Connect with us

ديني

“فضل شهر ذو القعدة: تاريخه، تسميته، وأحكامه الشرعية”

Published

on

"فضل شهر ذو القعدة: تاريخه، تسميته، وأحكامه الشرعية"

أعلنت دار الإفتاء المصرية اليوم الخميس هو أول أيام شهر ذو القعدة 1445 هـ، وفقًا للرؤية الشرعية. وبالطبع، تثير هذه الإعلانات العديد من الأسئلة حول فضل شهر ذو القعدة، ولماذا يُعتبر واحدًا من الأشهر الحرم بجانب شهر الحج؟ سنقدم توضيحًا لهذا في التقرير التالي.

ذو القعدة هو الشهر الحادي عشر في التقويم الهجري، ويأتي بعد شهر شوال وقبل شهر ذي الحجة. يُعتبر أول الأشهر الحرم، وهو الشهر الذي يسبق موسم الحج. يُذكر بالخصوص في القرآن الكريم. يُعتقد أن اسمه يرتبط بمعنى “القُعود” أو التوقف عن الحرب، حيث يُشير إلى أهمية التهدئة والتوقف عن القتال في هذا الشهر وخلال فترة الحج.

شهر ذو القعدة يعد واحدًا من الأشهر الأربعة الحرم التي ذكرها النبي الشريف في الحديث النبوي، وتبرز في القرآن الكريم فضليتها وحرمتها، وتوضح ما يجب على المسلمين تجنبه خلالها. يقول تعالى: ﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ﴾. [التوبة:36]. والأشهر الأربعة الحرم هي رجب، ذو القعدة، ذو الحجة، ومحرم.

جاء في السنة النبوية أنه حدثنا مجاهد بن موسى قال، حدثنا يزيد قال، حدثنا سليمان التيمي قال، حدثني رجل بالبحرين: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في خطبته في حجة الوداع: “ألا إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، وإن عدّة الشهور عند الله اثنا عشر شهرًا، ثلاثة متواليات: ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، ورجبُ الذي بين جمادى وشعبان”.

اسم شهر ذو القعدة يعود إلى عادة العرب في القعود أو الترحال في هذا الوقت، استعدادًا لموسم الحج. يُعتبر أول الأشهر الحرم المتتالية، ووفقًا لتقاليد العرب، يتوقفون فيه عن الترحال وطلب الكلأ والميرة. قال العرب: “تتوقف فيه عن الترحال وطلب الكلأ والميرة”. والتسمية “ذو القعدة” تأتي من مشتقات “القعود”، ويمكن تصريفها بفتح القاف أو بالكسر.

ويقال تسمية شهر ذو القعدة بهذا الاسم تعود إلى عادة العرب في تقديم الاحترام والتقدير لهذا الشهر، حيث يتوقفون فيه عن القتال نظرًا لحرمته وتعظيمه. فهو أحد الأشهر التي اشتُهِرت بها العرب بالقعود عن القتال أو الترحال وطلب الكلأ، مما جعله شهرًا هادئًا في الجزيرة العربية. ويُذكر في لسان العرب: “تتوقف فيه عن الترحال وطلب الكلأ والميرة”.

وفي كتاب المصباح المنير، عند تفسير أسماء الأشهر الإسلامية، ورد أن “ذو القعدة” يأتي من تذليل القعدان، وهي تعبير يشير إلى انحناء الإبل في الركوع وانحناء الركب. وفي السريانية، يعبر “القعدان” عن الركوع وانحناء الركب، مما يُشير إلى أن اسم شهر ذو القعدة ربما كان يعكس استعداد الناس للحج، أو لأنه كان في الجاهلية شهرًا مقدسًا محرمًا حيث لا يحل فيه القتال. ويُشير أيضًا إلى أن بعض العرب كانوا يسمون هذا الشهر بأسماء مختلفة مثل “هُواع” و “وَرْنَة”.

من فضائل هذا الشهر أيضا أن  العُمرة فيه سُنَّة؛ لأن عُمرات النبي ﷺ كنّ في شهر ذي القعدة؛ قَالَ أَنَسٌ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: «اعْتَمَرَ رَسُولُ اللهِ ﷺ أَرْبَعَ عُمَرٍ، كُلَّهُنَّ فِي ذِي القَعْدَةِ، إِلَّا الَّتِي كَانَتْ مَعَ حَجَّتِهِ: عُمْرَةً مِنَ الحُدَيْبِيَةِ فِي ذِي القَعْدَةِ، وَعُمْرَةً مِنَ العَامِ المُقْبِلِ فِي ذِي القَعْدَةِ، وَعُمْرَةً مِنَ الجِعرَانَةِ، حَيْثُ قَسَمَ غَنَائِمَ حُنَيْنٍ فِي ذِي القَعْدَةِ، وَعُمْرَةً مَعَ حَجَّتِهِ». “متفق عليه”.

ومن خصائص شهر ذو القعدة والأشهر الحرم ما يلي:

  1.  أن الذنوب فيه أعظم من غيره، قال ابن كثير رحمه الله في قوله تعالى: ﴿فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ﴾. [التوبة:36]، أي في هذه الأشهر المحرمة، لأنها آكد وأبلغ في الإثم من غيرها، كما أن المعاصي في البلد الحرام تُضاعف لقوله تعالى: ﴿وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ﴾ [الحج:25]، وكذلك الشهر الحرام تغلظ فيه الآثام.
  2. الظلم في الأشهر الحرم يعتبر خطيئة أعظم ووزرًا أكبر من الظلم في غيرها، وإن كان الظلم بشكل عام ذنبًا كبيرًا. ومع ذلك، فالله يعظم من أمره ما يشاء، ويحكم بالعدل والرحمة في جميع الأحوال.
  3. أنه يحرم في الأشهر الحرم ابتداء القتال.
  4.  أن أعمال الحج كلها تقع في ذي الحجة، قال تعالى: ﴿الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ﴾ قال البخاري: قال ابن عمر: هي شوال، وذو القعدة، وعشر من ذي الحجة.

دعاء ذو القعدة لفك الكرب:

1) يا عزيز يا حميد، يا ذا العرش المجيد، اصرف عني شر كل جبار عنيد، اللهم إنك تعلم أنني على إساءتي وظلمي وإسرافي لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا، ولا صاحبة ولا كفوًا أحد، فإن تُعذب فأنا عبدك، وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم.

2) اللهم إن همومنا قد كثرت، وليس لها إلا أنت، فاكشفها، يا مفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، اللهم اكفني ما أهمني، اللهم إني ضعيف فقوني، وإني ذليل فأعزني، وإني فقير فارزقني وأسألك خير الأمور كلها وخواتم الخير وجوامعه.

3) حسبي الله لما أهمّني، حسبي الله لمن بغى علي، حسبي الله لمن حسدني، حسبي الله لمن كادني بسوء، حسبي الله عند الموت، حسبي الله عند الصراط، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.

4) اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي.

5) يا عزيز أعزني، ويا كافي اكفني، ويا قوي قوني، ويا لطيف الطف بي في أموري كلها والطف بي فيما نزل، اللهم إني أسألك سلامًا ما بعده كدر، ورضى ما بعده سخط، وفرحًا ما بعده حزن، اللهم املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي، اللهم اجعل طريقي مسهلًا وأيامي القادمة أفضل من سابقاتها.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

ديني

“أنواع الحج وكيفية أدائها: الإفراد، التمتع، والقِران”

Published

on

"أنواع الحج وكيفية أدائها: الإفراد، التمتع، والقِران"

هناك ثلاث طرق صحيحة لأداء مناسك الحج، وهي: الإفراد، والقِران، والتمتع. يمكن للحاج أن يختار أي نوع يناسبه باتفاق العلماء، واتفق الفقهاء على جواز هذه الأنواع الثلاثة من الحج. وقد أشار الإمام النووي إلى أنه تم التوافق على جواز الإفراد، والتمتع، والقِران. ومِن الأدلة على أنواع الحج قَوْل الله تعالى: «فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ». كما روي عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: «خَرَجْنَا مع رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَقالَ: مَن أَرَادَ مِنكُم أَنْ يُهِلَّ بحَجٍّ وَعُمْرَةٍ، فَلْيَفْعَلْ، وَمَن أَرَادَ أَنْ يُهِلَّ بحَجٍّ فَلْيُهِلَّ، وَمَن أَرَادَ أَنْ يُهِلَّ بعُمْرَةٍ، فَلْيُهِلَّ قالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: فأهَلَّ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ بحَجٍّ، وَأَهَلَّ به نَاسٌ معهُ، وَأَهَلَّ نَاسٌ بالعُمْرَةِ وَالْحَجِّ، وَأَهَلَّ نَاسٌ بعُمْرَةٍ، وَكُنْتُ فِيمَن أَهَلَّ بالعُمْرَةِ».

حج الإفراد:

بالنسبة لبعض العلماء، مثل الشافعية، يُعتبر الإفراد تقديم الحج على العمرة، حيث يُحرم الحاج أولاً بالحج من ميقاته، ثم يُفرغ من مناسك الحج، ومن ثم يخرج من مكة إلى أدنى الحِلِّ فيحرم بالعمرة، ويؤدي مناسكها. بينما يوجد علماء يرون أن الإفراد يتم من خلال أداء مناسك الحج فقط دون العمرة، دون الحاجة إلى تأدية العمرة بعد الحج.

كيفية حج الإفراد:

يبدأ الحاج رحلته بطواف القدوم فور دخوله مكة، ثم يُكمل بأداء السعي بين الصفا والمروة، ويمكن تأجيل هذا السعي إلى بعد طواف الإفاضة، لكن الأفضلية هي أداؤه بعد طواف القدوم، تقتديا بسنة النبي -صلى الله عليه وسلم-. يظل الحاج محرماً حتى اليوم الثامن من ذي الحجة، حيث يبيت في مِنى ذلك اليوم، ويُصلي فيها الصلوات الخمس، محافظاً على أوقاتها، ويُقصر الصلاة الرباعية إلى ركعتين. في اليوم التالي، أي اليوم التاسع من ذي الحجة، يقف الحاج بعرفة، ويُجمع بين صلاة الظهر والعصر، ويُقصرهما، ويبقى في عرفة حتى غروب الشمس.

بعد ذلك، يتوجه الحاج إلى مُزدلفة ويبقى فيها حتى طلوع الفجر، ثم يتجه إلى مِنى. في مِنى، يقوم برمي جمرة العقبة بسبع حصيات، مع التكبير عند كل رمي، ويقوم بحلق شعره أو قصه، ثم يغتسل ويتطيب. بعد ذلك، يتوجه إلى مكة لأداء طواف الإفاضة، ومن ثم يعود إلى مِنى ليبيت هناك ليلة الحادي عشر والثاني عشر إذا كان مُستعجِلاً، وليلة الثالث عشر إذا كان يريد التأخير. وفي كل يوم من هذه الأيام، يقوم برمي جمرة الصغرى، ثم الوسطى، ثم العقبة، كل واحدة بسبع حصيات مع التكبير عند كل حصاة. بعد ذلك، يعود إلى مكة لأداء سبعة أشواط من طواف الوداع.

حج التمتع:

حج التمتع يتضمن قيام الحاج بأداء العمرة قبل الحج، ثم يتحلل بين العمرة والحج. يُعرف المتمتع بأنه الشخص الذي يقوم بهذا النوع من الحج، حيث يستمتع بعدم الالتزام بمحظورات الإحرام بين العمرة والحج. في المفهوم اللغوي، التمتع يشير إلى الانتفاع، حيث يُستخدم المتاع للدلالة على ما يُنتفع به، ومنه يأتي مفهوم مُتعة الطلاق ومُتعة الحاجّ. أما في الاصطلاح الشرعي، فحج التمتع عند الحنفية يعني أداء العمرة ثم الحج في أشهر الحج، دون الحاجة للسفر واللقاء بالأهل.

حسب المذهب المالكي، يبدأ الحاج بالإحرام بالعمرة، ثم يكمل أداءها في أشهر الحج، ومن ثم يؤدي الحج في نفس العام. أما عند الشافعية، فيبدأ الحاج بالإحرام بالعمرة في أشهر الحج من الميقات، ثم يؤدي مناسك الحج في نفس العام دون الحاجة للعودة إلى الميقات وإعادة الإحرام. بينما حسب المذهب الحنبلي، يبدأ الحاج بالإحرام بالعمرة من الميقات في أشهر الحج، ثم يحرم للحج من مكة أو من مكان قريب منها. ويُطلق على هذا النوع من الحج اسم “حج التمتع” لأن الحاج يستمتع بالمسموحات التي كانت محرمة عليه أثناء الإحرام بين العمرة والحج.

كيفية حج التمتع:

في حجّ التمتع، يبدأ الحاج بالتحلّل من الإحرام بعد أداء العمرة، حيث يؤدي العمرة ثم يتحلّل منها، وينتظر اليوم الثامن من ذي الحجة ليحرم بالحج. بعد ذلك، يتوجّه إلى مِنى دون أداء طواف القدوم، إذ ليس من الواجب على المتمتع بالحج أداء هذا الطواف. يُكمل بعد ذلك مناسك الحج، ويُسمح للحاج بالخروج من الحرم لقضاء الضروريات دون الحاجة للإقامة خارجه. يتحتّم على المتمتع بالحج أداء الهدي، وذلك نظراً لتخفيف بعض الأمور في الحج مثل طواف القدوم. وإذا لم يكن بإمكان الحاج ذبح الهدي، يتوجّب عليه صيام ثلاثة أيام قبل يوم النحر، وسبعة أيام عند العودة إلى أهله.

حج القِران:

حج القران يعني أن يحرم الحاج بالعمرة والحج معًا في نسك واحد. في هذا النوع من الحج، يقول الحاج “لبيك اللهم عمرة في حجة”، ولا يتحلل من إحرامه بالحلق أو التقصير بعد أداء أعمال العمرة مثل الطواف والسعي. يجب عليه أن يظل محرمًا ملتزمًا بأحكام الإحرام لإتمام أعمال الحج، وبالتالي يكون مقرنًا بين أعمال العمرة والحج دون فصل بينهما. يتوجب على الحاج أداء الهدي، وإذا لم يكن قادرًا على ذبح الهدي، فعليه أن يصوم ثلاثة أيام قبل يوم النحر، وسبعة أيام عند العودة إلى أهله.

كيفية حج القِران:

حج القران له ثلاث صور؛ الأولى هي الصورة الأصلية، حيث يحرم الحاج بالحج والعمرة معًا في وقت واحد وبإحرام واحد. أما الصورة الثانية فتتضمن إدخال الحج على العمرة، حيث يحرم أولاً بالعمرة ثم يدخل الحج عليها. أما الصورة الثالثة فتتضمن إدخال العمرة على الحج، حيث يحرم بالحج وحده ثم يدخل العمرة عليه. هناك اختلاف في وجهة نظر العلماء بخصوص صحة الصورة الثالثة، حيث يرون الشافعية والمالكية والحنابلة أن الصورة الثالثة غير صحيحة، بينما يرى الحنفية أنها صحيحة.

من يجب ذبح دم؟

حج الإفراد لا يترتب عليه وجوب الذبح، بل يكون ذلك اختياريًا، حيث يمكن للحاج أن يقرر ذبح الهدي تطوعًا إذا أراد، وإن شاء لم يذبح. أما المتمتع والقارن فعليهما وجوب الذبح، وذلك بسبب ترك الإحرام من ميقات بلده.

 

Continue Reading

ديني

“فضائل شهر ذو القعدة والعبادات المستحبة فيه”

Published

on

"فضائل شهر ذو القعدة والعبادات المستحبة فيه"

تقترب الأيام البيض من شهر ذو القعدة، وهو واحد من الأشهر الحرم وأحد أشهر الحج الذي يحتل مكانة بارزة في الإسلام. وفيما يلي توضيح لأهم العبادات التي يُنصح بها في شهر ذي القعدة لعام 2024/1445.

وشهر ذو القعدة من الأشهر الحرم وهي: ذو القعدة، وذو الحجة، والمُحرَّم، ورجب، وورد ذكر الأشهر الحرم في قول الله تعالى: ﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ﴾. [التوبة:36].

في الأشهر الحرم، يُمنع القتال إلا في حالات الدفاع الضرورية، وتتضاعف الحسنات في هذه الأشهر كما تتضاعف السيئات. وقد أشار الإمام الشافعي والعديد من العلماء إلى زيادة الدية للقتيل في هذه الأشهر الحُرُم.

سُمي شهر ذو القعدة بهذا الاسم نسبةً إلى عادة العرب في الجاهلية والإسلام بالقعود والابتعاد عن القتال والترحال فيه، وذلك احترامًا لحرمته وتعظيمًا له. يُعتبر شهر ذو القعدة فترة هادئة في الجزيرة العربية، حيث تتوقف فيه الرحلات وطلب الكلأ والميرة. وتأتي كلمة “قعدة” من الفعل “قعد”، وتعني الابتعاد عن الحركة، ويُمكن كتابتها بفتح القاف أو كسرها وفقًا للقواعد اللغوية.

تبدأ الأيام البيض من شهر ذو القعدة لهذا العام بدءًا من فجر يوم الاثنين، وتستمر حتى غروب شمس يوم الأربعاء المقبل، وهي آخر الأيام البيض من ذو القعدة لعام 1445 هجريًا.

الأشهر الحرم هي شهور كريمة وفاضلة، حيث منحها الله تعالى حرمة خاصة وأوصى بتعظيمها ونهى عن الظلم فيها. يجب على المسلم أن يتجنب الآثام في هذه الأشهر، لأنها تضاعف فيها بسبب حرمتها، وتضاعف أكثر إذا ارتكبت في البلد الحرام مكة.

يُنصَح بزيادة العبادات في الأشهر الحرم، ومن بينها الصيام في شهر الله المحرم. فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: «أَفْضَلُ الصِّيَامِ، بَعْدَ رَمَضَانَ، شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ، وَأَفْضَلُ الصَّلَاةِ، بَعْدَ الْفَرِيضَةِ، صَلَاةُ اللَّيْلِ». [أخرجه مسلم].

كما يستحب صيام يوم عاشوراء للأجر الجزيل الوارد في فضل صيامه، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: «مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ ﷺ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلَّا هَذَا اليَوْمَ، يَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ» [أخرجه البخاري].

وعَنْ أَبِي قَتَادَةَ، عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ: قَالَ لَهُ رَجُلٌ أَرَأَيْتَ صِيَامَ عَرَفَةَ؟ قَالَ: «أَحْتَسِبُ عِنْدَ اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الْمَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ» . قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ صَوْمَ عَاشُورَاءَ؟ قَالَ: «أَحْتَسِبُ عِنْدَ اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ» [أخرجه احمد في سننه].

 

Continue Reading

ديني

“أدعية النبي صلى الله عليه وسلم في قيام الليل: دعوات محببة ومستجابة”

Published

on

"أدعية النبي صلى الله عليه وسلم في قيام الليل: دعوات محببة ومستجابة"

يعتبر دعاء النبي في قيام الليل من الأدعية المحببة لدى الكثيرين، والذين يسهرون ويبحثون عنها. الدعاء في قيام الليل مستجاب، فهو الوقت الذي يتنزل فيه المولى عز وجل إلى السماء الدنيا ويستجيب لكل من دعا ويغفر لكل من استغفر. كان النبي صلى الله عليه وسلم حريصًا على قيام الليل في جوف الليل، وكان يتخير الأدعية الجامعة التي تشمل خيري الدنيا والآخرة. وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم مجموعة من الأدعية التي كان يدعو بها في جوف الليل. لذا، نقدم لكم دعاء النبي في قيام الليل.

دعاء النبي في قيام الليل:

كان سيدنا رسول الله ﷺ إِذا قام من الليل يتهجد قال: «اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الحَمْدُ لَكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الحَمْدُ أَنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ، وَلَكَ الحَمْدُ أَنْتَ الحَقُّ وَوَعْدُكَ الحَقُّ، وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ، وَقَوْلُكَ حَقٌّ، وَالجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ، وَمُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، أَنْتَ المُقَدِّمُ، وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لاَ إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ – أَوْ: لاَ إِلَهَ غَيْرُكَ -» [أخرجه البخاري].

افضل ادعية قيام الليل لقضاء الحوائج وفك الكروب:

«اللهم اقضي حاجتي وفرج كربتي وارحمني ولا تبتليني وارزقني واكرمني من حيث لا احتسب يارب العالمين».

«اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد ويا من هو كل يوم في امر جديد اخرجني من حلق الضيق، إلى سعة الطريق بك ادفع مالا اطيق ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم».

«اللهم ارحمني بالقرآن واجعله لي إماما ونورا وهدى ورحمة اللهم ذكرني منه ما نسيت وعلمني منه ما جهلت وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله لي حجة يا رب العالمين اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر اللهم اجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه».

«اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي وتقبل صلاتي واغفر خطيئاتي وأسألك العلا من الجنة».

«اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة».

«اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلغنا بها جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين».

«اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء، ودرَك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء. اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجأة نقمتك، وجميع سخطك. اللهم إنا نعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهم وعذاب القبر، اللهم آت نفوسنا تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها. اللهم إنا نعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها».

«اللهم اقضي حاجتي وفرج كربتي وارحمني ولا تبتليني وارزقني واكرمني من حيث لا احتسب يارب العالمين».

«اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد ويا من هو كل يوم في امر جديد اخرجني من حلق الضيق، إلى سعة الطريق بك ادفع مالا اطيق ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم».

«اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك».

«اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي».

«اللهم إني أسألك العفو والعافية، في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية، في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بك أن أُغتال من تحتي».

«اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار»، فعن أنس بن مالك رضى الله تعالى عنه قال: كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: “اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار”.

«يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك». فعن أنس بن مالك رضى الله تعالى عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول: يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، فقلت: يا نبي الله آمنا بك وبما جئت به فهل تخاف علينا؟ قال: نعم إن القلوب بين إصبعين من أصابع الله يقلبها كيف شاء.

«اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل بعد». فعن أم المؤمنين عائشة رضى الله تعالى عنها قالت: سُئلت ما كان أكثر ما كان يدعو به النبي صلى الله عليه وسلم قالت كان أكثر دعائه أن يقول: اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل بعد.

«اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل، والمأثم والمغرم».

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة