Connect with us

بنك المعلومات

«حواديت المآذن» … ارتبطت بطموح الحكام وشهدت معاركهم ومؤامراتهم

Published

on

مسجد ابن طولون

يرصد كتاب «حواديت المآذن – التاريخ السري للحجارة» الصادر عن دار «الفؤاد» بالقاهرة، للكاتب الصحافي إيهاب الحضري، الأدوار المهمة التي لعبتها مساجد مصر في تاريخها السياسي والاجتماعي، لافتاً إلى أنها تعد ثروة معمارية وأثرية، تُخفي بين حجارتها الكثير من الحكايات والمعارك التي ارتبطت بالطموح والمجد الشخصي للحكام في شتى العصور، وشهدت معاركهم ومؤامراتهم تحت عباءة الدين.
يبدأ الحضري رحلته بجامع «ابن طولون» لافتاً إلى أن ملايين المصريين لا يعرفون موقعه لكنهم يتداولون صورته يومياً دون أن ينتبهوا، فهي تتصدر العملة المالية من فئة خمسة جنيهات. على قمة جبل «يشكر» بنى أحمد بن طولون مسجده الفريد بعد أن وضع شرطاً بالغ الصعوبة وهو أن يصمد المبنى في مواجهة تقلبات الزمن. كان يريد بناء جامع «إذا احترقت مصر بقي وإن غرقت نجا» ربما لهذا السبب اختار الجبل الذي كان الناس في ذلك العصر يعتقدون أن سفينة نوح استقرت عليه بعد انتهاء الطوفان فارتفاعه يحمي المسجد من خطر الفيضان، كما أن الطوب الأحمر الذي استُخدم في بنائه يزداد صلابة إذا شب حريق في البناء! وبالفعل بقي المسجد صامداً بينما اختفت كل منشآت «القطائع»، عاصمة الدولة الطولونية التي توسطها لسنوات طويلة ليصبح أقدم المساجد القائمة على وضعها الأصلي منذ تشييدها، حيث يزيد عمره على عمر القاهرة بنحو قرن كامل، فقد تم تشييده في سبعينات القرن التاسع الميلادي. السلالم الخارجية لا تنقل الزائر إلى أعلى فقط بل تمنحه شعوراً بالسمو ينساب بداخله تدريجياً، وبعد خطوات قليلة من عبور بابه الضخم يشعر بأنه انتقل بين عالمين خصوصاً مع مساحة المسجد التي تصل لستة أفدنة ونصف. على الصحن المتسع تُطل مئذنته الملتوية الفريدة من أعلى لتمنح المكان خصوصية لا تتكرر في بقية مساجد مصر، فقد تم تشييده على غرار مئذنة سامراء تلك المدينة العراقية التي نشأ فيها ابن طولون فظلت حاضرة في وجدانه وقرر بناء عاصمة حكمه على طرازها.

مفارقات ابن طولون

يرتبط مسجد ابن طولون بحكايات حافلة بالدلالات، فإحدى القصص ترجّح أن المهندس الذي بناه مسيحي هو سعيد بن كاتب الفرغاني، مما يدل على مرحلة ذهبية كان النسيج فيها واحداً رفع شعار «الدين لله والوطن للجميع» قبل قرون طويلة من إطلاقه في العصر الحديث. والغريب أنه عند التفكير في بناء المسجد كان الفرغاني في السجن بدلاً من مكافأته على تشييد منشأة أخرى، فقد ذهب ابن طولون ليعاين المنشأة لكنّ قدم حصانه غاصت بموضع به جير لا يزال رطباً وتعثرت الفرس، واعتقد الأمير أن الفرغاني تعمَّد ذلك فأمر بجلده خمسمائة جلدة وسجنه. مرت فترة عَلِم بعدها السجين برغبة الحاكم في بناء المسجد وكتب له مبدياً استعداده لتشييده بنظام فريد لا يعتمد على أعمدة سوى عمودي القبلة ثم رسم له تخطيطاً للجامع وافق عليه ابن طولون وخصص لتشييده مائة ألف دينار قابلة للزيادة، وشرع المهندس في بنائه على جبل يشكر. وبعد انتهاء العمل زاره ابن طولون ففر المهندس إلى أعلى المئذنة خوفاً من مصير مشابه لما سبق أن ناله، لكن النهاية كانت مختلفة هذه المرة فقد حصل على مكافأة سخية قدرها عشرة آلاف دينار.

 

مفارقات الحاكم بأمر الله

السكينة التي تسيطر على هذا الجامع لا تتناسب إطلاقاً مع حجم الإثارة التي شهدها عصر تشييده، فهو ذو طراز إسلامي تقليدي لكن رائحة العتاقة التي تنبعث منه والفخامة التي يبدو عليها تخبئ معاناة سنوات طويلة رفع خلالها المسجد شعار «ارحموا عزيز قوم ذل». وللمفارقة العجيبة، فإن من بدأ تشييده كان العزيز بالله، الخليفة الفاطمي الذي اختفى اسمه من على مسجده ليحمل اسم ابنه الذي استكمل بناءه وأصبح ثاني أكبر مساجد القاهرة بعد «ابن طولون»، وعبر رحلة عمرها نحو ألف عام عانى كثيراً حتى تحول قبل إعادة إعماره إلى مخزن عشوائي للبصل!
بخطوات قليلة ينتقل الزائر من شارع المعز إلى صحن الجامع، وإذا كان من عشاق التاريخ فعليه أن يرتفع ببصره سريعاً لينتقل من أحجار الجدران الحديثة إلى المئذنتين اللتين تحتفظان في ذاكرتهما بتفاصيل قديمة جعلت من «الحاكم بأمر الله» واحداً من أكثر الشخصيات المثيرة للجدل في التاريخ المصري. بدأ الخليفة الأب بتأسيسه عام 990م ثم توفي بعدها بستة أعوام ليتولى ابنه مقاليد الحكم وعمره لم يناهز 12 عاماً، فأمره الأوصياء عليه باستكمال العمل الذي انتهى عام 1002م، لكن الحاكم قرر زيادة فخامة الجامع وانتهى ذلك بعد عشر سنوات وكانت أول صلاة به في الجمعة الأولى من رمضان عام 1013م.
تعرض المسجد لتحولات كثيرة أدت لترميمه وبدءاً من القرن الخامس عشر لاقى إهمالاً شديداً وأصبح أطلالاً حتى إن جنود الحملة الفرنسية استخدموا مئذنتيه في القرن الثامن عشر كبرجَي مراقبة، ثم تحول مكانه إلى مصنع قبل تشييد مبنى بداخله أصبح بذرة لأول متحف للتراث الإسلامي. في الليل يبدو الجامع أكثر جاذبية بإضاءته التي تمنحه قدرة إضافية على الإبهار.
توسع الجامع وظلت جدرانه ترتفع على مدار مراحل البناء وتزايد معها عمر الخليفة الطفل، الذي تشرَّب لعبة السياسة وأتقنها فأطاح بوزراء كبار حاولوا التلاعب به وتحويله إلى مجرد واجهة وفرض أنفسهم كحكام من الظل وكان مصيرهم القتل الذي أنهى جبروتهم ومن بينهم وزيره القوي برجوان صاحب الحارة الشهيرة بشارع المعز. لقد ضاق الخليفة بسيطرة الوزير عليه فأرسل مَن قتله خلال وجوده بالحمام وقام بمصادرة أمواله وممتلكاته وكان مما تضمنته مقتنياته المنقولة مائتا مليون دينار ذهب وخمسين إردباً من الدراهم الفضية، والإردب وحدة من الأوزان تعادل نحو 150 كيلوغراماً أو أكثر. وللدلالة على ضخامة مقتنياته قيل إنه تم نقلها من بيته بالحارة الشهيرة إلى قصر الخليفة على مراحل فكان يتم نقل دفعتين منها يومياً على مائتي جمل واستمر ذلك أربعين يوماً، بخلاف ما يملكه من منازل وضِياع وعبيد وجوارٍ وبهائم.

 

جامع «السلطان حسن»

بدأ السلطان حسن في تشييد مدرسته 1356م، وكان عمره 22 عاماً. تبدو السن صغيرة، لكنه كان في تلك الفترة في الثلث الأخير من عمره حيث سيتعرض للقتل بعدها بنحو خمس سنوات. حرص السلطان على أن تكون القبة بالغة الفخامة لكي تضم جثمانه بعد رحيله، فأبدع المهندس في تشييدها وزخرفتها بل إنه خرج عن العرف المتّبع فيما سبقه من المساجد فوضع القبة أمام محراب المنبر وفصل بينهما بجدار ضخم في الصحن فتتسع الرؤية. الأروقة الأربعة تنتصب شامخة ومن أعلى تُطل المئذنتان الباقيتان ربما تشعران بالحنين لزمن كان يحفظ للمآذن قدرها قبل أن تأتي مكبرات الصوت لتحيلها إلى التقاعد ولا يبقى منها سوى الجمال القديم الذي أصبح بعيداً عن اهتمام المارة في الشوارع المحيطة حيث شغلتهم هموم الحياة اليومية عن النظر لأعلى فخطوا مسرعين نحو أشغالهم التي لا تتيح لهم وقتاً للإحساس بالجمال.
عندما شرع السلطان حسن في البناء كان يخطط لتشييد أربع مآذن لكنه لم يبنِ سوى ثلاث، بعدها بسنوات سقطت تلك الواقفة على الباب فقتلت نحو ثلاثمائة شخص من بينهم أطفال كانوا في الطريق وكبار كانوا في القبو أو مرّوا صدفة في الطريق، واعتبر الناس أن الحادث نذير شؤم وتنبأوا بقرب زوال حكم السلطان حسن، وهو ما تحقق بعدها بفترة قصيرة.

 

مسجد «الملكة صفية»

يستحضر هذا المسجد ذكريات نزاع غريب بين ملكة عثمانية لم تزر القاهرة إطلاقاً ومملوك لها بدأ تشييد الجامع ثم مات قبل أن يكتمل وكان يمكن أن يحتفظ المسجد باسمه حتى الآن لو جاء الحكم لصالحه. في أحد أيام عام 1594 نظرت هيئة المحكمة بإسطنبول الدعوى غير التقليدية. وكان عثمان آغا قد بدأ تشييد المسجد وخصص له أوقافاً كثيرة شملت 400 فدان في منوف وعقارات بحي بولاق منها 17 شونة و32 دكاناً و15 رَبعاً و5 آبار. خلال التشييد مات عثمان آغا، ولأنه من مماليكها رفعت الملكة صفية، زوجة السلطان العثماني مراد الثالث، الدعوى وأوكلت عنها عبد الرازق آغا الذي أكد أن عثمان عبد لها وبالتالي لا يحق له بناء الجامع ولا تخصيص أوقاف له، وقدم فتوى دينية بأن من حق السيدة أن تستحوذ على كل ممتلكات مملوكها. لكن الطرف الثاني في الدعوى أقسم أن الملكة أعتقت عثمان قبل إنشاء المسجد ثم طلب سماع شهادتها بشكل مباشر فوافق القاضي على طلبه وأرسل مندوبين إلى القصر أقسمت أمامهما الملكة صفية أنها لم تحرر عبدها قبل وفاته، وبهذا صدر الحكم لصالحها وتم إلغاء الوقفية واستُكمل بناء المسجد وصار باسمها، ليصبح ثالث جامع أُقيم على الطراز العثماني بمصر بعد «سليمان باشا» بالقلعة و«سنان باشا» في بولاق.
لجأ إيهاب الحضري إلى أسلوب أدبي يعتمد التشويق وسلاسة السرد جعل الكتاب (220) صفحة من القطع المتوسط، لينجو من فخ الكتابات التاريخية الجافة ويأخذ شكل الفصول الأدبية المثيرة، لكن يؤخذ عليه الاستطراد في التعليقات التي جاءت أحياناً خارج سياق الحدث.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

بنك المعلومات

“المسجد الحرام: اكبر مسجد في العالم، تاريخ عظيم، عمارة فريدة، ومركز حج وروحانية إسلامية”

Published

on

"المسجد الحرام: اكبر مسجد في العالم، تاريخ عظيم، عمارة فريدة، ومركز حج وروحانية إسلامية"

المسجد الحرام يشكل إحدى أبرز المعالم الدينية العالمية، حيث يُعَدُّ أكبر مسجد في العالم. يقع في مدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، ويحظى بالتقدير الكبير كواحد من أهم الأماكن المقدسة في الإسلام. يُعَتَبَرُ المسجد الحرام وجهة حج المسلمين القادمين من مختلف أنحاء العالم، ويمثل مركزًا رئيسيًا للعبادة والتواصل الروحي.

تاريخ المسجد الحرام يمتد إلى العصور القديمة، إذُ أُقِيمَ أصلاً على يد النبي إبراهيم (عليه السلام) وابنه إسماعيل (عليه السلام). على مر الزمن، شهد المسجد توسيعات وتحديثات متكررة بهدف استيعاب عدد أكبر من المصلين والزوار القاصدين بيت الله الحرام. يتمتع المسجد الحرام بتصميم معماري فريد ورائع، ويشتهر بقبته الكبيرة التي تُعَدُّ إحدى بارزات المعالم في المدينة.

المسجد الحرام يُعَدُّ من الأماكن المقدسة في الإسلام، حيث يحتضن الكعبة المشرفة، التي تعد القبلة التي يتوجه إليها المسلمون في صلواتهم اليومية. يتوافد المسلمون من مختلف أنحاء العالم لأداء مناسك الحج والعمرة في هذا المكان المقدس، حيث يشعرون بالاتصال الروحي العميق والتواصل مع الله.

يتصدر المسجد الحرام، الملقب أيضًا بالحرم، قائمة أكبر المساجد في العالم، متألقًا بتاريخه العظيم وأهميته الدينية الفريدة. يحتل المسجد الحرام مكانة خاصة في قلوب المسلمين، حيث تُحَظَر القتال والحروب فيه وفقًا لتعاليم الإسلام.

تبلغ مساحة المسجد الحرام حوالي 356,000 متر مربع، ويستوعب ما يصل إلى 2 مليون مصلٍ في فترات الزحام. يتألف المسجد من صحنات ومحارم ومرافق داخلية وخارجية. يتميز المسجد الحرام بالعديد من العناصر المعمارية الجميلة مثل المآذن والقباب والأروقة، التي تعكس الفن الإسلامي التقليدي.

بالإضافة إلى الفعاليات الدينية، يُقدِّم المسجد الحرام مجموعة من الخدمات والمرافق للزوار. يشمل ذلك توفير مساحات للتواصل الاجتماعي والتعليم الديني، إلى جانب وجود مكتبات ومتاحف ومطاعم ومراكز تجارية. تسعى إدارة المسجد الحرام بجد لتقديم جميع الخدمات اللازمة التي يحتاجها الزوار، بهدف جعل تجربتهم ممتعة ومريحة.

زيارة المسجد الحرام تُعَدُّ تجربة روحية لا تُنسى للمسلمين، حيث يشعرون بالتواضع والتقرب من الله خلال أداء الصلوات والتلاوة والذكر في هذا المكان المقدس. يضم المسجد الحرام فريقًا من العلماء والدعاة الذين يقدمون الإرشادات الدينية والتعليم للزوار، مما يسهم في إثراء تجربتهم الروحية.

المسجد الحرام يُعَدُّ مركزًا رئيسيًا لفريضة الحج، والتي تعتبر أحد أركان الإسلام الخمسة. يتوافد المسلمون من جميع أنحاء العالم إلى المسجد الحرام في شهر ذي الحجة من التقويم الهجري لأداء فريضة الحج. يقوم الحجاج بأداء مجموعة متنوعة من الطقوس الدينية والشعائر في المسجد الحرام.

Continue Reading

أخبار الراديو

جهاد التابعي

Published

on

جهاد التابعي

جهاد التابعي إعلامية و كاتبة مصرية متخصصة في صناعة المحتوي الخاص بالصحة النفسية و العلاقات درست في كلية الإعلام قسم صحافة بجامعة القاهرة حاصلة علي دبلومة مجتمع مدني وحقوق إنسان بكلية اقتصاد و علوم سياسية ‎عملت كمحررة صحفية في عدد من كبري الصحف و المجلات المصرية ثم رئيسة قسم المرأة في جريدة الدستور لفترة سابقة. ‎صدر لها مؤلفات اجتماعية ساخرة منها كتاب الحب في زمن البوتوكس و مزة انبوكس ‎درست إعداد إخصائي إرشاد نفسي وأسري واضطرابات نفسية بجامعة عين شمس تقدم حاليا بودكاست فكر معايا علي اذاعة مصر علي الهوا بالإضافة الي المحتوي الخاص بها علي منصات التواصل الأجتماعي.

Continue Reading

بنك المعلومات

الكتب المطبوعة أم الإلكترونية أفضل للقراءة؟

Published

on

في عالم تزايد استخدام التكنولوجيا الرقمية في معظم جوانب حياتنا، تثير دراسة جديدة من جامعة فالنسيا الإسبانية تساؤلات حول فعالية القراءة الترفيهية عبر الأجهزة الرقمية مقارنة بالكتب المطبوعة. يشير الباحثون إلى أن تشجيع الطلاب، خاصة الأصغر سنًا، على قراءة الكتب المطبوعة يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على مهاراتهم في القراءة وفهم النصوص.

مزايا الكتب المطبوعة:

1. تجربة قراءة مريحة: يفضل العديد من الأشخاص القراءة في الكتب المطبوعة بسبب التجربة المريحة التي تتيح لهم قلب الصفحات والاحتفاظ بالكتاب في يديهم.

2. تفاعل أقل ملهم: يشير الباحثون إلى أن استخدام الأجهزة الرقمية قد يكون ملهمًا أقل للقراء، حيث تقدم هذه الأجهزة ميزات أخرى قد تلهي القارئ عن النص.

3. تعزيز مهارات القراءة: أظهرت الأبحاث أن قراءة المحتوى المطبوع تحسن من مهارات القراءة وفهم النصوص لدى الأفراد.

نتائج دراسة جديدة: تحلل الدراسة الجديدة علاقة بين القراءة الترفيهية عبر الأجهزة الرقمية وفهم النص. وفي الفترة المبكرة من التعليم، يبدو أن هناك علاقة سلبية بسيطة، بينما تصبح العلاقة إيجابية في مراحل لاحقة. وبشكل عام، يبدو أن القراءة الترفيهية لا تحقق نفس النتائج الإيجابية التي تحققها القراءة في الكتب المطبوعة.

فوائد القراءة الترفيهية:

– تحسين مهارات القراءة: تساهم القراءة الترفيهية في تطوير مهارات القراءة والفهم.

– توسيع آفاق الفهم: يمكن للقراءة الترفيهية توسيع أفق المعرفة والتعلم عن مواضيع جديدة.

– تحسين الإبداع: يسهم التفاعل مع القصص والأدب في تحفيز الإبداع لدى الأفراد.

– تقليل التوتر: تعمل القراءة على توفير وقت للاسترخاء وتقليل مستويات التوتر.

– تحسين الصحة العقلية: تساهم القراءة في تحسين صحة العقل وتقليل القلق والاكتئاب.

توجيهات لتحسين القراءة الترفيهية:

1. اختيار محتوى ملهم: اختر الكتب التي تعكس اهتماماتك وتحمل قيمة ترفيهية.

2. إعداد بيئة هادئة: اختر مكانًا هادئًا ومريحًا للاستمتاع بالقراءة.

3. الاستمتاع بالوقت: امنح نفسك الوقت الكافي للاستمتاع بتجربة القراءة.

4. تحفيز المناقشة: قم بمناقشة ما قرأته مع الآخرين لتعزيز فهمك وتبادل الآراء.

5. تحديد فترات قراءة: حدد فترات زمنية خاصة للقراءة لضمان التفرغ والاستمتاع.

6. تحفيز التنوع: قم بتجربة مواضيع متنوعة لتعزيز تنوع مهارات القراءة والتفكير.

في الختام، يبرز الباحثون أهمية دعم القراءة التقليدية لدى الطلاب، خاصةً في مراحل التعليم المبكرة، حيث يمكن أن تكون لها تأثيرات إيجابية على مستوى فهمهم للنصوص وتنمية مهارات القراءة.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة