اخبار السينما و الفنالبوابة الأخبارية

من هو لوكا جوادانيينو ضيف مهرجان البحر الأحمر السينيمائي المرشح لأوسكار عن فيلم Call Me By Your Name؟

يستمر مهرجان البحر الأحمر السينمائي في الكشف عن مفاجآت قبل انطلاق فعالياته الدورة الثانية، من ضمنها تكريم النجم الهندي شاروخان، وجلسة حوارية مع أكشاي كومار، وكان آخرها الإعلان عن استضافة المخرج الإيطالي ذو أصول جزائرية الكبير لوكا جوادانيينو وعرض فيلمه “العظام وكل شيء” في ديسمبر المقبل.

وسيناقش المخرج الإيطالي المرشح لجائزة الأوسكار مسيرته المهنية خلال الجلسة التي ستقام في 2 ديسمبر، كما سيتحدث عن تاريخه السينمائي وأفلامه الشهيرة مثل “Big Splash”، و”Call Me By Your Name”، و”Suspiria”، بالإضافة إلى مناقشة فيلمه الأخير”Bones And All” والذي سيتم عرضه مساء يوم 2 ديسمبر في المهرجان.

 

“العظام وكل شيء”

فيلم Bones And All هو ثاني تعاون بين المخرج والممثل الشهير تيموثي شالاميه، بعد أن ظهر في فيلم Call Me By Your Name عام 2017، ورشح عنه لأوسكار أفضل ممثل في دور رئيسي، إلى جانب 3 جوائز وهم “أفضل فيلم” و”أفضل موسيقى تصويرية” و”أفضل سيناريو مقتبس” التي فاز بها مؤلف الفيلم جيمس إيفوري.

 

يعتبر Bones And All أحد أهم أفلام عام 2022 وقد حصل على إشادات نقدية هائلة بعد عرضه في مهرجان فينيسيا السينمائي، حيث رشح لجائزة الأسد الذهبي لأفصل فيلم وفاز بالأسد الفضي لأفضل مخرج.

 

 

تدور أحداث فيلم “العظام وكل شيء” حول قصة الفتاة مارين؛ الشّابة المُهمّشة التي تكافح سطوتي الحياة والمجتمع، في أولى تجاربها الغرامية مع لي؛ الشابّ الهائم والتائه الذي يفتقر لأدنى حقوقه، ومع انسجامهم على نحو فريد؛ حيث يقرر الإثنان التجوال سويَّا ضمن مغامرة تمرّ بكواليس الواقع الأمريكي الخفيّ تحت إدارة رونالد ريغان، وتتقاطع مع ماضيهم المريع، ومع مقاومتهم لكلّ الظروف؛ تسوقهم الأقدار إلى موقف مصيري يختبر علاقتهم إلى الأبد.

 

 

نظرة على تاريخ المخرج

تضمنت مسيرة لوكا جوادينيينو المتنوعة كثير من المشاركات في المهرجانات العالمية بأفلامه الروائية الطويلة، والقصيرة، والتسجيلية، وكان أول فيلم روائي طويل له هو The Protagonists الصادر عام 1999 من بطولة تيلدا سوينتون، وفاز عنه بجائزتين في فينيسيا السينمائي.

وناقشت أعمال جوادانيينو التسجيلية مختلف المواضيع، مثل الموسيقى في Mundo civilizado، والطبخ في Cuoco Contadino الذي يتناول حياة الشيف الشهير باولو ماسييري.

ثلاثية الرغبة و”ناديني باسمك”

من أهم المحطات في مسيرة لوكا جوادانيينو “ثلاثية الرغبة”، التي تضمنت فيلم I Am Love عام 2009 وفيلم A Bigger Splash عام 2015 وفيلم Call Me By Your Name عام 2017. وما يميز أفلام هذه الثلاثية هي قصص الذكريات العاطفية التي دارت في الصيف وساهمت في اكتشاف الأبطال لذاتهم.

وكان فيلم Call Me By Your Name هو أنجح أفلام لوكا تجاريًا، ويدور في الثمانينيات حيث يكتشف البطل المراهق “إليو” (تيموثي شالاميه) ميوله الجنسي حين يقع في حب مساعد والده أثناء قضاء عطلة صيفية في إيطاليا.

 

 

حقق الفيلم الرومانسي مكانة هامة بين محبي السينما والثقافة الشعبية، كما أنه صعد بالممثل تيموثي شالاميه إلى النجومية، ومن بعدها رأيناه في أعمال مؤثرة مثل Dune وThe King وLittle Women، ومؤخرًا Bones And All المقرر عرضه في مهرجان البحر الأحمر السينمائي.

أسلوب المخرج والتأثر بأفريقيا

يقول المخرج أنه تأثر بغيره من الإيطاليين مثل بيير باولو بازوليني وفيديريكو فيليني، ولكنه لا يحب أن يصنف كأحد المخرجين الإيطاليين ويفضل الهوية الجزائيرية، إذ قال أنه ترعرع في أفريقيا واستكشف المشاعر العميقة والمناظر الطبيعية المرئية هناك، وأضاف: “لقد وصلت إلى إيطاليا في سن السابعة بصفتي غريبًا”.

 

 

وتعليقا على استضافة المخرج الشهير لوكا جوادانيينو في المهرجان، صرح محمد التركي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي قائلا “في كل فيلم من أفلامه، يتحدى جوادانيينو كل التوقعات ويدفع حدود رواية القصص وصناعة الأفلام إلى آفاق غير محدودة. ويعد فيلمه الأخير “العظام وكل شيء” خير شاهد على مهارته السينمائية في الإخراج وقدرته على توسيع مدارك جمهوره. فنحن فخورون باستضافة المخرج الكبير وعرض فيلمه الأخير في المهرجان والذي نحرص من خلاله على تسليط الضوء على المهارات المتميزة والأفلام العالمية الرائدة”.

 

 

يقام المهرجان خلال الفترة من 1 إلى 10 ديسمبر ويعرض 131 فيلما من الأفلام الروائية والقصيرة من 61 دولة بأكثر من 41 لغة لمجموعة من صناع الأفلام الصاعدين والمتمرسين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى