Connect with us

البوابة الأخبارية

سلبية مصر أمام الأولاد تطيح بها من أمم إفريقيا 2012 رسميا

بدد منتخب مصر الفرصة الأخيرة وفقد الأمل الضعيف المتبقي في التصفيات الإفريقية بتعادله السلبي مع ضيفه منتخب جنوب إفريقيا اليوم (الأحد) في الجولة الرابعة من مباريات المجموعة السابعة بالتصفيات ليتأكد غياب حامل اللقب عن نهائيات كأس أمم إفريقيا 2012.

Published

on

بدد منتخب مصر الفرصة الأخيرة وفقد الأمل الضعيف المتبقي في التصفيات الإفريقية بتعادله السلبي مع ضيفه منتخب جنوب إفريقيا اليوم (الأحد) في الجولة الرابعة من مباريات المجموعة السابعة بالتصفيات ليتأكد غياب حامل اللقب عن نهائيات كأس أمم إفريقيا 2012.

وعزز منتخب جنوب إفريقيا موقعه في صدارة المجموعة بعدما رفع رصيده إلى ثماني نقاط من أربع مباريات ليدعم فرصته في حجز بطاقة التأهل المباشر من هذه المجموعة إلى النهائيات التي تستضيفها الجابون وغينيا الاستوائية بالتنظيم المشترك في مطلع العام المقبل.

ورفع المنتخب المصري رصيده إلى نقطتين من أربع مباريات ليفقد الأمل في التأهل إلى النهائيات بغض النظر عن نتيجة مباراتيه الباقيتين.

وأصبحت هذه هي المرة الأولى التي يغيب فيها الفراعنة عن النهائيات منذ ثلاثة عقود علما بأن الفريق توج بلقب البطولة في دوراتها الثلاث الأخيرة كما يحمل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بها برصيد سبعة ألقاب.

وثأر البافانا بافانا بذلك التعادل لهزيمتهم أمام المنتخب المصري بهدفين دون رد في نهائي البطولة عام 1998 ببوركينا فاسو.


ولم يقدم المنتخب الأداء المتوقع منه في الشوط الأول خاصة في ظل حاجة الفريق للفوز من أجل إنقاذ أمله الضعيف في التأهل.. وكانت السمة السائدة لأداء الفريق في هذا الشوط هي التمرير غير الدقيق وكثرة الكرات المقطوعة والأخطاء العديدة في التغطية الدفاعية.

كما فشل أبناء شحاتة في استغلال كل الكرات الثابتة التي احتسبت لهم أمام منطقة جزاء المنافس ليهدر الفريق فرصة تسجيل أي هدف في هذا الشوط الذي انتهى بالتعادل السلبي بعد أداء دون المستوى من أصحاب الأرض ومحاولات غير مجدية من الضيوف.

ولم يتغير الحال كثيرا في معظم فترات الشوط الثاني وإن سيطر عليه المنتخب المصري بلا فاعلية.

وبذلك لا يمكن لمنتخب مصر احتلال المركز الأول أو حتى اللعب على أفضل ثواني، لينتهي الجيل الذي قاد الفراعنة لمنصات التتويج القارية ثلاث مرات متتالية في 2006 وحتى 2010.

وخاض حسن شحاتة 96 مباراة على مقعد المدير الفني لمنتخب مصر، وقد يتوقف رصيده عند هذا الحد بعد إخفاق أبطال القارة في الوصول للبطولة المقبلة.


الحضري ينقذ مصر من الأولاد

اعتمد المعلم حسن شحاتة -المدير الفني لمنتخب مصر- على ثنائي هجوم، مثَّله زيدان مع أحمد عبد الظاهر هداف إنبي.

بينما اعتمد المعلم على محمود عبد الرازق “شيكابالا” لتمويل ثنائي الهجوم بالكرات من وسط الملعب، وذلك بدعم من ثنائي الارتكاز حسني عبد ربه وأحمد فتحي.

وهو ما نجح فيه مع بداية اللقاء بإرسال تمريرات رائعة للمحمدي من الجهة اليمنى، ولكنه قوبل بعنف من مدافع الأولاد؛ ليحتسب الحكم التونسي ركلة حرة، لم يستفِد منها شيكابالا بشكل جيد.

ووضح الارتباك الشديد على لاعبي منتخب مصر، خاصة مع كثرة التمريرات القصيرة المقطوعة، والاعتماد على الفردية من جانب زيدان، الذي حاول اختراق منطقة جزاء جنوب إفريقيا مع الدقيقة 13، لكن دفاع الأولاد كان للكرة بالمرصاد.

وشهدت الدقيقة 20 أول ظهور مؤثر لأحمد عبد الظاهر عندما تلقَّى عرضية أرضية من محمد زيدان، لكن تدخُّل مدافع جنوب إفريقيا أفسد الهجمة.

أنقذ عصام الحضري هدفا محققا كاد أن يسكن مرمى الفراعنة في الدقيقة 28 بعد خطأ فادح من ركلة ركنية ليتركها فتح الله تمر من خلفه لتصل إلى سابونجا الخالي تماما من الرقابة؛ ليسددها برأسه لكن يقظة الحضري أنقذت الموقف.

يبزع نجم الحضري من جديد في الدقيقة 32 منقذا مرماه من تصويبة صاروخية يطلقها قائد الأولاد تشيبالالا ليحولها الحضري لركلة ركنية.

للمرة الثالثة على التوالي ينقذ الحضري مرمى الفراعنة من هدف محقق بعدما انفرد به باركر -مهاجم جنوب إفريقيا- في الدقيقة 36 عقب مراوغة غريبة لحسام غالي ليسدد في قدم الحضري.

ورفض المحمدي أن يريح قلوب المصريين قبل نهاية الشوط الأول بدقيقة بعدما أضاع هدف محقق بغرابة شديدة حينما تلقى كرة في منطقة الياردات الست لكنه سدد برعونة شديدة في يد حارس جنوب إفريقيا.

 

وداع حزين
استهل المنتخب الشوط الثاني بضغط متواصل من الأطراف يموله شيكابالا من العمق في محاولة لاستكشاف مرمى جنوب إفريقيا لكن دون جدوى تذكر.

وأقحم “المعلم” اكتشافه محمد ناجي (جدو) في الدقيقة 58 بديلا لمحمد زيدان غير الموفق على الإطلاق، في محاولة لتعزيز الجبهة الهجومية.

ويطلق أحمد فتحي تصويبة صاروخية من على حدود منطقة الجزاء إثر تلقيه بينية ولا أروع من شيكابالا لكن تألق حارس مرمى جنوب إفريقيا ينقذ الكرة ويحولها لركلة ركنية في الدقيقة 60.

كاد أن يكلف السرحان الدفاعي مرمى مصر هدف محقق مع الدقيقة 62 بعد كرة هات وخد بين لاعبي جنوب إفريقيا تصل إلى مفيلا الذي ينفرد بالحضري ويراوغ بمهارة لكن الأرض تنشق عن فتح الله ويبعدها من أمامه في آخر لحظة.

وفضل حسن شحاتة أن يلعب برأس حربة ليدفع بأحمد علي ليجاور أحمد عبد الظاهر بديلا لشيكابالا مع الدقيقة 65.

تلقى جدو عرضية رائعة من ركلة ركنية من الجهة اليمنى في الدقيقة 66 لكن تسديدة جدو الرأسية مرت بجوار القائم الأيمن إلى خارج الملعب.

ورغم الكثافة الهجومية التي وضعها “المعلم” بالدفع بعمرو السوليه ليشكل مثلث هجومي مع علي وجدو لكن في المقابل شدد منتخب جنوب إفريقيا من دفاعه الحديدي مع شن هجمات مرتدة خطيرة.

وجاءت أبرز الهجمات في الدقيقة 81 وحاول الحضري تشتيتها وخرج من منطقة جزاؤه بشكل كبير وحاول لاعب جنوب إفريقيا استغلال الفرصة وتسديد الكرة من مرة واحدة لكنها باءت بالفشل.

ومع احتساب الحكم 7 دقائق وقت بدل من ضائع كثف لاعبي المنتخب من ضغطهم، ولكن على عكس سير اللقاء كاد أن يصاب مرمانا بهدف مؤكد عن طريق شيبوليلا الذي انفرد بشكل كامل بمرمى الحضري لكن حارس مصر الأول تصدى للكرة بكل براعة.

أخبار

“مبادرة عيدك أحلى بدون دخان تنطلق للعام الخامس: توعية شاملة بأضرار التدخين والمخدرات ودور الأسر في الوقاية والعلاج”

Published

on

"مبادرة عيدك أحلى بدون دخان تنطلق للعام الخامس: توعية شاملة بأضرار التدخين والمخدرات ودور الأسر في الوقاية والعلاج"

تم اليوم الأحد، الأول من أيام عيد الأضحى المبارك 2024، تنفيذ مبادرة “عيدك أحلى بدون دخان” للعام الخامس على التوالي من قبل صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، برئاسة الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة الصندوق. تهدف المبادرة إلى توعية الشباب والأطفال بالأضرار الناتجة عن التدخين وتعاطي المخدرات، وكذلك تثقيف الأسر حول أهمية الكشف المبكر عن التعاطي، وذلك من خلال الفعاليات التي نُفذت في الميادين العامة وساحات المساجد في عدة محافظات.

المبادرة تهدف إلى توعية الشباب بأضرار تعاطي المخدرات وتصحيح المفاهيم الخاطئة حول فوائد التركيز والتهدئة التي يعتقدون أنها تأتي مع التعاطي. كما تهدف أيضًا إلى توعية الأطفال بأضرار التدخين، خاصة التعرض للتدخين السلبي، وتشجيعهم على تجنب الأماكن التي يتعرض فيها المدخنون للأطفال. الهدف الرئيسي هو رفع وعي الأطفال بأنهم لا ينبغي أن يقلدوا من يدخنون أو يتعاطون المخدرات، وتسليط الضوء على خطورة هذه الأفعال على الصحة. تنظم فعاليات المبادرة على مدار أيام عيد الأضحى لتحقيق هذه الأهداف بفعالية.

توجهت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيسة مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، بتكثيف البرامج التوعوية للأطفال حول أضرار التدخين وتنفيذ أنشطة ثقافية ورياضية تتماشى مع مراحل تطورهم العمرية بشكل جذاب، بالتعاون مع الجهات المختصة. كما وجهت بتنفيذ برامج توعوية للشباب والفئات المختلفة لحمايتهم من الإدمان، مع التركيز على توعية المجتمع بأضرار تعاطي المخدرات والإشارة إلى خدمات الخط الساخن “16023” المقدمة من الصندوق.

وأكدت الوزيرة على أهمية دور الأسر في الكشف المبكر عن التعاطي وأنواع العلاج المتاحة من خلال المراكز العلاجية الشريكة، التي تبلغ حتى الآن 30 مركزًا علاجيًا في 19 محافظة. كما وجهت بتوفير كافة الخدمات العلاجية للمرضى المدمنين بشكل مجاني وبسرية تامة.

أشار الدكتور عمرو عثمان، مساعد وزير التضامن الاجتماعي ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، إلى استخدام أساليب فنية وإبداعية وثقافية لتوعية الأطفال والشباب بأضرار التدخين وتعاطي المخدرات. يتم إطلاق المبادرة في العديد من الحدائق العامة والمنتزهات، وأماكن تجمع الأطفال وأسرهم، بهدف تحقيق أقصى فائدة من الحملة التوعوية.

المبادرة شملت عروضًا فنية وأنشطة تلوين للكراسات وتوزيع بالونات على الأطفال، تحمل رسائل توعوية ورقم الخط الساخن لعلاج الإدمان “16023”. كما شملت الحملة رسائل توعية للشباب والأسر حول أضرار التدخين وتعاطي المخدرات، بالإضافة إلى تنفيذ ورش عمل تفاعلية للأطفال في مراحلهم العمرية المختلفة، باستخدام أساليب غير تقليدية تتناسب مع مراحل نموهم، لتسليط الضوء على خطورة المخدرات.

Continue Reading

أخبار

“توزيع لحوم الأضاحي في مصر: مبادرة تكافل اجتماعي تحقق الرعاية والدعم”

Published

on

بتوجيهات من رئيس الجمهورية، قرر صندوق تحيا مصر تكثيف جهوده في مجال الحماية الاجتماعية ودعم الأسر الأولى بالرعاية. وبهذا الإطار، أطلق الصندوق صباح اليوم، أول أيام عيد الأضحى المبارك، مبادرة لتوزيع اللحوم على الأسر الأولى بالرعاية في جميع أنحاء الجمهورية. هذه الخطوة تأتي تأكيدًا على أهمية تلبية احتياجات الأسر خلال فترة العيد.

قال تامر عبدالفتاح، المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر، إن المبادرة تشمل توزيع 137 طنًا من اللحوم الطازجة على أكثر من 350 ألف مواطن من الأسر الأولى بالرعاية في جميع محافظات الجمهورية. يتم ذلك بالتعاون مع 59 مؤسسة من مؤسسات المجتمع المدني.

أوضح عبدالفتاح أن الصندوق نجح في تعزيز التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني لتنظيم توزيع اللحوم على المستحقين، مع اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على جودة اللحوم وضمان الصحة والسلامة الغذائية خلال عمليات الذبح والتوزيع. وأكد على أن الصندوق يسعى دائمًا إلى تحسين جودة الخدمات التي يقدمها للمواطنين.

عبدالفتاح أوضح أن عمليات الذبح بدأت في المجازر فور انتهاء صلاة عيد الأضحى المبارك، وستستمر حتى عصر آخر أيام التشريق. تتم هذه العمليات تحت إشراف لجان مشكلة في كل محافظة، تضم ممثلين من الصندوق ومؤسسات المجتمع المدني، بالإضافة إلى أطباء بيطريين للتأكد من سلامة رؤوس الماشية والالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية في عمليات الذبح.

وأشار إلى أن عدد رؤوس الماشية المقرر ذبحها خلال أيام عيد الأضحى يبلغ 547 رأس، توزعها على 20 مجزرًا متخصصًا. سيتم توزيع لحوم الأضاحي بمعدل 2 كيلو لكل أسرة أولى بالرعاية في المراكز والقرى والنجوع، وذلك بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني. تم وضع خريطة تغطي جميع المحافظات لتحديد أولويات التوزيع استنادًا إلى قواعد البيانات المتعلقة بالأسر الأولى بالرعاية، بما في ذلك الهيئات العامة لنظافة وتجميل القاهرة والجيزة، وأسر الأيتام، والمطلقات، والمرضى، وذوي الهمم، بالإضافة إلى أسر النازحين الفلسطينيين في مصر.

عبد الفتاح أضاف أن جهود صندوق تحيا مصر في توفير لحوم الأضاحي تأتي ضمن إطار برنامج الحماية الاجتماعية، الذي وضعه الصندوق لتعزيز التكافل بين المصريين وتوفير الدعم للمستحقين. وأشار إلى أن الصندوق بدأ هذه الجهود منذ عام 2018، حيث قام بتوزيع لحوم الهدي والأضاحي التي استفاد منها ملايين المواطنين.

مبادرة توزيع اللحوم على الأسر الأولى بالرعاية من صندوق تحيا مصر تُعد نموذجًا رائعًا لقيم التكافل الاجتماعي، حيث تبرز أهمية دور المجتمع المدني في تقديم الدعم للأسر المستحقة ومد يد العون لهم في مختلف الظروف، خاصة خلال المناسبات الدينية.

Continue Reading

المرأه و الطفل

“طريقة إعداد طبق الفتة الشهي بمناسبة عيد الأضحى: على طريقة الشيف آية حبيب”

Published

on

"طريقة إعداد طبق الفتة الشهي بمناسبة عيد الأضحى: على طريقة الشيف آية حبيب"

يُعَدُّ طبقُ الفتة من الأطباق التقليدية العريقة في المطبخ العربي، وله جذورٌ تاريخية تمتد لعدة قرون. يُعزى أصلُ هذا الطبق إلى الفراعنة، حيث كان يُحضَّر من قطع الخبز المجفف المغموس في مرق اللحم.

اليوم، تُعتبر الفتة من الأطباق الرئيسية في عيد الأضحى، حيث يتم إعدادها وتقديمها بشكل خاص بعد ذبح الأضاحي. يتكون الطبق من طبقات من الخبز المحمص والأرز المغمور بمرق اللحم، ويُزين بقطع اللحم الطرية، مع إضافة صلصة الطماطم بالخل والثوم، مما يمنحه طعمًا فريدًا وغنيًا.

اليوم، سنتعرف من خلال السطور التالية على طريقة إعداد طبق الفتة وفقًا لتعليمات الشيف آية حبيب.

المكونات:

  • لحم (الكمية حسب الرغبة وعدد أفراد الأسرة).
  • ورق لورا “ورق غار”.
  • فصوص حبهان كاملة.
  • حبوب فلفل أسود كاملة.
  • ملح.
  • خل
  • بصلة.
  • فلفل طازة مطحون.
  • أرز مصري.
  • عصير طماطم.
  • ثوم مفروم.
  • كزبرة ناشفة يفضل أن تكون مطحونة طازة.
  • خبز مصري.

طريقة التحضير، ترتيب الخطوات هام جدا:

تحضير اللحم: يتم تقطيع اللحم إلى مكعبات متوسطة الحجم، ثم تُشوى القطع في مكعب زبدة وتُضاف إليه بعض المنكهات مثل ورق اللورا، الحبهان، الفلفل الأسود، الكزبرة، والبصل. بعد ذلك، يتم إضافة ماء مغلي إلى اللحمة وتترك حتى تنضج تمامًا.

تحضير الأرز: يتم تحميص الرز بالزبدة جيدًا حتى يحمر قليلًا، ثم نضيف إليه شوربة اللحم والملح بمقدار مناسب حتى يُغطى الرز بمقدار يعادل عقلة الإبهام. يتم تقليبه جيدًا ثم يُترك لينضج على نار هادئة.

تحضير الصلصة: نبدأ بوضع الزبدة في الحلة ونشوح الثوم قليلاً، ثم نضيف الفلفل والكزبرة والملح، ونقلبهم لبضع ثوانٍ. بعد ذلك، نضيف الخل ونقلب جميع المكونات معًا. بعد ذلك، نضيف الصلصة ونزيد قليلًا من شوربة اللحمة.

تشويح اللحمة وإعطائها لون: يتم تشويح اللحمة في قطع من الزبدة حتى تأخذ لون من جميع الجهات.

تحضير الخبز: نضيف في نفس الطاسة التي استخدامها لتشويح اللحمة كمية قليلة من الثوم والكزبرة والخل، ونشوح فيها الخبز. بعد ذلك، نضيف كمية قليلة من شوربة اللحم والصلصة إلى الخبز.

تحضير طبق الفتة:

يتم وضع الخبز في طبق التقديم أولاً، ثم يُضاف فوقه الأرز، ثم الصلصة، وأخيرًا قطع اللحم.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة