Connect with us

مما قرأت و اعجبنى

فرعون منك تعلمت، فرعون علمتني عشر حكم … قصة معبرة

Published

on

فرعون منك تعلمت، فرعون علمتني عشر حكم ... قصة معبرة

زار أحد الشيوخ الكبار الأهرامات وعند زيارته لمومياء فرعون سمع أحد الزائرين يتكلم مع المومياء كلمات فجلس منصتا له فسمعه يقول :

[فرعون منك تعلمت، فرعون علمتني عشر حكم]

[الاولى]

منك تعلمت ان قدر الله نافذ لا محالة، ذبحت آلاف الأطفال كي لا يأتي موسى، وعندما جاء ربيته في بيتك!

[الثانية]

منك تعلمت ان القلوب بيد الله لا بيد الناس، فعندما حرمت موسى من قلب أمه رقق الله عليه قلب زوجتك! اردت ان تحرمه امه فاعطاه الله فوق امه اما اخرى!

[الثالثه]

منك تعلمت انه ليس بإمكان احد ان يفسد احدا، ففي القصر الذي كنت تقول فيه: «أنا ربكم الأعلى» كانت آسيا في الغرفة المجاورة تقول: سبحان ربي الأعلى!

[الرابعة]

منك تعلمت ان البيوت اسرار، وان بإمكان امرأة وزوجها ان يعيشا تحت سقف واحد ويكونا غريبين، فالذي يجمع بين الزّوجين ذات القلب لا ذات السقف!

[الخامسة]

منك تعلمت ان جيشا بحاله يعجز عن رد مؤمن عن ايمانه، فلا السحرة أرهبهم جيشك، ولا الماشطة اخافها زيتك المغلي!

[السادسة]

منك تعلمت ان الدم لا يصير ماء، وان أختا صغيرة اعادت اخاها الى امه حين قالت «هل أدلّكم»؟! وان اخا كان نبيلاً الى الحد الذى لم يتحرج فيه ان يعترف ان اخاه افصح منه لسانا!

[السابعة]

منك تعلمت ان العبيد يصنعون جلاديهم بايديهم! وانه لم يكن بإمكانك ان تمتطي ظهور قومك لولا انهم اناخوا واركبوك!

[الثامنة]

منك تعلمت ان الله اذا اراد ان ينصر عبدا نصره بعصا لم تكن صالحه من قبل الا ليتكىء عليها، ويهش بها على غنمه، وانه اذا اراد ان يهزم عبدا هزمه وهو فى عقر جيشه!

[التاسعة]

منك تعلمت ان كل ما فى الارض اسباب تجرى على الناس ولا تجرى على الله! وان النهر الذى من المفترض ان يغرق الاطفال صار ساعي بريد وحمل اليك طردا فيه طفل كنت تبحث عنه! وان البحر الذى لا يعبر الا بالسفن عبره القوم مشيا على الاقدام بعد ان صار طريقا يبسا!

[العاشرة]

منك تعلمت ان كل ما فى الارض جند من جنود الله، وانه سبحانه هو من يختار سلاح المعركة، وانك حين جئت بجيشك كان قادرا على ان ياتي لك بجيش مثله، ولكنك اهون على الله من هذا، فقتلك بالماء الذى جعل منه كل شىء حي!

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

مما قرأت و اعجبنى

“كتاب إلى أبنائي وبناتي: دليل الإضاءة لشباب اليوم من قلم الدكتور عبدالكريم بكار”

Published

on

"كتاب إلى أبنائي وبناتي: دليل الإضاءة لشباب اليوم من قلم الدكتور عبدالكريم بكار"

كتاب “إلى أبنائي وبناتي – 50 شمعة لإضاءة دروبكم” هو من تأليف الدكتور عبدالكريم بكار، أحد أبرز المؤلفين والمحاضرين في ميدان الفكر الإسلامي والتربية السليمة. يسعى بكار في هذا الكتاب إلى تقديم طروحات جديدة وفعّالة، مستنداً إلى المرجعية الإسلامية، وله إسهامات متعددة في مجالات النهضة والفكر والعمل الدعوي. سنقدم في هذا المقال نظرة موجزة عن محتوى الكتاب وأفكاره الرئيسية.

هذا الكتاب يُعد واحدًا من أبرز أعمال الدكتور عبدالكريم بكار وأكثرها انتشارًا وشهرةً. حظي برواج كبير في الأوساط الثقافية وبين القراء المهتمين بالإسلام، وقد سجّل مبيعات ملحوظة منذ إصداره وحتى الآن.

أسلوب الكتابة للدكتور عبدالكريم بكار يتميز بالبساطة والسلاسة، مما يجعله مفهومًا لجميع القراء بغض النظر عن مستوى ثقافتهم أو وعيهم. يتميز أيضًا بالطرح المنطقي الذي يلبي توقعات القارئ ويرضي عقله.

بفضل تخصصه في الكتابات التربوية والفكرية، استطاع الدكتور عبدالكريم بكار أن يُجيب على العديد من الأسئلة التي كانت محل اهتمام واستفسار الكثيرين، وذلك بطريقة منطقية ومتوافقة مع الشريعة الإسلامية. ترك بصمته الواضحة في عالم الكتب، واستفاد الكثيرون من أفكاره ومؤلفاته.

كتاب “إلى أبنائي وبناتي – 50 شمعة لإضاءة دروبكم” يُعد واحدًا من الكتب الموجهة للشباب والشابات اليافعات، حيث يقدم الدكتور بكار خمسين نصيحة تغذي عقول القراء وتعالج بعض المخاوف التي قد تسيطر عليهم في الحاضر والمستقبل. تتنوع هذه النصائح بين النواحي الشخصية والمهنية والحياتية، مما يُسهم في توجيه الشباب نحو طريق النجاح والتفوق في حياتهم.

نبذة عن الدكتور عبدالكريم بكار:

الدكتور عبدالكريم محمد حسن بكار يُعد واحدًا من أبرز المؤلفين الإسلاميين في العصر الحديث. لقد أنتج بكار أكثر من أربعين كتابًا، حظيت معظمها بشعبية واسعة في المجتمع العربي والإسلامي، وقد تُرجمت العديد منها إلى لغات مختلفة. بالإضافة إلى ذلك، يتوفر له مكتبة صوتية تضم محاضراته وندواته، مما يُعزز نفوذه وتأثيره في مختلف الأوساط الفكرية والثقافية.

بكار يسعى جاهدًا لتقديم وجهات نظره التربوية والفكرية من خلال مشاركاته في الصحف والمجلات العربية المتخصصة. فقد كتب مجموعة من المقالات التي نُشرت بانتظام في مجلة البيان اللندنية، ومجلة الإسلام اليوم بصفتها اليومية والشهرية، بالإضافة إلى مجلة “مهاراتي” وموقع الإسلام اليوم.

يتمتع بكار بنشاط ملحوظ في مجال المحاضرات والندوات الثقافية والفكرية، بالإضافة إلى تقديم دورات تدريبية. قدّم العديد من المحاضرات في السعودية، وقطر، والبحرين، وتركيا، ولبنان، ومصر، والأردن، والسودان، فضلاً عن زياراته لخارج الوطن العربي إلى دول مثل ماليزيا، وأوغندا، وأندونيسيا.

تقديم الدكتور عبدالكريم بكار برامج متنوعة على عدة منصات، حيث قدّم برنامجًا أسبوعيًا بعنوان “آفاق حضارية” على قناة دليل الإسلامية، وبرنامج آخر بعنوان “دروب النهضة” على قناة المجد، بالإضافة إلى برنامج أسبوعي على الإذاعة يحمل عنوان “بناء العقل في القرآن الكريم”، وبرنامج آخر بعنوان “العلاقات الإنسانية في المجتمع الإسلامي” على إذاعة القرآن الكريم في الرياض.

لقد حقق بكار إنجازات بارزة في المجال الأكاديمي، حيث عمل كمحاضر في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في القصيم وجامعة الملك خالد في أبها. استمرت مسيرته الأكاديمية في الجامعة الأخيرة لمدة 26 عامًا قبل أن يتخلى عن العمل الأكاديمي ليكرس وقته للتأليف والعمل الدعوي.

بكار حاز على شهادة البكالوريوس في اللغة العربية من كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر، وأكمل درجتي الماجستير والدكتوراه في قسم أصول اللغة في نفس الكلية والجامعة. عنوان رسالة الدكتوراه الخاصة به كان “الأصوات واللهجات في قراءة الكسائي”.

لغة الكتاب: اللغة العربية.

دار النشر: دار السلام للطباعة والنشر.

عدد صفحات الكتاب: 200 صفحة

Continue Reading

ثقافة

“اكتشف قوتك الداخلية مع أنتوني روبنز: نظرة شاملة على كتاب أيقظ العملاق الذي بداخلك”

Published

on

"اكتشف قوتك الداخلية مع أنتوني روبنز: نظرة شاملة على كتاب أيقظ العملاق الذي بداخلك"

نبذة عن الكاتب أنتوني روبنز

أنتوني روبنز، كاتب ومتحدث أمريكي الأصل، وُلد في ولاية كاليفورنيا في 1960م، في 29 فبراير. يُعتبر من بين الشخصيات المهتمة بكتابة وتطوير المؤلفات حول تنمية الذات وتحسينها، بالإضافة إلى اهتمامه بمواضيع مثل التواصل، الإقناع، الصحة، الطاقة، التغلب على المخاوف، وتطوير العلاقات. تم اختياره كواحد من المشاهير الـ 100 من قبل مجلة فوربس في عام 2007، حيث بلغت إيراداته في ذلك العام أكثر من 30 مليون دولار أمريكي.

يُعرف أيضًا باسم “أيقظ المارد الذي بداخلك” وهو كتاب في مجال التنمية البشرية يتناول تطوير مختلف جوانب حياة القارئ. يتميز هذا الكتاب عن غيره بتضمينه أفكارًا عملية يمكن للقارئ استخدامها ليصبح هو المسيطر على حياته وقائدها. ألّف هذا الكتاب الكاتب والمتحدث الأمريكي أنتوني روبنز عام 1992م، ويحتوي على ثلاثة أجزاء رئيسية تتفرع منها عدة أبواب، كما يلي:

الجزء الأول: حرر قدراتك الكامنة

يركز هذا الجزء على فكرة أن كل شخص يمتلك قوة داخلية قادرة على تحقيق المعجزات في حياته إذا أراد واستغلها بشكل صحيح. يكمن سر السعادة في الإرادة، حيث إن القرارات التي نتخذها هي التي تشكل حياتنا، وليس الظروف التي نعتقد أنها تسيطر علينا. ومن أبرز الأفكار التي تناولها هذا الجزء ما يلي:

  • مشاركة السعادة والنجاح مع الآخرين تضيف سعادة إضافية.
  • كسر القوالب النمطية في تفكيرك وتجنب استرجاع الأحداث السلبية.
  • المشاعر هي الأساس في تحقيق أهداف الشخص؛ لذا يجب عليه تغيير مشاعره تجاه الأمور لكي تتغير ردود أفعاله وقراراته تبعًا لذلك.
  • الكلمات والرسائل التي نوجهها لأنفسنا لها دور أساسي في تغيير حياتنا، ويمكننا أن نختار بين كلمات ترفع من عزيمتنا وأخرى تحبطنا.
  • هناك عشر عواطف قوية يجب تنميتها في حياتنا، منها: الحب والدفء، والبهجة والحيوية، والثقة والمرونة.

الجزء الثاني: تولَّ زمام الأمور

في هذا الجزء، يأخذنا الكاتب إلى أعماق الرحلة الأهم التي تتعلق بالقيم والمبادئ، وتوجيه البوصلة الشخصية وتحديد الهوية الذاتية. من أبرز الأفكار التي تناولها هذا الجزء ما يلي:

  • يجب أن يتم تغيير تصرفاتنا تجاه الأمور من خلال تغيير شعورنا نحوها أولاً.
  • المعتقدات الداخلية والقيم تلعب دورًا كبيرًا ومؤثرًا على شعورنا تجاه الأشياء.
  • عندما نقوم بتغيير القيم والمبادئ التي نعتمدها، يتغير اتجاه بوصلة حياتنا تلقائيًا.
  • القواعد التي نحددها لأنفسنا، ونستند إليها في اتخاذ قراراتنا وتوجيه أفعالنا، هي نتاج اختياراتنا الشخصية، ولا يوجد ضرر في تغييرها أو تعديلها بما يتناسب مع طموحاتنا وأهدافنا في الحياة.
  • تتشكل هويتنا الشخصية من خلال تجاربنا وخبراتنا في الحياة، ومن مصادر معرفتنا وقيمنا.

الجزء الثالث: درس في مجال القانون والعدالة

يختتم الكتاب بتوصيات حول أهمية الاستمتاع بكل لحظة في حياتنا، بما فيها الظروف الحالية والأفكار المتعلقة بالمستقبل. علينا أن نتحلى بحكمة الكبار وحيوية الصغار لكي نعيش الحياة التي نريدها. يجدر بنا أن ندرك أن مصيرنا وحياتنا تتشكل نتيجة للقرارات البسيطة التي نتخذها يوميًا. من أبرز الأفكار التي تناولها هذا الجزء ما يلي:

  • لديك دائمًا القوة والقدرة على تغيير أي شيء في حياتك. على سبيل المثال، عندما تمتلك سلعة معينة في يديك، فأنت الوحيد الذي يمتلك القرار في شراءها أو عدم شرائها.
  • تصبح الحياة أكثر متعة عندما تعيشها بكل مشاعرك.
  • المشاركة في الأعمال التطوعية تُساهم في إعادة الجميل للمجتمع.
  • يجب أن نجد التوازن بين الاهتمام بشؤوننا الشخصية وتقديم المساعدة للآخرين وفقاً لظروفنا ووقتنا.
Continue Reading

مما قرأت و اعجبنى

“كيفية التعافي من علاقة غير صحية والعثور على السعادة الذاتية: دروس من فن التعافي”

Published

on

"كيفية التعافي من علاقة غير صحية والعثور على السعادة الذاتية: دروس من فن التعافي"

التركيز الأول ينبغي أن يكون على النظر إلى الذات وسلامتها النفسية قبل استيعاب الحكمة والغاية من التخلي والنسيان.

هُنا ستتعلم كيف:

  • تحديد هل انت مع الشخص المناسب؟
  • تجاوز العلاقة التي لا تتمتع بالصحة.
  • كيف تشعر بالارتياح لأن العلاقة لم تنجح.
  • كيف تتجاوز وتتعافى من الألم؟
  • كيفية التوقف عن التفكير في أحباء سابقين؟
  • كيف تتوقف عن الاتصال بأحدهم؟
  • كيف تتصرف عندما يتركك أحدهم في منتصف الطريق؟ تعلم كيفية البدء من جديد؟

بعض الاقتباسات من كتاب فن التعافي:

  • الشخص الذي يعرف قيمة نفسه يريد دائمًا أن يكون الاختيار الأول لأحبائه، وليس الثاني، أو الثالث.
  •  عليك أحيانًا أن تنسى ما تشعر به، وأن تتذكر ما تستحقه.
  •  أنت لست مناسبًا للجميع. فهناك أشياء جميلة بداخلك لن يتمكن بعض الناس من استيعابها. وهناك عواصف ستهب لن يتمكن البعض الآخر من تحملها أبدًا.
  • معظم الأشياء المهمة في العالم أنجزها أناس ظلوا يحاولون عندما بدا لهم أنه لا أمل على الإطلاق.

 

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة