Connect with us

ثقافة

جزر سياحية في السعودية

Published

on

جزيرة أحبار

في مجموعة جزر سياحية في السعودية تعتبر من أجمل المناطق التي يمكن زيارتها في الخليج العربي، ويقدر عدد تلك الجزر في المملكة بحسب هيئة المساحة الجيولوجية السعودية بحوالي ما يقرب إلى 1258 جزيرة سعودية رائعة، وهي تعتبر من عوامل الجذب لجميع السياح حول العالم.

من أشهر الجزر في المملكة العربية السعودية

يوجد الكثير من الجزء في المملكة كما ذكرنا والتي تتنوع ما بين الجزء البركانية والمرجانية وغيرها من الجزء المختلفة

ونذكر من أشهر تلك الجزر هي التالي:

جزيرة أحبار

  • من أول الجزر التي كانت جاهزة لاستقبال الزائرين والتي كان يوجد بها الكثير من المرافق الاساسية
  • كما تم توفير فيها القوارب المخصصة للصيد والمقاهي والجلسات والمطاعم وخاصة مطاعم الاسماك
  • وتبعد هذه الجزيرة عن شاطئ جازان بمسافة حوالي 15 كيلو متر
  • وهي تتميز برمالها الناعمة ومياهها النقية خاصة مع وجود طيور النورس والأسماك والنباتات المميزة والنادرة
  • وهذه الجزيرة تناسب من يفضلون رياضة الصيد وللاستجمام والاسترخاء وعشاق الشواطئ.

جزيرة فرسان

  • يمكن اعتبارها من أكبر الجزر في السعودية وهي من جزر أرخبيل
  • وقريبة ايضًا من شاطئ جازان وتبلغ مساحتها ما يقرب من 380 كيلو متر
  • ويقصدها الكثيرين لممارسة الرياضات المائية المختلفة ورياضة الغوص ايضًا.

جزيرة جنة

  • تقع هذه الجزيرة في شمال مدينة الجبيل المدينة الصناعية
  • وتمتد مساحتها على مساحة سبعة ملايين متر
  • ويوجد بها الكثير من التضاريس والجبال بالإضافة إلى الشواطئ الرملية الرائعة
  • ويفضلها السائحون من أجل الصيد والغوص كما يقومون بالجولات في المناطق التاريخية
  • وكذلك مشاهدة الأرانب والحيوانات البرية الموجودة في تلك الجزيرة.

جزيرة حرقوص

  • تقع هذه الجزيرة في المنطقة الشرقية من مدينة الجبيل الصناعية بما يقرب 80 كيلو متر
  • وتعد هذه الجزيرة من أكثر الجزر التي يتواجد فيها الطيور المختلفة والبحرية وكذلك السلاحف
  • ومن اهم مميزات جزيرة حرقوص إنها يوجد بها مجموعة من أفضل الشعاب المرجانية
  • ويوجد منها اشكال نادرة ومختلفة وهذا ما يجعلها تستقطب الكثير من السائحين من محبي الطبيعة والمناظر الخلابة
  • لهذا يتم توفير يوميًَا مجموعة من الرحلات لتلك الجزيرة وكذلك الجزر المجاورة لها.

جزر قريبة من السعودية

 

جزيرة آمنة

  • تبتعد جزيرة آمنة عن مدينة جازان ما يقرب من 15 كيلو مترًا فقط
  • وهذا ما يجعلها من الجزر القريبة من المملكة العربية السعودية من جهة الجنوب الغربي
  • وعلى الرغم من إنها ذات مساحة صغيرة إلا إنها من الجزء المهمة جدًا
  • ويغطي سطح الجزيرة مجموعة من الاحجار الكلسية شعابية
  • والرمال فيها بيضاء وناعمة ورائعة المنظر الخلاب المميز لهذه الجزيرة الصغيرة والتي تحتوي على كسر الأصداف البحرية
  • وخاصة مع وجود غطاء نباتي مميز وكثيف في تلك الجزيرة
  • مما يجعلها من الجزر رائعة الجمال مع وجود الصبار وأشجار الأرك
  • وكذلك يوجد تنوع كبير في الشعاب المرجانية الموجودة بها
  • وينتشر فيها وجود السلاحف الخضراء وكذلك طيور النورس الجميلة.

جزيرة أبو علي

  • تقع تلك الجزيرة بالقرب من الخليج العربي في المنطقة الشرقية
  • وتصل مساحة هذه الجزيرة إلى حوالي 59 كيلو مترًا فقط ويوجد سكان في هذه الجزيرة
  • كما يوجد بها مهبط صغير للطائرات من اجل زيارة السائحين بشكل سريع بجانب وجود القوارب
  • ويوجد بها الكثير من المشاريع الصغيرة التي تم إقامتها في هذه الجزيرة
  • ومن ضمن تلك المشاريع مشروع المزارع السمكية وكذلك مشروع محمية بيئة الأشجار
  • والتي تم إقامتها لأشجار القرم الموجودة في منطقة رأس تنورة.

جزيرة تاروت

  • تعد جزيرة تاروت من أقدم الجزر والأماكن التاريخية في المملكة العربية السعودية
  • كما تعد من أهم المواني في مدينة القطيف وتأتي كثاني أكبر جزيرة في الخليج العربي
  • حيث تأتي البحرين في المرتبة الأولى كأكبر جزيرة في الخليج العربي ككل
  • وهي تغطي مساحة 32 كيلو متر وهي أول مستوطنة يتواجد فيها شعب كنعان الفنيقي أي ما يقرب من 5000 عام قبل الميلاد
  • وهذه الجزيرة تعرف ايضًا باسم اخر وهو جزيرة دارين
  • وهي من الجزر المفضل زيارتها في فصل الشتاء حيث يكون المناخ فيها معتدلًا في هذا الفصل مقارنة بفصل الصيف الذي يكون فيه الرطوبة مرتفعة.

اسماء الجزر السعودية في الخليج العربي

بجانب اسماء الجزر التي ذكرناها في هذا المقال فيوجد ايضًا مجموعة أخرى من الجزر السعودية ومن ضمنها:

  • أم الحصاني
  • سنداله
  • الفرشة
  • برقان
  • الثغباء
  • شوشة.
Continue Reading
Click to comment

اترك رد

أخبار

“معرض الحضارة المصرية القديمة في شنغهاي: تعزيز التبادل الثقافي بين مصر والصين”

Published

on

"معرض الحضارة المصرية القديمة في شنغهاي: تعزيز التبادل الثقافي بين مصر والصين"

أكدت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” أن معرض الحضارة المصرية القديمة، الذي سيُفتتح يوم الجمعة المقبل في بلدية شنغهاي بشرقي الصين، سيلعب دورًا هامًا في تعزيز التبادلات الثقافية بين مصر والصين. كما سيجسد المعرض أحد أوجه التعاون المتنامي بين الشعبين، ويعكس الصداقة العريقة التي تجمع بين البلدين.

ذكرت الوكالة في تقرير لها أن معرض الحضارة المصرية القديمة، الذي يُقام في الفترة من 19 يوليو 2024 حتى 17 أغسطس 2025، يعزز روابط التواصل بين الشعبين الصيني والمصري. يبرز المعرض جمال الحضارة المصرية من خلال عرض ما يقرب من 800 قطعة أثرية تعود لعصور مختلفة من الحضارة المصرية القديمة، 95% منها تُعرض لأول مرة في آسيا. يُسلط الضوء على هذه الحضارة وأحدث الاكتشافات الأثرية في مصر، مما يعزز التبادل الثقافي بين الحضارتين الصينية والمصرية.

أشارت شينخوا إلى أن المعرض يبرز عظمة الحضارة المصرية القديمة منذ نشأتها في فترة نقادة وعصور بداية الأسرات وصولًا إلى الدولة الحديثة. يتضمن المعرض ثلاث قاعات عرض: “مملكة الفراعنة”، و”أسرار سقارة”، و”عصر توت عنخ آمون”، كما يعرض بعض أوجه التشابه بين الحضارتين المصرية والصينية. ولفتت إلى أن القطع الأثرية تم اختيارها من عدة متاحف مصرية، منها المتحف المصري ومتحف الأقصر، بالإضافة إلى قطع تُعرض لأول مرة من أحدث الاكتشافات الأثرية في منطقة سقارة، والتي نُقلت من مصر إلى شنغهاي عبر رحلات جوية خاصة.

قال الدكتور محمد إسماعيل، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في مقابلة مع وكالة أنباء “شينخوا” في شنغهاي، إن هذا المعرض يمثل ثمار جهود استمرت عامًا كاملًا. وأضاف أنه يمثل أول تعاون مباشر بين متحف شنغهاي في الصين والمجلس الأعلى للآثار في مصر.

أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن المعرض لا يهدف فقط إلى الترويج لمصر، بل هو أيضًا دعوة للصينيين للتعرف على جوانب من الحضارة المصرية العريقة. وأشار إلى أن القطع الأثرية المعروضة تمثل جزءًا صغيرًا من مجموعات المتاحف والمناطق الأثرية في مصر.

وفيما يتعلق باختيار شنغهاي كوجهة للمعرض، قال إسماعيل إن المدينة تُعتبر سوقًا مثاليًا لجذب المزيد من الزوار وتعريفهم بالحضارة المصرية، نظرًا لأنها وجهة جذب للكثير من الزوار من المناطق المحيطة. وأضاف أن متحف شنغهاي، كأحد المتاحف الكبيرة، يمتلك القدرة على استيعاب هذا النوع من المعارض، مما يحقق أحد أهداف المعرض وهو تنشيط السياحة الثقافية وتعزيز الزيارة لمصر.

وفيما يتعلق بالاعتبارات التي اعتمدها المنظمون في اختيار القطع الأثرية للمعرض، أشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إلى أن الاختيار تم بناءً على ثلاثة مواضيع رئيسية: الملكية في مصر القديمة، الحياة اليومية، والمعتقدات الدينية. وأضاف أن اختيار القطع الأثرية للمعارض الخارجية يستند إلى موضوع المعرض. على سبيل المثال، إذا كان موضوع المعرض يتعلق بالديانة المصرية القديمة، يتم اختيار مجموعة من المعبودات والتماثيل المرتبطة بالديانة من مختلف المتاحف المصرية لعرضها كعرض متكامل.

وتابع قائلًا: “تتعاون الحكومتان المصرية والصينية منذ سنوات في مجال الثقافة والآثار، مما يعكس عمق العلاقة بين البلدين.” وأضاف: “في المستقبل، سنقوم بتنظيم المزيد من البعثات الأثرية بالتعاون مع الصين.”

من جانبه، قال مدير المتحف المصري بالقاهرة، الدكتور علي عبدالحليم، لوكالة شينخوا: “توجد أوجه تشابه بين الحضارتين المصرية والصينية؛ فمثلاً، بينما قدمت الحضارة المصرية البردي كوسيلة للكتابة، فقد قدمت الحضارة الصينية الورق.” وأضاف أنه تم عرض مجموعة من القطع الأثرية الصينية بجوار نظيراتها المصرية الشبيهة، مثل المرايا، لتسليط الضوء على أوجه التشابه بين الحضارتين.

وأشار إلى أن الصين ومصر تربطهما علاقات وثيقة ليست في المجال الثقافي فحسب، بل أيضًا في المجالات الاقتصادية والسياسية. وأشاد بالتقنيات المستخدمة في إحياء الحضارة المصرية، مشيرًا إلى أنها تسهم في تقريب الفكرة للزوار.

بخصوص فكرة إقامة معرض للقطع الأثرية الصينية في مصر، قال مدير المتحف المصري بالقاهرة إن هذه فكرة ممتازة. وأشار إلى أن هناك قاعات عرض مؤقتة في المتحف المصري يمكن استخدامها لعرض مجموعة من الآثار الصينية. وأعرب عن أمله في أن يُشجع هذا التوجه على دراسة علم المصريات في الصين، مما قد يؤدي إلى زيادة الحفريات الأثرية التي يقوم بها الصينيون في مصر.

من جانبه، أكد مدير متحف شنغهاي، تشو شياو بوه، أن مؤسسات الآثار الثقافية في الصين ومصر ستعمل معًا لتعزيز وتطوير خطط ورؤى جديدة لعلم الآثار المشترك.

قالت يان هاي ينغ، خبيرة علم المصريات في جامعة شنغهاي للدراسات الدولية، إن التخطيط المستقل الذي قام به متحف شنغهاي والمجلس الأعلى للآثار في مصر يُعد أكبر ميزة لهذا المعرض. وأضافت: “لدينا فكرة لتقديم مقدمة منهجية وشاملة لأولئك الذين يهتمون بالثقافة المصرية. بناءً على هذه الفكرة، قمنا باختيار هذه القطع الأثرية.”

بدوره، نوه شيويه جيانج، الباحث في معهد تاريخ الفن العالمي بجامعة شنغهاي للدراسات الدولية، بأن مشاركة الصين العميقة في مشروع سقارة الأثري العالمي تحمل بلا شك أهمية كبيرة.

Continue Reading

ثقافة

“يزيد بن معاوية: بين السلطة والانتقادات – قراءة في حياة ثاني خلفاء بني أمية”

Published

on

"يزيد بن معاوية: بين السلطة والانتقادات - قراءة في حياة ثاني خلفاء بني أمية"

تمر هذه الأيام الذكرى الـ1377 لميلاد يزيد بن معاوية، ابن مؤسس الدولة الأموية معاوية بن أبي سفيان. تولى يزيد الخلافة بعد وفاة والده في سنة 60 هـ، وكان معارضوه الأربعة، عند توليه الحكم، هم الصحابي الحسين بن علي والصحابي عبدالله بن الزبير. يعتبر يزيد ثاني خلفاء بني أمية، وقد حكم خلال الفترة من 15 رجب 60 هـ إلى 14 ربيع الأول 64 هـ (من 21 أبريل 680 إلى 12 نوفمبر 683 م).

وفقًا لكتاب “عصر الاتساق.. تاريخ الأمة العربية (الجزء الرابع)” لمحمد أسعد طلس، وُلد أبو خالد يزيد في سنة 26 هـ، وكانت والدته ميسون بنت بجدل بن أنيف الكلبية، وهي سيدة بدوية لم تتحمل حياة المدن والحضارة. لذا طلبت من معاوية العودة إلى البادية، حيث نشأ ابنها في بيئة بدوية. وقد ترعرع يزيد نشأة قوية وفصيحة، وشهدت قريش براعته الشعرية. كان يُعرف بشغفه باللهو والقنص والخمر والنساء، وبرز كشاعر فصيح وكريم. قيل إن الشعر بدأ بملك وانتهى بملك، في إشارة إلى امرئ القيس ويزيد. رغم ما تميز به من عقل وحنكة وشجاعة، فإن الظروف التي أحاطت به أثرت سلبًا على سمعته.

بويع يزيد بالخلافة بعد وفاة والده في النصف من رجب سنة 60 هـ. كان أول إجراء اتخذه هو الإبقاء على الولاة الذين عينهم والده، فأقر عبيد الله بن زياد على البصرة، والنعمان بن بشير على الكوفة، والوليد بن عتبة بن أبي سفيان على المدينة، وعمرو بن سعيد بن العاص على مكة.

ثم توجه إلى محاولة الحصول على بيعة من الأشخاص الذين تأخروا عن مبايعته. كتب يزيد إلى الوليد بن عتبة رسالة جاء فيها: «أما بعد، فإن معاوية كان عبدًا من عباد الله، أكرمه الله، واستخلفه، وخوَّله، ومكَّن له، فعاش بقدرٍ ومات بأجل، فرحمه الله، فقد عاش محمودًا ومات برًّا تقيًّا، والسلام».

وفي رسالة أخرى، طلب يزيد من الوليد أن يأخذ الحسين، وعبدالله بن عمر، وعبدالله بن الزبير، بالبيعة أخذًا شديدًا دون أي تساهل، حتى يبايعوا.

دعا الوليد مروان بن الحكم وأطلعه على الكتاب. قرأ مروان الرسالة، ثم استرجع وترحَّم على معاوية، وقال: «أرى أن تبعث فورًا إليهم لتدعوهم إلى البيعة والطاعة، فإنهم إذا علموا بموت معاوية، سيثب كلُّ منهم في جانب ويظهر الخلاف والمُنابذة ويدعو إلى نفسه. أما ابن عمر، فلا أظنه يرى القتال، ولا يحب أن يُولي إلا إذا كان الأمر مفروضًا عليه».

أما الحسين وابن الزبير، فقد كانا يطمحان إلى الخلافة. بعث الوليد إلى الحسين وابن الزبير، فاجتمعا وتشاورا في الأمر. قال الحسين لابن الزبير: «يا ابن الزبير، ظننت أن طاغيتهم قد هلك، وقد بعث إلينا ليأخذنا بالبيعة قبل أن يُفشى الخبر بين الناس». فأجابه ابن الزبير: «وأنا أظن ذلك أيضًا، فما الذي تريد أن تفعله؟»

رد الحسين: «سأجمع أصحابي الآن وأذهب إليه، وعندما أصل إلى الباب، سأحتبسهم عنده ثم أدخل». فقال ابن الزبير: «أخاف أن يتسبب ذلك في ضرر لك». فرد الحسين: «لن أذهب إليه أولًا، وأنا قادر على الامتناع».

جمع الحسين مواليه وأهل بيته، ثم ذهب إلى الوليد. بعد أن سلم عليه بالإمرة وكان مروان بن الحكم جالسًا معه، قال الحسين: «الصلة خير من القطيعة، أصلح الله ذات بينكما». لم يرد عليهما بشيء، ثم أقرآه كتاب يزيد ودعياه إلى البيعة.

فقال الحسين: «إنا لله وإنا إليه راجعون، رحم الله معاوية، وعظم الله أجرك يا وليد».

قال الحسين للوليد: «أما البيعة، فإنني لا أقدم على إعطائها سرًّا، ولا أرى أن تكتفي بها مني سراً دون أن نعلنها على رءوس الناس علانية». أجاب الوليد: «أجل». فقال الحسين: «إذا دعوت الناس إلى البيعة، فادعنا معهم، ليكون الأمر واحدًا». وافق الوليد وقال: «حسنًا، انصرف على بركة الله حتى تأتي معنا مع الناس».

قال مروان بن الحكم: «والله، إذا فارقتنا الآن دون أن تبايع، لن تتمكن من الوصول إليك أو نقتلك». فاجتاز الحسين وقال: «يا ابن الزرقاء، هل ستقتلني أم هو؟ كذبت وأثمت». ثم خرج، وقال مروان للوليد: «عصيتني، والله لن تتمكن منه أبداً». عاد الحسين إلى منزله ثم غادر ليلاً إلى مكة هاربًا.

مات يزيد بن معاوية في حوارين من أعمال حمص، وذلك بعد مرور أربع عشرة ليلة من ربيع الأول سنة 64 هـ، وكان عمره حينها ثمانٍ وثلاثين سنة. ترك وراءه العديد من الأبناء، وهم: معاوية، وخالد، وأبو سفيان، وعبدالله، وعبدالله الأصغر، وعمر، وأبو بكر، وعتبة، وحرب، وعبدالرحمن، والربيع، ومحمد.

كان يزيد يُعرف بأنه عاقل ومدبر، وامتلك العديد من صفات والده. إلا أن الحوادث المؤلمة التي حدثت في زمنه أدت إلى نظرة ازدراء وانتقاص من قبل الناس تجاهه. وغالبًا ما يهاجمه المؤرخون وينكرون المزايا التي كان يتمتع بها.

Continue Reading

تاريخ

“ثورة 23 يوليو 1952: التحولات الكبرى في مصر من الإلغاء إلى الإبداع الثقافي والإعلامي”

Published

on

"ثورة 23 يوليو 1952: التحولات الكبرى في مصر من الإلغاء إلى الإبداع الثقافي والإعلامي"

تحتفل مصر والمصريون بذكرى ثورة 23 يوليو 1952 المجيدة، التي تعد واحدة من أهم الثورات التي قامت ضد الفقر والجهل. كانت الثورة بمثابة نقطة تحول بارزة، حيث أدت إلى إلغاء الملكية، إعلان الجمهورية، وطرد الاحتلال البريطاني. وقد أحدثت الثورة تغييرات جذرية في الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، بالإضافة إلى تأثيرها العميق على المشهد الثقافي في مصر.

في 23 يوليو 1952، نجح الضباط الأحرار في السيطرة على زمام الأمور، حيث أذاع الرئيس الراحل محمد أنور السادات البيان الأول للثورة. وقد أجبرت الثورة الملك فاروق على التنازل عن العرش لولي عهده الأمير أحمد فؤاد، ومغادرة البلاد في 26 يوليو 1952، وفقًا لما ورد على الموقع الرسمي للهيئة العامة للاستعلامات.

أولت ثورة يوليو اهتمامًا كبيرًا بالثقافة، حيث تم إنشاء وزارة الثقافة والإرشاد القومي في عام 1958. سعت الوزارة إلى تعزيز مجالات التأليف والترجمة والنشر، واهتمت بتطوير دور الثقافة والمكتبات العامة. كما عملت وزارة الثقافة على رعاية النهضة الفكرية من خلال تشجيع المجلات الأدبية والعلمية، بالإضافة إلى دعم الفرق المسرحية والفنون الشعبية.

تولت وزارة الثقافة والإرشاد القومي أيضًا الإشراف على الإعلام وأجهزته المختلفة. ففي 21 يوليو 1960، تم افتتاح التلفزيون المصري، مما شكل خطوة هامة في تطوير وسائل الإعلام. كما اهتمت الثورة بالصحف، فأصدرت صحفًا تعبر عن فكر الثورة مثل مجلة التحرير وجريدة الجمهورية.

بالإضافة إلى ذلك، أنشأت الثورة وكالة أنباء الشرق الأوسط، التي بدأت عملها الإخباري في 28 فبراير 1956، لتكون أول وكالة إقليمية في منطقة الشرق الأوسط. واستندت ثورة يوليو إلى الهيئة العامة للاستعلامات كجهاز إعلامي منذ إنشائها عام 1954. كانت الهيئة مكلفة بتنفيذ مهام سياسية محددة، وقد توسعت مهامها لاحقًا لتشمل قضايا اجتماعية مثل تنظيم الأسرة، محو الأمية، رعاية الطفل، والتنمية، إلى جانب الأدوار التي تقوم بها مكاتب الهيئة الداخلية والخارجية.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة