Connect with us

ديني

“حكم شراء الأضحية بالتقسيط في الشريعة الإسلامية”

Published

on

"حكم شراء الأضحية بالتقسيط في الشريعة الإسلامية"

ما هو الحكم الشرعي بشأن شراء الأضحية بالتقسيط؟ إذا كان هناك شخص يرغب في شراء أضحية ولكنه لا يملك كامل ثمنها نقدًا، هل يجوز له شراءها بالتقسيط من تاجر أو عن طريق الصك؟ وهل يتطلب تملك الشخص للأضحية أن يسدد آخر قسط من ثمنها، أم يجب عليه أن يمتلكها قبل الذبح؟

شرعًا، يجوز شراء الأضحية بالتقسيط مباشرة من التاجر أو عبر الصك بشرط تحديد الثمن والأجل عند عقد البيع، ولا يتعارض هذا مع شرط أن يكون المشتري مالكًا للأضحية قبل الذبح. فور استلام الأضحية من التاجر أو بموجب الصك، تصبح مملوكة للمشتري وتدخل في ملكه.

هل يُشترط في الأضحية أن تكون مملوكة للمضحي قبل الذبح؟

يتفق الفقهاء على أنه يُشترط في الأضحية أن تكون مملوكة للمضحي قبل الذبح؛ لأنها تُعتبر قُرْبَة مالية، ولا يجوز أداء القربة بدون ملك عليها. يُشار إلى ذلك في عدة مراجع فقهية مثل “البناية” للإمام بدر الدين العَيْنِي الحنفي، و”حاشية الإمام الصَّاوِي المالكي على الشرح الصغير”، و”تحفة المحتاج في شرح المنهاج” لابن حَجَرٍ الهَيْتَمِي الشافعي، و”الإنصاف” للإمام علاء الدين المَرْدَاوِي الحنبلي.

الأصل في الملك هو أن يكون كاملاً، ويتحقق ذلك في الأضحية بانضمام الملك إلى الحيازة، حيث تكون مملوكة للمضحي – أو للمضاحين إذا كانت الأضحية من البقر أو الإبل وشارك فيها سبعة أو أكثر – دون أن يكون ملكها مرتبطًا بوجودها بشكل محدد لدى صاحبها.

قال الإمام أبو بكر الحدادي في كتابه “الجوهرة النيرة”: “الملك التام هو ما اجتمع فيه الملك واليد”.

اتفق الفقهاء على أن شراء الأعيان مع تقسيط ثمنها المعلوم المتفق عليه إلى أجل معلوم عند العقد هو جائز شرعًا، ويكون البيع لازمًا.

وجه صحة هذا البيع ولزومه يكمن في أن ملك المشتري للثمن عند عقد البيع ليس شرطًا لصحته وجوازه، بل الشرط في هذا النوع من الصفقات هو ملك البائع للمبيع.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

بودكاست

لا تسألوا مع أحمد دياب

Published

on

احمد دياب

في هذا الفيديو المميز، يشارك الإعلامي أحمد دياب من قناة صدى البلد تفسيرًا وتوضيحًا عميقًا للآية الكريمة من سورة المائدة: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ”. يناقش أحمد دياب معضلة السؤال عن الأمور التي قد تضر بالمسلم أو تؤدي إلى مشقة عليه، وكيف أن القرآن الكريم يدعونا إلى الرضا والقناعة فيما أتى به الله تعالى. انضموا إلينا لمزيد من الفهم العميق للقرآن الكريم.

لمشاهدة الفيديو علي منصة اليوتيوب

لمشاهدة الفيديو علي منصة فيس بوك

لمشاهدة الفيديو علي منصة انستجرام

 

 

Continue Reading

ديني

“التثاؤب أثناء الصلاة: التأثير والأحكام الشرعية”

Published

on

"التثاؤب أثناء الصلاة: التأثير والأحكام الشرعية"

تلقت دار الإفتاء استفساراً حول تأثير التثاؤب على صحة الصلاة.

أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، موضحاً أن التثاؤب أثناء الصلاة لا يبطلها، وتظل الصلاة صحيحة دون أي خلل.

كما أشار الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إلى أن التثاؤب يعتبر مكروهاً لأنه من الشيطان، وفقاً لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم. وأكد على أهمية محاولة كتم التثاؤب ووضع اليد على الفم عند حدوثه، حيث إنه ناتج عن الكسل والضعف.

وأضاف وسام أن التثاؤب أثناء الصلاة، رغم كونه مكروهاً، لا يؤثر على صحتها. واستشهد بقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا تثاءب أحدكم في الصلاة فليدفعه ما استطاع”، مما يدل على أن الصلاة تظل صحيحة سواء تمكن المصلي من كتم التثاؤب أم لا.

وأشار إلى أهمية أن يحضر المصلي قلبه في الصلاة ويخشع بين يدي الله، مما يساعد على تجنب التثاؤب قدر الإمكان. وأوضح أن التثاؤب هو من وساوس الشيطان، واستحضار هذا المعنى يمكن أن يساعد في تقليل حدوثه.

كيفية علاج التثاؤب أثناء الصلاة:

وفيما يتعلق بكيفية مواجهة التثاؤب، نصح الشيخ محمود شلبي المصلي بسد فمه عند التثاؤب، مستنداً إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم: “التثاؤب من الشيطان، فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع، فإن أحدكم إذا قال ‘ها’ ضحك منه الشيطان”. وأكد أن التثاؤب أثناء الصلاة لا يبطلها، وتظل صحيحة دون أي مشكلة.

Continue Reading

ديني

تعرف علي سبب سعي السيدة هاجر بين الصفا والمروة رغم المسافه الكبيرة بينهم

Published

on

تعرف علي سبب سعت السيدة هاجر بين الصفا والمروة رغم المسافه الكبيرة بينهم

لما بتعمل عمرة لأول مرة مش بتكون مدرك ان المسافة في السعي بين الصفا والمروة كبيرة اوي كدة. ساعتها بتسأل نفسك هي ليه السيدة هاجر رضي الله عنها راحت ورجعت بينهم سبع مرات. يعني المفروض انها طلعت مرة علي الصفا ملقتش مية وطلعت مرة علي المروة ملقتش مية ليه بقي فضلت رايحة جاية سبع مرات. وبعدين تفتكر هول الموقف الي كانت فيه.

السيدة هاجر كانت في عرض الصحراء لوحدها مع طفل رضيع الي هو سيدنا اسماعيل بيبكي من العطش وهي مش معاها لا مية ولا اكل. هي مكنتش بتسعي السعي دة عشان تلاقي مية قد ما كانت بتسعي من الخوف علي ابنها وخوفها علي ابنها ده هو الي خلاها تسعي سبع مرات رغم انها عارفة ان مفيش مية.

وكأن سعيها ده متمثل في دعاء ورجاء من الله انه يساعدها.

السيدة هاجر مكنتش تعرف ان المية هتظهر في السعى السابع، ولو مكنتش المية ظهرت كانت هتفضل تسعى للمرة التامنة والتاسعة والعاشرة وهي في نفس حالة الرجاء والدعاء.

القرآن بيتعامل بشكل ايجابي جدا جدا مع سعي الانسان في الدنيا.

ربنا سبحانه وتعالي بيقول “وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَى * وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى * ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاء الأَوْفَى”

انت ممكن تحاول مرة وتفشل وتقول خلاص انا فاشل. لكن ده مش سعي.

افتكر انك مش بتسعى عشان توصل، لا انت بتسعى ليرى الله سعيك. وعلي قدر سعيك جزاك الله جزاءك الاوفي.

الجزاء الاوفى ده مش معناه الحاجة الي انت عايزها، لا ده معناه الحاجة الي ربنا شايفها انسب ليك.

السيدة هاجر سعت سبع مرات بين جبلين في الاخر المية خرجت من تحت رجل سيدنا اسماعيل.

خلي المنهج ده واضح في حياتك واعرف ان حياتك كلها هي مسعي لله. فأي سعي انت بتسعاه في الدنيا انت بتسعاه ليرى الله قدر سعيك فتبقي مطمئن وراضي ساعتها بجزاء الله.

ربنا سبحانه وتعالى بيقول”وَمَنْ أَرَادَ ٱلْآخِرَةَ وَسَعَىٰ لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَٰٓئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُورًا”

وبرضوا قال سبحانه وتعالى “فَمَن يَعْمَلْ مِنَ ٱلصَّٰلِحَٰتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا كُفْرَانَ لِسَعْيِهِۦ وَإِنَّا لَهُۥ كَٰتِبُونَ”

فأسعى في الدنيا سعى الاخرة، وأسعى بكل ما اوتيت من قوة لان الله سيري قدر سعيك هذا وسيجازيك عليه ومتقلقش سعيك في صلاح الدنيا دائما مشكور ومكتوب واذا جازي الله احسن الجزاء لاكتر من الي كنت بتتمناه. لكن بس افضل اسعى واتركها لله.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

متميزة

رسالتك علي الهوا