Connect with us

ثقافة

كيفية كتابة الشعر الموزون

Published

on

كتابة الشعر

الشعر الموزون، هو ذلك الشعر الذي يلتزم ببحر من بحور الشعر

البحر هو الأوزان الموسيقية للشعر.

لا بد أن يتقن المتدرب تأليف الشعر

يُعرّف ابن خلدون الشعر على أنه “كلام مفصل قطعاً متساويةً في الوزن، متحدةً في الحرف الأخير من كل قطعة، وتسمى كل قطعة من هذه القطعات بيتاً، ويسمى الحرف الأخير الذي تتفق فيه رَوِيّا وقافية، ويسمى جملة الكلام إلى آخره قصيدة وكلمة، وينفرد كل بيت منه بإفادته في تراكيبه؛ حتى كأنه كلام وحده، مستقل عما قبله وما بعده، وإذا أُفرد كان تاماً في بابه في مدح أو نسيب أو رثاء، في حين عرّفه ابن سينا على أنه كلام مُخيل مُؤلف من أقوال ذوات إيقاعات متفقة، متساوية، متكررة على وزنها، متشابهة حروف الخواتيم.. ونظم الشعر قضية ليست بالهينة، وإنما تقتضي مهارات معينة.. التقت «سيدتي» الشاعر صالح شرف الدين، عضو شعبة النقد باتحاد كتاب مصر؛ ليحدثك عن كيفية كتابة الشعر الموزون في السياق التالي.

– مفهوم الشعر الموزون

يقول الشاعر صالح شرف الدين لـ«سيدتي»: الشعر الموزون هو ذلك الشعر الذي يلتزم ببحر من بحور الشعر العربي، والتي يتكون كل بحر منها من تفعيلات، تتكون كل تفعيلة من مجموعة من الحركات والسكنات لا بد من الالتزام بها لكي يكون الشعر موزوناً؛ فمثلاً بحر المتقارَب تفعيلته الرئيسة (فعولن) وهي مكونة من حركتين ثم ساكن ثم حركة ثم ساكن، ويرمز للحركة ب (/) والساكن (O) الحركة والساكن أصغر وحدة موسيقية (/ O) تنطق (تن)، والتفعيلة التي لدينا (فعولن) تكتب عروضيا (//O/ O) وتنطق (تتن تن)، ومثال لها: بلادي، بلادي.. فعولن فعولن، وهناك بعض التغييرات المسموح بها في كل بحر لا يجوز الخروج عنها تسمى: العلل والزحافات، سواء في الشعر العمودي حيث وحدة الوزن والقافية ونظام البيت الشعري، أو في الشعر الحر حيث وحدة الوزن، ونظام السطر الشعري، والتحرر من وحدة القافية. تابعي المزيد: الشاعر جابر بسيوني وقوانين الشعر الحر

– كيفية وزن القصيدة

عملية وزن القصيدة تقتضي بعضاً من الخبرة والممارسة والدراية بنظام الحركات والسكنات؛ فعن طريق معرفة نظام الحركات والسكنات التي يتبعها الشاعر، نعرف وزن القصيدة. فلكل بحر من بحور الشعر الـ 16 وزن خاص به (حركات وسكنات خاصة به)، وكل حروف اللغة حركات ماعدا الألف والواو والياء وأي حرف مع السكون؛ فلو أردنا أن نزن قول الشاعر : أكاد أشكّ في نفسي لأني.. أكاد أشك فيك وأنت مني يتم تقطيع البيت عروضياً حسب صوت الحرف وليس نظام الكتابة. أكاد أشك /ك في نفسي / لأن ني.. أكاد أشك /ك في ك وأن/ ت من ني –ه—ه/–ه -ه –ه/–ه-ه… –ه—ه/–ه—ه/–ه-ه مفاعلتن /مفاعلتن /مفاعل.. مفاعلتن /مفاعلتن /مفاعل هذه التفعيلة خاصة ببحر الوافر وهو من أكثر البحور التي كتب فيها العرب.

– ماهو تعريف بحور الشعر العربي

البحر هو الأوزان الموسيقية للشعر، وعددها (16 بحراً) تعتمد على تفعيلات (حركات وسكنات) محددة تتكرر في كل بحر بنظام مضطرد، مثل بحر: المتقارَب ،الرَمَل، المتدارَك، الخَبَب، المنسرِح، والوافر. – ما مواصفات الشاعر صاحب الشعر الموزون لا يسمى الشاعر شاعراً ما لم يكتب كلاماً فيه شاعرية فكرة، إحساس، خيال، موسيقى؛ فالكلام الذي يخلو من الموسيقى المطردة بنظام معين هو نثر، ومن يكتب النثر كاتب، ومن يكتب الشعر شاعر من أول امرئ القيس في العصر الجاهلي، وحتى الشعراء المعاصرين وهم كثيرون جداً؛ فمن يستطيع أن يؤلف بيتاً شعرياً واحداً مكتملاً وزناً وقواعد وإملاء، يُعد شاعراً.

– كيف نكتب الشعر الموزون فى خطوات بسيطة

هناك طريقتان:

1- الأولى حفظ عدد من النصوص في بحر من البحور وفهم موسيقاها وتقليدها بكل دقة، ومع المعايشة المستمرة يبدأ التأليف بعد التقليد، وأغلب شعراء العامية يسلكون هذا المسلك، ومن يكتبون الشعر الشعبي (النبطي).

2- الثانية دراسة بحور الشعر دراسة عروضية أكاديمية، ومعرفة كيف تقطّع البحور إلى تفعيلات موسيقية، وتقليد القصائد المشهورة، ومع المعايشة وكثرة التدريب التي قد تمتد إلى شهور أو سنوات حسب الموهبة، يتقن المتدرب تأليف الشعر وهذا أساسي في شعر الفصحى، مع الإلمام بأصول القواعد النحوية والإملاء التي لا يحتاجها شعراء العامية، وهناك تدريبات كثيرة ومتنوعة على شبكة المعلومات واليوتيوب، المهم الصبر وحسن التدريب، وقديماً قالوا: (احفظ تقُل، إن الكلام من الكلام).

– كيف يطوّر الشاعر موهبته الشعرية

القراءة المستمرة خصوصاً في نقد الشعر؛ لأن ذلك يقوّي ملَكة النقد فيكون الشاعرُ الناقدَ الأول لنصه، وعليه أن يستغل لحظات التوهج التي تنتابه فيكتب فيها، وهي تختلف من شاعر لآخر، ويمكن للقراءات الحرة أن تزيد من لحظات التوهج التي يكون فيها الشاعر جاهزاً كي يكتب شعراً. تابعي المزيد: الشعر العمودي وكيف اختلف بين القديم والحديث.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

تاريخ

“استكشاف عجائب الفن المصري القديم: معارض استراليا وتأملات في الديمومة والسحر”

Published

on

"استكشاف عجائب الفن المصري القديم: معارض استراليا وتأملات في الديمومة والسحر"

ستُقام العديد من المعارض للفن المصري القديم في أستراليا، بما في ذلك المعرض القادم من المتحف البريطاني، الذي يحتوي على أكبر وأشمل مجموعة من الآثار المصرية خارج مصر، بما في ذلك أكثر من 500 قطعة فنية، مثل المنحوتات الضخمة وهندسة المقابر والمعابد، إلى جانب التوابيت والبرديات والأشياء الجنائزية، بالإضافة إلى عرض واسع للمجوهرات.

وفقًا لموقع conversation، يُعد هذا المعرض القادم من المتحف البريطاني أكبر معرض متجول عقده المتحف على الإطلاق من حيث العدد، وأكبر عرض للفن المصري القديم على الإطلاق في أستراليا.

العرض الذي صممه بيتر كينج يستخدم المساحة بأكملها في الطابق السفلي من متحف NGV International كدورة تمتد من الفجر حتى الغسق، ويشمل جميع المساحات الرئيسية للعرض.

من الملفت للانتباه أنه عندما نتذكر الحضارة التي خلفت هذا التراث الفني الضخم، نجد أنه لم تكن هناك كلمة في اللغة المصرية القديمة تعبر بشكل محدد عن المفهوم الحديث للفن.

الفن في الحضارة المصرية القديمة كان يتميز بأنه كان جزءًا من الحياة اليومية ويخدم أغراضًا عملية، حيث كان يعزز الديمومة والاستمرارية للأشياء في الحياة الآخرة، خاصة في فن المقابر. كان هذا الفن مصممًا ليتحمل اختبار الزمن ويحتفظ بجمالياته بشكل مثالي، مع الحفاظ على التوازن والنظام والانسجام، وفي نفس الوقت يحتفي بالسلطة والقوة الخاصة للفراعنة.

ما يجعلنا نعجب بالفن المصري القديم هو الإحساس بالجمال الرفيع والديمومة الذي يتجلى في أشكاله، التي تبدو كما لو أنها لم تتأثر بمرور الآلاف من السنين. تعود جاذبيته أيضًا إلى عمق عصوره القديمة وحالة الحفاظ المثيرة عليه. والأهم من ذلك كله هو السحر الذي ينبعث منه، حيث يبدو أنه يسعى بطريقة ما لتجاوز قوى الموت.

عندما يموت شخص في الحضارة المصرية القديمة، يتم تحنيط جسده ويشارك في طقوس تتضمن التفاعل مع “كا” (قوة الحياة) و”با” (الجوهر البشري). يكون محاطًا بما يمكن اعتباره فنونًا تشمل تعاويذًا سحرية وتمائم وآلهة وقائية.

Continue Reading

مقالات

“جدول مواعيد وأسعار قطار تالجو على خطوط السكة الحديد بين القاهرة، الإسكندرية، وأسوان”

Published

on

"جدول مواعيد وأسعار قطار تالجو على خطوط السكة الحديد بين القاهرة، الإسكندرية، وأسوان"

ننشر لكم تفاصيل مواعيد وأسعار قطار تالجو على خطوط السكة الحديد، والتي تشمل خط القاهرة-أسوان وخط القاهرة-الإسكندرية، بالإضافة إلى محطات الوقوف. يُعد قطار تالجو أسرع قطارات السكة الحديد في الوقت الحالي.

جدول مواعيد قطار تالجو على خط القاهرة إلى الإسكندرية:

ينطلق القطار رقم 2025 من القاهرة في تمام الساعة 8 صباحًا، ويصل إلى الإسكندرية في الساعة 10:30 صباحًا.

ينطلق القطار رقم 2023 من القاهرة في تمام الساعة 2 ظهرًا، ويصل إلى الإسكندرية في الساعة 4:30 مساءً.

ينطلق القطار رقم 2027 من القاهرة في تمام الساعة 7 مساءً، ويصل إلى الإسكندرية في الساعة 9:30 مساءً.

جدول مواعيد قطار تالجو على خط الإسكندرية إلى القاهرة:

ينطلق القطار رقم 2022 من الإسكندرية في تمام الساعة 7:00 مساءً، ويصل إلى القاهرة في الساعة 9:30 مساءً.

ينطلق القطار رقم 2024 من الإسكندرية في تمام الساعة 2 ظهرًا، ويصل إلى القاهرة في الساعة 4:30 مساءً.

ينطلق القطار رقم 2026 من الإسكندرية في تمام الساعة 6:50 مساءً، ويصل إلى القاهرة في الساعة 9:20 مساءً.

ملاحظة: ينطلق القطار رقم 2022 من محطة الإسكندرية في الساعة 9 صباحًا أيام الجمعة والعطلات.

أسعار تذاكر قطار تالجو على خط القاهرة الإسكندرية والعكس:

  • 225 جنيهًا للدرجة الأولى.
  • 150 جنيهًا للدرجة الثانية.

جدول مواعيد قطار تالجو على خط القاهرة أسوان:

ينطلق قطار رقم 2030 من القاهرة في تمام الساعة 7 مساءً، ويصل إلى أسوان في الساعة 6:40 صباح اليوم التالي.

ينطلق قطار رقم 2031 من أسوان يوميًا في الساعة 7 مساءً، ويصل إلى القاهرة في الساعة 6:50 صباحًا.

محطات الوقوف للقطار خلال رحلتى الذهاب والعودة:

  • الجيزة.
  • المنيا.
  • أسيوط.
  • سوهاج.
  • قنا.
  • الأقصر.
  • ادفو.
  • كوم امبو.
  • أسوان.

أسعار تذاكر قطار تالجو على خط القاهرة أسوان:

المنيا: الدرجة الأولى 350 جنيها، الدرجة الثانية 250 جنيها.

أسيوط: الدرجة الأولى 350 جنيها، الدرجة الثانية 250 جنيها.

سوهاج: الدرجة الأولى 500 جنيه، الدرجة الثانية 300 جنيه.

قنا: الدرجة الأولى 550 جنيها، الدرجة الثانية 350 جنيها.

الأقصر: الدرجة الأولى 600 جنيه، الدرجة الثانية 400 جنيه.

إدفو: الدرجة الأولى 700 جنيه، الدرجة الثانية 550 جنيها.

أسوان: الدرجة الأولى 700 جنيه، الدرجة الثانية 550 جنيها.

Continue Reading

تنمية بشرية

“قوة الشخصية: كيف تصنع فارقًا في حياتك وتكسب احترام الآخرين؟”

Published

on

"قوة الشخصية: كيف تصنع فارقًا في حياتك وتكسب احترام الآخرين؟"

الهيبة وقوة الشخصية تنبعث منها دلالات واضحة يلمسها من حولك، فالأشخاص ذو الشخصيات القوية يتمتعون بكاريزما خاصة تميزهم عن غيرهم، مما يجعلهم محبوبين ومقربين من الآخرين. يسير هؤلاء الأفراد بخطوات واثقة كالملوك دون أن يتأثروا بالعوائق الخارجية، ويظلون صامدين في وجه التحديات والصعاب المختلفة التي تواجههم في حياتهم.

إحدى صفات صاحب الشخصية القوية هي عدم الميل إلى إضفاء الطابع الشخصي على النزاعات التي يواجهها. يتمثل جوهر الهيبة والشخصية القوية في إيمانه بأن لكل فرد قيمته الخاصة، وأن احتياجاته وتفضيلاته تستحق الاحترام كما يستحقها أي شخص آخر. يدرك أن أفكاره ووجهات نظره لها قيمة وتستحق الاهتمام.

أهم الخطوات التي تجعل منك صاحب شخصية قوية:

  • كن واثقاً من نفسك:

بالتأكيد، لا يمكن أن يكون لديك شخصية قوية إذا كنت تفتقر إلى الثقة بالنفس، فالثقة بالنفس تمثل أساس قوة الشخصية. لذا، يجب عليك الثقة بنفسك وعدم التساهل في تقدير قيمتك. ابحث عن نقاط قوتك وميزاتك وحدد أهدافك بناءً عليها لتبقى ثقتك بنفسك في أعلى مستوياتها، ولا تسمح لأقوال الآخرين بالتأثير عليك بما لا يليق.

في هذا المقال بعض الإرشادات لتعزيز الثقة بالنفس: https://egonair.com/مفاتيح-بناء-الثقة-بالنفس-استراتيجيات/

  • كن متحدث ومستمع بارعاً:

يجب عليك التحدث مع الآخرين بلباقة واحترافية لتكون ذو شخصية قوية. يجب أن تتمتع بمهارة كبيرة في الحوار وأن تكون قادراً على الاستماع بتمعن واحترام. فالاستماع بعناية هو جزء أساسي من مهارات التواصل، ويساعد في بناء العلاقات القوية وإظهار الثقة بالنفس.

  • طوّر ذاتك باستمرار:

شجّع نفسك على استكشاف المجالات التي تثير اهتمامك والعمل على تطوير مهاراتك فيها بشكل مستمر. قم بالبحث والابتكار في هذه المجالات، وطوّر نفسك من خلال القراءة واستخدام الإنترنت، وتقديم دورات تدريبية إذا لزم الأمر. يُعتبر تطوير الذات جزءًا أساسيًا من مسيرة صاحب الشخصية القوية، إذ يسعى دائمًا للارتقاء بذاته وتحقيق النمو الشخصي.

  • لا تظهر ضعفك لأحد، لا تكن كثير الشكوى:

الشخص الذي يشتكي كثيراً يعتبر شخصاً ذا ضعف في عيون الآخرين، لذا يُفضل أن تبوح بأحزانك فقط لأقرب الناس إليك، وعدم إظهار نقاط ضعفك أمام الجميع. فقوة الشخصية تتطلب عدم الظهور بصورة ضعيفة أو مهزوزة أمام الآخرين.

  • الاهتمام بالمظهر الخارجي:

المظهر الخارجي يلعب دوراً مهماً في زيادة جاذبية الشخص وكسب ثقته بنفسه أمام الآخرين.

  • كن صاحب قرار:

لا تعتمد على آراء الآخرين في قراراتك الشخصية، فقوة الشخصية تتطلب القدرة على اتخاذ القرارات الصائبة في اللحظة المناسبة. هذه النقطة لا يجب أبداً تجاهلها، إذ تعتبر أساسية بشكل كبير.

  • حافظ على الابتسامة:

الابتسامة ضرورية لإدخال الفرح في قلوب الآخرين ولتبسيط الاتصال بشكل لطيف وسهل. إضافة إلى ذلك، فإن ابتسامتك يمكن أن تساعد في تخفيف التوتر في الأجواء المشحونة أحيانًا. إن الابتسامة هي شفاء للآخرين، لذا عليك الاحتفاظ بها لتكون ذو شخصية تأثيرية وقوية.

  • تخلص من خوفك:

الخوف يمكن أن يُفهم على أنه ضعف في الشخصية، حيث إن القوة والخوف هما خصلتان متضادتان. لذا، يجب التخلص من المخاوف بشكل نهائي، حيث تترك انطباعًا سلبيًا عنك لدى الآخرين. عليك أن لا تكون خجولًا وأن تتغلب على الخوف من الفشل، وأن تحافظ على شجاعتك في أصعب الظروف، إذ تُعتبر هذه السمة سرًا للشخصية القوية.

  • تحمل نتائج أفعالك:

الأنبياء هم الوحيدون الذين معصومين من الخطأ، فالبشر جميعا يخطئون. لذا، يجب عليك أن لا تختبئ وتخشى مواجهة الأمور. الشخصية القوية تتطلب المواجهة، فعليك أن تعترف بخطأك وتسعى لتصحيحه، وأن تتحمل المسؤولية بشكل كامل لتكون قوي الشخصية.

  • فكّر اولاً:

الكلمة قد تكون كالسم القاتل، فقد تدمّر العلاقات والصداقات بسبب كلمة واحدة يمكن أن تندم عليها لاحقًا. لذا، يجب عليك التفكير جيدًا قبل أن تتحدث، فقدرتك على التفكير والتأمل قبل الكلام تعكس نضوجك واتزانك وقوتك الشخصية.

  • كن متواضعاً:

التواضع يُعتبر سمة مميزة للشخصية القوية والقيادية المؤثرة والناجحة، حيث يعتبر سببًا في جذب الأفراد لمتابعة هذا الشخص. ومن المهم أن يترافق التواضع مع صفات أخرى مثل المنطقية والمسؤولية والتعامل الجيد. يساهم التواضع في تنمية العلاقات القوية بين الشخص ومحيطه، ويعزز المحبة والألفة بينهم. يظهر ذلك من خلال تقدير الشخص لجهود الآخرين ومساعدتهم على تطوير مهاراتهم وتقديم النقد البناء بطريقة إيجابية، دون إهانتهم أو جرح مشاعرهم. هذا يُكسب الشخص حب واحترام وثقة من حوله.

  • ضع هدف للحياة:

يحتاج الفرد إلى إيجاد دافع شخصي يدعمه ويحفزه على التقدم، وذلك من خلال وضع قائمة بأهدافه المتجددة التي يسعى جاهداً لتحقيقها. يجب أن يتمتع بالإيجابية التي تعزز إصراره على بذل الجهد لتحقيق هذه الأهداف. ينبغي أن يكون لدى الفرد ثقة كبيرة في نفسه وقدراته، وعدم السماح للأشخاص السلبيين بتقليل حماسه أو تشكيكه في قدرته على النجاح. يجب عليه أن يتغلب على تلك العقبات وأن يحول هدفه إلى حلم ويعمل جاهداً لتحقيقه، مما يزيد من سعادته وثقته بنفسه ورغبته في تحقيق المزيد من الأهداف.

  • تحمل المسؤولية:

على الرغم من التحديات التي قد تواجه المرء في تحمل المسؤوليات، إلا أن القدرة على تحملها وتحقيقها تعتبر تجربة جميلة، تمنحه الفخر وتعزز ثقته بنفسه.

  • اترك بصمتك أينما ذهبت:

يسعى الفرد ذو الشخصية القوية دائمًا لترك أثر في أي مجال يتواجد فيه، وأن يظل محور اهتمام الحاضرين في المناسبات التي يشارك فيها بانتظام. بالإضافة إلى ذلك، يحاول جذب انتباه الجمهور من خلال كلماته وعباراته التي تتردد بشكل متكرر، مما يعزز شعبيته بين الناس ويساعده على بناء شخصية جريئة وقوية تلقى اهتمامًا ومحبة من حوله.

في الختام ياعزيزي فإن الشخصية القوية هي التي تتحلى بالثقة بالنفس والابتسامة العريضة. تجعلك هذه الشخصية تفكر قبل أن تتحدث، مما يساعدك على قول أفضل الكلمات وأجملها، وتصبح متحدثاً بارعاً يحظى بمحبة الجميع. يمكنك أنت أيضاً أن تصبح شخصية قوية بالإصرار والعزيمة وتجاوز الخوف، فتقهر بها المستحيل.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة