Connect with us

أخبار

غدا شبورة وأمطار خفيفة بأغلب الأنحاء تمتد للقاهرة الكبرى والصغرى 13 درجة

Published

on

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الخميس، طقس معتدل على القاهرة والوجه البحرى والرياح معتدلة، وطقس معتدل على السواحل الشمالية والرياح معتدلة، وطقس دافئ على جنوب سيناء والرياح معتدلة تنشط على خليج السويس.

كما تتوقع هيئة الأرصاد، أن يسود طقس مائل للدفء على شمال الصعيد، والرياح معتدلة، دافئ على جنوب الصعيد والرياح معتدلة.

وكشف محمود شاهين مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد، أن البلاد تشهد فرص أمطار خفيفة على مناطق من القاهرة الكبرى، وأمطار خفيفة على مناطق من الوجه البحرى، وأمطار خفيفة على مناطق من الإسكندرية ومطروح ورشيد وبلطيم، وأمطار خفيفة لمتوسطة على مناطق من دمياط وبورسعيد والعريش ورفح، وأمطار خفيفة على مناطق من سلاسل جبال البحر الأحمر، وشبورة مائية صباحا تكون كثيفة على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحرى ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

وتتوقع الأرصاد، أن يكون الطقس بارد ليلا على القاهرة والوجه البحرى، وبارد على السواحل الشمالية، مائل للبرودة  على جنوب سيناء، شديد البرودة على شمال وجنوب الصعيد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الخميس : القاهرة العظمى 20 درجة والصغرى 13 درجة، والإسكندرية العظمى 20 والصغرى 15 درجة، ومطروح العظمى 19 درجة والصغرى 14 درجة، وسوهاج العظمى 23 درجة والصغرى 11 درجة، وقنا العظمى 23 درجة والصغرى 11 درجة، وأسوان العظمى 24 درجة والصغرى 12 درجة.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

أخبار

“توضيحات وزارة التربية حول امتحانات الثانوية: استفسارات الطلاب وإجاباتها”

Published

on

"توضيحات وزارة التربية حول امتحانات الثانوية: استفسارات الطلاب وإجاباتها"

أجابت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على استفسارات الطلاب، إذ أعلنت الوزارة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك عن استعدادها لاستقبال جميع استفسارات الطلاب وأسئلتهم حول امتحانات الثانوية العامة، بهدف تعزيز التواصل معهم وتلبية احتياجاتهم التعليمية. وجاءت استفسارات الطلاب:

  • كيفية الإجابة الصحيحة في البابل شيت؟

ضرورة التزام طالب الثانوية العامة خلال أداء الامتحان، بتظليل دائرة الإجابة الصحيحة بشكل كامل داخل الدائرة، قائلة: يجب الالتزام بحدود تظليل دائرة الإجابة فقط، وبشكل كامل، حتى لا يكون هناك شك في إجابته. وأوضحت وزارة التربية والتعليم أنه في حال اختيار الطالب إجابة خاطئة، يجب عليه وضع علامة “X” واضحة على الإجابة الخاطئة، وتظليل الإجابة الصحيحة بشكل كامل.

  • هل يوجد أسئلة مقالية بامتحانات المواد غير المضافة للمجموع؟

أسئلة امتحانات المواد خارج المجموع تقتصر فقط على أسئلة الاختيار من متعدد بابل شيت فقط.

  • هل يمكن استخدام القلم الرصاص في ورقة البابل شيت؟

وزارة التربية والتعليم طالبت طلاب الثانوية العامة بضرورة استخدام القلم الأزرق الجاف فقط أثناء تظليل إجاباتهم على ورقة “البابل شيت”. وأكدت الوزارة على أهمية أن يكون التظليل واضحًا ولا يُثير الشك، وشددت على أن الطلاب يجب أن يلتزموا بتظليل دائرة الإجابة فقط بشكل كامل، لتجنب أي ارتباك أو شك في صحة إجابتهم.

  • هل يمكن الدخول إلى لجنة الامتحان بورقة بيضاء كمسودة؟

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على أنه يُمنع تمامًا منعًا باتًا دخول طلاب الثانوية العامة لجنة الامتحان بأي ورقة بيضاء، حيث يتوفر مساحة مسودة في كراسة الأسئلة يمكن للطالب الاستفادة منها في حال الحاجة.

  • هل يمكن الكتابة في كتيب المفاهيم؟

أكدت وزارة التربية والتعليم على أهمية الحفاظ على كتيب المفاهيم بحالته الأصلية عند استلامه في اللجنة وتسليمه بنفس الحالة عند انتهاء الامتحان.

  • هل يوجد اختلاف فى كتيب المفاهيم عن العام الماضي؟

تم التأكيد على أن كتيب المفاهيم يظل متماثلًا للعام الماضي دون أي تعديل، وسيتم تسليمه للطلاب مع بداية الامتحان داخل اللجنة، ومن ثم استلامه منهم عند انتهاء المدة الزمنية للامتحان.

  • هل يوجد وقت قبل بدء اللجنة لكتابة البيانات الشخصية؟

أكدت أن جميع اللجان الامتحانية يجب عليها الالتزام بالتوقيت المحدد لبداية ونهاية الامتحانات دون أي تغيير، وأكدت أن عملية كتابة البيانات لا تأخذ سوى لحظات قليلة فقط.

أكدت الوزارة بداية العام الدراسي على أن مواصفات امتحانات العام الحالي تتماشى مع مواصفات العام الماضي دون أي تغيير، وأنه يمكن للطلاب الاستعانة بالنماذج الاسترشادية المتاحة على موقع الوزارة والتي تم نشرها العام الماضي.

Continue Reading

أخبار

“تشديد السعودية على تطبيق أنظمة الحج: قواعد جديدة وعقوبات مشددة للمخالفين في موسم الحج 2024”

Published

on

"تشديد السعودية على تطبيق أنظمة الحج: قواعد جديدة وعقوبات مشددة للمخالفين في موسم الحج 2024"

ينتظر الكثير من المسلمين حول العالم بدء موسم الحج لعام 2024، حيث يَتطلعون إلى أداء هذه الفريضة الدينية المميزة، سعيًا إلى التقرب إلى الله ورغبة في إكمال أحد أركان الإسلام الخمسة.

من المُقرّر أن يبدأ موسم الحج لعام 2024 يوم الخميس، الموافق 13 يونيو، وهو اليوم السابع من شهر ذو الحجة لعام 1445 هجريًا، ويَصادف الوقوف بعرفات يوم السبت، الموافق 15 يونيو 2024.

مع اقتراب موعد موسم الحج لهذا العام، أصدرت وزارة الداخلية السعودية قرارًا مفاجئًا يمنع حاملي تأشيرة زيارة من دخول منطقة مكة المكرمة أو البقاء فيها خلال موسم الحج لعام 2024.

أكدت الوزارة أن هذا القرار صدر بناءً على أن تأشيرة الزيارة، بجميع مسمياتها وأنواعها، لا تتيح لحاملها أداء فريضة الحج في موسم الحج لعام 2024.

أشدت السعودية على ضرورة الالتزام بالقرار، مشيرةً إلى وجود جزاءات رادعة وفقًا لتعليمات وأنظمة المملكة لكل من يخالفه. وفي إعلان سابق، أعلنت وزارة الداخلية السعودية قيمة المخالفة التي ستفرض على أي شخص يتم ضبطه في مناطق مكة المكرمة والمناطق المقدسة والمنطقة المركزية ومراكز الضبط الأمني الدائمة والمؤقتة، بالإضافة إلى مراكز الفرز ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة، خلال موسم الحج دون الحصول على تصريح مسبق للدخول إليها.

أوضحت السلطات السعودية في بيانها أنه سيتم فرض غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال سعودي على أي مخالف لتعليمات وأنظمة الحج خلال الفترة من 2 يونيو إلى 20 يونيو، مع إجراءات إضافية تشمل ترحيل المقيمين المخالفين إلى بلدانهم ومنعهم من دخول المملكة لفترة معينة وفقًا للقانون السعودي.

أوضحت السلطات أنه في حال تكرار المخالفة، ستُفرض غرامة مالية مضاعفة، مؤكدة على ضرورة الالتزام بالتعليمات والأنظمة السعودية المتعلقة بموسم الحج. يهدف هذا التشديد إلى ضمان سلامة وراحة الحجاج خلال أداء مناسكهم.

وفقًا لوكالة الأنباء السعودية (واس)، سيتعرض كل من ينقل مخالفًا لتعليمات وأنظمة الحج إلى عقوبة السجن لمدة تصل إلى 6 أشهر، إضافةً إلى دفع غرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال سعودي، وفقًا لحكم قضائي، بالإضافة إلى مصادرة وسيلة النقل البرية الخاصة بهم.

إضافة إلى ذلك، سيتم ترحيل الناقل المخالف في حال كان وافدًا، بعد تنفيذ العقوبة، مع منعه من دخول المملكة لفترة معينة وفقًا للقانون السعودي. يجدر بالذكر أن قيمة الغرامة المالية ستزيد بزيادة عدد المخالفين الذين يتم نقلهم.

Continue Reading

أخبار

“تحرك دول أوروبية نحو الاعتراف بفلسطين: خطوات تاريخية وآفاق للسلام في الشرق الأوسط”

Published

on

"تحرك دول أوروبية نحو الاعتراف بفلسطين: خطوات تاريخية وآفاق للسلام في الشرق الأوسط"

أعلن رئيس الوزراء الإيرلندي، سايمن هاريس، الأربعاء، أن بلاده قد أعلنت اعترافها بدولة فلسطين، وذلك في إعلان مشترك مع النرويج وإسبانيا. وأكد هاريس في تصريحه أن هذا الإعلان يمثل خطوة تاريخية مهمة لكلا البلدين، وأنهم على ثقة بأن المزيد من الدول ستنضم إلى هذه الخطوة.

أكد رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانتشيث، أنه يعتزم في 28 مايو الحالي الإعلان عن اعتراف إسبانيا بدولة فلسطينية مستقلة، مؤكداً بذلك تقريراً نشره موقع “إل كونفيدنشال” الإخباري في وقت سابق.

أعلن رئيس الوزراء النرويجي، يوناس غار ستوره، اليوم الأربعاء، أن بلاده ستعترف رسمياً بفلسطين كدولة. وأشار إلى أنه لا يمكن تحقيق السلام في الشرق الأوسط دون الاعتراف بفلسطين، وأعلن أن النرويج ستعترف بالدولة الفلسطينية اعتباراً من 28 مايو أيار.

ذكرت قناة “إن آر كيه” الرسمية وصحيفة “أفتنبوستن” اليومية، نقلاً عن مصادر لم تكشف عن هوياتها، أن الحكومة النرويجية ستعلن اليوم الأربعاء اعترافها بدولة فلسطينية مستقلة. وفي سياق متصل، أفاد مصدر مطلع بأن الحكومة الأيرلندية ستعلن أيضاً الاعتراف بدولة فلسطين اليوم الأربعاء.

تقترح وثيقة داخلية أوروبية عقد مؤتمر للسلام في منطقة الشرق الأوسط في نهاية يونيو 2024. تناقش الوثيقة إمكانية تنظيم مؤتمر تحضيري للسلام في المنطقة دون مشاركة الأطراف الرئيسية في النزاع، وتقترح عقد هذا المؤتمر التحضيري في نهاية يونيو 2024، سواء في أوروبا أو في إحدى الدول العربية.

تقترح الوثيقة الأوروبية أيضًا فرض عقوبات على أي طرف يعارض مخرجات مؤتمر السلام التحضيري.

قال وزير الخارجية الفرنسي، ستيفان سيجورنيه، يوم الأربعاء إن اعتراف فرنسا بدولة فلسطين “ليس محظورًا”، لكنه أشار إلى أن باريس ترى أن الظروف الحالية لا تسمح بأن يكون لهذا الاعتراف تأثير فعّال على جهود تحقيق السلام وقيام دولتين.

أكد وزير الخارجية الفرنسي، ستيفان سيجورنيه، في تصريح مكتوب لوكالة فرانس برس أن أي قرار بالاعتراف بدولة فلسطين يجب أن يكون مفيدًا، أي يسهم في تحقيق تقدم حاسم على الصعيد السياسي. وأشار إلى أن هذا القرار يجب أن يتم في الوقت المناسب ليحدث فرقًا.

رحّبت منظمة التحرير الفلسطينية يوم الأربعاء بتحرك الدول الأوروبية نحو الاعتراف بدولة فلسطين، ووصفت خطوة كل من إيرلندا والنروج وإسبانيا بأنها “تاريخية”.

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسين الشيخ، عبر حسابه على منصة إكس، إن تحرك الدول الأوروبية نحو الاعتراف بدولة فلسطين يعتبر “لحظات تاريخية”، حيث ينتصر فيها العالم الحر للحق والعدل بعد عقود من الكفاح الوطني الفلسطيني والمعاناة والألم والاحتلال والعنصرية والقتل والبطش والتنكيل والتدمير التي تعرض لها شعب فلسطين.

أشادت حركة حماس يوم الأربعاء بتحرك ثلاث دول أوروبية نحو الاعتراف بدولة فلسطين، ووصفته بأنه “خطوة مهمة” على طريق تثبيت حقوق الفلسطينيين في أرضهم وفي إقامة دولتهم. ودعت الحركة جميع الدول إلى اتخاذ نفس الخطوة.

في الأسابيع الأخيرة، أعلنت أيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا ومالطا، دول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، عزمها على الاعتراف بدولة فلسطينية، مشيرة إلى أن حل الدولتين يعتبر ضروريًا لتحقيق السلام الدائم في المنطقة.

أعلنت الحكومة الأيرلندية مساء الثلاثاء أن رئيس الوزراء ووزير الخارجية سيتحدثان إلى وسائل الإعلام الأربعاء، دون ذكر تفاصيل إضافية.

في وقت سابق من هذا الشهر، أعلن نائب رئيس الوزراء الإيرلندي، مايكل مارتن، أن بلاده ستعترف بالدولة الفلسطينية بحلول نهاية الشهر.

قبل أسبوع، أحيا الفلسطينيون الذكرى الـ76 للنكبة، وسط تصاعد التوترات والصراعات في العديد من المناطق، مع تفاقم الأزمة الإنسانية في قطاع غزة. حيث نزح أكثر من نصف مليون شخص في الأيام الأخيرة نتيجة للقتال والتصعيد العسكري.

قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (أونروا)، في تصريح سابق، إن نحو 450 ألف فلسطيني طُردوا من منازلهم في رفح خلال الأسبوعين الماضيين.

في شمال قطاع غزة، أدت أوامر الإخلاء الإسرائيلية إلى نزوح ما لا يقل عن 100 ألف شخص حتى الآن.

نزحت قرابة 80 في المئة من سكان قطاع غزة، البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، من ديارهم منذ بداية الحرب، حيث اضطر العديد منهم إلى التنقل إلى أماكن أخرى عدة مرات.

وفقًا لتقديرات الأمم المتحدة، بات نحو 1.1 مليون فلسطيني على شفا المجاعة، في حين تعاني مناطق شمال قطاع غزة من مجاعة شاملة.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة