Connect with us

اخبار السينما و الفن

“حياة وأثر أحمد رامي: رحيل الشاعر ومساره مع أم كلثوم”

Published

on

"حياة وأثر أحمد رامي: رحيل الشاعر ومساره مع أم كلثوم"

في مثل هذا اليوم، 5 يونيو 1981، توفى الشاعر أحمد رامي، إنهيارًا لسنوات من الاكتئاب والعزلة التي عاشها منذ رحيل سيدة الغناء العربيّة، أم كلثوم، في 3 فبراير 1975، حسب ما أكده الشاعر فاروق جويدة في إحدى لقاءاته التلفزيونية، مستندًا إلى ما قاله الموسيقار رياض السنباطي.

أم كلثوم لم تكن مجرد صوت يغني أشعار أحمد رامي فقط، بل كانت ملهمته منذ بداية مسيرته في الشعر الغنائي. وفقًا لمقابلة أجراها الصحفي الفلسطيني عز الدين المناصرة ونُشرت في مجلة “الأفق الجديد، القدس، عام 1965″، قال رامي: “نشرت ثلاثة دواوين وترجمت رباعيات الخيام من الفارسية، ولم أكن نظمت بيتًا واحدًا من الزجل، وإنما دفعتني إلى النظم باللغة الدارجة رغبتي في النهضة بالأغاني الشائعة على يد سيدة الغناء أم كلثوم، على أن أراوح في نظم هذه الأغاني بين عربية فصيحة ودارجة”.

يتذكر أحمد رامي أول مرة استمع فيها لـ”أم كلثوم”، حيث قال في مقابلة مع مجلة “الكواكب” في 28 أبريل 1953: عندما عاد إلى القاهرة من باريس في عام 1924، سمع عنها من الشيخ أبو العلا محمد، الذي دعاه للاستماع إليها في حفلة أُقيمت في كشك الموسيقى بحديقة الأزبكية. وغنت في تلك الليلة قصيدة حفظتها من الشيخ أبو العلا، بدايتها: “الصب تفضحه عيونه/ وتنم عن وجد شؤونه/ أنا تكتمنا الهوى/ والداء أقتله دفينه/ يهتاجنا نوح الحمام/ وكم يحركنا أنينه”.

يؤكد أحمد رامي: “أخذني ذلك الصوت الملائكي، وتلك الإلقاء المرن الجذاب، حتى لم أتمالك نفسي من البكاء. كانت تنطق بألفاظ القصيدة، وكأنها تشربت معانيها، على الرغم من صغر سنها وقلة محصولها اللغوي”. وفي ذلك الوقت، كانت أغاني الشعر الدارج تكثر وتميل إلى الخلوص، ففكر رامي في تأليف أغاني مناسبة لجمال صوت أم كلثوم وسنها، وخلال ذلك الوقت كانت أغاني الشعر العامي تنحصر في المسائل العابرة. لذا قرر تأليف أغانٍ ترتقي بالمعنى عن تلك السطحية. وبدأ رحلته معها بأغنية “خايف يكون حبك لي شفقة علي”.

أكد أحمد رامي في مقابلته مع عز الدين المناصرة أنه كتب حوالي مائتي أغنية لأم كلثوم. في حين يشير كتاب “لغز أم كلثوم” إلى أنه كتب نحو 137 أغنية من بين 283 أغنية لها. ومع ذلك، يلاحظ “النقاش” في الكتاب عدم دقة هذا العدد، معتبرًا أن أغاني رامي لها لا مثيل لها في أدب العشاق الصادقين، وليس فقط في الأدب العربي بل ربما في الأدب العالمي.

وفيما يتعلق بسبب عدم زواجهما وما إذا كانت أغانيه لأم كلثوم نتيجة لحبه النادر لها، يقول “النقاش”: “ربما نحسّ بأن الاثنين كانا مقيدين بأقدار لا يمكن لأحد تغييرها. كان رامي بحاجة إلى حبه لكتابة قصائده المشتعلة، التي تنبع من قلب متصوف مخلص. أما أم كلثوم، فكانت بحاجة إلى قصائد رامي العاطفية لتغني للناس، ليعبر عنهم جميعًا، وليس فقط عن نفسها. لذا كان الزواج مستحيلاً بينهما، كما لو أنهما يشبهان المطر والنهر، حيث لو توقف المطر عن الهطول لما فاض نهر أم كلثوم”.

“رامي” تميز في أشعاره بمسحة حزن، وفي تحقيق يوضح أسباب ذلك، وفقاً لمقال “30 عاما على رحيل شاعر الذل العالي” في جريدة “الجريدة” الكويتية في 25 فبراير 2011. يُذكر في التحقيق أن “رامي” من مواليد أغسطس 1892 في بيت عريق بحي الناصرية بالقاهرة على مقربة من حي السيدة زينب، حيث كان والده طالباً بمدرسة الطب ومهتماً بالفن والأدب. كانت بيته مجمعاً لنخبة من أهل الفن والأدب. بعد تخرجه في الطب، تعرض “رامي” للاضطهاد من قبل رؤسائه الإنجليز، فقضى عمره يعيش في اضطهاد وظيفته. تم تعيينه من قبل الخديوي عباس الثاني كطبيب لجزيرة “طاشيوز” التابعة لليونان، حيث عاش فيها شعراء إغريق عظماء مثل هوميروس وهيرودوتس. كانت هذه الجزيرة ملكا خاصا لعباس الثاني قبل أن تعود إلى اليونان لاحقاً.

ذهب أحمد رامي إلى جزيرة “طاشيوز” وهو في سن السابعة، وقضى هناك سنتين تجول في غابات اللوز والفواكه وتمتع بجمال البحر واللعب بين مروج النرجس، حيث عاش شعراء اليونان القدماء. خلال هذه الفترة، تعلم اللغة التركية واليونانية. عاد إلى مصر وحيدًا بعد مغادرة والديه في “طاشيوز” لينضم إلى المدرسة، وعاش مع بعض الأقارب في بيت قريب من مقابر الإمام الشافعي. امتلأت حياته بالحزن والهم والشعور بالحرمان. عاد والده من “طاشيوز”، وانتقلت الأسرة إلى بيتها القديم في حي الناصرية. ومع ذلك، تم استدعاء والده للالتحاق بالجيش، فسافر إلى مدينة “واو” على ساحل بحر الغزال في جنوب السودان.

انتقل أحمد رامي ليقيم مع زوج عمته، الذي كان معاونًا للمدافن الخديوية. سكن في حوش الباشا، الذي يطل على مسجد السلطان الحنفي. وجد نفسه ممزقًا بين السلوى والحرمان، واعترف بأن تأثير تلك الأيام على حياته كان كبيرًا، حيث قال: “حرمان هذه الأيام البعيدة من صباي هو سر المسحة الحزينة في كل معاني أشعاري”.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

اخبار السينما و الفن

الحلقة 3 من برنامج مزيكا يوتيرن ضيف الحلقة احمد ميلانو

Published

on

مزيكا يوتيرن مع جهاد هاني

الحلقة 3 من برنامج مزيكا يوتيرن ضيف الحلقة احمد ميلانو و الاغاني التي تعبر عن الوظائف المختلفة

لتحميل الحلقة يرجي الضغط هنا

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

في الروقان مع أكرم مفتاح ٢١٩ : أبرز أحداث الرياضة والفن هذا الأسبوع

Published

on

برنامج “في الروقان مع أكرم مفتاح” يُقدم لمحبيه وجبة دسمة من التحليلات الرياضية وأخبار الفن والترفيه. في هذه الحلقة، تناول أكرم العديد من الموضوعات المثيرة التي جذبت اهتمام المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي والراديو.

تحليل مباريات الأسبوع

شهدت الحلقة استعراضًا لأبرز مباريات يوم الثلاثاء الماضي، حيث قدم أكرم تحليلاً دقيقًا لأداء الفرق واللاعبين. كما سلط الضوء على المباريات المرتقبة يومي الأربعاء والخميس القادم، متوقعًا نتائجها وتأثيرها على جدول المنافسات.

أزمة تجديد عقد أحمد السيد زيزو

ناقش البرنامج التفاصيل الكاملة لأزمة تجديد عقد أحمد السيد زيزو، أحد أبرز لاعبي الزمالك، والخلافات القائمة بين اللاعب وإدارة النادي. قدم أكرم وجهة نظره حول الحلول الممكنة للحفاظ على اللاعب داخل أسوار النادي.

توقيع أكرم توفيق لنادي قطر القطري

تحدث أكرم عن توقيع نجم النادي الأهلي أكرم توفيق لنادي قطر القطري دون علم مجلس إدارة الأهلي. وأوضح الأبعاد المختلفة لهذه الخطوة وتأثيرها على الفريق وجماهيره.

أبرز الإصدارات على منصتي Netflix وAmazon Prime

خصص البرنامج جزءًا للحديث عن أحدث المسلسلات والأفلام على منصتي Netflix وAmazon Prime. شملت التوصيات أعمالاً جديدة تستحق المشاهدة، مع تسليط الضوء على أبرز الإصدارات التي حازت على إعجاب المشاهدين.

تقييم فيلم Rebel Moon

ختم أكرم الحلقة بتقييم لفيلم “Rebel Moon” للمخرج Zack Snyder. تناول القصة، والإخراج، وأداء الممثلين، مشيدًا برؤية Zack Snyder السينمائية وإبداعه في تقديم العمل.

لتحميل الحلقة يرجي الضغط هنا

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

الحلقة رقم ٦ من برنامج سبوت لايت مع ميار محمد | أهم أفلام الأنيميشن التي غيرت تاريخ السينما

Published

on

سبوت لايت ٦ | سحر الأنيميشن | أهم افلام الأنيميشن في تاريخ السينما العالمية مع ميار محمد

الأنيميشن ليس مجرد أفلام مخصصة للأطفال، بل هو فن متكامل يروي قصصًا تحمل الكثير من المشاعر والقيم التي تؤثر على الجميع. في حلقة جديدة من برنامج “سبوت لايت” على راديو مصر على الهوا، تقدم المذيعة المميزة ميار محمد استعراضًا ممتعًا لأهم أفلام الأنيميشن التي أثرت في تاريخ السينما وحياتنا.

ما الذي يجعل أفلام الأنيميشن استثنائية؟

تتميز أفلام الأنيميشن بقدرتها على تجاوز الحدود الثقافية واللغوية، حيث تجمع بين الفن والتكنولوجيا لتقديم قصص ملهمة ومشوقة. عبر السنين، قدمت استوديوهات مثل ديزني وبيكسار أفلامًا أصبحت علامات فارقة في تاريخ السينما.

أبرز الأفلام التي تم تناولها في الحلقة:

  1. The Lion King (1994): فيلم ديزني الكلاسيكي الذي علمنا دروسًا عن الشجاعة والمغفرة، وما زال يبهر الأجيال الجديدة.
  2. Toy Story (1995): أول فيلم أنيميشن ثلاثي الأبعاد من إنتاج بيكسار، والذي غير مفهوم الأنيميشن تمامًا.
  3. Spirited Away (2001): التحفة اليابانية من إخراج هاياو ميازاكي، والتي أثرت بعمق في السينما العالمية بفوزها بجائزة الأوسكار.
  4. Frozen (2013): الفيلم الذي أخذ العالم بعاصفة أغنيته الشهيرة “Let It Go” وقصته المؤثرة.

تطور تقنيات الأنيميشن:

من الرسوم اليدوية إلى التحريك ثلاثي الأبعاد، شهد عالم الأنيميشن تطورًا مذهلاً. هذا التطور ساعد في تقديم قصص أكثر تعقيدًا وإبهارًا بصريًا.

شاهد الحلقة الآن:

استمتعوا بالحلقة الكاملة من برنامج “سبوت لايت” مع ميار محمد واسترجعوا أجمل اللحظات مع أفلام الأنيميشن. 👇

شاركنا رأيك:

ما هو فيلم الأنيميشن المفضل لديك؟ وما هي أكثر لحظة أثرت فيك؟ شاركنا تعليقاتك أدناه!

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

متميزة

رسالتك علي الهوا