Connect with us

المرأه و الطفل

“منعا للغش: التمييز بين ورق العنب وورق التوت وورق الفراولة بعد توفرهما في الأسواق”

Published

on

"منعا للغش: التمييز بين ورق العنب وورق التوت وورق الفراولة بعد توفرهما في الأسواق"

بعد أن انتشرت الحالات الكثيرة للسيدات اللاتي يخلطن بين ورق العنب وورق التوت، بدأ ورق العنب يحتل مكانة بارزة في مواقع التواصل الاجتماعي، مثيرًا اهتمام الكثيرين.

الفرق بين ورق العنب وورق التوت وورق الفراولة:

ورق العنب:

يتكون ورق العنب من ثلاثة أقسام، ويتميز بوجود عروق صغيرة واضحة بالإضافة إلى أطراف مدببة، وتتنوع نعومة وخشونة ملمسه، حيث يتميز بالنعومة من ناحية والناحية الأخرى يتميز بالخشونة، وتمتاز رائحته بالنفاذية.

ورق العنب

                                       ورق العنب

ورق التوت:

ورق التوت يتميز بشكله الشبيه بالقلب، ويظهر بلون أخضر فاتح، وهو خالٍ من التفريعات التي توجد في ورق العنب، كما أنه يفتقر لأي رائحة مميزة.

ورق التوت

                                          ورق التوت

ورق الفراولة:

ورق الفراولة يتميز بلونه الغامق وملمسه الخشن، ويتميز بعدم وجود رائحة مميزة له.

ورق الفراولة

                                        ورق الفراولة

 

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

المرأه و الطفل

**كيفية تخزين البطاطس بشكل صحيح في المنزل: نصائح وإرشادات

Published

on

"كيفية تخزين البطاطس بشكل صحيح في المنزل: نصائح وإرشادات"

البطاطس تُعد من الأطعمة الضرورية في كل منزل، بفضل تنوع طرق طهيها المختلفة، مما يجعلها مكوناً أساسياً في كل مطبخ. تحتاج إلى تخزين صحيح لمنع تدهورها السريع، وفقاً للمعلومات المنشورة على موقع “Martha Stewart”.

كيفية تخزين البطاطس:

عندما يتعلق الأمر بالتخزين الصحيح للبطاطس، هناك عدة عوامل يجب أن نأخذها في الاعتبار: الضوء، ودرجة الحرارة، وتدفق الهواء. الأماكن المظلمة مثل المخزن هي الأفضل لتخزين البطاطس في المنزل، حيث تبقى البطاطس صالحة للاستخدام لعدة أشهر، وفقًا لما قالته آن زياتا، الشيف ومعلمة الطبخ في معهد تعليم الطهي.

لماذا نخزن البطاطس في مكان مظلم؟

تشدد “زياتا” على أن البطاطس يجب تخزينها في مكان مظلم لمنع تعرضها للضوء، حيث يمكن أن يؤدي الضوء إلى تحول قشر البطاطس إلى لون أخضر. الأجزاء الخضراء من البطاطس قد تكون غير آمنة للأكل وتميل إلى أن تكون مرة الطعم، لذا من الأفضل التخلص من أي بطاطس تظهر عليها مناطق خضراء واسعة أو تمتد إلى عمق الجلد. إذا كانت المناطق الخضراء صغيرة ولا تدخل تحت الجلد، يمكن إزالتها وتناول البطاطس المتبقية بأمان، وفقًا لما ذكرته “زياتا”.

درجة الحرارة المناسبة لتخزين البطاطس؟

درجة الحرارة أيضًا عامل مهم في تخزين البطاطس؛ حيث تبقى الدرنات في أفضل حالة عندما تُحفظ بين 45 إلى 50 درجة فهرنهايت. إذا تم تخزينها في درجة حرارة منخفضة جدًا تقل عن 42 درجة فهرنهايت، فإن النشا في البطاطس قد يتحول إلى سكر، مما يؤثر سلبًا على الطعم وجودة الطهي. ومن ناحية أخرى، إذا تم تخزينها في درجة حرارة تزيد عن 55 درجة فهرنهايت، فقد تجف البطاطس بسرعة، مما قد يؤدي إلى إنباتها وتدهورها.

التهوية:

تخزين البطاطس بشكل صحيح يتطلب تهوية مناسبة. الشيف توصي باستخدام حاويات مفتوحة مثل الأكياس الورقية والسلال والأكياس المفتوحة، لأنها تمنع تراكم الرطوبة الزائدة. تجنب استخدام الحاويات المحكمة الإغلاق والأكياس البلاستيكية المغلقة، كما يُنصح بعدم غسل البطاطس قبل تخزينها لتجنب زيادة خطر نمو الفطريات أو البكتيريا.

تخزينها بعيدا عن البصل:

ينبغي تجنب تخزين البطاطس بالقرب من البصل نظرًا لإفراز البصل للإيثيلين، والذي يمكن أن يحفز على إنبات البطاطس. بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي تخزينهما معًا إلى امتصاص البطاطس لنكهات البصل، مما قد لا يكون مرغوبًا فيه.

هل يمكن تخزين البطاطس في الثلاجة؟

على الرغم من أن البطاطس النيئة غير المقطعة تستفيد من درجات حرارة باردة، إلا أن ذلك لا ينطبق على التبريد في الثلاجة. درجات الحرارة المنخفضة مثل تلك الموجودة في الثلاجة يمكن أن تسبب تحول النشا في البطاطس إلى سكريات، مما يؤدي إلى تغيير لونها إلى اللون الداكن عند الطهي. هذه العملية تعرف بالتحلية الناتجة عن البرد. بالإضافة إلى ذلك، فإن التبريد يزيد من مستويات مادة الأكريلاميد في البطاطس، وهي مادة معروفة بأنها مسرطنة وفقاً لإدارة الغذاء والدواء. كما يمكن أن يؤدي التبريد إلى تسريع عملية تلف البطاطس، حيث قد تفسد في غضون أسابيع قليلة.

كيفية تخزين البطاطس المقطعة؟

يجب التبريد في حال كانت البطاطس مقشرة ومقطعة بالفعل. في هذه الحالة، يُنصح بغمر البطاطس في وعاء من الماء البارد وضمان تغطيتها بالكامل. يمكن تخزينها في الثلاجة واستخدامها خلال 24 ساعة.

علامات تدل على سوء البطاطس:

وفقًا للشيف، يجب أن تكون البطاطس صلبة في الغالب وتكون لها رائحة ترابية خفيفة. إذا كانت البطاطس طرية جدًا أو ذائبة، أو إذا كانت لها رائحة عفنة، فمن الأفضل التخلص منها. يُنصح أيضًا بإزالة أي بقع أو براعم خضراء، وكذلك البقع السوداء الناتجة عن الكدمات داخل البطاطس، على الرغم من أن الكدمات غير ضارة، إلا أنه من الأفضل إزالتها.

Continue Reading

الصحة و العلاج

“تجنب مخاطر الشواء: كيفية إعداد اللحوم بأمان لتجنب خطر السرطان”

Published

on

"تجنب مخاطر الشواء: كيفية إعداد اللحوم بأمان لتجنب خطر السرطان"

ثبتت العديد من الدراسات أن الشواء على الفحم يؤدي إلى تغيير تركيبة اللحوم بإنتاج مركبات يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي أدخنة الشواء التي تنتج نتيجة احتراق الفحم وتساقط الدهون عليه على هيدروكربونات عطرية متعددة الحلقات، والتي قد ترتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة.

تشير الدراسات إلى أن هناك مادة تسمى أمينات هيتروسايكل (HCAs) تتشكل عند طهي اللحوم على درجات حرارة عالية، وهذه المادة قد تزيد من خطر الإصابة بمرض السرطان. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت بعض الأبحاث أن تناول اللحوم المحترقة، خاصة إذا كانت من اللحوم المصنعة مثل السجق، يزيد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس والبروستاتا.

يعتمد العديد من ربات البيوت على إشعال قطعة فحم ووضعها وسط الطعام المطبوخ في الفرن أو على البوتاجاز لإضفاء نكهة الشواء بالفحم. يتم ذلك عن طريق وضع الفحم المشتعل على ورقة فويل وسط الطعام مثل الكفتة، ثم يتم تغطية الطعام به. ومع ذلك، ينبغي أن يُلاحظ أن هذه العملية قد تعرض الأطعمة لأدخنة تحتوي على مركبات قد تكون ضارة بالصحة، تشابه الأدخنة التي تتكون أثناء شواء الطعام مباشرة على الفحم.

الطريقة الصحيحة لشواء اللحم:

إعداد اللحوم قبل البدء في الشواء:

  • ينصح بتقليل كمية الجلد والدهون الموجودة في اللحوم والدجاج قدر الإمكان.
  • يُنصح بنقع اللحوم في خل أو عصير الليمون مع الملح، وذلك لتقليل تأثير المواد المسرطنة ولتطرية نسيج اللحوم قبل الشواء. يمكن استخدام الأعشاب مثل الروزماري والفلفل والزعتر لتتبيل اللحوم، ويُفضل فرك اللحوم بالتتبيلة وتركها لتنقع لمدة لا تقل عن ساعتين. أما بالنسبة للخضروات، يمكن نقعها لمدة لا تقل عن ساعة قبل شوائها.
  • حاول تقطيع اللحوم إلى قطع صغيرة لتسريع عملية النضج على الفحم دون أن تحتاج وقتاً طويلاً.
  • يمكنك طهي اللحوم أولاً على البوتاجاز أو في الفرن قبل وضعها على شواية الفحم، وذلك للتخلص من الدهون التي تتفاعل مع الفحم وتسبب إنتاج الدخان الضار الذي يؤثر على الرئتين.

الشواية:

  • من الأفضل وضعها في مكان مفتوح في الهواء الطلق بدلاً من الأماكن المغلقة، لتجنب امتصاصها لأدخنة الفحم التي تحتوي على مركبات سامة وضارة.
  • يُنصح باستخدام شواية متعددة الطبقات لوضع الخضروات في الطبقة السفلى، حيث تفصل بينها وبين اللحوم والفحم. ذلك لأن الخضروات لا تتأثر بتغيرات في تركيبها الكيميائي عند شوائها على الفحم.
  • يفضل استخدام الفحم النباتي بدلاً من الفحم الحطبي الصناعي.
  • تأكد من أن الفحم قد اشتعل بشكل كامل قبل وضع اللحوم عليه.

 عملية الشواء:

  • لا تغطي الشواية حتى تتمكن من التخلص من الدخان الناتج عن الفحم.
  • قم بتقليب قطع اللحم بشكل مستمر حتى تنضج تمامًا.
  • تأكد من نضج اللحوم جيدًا، حيث أن اللحوم غير الناضجة قد تسبب أعراض التسمم، خاصة إذا كانت ملوثة بالسالمونيلا.
  • بعد الانتهاء من الشواء، من الأفضل وضع البقدونس تحت اللحوم المشوية لامتصاص الدهون والمركبات الضارة. يُعرف البقدونس بقدرته الفعالة على هذا الغرض ولا يُستخدم فقط لتزيين الأطباق المشوية.

 

Continue Reading

المرأه و الطفل

“نصائح للتخزين الآمن والمدة المناسبة للحفاظ على جودة اللحوم: ما يجب أن تعرفه”

Published

on

"نصائح للتخزين الآمن والمدة المناسبة للحفاظ على جودة اللحوم: ما يجب أن تعرفه"

نشرت الدكتورة شيرين زكي، رئيسة لجنة سلامة الغذاء، منشورًا على صفحتها الشخصية على فيسبوك يتحدث عن أسباب اخضرار اللحوم وتدهور رائحتها بعد تخزينها، كما كشفت عن مدة التخزين المناسبة للحم حسب نوعه.

ذكرت الدكتورة شيرين زكي، رئيسة لجنة سلامة الغذاء، عدة أسباب لفساد اللحوم بعد تخزينها:

  •  سوء التبريد.
  • انقطاع التيار الكهربائي عن الثلاجة.
  •  تكدس اللحوم فوق بعضها.
  • تكديس اللحوم والسفر بها مباشرة بعد الذبح.
  • احتقانها بالدماء قبل الذبح نتيجة لإصابة الحيوان بأمراض تسبب الحمى، أو بسبب سوء معاملة الحيوان أثناء عملية الذبح.

إذا كنت تخطط لنقل كمية من اللحم إلى منزلك وستقطع مسافة طويلة، يُنصح بترك اللحم في الهواء لمدة تتراوح بين 4 إلى 5 ساعات. بعد ذلك، يمكنك وضع اللحم في أكياس خاصة للتجميد مع وضع زجاجات مياه مجمدة أو أكياس تبريد بينها للمساعدة في الحفاظ على درجة حرارتها. بعد ذلك، يُمكن وضع اللحم في الفريزر للحفاظ عليها لفترة طويلة.

المدة السليمة لحفظ اللحوم:

لحم الخروف:

يُوصى بتخزينه في الثلاجة، تحت الفريزر مباشرةً، لمدة يومين. أما للتخزين طويل الأمد، يُمكن وضعه في الفريزر حيث يمكن الاحتفاظ به لمدة تتراوح بين 6 إلى 8 أشهر.

 لحم العجل:

يمكن تخزينه في الثلاجة لمدة تتراوح بين 3 إلى 4 أيام. أما في الفريزر، فيمكن الاحتفاظ به لمدة تتراوح بين 10 إلى 12 شهرًا.

لحم الكندوز:

يمكن تخزينه في الثلاجة لمدة تتراوح بين 3 إلى 4 أيام. أما في الفريزر، فيمكن الاحتفاظ به لمدة تصل إلى عام واحد.

ياللحوم المفرومة:

يمكن تخزينها في الثلاجة لمدة تصل إلى يومين كحد أقصى. أما في الفريزر، يمكن تخزينها لمدة تتراوح بين ثلاثة إلى أربعة أشهر.

اللحم المطهو بأي طريقة طبخ:

يمكن تخزينه في الثلاجة لمدة تصل إلى 3 أيام، وفي الفريزر لمدة تصل إلى 3 أسابيع كحد أقصى.

طريقة طبخ اللحم المجمد:

  1. إخراج الكيس الذي يحتوي على اللحم من الفريزر، ووضعه على الرف السفلي في الثلاجة.
  2. ممنوع نقع اللحوم في الماء.
  3.  تشطف اللحوم شطفا سريعا قبل طهوها.
  4. لا يُنصح بطهي اللحوم وهي مجمدة، لأنه قد لا يتم تسويتها بشكل متساوٍ وقد يعرض هذا لمخاطر التعرض لبعض الطفيليات نتيجة عدم وصول الحرارة بشكل كافٍ إلى قلب اللحم.
Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة