Connect with us

البوابة الأخبارية

دراسة: تلوث الهواء قتل أكثر من 1.8 مليون شخص فى عام 2019

Published

on

تلوث الهواء

كشفت دراسة، أن تلوث الهواء ساهم على الأرجح في وفاة أكثر من 1.8 مليون شخص في جميع أنحاء العالم في عام 2019 وحده، ودرس الخبراء بقيادة جامعة جورج واشنطن التركيزات الحضرية لما يسمى PM₂.₅، وهى جسيمات دقيقة يبلغ قطرها 2.5 ميكرومتر أو أقل.

ووفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، فإن هذه الجسيمات هي عامل الخطر البيئي الرئيسي، حيث يُعرف أن استنشاق هذه الجسيمات يؤدي إلى حالات تشمل أمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان الرئة وأمراض الجهاز التنفسي.

وحلل الفريق تركيزات الجسيمات الدقيقة واتجاهات الوفيات المرتبطة بها في الفترة من 2000 إلى 2019 في أكثر من 13000 مدينة في جميع أنحاء العالم، حيث وجدت نماذجهم أنه على مدار عام 2019، تعرض 86% من سكان المدن أي حوالى 2.5 مليار شخص لمستويات كانت تعتبر غير آمنة.

أوصت إرشادات منظمة الصحة العالمية لعام 2019 بعدم تعريض الشخص لمتوسط ​​سنوي يزيد عن 10 ميكروجرام من PM₂.₅ لكل متر مكعب من الهواء، لكن كان متوسط ​​تركيز PM₂.₅ المرجح للسكان في جميع المناطق الحضرية في عام 2019 أعلى بسبع مرات.

ولم يتغير هذا الرقم منذ عام 2000، حيث قال الفريق إن PM₂.₅ مسؤول عن حوالي 61 من كل 100000 حالة وفاة في عام 2019.

وكتب الفريق في ورقته البحثية: “كان من الممكن تجنب أكثر من 1.21 مليون حالة وفاة في المناطق الحضرية على مستوى العالم في عام 2019 إذا كانت جميع المناطق الحضرية قد استوفت إرشادات منظمة الصحة العالمية”.

لاحظ الباحثون أيضًا أنه في حين أن متوسط ​​تركيزات PM₂.₅ الحضرية العالمية ظل ثابتًا إلى حد كبير من 2000 إلى 2019، كانت هناك أيضًا اختلافات كبيرة على المستوى الإقليمي، حيث شوهدت أكبر زيادة إقليمية في تركيزات الجسيمات الدقيقة في المناطق الحضرية في جنوب شرق آسيا، وارتفع متوسط ​​تركيز PM₂.₅ المرجح بالسكان بنسبة 27% على مدى عقدين من الزمن.

وشهدت المدن في جنوب شرق آسيا أيضًا أكبر زيادة في معدلات الوفيات التي تعزى إلى PM₂.₅، حيث زادت بمقدار الثلث تقريبًا من 63 إلى 84 من كل 100.000 شخص بين 2000-2019.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

الصحة و العلاج

“دراسة توصل إلى احتمالية وجود صلة بين الوشم وسرطان الغدد الليمفاوية: حقائق وتحذيرات”

Published

on

"دراسة توصل إلى احتمالية وجود صلة بين الوشم وسرطان الغدد الليمفاوية: حقائق وتحذيرات"

توصل باحثون في السويد إلى احتمالية وجود صلة بين الوشم وسرطان الغدد الليمفاوية، المعروف أيضًا باسم سرطان اللمفاويات.

أظهرت دراسة حديثة أن هناك احتمالية زيادة بنسبة 21% في خطر الإصابة بنوع نادر من السرطان نتيجة للوشم.

أظهرت دراسة من السويد احتمالية وجود صلة بين الوشم وسرطان الغدد الليمفاوية، وهو نوع نادر من سرطان الدم الذي يؤثر على الجهاز المناعي.

وفقًا لتقرير نشرته جريدة “Metro” البريطانية، قام باحثون في جامعة “ليند” بدراسة العلاقة بين الوشم والآثار الصحية طويلة الأمد. وأشار الباحثون إلى نقص المعرفة الأكاديمية في هذا المجال قبل أن يتوصلوا إلى هذه النتائج.

أكد الدكتور كريستل نيلسن، الباحث الرئيسي في الدراسة، أهمية أن نتذكر أن سرطان الغدد الليمفاوية هو مرض نادر، وأن نتائج الدراسة تنطبق على مستوى المجموعة المدروسة.

وأضاف الدكتور كريستل نيلسن: “تحتاج النتائج الآن إلى التحقق والتحقيق الأعمق من خلال دراسات أخرى، وما زال هذا البحث قيد المتابعة والتطوير”.

قام الباحثون بدراسة حالة 11,905 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 20 و60 عامًا، من بينهم 2,938 شخصًا مصابين بسرطان الغدد الليمفاوية.

في المجموعة المصابة بسرطان الغدد الليمفاوية، وجد أن 21% من الأفراد (289 شخصًا) كانوا قد حصلوا على وشم، بينما كانت نسبة الحصول على وشم في المجموعة الضابطة التي لم يُشخَّص بها سرطان الغدد الليمفاوية 18% (735 شخصًا).

بعد مراجعة عوامل أخرى مثل التدخين والعمر، وجد الباحثون أن هناك زيادة بنسبة 21% في خطر الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية بين الأشخاص الذين قاموا بالوشم.

وأظهرت نتائج الدراسة أيضًا أن حجم الوشم لا يلعب دورًا، مما يعني أن وجود وشم على جسم الشخص بأكمله لا يزيد من المخاطر بشكل أكبر مقارنة بالوشم الصغير.

كانت الأنواع الفرعية الأكثر شيوعًا من سرطان الغدد الليمفاوية هي سرطان الغدد الليمفاوية في الخلايا البائية الكبيرة المنتشرة بنسبة 28%، وسرطان الغدد الليمفاوية هودجكين بنسبة 21%، وسرطان الغدد الليمفاوية الجريبي بنسبة 18%. وكان متوسط عمر الأشخاص الذين تم تشخيصهم يتراوح بين 51 و57 عامًا، بينما كان متوسط عمر المصابين بسرطان الغدد الليمفاوية هودجكين 36 عامًا.

بالرغم من ذلك، يظل الباحثون غير متأكدين من سبب هذا الارتباط. وفي هذا الصدد، قال الدكتور نيلسن: “يمكن للشخص فقط أن يفترض بأن الوشم، بغض النظر عن حجمه، قد يؤدي إلى اندلاع التهاب طفيف في الجسم، والذي في نهاية المطاف قد يرتبط بالإصابة بالسرطان. وبالتالي، تظهر الصورة بمعقولية أكبر مما كان متوقعًا في البداية”.

وأشار أيضًا الدكتور نيلسن إلى أنه عند حقن حبر الوشم في الجلد، يقوم الجسم بتفسير ذلك على أنه جسم غريب يجب التصدي له، مما ينشط جهاز المناعة. ويتم نقل جزء كبير من الحبر بعيدًا عن الجلد إلى العقد الليمفاوية، حيث يتم ترسيبه.

أشار الباحثون إلى ضرورة إجراء مزيد من البحوث لفحص أي علاقة أخرى بين الوشم وأنواع أخرى من السرطان، ولفهم السبب وراء ذلك بشكل أكبر.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

“عودة مروان موسى: حفل راب استثنائي في أوتريخت وتضامن مع القضية الفلسطينية”

Published

on

"عودة مروان موسى: حفل راب استثنائي في أوتريخت وتضامن مع القضية الفلسطينية"

أحيا النجم الشهير في مجال الراب، مروان موسى، حفلًا استثنائيًا في مدينة أوتريخت ببلاد هولندا، وسط حضور جماهيري ضخم، حيث تجاوز عدد الحضور الـ2000 شخص، وتمثلت هذه الجماهير في معجبي مروان من مختلف الأعمار والأجيال.

شهد الحفل نجاحًا كبيرًا ورواجًا لافتًا، حيث تفاعل الحضور بشكل ملحوظ مع مروان موسى خلال أداءه، وبخاصة عندما ارتدى الكوفية الفلسطينية. شهد المسرح تفاعلًا متزايدًا، حيث أظهر الجمهور تضامنه الكامل مع القضية الفلسطينية ورفضه للانتهاكات التي تحدث في قطاع غزة.

في ختام الحفلة، أكد مروان موسى على المسرح أن الجيل الجديد لن ينسى أبدًا القضية الفلسطينية أو يتجاهلها، معربًا عن دعمه الكامل لها ورفضه لجميع أشكال الاحتلال في قطاع غزة.

هذه الحفلة تمثل عودة مروان موسى إلى عالم الحفلات بعد غياب دام لأكثر من عام، وقد حضرها جمهور عربي مقيم في هولندا بالإضافة إلى حضور جماهير كبيرة من جنسيات متعددة.

مروان موسى يستعيد نشاطه الفني ويبدأ سلسلة حفلاته من اليوم، ابتداءً من حفل ضخم في زد بارك، وذلك بعد أن انتشرت موسيقاه في جميع أنحاء العالم واكتسبت جماهير واسعة من محبي الراب من مختلف الأعمار والجنسيات.

Continue Reading

أخبار

“تواصل تدفق المساعدات: آلاف الشاحنات في انتظار التفريغ عبر معبر رفح”

Published

on

"تواصل تدفق المساعدات: آلاف الشاحنات في انتظار التفريغ عبر معبر رفح"

قال رمضان المطعني، مراسل قناة القاهرة الإخبارية، أمام معبر رفح، إن هناك آلاف الشاحنات لا تزال متمركزة في محيط معبر رفح ومدينة العريش. وقد استأنفت هذه الشاحنات دخولها من معبر كرم أبو سالم لليوم الخامس على التوالي.

في رسالة بثها على الهواء، أضاف “المطعني” أنه اليوم دخلت من الجانب المصري إلى معبر كرم أبو سالم 174 شاحنة مساعدات، وهذا يمثل اليوم الخامس على التوالي. وبذلك، يصل إجمالي عدد شاحنات المساعدات التي دخلت وبلغت 627 شاحنة عبر المعبر إلى معبر كرم أبو سالم.

أشار إلى أنه بحسب الأرقام الأولية، دخلت اليوم 174 شاحنة إلى معبر كرم أبو سالم، ولم يتم تحديد هذا الرقم بشكل نهائي. وأشار إلى احتمالية دخول مزيد من الشاحنات في الساعات القادمة، حيث توجد آلاف الشاحنات المعدة والمجهزة في الجانب المصري للعبور إلى الجانب الفلسطيني عبر معبر كرم أبو سالم.

وأوضح أن الـ 174 شاحنة التي دخلت إلى معبر كرم أبو سالم حتى الآن لم تبدأ بتفريغ حمولتها بعد، وقد مرت قرابة 5 ساعات منذ دخولها. ولم يتم تسجيل وصول أي شاحنة إلى منطقة الإفراغ في المنطقة اللوجستية.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة