Connect with us

ثقافة

يأجوج ومأجوج

Published

on

يأجوج ومأجوج

قومٌ في عالمنا، ولكنّنا لانراهم، أرضهم مجهولة لا نعرف عنها شيئاً وموقعهم مايزال يشغل العلماء والباحثين، يقال أنّ بينهم وبين خروجهم إلينا أمرٌ واحد فقط، وهو إنهاء عمليةٍ حفرٍ عمرها آلاف السّنين، يقال أنّهم في الصّين، ويقال أيضاً أنّهم قد يكونوا في اليابان، والأغرب، أنّ البعض لايؤمن بأنّهم من البشر من الأساس، وأنّهم مجرّد أشعة نوويّة سيطلق لهم العنان في اليوم الأخر. كلُّ البشر يخشون شرّهم وبطشهم، خاضوا حربين شهيرتين واختفوا بعدها، والآن نحن بانتظار الحرب الأخيرة والأكثر دمويّة.

إنهم قوم يأجوج ومأجوج

ينحدر قوم يأجوج ومأجوج من نسل يافث، وهو أحد أبناء النبيّ نوح عليه السّلام، عُرفوا ببطشهم وعشقهم للحروب والدّماء، نشروا الفساد في الأرض لسنواتٍ عديدة، ونتيجة شرّهم الكبير، جردّهم العالم من صفاتهم البشريّة والإنسانيّة.

لم يقوَ أحدٌ على قتال قوم يأجوج ومأجوج لقسوتهم ورعبهم وكثرتهم، حتّى باتوا يشكّلون خطراً فادحاً على كلّ كائنٍ حيّ على وجه الأرض.

نزحوا من أرضٍ إلى أخرى وقتلوا شعباً تلوَ الآخر، حتّى ظهر ذو القرنين والمعروف باسم اوغوز خان وهو الجد الأكبر للقبائل الاثنتي عشرة لسلالات الترك الأصليين.

وكان لذي القرنين جيشٌ عظيم يتمتّع بقوةٍ هائلة، وفي إحدى رحلاته، قابل قوماً يعيشون بالقرب من يأجوج ومأجوج، يقال أنّهم كانوا في أرضٍ تقع خلف جبلين شامخين، هؤلاء القوم ضاقوا ذرعاً من ظلم يأجوج ومأجوج وأرادوا وضع حدٍ لهم، فطلبوا من ذي القرنين ذلك، واقترحوا عليه بناء سدٍّ بينهم وبين قوم يأجوج ومأجوج، للفصل بينهم.

وافق ذو القرنين، ولكنّه قرّر عوض بناء سدٍ فاصل، أن يقيم ردماً عليهم، ليعزلهم ويأسرهم داخل الجبل، ولكن بشرطٍ واحد، أن يقوموا بمعاونته بما لديهم من إمكانيّات بشريّة وموارد طبيعيّة.

فاتّخذ ذو القرنين النقطة الأفضل بين الجبلين لإقامة الرّدم، وجمع أكبر عددٍ من الحجارة وقطع الحديد، ورمى كلّ ما تم جمعه في الموقع المحدّد حتّى تمّت المساواة بين الجبلين، وأضرم النّار في الرّدم حتّى ذاب الحديد مالئاً كل الفراغات بين الحجارة، وصبّ النحاس المذاب على الرّدم، ماجعله بصلابةٍ كبيرة.

ويقال أنّهم لم يتمكنوا من خرق الرّدم حتى يومنا هذا، مع أنّهم حفروا خنادق وأنفاق في محاولة الخروج حتّى وصلوا إلى باطن الأرض، ولكن دون فائدة، فباتوا وعداً ليوم الآخرة.

وأما عن تسمية يأجوج ومأجوج ، تعدّدت أسباب تسميتهم، فمنهم من رأى أن تسميتهم أتت من كلمة أجيج، أي أجيج النار واضطرابها، وذلك لما يتّسمون به من بطشٍ وقوّة، فيم يرى آخرون أن التسمية أتت من الأُجاج ، وهو الماء الشّديد الملوحة والمرارة، ولذلك لظلمهم وبطشهم وأعدادهم الهائلة، إلا أن آخرون يرون أن يأجوج ومأجوج ، اسمان أعجميان من اللغة العبريّة حيث ورد الاسم”جوج” في سفر حزقيال على أنه اسم لملك يحكم على أرض تدعى “ماجوج” أو على شعب يدعى بهذا الاسم، وسيقوم هذا الملك بغزو أرض إسرائيل قبل اليوم الأخير، إلا أنهُ يقتل هو وشعبه في مذبحة هائلة.

أمّا عن صفات يأجوج ومأجوج…، ترسم الكثير من النظريّات والنصوص التاريخيّة صفات قوم يأجوج ومأجوج، وتقول أنّهم عِراض الوجوه، صغار العيون والأنوف، ذوو شعرٍ أسود، فيه بعضٌ من الحمرة، كما يقال أنّهم بأطوالٍ مختلفة، منهم طويلٌ كطول النّخل، ومنهم قصير، أقصر من سنابل القمح.

ماذا عن موقع أرض يأجوج ومأجوج؟؟

يبقى هذا اللّغز الأكبر الّذي يحاول العلماء اكتشافه، وبحسب العالِم العربيّ، عبد الله شربجي، في كتابه رحلة ذو القرنين إلى المشرق، تقع أرضهم غربي قيرغيزستان، شرقيّ أوزباكستان، في منطقةٍ جبليّة على الحدود الفاصلة بين البلدين في آسيا الوسطى، ولكن لا توجد أدلةٌ قاطعة تحدد موقع الرّدم الّذي يحجز قومهم إلى يومنا هذا.

أمّا عن حروبهم، بحسب الرّوايات يقال أنهم خاضوا حربين داميتين، وهم الآن بانتظار حربهم الثّالثة والأكثر دماراً ودمويّة.

الحرب الأولى، كانت خلال زمن الأرض الأوّل، والّتي انتهت بعزلهم من قبل القائد ذي القرنين.

أمّا الحرب الثانيّة ، فتنسب إلى أحفادهم وأقاربهم، اللذين لم يُردموا بين الجّبلين آن ذاك، ومنذ تلك المعركة، تبدّلت الأقوام وتغيّرت الشّعوب إلى أن وصلنا إلى زمن الإمبراطورية المغوليّة، وتحديداً زمن جنكيز خان، وبحسب الباحثين، فينحدر نسل جنكيز خان من نسل يافث من نوح،  أي من نسل يأجوج ومأجوج، والمثير للاهتمام، هو الشّبه الكبير بين صفات المغول ويأجوج ومأجوج من ملامح الوجه أو من طبيعتهم الدموية،قام القائد جنكيز خان مع جيوشه بحروبٍ طويلةٍ وعنيفة قتل فيها الملايين، بعد أن خاضوا حروباً عديدة انتقلت شعلة القيادة إلى حفيده هولاكو، الّذي كان يطمح للسيطرة على العالم بأسره، ووصل إلى الحدود العربيّة، إلى أن ظهر القائدان العظيمان، سيف الدين قطز والظّاهر بيبرس، اللّذان وضعا حداً له، وذلك في الحرب الضروس عين جالوت، وتمّت إبادة جيش المغول بشكلٍ كامل.

والآن وصلنا معكم إلى محطةٍ مميزة، ألا وهي خروج قوم يأجوج ومأجوج مع قومهم.

بعد خروج الدجّال وخروج المسيح عيسى عليه السّلام، وتغلبه على الدجّال وقتله، سيأتي اليوم الّذي يستطيعون هدم الردم به، وسيخرج قوم يأجوج ومأجوج وينتشرون في الأرض، ويقال أنّهم سيخرجون من الجّبال والبراكين وكلّ فتحات الأرض حتّى يغطوها بشكل كامل.

وأنتم قرائنا الأعزاء…، ما رأيكم بهؤلاء القوم؟؟ أين هم؟؟ وهل يعقل أن يكون هنالك أشخاصٌ آخرون من نسلهم في الخفاء، وهل سنشهد حرباً دمويّة؟ أم أنهم حقاً ليسوا من البشر؟

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

ثقافة

يعلن مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة عن بوستر دورته الثامنة

Published

on

تم الكشف عن البوستر الخاص بالدورة الثامنة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، الذي سيُقام في الفترة من 20 إلى 25 إبريل المقبل. البوستر من إبداع الفنان هشام علي، وقد تم الكشف عنه من قبل إدارة المهرجان، مُظهرًا التصميم الفني الذي يميز هذه الدورة.

في تعليقه على تصميمه لبوستر الدورة الثامنة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، قال الفنان هشام علي: “تمثل المرأة دائمًا الشمعة التي تحترق من أجل الآخرين. في تصميمنا لبوستر المهرجان هذا العام، نفهم الاحتراق ليس بالمعنى التقليدي للفناء، بل يتجلى في المعنى العميق للتجدد والحياة. تقديس المرأة يحول الظلام إلى نور، ويجعل المستحيل أمرًا ممكنًا. من خلال نورها، ينبعث لهب الشمعة الذي، في سياق ذاتي، يُجسد رقم الدورة الثامنة باللغة العربية. يُؤكد ذلك على أن المرأة في ثقافتنا العربية تتقدم نحو هذا العطاء والتفاني.”

يعلن مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة عن بوستر دورته الثامنة

التصميم الفني الذي قدمه هشام يتميز بتكوين متعدد النقاط الحيوية، حيث تظهر المرأة وهي تمثل خيط اللهب بوضع يشبه التماثيل المصرية القديمة، تظهر بكبرياء وجاذبية، وتعبّر عن تحفظات الوجدان العربي. في الوقت نفسه، تُجسد كإمرأة لا تنتمي إلى جنس محدد، بل تُمثل جميع نساء العالم. تم تحويل المنصة التي تقف عليها إلى جسم شمعة، وتم حفر فتحات فيها تُشبه لفات الفيلم السينمائي.

كذلك تمثل النقطة الثالثة تاريخ الدورة الثامنة مكان التوقيع فبنفس منطق التضحية يصبح تاريخ الحدث هو توقيع بوستر المهرجان والعلامة التي تعبر عن الجميع.

هشام علي هو فنان بصري يتميز بمهاراته في استخدام الصور في مجال التصميم الجرافيكي. حقق الفنان هشام العديد من الجوائز وشارك في العديد من الحملات والمشروعات الفنية الدولية، حيث برزت إبداعاته وموهبته في إبراز رؤى فنية مبتكرة.

يتم إقامة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة برعاية وزارة الثقافة والمجلس القومي للمرأة، بالتعاون مع محافظة أسوان ووزارة السياحة. يشارك في رعاية ودعم هذا الحدث الثقافي والفني أيضًا وزارة التضامن الاجتماعي والاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى هيئة دروسوس ومؤسسة آكت ورد ستار، وبالتعاون مع نقابة السينمائيين والمركز القومي للسينما.

Continue Reading

تاريخ

الأسلحة التي حققت للإسكندر الأكبر الفتوحات العالمية

Published

on

الأسلحة التي حققت للإسكندر الأكبر الفتوحات العالمية

الأسلحه التي استخدمها جيش الإسكندر الاكبر

في عصره والذي قام فيه بتوسيع إمبراطوريته بشكل كبير، استخدم “الإسكندر الأكبر” أسلحة متنوعة ومتطورة لغزو العالم المعروف آنذاك.

من بين هذه الأسلحة كانت السيف الذي استخدمه المشاة وسلاح الفرسان والحرس الملكي. يبلغ طول السيف حوالي 30-45 بوصة وكان مصنوعًا عادة من الحديد أو الفولاذ، وكان السيف سلاحًا فعالًا للهجوم القريب وكذلك للدفاع.

تضمنت أسلحة جيش الإسكندر الأكبر أيضًا الرمح، وكان يستخدم هذا السلاح بشكل رئيسي من قبل المشاة وسلاح الفرسان. كان الرمح عادة طوله حوالي 7 أقدام وكان لديه نقطة إضافية على الطرف الآخر للدفع، مما جعله سلاحًا فعالًا للهجوم القريب.

وكانت الأقواس والسهام جزءًا أساسيًا من جيش الإسكندر الأكبر. كان الرماة يستخدمون الأقواس والسهام لتحقيق تأثير كبير على الأعداء، كان طول الأقواس عادة حوالي 5 أقدام وكانت السهام مصنوعة من الخشب بطرف معدني.

الأسحله المستخدمه في عهد الإسكندر الأكبر

وكانت القاذفات جزءًا آخر من أسلحة جيش الإسكندر الأكبر. كان القاذفون يستخدمون القاذفات لرمي الحجارة على أعدائهم. كانت القاذفة مصنوعة من الجلد مع حبلين متصلين بها، وكانت تستخدم للهجوم على المدافع.

أخيرًا، كان لدى جيش الإسكندر الأكبر منجنيق، كانت هذه آلات خشبية كبيرة يمكنها رمي الحجارة أو الرماح أو حتى لتر من الزيت المشتعل. كانت تستخدم لإطلاق مقذوفات على قوات العدو.

جيش الإسكندر الأكبر كان معروفًا بتعدد استخداماته وقدرته على التكيف، واستخدم مجموعة واسعة من الأسلحة لغزو العالم المعروف.

ترك أسلحة هذا الجيش بصمة كبيرة على التاريخ وساهمت في تغيير المسارات الثقافية والسياسية للعديد من الأمم.

Continue Reading

الصحة و العلاج

دراسة توضح أن نزلات البرد تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم

Published

on

دراسة توضح أن نزلات البرد تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم

ترتفع نسبة السكر في الدم ليس فقط بعد تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات، بل هناك أيضًا العديد من الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم. على سبيل المثال، يمكن أن تتسبب الإصابة بنزلة برد في زيادة مستويات السكر، حيث يقوم الجسم بإطلاق هرمونات لمكافحة العدوى، مما يؤثر على توازن مستويات الجلوكوز في الدم، وفقًا لتقرير نشره موقع Eating Well.

بحسب ما ذكرته الجمعية الأميركية للغدد الصماء، يُطلق جسم الإنسان سلسلة من الاستجابات عندما يمرض لمحاربة العدوى. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، يكون ارتفاع نسبة السكر في الدم أثناء الإصابة بعدوى أمرًا أكثر خطورة، نظرًا لصعوبة الجسم في التحكم في مستويات السكر في الدم في هذه الحالة.

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC في الولايات المتحدة، يتعرض المريض لخطر متزايد للإصابة بالحماض الكيتوني السكري (DKA) أثناء نزلات البرد أو الإصابة بعدوى، نتيجة لانخفاض إنتاج الأنسولين وزيادة نسبة السكر في الدم.

وفقًا لنتائج دراسة نُشرت في عام 2023 في دورية Annals of Medicine & Emergency، تشير النتائج إلى أن الإصابة بالعدوى تعتبر واحدة من أكثر الأسباب شيوعًا لحدوث مضاعفات في حالات مرض السكري. يظهر أن الحماض الكيتوني السكري يحدث عندما يكون هناك نقص في إنتاج الأنسولين، مما يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على نقل الجلوكوز من الدورة الدموية إلى الخلايا. في هذه الحالة، يلجأ الجسم إلى تحويل الدهون إلى مصدر للطاقة، وهو ما يؤدي إلى إنتاج الكيتونات. يمكن أن يكون إنتاج الكيتونات بشكل كبير وسريع خطيرًا للصحة.

يمكن استخدام اختبار بدون وصفة طبية للكشف عن وجود الكيتونات في البول أو استخدام جهاز قياس لتحديد مستويات الكيتونات في الدم. في حالة إصابة الفرد بمرض السكري، توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC بإجراء الاختبار كل أربع إلى ست ساعات خلال الإصابة للتأكد من أن مستويات الكيتونات ضمن المعدل الطبيعي. يُنصح بمراجعة الطبيب فورًا إذا كان المريض يشعر بالقلق بشأن احتمالية الحماض الكيتوني أو ارتفاع مستويات الكيتونات، نظرًا لأن الحماض الكيتوني السكري يعتبر حالة طبية طارئة.

نصائح أثناء نزلات البرد

للوقاية من ارتفاع أو انخفاض نسبة السكر في الدم المرتبطة بالإصابة بنزلات البرد، يمكن اتباع الاستراتيجيات التالية:

• يُفضل لمرضى السكري أن يقوموا بفحص نسبة السكر في الدم بانتظام خلال فترة الإصابة بنزلات البرد أو العدوى. يساعد ذلك في اتخاذ الإجراءات الضرورية، مثل تعديل نظام الوجبات.

• يُنصح بضمان توفر الأدوية المستخدمة لعلاج السكري في متناول اليد خلال فترة الإصابة بنزلات البرد.

• على الرغم من تقليل الشهية أثناء المرض، يجب على المصابين بمرض السكري تناول وجباتهم بانتظام لتجنب انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل كبير.

• يُنصح بالاعتماد على أطعمة قليلة الجهد في التحضير، مثل الحساء المعلب والشوفان السريع التحضير، للمساعدة في الحفاظ على توازن نسبة السكر في الدم.

• يُشدد على أهمية شرب السوائل أثناء المرض لتجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم والوقاية من الجفاف.

• بعد تحسن حالة المريض، يمكنه محاولة المشي بخطوات خفيفة، وفقًا للدراسات التي أظهرت أن المشي بعد تناول الطعام يساعد في خفض نسبة السكر في الدم.

• يجب على المريض تجنب تخطي الوجبات، حتى وإن كانت شهيته قد تقل، لتحسين توازن نسبة السكر في الدم.

تلك النصائح تهدف إلى الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم خلال فترة الإصابة بنزلات البرد وتعزيز الرفاهية العامة للأفراد المصابين بمرض السكري.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة