Connect with us

البوابة الأخبارية

تحول إيجابي للأميركيين تجاه العرب

Published

on

عقبة الأحمد-الجزيرة نتأظهر استطلاع للرأي العام الأميركي أجري الشهر الماضي تحولا إيجابيا تجاه الشعوب العربية والشرق الأوسط، بعد الثورات التي شهدتها المنطقة، حيث أعربت أغلبية من الشعب الأميركي عن نظرتها

الإيجابية للعرب بشكل عام، بل وصل الأمر إلى تأييدها للتغيير الديمقراطي في الشرق الأوسط حتى وإن أدى ذلك إلى مخالفة تلك الدول السياسة الأميركية.

وطبقا للاستطلاع -الذي أجراه برنامج السلام والتنمية في جامعة ميريلاند الأميركية بالتعاون مع منتدى أميركا والعالم الإسلامي بين 12 و14 أبريل/ نيسان الماضي- يعتقد ستة من كل عشرة أميركيين أو ما نسبته 61% أن علاقة الولايات المتحدة مع العالم الإسلامي يجب أن تكون واحدة من بين خمس قضايا تتصدر أولويات السياسة الأميركية الخارجية.

ورأت أغلبية كبيرة من الأميركيين بلغت 76% أن حدوث التغيير الديمقراطي في الشرق الأوسط سيكون إيجابيا للولايات المتحدة على المدى البعيد، في حين أظهر الاستطلاع أن أغلبية 65% من الأميركيين ترى في ذلك إيجابية على مدة السنوات القليلة القادمة.

ولم يحجم الأميركيون من خلال الاستطلاع عن دعم التغيير الديمقراطي في المنطقة حتى وإن أدى ذلك إلى مخالفة تلك الدول التي تجري فيها التحولات للسياسة الأميركية، حيث بلغت نسبة التأييد 57% مقابل 40% للمخالفين.

كما كشف الاستطلاع عن أن 45% من الأميركيين يعتقدون أن الثورات العربية ناجمة عن شعوب تطالب بالديمقراطية والحرية، في حين رأت نسبة 15% أن وراءها جماعات إسلامية تسعى للوصول إلى الحكم، إلا أن ما نسبته 37% من الأميركيين جمعت بين الشعوب الطامحة للحرية والجماعات الإسلامية الساعية للسلطة.

التعاطف

وبخصوص النظرة للعرب أظهر الاستطلاع أن 56% من الشعب الأميركي ينظرون بإيجابية للعرب عموما، لكن هذه النسبة ارتفعت إلى 70% تجاه الشعب المصري خصوصا، كما بلغت النظرة الإيجابية تجاه الشعب السعودي 57%.

وعموما كشف الاستطلاع عن تزايد التعاطف مع العالم العربي بعد الثورات بنسبة بلغت 39%.

أما فيما يخص التعامل الأميركي مع الثورات العربية فإن أغلبية ثلثي الشعب الأميركي رأت أن على الحكومة في واشنطن أن تتخذ موقفا محايدا من الانتفاضات الشعبية في كل من سوريا واليمن والبحرين والأردن والسعودية، مقابل ما نسبته نحو 25% تدعو لتأييد المحتجين وبنسبة أقل جدا تفاوتت من بلد إلى آخر تدعو لدعم الحكومات.

ورغم تأييد 54% للضربات الجوية ضد نظام معمر القذافي في ليبيا لحماية المدنيين فإن 59% من الأميركيين يعارضون إمداد الثوار بالسلاح.

إلا أن الثورات العربية لم تغير من وجهة النظر الأميركية تجاه الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فقد أظهر الاستطلاع أن ثلثي الأميركيين ما زالوا يؤيدون إسرائيل، ولكن هذه النسبة أيضا تؤيد عدم ميل حكومتهم إلى أي طرف في الصراع.

وبالنسبة للتعايش بين الثقافتين الإسلامية والغربية ما زالت أغلبية نسبتها 59% ترى إمكانية ذلك، كما أن 41% من الأميركيين يرفضون الرأي القائل إن الصراع العنيف بين الإسلام والغرب أمر لا مفر منه، بيد أنه في نفس الوقت ما زالت أغلبية ترى أن نسبة “المتطرفين” في الإسلام أكثر مما في الديانات الأخرى.

تغيرات النظرة

ويرى مدير برنامج السلام والتنمية في جامعة ميريلاند قرب واشنطن والباحث الكبير في معهد بروكينغز، الدكتور شبلي تلحمي أن الاستطلاع يكشف عن نظرة جديدة وواضحة من جانب الأميركيين تتغير إيجابيا تجاه الشعوب العربية والشرق الأوسط بعد عشر سنوات على هجمات 11 سبتمبر/أيلول.

واعتبر في تصريح للجزيرة نت أن أهم نقطة هي النظرة الإيجابية للشعب العربي عموما ووصولها لنسبة 70% مع الشعب المصري وهي نسبة تساوي نظرة الأميركيين للشعب الإسرائيلي، إضافة إلى أن الأغلبية تؤيد التغيير الديمقراطي في الشرق الأوسط حتى ولو أدى إلى وصول مخالفين للسياسية الأميركية.

ويشير تلحمي إلى أنه من الواضح خلال الاستطلاع تفسير الرأي العام أن ما يحدث ليست ثورات من قبل “منظمات متطرفة” وإنما تعبير عن تطلعات الشعب الذي يطالب بالحرية والديمقراطية، وهو يختلف عن ما يحاول البعض إقناع الرأي العام الأميركي به.

واستشهد تلحمي بخطاب الرئيس الأميركي باراك أوباما الخميس الماضي الذي ضرب أمثلة من التاريخ ليقارن بين ما يشهده العالم العربي من ثورات وتشابهه مع ثورات حصلت في التاريخ الأميركي، مشيرا إلى أن أحد أهداف خطاب أوباما كان الرأي العام الأميركي وتقديم صورة إيجابية لما يحدث في الشرق الأوسط.

وطبقا لتلحمي فقد شارك في الاستطلاع ثمانمائة شخص من مختلف الفئات العمرية والعرقية ومن الجنسين بهامش خطأ بلغت نسبته 3.5%، ووصف الاستطلاع بأنه علمي وأجري على مستوى جميع الولايات المتحدة.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة الاهلي و البنك الاهلي في الدوري المصري

Published

on

الاهلي و البنك الاهلي

في مباراة مثيرة جمعت بين البنك الأهلي والأهلي في الدوري المصري الممتاز، نجح البنك الأهلي في تحقيق الفوز بنتيجة 4-3.

سجل موديست هدفًا للأهلي في الدقيقة الرابعة، ورد البنك بسرعة بتسجيل هدف التعادل في الدقيقة السابعة عن طريق كريم بامبو.

قاد رضا سليم الأهلي للتقدم في الدقيقة 28، وأدرك محمد هلال التعادل للبنك في الدقيقة 63.

ثم قلب الأهلي الطاولة على البنك بتسجيل حسين الشحات في الدقيقة 73،

ولكن البنك لم يستسلم وأحرز هدفين متتاليين عبر سيمبوري في الدقيقة 84 وياو أنور في الدقيقة 90+4، ليحسموا الفوز بنتيجة 4-3.

بهذا الفوز، ألحق البنك الأهلي بالأهلي هزيمته الأولى في الدوري المصري هذا الموسم بعد 8 مباريات، ورفع البنك رصيده إلى 15 نقطة في المركز الرابع عشر،

فيما تجمد رصيد الأهلي عند 17 نقطة في المركز العاشر.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

فوز مثير للجونة على الزمالك في الدوري المصري

Published

on

الزمالك و الجونة

أحرز نادي الجونة فوزًا مذهلاً على نظيره الزمالك بنتيجة 3-2 في إطار منافسات الجولة 15 من الدوري المصري الممتاز.

بدأ الجونة في التقدم بفضل هدف رضا صلاح في الدقيقة 30، لكن الزمالك رد بشكل قوي وسجل هدفين متتاليين عبر أحمد فتوح في الدقيقة 51 وسامسون أيكنولا في الدقيقة 57.

لكن الجونة قلب الطاولة على الزمالك في الشوط الثاني بفضل هدفين من إيمانويل لاكي في الدقيقة 75) وفرانك إيتوجا في الدقيقة 81.

بهذا الفوز، رفع الجونة رصيده إلى 22 نقطة في المركز السادس، بينما تجمد رصيد الزمالك عند 15 نقطة في المركز الثالث عشر.

تعد هذه الهزيمة هي الأولى للمدرب البرتغالي جوزيه جوميز مع الزمالك في بطولة الدوري الممتاز، بعد تعادله السلبي مع الإسماعيلي وتحقيق الفوز على الداخلية.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة المصري و زد في الدوري المصري

Published

on

زد والمصري

شهدت المباراة بين المصري وزد تقلبات مثيرة، حيث افتتح عبد الرحمن البانوبي باب التسجيل لفريق زد في الدقيقة 21.

ردّ محمد الشامي بتسجيل هدف التعادل للمصري في الدقيقة 54.

ثم نجح شادي حسين في تسجيل هدف التقدم لفريق زد في الدقيقة 80.

ولكن لم يكتفي المصري وعاد ليتعادل من جديد، حيث سجل ميدو جابر هدف التعادل في الدقيقة 90+8.

بهذه النتيجة، يرتفع المصري إلى النقطة 27، محتلاً المركز الأول في جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز. أما زد، فيجد نفسه في المركز الخامس برصيد 23 نقطة.

المصري يتجه الآن لمواجهة الاتحاد السكندري في الأول من أبريل، فيما يلتقي زد مع سيراميكا كليوباترا في 31 مارس.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة