Connect with us

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة البرتغال و أوروجواي

Published

on

البرتغال

حسم منتخب البرتغال تأهله إلى دور الـ 16 ببطولة كأس العالم بعدما حقق الفوز على نظيره منتخب أوروجواي بهدفين دون رد، في اللقاء الذي جمعهما على ملعب لوسيل، ضمن مباريات الجولة الثانية لدور المجموعات.

وشهدت تشكيلة المنتخبين النية الهجومية حيث بدأت البرتغال بثلاثي في الهجوم، فيما حرص منتخب الأوروجواي على اللعب بثلاثة لاعبين فقط في خط الدفاع من أجل منح الفرصة لتحقيق الفوز.

تفاصيل المباراة

ورغم أن ماتياس أوليفيرا، سدد كرة قوية، في الدقيقة الثانية من المباراة لكن ظهرت نية منتخب البرتغال في تسجيل هدف الافتتاح في الدقائق الأولى من المباراة، حيث قام ويليام كارفاليو بتسديد كرة صاروخية من داخل منطقة جزاء أوروجواي مرت بشكل قريب أعلى العارضة لمرمى الحارس سيرخيو روشيت.

وفي الدقيقة التاسعة سدد برونو فيرنانديز كرة أرضية من خارج منطقة الجزاء مرت بشكل بعيد على القائم الأيمن لمرمى الحارس سيرخيو روشيت.

ومن ثم جاء الرد السريع من منتخب الأوروجواي، بكرة عرضية من داخل منطقة الجزاء ارتقى لها خوسيه خيمينيز برأسية مرت بشكل قريب أعلى مرمى البرتغال.

واستمرت محاولات منتخب البرتغال لتسجيل الهدف الأول، حتى الدقيقة 17 التي نفذ فيها ركلة ركنية بتمريرة خادعة إلى حدود منطقة الجزاء تمكن منها نونو مينيدس في الحصول على ركلة حرة مباشرة في مكان جيد في مواجهة المرمى.

وظل منتخب البرتغال مسيطرا على وسط الملعب، حيث أرسل كريستيانو رونالدو كرة عرضية قوية وقريبة من مرمى أوروجواي في الدقيقة 24 والتي لم تجد أي متابعة أمام المرمى لتنتهي دون خطورة تذكر.

وفي الدقيقة 33 كاد منتخب الأوروجواي أن يسجل هدفا بعد مجهود فردي من رودريجو بينتانكور الذي نجح في إختراق منطقة جزاء البرتغال لينفرد بالمرمى ويسدد كرة قوية تصدى لها الحارس ديجو ميريلس كوستا.

وفي أخر ربع ساعة من الشوط الأول، حاول منتخب الأوروجواي أن يستعيد قواه من جديد حيث قام ماتياس أوليفيرا بارسال كرة عرضية من الجبهة اليسرى إلى داخل منطقة الجزاء فشل رودريجو بينتانكور في السيطرة عليها أمام المرمى لتتحول بالنهاية إلى ركلة مرمى.

ولم يترك البرتغال الأمور تسير كما يحلوا لـ أوروجواي، حيث شكل هجمة خطيرة في الدقيقة 38 من الجبهة اليسرى إلى داخل منطقة الجزاء تمكن كريستيانو رونالدو من استلمها بشكل مميز لكنه تباطأ في تسديد الكرة مما أتاح الفرصة للدفاع من أجل التدخل.

وفي الدقيقة 42 أضطر المدرب البرتغال فرناندو سانتوس، لإجراء تغيير إضطراري بخروج نونو ميندز ودخول رفائيل جيريرو.

وقبل نهاية الشوط الأول بلحظات وتحديدا عند الدقيقة 46 نفذ برونو فيرنانديز ركلة ركنية للبرتغال إلى داخل منطقة الجزاء أبعدها الدفاع بسهولة إلى وسط الملعب ليعلن حكم اللقاء انتهاء الشوط الأول بالتعادل السلبي.

واستمرت محاولات البرتغال بحثا عن الهدف الأول في الشوط الثاني، حتى جاءت الدقيقة 53 التي شكل فيها المنتخب البرتغالي هجمة خطيرة سددها جواو فيليكس من داخل منطقة جزاء أوروجواي مرت في الشباك.

وفي الدقيقة 54 سجل برونو فيرنانديز هدف البرتغال الأول رغم أن كريستيانو رونالدو تعامل تابع الكرة إلا أن الموقع الرسمي للاتحاد الدولي احتسب الهدف لبرونو فيرنانديز.

وذلك بعد ما قام برونو فيرنانديز بإرسال كرة عرضية لمنطقة الجزاء إرتقى لها كريستيانو رونالدو برأسية رائعة وضعت الكرة داخل الشباك في الزاوية اليسرى للمرمى.

وبعد استقبال منتخب أوروجواي الهدف، سعى المدرب دييجو ألونسو، لأن يهاجم بكل قواه وأشرك لويس سواريز، بدلا من إيديسون كافاني، وجوميز بديلا لنونيز، ي محاولة لتنشيط الجبهى الهجومية.

وبالفعل وصل منتخب أوروجواي في الدقيقة 75 لمرمى منتخب البرتغال عن طريق ماكسيميليانو جوميز من خارج حدود منطقة الجزاء ارتدت من القائم الأيسر لمرمى الحارس ديجو ميريلس كوستا.

وكان لويس سواريز سيسجل هدف التعادل في الدقيقة 76 بعدما استقبل عرضية داخل منطقة الجزاء وسدد كرة قوية مرت في الشباك الجانبية من القائم الأيمن.

وفي الدقيقة 80 واصل منتخب الأوروجواي محاولاته لتسجيل هدف التعادل بعدما قام فالفيردي بارسال كرة عرضية بإتجاه زميله جيورجيان دي أراسايتا المنطلق دون رقابة دفاعية داخل منطقة الجزاء والذي استقبل الكرة بتسديدة مباشرة تصدى لها الحارس ديجو ميريلس كوستا.

وواصل الحارس ديجو ميريلس الدفاع عن مرماه ببراعة، حيث تصدى لكرة جيورجيان دي أراسايتا الذي أرسل كرة عرضية إلى داخل منطقة الجزاء.

وقبل نهاية المباراة بلحظات وتحديدا عند الدقيقة 91 أحتسب حكم اللقاء ركلة جزاء للبرتغال بعدما لمس خيمينيز الكرة بيده داخل منطقة الجزاء.

وسددها برونو فيرنانديز في يسار الحارس ليعلن فوز المنتخب البرتغالي بثنائية نظيفة، ويحسم تأهله إلى دور الـ 16.

وبهذه النتيجة، جمع منتخب البرتغال 6 نقاط من فوزين متتاليين أمام أوروجواي وغانا وفي انتظار المباراة الأخيرة أمام كوريا الجنوبية.

فيما تجمد رصيد اوروجواي عند نقطة واحدة متواجدا في المركز الأخير، رغم تساويه مع كوريا الجنوبية في النقاط، أما منتخب غانا فيتواجد في المركز الثاني برصيد 3 نقاط.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

أخبار

“وفاة الفنان أحمد فرحات: فهم هبوط الدورة الدموية وأسبابه وأعراضه”

Published

on

"وفاة الفنان أحمد فرحات: فهم هبوط الدورة الدموية وأسبابه وأعراضه"

تصدر خبر وفاة الفنان القدير أحمد فرحات مؤشرات البحث في الساعات الأخيرة، بعد تعرضه لأزمة صحية استدعت نقله إلى المستشفى.

أعلنت زوجة أحمد فرحات في تصريحات صحفية أن زوجها توفي نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية وتوقف عضلة القلب أثناء تواجده في العناية المركزة.

بعد وفاة أحمد فرحات، نقدم لكم أبرز المعلومات حول هبوط الدورة الدموية:

يحدث ضعف الدورة الدموية عندما يتعرض النظام المعقد للدورة الدموية الذي ينقل الدم والأكسجين والمواد المغذية إلى جميع أنحاء الجسم للاضطراب. عندما تكون حالة القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك الأوعية الدموية والشرايين والشعيرات الدموية، جيدة، فإنها تستطيع تلبية احتياجات خلايا الجسم بفاعلية. هذا يشمل نقل الأكسجين والمواد الضرورية إلى الخلايا وإزالة النفايات منها بشكل مستمر.

تحدث المشاكل عندما يحدث خلل في أي جزء من نظام التوصيل أو في الصمامات التي تتحكم في تدفق الدم. هذا يمكن أن يتسبب في تعثر الدم في مسارات غير معتادة أو في مواجهة عوائق على طول الطريق.

العوائق في الأوعية الدموية تجعل من الصعب على الدم المرور عبرها، خصوصًا عند محاولة الوصول إلى الأجزاء البعيدة عن القلب مثل أصابع اليدين والقدمين. أكبر مشكلة في ضعف الدورة الدموية هي أن الخلايا لا تحصل على كمية الأكسجين التي تحتاجها، مما يؤدي إلى عدم قدرتها على أداء وظائفها بشكل جيد.

أعراض هبوط الدورة الدموية:

  • إحساس “الدبابيس والإبر” على سطح بشرتك.
  • لون البشرة شاحب أو أزرق.
  • برودة أصابع اليدين أو القدمين.
  • ألم صدر.
  • تورم.
  • انتفاخ في الأوردة.

أسباب هبوط الدورة الدموية:

  • التدخين:

تؤدي المواد الكيميائية إلى تلف الأوعية الدموية، مما يزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

  • ارتفاع ضغط الدم:

عندما يضغط الدم بقوة كبيرة على جدران الأوعية الدموية، قد يؤدي ذلك إلى إضعافها، مما يجعل من الصعب على الدم التحرك من خلالها.

  • تصلب الشرايين:

تتراكم اللويحات، التي تحتوي على الدهون والكوليسترول، داخل الشرايين، مما يقيّد تدفق الدم.

  • السكري:

وجود مستويات مرتفعة من الجلوكوز في الدم يمكن أن يتسبب في ضرر للأوعية الدموية.

  • تجلط الأوردة العميقة:

يعمل جسمك على تكوين جلطة دموية في ساقك، مما يقلل من تدفق الدم.

  • الانسداد الرئوي:

تنفجر جلطة دموية في ساقك وتنتقل إلى رئتيك، مما يعيق وصول الدم إلى الرئتين.

  • الشريان المحيطي:

تقلل اللويحة المتراكمة داخل الشرايين المحيطية من كمية الدم التي تصل إلى ساقيك وقدميك.

  • الدوالي:

عندما يرتفع ضغط الدم، يمكن أن يتسبب ذلك في تلف جدران وصمامات الأوردة. وهذا قد يؤدي إلى تدفق الدم بشكل غير صحيح داخل الدوالي.

  • مرض رينود:

تصبح الأوعية الدموية في أصابع قدميك وأصابع يديك أضيق عندما تكون متوترًا أو في حالة برودة.

  • السمنة:

يمكن أن تعرضك السمنة لخطر الإصابة بمشاكل طبية تؤدي إلى إبطاء تدفق الدم، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكوليسترول.

Continue Reading

الصحة و العلاج

“دراسة تكشف: بطء الكلام كعلامة مبكرة على التدهور المعرفي لدى كبار السن”

Published

on

"دراسة تكشف: بطء الكلام كعلامة مبكرة على التدهور المعرفي لدى كبار السن"

بدأت الأبحاث الحديثة في محاولة فك شفرة العلامات الطبيعية للشيخوخة التي قد تشير إلى حالات دماغية خطيرة، وذلك بناءً على ما نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

نسيان أسماء الأشخاص أو الأماكن، أو صعوبة العثور على الكلمات، هي أمور طبيعية ترتبط بعملية استرجاع الذاكرة، ولكنها قد تزداد سوءًا مع تقدم العمر. ينصح الخبراء بتوخي الحذر واستشارة طبيب عند ملاحظة تزايد هذه الصعوبات.

إذا لاحظت أن أحد أفراد الأسرة المسنين يتحدث ببطء، ويتوقف بشكل متكرر، ويستخدم نفس مجموعة الكلمات بشكل متكرر، فقد تكون هذه علامات تحذيرية مبكرة من الخرف أو أعراضًا مبكرة للإصابة بمرض باركنسون.

توصلت دراسة أجرتها جامعة تورنتو الكندية إلى أن الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في التعبير بسرعة عن ما يرونه في الصور كانوا أكثر عرضة لقول كلمات خاطئة.

لاختبار ما إذا كانت صعوبة العثور على الكلمات تعتبر فعلاً مؤشراً دقيقاً على صحة الدماغ لدى كبار السن، قام باحثو جامعة تورنتو بدراسة 125 بالغاً سليماً.

تم تقسيم المشاركين في الدراسة إلى ثلاث مجموعات: الشباب، ومتوسطي العمر، وكبار السن.

التداخل بين الصورة والكلمة:

كان متوسط أعمار المشاركين في مجموعة الشباب 26 عامًا، ومتوسطي العمر 48 عامًا، وكبار السن 70 عامًا. في المرحلة الأولى من الدراسة، أجريت “مهمة التداخل بين الصورة والكلمة”، حيث عرض الباحثون للمشاركين صورًا لأشياء يومية، مثل صورة مكنسة، بينما كان يُشغل مقطع صوتي لكلمة ذات صلة مثل “ممسحة” أو كلمة مشابهة.

بطء في معالجة اللغة:

اكتشف الباحثون أن كبار السن الذين كانوا يتحدثون بسرعة أكبر بشكل طبيعي كانوا أسرع في تسمية الصور بشكل صحيح. هذا يشير إلى أن بطء معالجة اللغة قد يكون علامة على التدهور المعرفي بدلاً من مجرد صعوبة في تذكر الكلمات. رغم أن هذا قد يبدو واضحًا، فإن أنماط التواصل لدى الأفراد تتغير مع تقدمهم في العمر، وفي بعض الأحيان قد لا يكون هناك ما يدعو للقلق.

على سبيل المثال، يجد الأشخاص صعوبة في العثور على الكلمات مع تقدم العمر. كما يظهر كبار السن تغييرات طفيفة في كلامهم، مثل التحدث ببطء، والتوقف بين الكلمات، ونقص تنوع الكلمات المستخدمة.

ظاهرة طرف اللسان:

حذر الباحثون من أن الصعوبة في استرجاع الكلمات من الذاكرة، والمعروفة أحيانًا بظاهرة “طرف اللسان”، إلى جانب التغييرات في أسلوب الكلام، قد تكون مؤشراً مبكراً لحالات مثل الخرف.

كتبت كلير لانكستر وأليس ستانتون، باحثتان في مجال الخرف بجامعة ساسكس، ولم تشاركا في البحث، على موقع The Conversation: “تؤكد هذه الدراسة على إمكانات التغيرات في معدل الكلام كعلامة هامة ودقيقة على الصحة المعرفية، مما يمكن أن يساعد في تحديد الأشخاص المعرضين للخطر قبل ظهور الأعراض الأكثر شدة.”

وأضافتا أن الدراسة الجديدة تفتح “آفاقاً مثيرة للأبحاث المستقبلية، حيث أظهرت أن الأمر لا يقتصر فقط على ما يقوله الشخص، بل أيضًا على مدى سرعة نطق ما يقوله. يمكن أن يكشف البطء في التحدث عن التغيرات المعرفية.”

Continue Reading

المرأه و الطفل

“قصة الحيلة الكبرى، كيف خدع إخوة يوسف والدهم: الجزء الأول”

Published

on

"قصة الحيلة الكبرى، كيف خدع إخوة يوسف والدهم: الجزء الأول"

هذه السلسلة المستوحاة من سلسلة الفنان يحيى الفخراني “قصص الحيوان في القرآن” تأتي لنقدم للأطفال قصصاً ممتعة ومفيدة مستوحاة من القرآن الكريم. تسلط هذه السلسلة الضوء على قصص الأنبياء والمرسلين والقبائل الظالمة التي دعتهم الرسل إلى الحق والعدل. تهدف هذه القصص إلى تعزيز القيم الإسلامية والأخلاقية لدى الأطفال، وتعريفهم بأحداث القرآن الكريم بطريقة مشوقة وممتعة تناسب فهمهم ومستواهم العقلي.

قصة ذئب يوسف، الجزء الأول:

كان هناك نبي اسمه يوسف عليه السلام. كان يوسف يعيش مع إخوته في بيت أبيه يعقوب عليه السلام. لكن بعض إخوة يوسف كانوا يشعرون بالكراهية تجاهه ويريدون التخلص منه.

بعد الكثير من التفكير، قرروا أن يخدعوا والدهم بوسيلة غير شريفة. فكروا في حيلة ليوهموا والدهم أن يوسف قد تعرض للخطر.

أولاً، قرروا أن يزعموا لوالدهم أنهم كانوا مشغولين بالسباق ولم ينتبهوا لأخيهم يوسف. وقالوا له إن الذئب قد هاجم يوسف وأكله.

ثم بدأوا في تنفيذ خطتهم الشريرة. صادوا ذئباً وأخذوه معهم. ثم ذبحوا شاة وأخذوا دماءها وغطوا بها فم الذئب المقيد بالحبال.

لكي يثبتوا كذبتهم، أخذوا قميص يوسف ولطخوه بالدماء التي جلبوها. ثم عرضوا قميص يوسف على والدهم، ليظهروا له أن الذئب قد أكله بالفعل.

وفي النهاية، عرضوا الذئب المقيد على والدهم ليصدق قصتهم.

بهذه الحيلة، حاول إخوة يوسف خداع والدهم، لكن الحقيقة ستظل دائماً أقوى من أي كذبة.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة