Connect with us

أخبار

“توضيحات وزارة التربية حول امتحانات الثانوية: استفسارات الطلاب وإجاباتها”

Published

on

"توضيحات وزارة التربية حول امتحانات الثانوية: استفسارات الطلاب وإجاباتها"

أجابت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على استفسارات الطلاب، إذ أعلنت الوزارة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك عن استعدادها لاستقبال جميع استفسارات الطلاب وأسئلتهم حول امتحانات الثانوية العامة، بهدف تعزيز التواصل معهم وتلبية احتياجاتهم التعليمية. وجاءت استفسارات الطلاب:

  • كيفية الإجابة الصحيحة في البابل شيت؟

ضرورة التزام طالب الثانوية العامة خلال أداء الامتحان، بتظليل دائرة الإجابة الصحيحة بشكل كامل داخل الدائرة، قائلة: يجب الالتزام بحدود تظليل دائرة الإجابة فقط، وبشكل كامل، حتى لا يكون هناك شك في إجابته. وأوضحت وزارة التربية والتعليم أنه في حال اختيار الطالب إجابة خاطئة، يجب عليه وضع علامة “X” واضحة على الإجابة الخاطئة، وتظليل الإجابة الصحيحة بشكل كامل.

  • هل يوجد أسئلة مقالية بامتحانات المواد غير المضافة للمجموع؟

أسئلة امتحانات المواد خارج المجموع تقتصر فقط على أسئلة الاختيار من متعدد بابل شيت فقط.

  • هل يمكن استخدام القلم الرصاص في ورقة البابل شيت؟

وزارة التربية والتعليم طالبت طلاب الثانوية العامة بضرورة استخدام القلم الأزرق الجاف فقط أثناء تظليل إجاباتهم على ورقة “البابل شيت”. وأكدت الوزارة على أهمية أن يكون التظليل واضحًا ولا يُثير الشك، وشددت على أن الطلاب يجب أن يلتزموا بتظليل دائرة الإجابة فقط بشكل كامل، لتجنب أي ارتباك أو شك في صحة إجابتهم.

  • هل يمكن الدخول إلى لجنة الامتحان بورقة بيضاء كمسودة؟

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على أنه يُمنع تمامًا منعًا باتًا دخول طلاب الثانوية العامة لجنة الامتحان بأي ورقة بيضاء، حيث يتوفر مساحة مسودة في كراسة الأسئلة يمكن للطالب الاستفادة منها في حال الحاجة.

  • هل يمكن الكتابة في كتيب المفاهيم؟

أكدت وزارة التربية والتعليم على أهمية الحفاظ على كتيب المفاهيم بحالته الأصلية عند استلامه في اللجنة وتسليمه بنفس الحالة عند انتهاء الامتحان.

  • هل يوجد اختلاف فى كتيب المفاهيم عن العام الماضي؟

تم التأكيد على أن كتيب المفاهيم يظل متماثلًا للعام الماضي دون أي تعديل، وسيتم تسليمه للطلاب مع بداية الامتحان داخل اللجنة، ومن ثم استلامه منهم عند انتهاء المدة الزمنية للامتحان.

  • هل يوجد وقت قبل بدء اللجنة لكتابة البيانات الشخصية؟

أكدت أن جميع اللجان الامتحانية يجب عليها الالتزام بالتوقيت المحدد لبداية ونهاية الامتحانات دون أي تغيير، وأكدت أن عملية كتابة البيانات لا تأخذ سوى لحظات قليلة فقط.

أكدت الوزارة بداية العام الدراسي على أن مواصفات امتحانات العام الحالي تتماشى مع مواصفات العام الماضي دون أي تغيير، وأنه يمكن للطلاب الاستعانة بالنماذج الاسترشادية المتاحة على موقع الوزارة والتي تم نشرها العام الماضي.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

أخبار

“مبادرة عيدك أحلى بدون دخان تنطلق للعام الخامس: توعية شاملة بأضرار التدخين والمخدرات ودور الأسر في الوقاية والعلاج”

Published

on

"مبادرة عيدك أحلى بدون دخان تنطلق للعام الخامس: توعية شاملة بأضرار التدخين والمخدرات ودور الأسر في الوقاية والعلاج"

تم اليوم الأحد، الأول من أيام عيد الأضحى المبارك 2024، تنفيذ مبادرة “عيدك أحلى بدون دخان” للعام الخامس على التوالي من قبل صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، برئاسة الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة الصندوق. تهدف المبادرة إلى توعية الشباب والأطفال بالأضرار الناتجة عن التدخين وتعاطي المخدرات، وكذلك تثقيف الأسر حول أهمية الكشف المبكر عن التعاطي، وذلك من خلال الفعاليات التي نُفذت في الميادين العامة وساحات المساجد في عدة محافظات.

المبادرة تهدف إلى توعية الشباب بأضرار تعاطي المخدرات وتصحيح المفاهيم الخاطئة حول فوائد التركيز والتهدئة التي يعتقدون أنها تأتي مع التعاطي. كما تهدف أيضًا إلى توعية الأطفال بأضرار التدخين، خاصة التعرض للتدخين السلبي، وتشجيعهم على تجنب الأماكن التي يتعرض فيها المدخنون للأطفال. الهدف الرئيسي هو رفع وعي الأطفال بأنهم لا ينبغي أن يقلدوا من يدخنون أو يتعاطون المخدرات، وتسليط الضوء على خطورة هذه الأفعال على الصحة. تنظم فعاليات المبادرة على مدار أيام عيد الأضحى لتحقيق هذه الأهداف بفعالية.

توجهت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيسة مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، بتكثيف البرامج التوعوية للأطفال حول أضرار التدخين وتنفيذ أنشطة ثقافية ورياضية تتماشى مع مراحل تطورهم العمرية بشكل جذاب، بالتعاون مع الجهات المختصة. كما وجهت بتنفيذ برامج توعوية للشباب والفئات المختلفة لحمايتهم من الإدمان، مع التركيز على توعية المجتمع بأضرار تعاطي المخدرات والإشارة إلى خدمات الخط الساخن “16023” المقدمة من الصندوق.

وأكدت الوزيرة على أهمية دور الأسر في الكشف المبكر عن التعاطي وأنواع العلاج المتاحة من خلال المراكز العلاجية الشريكة، التي تبلغ حتى الآن 30 مركزًا علاجيًا في 19 محافظة. كما وجهت بتوفير كافة الخدمات العلاجية للمرضى المدمنين بشكل مجاني وبسرية تامة.

أشار الدكتور عمرو عثمان، مساعد وزير التضامن الاجتماعي ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، إلى استخدام أساليب فنية وإبداعية وثقافية لتوعية الأطفال والشباب بأضرار التدخين وتعاطي المخدرات. يتم إطلاق المبادرة في العديد من الحدائق العامة والمنتزهات، وأماكن تجمع الأطفال وأسرهم، بهدف تحقيق أقصى فائدة من الحملة التوعوية.

المبادرة شملت عروضًا فنية وأنشطة تلوين للكراسات وتوزيع بالونات على الأطفال، تحمل رسائل توعوية ورقم الخط الساخن لعلاج الإدمان “16023”. كما شملت الحملة رسائل توعية للشباب والأسر حول أضرار التدخين وتعاطي المخدرات، بالإضافة إلى تنفيذ ورش عمل تفاعلية للأطفال في مراحلهم العمرية المختلفة، باستخدام أساليب غير تقليدية تتناسب مع مراحل نموهم، لتسليط الضوء على خطورة المخدرات.

Continue Reading

أخبار

“توزيع لحوم الأضاحي في مصر: مبادرة تكافل اجتماعي تحقق الرعاية والدعم”

Published

on

بتوجيهات من رئيس الجمهورية، قرر صندوق تحيا مصر تكثيف جهوده في مجال الحماية الاجتماعية ودعم الأسر الأولى بالرعاية. وبهذا الإطار، أطلق الصندوق صباح اليوم، أول أيام عيد الأضحى المبارك، مبادرة لتوزيع اللحوم على الأسر الأولى بالرعاية في جميع أنحاء الجمهورية. هذه الخطوة تأتي تأكيدًا على أهمية تلبية احتياجات الأسر خلال فترة العيد.

قال تامر عبدالفتاح، المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر، إن المبادرة تشمل توزيع 137 طنًا من اللحوم الطازجة على أكثر من 350 ألف مواطن من الأسر الأولى بالرعاية في جميع محافظات الجمهورية. يتم ذلك بالتعاون مع 59 مؤسسة من مؤسسات المجتمع المدني.

أوضح عبدالفتاح أن الصندوق نجح في تعزيز التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني لتنظيم توزيع اللحوم على المستحقين، مع اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على جودة اللحوم وضمان الصحة والسلامة الغذائية خلال عمليات الذبح والتوزيع. وأكد على أن الصندوق يسعى دائمًا إلى تحسين جودة الخدمات التي يقدمها للمواطنين.

عبدالفتاح أوضح أن عمليات الذبح بدأت في المجازر فور انتهاء صلاة عيد الأضحى المبارك، وستستمر حتى عصر آخر أيام التشريق. تتم هذه العمليات تحت إشراف لجان مشكلة في كل محافظة، تضم ممثلين من الصندوق ومؤسسات المجتمع المدني، بالإضافة إلى أطباء بيطريين للتأكد من سلامة رؤوس الماشية والالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية في عمليات الذبح.

وأشار إلى أن عدد رؤوس الماشية المقرر ذبحها خلال أيام عيد الأضحى يبلغ 547 رأس، توزعها على 20 مجزرًا متخصصًا. سيتم توزيع لحوم الأضاحي بمعدل 2 كيلو لكل أسرة أولى بالرعاية في المراكز والقرى والنجوع، وذلك بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني. تم وضع خريطة تغطي جميع المحافظات لتحديد أولويات التوزيع استنادًا إلى قواعد البيانات المتعلقة بالأسر الأولى بالرعاية، بما في ذلك الهيئات العامة لنظافة وتجميل القاهرة والجيزة، وأسر الأيتام، والمطلقات، والمرضى، وذوي الهمم، بالإضافة إلى أسر النازحين الفلسطينيين في مصر.

عبد الفتاح أضاف أن جهود صندوق تحيا مصر في توفير لحوم الأضاحي تأتي ضمن إطار برنامج الحماية الاجتماعية، الذي وضعه الصندوق لتعزيز التكافل بين المصريين وتوفير الدعم للمستحقين. وأشار إلى أن الصندوق بدأ هذه الجهود منذ عام 2018، حيث قام بتوزيع لحوم الهدي والأضاحي التي استفاد منها ملايين المواطنين.

مبادرة توزيع اللحوم على الأسر الأولى بالرعاية من صندوق تحيا مصر تُعد نموذجًا رائعًا لقيم التكافل الاجتماعي، حيث تبرز أهمية دور المجتمع المدني في تقديم الدعم للأسر المستحقة ومد يد العون لهم في مختلف الظروف، خاصة خلال المناسبات الدينية.

Continue Reading

أخبار

“جهود مكثفة لنقل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة: التنسيق الفعّال بين الهلال الأحمر المصري والجهات المعنية”

Published

on

"جهود مكثفة لنقل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة: التنسيق الفعّال بين الهلال الأحمر المصري والجهات المعنية"

تشهد مدينتا رفح والعريش في شمال سيناء جهودًا مكثفة ومتواصلة على مدار الساعة لنقل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر الحدود المصرية. يتم إدارة هذه الجهود بواسطة الهلال الأحمر المصري بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية، حيث تصل الشحنات عبر طائرات تهبط في مطار العريش، وسفن ترسو في ميناء العريش وموانئ أخرى في مصر، بالإضافة إلى شاحنات تسلك الطرق الدولية المؤدية إلى شمال سيناء.

على مدار الساعة، يعمل متطوعو الهلال الأحمر المصري في مواقع جمع المساعدات ومراكز فرزها وتحميلها في مدينة العريش، ويقومون بنقلها إلى المنطقة اللوجستية في منطقة رفح بالقرب من الحدود مع قطاع غزة. تتم نقل هذه المساعدات عبر شاحنات تمر عبر معبر كرم أبو سالم، وهو المعبر الوحيد المفتوح حاليا لدخول المساعدات إلى غزة، بعد إغلاق معبر رفح من قبل السلطات الإسرائيلية وتعطيل حركة الدخول والخروج إلى ومن قطاع غزة.

تشير الإحصاءات إلى أن الهلال الأحمر المصري قام بتجهيز ونقل حوالي 20,835 شاحنة مساعدات يومياً منذ بداية الهجمات الإسرائيلية على غزة في أكتوبر الماضي. كما تتوقف نحو 400 شاحنة في وضع استعداد لدخول غزة من خلال منطقة رفح اللوجستية، بينما تم إعداد شاحنات إضافية في مدينة العريش لتكون جاهزة للانتقال إلى رفح عند الحاجة.

وصل عدد الطائرات التي هبطت في مطار العريش، محملة بالمساعدات الإنسانية لسكان قطاع غزة، من دول عربية وأجنبية إلى 784 طائرة، نقلت ما يقدر بـ 23,823 طنًا من المساعدات الدولية. تم تسليم هذه المساعدات للهلال الأحمر المصري لنقلها إلى الجانب الفلسطيني.

في إطار هذه الجهود، وصلت طائرة جديدة من السعودية محملة بكميات من المواد الغذائية والإغاثية والإيوائية من مركز الملك سلمان للإغاثة الإنسانية، مما يرفع عدد الطائرات السعودية التي وصلت إلى 52 طائرة. ووصلت طائرات أخرى من باكستان وروسيا، تحمل كميات كبيرة من المواد الإغاثية والغذائية.

وتتضمن المساعدات، إلى جانب الوفود الرسمية من مختلف أنحاء العالم، جمعية الطيران من الجزائر، والنمسا، والبحرين، وبلجيكا، والبرازيل، وبريطانيا، وكولومبيا، والدنمارك، وإنجلترا، والاتحاد الأوروبي، وفرنسا، وألمانيا، واليونان، والهند، وإندونيسيا، والعراق، وإيطاليا، واليابان، والأردن، وكازاخستان، وكينيا، والكويت، وليبيا، وماليزيا، والمغرب، والنرويج، وعمان، وقطر، ورومانيا، وروسيا، وسنغافورة، وجنوب أفريقيا، وسويسرا، وهولندا، وتونس، وتركيا، وتركمانستان، والإمارات العربية المتحدة، وأمريكا، وفنزويلا، والمملكة العربية السعودية، والأرجنتين.

تنتشر فرق الهلال الأحمر المصري عند معبر رفح لاستقبال الحالات الإنسانية، وتتواجد أيضًا في مستشفيات شمال سيناء لاستقبال الجرحى والمصابين. يقوم عدد من شباب الهلال الأحمر المدربين على تقديم الدعم النفسي في مراكز مخصصة لهذا الغرض، بالإضافة إلى تقديم الدعم النفسي في مواقع أخرى مثل استراحات العالقين الفلسطينيين في العريش ومقر الإقامة المخصصة للمرضى المحتاجين للعلاج.

من ناحية أخرى، سجلت حركة نقل المساعدات عبر الموانئ المصرية وصول عدة سفن محملة بالمساعدات من خلال عدد من الموانئ. استقبل ميناء العريش سفنًا قادمة من الإمارات وقطر وتركيا والكويت، محملة بأطنان من المساعدات الإنسانية، بما في ذلك المواد الغذائية والإيوائية والطبية.

وكانت آخر السفن التي رست في ميناء العريش سفينة تركية محملة بما يصل إلى 2500 طن من المساعدات الإنسانية. وقد سبقتها سفن تحمل مساعدات من قطر وتركيا، وأخرى من الكويت تحمل مواد إغاثية متنوعة. وقد استقبل الميناء ثلاث سفن إماراتية في إطار عملية “الفارس الشهم 3″، محملة بحوالي 4630 طن من المواد الإغاثية المتنوعة.

من بين السفن التركية، واحدة نقلت 2500 طن من المساعدات الغذائية والطبية المتنوعة لصالح قطاع غزة، وقدمتها الهلال الأحمر التركي. كما وصلت سفينة أخرى تحمل مساعدات إغاثية عاجلة بمقدار 1500 طن، تتضمن سيارات إسعاف وأجهزة لتنقية المياه وطرود غذائية ومنظفات ومياه شرب وخيام وبطانيات وحفاضات أطفال وأدوية ومستلزمات طبية.

في نوفمبر الماضي، بدأت رحلات نقل المساعدات البحرية عبر ميناء العريش بوصول سفينتين من تركيا. أحداهما نقلت 8 مستشفيات ميدانية متكاملة، في حين كانت الأخرى محملة بما يصل إلى 1500 طن من المساعدات الإنسانية. واستقبل الميناء أيضًا سفنًا تحمل مستشفيات ميدانية عائمة من الإمارات وفرنسا وإيطاليا، مجهزة لاستقبال المصابين من غزة.

تشمل السفن المستشفى الفرنسية “ديكسمود” والإيطالية “فولكانو”، والإماراتية التي تضم مستشفى عائم أبحر من ميناء خليفة. وتم تجهيز هذه السفن بالكامل لتقديم الرعاية الطبية العاجلة للجرحى الفلسطينيين.

يقوم متطوعون في شمال سيناء بتكثيف أنشطتهم لتوفير احتياجات الجرحى والمرافقين لهم القادمين من قطاع غزة. يتلقون العلاج في مستشفيات العريش العام والشيخ زويد المركزي وبئر العبد التخصصي ونخل المركزي، وتهدف جهود المتطوعين إلى توفير الدعم والمساعدة اللازمة لهؤلاء المرضى ومرافقيهم.

أكد اللواء محمد عبدالفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، استمرار تقديم جميع الخدمات الضرورية للأشقاء الفلسطينيين الذين يتلقون العلاج في المستشفيات. كما تم توفير مراكز استشفاء لاستقبال المتعافين في مستشفى الشيخ زويد، ومدينة بئر العبد، ومدينة العريش. ومن جانبه، يستمر تقديم خدمات الاستضافة والإعاشة للعالقين الفلسطينيين من أبناء قطاع غزة الذين لم يتمكنوا من العودة بسبب الحرب، حيث تم توفير مقار استضافة لهم في منطقة السبيل غرب مدينة العريش.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة