Connect with us

أخبار

“محطة تحيا مصر: رؤية وإنجازات في تحويل مصر إلى مركز لوجستي إقليمي”

Published

on

"محطة تحيا مصر: رؤية وإنجازات في تحويل مصر إلى مركز لوجستي إقليمي"

أكد المهندس كامل الوزير، وزير النقل، أنه جارٍ تنفيذ خطة شاملة لتطوير كافة الموانئ المصرية تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت.

وأشار الوزير إلى أن محطة تحيا مصر، التي تم افتتاحها رسمياً في يونيو 2023، أصبحت تستقبل السفن ذات الأحجام الكبيرة لأول مرة في ميناء الإسكندرية. كما بدأت المحطة باستقبال أكثر من سفينة للبضائع العامة في نفس الوقت على رصيفها الجنوبي.

وأضاف الوزير أن معدلات ومؤشرات أداء المحطة في عامها الأول تشير إلى بدء دخول ميناء الإسكندرية كأحد محطات الترانزيت في المستقبل.

جاءت هذه التصريحات الصحفية لوزير النقل بمناسبة احتفال وزارة النقل، ممثلة في شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض – الذراع التجاري لوزارة النقل في مجال إنشاء وإدارة وتشغيل المحطات داخل الموانئ المصرية – بمرور عام على الافتتاح الرئاسي لمحطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية في 15 يونيو 2023، والذي سبقته بداية التشغيل التجريبي للمحطة واستقبال أولى السفن على رصيفها الشمالي في الثاني عشر من فبراير 2023.

يعد هذا الافتتاح الرئاسي للمحطة تتويجاً لجهود عملاقة وعمل دؤوب وكفاح مستمر على عدة محاور بالتوازي. شملت هذه الجهود إنشاء وتشييد بنية تحتية متطورة من ساحات وأرصفة ذات مواصفات عالمية قادرة على استيعاب الجيل الرابع من السفن والناقلات العملاقة، ومجهزة بأعلى معايير الأمان. كما تم شراء وتركيب أحدث المعدات الصديقة للبيئة لتداول البضائع، بالإضافة إلى تركيب نظام متطور لتكنولوجيا المعلومات. وتم تجهيز أطقم التشغيل ودمجها ضمن خطة تدريب على أعلى مستوى، سواء داخل البلاد أو خارجها.

وأشار وزير النقل إلى نجاح المحطة بعد مرور عام كامل على افتتاحها، حيث نجحت في التعاقد مع 6 خطوط ملاحية عالمية مختلفة، واستقبال أكثر من 330 سفينة وتداول حوالي 410 ألف حاوية بمراعاة جميع إجراءات الأمن والسلامة والصحة المهنية. وقد تم ذلك تحت إشراف طاقم عمل المحطة.

في الثلاثين من مايو 2024، استقبلت محطة تحيا مصر السفينة (APOLLON) التابعة للخط الملاحي CMA، والتي تعتبر أكبر سفينة حاويات دخلت ميناء الإسكندرية حتى الآن. تبلغ طولها 366 مترًا، وعرضها 51 مترًا، وغاطسها يصل إلى 14 مترًا، وحمولتها الكلية 156 ألف طن، ما يعادل أكثر من 15 ألف حاوية. هذا يشير إلى تطور أعمال التشغيل بالمحطة وقدرتها على استيعاب أحجام أكبر من السفن.

كما بدأت المحطة باستقبال أكثر من سفينة للبضائع العامة في نفس الوقت على رصيفها الجنوبي.

وأضاف وزير النقل أنه نتيجة لمعدلات ومؤشرات أداء المحطة في عامها الأول، بدأ دخول ميناء الإسكندرية كإحدى محطات الترانزيت في المستقبل، حيث بلغت نسبة الترانزيت من إجمالي التداول حوالي 39%. كما تم تحديد هدف لجعل المحطة مركزاً رئيسياً لتجارة الترانزيت في الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن محطة تحيا مصر حققت المركز الرابع من حيث الإنتاجية والمركز الثاني من حيث السلامة في منظومة المحطات التي تشرف عليها شركة CMA CGM على مستوى أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط، حيث تدير حوالي 50 محطة على مستوى العالم.

وأكد أن هذا الإنجاز يعد شهادة على مواكبة المحطة للمعايير العالمية والتحسين المستمر في الأداء، حيث امتثلت المحطة لكافة الضوابط والالتزامات العالمية للأمن البحري (ISPS CODE) وكود البضائع الخطرة. تم تأمين المحطة بالكامل من خلال 3 شركات مصرية، نظراً لحجم الاستثمار الضخم.

وأخيراً، أشار إلى نجاح المحطة في التعاون مؤخراً مع مصلحة الجمارك المصرية لإصدار نظام جمركي للمخازن بالمحطة، بهدف مساعدة الشركات العالمية لجعل المحطة مركزاً رئيسياً لتداول وتوزيع بضائعها، مما سيسهم في جذب نوعية جديدة من البضائع إلى سوق النقل المصري.

الوزير أوضح أن تصميم المحطة يعتمد على أحدث تقنيات النظام الذكي، بداية من بوابات الدخول والخروج التي تماشي التطور التكنولوجي في الموانئ البحرية العالمية. تعمل هذه البوابات بنظام OCR (نظام كاميرات التعرف على الأحرف) لتسجيل دخول وخروج كافة الشاحنات والبضائع المتجهة إلى ومن المحطة.

وأدى ذلك إلى تطبيق نظام التسجيل المسبق للشاحنات، الذي يُعد واحدًا من أبرز المميزات التي تميز المحطة عن غيرها، حيث يتم تسجيل الشاحنة قبل وصولها إلى المحطة، مما يسمح للسائقين بالتواصل مع نظام الإدارة بالمحطة لتحديد موعد ومكان تفريغ الشاحنة وموعد المغادرة. تمكنت الشركة بفضل هذا النظام من ضغط وقت الشاحنة داخل المحطة لا يتجاوز 20 دقيقة، وهو رقم قياسي لم تصل إليه أي محطة في مصر من قبل.

ويتوقع أن يؤدي هذا الإنجاز إلى زيادة أحجام التداول وبالتالي إيرادات المحطة، والتغلب على أكبر التحديات التي تواجه الموانئ البحرية، مثل التكدس. كما شملت منظومة تكنولوجيا المعلومات بالمحطة أحدث أساليب تأمين البيانات التشغيلية لضمان الأمان والكفاءة.

لضمان استمرارية الارتقاء وتعظيم الاستفادة القصوى من المشروع الاقتصادي العملاق، وفي إطار استراتيجية وزارة النقل لإنشاء محاور لوجستية تنموية متكاملة، تم ربط الموانئ البحرية بالموانئ الجافة والبرية عبر شبكة السكك الحديدية. هذا الربط يهدف إلى تحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت، ولتعظيم حجم التداول، بدأت شركة المجموعة المصرية بالتعاون مع الهيئة العامة لميناء الإسكندرية في تطوير البنية الفوقية لاستخدام وإدارة وتشغيل محطة شحن الحاويات بالقطارات (RAILWAY CONTAINER STATION – RCS) على مساحة 20 ألف متر مربع.

تم إنشاء 4 خطوط سكة حديد بإجمالي أطوال 1310 متر، وتم ربطها بالسكك القومية لسكك حديد مصر، مما يمكن المحطة من شحن قطار بطول 600 متر بمتوسط 50 حاوية مكافئة للرحلة الواحدة. يهدف هذا المشروع إلى ربط المحطة بالموانئ الجافة في 6 أكتوبر والعين السخنة، لتكون بوابة رئيسية لحركة التجارة للخطوط الملاحية في مصر والشرق الأوسط.

من الناحية التشغيلية، يجري التعاون مع تحالف شركة الغرابلي وشركة ثرى إيه انترناشونال (G3A)، الذي سيقوم بدور الناقل، بتوفير أكثر من 3 قطارات أسبوعياً في البداية، قبل أن يصل إلى عدد 3 إلى 5 قطارات يومياً، بسعة تصل إلى 250 حاوية مكافئة، متجهة إلى جميع الموانئ البحرية والجافة. من المتوقع بدء تشغيل محطة شحن الحاويات بالقطارات على أرصفة 33-34 في ميناء الإسكندرية قبل نهاية هذا العام.

تم تجهيز محطة تحيا مصر في حيز جغرافي يبلغ مساحته 570 ألف متر مربع، وتتميز بأعماق تتراوح من 14 إلى 17.5 متر. أطوال الأرصفة تصل إلى حوالي 2.5 كيلومتر، مما يجعلها قادرة على استقبال من 6 إلى 7 سفن في نفس الوقت. تتداول المحطة ثلاثة أنواع من البضائع: الحاويات، البضائع العامة، والسيارات. تصل السعة الاجمالية السنوية إلى 1.5 مليون حاوية مكافئة، و2 مليون طن من البضائع العامة، و100 ألف سيارة، مما يحقق طاقة تداول تتراوح من 12 إلى 15 مليون طن سنويًا.

تتوفر المحطة على معدات ثقيلة تصل إلى حوالي 140 معدة، بما في ذلك 4 ونشات رصيف عملاقة (STS) في المرحلة الأولى للتعامل مع سفن الجيل الرابع. يمكن لمحطة تحيا مصر استقبال سفن حاويات ضخمة، حيث تصل حمولتها إلى 20 ألف حاوية. كما تم تجهيز المحطة بـ 12 ونشًا من أوناش الساحة (ERTG) ذات المواصفات العالمية، والتي تتميز بأقل استهلاك للطاقة الكهربائية، مما يجعلها صديقة للبيئة لأول مرة في مصر.

المخطط يشمل تشغيل المحطة بكامل طاقتها التشغيلية في المستقبل بـ 10 ونشات رصيف و 30 ونشًا ساحة. تم اتخاذ قرار بالبدء في المرحلة الثانية حيث يتم التعاقد حاليًا على معدات المرحلة الثانية لتوريدها، استعدادًا للعمل بداية من عام 2026.

قامت شركة المجموعة المصرية باختيار شركة CMA-CGM الفرنسية، ثالث أكبر شركة ملاحة حاويات عالميًا، لتشغيل وإدارة محطة تحيا مصر. تعد CMA-CGM تستخدم 200 مسار شحن بين 420 ميناء في 150 دولة مختلفة، مما يجعل التعاون معها إضافة كبيرة لتحسين إدارة وتشغيل المحطة، وتمكين تطبيق المعايير الدولية في عمليات الموانئ. يهدف هذا التعاون إلى تحقيق معايير قياسية في عمليات الشحن والتفريغ بالمحطة.

تصل نسبة العمالة المصرية بالمحطة إلى 99%، مما ساهم في توفير فرص عمل مباشرة تصل إلى 1000 فرصة عمل، بالإضافة إلى أكثر من 5000 فرصة عمل غير مباشرة نتيجة لتعاقد المحطة مع حوالي 20 شركة لتقديم خدمات متنوعة مثل الأمن، النظافة، والزراعة، وغيرها.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

أخبار

“وفاة الفنان أحمد فرحات: فهم هبوط الدورة الدموية وأسبابه وأعراضه”

Published

on

"وفاة الفنان أحمد فرحات: فهم هبوط الدورة الدموية وأسبابه وأعراضه"

تصدر خبر وفاة الفنان القدير أحمد فرحات مؤشرات البحث في الساعات الأخيرة، بعد تعرضه لأزمة صحية استدعت نقله إلى المستشفى.

أعلنت زوجة أحمد فرحات في تصريحات صحفية أن زوجها توفي نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية وتوقف عضلة القلب أثناء تواجده في العناية المركزة.

بعد وفاة أحمد فرحات، نقدم لكم أبرز المعلومات حول هبوط الدورة الدموية:

يحدث ضعف الدورة الدموية عندما يتعرض النظام المعقد للدورة الدموية الذي ينقل الدم والأكسجين والمواد المغذية إلى جميع أنحاء الجسم للاضطراب. عندما تكون حالة القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك الأوعية الدموية والشرايين والشعيرات الدموية، جيدة، فإنها تستطيع تلبية احتياجات خلايا الجسم بفاعلية. هذا يشمل نقل الأكسجين والمواد الضرورية إلى الخلايا وإزالة النفايات منها بشكل مستمر.

تحدث المشاكل عندما يحدث خلل في أي جزء من نظام التوصيل أو في الصمامات التي تتحكم في تدفق الدم. هذا يمكن أن يتسبب في تعثر الدم في مسارات غير معتادة أو في مواجهة عوائق على طول الطريق.

العوائق في الأوعية الدموية تجعل من الصعب على الدم المرور عبرها، خصوصًا عند محاولة الوصول إلى الأجزاء البعيدة عن القلب مثل أصابع اليدين والقدمين. أكبر مشكلة في ضعف الدورة الدموية هي أن الخلايا لا تحصل على كمية الأكسجين التي تحتاجها، مما يؤدي إلى عدم قدرتها على أداء وظائفها بشكل جيد.

أعراض هبوط الدورة الدموية:

  • إحساس “الدبابيس والإبر” على سطح بشرتك.
  • لون البشرة شاحب أو أزرق.
  • برودة أصابع اليدين أو القدمين.
  • ألم صدر.
  • تورم.
  • انتفاخ في الأوردة.

أسباب هبوط الدورة الدموية:

  • التدخين:

تؤدي المواد الكيميائية إلى تلف الأوعية الدموية، مما يزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

  • ارتفاع ضغط الدم:

عندما يضغط الدم بقوة كبيرة على جدران الأوعية الدموية، قد يؤدي ذلك إلى إضعافها، مما يجعل من الصعب على الدم التحرك من خلالها.

  • تصلب الشرايين:

تتراكم اللويحات، التي تحتوي على الدهون والكوليسترول، داخل الشرايين، مما يقيّد تدفق الدم.

  • السكري:

وجود مستويات مرتفعة من الجلوكوز في الدم يمكن أن يتسبب في ضرر للأوعية الدموية.

  • تجلط الأوردة العميقة:

يعمل جسمك على تكوين جلطة دموية في ساقك، مما يقلل من تدفق الدم.

  • الانسداد الرئوي:

تنفجر جلطة دموية في ساقك وتنتقل إلى رئتيك، مما يعيق وصول الدم إلى الرئتين.

  • الشريان المحيطي:

تقلل اللويحة المتراكمة داخل الشرايين المحيطية من كمية الدم التي تصل إلى ساقيك وقدميك.

  • الدوالي:

عندما يرتفع ضغط الدم، يمكن أن يتسبب ذلك في تلف جدران وصمامات الأوردة. وهذا قد يؤدي إلى تدفق الدم بشكل غير صحيح داخل الدوالي.

  • مرض رينود:

تصبح الأوعية الدموية في أصابع قدميك وأصابع يديك أضيق عندما تكون متوترًا أو في حالة برودة.

  • السمنة:

يمكن أن تعرضك السمنة لخطر الإصابة بمشاكل طبية تؤدي إلى إبطاء تدفق الدم، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكوليسترول.

Continue Reading

أخبار

“أسعار الدولار في البنوك المصرية اليوم الخميس 18 يوليو 2024: تحديثات وتفاصيل”

Published

on

"أسعار الدولار في البنوك المصرية اليوم الخميس 18 يوليو 2024: تحديثات وتفاصيل"

إليكم سعر الدولار اليوم الخميس 18 يوليو 2024 في البنوك المصرية، حيث سجل 48.16 جنيه للشراء و48.29 جنيه للبيع في البنك المركزي المصري.

سعر الدولار في البنك الأهلي المصري:

48.15 جنيه للشراء.

48.25 جنيه للبيع.

سعر الدولار في بنك مصر:

48.15 جنيه للشراء.

48.25 جنيه للبيع.

سعر الدولار في بنك الإسكندرية:

48.15 جنيه للشراء.

48.25 جنيه للبيع.

سعر الدولار في البنك التجاري الدولي “CIB”:

48.15 جنيه للشراء.

48.28 جنيه للبيع.

سعر الدولار في بنك القاهرة:

48.15 جنيه للشراء.

48.25 جنيه للبيع

Continue Reading

أخبار

“استراتيجية تطوير قطاع الصناعة في مصر: رؤية وزير النقل والصناعة للنمو الاقتصادي المستدام”

Published

on

"استراتيجية تطوير قطاع الصناعة في مصر: رؤية وزير النقل والصناعة للنمو الاقتصادي المستدام"

قبل نحو أسبوعين، تولت الحكومة المصرية الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، وبدأت بجدية في التركيز على ملف الصناعة والاستثمار كأحد أولوياتها الرئيسية للفترة المقبلة. تم إنشاء وزارة جديدة مخصصة للإستثمار، وتم تعيين الفريق مهندس كامل الوزير نائباً لرئيس الوزراء لشؤون التنمية الصناعية، بالإضافة إلى منصبه كوزير للنقل والصناعة.

أدلى الوزير بتصريحات هامة في هذا السياق، حيث أكد على أهمية تطوير قطاع الصناعة وزيادة الاستثمارات كخطوة أساسية نحو تحقيق تقدم اقتصادي ملحوظ.

قال الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء لشؤون التنمية الصناعية ووزير النقل والصناعة، إن تطوير قطاع الصناعة في مصر سيسهم في زيادة إيرادات العملة الصعبة وتقليل الطلب على الدولار، مما ينتج عنه رفع قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية.

وأضاف أن من المتوقع أن ينخفض سعر الدولار إلى 25 جنيهًا في حالة تحسين قطاع الصناعة، وينخفض أيضًا سعر رغيف العيش من 120 قرشًا إلى 60 قرشًا.

قال الوزير إنه في حال تعزيز الصناعة وزيادة الإنتاجية، من المتوقع أن ينخفض سعر الدولار إلى 10 جنيهات.

خلال حواره مع الإعلامي أحمد الطاهري في برنامج “كلام في السياسة” على قناة “إكسترا نيوز”، أشار الوزير إلى وجود خطة شاملة سيتم تنفيذها للنهوض بالصناعة المصرية خلال الفترة القادمة، تعتمد على خمسة محاور رئيسية.

ذكر الوزير أن هناك خطة شاملة ستُنفذ للنهوض بالصناعة المصرية خلال الفترة القادمة، تعتمد على خمسة محاور، منها حل مشكلات المصانع المتعثرة.

شدد الوزير على أهمية التسارع في حل هذه المشكلات، سواء كانت إدارية أو تمويلية، وأكد على نيته للتنسيق بكل الوسائل الممكنة مع البنوك الكبرى والبنك المركزي والحكومة، لمساعدة المصانع المتعثرة على بدء إنتاجها بكفاءة في مجالاتها المختلفة.

وأشار إلى أنه سيتم حل مشكلات جميع المصانع المتعثرة التي حصلت على رخصة، مؤكدًا أن قرار الحل يكمن في اختصاص الوزارة.

أكد الوزير أن مصر تمتلك 152 فرصة استثمارية في قطاع الصناعة تحتاج إلى العمل عليها فورًا. وأشار إلى أن صناعات السيراميك وحديد التسليح تتمتع بميزة تنافسية، بالإضافة إلى صناعات النسيج التي يمكنها المنافسة على الصعيد الدولي، وأكد على أن الحكومة ستعمل على تشجيع هذه الصناعات وزيادة صادراتها.

قال الفريق كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، إنه تلقى توجيهاً مباشراً من الرئيس السيسي بالتوسع في الصناعة، نظراً لأهميتها كمحرك أساسي لمستقبل مصر.

وأضاف الوزير: “نسعى لتطوير الصناعة بما يساهم في تحسين حياة المواطن وجودة معيشته اليومية”.

وأكد أيضًا أنه سيتم تقديم الدعم الفني للمصانع لتحقيق الاعتماد العالمي وتحسين جودة منتجاتها.

في السنوات الأخيرة، أكد المحلل الاقتصادي إسلام الأمين أن مصر شهدت جهوداً ملحوظة لتطوير قطاعها الصناعي كجزء من خطة التنمية الاقتصادية المستدامة. يعد القطاع الصناعي من الركائز الأساسية لتحقيق النمو الاقتصادي وتعزيز القدرة التنافسية للبلاد، حيث قامت الحكومة بإطلاق عدد من المشاريع والمبادرات لتعزيز الاستثمار في هذا القطاع، بما في ذلك إنشاء مناطق ومدن صناعية جديدة وتحسين البنية التحتية الخاصة بالطرق والمواصلات. كما قدمت الحكومة حوافز مثل الإعفاءات الضريبية وتسهيلات التمويل لدعم دور القطاع الخاص في تعزيز التنمية الصناعية.

وأضاف الأمين في تصريحاته، أن تطوير القطاع الصناعي في مصر يتيح فرصًا كبيرة لتحسين الأداء الاقتصادي وتعزيز قوة العملة المحلية. ورغم ذلك، يتطلب هذا التطوير جهداً مستمراً لتجاوز التحديات والاستفادة الكاملة من الفرص المتاحة.

وأوضح أن تقليل الطلب على العملات الأجنبية يسهم في الحفاظ على استقرار الجنيه المصري، مما يؤدي بدوره إلى زيادة الاحتياطيات النقدية من العملات الأجنبية.

وأشار إلى أن تقليل الحاجة لاستيراد السلع وتوفيرها محليًا يسهم في تقليل الإنفاق على العملات الأجنبية. كما يؤدي استقرار العملة المحلية إلى تعزيز ثقة المستثمرين الأجانب والمحليين في الاقتصاد المصري، مما يعزز من فرص المزيد من الاستثمارات.

وأوضح أن هناك آليات تتطلب من الحكومة بذل جهود مكثفة لتحقيقها من أجل زيادة الإنتاج الصناعي، مثل زيادة الاستثمارات الخاصة في المشاريع الصناعية لتحديث المعدات وتطوير خطوط الإنتاج. كما تشمل الآليات دعم الشركات الناشئة لتعزيز الابتكار والإنتاج المحلي. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر الشراكات الدولية مع الشركات العالمية فرصة مهمة للاستفادة من خبراتهم وتقنياتهم المتقدمة.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة