Connect with us

اهم اخبار التكنولوجيا

خلف الكواليس : تصميم الالعاب الالكترونية !

Published

on

الالعاب الالكترونية

عمل على تصميم الالعاب من قرابة 3 سنوات في محرك Unity, قمت بتأليف بعض الكتب التي تشرح الجانب البرمجي بالإضافة الى تصميم الالعاب في هذا المحرك كونه الجانب الاصعب وبطبيعة الحال جعلت الشرح باللغة العربية من اجل توسيع المحتوى العربي.

محرك الالعاب – Game Engine:

يعتبر تصميم الالعاب من اكثر المشاريع ربحاً في العالم حيث بات ينافس عالم تصميم الافلام بعائداته القوية, فتصميم الالعاب لم يعد حكراً على شركات الالعاب فقط انما اصبح من الممكن لأي شخص الدخول الى هذا المجال و البدء بتصميم اللعبة التي يريدها, ولكن كيف استطيع تصميم لعبة؟

في الواقع هناك برامج تسمى محركات الالعاب, ووظيفتها هي توفير الوقت و الجهد للمصمم حيث توفر العديد من الاشياء الضرورية لبناء اي لعبة في داخلها بالإضافة الى محركات اخرى في داخلها مثل: محرك الRender, الفيزياء Physics Engine , محرك الاصوات …الخ, وتوفر وصول سريع جداً الى تلك المحركات مع التلاعب بإعداداتها لإخراج اللعبة بشكل واقعي.
تجتمع تلك المحركات مع بعضها لتكوين محرك الالعاب هذا, حيث ان اشهر محركات الالعاب ذو الجودة العالية هي:

Unity Engine, Unreal Engine, هذه المحركات موجودة على الانترنت ويمكن لأي شخص تحميلها وتجربتها, ايضاً يوجد لها العديد من الدروس على الانترنت وانا شخصياً افضل العمل على محرك Unity كونه الاسهل, لكن هذا لا يعني انه سيء في الاخراج بالعكس هذه المحركات ذات جودة عالية في اخراج رسومات قوية للعبة بالإضافة الى امكانياتها الخارقة في بناء لعبة كاملة.

اذن هنا يأتي السؤال: كيف تصمم الالعاب ؟

يعتمد تصميم اي لعبة اولاً على تواجد الفكرة, فمن الصعب العمل على لعبة بدون فكرة وصراحه هذا يعني مشروع مجهول الامد و الهوية, فبعد تواجد فكرة اللعبة التي ستعمل عليها تأتي خطوة بناء وثيقة التصميم, حيث تساعدك الوثيقة على بناء كامل اجزاء اللعبة في الورقة من اجل ان تعمل عليها بشكل خطي بدل من الدخول الى العمل بشكل مباشر ويصبح مصير المشروع مجهول, اي ان في هذه الوثيقة تقوم بكتابة جميع اجزاء اللعبة, مثل ماهي التصاميم التي اريد تواجدها في اللعبة, شكل اللاعب و الاعداء وغيرهم, بيئة اللعبة , نوع او شكل اللعبة, الملفات البرمجية, الUI المنصات المستهدفة وغيرها من الامور,وهناك امثله كثيرة في الانترنت عن وثيقه تصميم اللعبة.

 

 

التصميم و الأنيميشن – Animation & Modeling:

فعند تجهيز الوثيقة تأتي مرحلة التصميم وهي تسمى محرك الموديلينج Modeling, للدخول الى الموديلينج او التصميم يجب ان تملك احد برامج التصميم وهناك العديد منها على الانترنت مثل Maya, Blender, Sketch Up, 3D Max, فعند امتلاك المطور لاحد تلك البرامج التي يجيدها تبدأ مرحلة تصميم اللعبة بعمل اول التصاميم. فيمر المجسم اولاً بعمليه الرسم على ورق او الاعتماد على مخططات Blueprint المفصلة التي تعرض صور بأبعاد حقيقية للتصميم من جميع الجهات .

بعدها تبدأ عمليه التصميم اعتماداً على تلك التفاصيل كونها اكثر دقة من التخمين.

فعند التأكد من ان التصميم في حاله جيدة اي انه مكتمل من جميع النواحي نقوم بعمل تحريك او انيميشن لهذا الجسم, شركات الالعاب الضخمة تقوم بعمل جلسات تعقب الحركة من اجل التقاط الحركة بشكل واقعي وهذا افضل من تحريك الجسم خطوه خطوة داخل البرنامج ولكن هذا ذو تكلفة عالية بالنسبة لمطور العاب مستقل فنكتفي تحريك الاجسام بالشكل التقليدي عبر بناء عظام للشخصية ثم تسجيل كل خطوة, ولكن هناك ادوات كثيرة تساعد على عمل انيميشن لأي جسم بسرعة كبيرة وبتكلفة اقل. فبعد الانتهاء من هذه المرحلة تأتي مرحلة الاكساء او تلوين المجسم.

الفرد و الاكساء – Unwrapping & Texturing:

ان هذه المرحلة ضرورية جداً حيث تعطي الملامح للمجسم, ولكن قبل المرور بهذه المرحلة يجب اولاً فرد الجسم, هذا الامر يساعد على الرسم على الصورة لتنطبع في هذا التصميم بشكل دقيق جداً, ولكن هذا يعتمد ايضاً على مدى خبرة الشخص في فرد التصميم.

بعد اخارج التفاصيل على شكل صورة نقوم بإدخالها الى برامج التلوين مثل الفوتوشوب وغيره, البعض يفضل استخدام برنامجGIMP بما انه مجاني, او البرنامج الاشهر Sebastance Painter لكن هذا الاخير غير مجاني.
واقوم بتطبيق هذا الامر على جميع التصاميم. في الواقع قد لا تكون جودة التكستشرز عالية ولكنها تفي بالغرض, فكلما زادت جودته كلما احتجت الى جهاز اقوى لمعالجة هذه الرسومات وهذا يفترض وجود تكستشرز بدقة عالية (4K), فعند ادخال التكستشرز الى محرك الالعاب ووضعة على المجسم فأنه يخضع الى Shaders الموجود في المحرك, وهذه الاخير يقوم بعمليات معقدة لإظهار المجسم بشكل واقعي مثل حسابات انعكاسات الاضاءة و الانكسارات واشياء من هذا القبيل, وهل الجسم معدني ام لا وغيرها من الامور, فمحرك Unity و محركات اخرى بنفس القوة او اقوى فأنها تطبق نظام الـPBR وهذا الاخير يقوم بعمليه خطيه لتطبيق القوانين الفيزيائية على الMaterial, هذه الموضوع طويل ولكن اذا اردت التوسع فيه فيمكنك البحث عن تلك العناوين.

تصميم المستويات – Level Design:

تعد هذه المرحلة من اهم المراحل حيث يعتمد هذا الامر على المصمم في اظهار خبرته في ترتيب مشهد اللعبة اعتماداً على التصاميم التي قام بعملها, فيمكن فيها توزيع الاعداء داخل محرك اللعبة, وانشاء الطرقات واعطاء كل مستوى صعوبته الخاصة,فربما اخذ الفكرة من بعض الالعاب يفي بالغرض وقد يساعدك كثيراً احياناً بحيث يعطيك فكرة عن هذا الامر وهذا بدورة يعطيك خبرة, ويجعل اللعبة متوازنة من ناحية الصعوبة.

وطبيعية الحال هذا الامر يعتمد على مدى ابداعك, ولا يوجد فيه شيء معقد يستحق الحديث عنه, فسننتقل للمرحلة التالية وهي البرمجة.

 

البرمجة – Programming:

يعتبر الجانب البرمجي احد اصعب الجوانب في تصميم الالعاب, وربما اغلبيه من دخلوا الى هذا المجال تركوه بعد ان عرفوا ان البرمجة هي المحور الاساسي لتصميم اي لعبة, في الواقع لا يوجد شيء مخيف في البرمجة ولكنها خطوات منطقية تخاطب فيها الحاسب من اجل تطبيق امر معين في الشاشة, وبما ان محرك الالعاب Unity متقدم التطوير مثل باقي المحركات فانه يوفرAPI او مرجع كبير لجميع للاكواد البرمجية.

وهنا يجب عليك ان تقوم ببرمجة اللعبة اي تحريك التصاميم وجعلها تتفاعل مع اجواء اللعبة, حقيقة هذا الامر مرهق كونك تقوم ببرمجة كل كبيرة وصغيرة في اللعبة وهنا يكمن الجانب الممل احياناً, ولكن هذه المرحلة ضرورية لإخراج اللعبة فيمكنك ايضاً الاستعانة باكواد جاهزة ففي غالب الامر هناك امور لا يستطيع المبرمج تطبيقها او بسبب ضعف في الخبرة ولكن من الافضل استخدام اشياء جاهزة تساعد على اخراج اللعبة بشكل افضل.

في الواقع هناك بعض الالعاب التي تعتمد على البرمجة فقط لتصميم اللعبة اي يقوم بتصميم ملفات برمجة تساعد على انشاء مدينه تلقائياً, او بناء متاهة مثل الموجودة في لعبة Pac Man ويمكنك البحث عن هذا الامر تحت مسمى Map Generation وبطبيعة الحال هذا الامر يتطلب الكثير من الخبرة في البرمجة و الحسابات الرياضية وفهم الخوارزميات.

 

اطلاق اللعبة:

اخيراً وبعد الانتهاء من الخطوات السابقة وتجهيز اللعبة للبناء, تقوم بتحديد المنصات التي ستصدر اللعبة اليها, مثل هل اللعبة موجهه للحساب الشخصي؟ ام للهواتف الذكية؟ وهذا الامر يعتمد عليك.

ففي محرك Unity تذهب الى الخيار Build Settings منه تختار المنصة التي تريد اطلاق اللعبة اليها, ولكن قبل هذا يجب ان يتأكد المطور من ما اذا كان قد برمج اللعبة للعمل على تلك المنصة اي من ناحية طريقة التحكم والاستهلاك, وهل التصاميم عالية الجودة ام كافيه للعمل على تلك المنصة بشكل جيد, وهذا الامر يجب ان يطرحه كل مطور العاب على نفسه قبل اطلاق اللعبة, او يقوم بعمل نسخة تجربيه واختبار أدائها, ثم تبدأ عمليه رفع وتسويق اللعبة على الانترنت او ارض الواقع من اجل ان تصل الى اكبر عدد من اللاعبين.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

اهم اخبار التكنولوجيا

“توقعات مؤتمر WWDC 2024: إصدارات iOS 18، تحسينات في سيري، وتكامل الذكاء الاصطناعي مع منتجات آبل”

Published

on

"توقعات مؤتمر WWDC 2024: إصدارات iOS 18، تحسينات في سيري، وتكامل الذكاء الاصطناعي مع منتجات آبل"

من المقرر أن ينطلق مؤتمر WWDC 2024 في 10 يونيو، حيث ستكشف آبل عن خططها للعام الحالي. وتقليديًا، خلال هذا المؤتمر، ستعرض آبل التحديثات القادمة، بما في ذلك الإصدارات الجديدة والمعالجات ونظام iOS وغيرها الكثير. من المرجح أن تستخدم الشركة هذا الحدث للإعلان عن نواياها باستخدام التكنولوجيا الذكية، وذلك وفقًا للتوقعات.

من المتوقع أن يركز مؤتمر WWDC 2024 بشكل أساسي على الذكاء الاصطناعي وتكامله مع الأجهزة. بعد أن قامت شركات المنافسة مايكروسوفت وجوجل بطرح خططهما بالفعل، يبدو أن آبل ستنضم إلى السباق من خلال هذا الحدث.

من المقرر أن يشمل مؤتمر WWDC 2024 الكشف عن أنظمة التشغيل iOS 18 وiPadOS 18 وmacOS وwatchOS كأحداث بارزة. وفيما يلي أبرز الأشياء التي يُتوقع الإعلان عنها في هذا المؤتمر.

مع اقتراب مؤتمر WWDC 2024، كشفت شركة آبل عن الجلسة الرئيسية (سنكشف عن تفاصيلها قريبًا). ومن خلال إعطاء لمحة صغيرة من المعلومات، تظهر آبل أنها تبني مسرحًا لاكتشافات كبيرة. ووفقًا لمارك جورمان من بلومبرج، فإن نهج الذكاء الاصطناعي لشركة آبل يركز على الميزات العملية للأجهزة بدلاً من العروض التوضيحية المبهرجة.

حسب الشائعات، يُفترض أن شركة آبل ستطلق واحدًا من أكبر تطورات البرمجيات – iOS 18. ومن المتوقع أن تقدم آبل تحديثات برمجية جديدة لأجهزتها خلال فعاليات WWDC 2024.

من المؤكد أن iOS 18 هو التحديث الأكثر انتظارًا. من المتوقع أن يقدم iOS 18 تحسينات كبيرة، بما في ذلك تخصيص الشاشة الرئيسية وإصدار Siri الجديد وميزات الذكاء الاصطناعي التوليدية والمزيد. ولاستخدام أقل للطاقة في نظام التشغيل iOS 18، تُجري آبل محادثات مع Open AI وجوجل وAnthropic لدمج برامج الدردشة الآلية الخاصة بهم في نظام التشغيل الخاص بها.

من المتوقع أن يكون ChatGPT من OpenAI أول من يتكامل بعمق مع النظام البيئي لشركة آبل. وفي الوقت نفسه، تستمر المناقشات مع جوجل بشأن Gemini.

وفقًا للتقارير، من المتوقع أن يصبح iOS 18 واقعًا خلال شهر واحد تقريبًا بعد الكشف الرئيسي، مما يجعل الجدول الزمني حوالي منتصف يوليو. وكما هو التقليد، ستُطلق الشركة التكنولوجية العملاقة نسخة مستقرة من التحديث لجميع أجهزتها الحالية بعد عدة أيام من إطلاق أحدث هواتفها الرائدة iPhone في سبتمبر.

ميزات الذكاء الاصطناعي:

بغية تعزيز تجربة المستخدم، تتطلع آبل إلى تسهيل المهام من خلال دمج الذكاء الاصطناعي مع منتجاتها، وبجانب نظام التشغيل iOS 18، قد تعلن الشركة أيضًا عن العديد من الميزات الأخرى المبتكرة. من بين هذه الميزات قد تتضمن Smart Recap وتحويل النصوص إلى كلام والرموز التعبيرية التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

يعتزم عملاق التكنولوجيا تقديم الأدوات المساعدة الجديدة مع تركيز فريد، وهو دمج الأدوات التي يمكن للمستخدمين استخدامها في روتينهم اليومي وتفاعلاتهم. كما يلى:

ميزة Smart Recap تقدم تلخيصًا للنصوص والإشعارات والوسائط الفائتة، مما يمنح المستخدمين نظرة عامة موجزة عن ما فاتهم. تُشبه هذه الميزة ميزة الاستدعاء من Microsoft، التي تتتبع الأنشطة الأخيرة على الجهاز.

ميزة نسخ المذكرات الصوتية قد تتيح لتطبيق Voice Memo الحصول على نسخ مُحسّنة بالذكاء الاصطناعي، مما يجعل عملية تسجيل المحتوى أكثر سهولة وفاعلية.

من المتوقع أن يدخل iOS 18 الذكاء الاصطناعي إلى عالم الرموز التعبيرية، حيث تعمل آبل على تطوير برنامج يمكنه إنتاج رموز تعبيرية مخصصة استنادًا إلى نصوص الرسائل التي يرسلها المستخدمون. يعني ذلك أنه بغض النظر عن طبيعة الرسالة النصية، ستتوفر مجموعة من الرموز التعبيرية المُحسّنة بالذكاء الاصطناعي للتعبير عن المشاعر، مما يتجاوز التشكيلة المعتادة التي تُقدمها آبل حاليًا.

من المتوقع أن تكشف آبل عن تحسينات كبيرة في سيري، حيث سيصبح الصوت أكثر طبيعية وسيتم تعزيزه بنماذج لغات متعددة، وستتضمن وظائف سيري الجديدة تحسينات على ساعة آبل. وفقًا للتقرير، سيصبح بإمكان سيري التحكم في الأجهزة مثل الآيباد والآيفون بشكل أفضل وبدقة أكبر، بمساعدة الذكاء الاصطناعي. فعلى سبيل المثال، سيتمكن سيري المحدث من فتح مستندات فردية، ونقل ملاحظة إلى مجلد آخر، وإرسال أو حذف بريد إلكتروني، وفتح منشور معين في تطبيق أبل News، وإرسال رابط ويب عبر البريد الإلكتروني، وحتى طلب ملخص لمقالة.

Continue Reading

اهم اخبار التكنولوجيا

“ديل تكنولوجيز: إطلاق أجهزة وخوادم داعمة للذكاء الاصطناعي في 2024”

Published

on

"ديل تكنولوجيز: إطلاق أجهزة وخوادم داعمة للذكاء الاصطناعي في 2024"

أعلنت شركة ديل تكنولوجيز عن مجموعة جديدة من أجهزة الكمبيوتر التي تدعم الذكاء الاصطناعي وتمتاز بمعالجات كوالكوم، بالإضافة إلى إطلاق خادم جديد يدعم أحدث تقنيات شركة إنفيديا. من المقرر أن تكون هذه الأجهزة والخوادم متاحة للشراء في النصف الثاني من عام 2024.

في إطار الحفاظ على الزخم في سوق الخوادم المربحة للذكاء الاصطناعي، أعلنت شركة ديل عن هذه المجموعة الجديدة من الأجهزة خلال حدث في لاس فيغاس أمس، بهدف التحضير للتعافي المتوقع في سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية خلال هذا العام، بعد تراجع الطلبيات نتيجة لتأثير الجائحة.

سيتم تزويد أجهزة الكمبيوتر التي تدعم استخدام الذكاء الاصطناعي بمعالجات من سلسلة “سناب دراغون إكس” من كوالكوم، والتي تتميز بوحدات معالجة عصبية مخصصة لتنفيذ المهام المعقدة المتعلقة بالذكاء الاصطناعي.

أطلقت ديل أمس أيضًا منتجها الأحدث في سلسلة الخوادم المتوافقة مع رقائق “بلاكويل” من إنفيديا. يتميز الخادم الجديد بتقنية التبريد السائل، مما يعزز كفاءة استهلاك الطاقة مقارنة بالتبريد الهوائي الذي يميل إلى استهلاك المزيد من الطاقة.

في مقابلة مع رويترز، أكد آرثر لويس، رئيس مجموعة حلول البنية التحتية في ديل، أن خوادم الشركة التي تعتمد على رقائق إنفيديا هي الأسرع في تاريخها.

تتوقع شركة إنترناشيونال داتا كوربوريشن للإبحاث أن يتجاوز إنفاق العملاء على خوادم الذكاء الاصطناعي حاجز الـ 33 مليار دولار خلال العام الجاري.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

“اختبار جديد للكشف عن السرطان: دقة عالية وسرعة مذهلة في التشخيص، والراحة للمرضى!”

Published

on

"اختبار جديد للكشف عن السرطان: دقة عالية وسرعة مذهلة في التشخيص، والراحة للمرضى!"

توصل الباحثون إلى أن الطريقة الاختبارية الجديدة حققت نسبة دقة تصل إلى 81.2% في تشخيص سرطان البنكرياس لدى الأشخاص المصابين.

إجراء فحوصات للكشف عن السرطان يتضمن عمليات معقدة ومكلفة وتطول في الزمن للحصول على النتائج النهائية. سواء كان ذلك عن طريق الرنين المغناطيسي (MRI) أو الاستعداد لتنظير القولون، إلى جانب الإجراءات الطبية المصاحبة لتلك الفحوصات.

يجدر بالذكر أن معظم وسائل التشخيص المتقدمة يتطلب من المرضى أخذ إجازات طويلة من أعمالهم، مما يزيد من مستوى القلق والضغط النفسي خلال فترة الانتظار الطويلة للنتائج.

تركز العديد من طرق الفحص على جزء معين من الجسم، مما يجعل من الصعب الحصول على تقييم شامل وسريع لحالة المريض.

تم تسليط الضوء على اختبار مبتكر في شنغهاي يمكن أن يسهل عملية الكشف عن السرطان بشكل سريع وشامل لعدة أعضاء من الجسم في وقت واحد. يقوم الاختبار بالبحث عن المؤشرات الحيوية المعتادة لوجود السرطان في البنكرياس والمعدة والقولون باستخدام قطرة واحدة فقط من الدم المجفف.

بالرغم من أن الاختبار ما زال في مراحله الأولى، فإن التجارب المبكرة تظهر فوائده في الوقاية من أنواع السرطانات القاتلة التي عادة ما يتم اكتشافها بعد فوات الأوان. يُعزى الفضل بشكل رئيسي إلى التقنيات الحوسبية المتطورة التي ساعدت الباحثين في شنغهاي على ابتكار هذا الاختبار الجديد، ويتوقع أن يستفيد الباحثون في المستقبل من تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين دقة النتائج.

وفقًا لدراسة نُشرت في بعض المواقع المتخصصة في المجال الطبي، تركز هذه الطريقة على البحث عن المستقلبات، المعروفة علميًا بالأيضات، والتي تُعتبر نتائج ثانوية لعملية استقلاب الخلية. تتواجد هذه المستقلبات، مثل الألانين والليسين والأرجينين والجلوكوز والسكر، بتركيزات متفاوتة في الدم، حتى في حالة الأفراد الأصحاء.

نظرًا للنمو غير المنضبط والانتشار العشوائي لخلايا السرطان، يُتوقع أن يتغير استقلاب الخلية بشكل واضح عند ظهور السرطان، مما يؤدي إلى زيادة واضحة في نسبة بعض هذه المستقلبات الثانوية. ينطبق هذا على أنواع مختلفة من السرطانات، مثل سرطان البنكرياس وسرطان المعدة وسرطان القولون وسرطان المستقيم.

الاختبار الجديد يبدأ بأخذ قطرة واحدة من دم المريض وتركها تجف على قطعة قماشية قطنية. باستخدام الامتزاز الليزري المعزز بالجسيمات النانوية ومطياف الكتلة الأيونية، يتم قياس تركيز كل مستقلب أيضي. وتشير وفرة مستقلب محدد، أو في بعض الحالات وجود مستقلبات أيضية متعددة في الوقت نفسه، إلى احتمالية الإصابة بالسرطان.

توصل الباحثون إلى أن طريقة الاختبار الجديدة حققت دقة تصل إلى 81.2% في التعرف على الأشخاص المصابين بسرطان البنكرياس. يُقدَّر من قبل الباحثين أن هذه الطريقة قد تقلل من حالات سرطان البنكرياس والمعدة والقولون والمستقيم غير المشخصة بنسبة تتراوح بين 20.35% و 55.10% نتيجة للكشف المبكر.

نظرًا لاستخدام معدات متطورة بشكل محدود، يمكن تنفيذ الاختبار في المناطق التي تفتقر إلى المرافق الصحية الكافية. كما يُمكن إجراؤه في مراكز الرعاية الأولية، مما يُلغي الحاجة إلى انتظار فترات طويلة للحصول على مواعيد في العيادات المتخصصة.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة