Connect with us

مما قرأت و اعجبنى

“رواية ‘في قلبي أنثى عبرية’: قصة حب وصراعات في مجتمع يهودي عربي ومقاومة لبنانية”

Published

on

"رواية 'في قلبي أنثى عبرية': قصة حب وصراعات في مجتمع يهودي عربي ومقاومة لبنانية"

الرواية “في قلبي أنثى عبرية” للكاتبة التونسية خولة حمدي، تروي كيف تعرفت الكاتبة على بطلة القصة ندى، التي كانت تشارك قصتها على إحدى المنصات الإلكترونية. بفضل هذه القصة، استطاعت الكاتبة التواصل مع ندى لمعرفة المزيد من التفاصيل. من خلال حكاية الحب التي نشأت بين ندى وأحد أبطال المقاومة في ذلك الوقت، تتناول الرواية أحداثًا تاريخية تتعلق بمجتمع يهود العرب والمقاومة في لبنان.

الرواية تروي قصة حقيقية بحيادية عن أبطال حقيقيين، مثل ريما المسلمة وجاكوب اليهودي الذي تبناها بعد وفاة والدتها، وزوجته تانيا وأبناؤهما سارا وباسكال، وأيضًا ندى اليهودية وأخوها المسيحي وأسرتهما، إضافة إلى أحمد المسلم المقاوم اللبناني وأخته سماح وصديقه المقرب حسان. الرواية تنقل قصة الحب والصراعات التي تجمع بين هؤلاء الشخصيات في سياق مجتمع يهود العرب والمقاومة في لبنان، بما في ذلك علاقاتهم وأحداثهم التاريخية بشكل مفصل.

يهود جزيرة جربة:

في جزيرة جربة، إحدى الجزر التونسية، استقر بعض اليهود بعد هجرتهم من المشرق بعد قيام “نبوخذ نصر”، ملك بابل، بحرق معبدهم وسبي نساءهم وأولادهم، ونهب أموالهم، مما أدى إلى إنهاء مملكتهم في القدس قبل حوالي 2500 سنة. أسس هؤلاء اليهود مجتمعًا مزدهرًا في جزيرة جربة، حيث أقاموا أبرز معابدهم مثل كنيس الغريبة، الذي يُعد أقدم معبد يهودي في أفريقيا، بالإضافة إلى بناء العديد من المعابد والمقامات بالقرب من المساجد. اليهود الحاليون في جزيرة جربة، الذين لا يتجاوز عددهم الألفين، هم أحفاد المهاجرين الأوائل وقد تم امتزاجهم بأهل الأرض، حيث يميزهم دين آبائهم فقط. بقاء هذه الجالية يشير إلى أن الإسلام ليس دينًا دمويًا، حيث لم يتم إبادة هذه الجماعة اليهودية أو طردها من البلاد، وهذا يعكس التعايش السلمي بين الأديان في تونس.

ملخص الرواية:

تدور أحداث الرواية حول قصة حقيقية لفتاة يهودية اسمها ندى، تعيش في لبنان مع عائلتها اليهودية. تتناول الرواية تفاصيل حياة ندى وريما، اللتين كتب لهما القدر أن تلتقيا لتشهدا مصائر متقاربة. ريما، التي كانت طفلة لم تتجاوز الخامسة عشر من عمرها بعد وفاة والدتها، أخذتها امرأة يهودية لتربيتها، لكنها تركتها لاحقًا بسبب خوفها من تأثير الإسلام على أطفالها. تم نقل ريما من تونس إلى لبنان بواسطة صديقة أختها، أم ندى، وأصبحت خادمة في منزلها.

تتسارع أحداث الرواية، حيث يطلب شاب ملثم مساعدة ندى في علاج صديقه أحمد، الذي أصيب في الاشتباكات بين المقاومة اللبنانية والاحتلال الإسرائيلي. أحمد، عضو في المقاومة، يجد في ندى دعمًا ومساعدة، وينشأ بينهما علاقة تجاوزت الفروق الدينية والطائفية.

تتناول الرواية علاقة المسلمين باليهود والفروقات بين المرأة المسلمة والمرأة اليهودية، كما تسلط الضوء على تجارب ندى التي تعرضت للاضطهاد والنفي من عائلتها بعد اعتناقها الإسلام. تتناول الرواية أيضًا مصير ريما التي لقيت حتفها في حرب قانا بسبب قذائف الصواريخ أثناء تسوقها في الأسواق الشعبية.

توفر الرواية نظرة عميقة إلى الإرهاب والهمجية، وكيف يتم طمس شخصية المرأة باعتبارها “عورة” وفقًا للدين اليهودي. يبدو أن الرواية تعبر عن آمال الكاتبة وتطلعاتها بدلًا من واقع معاش، مع تسليط الضوء على انغلاق المجتمع اليهودي في العالم العربي.

اقتباسات من الرواية:

  • سأكون أنا عائلتك التي تذكرك .. وإن مُحيتِ من ذاكرة العالم بأسره.
  • لا تجعلي المسلمين ينفرونك من الإسلام فتطبيقهم لتعاليمه متفاوت .. لكن انظري في خلق رسول الإسلام وحده ضمن كل البشر خلقه القرآن.
  • لكنّنا لا نعتبر بطلا إلاّ شخصا يموت شهيدا أو في شأن عظيم. أمّا الآخرون فإنهم يعيشون لتحقيق قدرهم لا غير.
  • الحمدلله على كل حال. ولا أعترض على قضائه، لكنني ضعيفة .. ضائعة، دونهم ودونك! يارب، أعلم أن هذا امتحانك لصبري وثباتي، لكنني أسألك ألا تطفئ كل الشموع في وجهي.
  • سأكون أنا عائلتك التي تذكرك .. وإن مُحيتِ من ذاكرة العالم بأسره.
  • لا تجعلي المسلمين ينفرونك من الإسلام فتطبيقهم لتعاليمه متفاوت .. لكن انظري في خلق رسول الإسلام وحده ضمن كل البشر خلقه القرآن.
  • لكنّنا لا نعتبر بطلا إلاّ شخصا يموت شهيدا أو في شأن عظيم. أمّا الآخرون فإنهم يعيشون لتحقيق قدرهم لا غير.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

مما قرأت و اعجبنى

“كيف تصنع وقتًا أكثر من المتاح: دليل عملي لإدارة الوقت في عصر السرعة والتقنية”

Published

on

"كيف تصنع وقتًا أكثر من المتاح: دليل عملي لإدارة الوقت في عصر السرعة والتقنية"

كتاب اصنع وقتا أكثر من المتاح:

تأليف: جايك ناب.

تأليف: جون زيراتسكي.

ترجمة: سمر حجازي.

بسبب السرعة المتزايدة للحياة، وتسارع الزمن، والاعتماد المتزايد على الهواتف التي لا تتوقف عن العمل، جاء هذا الكتاب ليوضح كيفية تقليل سرعتنا وسط حياتنا المستعجلة، وكيفية إدارة الوقت بما يسمح لنا بإيلاء الأولوية للأمور الهامة في حياتنا.

نظام “اصنع وقتك” يتألف من عدة خطوات أساسية: اختيار هدف والتركيز عليه، ثم تجديد طاقتك من خلال الاهتمام بجسمك، وبعد ذلك زيادة قدرتك على التركيز، وأخيرًا، التفكير في أنشطتك الحالية واختيار الوسائل التي ترغب في الاستمرار فيها.

الخطوة الأولى في نظام “اصنع وقتك” هي تحديد هدف، حيث يمنحك هذا الإجراء الفرصة لتحديد كيفية قضاء وقتك بشكل مستقل، بدلاً من أن يتم تحديد أنشطتك من خلال التكنولوجيا والإعدادات الافتراضية. التركيز على هدف يومي يسهم في اتخاذ قرارات مدروسة حول استخدام وتخصيص وقتك بفعالية وتركيز عالٍ.

ثلاث طرق تساعدك على اختيار هدف يومي، تبدأ بالسؤال: “ما هو الهدف الذي أرغب في تحقيقه اليوم؟” أول تلك الطرق هي “الإلحاح”، حيث تستخدم هذه الطريقة بالتفكير في الأمور التي تحتاج إلى إنجازها على وجه السرعة، والتي يتعين عليك القيام بها اليوم.

الطريقة الثانية لاختيار هدفك اليومي هي “الرضا”، حيث تركز على اختيار هدف يوفر لك الرضا الشخصي ويساعد في كسر دائرة التسويف والتأجيل المستمر. الطريقة الثالثة هي “المتعة”، حيث تتمثل في اختيار أنشطة تمنحك متعة وسعادة فورية بسبب اهتمامك واستمتاعك بها.

بالنسبة لبعض الأشخاص، قد تبدو بعض الأهداف الممتعة، مثل الجلوس في المنزل، وقراءة كتاب، أو حل الكلمات المتقاطعة، مضيعة للوقت. ومع ذلك، الوقت الذي يُضاع دون قصد محدد هو الذي يُعتبر حقًا مضيعة للوقت.

إحدى الطرق المجربة هي اختيار هدف يستغرق من ستين إلى تسعين دقيقة لإتمامه. فالأهداف التي تستغرق أقل من ستين دقيقة قد لا تساعدك على التركيز بشكل كافٍ، بينما بعد التركيز المتواصل لمدة تصل إلى تسعين دقيقة، يمكنك أن تكون مركزًا بشكل أفضل. بعد ذلك، يمكنك أخذ فترة استراحة مناسبة.

قد تواجه بعض الصعوبة في بداية اختيار هدفك، ولكن مع مرور الوقت ستتعود على الآلية ويصبح اختيار الهدف أمرًا سهلاً. تركيزك على اختيار الهدف يساعدك على تحديد أولوياتك ويصبح هذا الأمر جزءًا من إعداداتك الافتراضية، مما يمكنك من استثمار وقتك في القيام بالأمور الهامة بالنسبة لك وتوجيه طاقتك نحوها.

التركيز التام يُعتبر ثاني خطوات “اصنع وقتك”. كما قالت الشاعرة ماري أوليفر: “الانتباه هو العمل الحقيقي الذي لا ينتهي”. عندما تكون مركزًا بشكل تام، يتمركز انتباهك على الحاضر بشكل مماثل لشعاع الليزر الموجه نحو هدف، مما يرفع مستوى تركيزك ويجعلك متركزًا بشكل كامل في أداء المهمة التي أمامك.

Continue Reading

مما قرأت و اعجبنى

“المرحوم: رحلة البحث عن الإنسانية وراء حدود الحياة والموت في رواية حسن كمال”

Published

on

"المرحوم: رحلة البحث عن الإنسانية وراء حدود الحياة والموت في رواية حسن كمال"

كاتب الرواية:

حسن كمال هو كاتب مصري مشهور بقصصه القصيرة، التي وصفت بأنها امتداد للقصة “الإدريسية”، كما ذكرت جريدة “أخبار الأدب”. تخرج من كلية الطب في جامعة القاهرة عام 1999، وحصل على درجة الماجستير والدكتوراة في أمراض المفاصل والروماتيزم والتأهيل. يعمل حاليًا كطبيب باحث في المركز القومي للبحوث في مجال الطب الرياضي وإصابات الملاعب. كما يشغل منصب الطبيب لمنتخبات مصر للتايكوندو، وشارك في بعثة مصر في أولمبياد لندن عام 2012.

حصل حسن كمال على جائزة ساقية الصاوي للقصة القصيرة ثلاث مرات متتالية، عن قصصه “دفاع غير شرعي عن النفس”، “رائحة غير نفاذة”، و “آثار على الزجاج”. كما حصل أيضًا على جائزة ساوريس عن كتابه “كشري مصر”.

موضوع الرواية:

تدور أحداث الرواية حول طالب في كلية الطب يعشق الكتابة، ويسعى دائمًا لاستكشاف شخصيات فريدة ليدرسها في كتاباته. يجد نفسه بشكل غير متوقع أمام (المرحوم)، عامل المشرحة المسؤول عن تحضير الجثث للتشريح. يقترب منه ليكتشف أنه شخصية غامضة للغاية، يعتقد أن وجوده في المشرحة يأتي برسالة خاصة: إكمال أعمال لم يتمكن الموتى من إنجازها أثناء حياتهم.

يخبره المرحوم أنه يملك القدرة على تبادل أجساد الموتى لإكمال مهامهم المتبقية، وبذلك ينخرط الطالب في صراعات الحياة والموت، حيث يكتشف تدريجيًا أن المرحوم قد يكون أكثر اتصالًا بالعالم الحي من المتوقع. تتزايد فضوله وتعاطفه مع المرحوم، مما يدفعه إلى استكمال رحلته في كتابة قصته الجديدة، متنقلاً بين عوالم الحقيقة والخيال، وبين مفهوم الحياة والموت ومعاناة البشر في العالم الحديث المعقد.

اقتباسات من الرواية:

  • أخروا عمل اليوم إلى الغد إذا كنتم غير واثقين من أنكم تريدون عمله.. يمكنكم أن تفعلوه غداً، أما ما تفعلونه اليوم فلن يمكنكم أن تمحوه مهما فعلتم، كذلك الكلام.. يمكنكم دائماً أن تقولوا ما لم تقولوه لكن لن يمكنكم أن تمسحوا ما قلتم من عقول كل من سمعوه.
  • كل شيء يحله الوقت لا أعرف في الدنيا عقدة ظلت موجودة إلى الأبد إلا ما يخلقها الإنسان ويعيش فيها بكل جوارحه.. حتى هذه تحل بموت صاحبها ويكون خلودها مجرد تصور فردي محدود
  • أحياناً يكون كل الكلام الحكيم والمنمق مجرد أساطير عندما يوضع على أرض واقع في منتهى القسوة

 

Continue Reading

مما قرأت و اعجبنى

“كتاب إن ربي لطيف: استكشاف معنى لطف الله وتأثيره القوي في حياة الإنسان”

Published

on

"كتاب إن ربي لطيف: استكشاف معنى لطف الله وتأثيره القوي في حياة الإنسان"

كتاب “إن ربي لطيف” للكاتب عبدالرحمن مسعد يستكشف معنى أحد أسماء الله الحسنى “اللطيف”، ويبين كيف يتجلى لطف الله تجاه عباده في مختلف جوانب الحياة. يُعنى اسم الله “اللطيف” بالرقة والليونة في المعاملة، والتفضيل بالخير على العقوبة، وتقديم النفع على الضرر.

لطف الله يظهر في رزقه الوفير الذي يمنحه لعباده، بغض النظر عن جهودهم أو استحقاقاتهم. كما يتجلى لطفه في كيفية معالجة الابتلاءات والمحن، حيث يمنح الصبر والقوة للتغلب عليها والنمو من خلالها.

الإيمان بلطف الله يعزز الثقة بأن كل ما يأتي منه هو للخير والصلاح، حتى لو كانت الظروف تبدو صعبة في البداية. يمكن لهذا الإيمان أن يلهم الناس لتجاوز عقبات الحياة بثقة وسلام داخلي، على أساس أن الله يدير الأمور لصالح من يؤمن به ويتوكل عليه.

بالتالي، يُظهر كتاب “إن ربي لطيف” كيف يمكن للإيمان بلطف الله أن يكون مصدر قوة وتأمل في التعامل مع التحديات والصعوبات التي تواجه الإنسان في حياته.

كتاب “إن ربي لطيف” يستعرض بأمثلة متعددة لطف الله على عباده، حيث يبدأ بشرح كيف خلق الله الإنسان في أحسن صورة وبإمكانيات تجعله قادراً على تحسين حياته وتطويرها، مع تميزه بالعقل القابل للتطوير والاستفادة من المعرفة. يتحدث الكتاب أيضاً عن لطف الله في توفير الرزق، حيث يقدره بشكل مثالي لكل مخلوقاته سواء الإنسان أو الحيوان أو الطير. كما يسلط الضوء على اللطف في الهداية من خلال الرسل والأنبياء والكتب السماوية التي تهدي البشرية من الظلمات إلى النور.

يمكنك تحميل كتاب “إن ربي لطيف” لفهم مفهوم لطف الله بشكل شامل. والآن، يُسلط الكتاب الضوء على معنى “اللطيف” في القضاء والقدر، حيث يبرز كيفية لطف الله في اختيار الأفضل لنا دائماً، ورغم عدم فهمنا الحكمة في البداية، إلا أنه يُظهرها لنا لاحقاً. يشير الكتاب أيضاً إلى كيفية أن الابتلاءات غالباً ما تحمل حكمة وعبرة، حيث يمنحنا الله فهماً عميقاً من خلالها. وكما يقول في أحد اقتباساته: “اللطف هو صفة الله تعالى التي تعبر عن محبته ورحمته بعباده”.

يختتم الكتاب بمعانٍ جميلة تلامس قلوب القراء، مما يزيدهم قرباً إلى الله سبحانه وتعالى. تُؤكد على أهمية الإيمان بلطف الله حتى في أصعب الظروف، وضرورة الثقة التامة بأن الله هو المنقذ الوحيد في الوقت المناسب. يعزز الكتاب إدراك الإنسان لقبول التحديات التي تواجهه بيقين أن كل ما يأتي من ابتلاءات يحمل في طياته الخلاص السريع، مما يعزز اليقين بالله.

بعض الاقتباسات من كتاب “إن ربي لطيف”:

يقول الله عز وجل: أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه حين يذكرني إن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملإ، ذكرته في ملإ خير منه وإن تقرب مني شبرًا، تقربت إليه ذراعًا وإن تقرب إلي ذراعًا، تقربت إليه باعًا.

كنت وتكون، وأنت حي لا تموت أبدًا، تنام العيون وتنكدر النجوم، وأنت حي قيوم، لا تأخذك سنة ولا نوم يا حي يا قيوم.‏

وكأن سورة الضحى رحمة بقلبي، وكأن سورة الضحى تُحدثني وتتحدث معي، أقرؤها وأشعر فيها لطف الله يغمرني من كل جانب وأنها تجلب إليّ يقين الكون كله لتضعه بين يديّ، وأنني كُلما أُردد “ما ودعك ربك وما قلى” يهدأ قلبي ويطمئن.

سيخرجنا من حالنا إلى حال أفضل بعد أن يمحصنا ليختبرنا ويكفر عنا سيئاتنا. سيعطيك ربك حتى ترضى، وعطاء الله ليس له حد وإذا أعطاك أدهشك، فما بالك بأنه يطمئنك بأنه سيعطيك حتى ترضى؟!

اللطيف هو الذي إذا ناديته لبّاك، وإذا قصدته أواك، وإذا أحببته أدناك، وإذا أطعته كفاك، وإذا عصيته عافاك، وإذا أعرضت عنه دعاك، وإذا قربت منه هداك.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة