Connect with us

البوابة الأخبارية

مصر تحبس أنفاسها انتظارا لدستور يلبى طموحات أبنائها.

Published

on

من المقرر أن تبدأ لجنة تعديل الدستور أعمالها، غدا الأحد، عقب إصدار عدلى منصور، الرئيس المؤقت للبلاد، قرارا بتشكيل اللجنة اليوم السبت، ويتضمن الجهة التى ستستضيف أعمال اللجنة، واجتماعاتها، بعدما تم الاستقرار على أعضائها الذين تم ترشيحهم من الهيئات التى نصّ عليها الإعلان الدستورى الصادر عقب عزل الرئيس محمد مرسى.

وكان الإعلان الدستورى قد حدد، فى المادة 28 منه أن عدد أعضاء اللجنة عشرة، 6 من أعضاء الهيئات القضائية، و4 من أساتذة القانون، وترك للهيئات ترشيح أعضائها دون تدخل من الرئاسة.

كان المستشار محمد الشناوى، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، وعضو لجنة تعديل الدستور، قد قال إن سبب تأخّر إصدار الرئاسة لقرار تشكيل اللجنة يرجع لأمرين، أولهما: وجود اعتراضات من بعض أعضاء اللجنة – تحديدا المستشارين (القضاة) – على اختيار مجلس الشورى (الغرفة الثانية للبرلمان) مقرا لأعمال اللجنة، وذلك على الرغم من جاهزيته، وخبرة موظفيه، نظرة لاستضافته السابقة لأعمال لجنة المائة التى وضعت دستور 2012.

وبحسب الشناوى، تركّزت الاعتراضات حول وجود مقر الشورى بوسط القاهرة، وملاصقته لمقر مجلس الوزراء، الذى يشهد حاليا تظاهرات ضد الحكومة الحالية من مناصرى الرئيس المعزول محمد مرسى مما يجعل عملية الدخول والخروج إليه يوميًّا “غير آمنة”.

وطرح المستشارون مقرى مجلس الدولة (محافظة الجيزة)، والمحكمة الدستورية (جنوب القاهرة)، كخيارات بديلة أمام الرئاسة، لبعدهما عن أماكن التظاهرات، على أن يتضمن قرار الرئاسة المقر النهائى لأعمال اللجنة.

وتابع الشناوى: الأمر الثانى هو تحديد الإعلان الدستورى لمدة الـ30 يوما للانتهاء من أعمال اللجنة، فى ظل وجود عدد من أيام العطل الرسمية خلال هذه الفترة؛ نظرا لإجازة عيد الفطر المبارك.

ويوضح الشناوى أن هناك خلافا دار حول تأويل النص بين بعض أعضاء اللجنة والرئاسة، حول إذا ما كانت فترة الثلاثين يومًا متضمنة أيام العطلات الرسمية أم لا تتضمنها، مشيرا إلى الأخذ بالأخير سيكون الأرجح، وبالتالى ستكون مدة عمل اللجنة 36 يوما تقريبا، على أن يحدد فى قرار تشكيل اللجنة الموعد الأقصى الذى سينتهى فيه أعمالها.

يأتى هذا فيما التقى على عوض، مستشار الرئيس المؤقت للشئون الدستورية، الأمين العام لمجلس الشورى فرج الدرى، فى إطار التشاور لمعرفة مدى استعدادات مجلس الشورى – حال الاستقرار عليه – لاستقبال اجتماعات اللجنة القانونية لتعديل الدستور.

وقال مستشار الرئيس فى تصريحات صحفية، عقب اللقاء، إنه تأكد من جاهزية مجلس الشورى لاستقبال اجتماعات اللجنة، ولكن لن يتأكد الاختيار إلا بعد صدور القرار؛ نظرا لوجود اقتراحات بأماكن أخرى.

وأكد مستشار الرئيس أن اللجنة لن تبدأ أعمالها من الصفر، ولكنها ستقوم بإجراء تعديلات على دستور 2012 المعطل، وأنه سيتم الاستعانة بجميع المقترحات من الدساتير السابقة والمقارنة للأخذ بها.

ويتضمن الإعلان الدستورى 33 مادة مستوحى معظمها من دستور 2012 المعُطل مؤقتا، لاسيما الخاصة بالحقوق والحريات، ويعد الثانى للرئيس المؤقت منذ توليه منصبه غداة إقالة الجيش للرئيس السابق محمد مرسى، حيث نصّ الإعلان الأول على حل مجلس الشورى (غرفة البرلمان الثانية) الذى يهيمن عليه حزب الحرية والعدالة المحسوب على مرسى.

ونصّت المادة 28 منه على أن تشكّل لجنة خبراء خلال 15 يومًا، تضم اثنين من أعضاء المحكمة الدستورية وهيئة المفوضين، واثنين من القضاء العادى، واثنين من قضاة مجلس الدولة، وأربعة من أساتذة القانون الدستورى بالجامعات المصرية، وتختص باقتراح تعديلات على دستور 2012 المعطل، على أن تنتهى من عملها خلال 30 يوما من تشكيلها.

فيما نصت المادة 29 على أن تعرض اللجنة مقترح التعديلات الدستورية على لجنة موسّعة تضم خمسين عضوًا، يمثلون الأحزاب والمثقفين والعمال والفلاحين وأعضاء النقابات المهنية والاتحادات النوعية والمجالس القومية والأزهر والكنائس المصرية والقوات المسلحة والشرطة والشخصيات العامة، على أن يكون من بينهم عشرة من الشباب والنساء على الأقل، وترشيح كل جهة ممثليها، ويرشّح مجلس الوزراء الشخصيات العامة.

ويتعين أن تنتهى اللجنة من إعداد المشروع النهائى للتعديلات الدستورية خلال ستين يومًا على الأكثر تلتزم خلالها بطرحه على الحوار المجتمعى، على أن يعرض الرئيس مشروع التعديلات الدستورية للاستفتاء على الشعب فى خلال ثلاثين يومًا من وروده إليه، بحسب نص الإعلان الدستورى.

واستقرت الهيئات القضائية على تمثيل كل من: المستشار حاتم السيد بسيونى رئيس محكمة استئناف القاهرة، والمستشار محمد عيد محجوب نائب رئيس محكمة النقض، كممثلين عن القضاء العادى، والمستشارين محمد الشناوى، ومحمد خيرى طه، نائبى رئيس المحكمة الدستورية العليا، والمستشارين عصام الدين عبد العزيز جاد الحق نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع بالمجلس، ومجدى حسين العجاتى نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس قسم التشريع بالمجلس.

كما اختار المجلس الأعلى للجامعات كلاً من: الدكتور فتحى فكرى الأستاذ المتفرغ بكلية الحقوق جامعة القاهرة، والدكتور حمدى على عمر عميد كلية الحقوق جامعة الزقازيق، والدكتور صلاح الدين فوزى الأستاذ المتفرغ بكلية الحقوق جامعة المنصورة، والدكتور على عبد العال الأستاذ المتفرغ بكلية الحقوق جامعة عين شمس.

ويعد تعديل الدستور المحطة الأولى فى المرحلة الانتقالية التى أعلن عنها الرئيس المؤقت بعد تعيينه من الجيش فى الثالث من الشهر الجارى، على أن يتلوها انتخابات برلمانية ثم رئاسية فى فترة لا تزيد عن تسعة أشهر.
كان مصدر كنسى قد كشف لـ”اليوم السابع”، أن البابا تواضروس اختار الأنبا بولا مطران طنطا وتوابعها ورئيس المجلس الإكليريكى ليكون ممثلا للكنيسة الأرثوذكسية بلجنة تعديل الدستور، المكونة من 50 عضوا، يمثلون مختلف تيارات وطوائف المجتمع المصرى.
من جانبه، قال الأب رفيق جريش، رئيس المكتب الصحفى بالكنيسة الكاثوليكية، إن الكنيسة الكاثوليكية أعدت قائمة أولية تضم 7 أشخاص ليتم اختيار واحد منهم ليمثل الكنيسة باللجنة، على أن يكون الستة الآخرين فى مجموعة عمل لمساعدة ممثل الكنيسة.
وأوضح الدكتور القس صفوت البياضى، رئيس الكنيسة الإنجيلية، أن الكنيسة لم تتلق إخطارا رسميا حتى الآن من قبل الدولة ليتم تمثيلها فى اللجنة.
بدوره، أكد سامح عاشور، نقيب المحامين، ورئيس اتحاد المحامين العرب، أن مجلس نقابة المحامين سيشكل لجنة لوضع تصورات المحامين ورؤية النقابة بشأن التعديلات الدستورية، ستتضمن تصورات عامة بالنسبة لتعديل مواد عامة فى الدستور، وتصور بشأن المواد المتعلقة بمهنة المحاماة ووضع المحامين فى الدستور.
وقال “عاشور” فى تصريح خاص لـ”اليوم السابع”، إننا سنساهم بشكل إيجابى فى تعديل الدستور وسنقدم رؤيتنا وسنتبنى التصور الذى قدمناه للجمعية التأسيسية السابقة التى شكلها الإخوان والتفت عنها، ونتمسك بها.
وطالب نقيب المحامين، والقيادى بجبهة الإنقاذ الوطنى، بضرورة تلافى سلبيات وأخطاء الجمعية التأسيسية السابقة خلال عملية تعديل الدستور، مشددا على ضرورة أن تقوم لجنة تعديل الدستور التى ستشكل من 50 شخصية باستلهام إرادة الشعب والمجتمع وتتأنى فى الصياغة، قائلا: “الدساتير لا تعدل كل يوم”.
وقال “عاشور” لـ”اليوم السابع” إن لجنة تعديل الدستور يجب عليها أن تتبع المعايير الموضوعية فى اختيار من يمثلون بها بأن تشكل من أشخاص يتم اختيارهم بحكم مواقعهم، وليس بالانتقاء السياسى دون إقصاء أو تهميش لأحد.
وأوضح نقيب المحامين أن اللجنة المشكلة من 10 شخصيات قضائية وقانونية لتعديل مواد الدستور المعطل هى مجرد لجنة تحضير، وليست مسألة جوهرية رغم تحفظه على تشكيلها، مشيرا إلى أن العبرة باللجنة الأساسية وأن تعمل بشكل موضوعى.
فى نفس السياق: يعقد المجلس الرئاسى لحزب غد الثورة، اجتماعا غدا الأحد لمراجعة مقترحات التعديلات الدستورية التى سيتقدم بها الحزب إلى اللجنة القانونية المفترض تشكيلها من رئيس الجمهورية المؤقت اليوم السبت.
وأوضح الحزب فى بيان له، أن الدكتور أيمن نور زعيم الحزب سيشارك فى الاجتماع نظرا لأهمية القضية.
يذكر أن غد الثورة شكل لجنة برئاسة الدكتور محمد محيى الدين نائب رئيس الحزب ومقرر الدفاع والأمن القومى بالجمعية التأسيسية التى وضعت الدستور، لتحديد مقترحات تعديلات الدستور المطلوبة.

20130720-120928.jpg

أخبار

“مبادرة عيدك أحلى بدون دخان تنطلق للعام الخامس: توعية شاملة بأضرار التدخين والمخدرات ودور الأسر في الوقاية والعلاج”

Published

on

"مبادرة عيدك أحلى بدون دخان تنطلق للعام الخامس: توعية شاملة بأضرار التدخين والمخدرات ودور الأسر في الوقاية والعلاج"

تم اليوم الأحد، الأول من أيام عيد الأضحى المبارك 2024، تنفيذ مبادرة “عيدك أحلى بدون دخان” للعام الخامس على التوالي من قبل صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، برئاسة الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة الصندوق. تهدف المبادرة إلى توعية الشباب والأطفال بالأضرار الناتجة عن التدخين وتعاطي المخدرات، وكذلك تثقيف الأسر حول أهمية الكشف المبكر عن التعاطي، وذلك من خلال الفعاليات التي نُفذت في الميادين العامة وساحات المساجد في عدة محافظات.

المبادرة تهدف إلى توعية الشباب بأضرار تعاطي المخدرات وتصحيح المفاهيم الخاطئة حول فوائد التركيز والتهدئة التي يعتقدون أنها تأتي مع التعاطي. كما تهدف أيضًا إلى توعية الأطفال بأضرار التدخين، خاصة التعرض للتدخين السلبي، وتشجيعهم على تجنب الأماكن التي يتعرض فيها المدخنون للأطفال. الهدف الرئيسي هو رفع وعي الأطفال بأنهم لا ينبغي أن يقلدوا من يدخنون أو يتعاطون المخدرات، وتسليط الضوء على خطورة هذه الأفعال على الصحة. تنظم فعاليات المبادرة على مدار أيام عيد الأضحى لتحقيق هذه الأهداف بفعالية.

توجهت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيسة مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، بتكثيف البرامج التوعوية للأطفال حول أضرار التدخين وتنفيذ أنشطة ثقافية ورياضية تتماشى مع مراحل تطورهم العمرية بشكل جذاب، بالتعاون مع الجهات المختصة. كما وجهت بتنفيذ برامج توعوية للشباب والفئات المختلفة لحمايتهم من الإدمان، مع التركيز على توعية المجتمع بأضرار تعاطي المخدرات والإشارة إلى خدمات الخط الساخن “16023” المقدمة من الصندوق.

وأكدت الوزيرة على أهمية دور الأسر في الكشف المبكر عن التعاطي وأنواع العلاج المتاحة من خلال المراكز العلاجية الشريكة، التي تبلغ حتى الآن 30 مركزًا علاجيًا في 19 محافظة. كما وجهت بتوفير كافة الخدمات العلاجية للمرضى المدمنين بشكل مجاني وبسرية تامة.

أشار الدكتور عمرو عثمان، مساعد وزير التضامن الاجتماعي ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، إلى استخدام أساليب فنية وإبداعية وثقافية لتوعية الأطفال والشباب بأضرار التدخين وتعاطي المخدرات. يتم إطلاق المبادرة في العديد من الحدائق العامة والمنتزهات، وأماكن تجمع الأطفال وأسرهم، بهدف تحقيق أقصى فائدة من الحملة التوعوية.

المبادرة شملت عروضًا فنية وأنشطة تلوين للكراسات وتوزيع بالونات على الأطفال، تحمل رسائل توعوية ورقم الخط الساخن لعلاج الإدمان “16023”. كما شملت الحملة رسائل توعية للشباب والأسر حول أضرار التدخين وتعاطي المخدرات، بالإضافة إلى تنفيذ ورش عمل تفاعلية للأطفال في مراحلهم العمرية المختلفة، باستخدام أساليب غير تقليدية تتناسب مع مراحل نموهم، لتسليط الضوء على خطورة المخدرات.

Continue Reading

أخبار

“توزيع لحوم الأضاحي في مصر: مبادرة تكافل اجتماعي تحقق الرعاية والدعم”

Published

on

بتوجيهات من رئيس الجمهورية، قرر صندوق تحيا مصر تكثيف جهوده في مجال الحماية الاجتماعية ودعم الأسر الأولى بالرعاية. وبهذا الإطار، أطلق الصندوق صباح اليوم، أول أيام عيد الأضحى المبارك، مبادرة لتوزيع اللحوم على الأسر الأولى بالرعاية في جميع أنحاء الجمهورية. هذه الخطوة تأتي تأكيدًا على أهمية تلبية احتياجات الأسر خلال فترة العيد.

قال تامر عبدالفتاح، المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر، إن المبادرة تشمل توزيع 137 طنًا من اللحوم الطازجة على أكثر من 350 ألف مواطن من الأسر الأولى بالرعاية في جميع محافظات الجمهورية. يتم ذلك بالتعاون مع 59 مؤسسة من مؤسسات المجتمع المدني.

أوضح عبدالفتاح أن الصندوق نجح في تعزيز التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني لتنظيم توزيع اللحوم على المستحقين، مع اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على جودة اللحوم وضمان الصحة والسلامة الغذائية خلال عمليات الذبح والتوزيع. وأكد على أن الصندوق يسعى دائمًا إلى تحسين جودة الخدمات التي يقدمها للمواطنين.

عبدالفتاح أوضح أن عمليات الذبح بدأت في المجازر فور انتهاء صلاة عيد الأضحى المبارك، وستستمر حتى عصر آخر أيام التشريق. تتم هذه العمليات تحت إشراف لجان مشكلة في كل محافظة، تضم ممثلين من الصندوق ومؤسسات المجتمع المدني، بالإضافة إلى أطباء بيطريين للتأكد من سلامة رؤوس الماشية والالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية في عمليات الذبح.

وأشار إلى أن عدد رؤوس الماشية المقرر ذبحها خلال أيام عيد الأضحى يبلغ 547 رأس، توزعها على 20 مجزرًا متخصصًا. سيتم توزيع لحوم الأضاحي بمعدل 2 كيلو لكل أسرة أولى بالرعاية في المراكز والقرى والنجوع، وذلك بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني. تم وضع خريطة تغطي جميع المحافظات لتحديد أولويات التوزيع استنادًا إلى قواعد البيانات المتعلقة بالأسر الأولى بالرعاية، بما في ذلك الهيئات العامة لنظافة وتجميل القاهرة والجيزة، وأسر الأيتام، والمطلقات، والمرضى، وذوي الهمم، بالإضافة إلى أسر النازحين الفلسطينيين في مصر.

عبد الفتاح أضاف أن جهود صندوق تحيا مصر في توفير لحوم الأضاحي تأتي ضمن إطار برنامج الحماية الاجتماعية، الذي وضعه الصندوق لتعزيز التكافل بين المصريين وتوفير الدعم للمستحقين. وأشار إلى أن الصندوق بدأ هذه الجهود منذ عام 2018، حيث قام بتوزيع لحوم الهدي والأضاحي التي استفاد منها ملايين المواطنين.

مبادرة توزيع اللحوم على الأسر الأولى بالرعاية من صندوق تحيا مصر تُعد نموذجًا رائعًا لقيم التكافل الاجتماعي، حيث تبرز أهمية دور المجتمع المدني في تقديم الدعم للأسر المستحقة ومد يد العون لهم في مختلف الظروف، خاصة خلال المناسبات الدينية.

Continue Reading

المرأه و الطفل

“طريقة إعداد طبق الفتة الشهي بمناسبة عيد الأضحى: على طريقة الشيف آية حبيب”

Published

on

"طريقة إعداد طبق الفتة الشهي بمناسبة عيد الأضحى: على طريقة الشيف آية حبيب"

يُعَدُّ طبقُ الفتة من الأطباق التقليدية العريقة في المطبخ العربي، وله جذورٌ تاريخية تمتد لعدة قرون. يُعزى أصلُ هذا الطبق إلى الفراعنة، حيث كان يُحضَّر من قطع الخبز المجفف المغموس في مرق اللحم.

اليوم، تُعتبر الفتة من الأطباق الرئيسية في عيد الأضحى، حيث يتم إعدادها وتقديمها بشكل خاص بعد ذبح الأضاحي. يتكون الطبق من طبقات من الخبز المحمص والأرز المغمور بمرق اللحم، ويُزين بقطع اللحم الطرية، مع إضافة صلصة الطماطم بالخل والثوم، مما يمنحه طعمًا فريدًا وغنيًا.

اليوم، سنتعرف من خلال السطور التالية على طريقة إعداد طبق الفتة وفقًا لتعليمات الشيف آية حبيب.

المكونات:

  • لحم (الكمية حسب الرغبة وعدد أفراد الأسرة).
  • ورق لورا “ورق غار”.
  • فصوص حبهان كاملة.
  • حبوب فلفل أسود كاملة.
  • ملح.
  • خل
  • بصلة.
  • فلفل طازة مطحون.
  • أرز مصري.
  • عصير طماطم.
  • ثوم مفروم.
  • كزبرة ناشفة يفضل أن تكون مطحونة طازة.
  • خبز مصري.

طريقة التحضير، ترتيب الخطوات هام جدا:

تحضير اللحم: يتم تقطيع اللحم إلى مكعبات متوسطة الحجم، ثم تُشوى القطع في مكعب زبدة وتُضاف إليه بعض المنكهات مثل ورق اللورا، الحبهان، الفلفل الأسود، الكزبرة، والبصل. بعد ذلك، يتم إضافة ماء مغلي إلى اللحمة وتترك حتى تنضج تمامًا.

تحضير الأرز: يتم تحميص الرز بالزبدة جيدًا حتى يحمر قليلًا، ثم نضيف إليه شوربة اللحم والملح بمقدار مناسب حتى يُغطى الرز بمقدار يعادل عقلة الإبهام. يتم تقليبه جيدًا ثم يُترك لينضج على نار هادئة.

تحضير الصلصة: نبدأ بوضع الزبدة في الحلة ونشوح الثوم قليلاً، ثم نضيف الفلفل والكزبرة والملح، ونقلبهم لبضع ثوانٍ. بعد ذلك، نضيف الخل ونقلب جميع المكونات معًا. بعد ذلك، نضيف الصلصة ونزيد قليلًا من شوربة اللحمة.

تشويح اللحمة وإعطائها لون: يتم تشويح اللحمة في قطع من الزبدة حتى تأخذ لون من جميع الجهات.

تحضير الخبز: نضيف في نفس الطاسة التي استخدامها لتشويح اللحمة كمية قليلة من الثوم والكزبرة والخل، ونشوح فيها الخبز. بعد ذلك، نضيف كمية قليلة من شوربة اللحم والصلصة إلى الخبز.

تحضير طبق الفتة:

يتم وضع الخبز في طبق التقديم أولاً، ثم يُضاف فوقه الأرز، ثم الصلصة، وأخيرًا قطع اللحم.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة