Connect with us

ديني

ليلة النصف من شعبان2024: فضلها وكيفية إحياء تلك الليلة

Published

on

ليلة النصف من شعبان2024: فضلها وكيفية إحياء تلك الليلة

تحتفل مصر بليلة النصف من شعبان يوم السبت القادم بعد صلاة المغرب في مسجد الإمام الحسين، بتنظيم وزارة الأوقاف، بحضور اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، نائبًا عن رئيس الجمهورية.

تُعَدُّ ليلة النصف من شعبان مناسبة دينية هامة، حيث شهدت حدثًا تاريخيًا بتحويل قبلة الصلاة من المسجد الأقصى إلى البيت الحرام في مكة. كانت هذه الواقعة لحظة فارقة في تاريخ المسلمين، ونقطة تحول في مسار الأمة الإسلامية. استفاد المسلمون من فوائد ودروس كثيرة من هذه الواقعة، ويُمكننا الاستفادة منها على المستوى الشخصي والمجتمعي.

إن هذا الاحتفال يعزز الروحانية والوحدة بين أفراد المجتمع، ويذكرنا بأهمية التأمل في التاريخ الإسلامي والعبر التي يمكن أن نستفيدها في حياتنا اليومية. يجسد حضور اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، الاهتمام الرسمي والدعم لهذه الفعاليات الدينية التي تعزز قيم التسامح والتفاهم في المجتمع المصري.

ركز علماء الأمة على إبراز فضل ليلة النصف من شعبان، حيث قدموا العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تشير إلى فضيلتها. وفي سياق ذلك، صرح الشيخ تقي الدين بن تيمية في كتابه “اقتضاء الصراط المستقيم” (2/136، ط. دار عالم الكتب – بيروت) :[وليلة النصف من شعبان قد رُوِي في فضلِهَا من الأحاديث المرفوعة والآثار ما يقتضي أنها مُفَضَّلة، وأنَّ من السلف من كان يخصّها بالصلاة فيها، وصومُ شهر شعبان قد جاءت فيه أحاديث صحيحة]

كيفية إحياء ليلة النصف من شعبان

العلماء يشددون على أهمية إحياء ليلة النصف من شعبان، ورغم أنهم يُنصحون بإحيائها، إلا أنهم يشير إلى عدم وجود صفة محددة لهذا الإحياء. فالنصوص الشرعية التي تتحدث عن إحياء هذه الليلة تأتي بشكل مطلق وغير مقيد، فلا تحدد دعاء معينًا أو حالة محددة أو وقت معين. ولذلك، يُعتبر تقييد إحياء هذه الليلة بصفة معينة أو تحديد أدعية معينة أو حالات دون غيرها غير جائز، ولكن يتم إحياؤها بأنواع العبادات التي يجد فيها الإنسان راحته القلبية وطمأنينته النفسية.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

ديني

فتاوى رمضان 2024 .. ما الحكم فيمن صام رمضان ولكنه لا يصلى؟

Published

on

فتاوى رمضان 2024 .. ما الحكم فيمن صام رمضان ولكنه لا يصلى؟

شهر رمضان أعظم الشهور وأجلّها، ويحرص المصريون على التوجه إلى دار الإفتاء سواء للسؤال أو البحث عن إجابة لما يدور في أذهانهم فيما يخص مسائل الصيام، ومنها :

من صام وهو لا يصلي صومه صحيح يسقط عنه الفرض؛ لأنه لا يُشتَرَط لصحة الصوم إقامة الصلاة، ولكنه آثمٌ شرعًا من جهة تركه للصلاة ومرتكب لكبيرة من كبائر الذنوب، وعليه أن يبادر بالتوبة إلى الله تعالى. أما مسألة الأجر فموكولة إلى الله تعالى، غير أن الصائم المُصَلِّي أرجى ثوابًا وأجرًا وقَبولًا ممن لا يصلي.

جدير بالذكر أن الصوم عبادة من أَجَلِّ العبادات وأعظمها ثوابا، حيث اختص الله تعالى بتقدير ثواب الصائم فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «يَقُولُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: الصَّوْمُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ، يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَأَكْلَهُ وَشُرْبَهُ مِنْ أَجْلِي».

وقد شرع الإسلام لهذه الفريضة قانونها الخاص بها، من شروط وأركان وسنن ومندوبات إذا روعيت فيها صحت تلك العبادة وكملت. ولكل عبادة محظورات ومكروهات لا بد من معرفتها؛ لتجنبها، فإذا وقع فيها محظور بطلت، وإذا وقع فيها مكروه جنح بها عن الكمال. وكذا في كل عبادة أمور مباحة ترْكُها وفِعْلُها سواء في عدم الضرر والتأثير.

لذلك كان على المكلَّف التمييز بين هذه الأمور التي تعرض لهذه العبادة -عبادة الصوم- حتى يحققها على الوجه الذي يرضي عنه الله سبحانه وتعالى، فيحصل بها الإجزاء في عالم الدنيا، والثواب الجزيل في الآخرة

Continue Reading

ديني

الجنه فين يا بابا … من أساسيات العقيدة لازم نعرفها ونعرفها لأولادنا

Published

on

الجنه فين يا بابا … من أساسيات العقيدة لازم نعرفها ونعرفها لأولادنا

كسفه كبيره اووي بشوفها لما بلاقي طفل صغير يسأل الجنه فين ؟؟؟ ويكون الرد فوق عند ربنا …

طب والنار فين ؟

فوق عند ربنا بردو !

حضرتك كأم وحضرتك كأب مينفعش تقول لأطفالك معلومات غلط وبالاخص لو كانت معلومات دينية.

سورة الفاتحة ال بنقرأها في كل صلاة … اهدنا الصراط المستقيم ..

ما معنى الصراط ؟؟

أساسيات العقيدة لازم نعرفها ونعرفها لأولادنا .

لأن التعليم في الصغر كالنقش ع الحجر…

السؤال 1 : أين الجنة ؟

الجواب : فوق السماوات السبع ، و منفصلة عن السماوات السبع لأن السماوات تزول و تفنى يوم القيامة أما الجنة فلا تفنى . و سقف الجنة هو العرش.

.

السؤال 2 : أين جهنم ؟

الجواب : مركزها تحت الأرض السابعة في مكان اسمه : سجين . و ليست جهنم بجانب الجنة كما يظن البعض . الأرض التي نعيش عليها هي الأرض الأولى و هناك ست أراضين غيرها و هذه الأراضين الست موجودة تحت الأرض التي نعيش عليها منفصلة عنها .

.

السؤال 3 : ما هي سدرة المنتهى ؟

الجواب : شجرة عظيمة أصولها ( جذورها ) في السماء السادسة و تمتد فوق السماء السابعة ، أوراقها كآذان الفيلة و ثمارها كالقلال ( الجرة الكبيرة ) يأتي عليها فراش من ذهب ، و هي خارج الجنة . الرسول عليه الصلاة و السلام رأى عندها سيدنا جبريل عليه السلام مرة أخرى على صورته الحقيقية ، بعد أن كان قد رآه قبل ذلك في مكة في مكان اسمه أجياد .

.

السؤال 4 : من هن ( الحور العين ) ؟

الجواب : هن زوجات للمؤمنين في الجنة ، لسن من الإنس و لا من الجن و لا من الملائكة ، لو اطلعت إحداهن على الدنيا لأضاءت ما بين المشرق والمغرب . و معنى ( الحور العين ) ،الحور : جمع حوراء و هي شديدة سواد بؤبؤ العين و شديدة بياض العين . أما العين فجمع عيناء و معناه واسعة العين

..

السؤال 5 : من هم ( الولدان المخلدون ) ؟

الجواب : هم خدم أهل الجنة ، ليسوا من الإنس و لا من الجن و لا من الملائكة ، وأقل أهل الجنة منزلة له عشرة آلاف من الولدان المخلدون .

السؤال 6 : ما هو الأعراف ؟

الجواب : سور عالٍ بين الجنة والنار يمكث عليه المسلمون الذين تساوت حسناتهم مع سيئاتهم مدة من الزمن ,

يطلِّع منه أصحابه على أهل الجنة وعلى أهل النَّار ، حتى يقضي الله فيهم ما يشاء ثم يدخلهم الجنة برحمته .

السؤال 7 : كم مدة يوم القيامة ؟

الجواب : خمسون ألف سنة ، قال تعالى : { تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ } . قال ابن عباس رضي الله عنهما : يوم القيامة خمسون موقفًا كل موقف منهم بألف سنة .

قمه في الروعه وأنت تقرآ تخيل الموقف:

سألت عآِئشة رضي الله عنها رسول الله عن نزول هذه الآية:

( يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ).

أين سنكون؟

قال الرسول صلى الله عليه و سلم : سنكون على الصراط.

وقت المرور على الصراط ؟

يوجد إلا ثلاث أماكن فقط:

جهنم

الجنة

الصراط

يقول الرسول صلى الله عليه و سلم:

“يكون أول من يجتاز الصراط أنا و أمتي” أول أمة ستمر على الصراط أمة محمد.

تعريف الصراط ؛

“يوم تبدل السموات و الأرض”

لن يكون هناك سوى مكانين الجنة والنار ولكي تصل إلى الجنة يجب أن تجتاز جهنم

ينصب جسر فوق جهنم إسمه “الصراط” بعرض جهنم كلها إذا مررت عليه ووصلت لنهايته وجدت باب الجنة أمامك ورسول الله صلى الله عليه وسلم واقفا يستقبل أهل الجنة ( يا رب جنتك ).

مواصفات الصراط

1- أدق (أرفع) من الشعره.

2-أحد من السيف .

3-شديد الظلمة تحته جهنم سوداء مظلمة “تكاد تميّز من الغيظ” .

4-حامل ذنوبك كلها مجسمة علي ظهرك فتجعل المرور بطيئا لأصحابها إذا كانت كثيرة والعياذ بالله أو سريعا كالبرق إذا كانت خفيفة .

5-عليه كلاليب ( خطاطيف ) و تحتك ( شوك مدبب ) تجرح القدم و تخدشها (تكفير ذنب الكلمة الحرام والنظرة الحرام…ألخ) .

6-سماع أصوات صراخ عالي لكل من تزل قدمه ويسقط في قاع جهنم.

الرسول عليه الصلاة و السلام واقفاً في نهاية الصراط عند باب الجنة يراك تضع قدمك على أول الصراط يدعو لك قائلا:

“يا رب سلم . يا رب سلم”

– – حبيبي أنت يا رسول الله —

يرى العبد الناس أمامه منهم من يسقط ومنهم من ينجو ولا يبالي.. وقد يرى العبد والده و أمه لكن لا يبالي بهما أيضا فكل ما يهمه في تلك اللحظة هو نفسه فقط.

يروى أن السيدة عائشة رضي الله عنها تذكرت يوم القيامة فبكت

فسألها الرسول صلى الله عليه و سلم

“ماذا بك يا عائشة؟”

فقالت : “تذكرت يوم القيامة فهل سنذكر أباءنا؟؟ هل سيذكر الحبيب حبيبه يوم القيامة ؟؟

قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “نعم إلا في ثلاث مواضع : عند الميزان – عند تطاير الصحف – عند الصراط”

اصبروا ثم اصبروا

على فتن الدنيا، فتن الدنيا سراب ،، فلنجاهد أنفسنا ولنعين بعضنا على أن نلتقي في جنة عرضها السماوات والأرض

ولا تنسوا أن تعقدوا النية على جعل هذه المقاله صدقة جارية

اللهم اجعلنا ممن يعبر الصراط بسلام.

Continue Reading

بنك المعلومات

“المسجد الحرام: اكبر مسجد في العالم، تاريخ عظيم، عمارة فريدة، ومركز حج وروحانية إسلامية”

Published

on

"المسجد الحرام: اكبر مسجد في العالم، تاريخ عظيم، عمارة فريدة، ومركز حج وروحانية إسلامية"

المسجد الحرام يشكل إحدى أبرز المعالم الدينية العالمية، حيث يُعَدُّ أكبر مسجد في العالم. يقع في مدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، ويحظى بالتقدير الكبير كواحد من أهم الأماكن المقدسة في الإسلام. يُعَتَبَرُ المسجد الحرام وجهة حج المسلمين القادمين من مختلف أنحاء العالم، ويمثل مركزًا رئيسيًا للعبادة والتواصل الروحي.

تاريخ المسجد الحرام يمتد إلى العصور القديمة، إذُ أُقِيمَ أصلاً على يد النبي إبراهيم (عليه السلام) وابنه إسماعيل (عليه السلام). على مر الزمن، شهد المسجد توسيعات وتحديثات متكررة بهدف استيعاب عدد أكبر من المصلين والزوار القاصدين بيت الله الحرام. يتمتع المسجد الحرام بتصميم معماري فريد ورائع، ويشتهر بقبته الكبيرة التي تُعَدُّ إحدى بارزات المعالم في المدينة.

المسجد الحرام يُعَدُّ من الأماكن المقدسة في الإسلام، حيث يحتضن الكعبة المشرفة، التي تعد القبلة التي يتوجه إليها المسلمون في صلواتهم اليومية. يتوافد المسلمون من مختلف أنحاء العالم لأداء مناسك الحج والعمرة في هذا المكان المقدس، حيث يشعرون بالاتصال الروحي العميق والتواصل مع الله.

يتصدر المسجد الحرام، الملقب أيضًا بالحرم، قائمة أكبر المساجد في العالم، متألقًا بتاريخه العظيم وأهميته الدينية الفريدة. يحتل المسجد الحرام مكانة خاصة في قلوب المسلمين، حيث تُحَظَر القتال والحروب فيه وفقًا لتعاليم الإسلام.

تبلغ مساحة المسجد الحرام حوالي 356,000 متر مربع، ويستوعب ما يصل إلى 2 مليون مصلٍ في فترات الزحام. يتألف المسجد من صحنات ومحارم ومرافق داخلية وخارجية. يتميز المسجد الحرام بالعديد من العناصر المعمارية الجميلة مثل المآذن والقباب والأروقة، التي تعكس الفن الإسلامي التقليدي.

بالإضافة إلى الفعاليات الدينية، يُقدِّم المسجد الحرام مجموعة من الخدمات والمرافق للزوار. يشمل ذلك توفير مساحات للتواصل الاجتماعي والتعليم الديني، إلى جانب وجود مكتبات ومتاحف ومطاعم ومراكز تجارية. تسعى إدارة المسجد الحرام بجد لتقديم جميع الخدمات اللازمة التي يحتاجها الزوار، بهدف جعل تجربتهم ممتعة ومريحة.

زيارة المسجد الحرام تُعَدُّ تجربة روحية لا تُنسى للمسلمين، حيث يشعرون بالتواضع والتقرب من الله خلال أداء الصلوات والتلاوة والذكر في هذا المكان المقدس. يضم المسجد الحرام فريقًا من العلماء والدعاة الذين يقدمون الإرشادات الدينية والتعليم للزوار، مما يسهم في إثراء تجربتهم الروحية.

المسجد الحرام يُعَدُّ مركزًا رئيسيًا لفريضة الحج، والتي تعتبر أحد أركان الإسلام الخمسة. يتوافد المسلمون من جميع أنحاء العالم إلى المسجد الحرام في شهر ذي الحجة من التقويم الهجري لأداء فريضة الحج. يقوم الحجاج بأداء مجموعة متنوعة من الطقوس الدينية والشعائر في المسجد الحرام.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة