Connect with us

البوابة الأخبارية

معلومات عن مرحلة الحمل وأهم الأعراض واكثر العادات الخاطئة التى تؤثر على تأخير حدوث الحمل وماهي العلاجات الازمة

Published

on

تاخر حدوث الحمل
  • تختلف أعراض الحمل من امرأة إلى أخرى ومن حمل إلى حمل ,ومع ذلك ،من المهم فهم علامات الحمل لأن كل الأعراض قد يكون لها أسباب اخري غير الحمل.
  • قد تواجه علامات الحمل في غضون أسبوع من الحمل ,كل امرأة مختلفة ,وكذلك تجاربها وخبراتها ومعلوماتها عن الحمل مختلفة.

ليس لكل امرأة نفس الأعراض أو حتى الأعراض نفسها  تكون نفسها من حمل إلى آخر ,لأن الأعراض المبكرة للحمل غالبا ما تتشابه مع الأعراض التي قد تواجهها قبل وأثناء الحيض ،قد لا تدرك أنها حامل.

أعراض حدوث الحمل

ما يلي هو وصف لبعض من الأعراض الأكثر شيوعا في وقت الحمل لذلك يجب أن تعرفي أن هذه الأعراض قد تكون ناجمة عن أشياء أخرى إلى جانب كونك حاملاً , لذا فإن حقيقة ملاحظة بعض هذه الأعراض لا تعني بالضرورة أنك حامل والطريقة الوحيدة بالتأكيد هي اختبار الحمل.

قد تشمل العلامات والأعراض الأكثر شيوعًا للحمل ما يلي:

  • الفترة المتأخرة أو المفقودة: هي أكثر أعراض الحمل شيوعا التي تؤدي إلى عمل اختبار المرأة للحمل, عندما تصبحين حاملاً ،يجب أن تفوتك الفترة التالية وهي إذا تخطىيتي سنوات الإنجاب وقد مر أسبوع أو أكثر بدون بدء دورة الطمث المتوقعة ,فقد تكونين حاملاً ,ومع ذلك يمكن أن يكون هذا العرض مضللاً إذا كان لديك دورة شهرية غير منتظمة.
  • تورم الثديين: في وقت مبكر من الحمل ، قد تؤدي التغيرات الهرمونية إلى جعل ثدييك حساسين وبهم ألم شديد وقد تشعري بالإمتلاء والثقل ,ومن المرجح أن يقل الاحساس بالألم بعد بضعة أسابيع عندما يتكيف جسمك مع التغيرات الهرمونية.
  • الغثيان مع أو بدون تقيؤ: غالبًا ما يحدث في أي وقت من النهار أو الليل ، بعد شهر من الحمل ,ومع ذلك بعض النساء يشعرن بالغثيان في وقت سابق وبعضها ليس لها تجربة في ذلك في حين أن سبب الغثيان خلال فترة الحمل غير واضح ، من المحتمل أن تلعب هرمونات الحمل دورًا في ذلك , التعب والإرهاق أيضا يحتلوا مرتبة عالية بين الأعراض المبكرة للحمل.
  • خلال فترة الحمل المبكرة ،ترتفع مستويات هرمون البروجسترون لدى المرأة الحامل ،يمكن أن يضعكى البروجسترون للخلود في الفراش والنوم لفترات طويلة في الوقت نفسه ،قد يؤدي انخفاض مستويات سكر الدم وانخفاض ضغط الدم وزيادة إنتاج الدم إلى زيادة الطاقة أثناء الحمل.
  • زيادة التبول: قد تجدى نفسك أكثر حاجة للتبول من المعتاد ,تزداد كمية الدم في جسمك أثناء الحمل ،مما يؤدي إلى معالجة السوائل الزائدة في المثانة.
  • الشعور بالإعياء: يعتبر التعب أيضًا من الأعراض المبكرة للحمل,فخلال فترة الحمل المبكرة ، ترتفع مستويات هرمون البروجسترون مما قد يجعلك تشعري بالنعاس.
  • آلام الظهر: يمكن أن يحدث هذا العرض مع بداية الحمل ،ولكن غالباً ما يحدث ذلك في وقت لاحق مع تقدم الحمل, وهذا يجعل من أعراض الحمل سهلة في الأسبوع 27 إلى الأسبوع 34.
  • الصداع: يعد الشعور بالصداع عند بداية الحمل علامة أخرى مبكرة للحمل, ويعتقد الخبراء أن الارتفاع المفاجئ للهرمونات في جسمك يقودك إلى تجربة الصداع ,قد يحدث الصداع أثناء الحمل أيضًا بسبب زيادة تدفق الدم ,هناك زيادة بنسبة 50٪ تقريبًا في حجم تدفق الدم أثناء توقعك.
  • التبول المتكرر: لا تتفاجئي إذا شعرت أن عليك التبول أكثرمن اللازم ,زيادة التبول تبدأ لمعظم الناس ما بين 6 إلى 8 أسابيع ,تستمر طوال فترة الحمل مع زيادة ضغط الرضيع والضغط على المثانة.
  • الرغبة الشديدة في الطعام أو الانهيار الغذائي: لا يُعرف سبب الرغبة الشديدة في تناول الطعام أو انقراض الطعام ,لا تتفاجئى إذا وجدتى نفسك تأكلى نوع من الطعام لا تهتمى به عادةً ،أو تجنب الأشياء التي تحبها عادةً , لا بأس في أن تسمحى لنفسك بحرية لتناول الطعام الذي تفضليه وتجنب الأشياء التي لا تريديها طالما أنكى تحصلى على التغذية التي تحتاجيها لحمل صحي.
  • نقص الوزن أو زيادته عن المعدلات الطبيعية: يسبب الاضطراب في الوزن مشكلة في حدوث الحمل إذ يقلل ذلك من فرص الخصوبة كما أثبتت الدراسات الطبية الحديثة ,حاولي الوصول بجسدك إلى أقرب ما يكون من الوزن المثالي ويمكنك متابعة وزنك مع طبيب متخصص في مجال التغذية لينصحك بأفضل الأنظمة لغذائية لاتباعها.

بعض العادات الخاطئة التي تؤثر على تأخير حدوث الحمل

  • الإدمان بشرب الكافيين: إذا كنتي من الذين يقومون بشرب الكثير من فناجين القهوة بإمكانك تقليلها أو استبدالها بالقهوة الخالية من الكافيين مما سيساعد في رفع معدل الخصوبة لديكي.
  • الإكثار من التدخين وتناول المشروبات الكحولية: سواءً عند الرجل أو المرأة حيث يقلل التدخين والكحول من فرص الإنجاب.
  • ارتداء الملابس الداخلية الضيقة: مما قد يؤثر على عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل وعلى قوة الحوض عند المرأة.
  • الإجهاد المستمر والضغوط النفسية: ينسى بعض الأزواج الاستمتاع بحياتهم سويآ ولا يفكرون إلا في حدوث حمل وقد يكون ذلك بسبب ضغط الأهل والمجتمع أحيانًا،وهو ما يحول الأمر لمصدر توتر وضيق ،ويؤثر ذلك على قدرة الرجل والمرأة أيضًا.
  • استخدام الكثير من الأطعمة المصنعة بالدهون الكثيرة بدلًا من تناول الطعام الصحي.
  • عدم الأسترخاء والنوم الكافي وهو ما يؤثر على إفراز الهرمون المسؤول عن الخصوبة.
  • وجود التهابات أو أمراض تناسلية سواء عند الزوج أو الزوجة وهي أنواع مختلفة وإن كانت معظم الأعراض تتمثل في الحكة والشعور بألم عند ممارسة العلاقة الحميمة وشعور بحرقة أثناء التبول وتغير لون الإفرازات المهبلية أو رائحتها عند المرأة.
  • عدم حساب موعد التبويض: إذ يساعدك حساب موعد التبويض بدقة على معرفة أنسب الأيام لحدوث الحمل.

العلاجات اللازمة لتأخير حدوث الحمل

  • يتم وصف منشطات وفيتامينات من قبل الطبيب المعالج.
  • الوصول لوزن مثالي يساعد على علاج تأخير الحمل.
  • إتباع نظام غذائي صحي.
  • حساب موعد التبويض.
  • علاج أي إلتهابات أو أمراض تناسلية عند الزوجة أو الزوج.
  • التخلص من أي توتر أو ضغوطات نفسية.
  • يتم عمل حقن مجهري عن طريق وضع الحيوانات المنوية لدى الزوجة في بويضة الزوجة.

أخبار

“مبادرة عيدك أحلى بدون دخان تنطلق للعام الخامس: توعية شاملة بأضرار التدخين والمخدرات ودور الأسر في الوقاية والعلاج”

Published

on

"مبادرة عيدك أحلى بدون دخان تنطلق للعام الخامس: توعية شاملة بأضرار التدخين والمخدرات ودور الأسر في الوقاية والعلاج"

تم اليوم الأحد، الأول من أيام عيد الأضحى المبارك 2024، تنفيذ مبادرة “عيدك أحلى بدون دخان” للعام الخامس على التوالي من قبل صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، برئاسة الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة الصندوق. تهدف المبادرة إلى توعية الشباب والأطفال بالأضرار الناتجة عن التدخين وتعاطي المخدرات، وكذلك تثقيف الأسر حول أهمية الكشف المبكر عن التعاطي، وذلك من خلال الفعاليات التي نُفذت في الميادين العامة وساحات المساجد في عدة محافظات.

المبادرة تهدف إلى توعية الشباب بأضرار تعاطي المخدرات وتصحيح المفاهيم الخاطئة حول فوائد التركيز والتهدئة التي يعتقدون أنها تأتي مع التعاطي. كما تهدف أيضًا إلى توعية الأطفال بأضرار التدخين، خاصة التعرض للتدخين السلبي، وتشجيعهم على تجنب الأماكن التي يتعرض فيها المدخنون للأطفال. الهدف الرئيسي هو رفع وعي الأطفال بأنهم لا ينبغي أن يقلدوا من يدخنون أو يتعاطون المخدرات، وتسليط الضوء على خطورة هذه الأفعال على الصحة. تنظم فعاليات المبادرة على مدار أيام عيد الأضحى لتحقيق هذه الأهداف بفعالية.

توجهت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيسة مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، بتكثيف البرامج التوعوية للأطفال حول أضرار التدخين وتنفيذ أنشطة ثقافية ورياضية تتماشى مع مراحل تطورهم العمرية بشكل جذاب، بالتعاون مع الجهات المختصة. كما وجهت بتنفيذ برامج توعوية للشباب والفئات المختلفة لحمايتهم من الإدمان، مع التركيز على توعية المجتمع بأضرار تعاطي المخدرات والإشارة إلى خدمات الخط الساخن “16023” المقدمة من الصندوق.

وأكدت الوزيرة على أهمية دور الأسر في الكشف المبكر عن التعاطي وأنواع العلاج المتاحة من خلال المراكز العلاجية الشريكة، التي تبلغ حتى الآن 30 مركزًا علاجيًا في 19 محافظة. كما وجهت بتوفير كافة الخدمات العلاجية للمرضى المدمنين بشكل مجاني وبسرية تامة.

أشار الدكتور عمرو عثمان، مساعد وزير التضامن الاجتماعي ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، إلى استخدام أساليب فنية وإبداعية وثقافية لتوعية الأطفال والشباب بأضرار التدخين وتعاطي المخدرات. يتم إطلاق المبادرة في العديد من الحدائق العامة والمنتزهات، وأماكن تجمع الأطفال وأسرهم، بهدف تحقيق أقصى فائدة من الحملة التوعوية.

المبادرة شملت عروضًا فنية وأنشطة تلوين للكراسات وتوزيع بالونات على الأطفال، تحمل رسائل توعوية ورقم الخط الساخن لعلاج الإدمان “16023”. كما شملت الحملة رسائل توعية للشباب والأسر حول أضرار التدخين وتعاطي المخدرات، بالإضافة إلى تنفيذ ورش عمل تفاعلية للأطفال في مراحلهم العمرية المختلفة، باستخدام أساليب غير تقليدية تتناسب مع مراحل نموهم، لتسليط الضوء على خطورة المخدرات.

Continue Reading

أخبار

“توزيع لحوم الأضاحي في مصر: مبادرة تكافل اجتماعي تحقق الرعاية والدعم”

Published

on

بتوجيهات من رئيس الجمهورية، قرر صندوق تحيا مصر تكثيف جهوده في مجال الحماية الاجتماعية ودعم الأسر الأولى بالرعاية. وبهذا الإطار، أطلق الصندوق صباح اليوم، أول أيام عيد الأضحى المبارك، مبادرة لتوزيع اللحوم على الأسر الأولى بالرعاية في جميع أنحاء الجمهورية. هذه الخطوة تأتي تأكيدًا على أهمية تلبية احتياجات الأسر خلال فترة العيد.

قال تامر عبدالفتاح، المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر، إن المبادرة تشمل توزيع 137 طنًا من اللحوم الطازجة على أكثر من 350 ألف مواطن من الأسر الأولى بالرعاية في جميع محافظات الجمهورية. يتم ذلك بالتعاون مع 59 مؤسسة من مؤسسات المجتمع المدني.

أوضح عبدالفتاح أن الصندوق نجح في تعزيز التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني لتنظيم توزيع اللحوم على المستحقين، مع اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على جودة اللحوم وضمان الصحة والسلامة الغذائية خلال عمليات الذبح والتوزيع. وأكد على أن الصندوق يسعى دائمًا إلى تحسين جودة الخدمات التي يقدمها للمواطنين.

عبدالفتاح أوضح أن عمليات الذبح بدأت في المجازر فور انتهاء صلاة عيد الأضحى المبارك، وستستمر حتى عصر آخر أيام التشريق. تتم هذه العمليات تحت إشراف لجان مشكلة في كل محافظة، تضم ممثلين من الصندوق ومؤسسات المجتمع المدني، بالإضافة إلى أطباء بيطريين للتأكد من سلامة رؤوس الماشية والالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية في عمليات الذبح.

وأشار إلى أن عدد رؤوس الماشية المقرر ذبحها خلال أيام عيد الأضحى يبلغ 547 رأس، توزعها على 20 مجزرًا متخصصًا. سيتم توزيع لحوم الأضاحي بمعدل 2 كيلو لكل أسرة أولى بالرعاية في المراكز والقرى والنجوع، وذلك بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني. تم وضع خريطة تغطي جميع المحافظات لتحديد أولويات التوزيع استنادًا إلى قواعد البيانات المتعلقة بالأسر الأولى بالرعاية، بما في ذلك الهيئات العامة لنظافة وتجميل القاهرة والجيزة، وأسر الأيتام، والمطلقات، والمرضى، وذوي الهمم، بالإضافة إلى أسر النازحين الفلسطينيين في مصر.

عبد الفتاح أضاف أن جهود صندوق تحيا مصر في توفير لحوم الأضاحي تأتي ضمن إطار برنامج الحماية الاجتماعية، الذي وضعه الصندوق لتعزيز التكافل بين المصريين وتوفير الدعم للمستحقين. وأشار إلى أن الصندوق بدأ هذه الجهود منذ عام 2018، حيث قام بتوزيع لحوم الهدي والأضاحي التي استفاد منها ملايين المواطنين.

مبادرة توزيع اللحوم على الأسر الأولى بالرعاية من صندوق تحيا مصر تُعد نموذجًا رائعًا لقيم التكافل الاجتماعي، حيث تبرز أهمية دور المجتمع المدني في تقديم الدعم للأسر المستحقة ومد يد العون لهم في مختلف الظروف، خاصة خلال المناسبات الدينية.

Continue Reading

المرأه و الطفل

“طريقة إعداد طبق الفتة الشهي بمناسبة عيد الأضحى: على طريقة الشيف آية حبيب”

Published

on

"طريقة إعداد طبق الفتة الشهي بمناسبة عيد الأضحى: على طريقة الشيف آية حبيب"

يُعَدُّ طبقُ الفتة من الأطباق التقليدية العريقة في المطبخ العربي، وله جذورٌ تاريخية تمتد لعدة قرون. يُعزى أصلُ هذا الطبق إلى الفراعنة، حيث كان يُحضَّر من قطع الخبز المجفف المغموس في مرق اللحم.

اليوم، تُعتبر الفتة من الأطباق الرئيسية في عيد الأضحى، حيث يتم إعدادها وتقديمها بشكل خاص بعد ذبح الأضاحي. يتكون الطبق من طبقات من الخبز المحمص والأرز المغمور بمرق اللحم، ويُزين بقطع اللحم الطرية، مع إضافة صلصة الطماطم بالخل والثوم، مما يمنحه طعمًا فريدًا وغنيًا.

اليوم، سنتعرف من خلال السطور التالية على طريقة إعداد طبق الفتة وفقًا لتعليمات الشيف آية حبيب.

المكونات:

  • لحم (الكمية حسب الرغبة وعدد أفراد الأسرة).
  • ورق لورا “ورق غار”.
  • فصوص حبهان كاملة.
  • حبوب فلفل أسود كاملة.
  • ملح.
  • خل
  • بصلة.
  • فلفل طازة مطحون.
  • أرز مصري.
  • عصير طماطم.
  • ثوم مفروم.
  • كزبرة ناشفة يفضل أن تكون مطحونة طازة.
  • خبز مصري.

طريقة التحضير، ترتيب الخطوات هام جدا:

تحضير اللحم: يتم تقطيع اللحم إلى مكعبات متوسطة الحجم، ثم تُشوى القطع في مكعب زبدة وتُضاف إليه بعض المنكهات مثل ورق اللورا، الحبهان، الفلفل الأسود، الكزبرة، والبصل. بعد ذلك، يتم إضافة ماء مغلي إلى اللحمة وتترك حتى تنضج تمامًا.

تحضير الأرز: يتم تحميص الرز بالزبدة جيدًا حتى يحمر قليلًا، ثم نضيف إليه شوربة اللحم والملح بمقدار مناسب حتى يُغطى الرز بمقدار يعادل عقلة الإبهام. يتم تقليبه جيدًا ثم يُترك لينضج على نار هادئة.

تحضير الصلصة: نبدأ بوضع الزبدة في الحلة ونشوح الثوم قليلاً، ثم نضيف الفلفل والكزبرة والملح، ونقلبهم لبضع ثوانٍ. بعد ذلك، نضيف الخل ونقلب جميع المكونات معًا. بعد ذلك، نضيف الصلصة ونزيد قليلًا من شوربة اللحمة.

تشويح اللحمة وإعطائها لون: يتم تشويح اللحمة في قطع من الزبدة حتى تأخذ لون من جميع الجهات.

تحضير الخبز: نضيف في نفس الطاسة التي استخدامها لتشويح اللحمة كمية قليلة من الثوم والكزبرة والخل، ونشوح فيها الخبز. بعد ذلك، نضيف كمية قليلة من شوربة اللحم والصلصة إلى الخبز.

تحضير طبق الفتة:

يتم وضع الخبز في طبق التقديم أولاً، ثم يُضاف فوقه الأرز، ثم الصلصة، وأخيرًا قطع اللحم.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة