Connect with us

البوابة الأخبارية

ما لا تعرفه عن الاسطورة صالح سليم

Published

on

على الرغم من مرور 11 عاماً على رحيل صالح سليم إلا انه مازال يعيش فى قلوب جماهير الكرة المصرية عامة و الاهلي خاصة فلا أحد ينكر أن المايسترو هو رمز من رموز البلاد فرئيس الأهلى السابق هو أحد العلامات المضيئة والبارزة فى تاريخ النادى الأهلى والكرة المصرية بصفة عامة على مدار أكثر من نصف قرن قضاها بين جدران القلعة الحمراء ما بين لاعبا واداريا ورئيسا للنادى منذ انضمامه إلى أشبال النادى عام 1944 وحتى وفاته فى مايو من عام 2002, وأطلق عليه الجماهير و النقاد لقب المايسترو نظرا لقدراته ومواهبه الخاصة فى القيادة سواء وهو لاعب أو اداريا أو رئيسا للنادى .

ولد الكابتن صالح سليم فى 11 سبتمبر عام 1930 فى حى الدقى والده هو الدكتور توفيق سليم ووالدته الشريفة زينب التى تنتمى إلى الأسرة الهاشمية موهبة صالح سليم مع الكرة ظهرت معه منذ نعومة أظافره ، حيث انضم لفريق مدرسة الأورمان الإعدادية ثم اختير عضوا فى منتخب المدارس الثانوية عندما كان طالبا فى مدرسة السعيدية قبل أن ينضم لأشبال النادى الأهلى عام 1944 ونجح سريعا فى اثبات وجوده وموهبته حتى تمكن من فرض نفسه لينضم إلى الفريق الأول وهو فى السابعة عشرة من عمره وخاض أول مباراة له مع الأهلى وديا أمام المصرى عام 1948 وفاز الأهلى وقتها بهدفين مقابل هدف واحد وأحرز صالح سليم هدف الفوز أما المباراة الرسمية الأولى فقد كانت أمام يونان الأسكندرية فى الأسبوع الثالث لبطولة الدورى العام موسم 1948 وفاز الأهلى 2/صفر .منذ المشاركة الأولى فى أول بطولة دورى عام فى مصر بدأ الراحل صالح سليم فى رحلته مع النجومية حيث استمر مع الأهلى طوال 19 عاما فى الملاعب حتى اعتزل اللعبة فى نهاية عام 1966 وكانت آخر مباراة رسمية يشارك فيها مع الأهلى أمام الطيران يوم 11 نوفمبر عام 1966.

خلال مشواره مع الأهلى ساهم صالح سليم فى احراز 19 بطولة للأهلى منها 11 دورى عام و8 كأس مصر ونجح نجم الأهلى فى تسجيل 78 هدفا فى مباريات الدورى و14 هدفا فى الكأس .

بدأ صالح سليم مشواره مع منتخب مصر عام 1950 وكان كابتن الفريق الذى فاز بكأس بطولة الأمم الأفريقية عام 1959 بالقاهرة ، كما شارك مع المنتخب الوطنى فى دورة الألعاب الأوليمبية بروما عام 1960 . يحتفظ صالح سليم بالرقم القياسى لأكبر عدد من الأهداف يحرزها لاعب فى مباراة واحدة حين أحرز سبعة أهداف فى مرمى النادى الإسماعيلى فى الدور الأول لموسم 1958 وانتهت المباراة وقتها بفوز الأهلى بثمانية أهداف نظيفة . يبقى صالح سليم من اوائل اللاعبين الذين احترفوا بالخارج رغم أن حسين حجازى و ومحمد لطيف خاضا التجربة قبله إلا انها كانت لظروف الدراسة بالخارج ولكن نجم الأهلى القديم تلقى عرضا للإحتراف فى صفوف نادى جراتس النمساوى بعد أن ذاع صيته وبالفعل قررالمايسترو خوض تجربة الإحتراف فى أوروبا عام 1963 ولكنه لم يستمر أكثر من أربعة شهور بعد أن وجد صعوبة فى التأقلم مع الحياة فى أوروبا فى ذلك الوقت رغم أنه قدم مباريات قوية مع ناديه وأحرز ستة أهداف فى مباراة واحدة بالدورى حتى أطلقت عليه الجماهير النمساوية لقب الفرعون المصرى . بعد إعتزاله اللعبة لم يبتعد صالح سليم عن كرة القدم معشوقته الأولى وبعد إعتزاله اللعبة بأربعة سنوات تولى منصب مدير الكرة فى عام 1971 ونجح فى استقدام المدير الفنى المجرى هيديكوتى صاحب الإنجازات الرائعة لفريق الأهلى فى السبعينات و كون معه جيلاً ذهبياً الذى لقب بعد ذلك بجيل التلامذة صاحب الأنجازات الرائعة ولم يستمر كثيرا فى منصبه بعد أن رفض تدخلات البعض فى مهام منصبه وتحول بعد ذلك للعمل التطوعى فى مجلس الإدارة حيث تم انتخابه عضوا فى المجلس عام 1972. بعد مرور أربع سنوات قرر صالح سليم خوض انتخابات النادى على مقعد مجلس الإدارة أمام الفريق عبد المحسن مرتجى ولكنه حصل على 45% من الأصوات وجاءت انتخابات عام 1980 ليعاود نجم الأهلى المحاولة ولكنه نجح بتفوق كبير فى هذه المرة ليصبح أول لاعب كرة يتولى هذا المنصب طوال تاريخ الرياضة المصرية وونجح الكابتن صالح فى الفوز برئاسة النادى لمدة خمس دورات أى ظل فى موقع القيادة لأكبر وأعرق أندية القارة الأفريقية والوطن العربى طوال 20 عاما أحرز الأهلى خلالها مئات وآلاف البطولات فى مختلف العبات الرياضية .

اخبار السينما و الفن

“تنوع وفنون: استعراض للعروض المسرحية خلال إجازة عيد الأضحى في مصر”

Published

on

"تنوع وفنون: استعراض للعروض المسرحية خلال إجازة عيد الأضحى في مصر"

بتوجيهات من الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، يسر البيت الفني للمسرح برئاسة المخرج خالد جلال، رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافي والقائم بأعمال رئيس البيت الفني للمسرح، أن يقدم خلال أجازة عيد الأضحى المبارك ست عروض مسرحية جديدة لجمهوره على مسارحه في القاهرة والإسكندرية.

العروض هي: “مش روميو وجولييت” من ثاني أيام العيد، “ذات والرداء الأحمر” ثاني أيام العيد، “الحلم حلاوة” من ثاني أيام العيد، “مغامرة في المدينة الأسطورية” من ثاني أيام العيد، “العيال فهمت” من ثالث أيام العيد، “مرايا إلكترا” من ثالث أيام العيد.

يسر فرقة المسرح القومي بقيادة الدكتور أيمن الشيوي أن تعلن عن افتتاح عرضها الجديد “مش روميو وجولييت”، المستوحى من النص الكلاسيكي “روميو وجولييت” لوليام شكسبير، والذي يتميز بأداء كل من الفنان علي الحجار والفنانة رانيا فريد شوقي، وبتأليف شعري من قبل أمين حداد، وإخراج عصام السيد. ستبدأ العروض في تمام الساعة التاسعة مساءً، ابتداءً من اليوم الثاني من عيد الأضحى المبارك، على المسرح القومي.

يطلق فريق المسرح الكوميدي بقيادة الفنان ياسر الطوبجي، عرضه الجديد “العيال فهمت”، المستوحى من الفيلم الغنائي “صوت الموسيقى”، الذي أخرجه شادي سرور وأنتجته المسرح الكوميدي. سيُعرض العرض على مسرح ميامي ابتداءً من الثامنة والنصف مساءً، ابتداءً من اليوم الثالث من عيد الأضحى المبارك.

تقدم فرقة مسرح الشباب بقيادة الفنان سامح بسيوني، عرضها المسرحي الجديد “مرايا إلكترا”، من تأليف متولي حامد وإخراج أيمن مصطفى، وهو من إنتاج مسرح الشباب. سيُعرض العرض على المسرح العائم، ابتداءً من الثامنة والنصف مساءً، ابتداءً من اليوم الثالث من عيد الأضحى المبارك.

تفتتح فرقة مسرح القاهرة للعرائس بقيادة الدكتور أسامة محمد علي، عرضها المسرحي الجديد “ذات والرداء الأحمر”، بتأليف وأشعار وليد كمال، وإخراج نادية الشويخ. سيتم عرض العرض ابتداءً من الساعة الثامنة مساءً، ابتداءً من اليوم الثاني من عيد الأضحى المبارك.

يفتتح فريق المسرح القومي للأطفال بقيادة الفنان عادل الكومي، عرضهم المسرحي الجديد “الحلم حلاوة”، من تأليف ياسر أبو العينين وإخراج مي مهاب. سيُقدم العرض على مسرح متروبول، ابتداءً من الساعة السابعة والنصف مساءً، ابتداءً من اليوم الثاني من عيد الأضحى المبارك.

تقدم فرقة الإسكندرية بقيادة الفنان محمد مرسي العرض المسرحي الممتع للأطفال “مغامرة في المدينة الأسطورية”، من إنتاج فرقة الإسكندرية. سيتم عرض العرض على مسرح ليسيه الإسكندرية في تمام الساعة الرابعة عصرًا، ابتداءً من اليوم الثاني من عيد الأضحى المبارك.

إجمالاً، سيتم تقديم 11 عرضاً مسرحياً خلال إجازة عيد الأضحى، حيث يشمل ذلك 5 عروض مسرحية تعرض لأول مرة، بالإضافة إلى عروض مسرحية يتم إعادة عرضها. تقدم فرقة المسرح الكوميدي أيضاً عرضها “يوم عاصم جدا”، من تأليف وأشعار أيمن النمر، وإخراج عمرو حسان، وسيتم عرضه في تمام الساعة التاسعة مساءً، على مسرح السلام بشارع القصر العيني.

فرقة مسرح الغد بقيادة الفنان سامح مجاهد تقدم عرضها المسرحي “النقطة العمياء”، والذي يستند إلى رواية “العطب” للكاتب السويسري فريدريش دورينمات. العرض من إعداد وإخراج أحمد فؤاد، وسيُعرض في تمام الثامنة والنصف مساءً على مسرح الغد بالعجوزة.

فرقة مسرح المواجهة والتجوال بقيادة الفنان محمد الشرقاوي، تعرض عرضها المسرحي “السمسمية”، من كتابة وإخراج سعيد سليمان. سيتم عرض العرض في تمام الثامنة مساءً، على المسرح العائم الصغير بالمنيل.

فرقة مسرح الشمس لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة بقيادة الفنان محمد متولي، تقدم عرضها المسرحي “كاندي كراش”، من تأليف سعيد حجاج وإخراج محمد متولي. سيتم عرض العرض في تمام السابعة مساءً على مسرح الحديقة الدولية بمدينة نصر.

تعرض فرقة مسرح الإسكندرية بقيادة الفنان محمد مرسي، عرضها المسرحي “حازم حاسم جدا”، من كتابة وليد يوسف وإخراج محمد مرسي، على مسرح ليسيه الحرية بالإسكندرية، في تمام الثامنة مساءً.

Continue Reading

أخبار

“جهود مكثفة لنقل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة: التنسيق الفعّال بين الهلال الأحمر المصري والجهات المعنية”

Published

on

"جهود مكثفة لنقل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة: التنسيق الفعّال بين الهلال الأحمر المصري والجهات المعنية"

تشهد مدينتا رفح والعريش في شمال سيناء جهودًا مكثفة ومتواصلة على مدار الساعة لنقل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر الحدود المصرية. يتم إدارة هذه الجهود بواسطة الهلال الأحمر المصري بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية، حيث تصل الشحنات عبر طائرات تهبط في مطار العريش، وسفن ترسو في ميناء العريش وموانئ أخرى في مصر، بالإضافة إلى شاحنات تسلك الطرق الدولية المؤدية إلى شمال سيناء.

على مدار الساعة، يعمل متطوعو الهلال الأحمر المصري في مواقع جمع المساعدات ومراكز فرزها وتحميلها في مدينة العريش، ويقومون بنقلها إلى المنطقة اللوجستية في منطقة رفح بالقرب من الحدود مع قطاع غزة. تتم نقل هذه المساعدات عبر شاحنات تمر عبر معبر كرم أبو سالم، وهو المعبر الوحيد المفتوح حاليا لدخول المساعدات إلى غزة، بعد إغلاق معبر رفح من قبل السلطات الإسرائيلية وتعطيل حركة الدخول والخروج إلى ومن قطاع غزة.

تشير الإحصاءات إلى أن الهلال الأحمر المصري قام بتجهيز ونقل حوالي 20,835 شاحنة مساعدات يومياً منذ بداية الهجمات الإسرائيلية على غزة في أكتوبر الماضي. كما تتوقف نحو 400 شاحنة في وضع استعداد لدخول غزة من خلال منطقة رفح اللوجستية، بينما تم إعداد شاحنات إضافية في مدينة العريش لتكون جاهزة للانتقال إلى رفح عند الحاجة.

وصل عدد الطائرات التي هبطت في مطار العريش، محملة بالمساعدات الإنسانية لسكان قطاع غزة، من دول عربية وأجنبية إلى 784 طائرة، نقلت ما يقدر بـ 23,823 طنًا من المساعدات الدولية. تم تسليم هذه المساعدات للهلال الأحمر المصري لنقلها إلى الجانب الفلسطيني.

في إطار هذه الجهود، وصلت طائرة جديدة من السعودية محملة بكميات من المواد الغذائية والإغاثية والإيوائية من مركز الملك سلمان للإغاثة الإنسانية، مما يرفع عدد الطائرات السعودية التي وصلت إلى 52 طائرة. ووصلت طائرات أخرى من باكستان وروسيا، تحمل كميات كبيرة من المواد الإغاثية والغذائية.

وتتضمن المساعدات، إلى جانب الوفود الرسمية من مختلف أنحاء العالم، جمعية الطيران من الجزائر، والنمسا، والبحرين، وبلجيكا، والبرازيل، وبريطانيا، وكولومبيا، والدنمارك، وإنجلترا، والاتحاد الأوروبي، وفرنسا، وألمانيا، واليونان، والهند، وإندونيسيا، والعراق، وإيطاليا، واليابان، والأردن، وكازاخستان، وكينيا، والكويت، وليبيا، وماليزيا، والمغرب، والنرويج، وعمان، وقطر، ورومانيا، وروسيا، وسنغافورة، وجنوب أفريقيا، وسويسرا، وهولندا، وتونس، وتركيا، وتركمانستان، والإمارات العربية المتحدة، وأمريكا، وفنزويلا، والمملكة العربية السعودية، والأرجنتين.

تنتشر فرق الهلال الأحمر المصري عند معبر رفح لاستقبال الحالات الإنسانية، وتتواجد أيضًا في مستشفيات شمال سيناء لاستقبال الجرحى والمصابين. يقوم عدد من شباب الهلال الأحمر المدربين على تقديم الدعم النفسي في مراكز مخصصة لهذا الغرض، بالإضافة إلى تقديم الدعم النفسي في مواقع أخرى مثل استراحات العالقين الفلسطينيين في العريش ومقر الإقامة المخصصة للمرضى المحتاجين للعلاج.

من ناحية أخرى، سجلت حركة نقل المساعدات عبر الموانئ المصرية وصول عدة سفن محملة بالمساعدات من خلال عدد من الموانئ. استقبل ميناء العريش سفنًا قادمة من الإمارات وقطر وتركيا والكويت، محملة بأطنان من المساعدات الإنسانية، بما في ذلك المواد الغذائية والإيوائية والطبية.

وكانت آخر السفن التي رست في ميناء العريش سفينة تركية محملة بما يصل إلى 2500 طن من المساعدات الإنسانية. وقد سبقتها سفن تحمل مساعدات من قطر وتركيا، وأخرى من الكويت تحمل مواد إغاثية متنوعة. وقد استقبل الميناء ثلاث سفن إماراتية في إطار عملية “الفارس الشهم 3″، محملة بحوالي 4630 طن من المواد الإغاثية المتنوعة.

من بين السفن التركية، واحدة نقلت 2500 طن من المساعدات الغذائية والطبية المتنوعة لصالح قطاع غزة، وقدمتها الهلال الأحمر التركي. كما وصلت سفينة أخرى تحمل مساعدات إغاثية عاجلة بمقدار 1500 طن، تتضمن سيارات إسعاف وأجهزة لتنقية المياه وطرود غذائية ومنظفات ومياه شرب وخيام وبطانيات وحفاضات أطفال وأدوية ومستلزمات طبية.

في نوفمبر الماضي، بدأت رحلات نقل المساعدات البحرية عبر ميناء العريش بوصول سفينتين من تركيا. أحداهما نقلت 8 مستشفيات ميدانية متكاملة، في حين كانت الأخرى محملة بما يصل إلى 1500 طن من المساعدات الإنسانية. واستقبل الميناء أيضًا سفنًا تحمل مستشفيات ميدانية عائمة من الإمارات وفرنسا وإيطاليا، مجهزة لاستقبال المصابين من غزة.

تشمل السفن المستشفى الفرنسية “ديكسمود” والإيطالية “فولكانو”، والإماراتية التي تضم مستشفى عائم أبحر من ميناء خليفة. وتم تجهيز هذه السفن بالكامل لتقديم الرعاية الطبية العاجلة للجرحى الفلسطينيين.

يقوم متطوعون في شمال سيناء بتكثيف أنشطتهم لتوفير احتياجات الجرحى والمرافقين لهم القادمين من قطاع غزة. يتلقون العلاج في مستشفيات العريش العام والشيخ زويد المركزي وبئر العبد التخصصي ونخل المركزي، وتهدف جهود المتطوعين إلى توفير الدعم والمساعدة اللازمة لهؤلاء المرضى ومرافقيهم.

أكد اللواء محمد عبدالفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، استمرار تقديم جميع الخدمات الضرورية للأشقاء الفلسطينيين الذين يتلقون العلاج في المستشفيات. كما تم توفير مراكز استشفاء لاستقبال المتعافين في مستشفى الشيخ زويد، ومدينة بئر العبد، ومدينة العريش. ومن جانبه، يستمر تقديم خدمات الاستضافة والإعاشة للعالقين الفلسطينيين من أبناء قطاع غزة الذين لم يتمكنوا من العودة بسبب الحرب، حيث تم توفير مقار استضافة لهم في منطقة السبيل غرب مدينة العريش.

Continue Reading

أخبار

“التوجيهات الطبية لشراء اللحوم بأمان خلال عيد الأضحى”

Published

on

"التوجيهات الطبية لشراء اللحوم بأمان خلال عيد الأضحى"

أصدرت النشرة الطبية، التي أصدرها المركز القومي للبحوث، وقام بتقديمها الدكتور رأفت محمد شعبان، رئيس قسم الأمراض المشتركة في معهد البحوث البيطرية التابع للمركز، عددًا من التوجيهات الأساسية للمواطنين عند شراء اللحوم، خصوصًا مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، لتجنب شراء اللحوم التالفة.

وفي توضيحاتها، أشارت النشرة الطبية إلى علامات تدهور اللحوم التي ينبغي للمرء الانتباه لها أثناء عملية الشراء من الجزارين. وأكدت ضرورة أن تكون اللحوم خالية من أي ألوان غير طبيعية مثل الأخضر أو الألوان الداكنة، وأن يكون ملمسها متماسكًا، وعدم وجود أي رائحة كريهة. كما حذرت من شراء الأحشاء والأعضاء الداخلية للحيوانات التي قد تكون محظورة في بعض المجتمعات، مع التنبيه بأن بعض المنتجات مثل الرأس والمخ والأقدام والكرشة قد تكون معروضة للبيع في سوق اللحوم.

أوضح الدكتور رأفت محمد شعبان أن مصطلح “أحشاء الذبيحة” يشير إلى الأعضاء الداخلية والأمعاء للحيوانات المذبوحة، والمعروفة أيضًا باسم “تشكيلة اللحوم” أو “لحوم الأعضاء”. وأشار إلى أن هذا المصطلح لا يشير إلى قائمة محددة من الأعضاء الصالحة للأكل، وإنما يشمل معظم الأعضاء الداخلية باستثناء العضلات والعظام. كما أوضح أن مصطلح “offal” في اللغة الإنجليزية يعبر عن مصطلح جمع يشير إلى هذه الأعضاء المجتمعة معًا. وأشار إلى أن بعض الثقافات تمتنع عن استخدام أحشاء الذبائح كطعام، بينما تستخدمها ثقافات أخرى في الطهي اليومي أو في أطباقها الشهية.

تُعَد بعض أطباق أحشاء الذبائح من الأطعمة المفضلة في المطابخ العالمية للذواقة. فمن بين هذه الأطباق كبد الأوز ولحم الرأس وبنكرياس العجول، وتظل بعضها جزءًا من التراث الغذائي المحلي ويمكن أن تكون جزءًا من وجبات الاحتفالات المحلية. وتشمل هذه الأطباق لحوم الهاجيز الإسكتلندي والكبد المفروم اليهودي ونقانق السجق الجنوبية، بالإضافة إلى أطباق أخرى متنوعة. وتستخدم الأمعاء كغطاء للنقانق، وعلى الرغم من أن الأنواع الأرخص قد تُستخدم في التغليف الصناعي.

قد يُفسر مصطلح “أحشاء الذبيحة”، استنادًا إلى السياق، بأنه يُشير إلى الأجزاء التي تتبقى من الحيوان بعد عملية الذبح أو السلخ؛ كما قد يُشير أيضًا إلى المنتجات الجانبية للحبوب المطحونة مثل الذرة أو القمح. وغالبًا ما لا تُستخدم هذه الأحشاء مباشرة كطعام للبشر أو الحيوانات، ولكن يتم معالجتها للاستخدام في صناعات مختلفة مثل السماد أو الوقود. وفي بعض الحالات، يمكن إضافتها إلى منتجات تجارية مثل أغذية الحيوانات الأليفة، بينما كان يُلقى في السابق بعض هذه الأحشاء والبقايا الأخرى للمدانين كنوع من التعبير عن الرفض الشعبي لهم في بعض الأحيان.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة