Connect with us

بنك المعلومات

«حواديت المآذن» … ارتبطت بطموح الحكام وشهدت معاركهم ومؤامراتهم

Published

on

مسجد ابن طولون

يرصد كتاب «حواديت المآذن – التاريخ السري للحجارة» الصادر عن دار «الفؤاد» بالقاهرة، للكاتب الصحافي إيهاب الحضري، الأدوار المهمة التي لعبتها مساجد مصر في تاريخها السياسي والاجتماعي، لافتاً إلى أنها تعد ثروة معمارية وأثرية، تُخفي بين حجارتها الكثير من الحكايات والمعارك التي ارتبطت بالطموح والمجد الشخصي للحكام في شتى العصور، وشهدت معاركهم ومؤامراتهم تحت عباءة الدين.
يبدأ الحضري رحلته بجامع «ابن طولون» لافتاً إلى أن ملايين المصريين لا يعرفون موقعه لكنهم يتداولون صورته يومياً دون أن ينتبهوا، فهي تتصدر العملة المالية من فئة خمسة جنيهات. على قمة جبل «يشكر» بنى أحمد بن طولون مسجده الفريد بعد أن وضع شرطاً بالغ الصعوبة وهو أن يصمد المبنى في مواجهة تقلبات الزمن. كان يريد بناء جامع «إذا احترقت مصر بقي وإن غرقت نجا» ربما لهذا السبب اختار الجبل الذي كان الناس في ذلك العصر يعتقدون أن سفينة نوح استقرت عليه بعد انتهاء الطوفان فارتفاعه يحمي المسجد من خطر الفيضان، كما أن الطوب الأحمر الذي استُخدم في بنائه يزداد صلابة إذا شب حريق في البناء! وبالفعل بقي المسجد صامداً بينما اختفت كل منشآت «القطائع»، عاصمة الدولة الطولونية التي توسطها لسنوات طويلة ليصبح أقدم المساجد القائمة على وضعها الأصلي منذ تشييدها، حيث يزيد عمره على عمر القاهرة بنحو قرن كامل، فقد تم تشييده في سبعينات القرن التاسع الميلادي. السلالم الخارجية لا تنقل الزائر إلى أعلى فقط بل تمنحه شعوراً بالسمو ينساب بداخله تدريجياً، وبعد خطوات قليلة من عبور بابه الضخم يشعر بأنه انتقل بين عالمين خصوصاً مع مساحة المسجد التي تصل لستة أفدنة ونصف. على الصحن المتسع تُطل مئذنته الملتوية الفريدة من أعلى لتمنح المكان خصوصية لا تتكرر في بقية مساجد مصر، فقد تم تشييده على غرار مئذنة سامراء تلك المدينة العراقية التي نشأ فيها ابن طولون فظلت حاضرة في وجدانه وقرر بناء عاصمة حكمه على طرازها.

مفارقات ابن طولون

يرتبط مسجد ابن طولون بحكايات حافلة بالدلالات، فإحدى القصص ترجّح أن المهندس الذي بناه مسيحي هو سعيد بن كاتب الفرغاني، مما يدل على مرحلة ذهبية كان النسيج فيها واحداً رفع شعار «الدين لله والوطن للجميع» قبل قرون طويلة من إطلاقه في العصر الحديث. والغريب أنه عند التفكير في بناء المسجد كان الفرغاني في السجن بدلاً من مكافأته على تشييد منشأة أخرى، فقد ذهب ابن طولون ليعاين المنشأة لكنّ قدم حصانه غاصت بموضع به جير لا يزال رطباً وتعثرت الفرس، واعتقد الأمير أن الفرغاني تعمَّد ذلك فأمر بجلده خمسمائة جلدة وسجنه. مرت فترة عَلِم بعدها السجين برغبة الحاكم في بناء المسجد وكتب له مبدياً استعداده لتشييده بنظام فريد لا يعتمد على أعمدة سوى عمودي القبلة ثم رسم له تخطيطاً للجامع وافق عليه ابن طولون وخصص لتشييده مائة ألف دينار قابلة للزيادة، وشرع المهندس في بنائه على جبل يشكر. وبعد انتهاء العمل زاره ابن طولون ففر المهندس إلى أعلى المئذنة خوفاً من مصير مشابه لما سبق أن ناله، لكن النهاية كانت مختلفة هذه المرة فقد حصل على مكافأة سخية قدرها عشرة آلاف دينار.

 

مفارقات الحاكم بأمر الله

السكينة التي تسيطر على هذا الجامع لا تتناسب إطلاقاً مع حجم الإثارة التي شهدها عصر تشييده، فهو ذو طراز إسلامي تقليدي لكن رائحة العتاقة التي تنبعث منه والفخامة التي يبدو عليها تخبئ معاناة سنوات طويلة رفع خلالها المسجد شعار «ارحموا عزيز قوم ذل». وللمفارقة العجيبة، فإن من بدأ تشييده كان العزيز بالله، الخليفة الفاطمي الذي اختفى اسمه من على مسجده ليحمل اسم ابنه الذي استكمل بناءه وأصبح ثاني أكبر مساجد القاهرة بعد «ابن طولون»، وعبر رحلة عمرها نحو ألف عام عانى كثيراً حتى تحول قبل إعادة إعماره إلى مخزن عشوائي للبصل!
بخطوات قليلة ينتقل الزائر من شارع المعز إلى صحن الجامع، وإذا كان من عشاق التاريخ فعليه أن يرتفع ببصره سريعاً لينتقل من أحجار الجدران الحديثة إلى المئذنتين اللتين تحتفظان في ذاكرتهما بتفاصيل قديمة جعلت من «الحاكم بأمر الله» واحداً من أكثر الشخصيات المثيرة للجدل في التاريخ المصري. بدأ الخليفة الأب بتأسيسه عام 990م ثم توفي بعدها بستة أعوام ليتولى ابنه مقاليد الحكم وعمره لم يناهز 12 عاماً، فأمره الأوصياء عليه باستكمال العمل الذي انتهى عام 1002م، لكن الحاكم قرر زيادة فخامة الجامع وانتهى ذلك بعد عشر سنوات وكانت أول صلاة به في الجمعة الأولى من رمضان عام 1013م.
تعرض المسجد لتحولات كثيرة أدت لترميمه وبدءاً من القرن الخامس عشر لاقى إهمالاً شديداً وأصبح أطلالاً حتى إن جنود الحملة الفرنسية استخدموا مئذنتيه في القرن الثامن عشر كبرجَي مراقبة، ثم تحول مكانه إلى مصنع قبل تشييد مبنى بداخله أصبح بذرة لأول متحف للتراث الإسلامي. في الليل يبدو الجامع أكثر جاذبية بإضاءته التي تمنحه قدرة إضافية على الإبهار.
توسع الجامع وظلت جدرانه ترتفع على مدار مراحل البناء وتزايد معها عمر الخليفة الطفل، الذي تشرَّب لعبة السياسة وأتقنها فأطاح بوزراء كبار حاولوا التلاعب به وتحويله إلى مجرد واجهة وفرض أنفسهم كحكام من الظل وكان مصيرهم القتل الذي أنهى جبروتهم ومن بينهم وزيره القوي برجوان صاحب الحارة الشهيرة بشارع المعز. لقد ضاق الخليفة بسيطرة الوزير عليه فأرسل مَن قتله خلال وجوده بالحمام وقام بمصادرة أمواله وممتلكاته وكان مما تضمنته مقتنياته المنقولة مائتا مليون دينار ذهب وخمسين إردباً من الدراهم الفضية، والإردب وحدة من الأوزان تعادل نحو 150 كيلوغراماً أو أكثر. وللدلالة على ضخامة مقتنياته قيل إنه تم نقلها من بيته بالحارة الشهيرة إلى قصر الخليفة على مراحل فكان يتم نقل دفعتين منها يومياً على مائتي جمل واستمر ذلك أربعين يوماً، بخلاف ما يملكه من منازل وضِياع وعبيد وجوارٍ وبهائم.

 

جامع «السلطان حسن»

بدأ السلطان حسن في تشييد مدرسته 1356م، وكان عمره 22 عاماً. تبدو السن صغيرة، لكنه كان في تلك الفترة في الثلث الأخير من عمره حيث سيتعرض للقتل بعدها بنحو خمس سنوات. حرص السلطان على أن تكون القبة بالغة الفخامة لكي تضم جثمانه بعد رحيله، فأبدع المهندس في تشييدها وزخرفتها بل إنه خرج عن العرف المتّبع فيما سبقه من المساجد فوضع القبة أمام محراب المنبر وفصل بينهما بجدار ضخم في الصحن فتتسع الرؤية. الأروقة الأربعة تنتصب شامخة ومن أعلى تُطل المئذنتان الباقيتان ربما تشعران بالحنين لزمن كان يحفظ للمآذن قدرها قبل أن تأتي مكبرات الصوت لتحيلها إلى التقاعد ولا يبقى منها سوى الجمال القديم الذي أصبح بعيداً عن اهتمام المارة في الشوارع المحيطة حيث شغلتهم هموم الحياة اليومية عن النظر لأعلى فخطوا مسرعين نحو أشغالهم التي لا تتيح لهم وقتاً للإحساس بالجمال.
عندما شرع السلطان حسن في البناء كان يخطط لتشييد أربع مآذن لكنه لم يبنِ سوى ثلاث، بعدها بسنوات سقطت تلك الواقفة على الباب فقتلت نحو ثلاثمائة شخص من بينهم أطفال كانوا في الطريق وكبار كانوا في القبو أو مرّوا صدفة في الطريق، واعتبر الناس أن الحادث نذير شؤم وتنبأوا بقرب زوال حكم السلطان حسن، وهو ما تحقق بعدها بفترة قصيرة.

 

مسجد «الملكة صفية»

يستحضر هذا المسجد ذكريات نزاع غريب بين ملكة عثمانية لم تزر القاهرة إطلاقاً ومملوك لها بدأ تشييد الجامع ثم مات قبل أن يكتمل وكان يمكن أن يحتفظ المسجد باسمه حتى الآن لو جاء الحكم لصالحه. في أحد أيام عام 1594 نظرت هيئة المحكمة بإسطنبول الدعوى غير التقليدية. وكان عثمان آغا قد بدأ تشييد المسجد وخصص له أوقافاً كثيرة شملت 400 فدان في منوف وعقارات بحي بولاق منها 17 شونة و32 دكاناً و15 رَبعاً و5 آبار. خلال التشييد مات عثمان آغا، ولأنه من مماليكها رفعت الملكة صفية، زوجة السلطان العثماني مراد الثالث، الدعوى وأوكلت عنها عبد الرازق آغا الذي أكد أن عثمان عبد لها وبالتالي لا يحق له بناء الجامع ولا تخصيص أوقاف له، وقدم فتوى دينية بأن من حق السيدة أن تستحوذ على كل ممتلكات مملوكها. لكن الطرف الثاني في الدعوى أقسم أن الملكة أعتقت عثمان قبل إنشاء المسجد ثم طلب سماع شهادتها بشكل مباشر فوافق القاضي على طلبه وأرسل مندوبين إلى القصر أقسمت أمامهما الملكة صفية أنها لم تحرر عبدها قبل وفاته، وبهذا صدر الحكم لصالحها وتم إلغاء الوقفية واستُكمل بناء المسجد وصار باسمها، ليصبح ثالث جامع أُقيم على الطراز العثماني بمصر بعد «سليمان باشا» بالقلعة و«سنان باشا» في بولاق.
لجأ إيهاب الحضري إلى أسلوب أدبي يعتمد التشويق وسلاسة السرد جعل الكتاب (220) صفحة من القطع المتوسط، لينجو من فخ الكتابات التاريخية الجافة ويأخذ شكل الفصول الأدبية المثيرة، لكن يؤخذ عليه الاستطراد في التعليقات التي جاءت أحياناً خارج سياق الحدث.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

بنك المعلومات

“نصائح فعّالة لتعلم اللغة الإنجليزية”

Published

on

"نصائح فعّالة لتعلم اللغة الإنجليزية"

تعلم اللغة الإنجليزية لا يعتمد فقط على الجلوس في الفصل ودراسة القواعد الصعبة. بل، يشجع معلمو اللغة الإنجليزية على استكشاف مزيد من الفرص للتعلم خارج الفصل الدراسي. هناك عدة طرق لتحسين فهمك للغة، بعضها قد يكون ممتعًا للغاية.

من المعروف أيضًا أن الأفراد يستجيبون بطرق مختلفة لأساليب التعلم. قد لا يكون الجلوس في الصف أو قراءة الكتب الدراسية مناسبًا للجميع. يمكن أن يكون من المفيد تجربة بعض الأنشطة الإضافية.

لذا، إذا كنت تسعى لتحسين مهاراتك في اللغة الإنجليزية (أو أي لغة ثانية)، فكُن حذرًا بأخذ بعض هذه النصائح المفيدة في الاعتبار. لن تكون جميعها فعالة بنسبة مئوية، ولكن إذا قمت بتضمين بعضها في روتينك اليومي لتعلم اللغة، فسوف تلاحظ تحسنًا بالتأكيد.

 مشاهدة التلفاز والأفلام باللغة الإنجليزية:

بريطانيا والولايات المتحدة لا تنتجان فقط بعضًا من أفضل البرامج التلفزيونية والأفلام في العالم، بل يمكنك أيضًا تعلم اللغة الإنجليزية أثناء مشاهدتها. سواء كنت مبتدئًا أو متقدمًا في التعامل مع اللغة، فإن وضع الترجمة الإنجليزية يمكن أن يساعدك في القراءة والاستماع في نفس الوقت.

بالطبع يمكنك أيضًا الوصول إلى محطات الراديو الإنجليزية عبر الإنترنت والاستماع إليها. هناك فكرة أخرى مفيدة، وهي إضافة ترجمات باللغة الإنجليزية إلى الأفلام أو البرامج التلفزيونية من بلدك، حيث يمكنك قراءة النصوص باللغة الإنجليزية أثناء مشاهدتك لها وتحسين مهاراتك باللغة الإنجليزية.

قراءة الكتب والصحف الإنجليزية:

بالتأكيد، القراءة هي طريقة رائعة لتحسين لغتك الإنجليزية في وقتك الخاص. يمكنك أن تأخذ كلمة واحدة في كل مرة وتقرأ وفقًا لسرعتك الخاصة. وإذا كنت في مستوى مبتدئ إلى متوسط، يمكنك اختيار كتب للأطفال حيث تكون اللغة أسهل من كتب البالغين.

بالتأكيد، الصحف تعتبر أيضًا خيارًا ممتازًا للقراءة. من خلال قراءة الصحف، لا تقوم فقط بتحسين لغتك الإنجليزية، بل ستبقى على اطلاع دائم بالأحداث المحلية والوطنية، مما يمكن أن يكون مفيدًا عند التفاعل مع الناطقين الأصليين. ومن الممكن أن تكون الصحف والمجلات متاحة بشكل مجاني، وكذلك الصحف التابلويد التي تستخدم لغة أساسية أكثر، مما يجعلها الخيار المثالي للأشخاص ذوي المستوى المبتدئ أو المتوسط.

قم بتدوين المفردات الجديدة:

عندما تتعلم كلمة جديدة، سواء في الصف أو خارجه، من الجيد تدوينها. في كل فرصة فارغة تجد، يمكنك ممارسة ما تعلمته. حتى يمكنك القيام بذلك على هاتفك لتجنب الحاجة إلى حمل جهاز كمبيوتر محمول معك.

 تسمية الأشياء في منزلك:

هذه طريقة سهلة ومنخفضة التكلفة لتعزيز مفرداتك في الحياة اليومية في منزلك. كل ما عليك فعله هو شراء حزمة من الملصقات وكتابة أسماء العناصر الموجودة في منزلك عليها، مثل الهاتف والنافذة والمرايا وغيرها. في كل مرة تستخدم فيها هذه العناصر، ستقوم بقراءة الكلمة وتثبيتها في ذاكرتك. هذه طريقة رائعة للمتعلمين في المستوى المبتدئ.

 أحط نفسك بالمتحدثين باللغة الإنجليزية:

إذا قضيت وقتك خارج الصف مع أشخاص من بلدك، فإنك تفوت فرصة كبيرة لممارسة اللغة الإنجليزية. من خلال محاولتك بناء علاقات صداقة مع أشخاص يتحدثون باللغة الإنجليزية، ستجد نفسك مضطرًا للتحدث بها. كما ستتعرف على أساليب المحادثة والعبارات العامية التي قد لا تتعلمها في الصفوف الدراسية.

اكتشف أفضل وقت لك للتعلم:

إذا كنت تفضل الصباح أو بعد الظهر، يمكنك الاستفادة من ذلك في تعلم اللغة. إذا كان عقلك يكون في أوجه في وقت معين من اليوم، فعليك الاستفادة من هذا الوقت للتركيز على تعلم اللغة.

فكر في الوقت الذي تكون فيه في أفضل حال وتخطط لجدول تعلم يتناسب مع ذلك. على سبيل المثال، قد لا يكون من الفائدة أخذ دروس حتى وقت متأخر من الليل، حيث قد تفقد تركيزك بسهولة.

 مبادلة اللغة:

إلى جانب تعلم اللغة الإنجليزية في الصف، يمكنك أيضًا البحث عن شخص مهتم بتعلم لغتك الأم والتبادل المعرفي معهم. القدرة على التحدث بلغة معينة هي هبة، ومهما كانت لغتك الأم، فمن المؤكد أن هناك شخصًا يرغب في تعلمها.

 ممارسة اللغة الإنجليزية كلما استطعت:

من الضروري بشكل كبير أن لا تقتصر تعلم اللغة الإنجليزية على الفصل الدراسي. قم بجهد للذهاب إلى المكتبة ومراجعة ملاحظاتك، والقراءة والكتابة باللغة الإنجليزية، والتواصل مع المتحدثين باللغة الإنجليزية وغيرهم لتحسين مهاراتك.

تعلم المصطلحات الإنجليزية والأفعال الجملية:

توجد جوانب في اللغة الإنجليزية لن تجدها دائمًا في المناهج الأكاديمية. تعبيرات اصطلاحية وأفعال الجمل الفعلية، شائعة للغاية في المحادثات اليومية باللغة الإنجليزية.

عندما تتعلم هذه الجوانب، ستجد أنه من الأسهل بكثير التحدث وفهم المحادثات مع المتحدثين الأصليين. على الرغم من أن هذا ليس نوع اللغة الذي قد تستخدمه في مقال أكاديمي، إلا أنه يمكن القول إنه بنفس الأهمية بالنسبة لك.

اكتب كل يوم:

الكتابة هي طريقة رائعة للاستفادة من مفردات جديدة وتعزيز القواعد اللغوية. جرب كتابة شيء جديد كل يوم باستخدام الكلمات والقواعد الجديدة التي تعلمتها. حتى لو كانت بضع جمل فقط، فإن التمرن على هذه العملية مهم جدًا.

الكتابة أيضًا وسيلة جيدة لتقييم تقدمك أثناء تحسين مهاراتك في اللغة الإنجليزية. إذا كان لديك أصدقاء أو مدرسين يتحدثون الإنجليزية، يمكنك طلب منهم مراجعة كتاباتك وتقديم بعض النصائح والملاحظات.

تذكر أخطائك:

من الطبيعي أن ترتكب أخطاء، ولا يمكن إنكار ذلك. قد تقع في نفس الأخطاء مرارًا وتكرارًا. عندما يصححك معلمك، سواء كان ذلك على الورق أو شفهيًا، من المهم أن تقوم بتسجيل الأخطاء التي ارتكبتها.

قد تنسى أحيانًا متى تستخدم المقالة الصحيحة أو تخلط بين الأزمنة المثالية مثل الماضي البسيط والحاضر. لذا، عليك تدوين هذه الأخطاء والعمل على تصحيحها.

ضع نفسك في مواقف صعبة:

البحث عن فرص للتحدث والقراءة والاستماع للغة الإنجليزية خارج بيئتك المريحة يمكن أن يكون واحدًا من أفضل الطرق لتعلم اللغة. فهو يجبرك على استخدام اللغة الإنجليزية في مواقف متنوعة، مما يساعدك على التركيز بشكل أكبر وتجعلك تتعود على التحدث في بيئات غير مألوفة.

حاول طلب بعض الطعام في مطعم، أو تواصل مع شخص في مركز المعلومات السياحية، أو بدء محادثة مع شخص محلي في البار. لا تخجل من ارتكاب الأخطاء؛ فالخطأ يمكن أن يكون طريقًا ممتازًا لفهم كيفية تحسين أداءك في المستقبل.

قم بتغيير اللغة على وسائل التواصل الاجتماعي والهاتف:

هل حدث لك يومًا أن قمت بتغيير لغة جهازك عن طريق الخطأ، سواء كان جهازك الذكي أو موقع الويب، وبعد ذلك واجهت صعوبة في استعادة اللغة الأصلية؟ لقد مر الجميع بتجربة مشابهة. ومع ذلك، يمكن أن تكون هذه فرصة جيدة لتعلم لغة جديدة. فإذا قمت بتغيير إعدادات اللغة على منصات مثل Facebook وTwitter وهاتفك الذكي إلى “اللغة الإنجليزية”، فإنك ستستمر في تعلم اللغة أثناء تواصلك مع الأصدقاء.

 كن واقعيا:

من المنتشر لدى متعلمي اللغة الرغبة في تحسين لغتهم الإنجليزية بوتيرة غير واقعية. لذا، حدد أهدافًا لنفسك ولكن كن واقعيًا فيما يمكنك تحقيقه. يوفر المعلم دعمًا لك لبضع ساعات في اليوم، لكن مسؤوليتك هي تذكر ما تعلمته واستخدامه بشكل صحيح.

Continue Reading

بنك المعلومات

“خطوات فعّالة لتحديد أهدافك بحكمة وتحقيقها بنجاح”

Published

on

"خطوات فعّالة لتحديد أهدافك بحكمة وتحقيقها بنجاح"

كل شخص يسعى نحو تحقيق النجاح، ولكن عدم وجود أهداف محددة يمكن أن يؤدي إلى التخبط والفشل في تحقيقه. عندما لا تحدد أهدافك، قد تجد نفسك تتراجع أو تتبدل في اتجاهاتك بلا تركيز، مما يمنعك من تحقيق النجاح بشكل فعال.

في الستينيات، وضع العالم النفسي الأمريكي “إدوين لوك” مبادئ لتحقيق الأهداف بهدف توفير حافز يدفع الفرد لتنفيذها وتوجيه سلوكياته بناءً عليها، كما يعزز من ثقته بنفسه ويجعله يؤمن بقدرته على تحقيقها.

لماذا يجب عليك تحديد أهدافك؟ لأن ذلك يساعدك على وضوح مسارك في الحياة، وهذا الوضوح يشجعك على الالتزام المستمر ويثير رغبتك في التقدم. كما يجعلك تضع تحديًا لنفسك يحثك على الاستيقاظ كل صباح والسعي نحو تحقيقه، وذلك يمكنك من تقييم ذاتك بانتظام، وقد يمكنك أيضًا الحصول على تقييمات من الآخرين إذا كان الهدف يتضمنهم، مثل تحسين مستوى عملك أو نجاحك في دراستك.

آراء الآخرين تساعد في توجيهنا وضبط بوصلتنا، وتعزز الدوبامين في أدمغتنا عندما نحصل على تغذية إيجابية ومحفزة. وتحديد الأهداف على المدى الطويل يتطلب فهمًا للأهداف قصيرة الأجل التي تسهم في تحقيق الهدف النهائي، وهذا يتطلب فهمًا لطبيعة الوقت وتعقيد عملية تحقيق الأهداف، فعليك ألا تفرض على نفسك أعباءً تفوق طاقتك.

لنقدم لك مقالًا يحتوي على خطوات فعّالة لتحديد أهدافك، لمساعدتك في تحقيق النجاح.

كيف أحدّد هدفي بالحياة؟

اولا: اختر هدفا ذكيا

الكثير منّا يواجه صعوبة في تحقيق الأهداف التي يحددها، وذلك لأننا غالباً ما نضع أهدافنا بطريقة غير واقعية ومبالغ فيها وقت الحماس. الطريقة الذكية لتحديد الأهداف تجعل العملية أكثر فعالية وسهولة، حيث تساعد في دمج التفكير المستقبلي مع التنفيذ العملي، وتساعد أيضًا في البقاء على الواقعية أثناء تقييم الأهداف، مما يجعل البدء والاستمرارية في تحقيق الأهداف أسهل بكثير.

  • هدف محدد: يجب أن يكون الهدف واضحًا لأقصى درجة، حتى يمكنك تفكيكه إلى أهداف أصغر يمكن تحقيقها على المدى القصير. على سبيل المثال، بدلاً من “أريد أن أكون ذكيًا”، يمكنك قول “أريد تحسين مهاراتي اللغوية وتطوير مهارات التواصل الشفوي”. وبدلاً من “لا أريد أن أصرف راتبي كله”، يمكنك قول “أريد توفير جزء من راتبي للاستثمار في مشاريع ذات عائد جيد”.
  • يمكن قياس الهدف: يُفضّل تضمين معايير قابلة للقياس تساعدك في تقييم تقدمك نحو هدفك، سواء كانت أرقامًا محددة أو تمارين أو فترات زمنية. من خلال متابعة هذه المعايير، ستشعر بالرضا كلما تقدمت، وستساعدك في تجنب الاندفاع أو رفع توقعاتك بشكل غير معقول. وفي حال وقوع خطأ، يمكنك ملاحظته وتعديل هدفك وفقًا للتعلم منه، سواء كان الخطأ تصرفًا غير صحيح أو مخاوف قد تسيطر عليك في لحظة ما.
  • يمكن إنجاز الهدف: لا تضع لنفسك أهدافًا غير واقعية، فهذا قد يجعلك تشعر بالفشل. بدلاً من ذلك، كن طموحًا بشكل واقعي. على سبيل المثال، قد لا يكون من الممكن لأحد أن يحترف الباليه عندما يبلغ من العمر ثلاثين عامًا، ولكن بالتأكيد يمكنه تعلمه والاستمتاع به.
  • هدف مرتبط بحياتك: من الضروري تحديد أهداف تتناسب مع شخصيتك وظروف حياتك. إذا كنت ترغب في زيادة معدل حركتك، يمكنك اختيار أنشطة مثل تسلق الجبال أو الرقص، كلاهما أهداف مختلفة يتطلب التخطيط لكل منها بشكل مختلف. ولكن ليس كل شخص يستمتع بنفس الأنشطة بنفس القدر، فالأمر يعتمد على ما يلائمك ويلهمك. إذا كان الهدف مُلهِمًا بالنسبة لك وتراه مهمًا بالنسبة لك، فستجد المحفزات اللازمة كل يوم لتسعى خلفه.
  • الهدف محدد بوقت: ينبغي عليك تحديد وقت مناسب للبدء، ليس بعيدًا جدًا حتى لا تفقد الحماس، ولا قريبًا جدًا حتى لا تفوت على نفسك الفرصة للتخطيط والاستعداد بشكل جيد. يجب أن تحدد فترات زمنية معينة تسعى خلالها لتحقيق الهدف، وإذا لم يكن هناك تحديد للمدة، فقد تجد نفسك مترددًا ومميلًا للتسويف واستخدام الأعذار. عند تحديد هدفك بواقعية في فترة زمنية محددة ولكن مرنة، ستزيد من احتمالية التزامك به وتحقيقه.

من هذا المنطلق، لا تقل: “أريد أن أخفض وزني”، فهذا هدف غامض يمكن تأجيله بلا نهاية. بل قل: “أود ممارسة المشي لمدة نصف ساعة ثلاث مرات في الأسبوع، أيام الأحد والثلاثاء والخميس، لمدة شهر”، هكذا ستصبح الخطوات واضحة، وستكون قادرًا على رؤية ما يمكنك القيام به الآن والبدء في تطبيقه على الفور.

ثانيا: صمم الهدف وحدد تفاصيله

تصميم الأهداف يشكّل نوايا سلوكنا، ولذا يجب أن تكون الأهداف لها نهاية واضحة، حيث نقيس تقدمنا والالتزام من خلال تفاصيل واضحة. يجب أن نظل واقعيين خلال عملية تحديد الأهداف، وأن نكون مدركين للطرق التي يمكننا من خلالها تحقيق ما نريد، حيث يمكننا بسهولة التركيز على التقدم الإيجابي نحو تحقيق أهدافنا بدلاً من تجاهله أو الهروب من العقبات المحتملة.

ينبغي لنا أيضًا أن نضمن تقسيم الهدف إلى أهداف فرعية أصغر، خاصة في الحالات التي تتطلب ذلك، وذلك لتمييز الهدف النهائي عن الأهداف الصغيرة ذات المدى الزمني القصير التي تتألف منها، ولنتمكن من الاحتفال بالنجاحات خلال كل مرحلة من المسار. يمكن تقسيم الهدف، استنادًا إلى طبيعته والخطة التي تم اختيارها، إلى جزئيات تحقيقية على أساس أسبوعي أو شهري، وتشير الأبحاث إلى أهمية هذا التقسيم والاحتفال به، من أجل الحفاظ على الحماس والتحفيز المستمر.

ثالثا: استعد للعراقيل

تفكيرنا في مسارات أهدافنا قد يدفعنا إلى الابتكار والتفكير في أفكار عظيمة وغير محدودة. إن النظر في العوائق المحتملة التي قد تعترضنا لن يقيدنا بل سيمهد الطريق لكل مرحلة بشكل منفصل، مما يمكننا من التحضير النفسي لأي تحدي يواجهنا. يدرك الفرد أنه سيواجه رسائل رفض، وقد يشعر بالضجر بشكل غير مبرر، أو يواجه عوائق مالية أو انقطاعًا في الوقت، وهذا مهم جدًا كما التخطيط لتحقيق الهدف نفسه، لأن التعثر جزء لا يتجزأ من الرحلة، وإلا لما كان تحقيق الأهداف صعبًا ومحتاجًا إلى استعداد وتحضير.

قد تواجه العديد من التحديات التي قد تحول دون تحقيق هدفك، فمثلاً، قد يكون هناك عوائق زمنية، أو عائق مالي، أو حتى عائق عاطفي. لتجاوز هذه التحديات، يمكنك استكشاف مسارات بديلة لم تكن قد فكرت فيها من قبل، واستشارة الآخرين للحصول على آراء ونصائح مفيدة. قد يكون الأمر مفيدًا أيضًا أن تكون مرنًا ومستعدًا لتعديل خططك وتكييفها مع التحديات المحتملة. وبالطبع، يجب أن تكون مندفعًا وملتزمًا بتحقيق هدفك، وفي نفس الوقت عليك أن تتعلم مهارة المرونة، فهي تقوم على المثابرة والاستمرار حتى في وجه الصعوبات، وعلى قبول أن التعثرات جزء طبيعي من الرحلة نحو التحقيق.

رابعا: قسِّم أهدافك على نطاق حياتك

عندما نتحدث عن “الأهداف”، قد يرتبط ذلك بشكل أساسي بمساراتنا المهنية أو التعليمية، ولكن الحياة تتجاوز ذلك بكثير. أحد العوامل الرئيسية التي أثرت على صحتنا النفسية خلال جائحة كورونا هو انقطاع الأنشطة التي تمنحنا السعادة والراحة والرضا، مثل اللقاءات مع الأصدقاء أو حضور الفعاليات أو حتى تناول الطعام في المطاعم المفضلة لدينا.

هذه الأنشطة، ببساطتها، هي أساسية في حياتنا، وقد أدرك بعضنا خلال فترة الحجر الصحي حينما تم حرماننا منها، أن بعضها يحمل أهمية تفوق حتى بعض مهامنا اليومية. سيكون من الظلم بحق أنفسنا إذا قررنا أن أهدافنا يجب أن تكون فقط لزيادة معدلات إنتاجيتنا، فحياتنا تحتاج إلى توازن شامل يشمل السعادة والرفاهية العامة.

عندما تحدد لنفسك أهدافًا خارج نطاق العمل، فإنك تساهم في مقاومة الثقافة السائدة التي تدعو إلى حياة سريعة ومليئة بالأحداث الاستثنائية، والتي في بعض الأحيان قد تدفعنا إلى الجنون. يمكن أن يكون هدفك تعلم مهارة جديدة أو لغة أجنبية، أو الاهتمام بهواية بسيطة، أو حتى استكشاف أماكن جديدة بانتظام.

يمكن أن يكون الهدف أعمق، مثل التعمق في دراسة ديانتك، أو بدء ممارسة رياضة جديدة، أو دراسة موضوع يثير فضولك. وببساطة، يمكن أن يكون الهدف ببساطة حدّ تقليل استخدام الهاتف. يمكنك وضع هدفٍ لتحسين علاقتك مع أفراد عائلتك، مثل تخصيص وقت محدد للعب لعبة جماعية معهم أو وضع خطة للسفر معًا.

خامسا: اعرف نفسك كما ينبغي

عندما نسأل بعضنا عن أهدافنا، سيظهر اختلاف كبير بيننا، وهذا أمر طبيعي ومتوقع؛ فحياتنا تتكون من رحلات فردية. لكن هناك هدف واحد لا غنى عنه، وهو أن يتعرف الإنسان على نفسه بالشكل الصحيح ويفهمها. ليس الهدف فقط معرفة ما يحب وما يكره، بل فهم محفزاته وأسباب تصرفاته في الحياة. يجب أن يعرف مواطن قوته وضعفه. لسوء الحظ، لا يأتي ملخص للحياة الخاصة بنا، لذا يجب علينا كتابة ملخص خاص بأنفسنا لكي لا نسير في الظلام.

الكاتب والطبيب “بروس واي لي” ينصحنا بطريقة للتعرف على أنفسنا. يشير إلى أهمية التفكير في خطواتنا عند مواجهة الصعوبات وعدم التمكن من تحقيق ما نريد، وذلك من خلال استجواب أنفسنا بشأن القرارات التي اتخذناها خطوة بخطوة. لا يجب أن تكون “لا أدري” أو “لم أفعل شيئاً” إجاباتنا، بل يجب علينا الاعتراف بدور قراراتنا في الوصول إلى الوضع الحالي. يشير إلى أنه يمكننا استخدام تجاربنا السلبية للتعلم والتغيير وتحسين سلوكياتنا في المستقبل، بدلاً من الوقوع في الشكوى وحداد على حالنا عندما نواجه الفشل.

Continue Reading

بنك المعلومات

“المسجد الحرام: اكبر مسجد في العالم، تاريخ عظيم، عمارة فريدة، ومركز حج وروحانية إسلامية”

Published

on

"المسجد الحرام: اكبر مسجد في العالم، تاريخ عظيم، عمارة فريدة، ومركز حج وروحانية إسلامية"

المسجد الحرام يشكل إحدى أبرز المعالم الدينية العالمية، حيث يُعَدُّ أكبر مسجد في العالم. يقع في مدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، ويحظى بالتقدير الكبير كواحد من أهم الأماكن المقدسة في الإسلام. يُعَتَبَرُ المسجد الحرام وجهة حج المسلمين القادمين من مختلف أنحاء العالم، ويمثل مركزًا رئيسيًا للعبادة والتواصل الروحي.

تاريخ المسجد الحرام يمتد إلى العصور القديمة، إذُ أُقِيمَ أصلاً على يد النبي إبراهيم (عليه السلام) وابنه إسماعيل (عليه السلام). على مر الزمن، شهد المسجد توسيعات وتحديثات متكررة بهدف استيعاب عدد أكبر من المصلين والزوار القاصدين بيت الله الحرام. يتمتع المسجد الحرام بتصميم معماري فريد ورائع، ويشتهر بقبته الكبيرة التي تُعَدُّ إحدى بارزات المعالم في المدينة.

المسجد الحرام يُعَدُّ من الأماكن المقدسة في الإسلام، حيث يحتضن الكعبة المشرفة، التي تعد القبلة التي يتوجه إليها المسلمون في صلواتهم اليومية. يتوافد المسلمون من مختلف أنحاء العالم لأداء مناسك الحج والعمرة في هذا المكان المقدس، حيث يشعرون بالاتصال الروحي العميق والتواصل مع الله.

يتصدر المسجد الحرام، الملقب أيضًا بالحرم، قائمة أكبر المساجد في العالم، متألقًا بتاريخه العظيم وأهميته الدينية الفريدة. يحتل المسجد الحرام مكانة خاصة في قلوب المسلمين، حيث تُحَظَر القتال والحروب فيه وفقًا لتعاليم الإسلام.

تبلغ مساحة المسجد الحرام حوالي 356,000 متر مربع، ويستوعب ما يصل إلى 2 مليون مصلٍ في فترات الزحام. يتألف المسجد من صحنات ومحارم ومرافق داخلية وخارجية. يتميز المسجد الحرام بالعديد من العناصر المعمارية الجميلة مثل المآذن والقباب والأروقة، التي تعكس الفن الإسلامي التقليدي.

بالإضافة إلى الفعاليات الدينية، يُقدِّم المسجد الحرام مجموعة من الخدمات والمرافق للزوار. يشمل ذلك توفير مساحات للتواصل الاجتماعي والتعليم الديني، إلى جانب وجود مكتبات ومتاحف ومطاعم ومراكز تجارية. تسعى إدارة المسجد الحرام بجد لتقديم جميع الخدمات اللازمة التي يحتاجها الزوار، بهدف جعل تجربتهم ممتعة ومريحة.

زيارة المسجد الحرام تُعَدُّ تجربة روحية لا تُنسى للمسلمين، حيث يشعرون بالتواضع والتقرب من الله خلال أداء الصلوات والتلاوة والذكر في هذا المكان المقدس. يضم المسجد الحرام فريقًا من العلماء والدعاة الذين يقدمون الإرشادات الدينية والتعليم للزوار، مما يسهم في إثراء تجربتهم الروحية.

المسجد الحرام يُعَدُّ مركزًا رئيسيًا لفريضة الحج، والتي تعتبر أحد أركان الإسلام الخمسة. يتوافد المسلمون من جميع أنحاء العالم إلى المسجد الحرام في شهر ذي الحجة من التقويم الهجري لأداء فريضة الحج. يقوم الحجاج بأداء مجموعة متنوعة من الطقوس الدينية والشعائر في المسجد الحرام.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة