قصص و روايات
“قواعد العشق الأربعون: تأثير التصوف على حياة إيلا روبينستين وجلال الدين الرومي”
من هى إيليف شافاك؟
الكاتبة والناشطة التركية المثيرة للجدل، إيليف شافاك، وُلدت في بيلغين عام 1971، وبدأت حياتها المهنية كدبلوماسية قبل أن تصبح كاتبة مشهورة. قضت طفولتها ومراهقتها بين مدريد وعمان، ثم عادت إلى تركيا لاحقاً. نشرت شافاك 15 كتاباً، من بينها 10 روايات. حصلت روايتها الأولى، “الصوفي للرومي”، على جائزة أفضل كتاب في عام 1998. في بداية مسيرتها الأدبية، اهتمت بالتصوف، وهو ما ترك بصمته على أسلوب رواياتها.
تلخيص الكتاب:
إيلا روبينستين، التي تبلغ من العمر أربعين عاماً، هي ربة منزل عادية وأم لثلاثة أطفال، وتعاني من عدم السعادة في حياتها الزوجية بسبب خيانة زوجها. تغيرت حياتها بشكل كبير عندما تولت وظيفة قارئة وناقدة في إحدى الوكالات الأدبية. كانت مهمتها الأدبية الأولى قراءة رواية بعنوان “الكفر العذب”، التي تتناول حياة الفقيه الشاعر الفارسي جلال الدين الرومي ومعلمه الصوفي شمس الدين التبريزي. كاتب الرواية، الذي يعيش في تركيا، هو عزيز ظهارة، الذي يعتبر غير معروف أدبياً.
سرعان ما وجدت إيلا نفسها مفتونة بالرواية وبالكاتب الذي ألفها، فبدأت تنشأ بينهما مراسلات إلكترونية ذات طابع غزلي. خلال قراءتها للرواية، بدأت تتساءل عن حياتها الرتيبة التي تفتقر إلى العاطفة والحب الحقيقي. في قلب الرواية، يجد شمس الدين التبريزي، الصوفي المتجول، الذي تحدى الحكمة التقليدية والأحكام المسبقة الاجتماعية والدينية، نفسه في رحلة بحث عن الرفيق الروحي الذي سيساعده في مهمته. تهدف مهمته إلى تحويل تلميذه جلال الدين الرومي، الواعظ المحبوب، إلى أعظم شعراء العالم، ليصبح صوت الحب.
جلال الدين الرومي هو طالب مجتهد يحظى بإعجاب واحترام كبيرين في مجتمعه، لكن عائلته والمجتمع يشعرون بالاستياء من شمس الدين التبريزي، الذي أزعج أسلوب حياتهم المستقر. مهمة شمس هي أن يُبعد الرومي عن وسائل الراحة التي يوفرها له أسلوب حياته المحترم، ويحثه على الخروج من منطقة راحته.
يُجبر كل من جلال الدين الرومي وإيلا روبينستين، من خلال علاقتهما بشمس وعزيز على التوالي، على طرح تساؤلات عميقة والابتعاد عن الأمان والسلامة في حياتهما. يتعين عليهما مواجهة عدم اليقين والنشوة وانكسار القلب. لا يمكن لشمس أو عزيز أن يقدما وعداً بالسعادة الدائمة؛ فكل ما يمكنهما تقديمه هو تجربة الاتحاد الصوفي والحب الإلهي والانسجام العميق، الذي يمكن تحقيقه فقط عندما يتخلص الفرد من النفس الزائفة التي تشكلها ضغوط المجتمع، ويصل إلى الذات الحقيقية.
طوال رحلة جلال الدين الرومي مع شمس الدين التبريزي، قام التبريزي بتعليمه “قواعد العشق الأربعين”، وهي حكمة صوفية تجسدها وتدعو إليها. تحدى التبريزي الأعراف التقليدية مراراً وتكراراً، وعرض نفسه للخطر، حيث دعا إلى روحانية عالمية تُفتح أبوابها لجميع البشر مهما اختلفت دياناتهم ومعتقداتهم وأجناسهم. بدلاً من الدعوة إلى الجهاد المعروف كحرب ضد الكفار، دعا التبريزي إلى الجهاد الداخلي ضد الأنا والنفس. أثارت أفكاره سخطاً كبيراً، وأصبحت الرابطة الروحية القوية بينه وبين الرومي هدفاً للشائعات والافتراءات والهجمات، حتى من أقرب المقربين إليهم. وبعد ثلاث سنوات من لقائهما، انفصلا بشكل مأساوي، انتهى بقتل التبريزي. رغم ذلك، نجح التبريزي في إلهام الرومي ليصبح واحداً من أعظم شعراء العالم حكمة وعمقاً. بالمثل، ألهمت قصة التبريزي والرومي عزيز، مما دفعه إلى كتابة الرواية التي ألهمت إيلا روبينستين للخروج من زواجها الذي أصبح خانقاً عاطفياً وروحياً.
قصص و روايات
“أجاثا كريستي: عبقرية الرواية البوليسية من خلال جريمة في قطار الشرق السريع”
أجاثا كريستي (بالإنجليزية: Agatha Christie) هي كاتبة شهيرة، تُعرف أيضاً بلقب السيدة مالوان (Lady Mallowan). حصلت على (911 تقييمًا) لكتبها، التي بلغ عددها (410) كتابًا في المكتبة، بإجمالي تحميل وقراءة يصل إلى (758,162)
أجاثا كريستي (بالإنجليزية: Agatha Christie) هي كاتبة إنجليزية شهيرة، عُرفت بكتابة روايات الجرائم، لكنها أيضاً أبدعت في تأليف روايات رومانسية تحت اسم مستعار هو ماري ويستماكوت (Mary Westmacott). تُعتبر أعظم مؤلفة لروايات الجرائم في التاريخ، حيث بيعت أكثر من مليار نسخة من مؤلفاتها التي تُرجمت إلى أكثر من 103 لغة. وُلدت أجاثا كريستي في توركواي، ديفون عام 1890 لأب أمريكي وأم إنجليزية، وهي تُعرف أيضاً بلقب السيدة مالوان (Lady Mallowan)
وصفَت أجاثا كريستي طفولتها بأنها “سعيدة جداً”، حيث كانت محاطة بمجموعة من النساء اللاتي منحنها شخصية قوية ومستقلة منذ سن مبكرة. وتقول عن نفسها: “لقد قضيت طفولة مشردة إلى أقصى درجات السعادة، تكاد تكون خالية من أعباء الدروس الخصوصية، فكان لدي متسع من الوقت للتجول في حديقة الأزهار الواسعة وأسيح مع الأسماك كما أشاء!” وتعود الفائدة في ذلك إلى والدتها، التي سهّلت عليها الاتجاه نحو التأليف، حيث كانت سيدة ذات شخصية ساحرة وتأثير قوي، وكانت تؤمن إيماناً راسخاً بقدرات أطفالها. تروي كريستي أنه في أحد الأيام، عندما أصيبت بنزلة برد ألزمَتها الفراش، قالت لها والدتها: “خير لكِ أن تقضي الوقت في كتابة قصة قصيرة وأنت في فراشك.” وعندما اعترضت قائلة: “لكنني لا أعرف كيف أفعل ذلك”، ردت والدتها: “لا تقولي لا أعرف، حاولي.” وبالفعل، بدأت كريستي المحاولة ووجدت متعة في الكتابة، فقضت السنوات القليلة التالية تكتب قصصاً مثيرة حيث يموت معظم أبطالها. كما كتبت أيضاً مقطوعات شعرية ورواية طويلة تضم عددًا هائلًا من الشخصيات، مما أدى إلى اختلاطهم واختفائهم بسبب كثرتهم. ثم خطر لها أن تكتب رواية جرائم، وبالفعل كتبتها، وقد زاد فرحها حينما قُبِلت الرواية ونُشِرت. وكانت قد كتبتها أثناء تطوعها في مستشفى تابع للصليب الأحمر خلال الحرب العالمية الأولى.
عملت أجاثا كريستي في المستشفى خلال الحرب العالمية الأولى قبل أن تتزوج وتؤسس عائلة في لندن. ورغم بدايتها غير الناجحة في نشر أعمالها، إلا أن عام 1920 شهد انطلاقتها الأدبية من خلال نشر روايتها “قضية غامضة” في صحيفة “رئيس بدلي”.
تربعت كريستي على عرش روايات الجرائم الإنجليزية طوال نصف قرن دون منافسة، ولعل دراسة الناقدة البريطانية جوليان سيمونز حول أدب الجريمة وتقنيات روايات الجرائم، التي صدرت بعدة طبعات منذ عام 1985، تعكس المكانة الرفيعة التي حققتها كريستي في هذا المجال على الصعيد العالمي. ويمكن لقارئ كريستي باللغة الإنجليزية أن يلاحظ بسهولة أنها استخدمت لغة وسطى سلسة وسهلة، ولم تكتب بلغة “شكسبيرية” عالية. وهذا الأمر ساهم في ارتفاع مستوى أعمالها عن الإنجليزية المتداولة، مما يفسر رواج قصصها ورواياتها بين الأوساط الشعبية في بريطانيا وأوروبا وما وراء البحار، كما يسهل ترجمتها إلى مختلف لغات العالم.
كانت أولى رواياتها “ثلوج على الصحراء” (بالإنجليزية: Snow Upon the Desert)، والتي لم يقبلها أي من الناشرين. بعدها كتبت رواية أخرى وهي “قضية ستايلز الغامضة”، التي ظهر فيها المحقق هركول بوارو للمرة الأولى، وقد أدخلتها هذه القصة عالم الكتابة عندما قبلها أحد الناشرين بعد أن رفضت ستة من الناشرين طباعة وتوزيع روايتها.
قصص و روايات
“استكشاف عوالم ما وراء الطبيعة: ملخص لرواية ‘لست وحدك’ لأحمد خالد توفيق”
رواية “لست وحدك” هي عبارة عن مجموعة من القصص القصيرة التي جمعها الكاتب ضمن إطار رواية. ورغم أن القصص تتضمن عناصر مخيفة، إلا أنها لا تندرج ضمن فئة الرعب بشكل كامل. بدلاً من ذلك، تستكشف عوالم ما وراء الطبيعة، مثل ظهورات الأشباح، وتصور شياطين تتحدث، وتتحدث عن أحلام متشابكة.
كما تتناول الرواية حكايات عن مجانين تمردوا على أطبائهم، إلى جانب موضوع السفر عبر الزمن. وتتميز هذه القصص بلمحات نفسية وعاطفية جميلة، كما تحتوي على قدرٍ لا بأس به من السخرية اللطيفة والمميزة. تتضمن رواية “لست وحدك” ثماني قصص قصيرة، تختلف في عناوينها ومضمونها، ومن بين هذه القصص:
تيك توك:
تحكي هذه القصة عن فتى يتراءى له أشكال مرعبة وأطياف لا يراها أحد سواه، حيث تملأ تلك الأطياف جميع الغرف والأماكن من حوله. كلما تواجدت هذه الأطياف، يشعر الفتى بضيق ووحشة غريبة في المكان، ولا يكون قادرًا على فعل أي شيء حيال ذلك. لديه القدرة أيضًا على الإحساس بالأشخاص قبل تعرضهم للأذى، ويستطيع سماع صوت ينبعث منهم حينما يقتربون من الموت، وهو الصوت الذي يشبه “تيك توك” ويسمعه هو فقط.
شخص مهم:
يتولى طبيب مغرور مهمة تدريب مجموعة من الأطباء الجدد، ويأخذهم في جولة داخل المستشفى والممرات. كان يعتقد أنه الأذكى بينهم وأنه لا يوجد من يتقن عمله مثله. خلال الجولة، يُعجب بإحدى الفتيات في المجموعة ويحاول بسط نفوذه عليها مستغلًا غروره.
كان هذا الطبيب يشعر بأن المجموعة تتسلل إلى غرفته ليلاً، رغم أنه لم يكن قادرًا على الحركة أو منعهم. ثم يكتشف أنهم مسافرون عبر الزمن، يقومون بإخفاء متعلقاته والاحتفاظ بها لأخذها إلى عالمهم. في النهاية، يخبرونه بأنه سيصبح شخصية مهمة في المستقبل، وسيكون له دور كبير في تغيير العالم، حيث سيواجه العالم وباءً غير معروف يدمر أجيالًا عديدة بعده.
وسواس القتل:
تدور أحداث الرواية حول مريض نفسي لديه هواية القتل باستخدام الحبال. تتعرض زوجته للخيانة من قبل الطبيب النفسي الذي يعالجه، ويكتشف المريض ذلك بالصدفة. عندها، يقرر استدراج الطبيب لقتله، ولكن الطبيب كان أذكى منه. يخبره بأنه سيقابله في منطقة مهجورة، ويقوم بإرسال أحد المرضى النفسيين إليه، وهو أيضًا مهووس بالقتل، ليقوم بقتله بدلاً منه.
قصة هيام:
تتزوج هيام من شخص غريب ومريب يحمل العديد من الأسرار الغامضة. تحاول تجاوز حاجز الخوف الذي يفرضه عليها وتثبت قدرتها على الصمود. ومع تطور الأحداث، تكشف أسرارًا لا يستطيع أحد آخر كشفها. في المقابل، يسعى زوجها لإنهاء حياتها، لكنها تنجو منه بطريقة أكثر غرابة.
مؤلف رواية لست وحدك:
مؤلف الرواية هو الكاتب والطبيب المصري أحمد خالد توفيق فراج، الذي وُلِد في 10 يونيو 1962 في مدينة طنطا. تخرج من كلية الطب في طنطا عام 1985، وحصل على الدكتوراه عام 1997. يُعتبر أحمد خالد توفيق أول كاتب عربي في مجال أدب الرعب، وهو من أشهر الكتاب في أدب الشباب والفانتازيا والخيال العلمي، ويُلقب بـ “العراب”. انضم إلى المؤسسة العربية الحديثة عام 1992 وبدأ بكتابة أول سلاسله المعروفة بـ “ما وراء الطبيعة”. بالإضافة إلى ذلك، يشتهر بكتابة مقالات سياسية واجتماعية دورية في العديد من الصحف والمجلات العربية، كما لديه شغف بالترجمة وله العديد من الأعمال المترجمة.
اقتباسات من رواية لست وحدك:
- لم أحب كثيرا هذا العالم من نظرات الكراهية مهما بلغ استغناءنا عن الآخرين فنحن أطفال نحتاج للقبول الاجتماعي، وأن تطلب المعلمة من الفصل أن يصفق لنا.
- تؤمن أن الرجال مجموعة من الخنازير ضيقة الأفق، الذكي بين الرجال صار وغدا، أما بقية الرجال فلا خير يرجى منهم ومن الأفضل تجاهلهم أو أشعارهم بعدم الراحة.
- لقد اعتدت أن أجد عالمي الحقيقي في الكتب وفي أحلام اليقظة، فقط في أحلام اليقظة خاطبت الجماهير بلسان فصيح، وتقربت لأجمل بنات الأرض قائلا شعرا لا يقدر (امرؤ القيس) على نظمه، كنت فاكهة الحفلات، وعندما حاصرني قطاع الطريق مع فتاتي امتشقت سيفي وجندلتهم.
قصص و روايات
“نادر فودة: مغامرات صحفي في عوالم الرعب والغموض”
قصص “نادر فودة” التي يرويها أحمد يونس هي من أشهر الأعمال الأدبية التي تلقى رواجًا كبيرًا بين محبي أدب الرعب والغموض. تدور هذه القصص حول شخصية نادر فودة، وهو صحفي يعمل في جريدة “عمق الحدث” في قسم “ما وراء الطبيعة”. تخصص فودة في التحقيق في الظواهر الغامضة والخارقة للطبيعة، مما يدخله في مغامرات مليئة بالرعب والتشويق. القصص تتناول العديد من المواقف المرعبة التي مر بها فودة خلال حياته المهنية والشخصية.
كل قصة من قصص “نادر فودة” تأتي بأجزاء متعددة، وتتميز بتصاعد التشويق والغموض مع كل فصل. يتم سرد الأحداث بأسلوب مشوق يجذب القراء ويجعلهم ينتظرون الجزء التالي بفارغ الصبر.
نبدأ مع الفصل الثاني الجزء الثاني:
يستمر نادر فودة في صراعه مع كساب، حيث تبدأ الرواية بمشهد مؤثر لعزاء. يُكتشف جثمان نادر ملقى على السرير، بينما يحيط به الناس باكين على فراقه، وكذلك على فقدان والده ووالدته وأخته. يقف البعض بجانب الجثة في مشهد مأساوي، بينما روح نادر تشعر بالدهشة من موتها، غير قادرة على تذكر كيفية حدوث ذلك أو ما جرى. تمكن الكاتب من نقل تجربة الموت من منظور الشخص المتوفي، مما يجعل الأحداث تتسم بالإثارة والسلاسة.
- اخبار السينما و الفن10 أشهر ago
كلمات اغنية كايروكي – تلك قضية 2023
- اخبار السينما و الفن11 شهر ago
أثار إعلان فيلم Tiger 3،ضجة كبيرة بسبب مشهد معركة المناشف بين كاترينا كايف و ميشيل لي في الحمام التركي
- اخبار السينما و الفن11 شهر ago
كلمات اغنية حمود الخضر – فلسطين بلادي 2023
- راديو مصر علي الهوا11 شهر ago
ريهام مصطفى
- شعر و خواطر12 شهر ago
قصيدة غزة عايشه فـي بـحر دم
- اخبار السينما و الفن10 أشهر ago
كلمات اغنية مروان بابلو – ميلوديز 2023
- قصص و روايات11 شهر ago
قصة صليت عارية … قصص رعب كاملة
- مما قرأت و اعجبنى11 شهر ago
كيلو السكر فيه كام معلقة ؟ … يوميات ونيس ج٤ – ١٩٩٧