذا جعل “نيجان” نفسه الشخصية الأكثر كُرهًا في مسلسل “المـ ـوتى السائرون”، حيث قام بإعداد القصة للمواسم العديدة التالية من المسلسل.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة