Connect with us

المرأه و الطفل

“دليل العناية بالبشرة في فصل الصيف: نصائح للبشرة الدهنية، الجافة، المختلطة، والحساسة”

Published

on

"دليل العناية بالبشرة في فصل الصيف: نصائح للبشرة الدهنية، الجافة، المختلطة، والحساسة"

يؤثر فصل الصيف على البشرة، مما يتطلب العناية بها وتعديل روتين العناية الخاص لتبدو بأفضل حال خلال الأشهر الحارة. رغم أن البشرة قد لا تجف بسهولة كما في فصل الشتاء، إلا أنها ما تزال بحاجة إلى الاهتمام لمواجهة أشعة الشمس وآثار منتجات الوقاية. من الضروري في هذا الفصل عدم إهمال تنظيف وترطيب البشرة لتجنب ظهور البثور.

تنظيف الوجه:

ينصح بغسل الوجه باستخدام منظف مخصص للوجه، يفضل أن يكون خفيفاً ومن نوع الجل، أربع مرات في اليوم. في حال كانت البشرة شديدة الجفاف، يمكن استخدام كريم منظف الوجه بدلاً من الجل. يُفضل أيضاً زيارة مختصين في تنظيف البشرة مرة واحدة في الشهر، لإراحة البشرة وتنظيف المسام والتخلص من الحساسية. في فصل الصيف، يزداد إنتاج الدهون على البشرة، مما يسد المسام ويؤدي إلى مشاكل جلدية.

الحماية من الشمس:

ينبغي استخدام واقي الشمس قبل نصف ساعة من التعرض لأشعتها، وإعادة تطبيقه خلال ساعات النهار، خاصةً إذا كان التعرض للشمس بين الساعة الحادية عشرة صباحاً والثالثة مساءً، حيث تكون أشعة الشمس قوية في ذلك الوقت.

استخدام التونر:

التونر يساعد في الحفاظ على المسام مغلقة ويبرد البشرة، لذا من المهم استخدام التونر المناسب لنوع البشرة، أو يمكن استخدام ماء الورد الذي يمتلك خصائص تبريدية للبشرة.

استخدام مرطب البشرة:

ينبغي شرب كميات كبيرة من الماء في فصل الصيف للحفاظ على رطوبة البشرة، ولكن من الضروري أيضًا عدم إهمال ترطيب البشرة باستخدام مرطب أساسه الماء، لحمايتها بشكل فعال.

الحفاظ على ترطيب البشرة من الداخل:

يجب تجنب المشروبات الغازية لأنها تحتوي على السكر الذي يضر بالبشرة. بدلاً من ذلك، ينبغي شرب العصائر الطازجة مثل ماء جوز الهند وعصير الفواكه، وكذلك الماء، للحفاظ على بشرة ناعمة وصحية.

تقشير البشرة:

ينبغي تقشير البشرة مرتين في الأسبوع، وإذا كانت البشرة دهنية يمكن تقشيرها 2-3 مرات أسبوعيًا. هذا يساعد على التخلص من الجلد الميت، والإسمرار، وتعزيز الدورة الدموية، وتجديد خلايا البشرة، والحفاظ على بشرة ناعمة وصافية.

كريم العيون:

في فصل الصيف، يكون كريم العيون اليومي ثقيلًا، لذا يمكن استبداله بكريم عيون خفيف واستخدام الكريم الثقيل في الليل فقط. كما يجب حماية الشفاه باستخدام مرطبات خاصة لحمايتها.

إزالة المكياج:

من الضروري إزالة المكياج في المساء، باستخدام كريم BB مع مزيل مكياج خفيف، ثم غسل الوجه بمنظف لطيف أو منظف جليكوليك خفيف. بعد ذلك، يجب تطبيق مرطب خفيف وخالٍ من العطور.

العناية بالبشرة الدهنية في الصيف:

هناك عدة أمور يجب مراعاتها للعناية بالبشرة الدهنية في الصيف، منها:

  • يجب تجنب فرك البشرة بشدة أثناء التقشير، لأن الدهون الطبيعية التي تفرزها البشرة تساهم في ترطيبها وحمايتها من التهيج. كما يُنصح باستخدام منظف للبشرة لطيف وخالٍ من الكحول.
  • كثرة غسل الوجه يمكن أن يحفز إنتاج الدهون خلال أشهر الصيف. لذا، من الممكن غسل الوجه مرتين فقط في اليوم، واستخدام منظف يحتوي على حمض الساليسيليك (Salicylic acid) مرة واحدة في الأسبوع.
  • ينبغي تجنب لمس الوجه باليدين لمنع زيادة دهون البشرة.
  • يمكن استخدام تونر ذو خصائص قابضة للمسام، ويمكن خلط محلول قابض مع ماء الورد بكميات متساوية وتخزينه في الثلاجة. كما يُنصح باستخدام مرطبات ومنظفات تحتوي على حمض الجليكوليك، وحمض الساليسيليك، وأميد النياسين، والكافيين، والاهتمام بالوجه بهذه المنتجات مرة أو مرتين في اليوم.
  • ينصح بتناول الأغذية الغنية بفيتامين A، حيث يساعد على تحقيق توازن طبيعي في البشرة الدهنية ويسهم في عملية تجديد خلايا البشرة. يمكن الحصول على فيتامين A عن طريق تناول الجزر، والسبانخ، والبطيخ، والسمك، أو عبر المكملات الغذائية.
  • يمكن تقشير البشرة مرة في الأسبوع، ويمكن صنع مقشر طبيعي منزلي للبشرة الدهنية باستخدام الفواكه مثل الخيار والليمون.

العناية بالبشرة الجافة في الصيف:

هناك عدة نقاط يجب مراعاتها للعناية بالبشرة الجافة خلال أشهر الصيف، حيث قد تتعرض هذه البشرة للتشقق والحكة والتقشر، ومن هذه النقاط:

  • ينبغي تجنب الاستحمام بالماء الساخن والاكتفاء بفترات استحمام قصيرة، واستخدام صابون مناسب للبشرة الجافة وخالٍ من العطور.
  • بعد تنظيف البشرة باستخدام منظف خفيف، يجب استخدام مرطب يحتوي على السيراميد. كما يجب تجنب تقشير البشرة بشدة لتجنب تهيج البشرة الجافة.

العناية بالبشرة المختلطة في فصل الصيف:

البشرة المختلطة تكون عادة دهنية في منطقة T-zone (الجبين والأنف والذقن)، بينما تكون باقي البشرة جافة، وتعاني هذه البشرة أيضًا خلال فصل الصيف. للعناية بها، يجب السيطرة على إفراز الدهون في المناطق الدهنية والحفاظ على ترطيب المناطق الجافة. يمكن تجربة بعض الخلطات المنزلية التي تناسب هذا النوع من البشرة، مثل خلطة العسل، اللبن الزبادي، وماء الورد. العسل يعتبر مرطبًا طبيعيًا، واللبن الزبادي ينعم ويرطب البشرة، بينما يسيطر ماء الورد على إفراز الدهون، وينعش البشرة ويحميها من الشمس.

العناية بالبشرة الحساسة في فصل الصيف:

البشرة الحساسة هي أكثر أنواع البشرة التي تعاني، وتتطلب عناية خاصة لأنها تتهيج بسهولة بسبب عوامل متعددة، مثل استخدام منتجات العناية بالبشرة التي لا تناسبها أو التعرض لأشعة الشمس، مما يسبب لها الاحمرار ويمكن أن يسبب ردود فعل متفاوتة من الطفيفة إلى الشديدة. من المفضل استخدام مواد طبيعية مثل العسل الطبيعي للعناية بالبشرة الحساسة، حيث يساعد على شفاء البشرة بشكل طبيعي. كما يمكن تطبيق الموز لتهدئة تهيج البشرة الحساسة.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

المرأه و الطفل

“قصة الحيلة الكبرى، كيف خدع إخوة يوسف والدهم: الجزء الأول”

Published

on

"قصة الحيلة الكبرى، كيف خدع إخوة يوسف والدهم: الجزء الأول"

هذه السلسلة المستوحاة من سلسلة الفنان يحيى الفخراني “قصص الحيوان في القرآن” تأتي لنقدم للأطفال قصصاً ممتعة ومفيدة مستوحاة من القرآن الكريم. تسلط هذه السلسلة الضوء على قصص الأنبياء والمرسلين والقبائل الظالمة التي دعتهم الرسل إلى الحق والعدل. تهدف هذه القصص إلى تعزيز القيم الإسلامية والأخلاقية لدى الأطفال، وتعريفهم بأحداث القرآن الكريم بطريقة مشوقة وممتعة تناسب فهمهم ومستواهم العقلي.

قصة ذئب يوسف، الجزء الأول:

كان هناك نبي اسمه يوسف عليه السلام. كان يوسف يعيش مع إخوته في بيت أبيه يعقوب عليه السلام. لكن بعض إخوة يوسف كانوا يشعرون بالكراهية تجاهه ويريدون التخلص منه.

بعد الكثير من التفكير، قرروا أن يخدعوا والدهم بوسيلة غير شريفة. فكروا في حيلة ليوهموا والدهم أن يوسف قد تعرض للخطر.

أولاً، قرروا أن يزعموا لوالدهم أنهم كانوا مشغولين بالسباق ولم ينتبهوا لأخيهم يوسف. وقالوا له إن الذئب قد هاجم يوسف وأكله.

ثم بدأوا في تنفيذ خطتهم الشريرة. صادوا ذئباً وأخذوه معهم. ثم ذبحوا شاة وأخذوا دماءها وغطوا بها فم الذئب المقيد بالحبال.

لكي يثبتوا كذبتهم، أخذوا قميص يوسف ولطخوه بالدماء التي جلبوها. ثم عرضوا قميص يوسف على والدهم، ليظهروا له أن الذئب قد أكله بالفعل.

وفي النهاية، عرضوا الذئب المقيد على والدهم ليصدق قصتهم.

بهذه الحيلة، حاول إخوة يوسف خداع والدهم، لكن الحقيقة ستظل دائماً أقوى من أي كذبة.

Continue Reading

المرأه و الطفل

“دليل شامل لاختيار أفضل سيروم للشعر حسب نوعه ومشكلته: من الكثيف إلى المصبوغ”

Published

on

"دليل شامل لاختيار أفضل سيروم للشعر حسب نوعه ومشكلته: من الكثيف إلى المصبوغ"

السيرم للشعر يُعد العلاج الساحر الأساسي لمعظم مشاكل الشعر، بفضل مجموعة واسعة من المواد والزيوت والفيتامينات التي يحتوي عليها. بغض النظر عن نوع شعرك، سواء كان مجعدًا، جافًا، أو باهتًا، يمكن للسيروم أن يحدث تحولًا كبيرًا، فهو يعمل على تلطيف التجعد، وإضافة لمعان ونعومة، ويوفر حماية فعالة للشعر. هذا يتناقض مع دور الشامبو والبلسم الذي يركز على تنظيف الشعر وإنشاء حاجز وقائي حول كل خصلة.

دواعي استخدام سيروم الشعر:

بحسب موقع “House of Wellness”، السيروم يقدم فوائد عديدة أخرى للشعر، فهو يوفر حماية فعالة ضد أضرار الحرارة والعوامل البيئية، كما يساعد في الاحتفاظ بالرطوبة داخل الشعر. بالإضافة إلى ذلك، يعد السيروم مفيدًا للشعر الضعيف حيث يعمل كمغذي ومقوي للشعر وفروة الرأس، ويحميه من التلف الناتج عن أدوات التصفيف الحرارية والأشعة فوق البنفسجية. نوضح لكم كيفية اختيار السيروم المناسب حسب نوعية الشعر.

أنواع سيروم الشعر حسب نوع الشعر و مشكلته:

الشعر الكثيف:

لصاحبات الشعر الكثيف، من الأفضل استخدام سيروم خفيف الوزن وناعم، حيث يساعد في توفير الرطوبة دون أن يثقل الشعر أو يسبب ألتصاق الشعر ببعضه.

الشعر المجعد:

للشعر المجعد، يمكن تجربة استخدام السيروم الذي يحتوي على تركيبات كريمية للتحكم في التجاعيد. هذا النوع من السيروم يحتوي عادة على مكونات تساعد في تنعيم الشعر وترطيبه، مثل جوز الهند وزيت الزيتون. الخبراء ينصحون بالاستفادة من هذه التركيبات لتحسين مرونة ومظهر الشعر المجعد.

الشعر الباهت:

للشعر الباهت، يمكنك البحث عن سيروم يساعد على تعزيز اللمعان والبريق ويمنحه الحيوية. اختر سيرومًا غنيًا بزيوت مثل زيت الأرغان، زيت الروزماري، وزيت الخروع، حيث تعتبر هذه المكونات مفيدة لتحسين مظهر وصحة الشعر المتعب والباهت.

الشعر الجاف:

يوصى باختيار سيروم مرطب بعمق يحتوي على زيوت مغذية ومكونات تساعد في الحفاظ على الرطوبة. هذا النوع من السيروم مناسب بشكل خاص لصاحبات الشعر الجاف.

الشعر المصبوغ:

للشعر المصبوغ، يُنصح باستخدام سيروم يعمل على حماية لون الشعر للحفاظ على اللون النابض واللمعان. من المفضل أن يحتوي هذا السيروم على زيت الأرغان، حيث يساعد في تغذية الشعر المصبوغ ويحميه من التلف الناتج عن العوامل البيئية والحرارة.

Continue Reading

المرأه و الطفل

“بناء العلاقات الإيجابية مع الأطفال: أساليب تربوية فعّالة وآثارها المستقبلية”

Published

on

"بناء العلاقات الإيجابية مع الأطفال: أساليب تربوية فعّالة وآثارها المستقبلية"

يستفيد الأطفال عندما يتلقون أساليب تربوية فعّالة من أولياءهم، مما يساهم في بناء علاقات صحية بينهم وبين أبويهم، ويحميهم ذلك من المخاطر المحتملة في المستقبل. بالمقابل، يمكن أن تؤثر السلوكيات السلبية والخاطئة للوالدين على الأبناء بشكل سلبي، مما يؤدي إلى ضعف شخصياتهم وزيادة احتمالاتهم لتجربة الاكتئاب والقلق والعدوانية فيما بعد.

تربية الأطفال تتطلب جهدًا كبيرًا، حيث يمكن أن تكون ناجحة وفعّالة عندما يتم اتباع أساليب صحيحة، وقد تفشل عندما تكون غير متوازنة، مما يؤدي إلى آثار سلبية ناتجة عن عدم قدرة الوالدين على تأدية دورهم بشكل كامل. لذا، ينصح الخبراء الأمهات والآباء باتباع مبادئ التربية الإيجابية.

تؤكد الطبيبة أولغا سوبرا، المعالجة النفسية للأطفال والمراهقين، أن الأساليب التربوية غير المباشرة والعصرية تشكل تحديًا كبيرًا للأهل. وتشدد على ضرورة تعلم الوالدين كيفية الاستماع للطفل ومنحه المساحة للتعبير عن احتياجاته، مع ضرورة تعلم الاسترخاء لتحقيق حوار بناء، والابتعاد عن المعاملة السلبية. كما تنبه إلى أهمية اختيار الكلمات بعناية عند التعامل مع الطفل. وتعرض سوبرا بعض أساليب التربية الإيجابية وكيفية تطبيقها مع الأطفال، ومن بينها:

أسلوب احترام شخصية الطفل والسلطة الحازمة:

أساليب التربية الإيجابية تركز على تعزيز وتشجيع سلوكيات الطفل الإيجابية، مثل ارتداء الملابس بمفرده، والتعاون مع الإخوة، وجمع الألعاب، والمساعدة في ترتيب الغرفة. بالمقابل، تُعتبر سلوكيات الطفل المزعجة أو غير المحتملة، مثل البكاء، والتشاجر مع الإخوة، والصراخ، ورفض ارتداء الملابس، ونوبات الغضب، أمثلة على السلوكيات التي يمكن تحسينها بواسطة التدخل الإيجابي والتوجيه السليم من قبل الوالدين.

أسلوب الثناء والمدح والابتعاد عن العقاب والصراخ:

يجب على الآباء اختيار الكلمات بعناية وبدون غضب، لتجنب إلحاق أذى عاطفي أو معنوي بالأطفال. ينبغي أن تعزز الكلمات ثقتهم بأنفسهم وتعزيز قيمهم الذاتية وإيمانهم بقدراتهم.

أسلوب تقديم الخيارات المتعددة:

غالبية الآباء والأمهات يعتمدون عادة على أساليب التوبيخ والانتقاد والصراخ لتصحيح أخطاء أطفالهم، في حين أن استخدام أساليب الثناء والتشجيع لتعزيز السلوك الإيجابي يبدو غير مألوف لهم. يواجهون صعوبة في جعل الثناء عادة يومية، على الرغم من بساطته، رغم أهميته الكبيرة في تشجيع الأطفال على تكرار السلوكيات الجيدة.

أسلوب وضع الحدود:

تحديد الحدود بوضوح يمنح الطفل شعورًا بالأمان، مما يساعده على عدم خروج الأمور عن نطاق السيطرة.

أسلوب الثواب والعقاب:

في حال قيام الطفل بسلوك إيجابي، يمكن للوالدين إعطاؤه ثوابًا مثل حلوى أو التنزه أو شراء لعبة، بينما في حالة قيامه بسلوك غير ملائم، يمكن أن يواجه عقوبات مثل حرمانه من شيء يحبه كثيرًا أو منعه من الخروج. على سبيل المثال، يمكن للوالدين أن يخبروا الطفل بأنه إذا لم يقم بتنظيف ألعابه من الأرض، سيتم إخفاؤها لمدة يوم كامل ولن يتمكن من لعبها. من المهم متابعة تنفيذ العقوبة والتأكد من التزام الطفل بها، وعدم التراجع عن القرار حتى لو قرر الطفل الاستجابة بعد فوات الأوان.

 التحدث مع الطفل والاستماع له:

الإنصات لمشاكل الطفل الصغير وتعليمه مهارات حل المشاكل يعد أساسيًا، حيث يمكن التعاون معه من خلال طرح الأسئلة لمساعدته في إيجاد حلول لمشاكله.

تعليم الطفل الفرق بين الصواب والخطأ:

هذا يساعد في بناء ثقته بقدرته على التعامل مع التحديات في المستقبل.

مبادئ تبني شخصية الطفل:

في كتابها “التربية الإيجابية”، تناولت الباحثة والكاتبة جين نيلسن أهم المبادئ التي تساعد في بناء شخصية الطفل الصغير، مثل:

  • الاحترام المتبادل:

الأطفال يشعرون بالراحة أكثر في بيئة تتسم بقوانين ومبادئ واضحة يحترمها الجميع. ومن بين أسباب الاحترام تأكيد ثقافة الاعتذار من الوالدين عندما يخطئون، وكما أوضحت نيلسن، يُظهر هذا المبدأ في مقولة “أنا أحبك، ولكن لا”، وهو رد على رغبة الطفل في فعل تصرف غير مناسب.

  • التشجيع بدل المدح:

إحدى الطرق القيّمة للتهذيب هي التشجيع، حيث يركز على دعم الفعل الإيجابي بدلاً من مجرد المدح. على سبيل المثال، يمكنك أن تقول: “لقد أظهرت مهارة كبيرة في حل هذه المسألة”، بدلاً من أن تقول: “أنت عبقري”.

  • العواقب لا العقاب:

أسلوب “العاقبة” يُعتبر من أنجح الطرق في التهذيب، حيث يتضمن تخصيص عاقبة مناسبة لكل تصرف خاطئ يقوم به الطفل. على سبيل المثال، إذا كان الطفل يسيء استخدام الألعاب مثل تكسيرها، يمكن أن تكون العاقبة أن تُأخذ الألعاب بعيدًا مع شرح من الوالدين لسبب هذا التصرف. بعد ذلك، يُخبر الطفل أن الألعاب متاحة مجددًا عندما يكون لديه استخدام مناسب لها. هذا بدلاً من استخدام العقوبات الجسدية أو اللفظية أو النفسية، مثل التجاهل أو وضع الطفل في ركن العقاب، التي قد تزيد من التوتر وتؤدي إلى نمط شخصية سلبي مثل السُّخط أو الانعزال أو السلوك المتمرد.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة