Connect with us

المرأه و الطفل

تناول الأمهات الفيتامينات قد يحمي أطفالهن من التوحد

Published

on

حذر باحثون أميركيون النساء اللواتي لا يتناولن الفيتامينات خلال فترة الحمل من خطر أن ينجبن أطفالاً يعانون من التوحد. وأجرى باحثون من جامعة كاليفورنيا- ديفيس دراسة جمعوا خلالها بيانات من 700 عائلة في كاليفورنيا لديهم أولاد تتراوح أعمارهم بين سنتين و5 سنوات يعاني بعضهم من التوحد.

وطرح الباحثون على الأمهات أسئلة حول ما إذا تناولن فيتامينات خلال الحمل أو الرضاعة. وقالت الباحثة ربيكا شميدت إن “أمهات الأطفال الذين كانوا يعانون من التوحد كن أقل ترجيحاً للقول أنهن تناولن الفيتامينات خلال الحمل مقارنة بالأمهات الأخريات”. وأظهرت الدراسة التي ستنشر في دورية علم الأوبئة أن الأمهات المعرضات جينياً لإنجاب أطفال يعانون من التوحد واللواتي لا يتناولن الفيتامينات معرضات أكثر بسبع مرات من الأمهات اللواتي يتناولن الفيتامينات لإنجاب طفل يعاني من هذا المرض.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

المرأه و الطفل

“طريقة إعداد طبق الفتة الشهي بمناسبة عيد الأضحى: على طريقة الشيف آية حبيب”

Published

on

"طريقة إعداد طبق الفتة الشهي بمناسبة عيد الأضحى: على طريقة الشيف آية حبيب"

يُعَدُّ طبقُ الفتة من الأطباق التقليدية العريقة في المطبخ العربي، وله جذورٌ تاريخية تمتد لعدة قرون. يُعزى أصلُ هذا الطبق إلى الفراعنة، حيث كان يُحضَّر من قطع الخبز المجفف المغموس في مرق اللحم.

اليوم، تُعتبر الفتة من الأطباق الرئيسية في عيد الأضحى، حيث يتم إعدادها وتقديمها بشكل خاص بعد ذبح الأضاحي. يتكون الطبق من طبقات من الخبز المحمص والأرز المغمور بمرق اللحم، ويُزين بقطع اللحم الطرية، مع إضافة صلصة الطماطم بالخل والثوم، مما يمنحه طعمًا فريدًا وغنيًا.

اليوم، سنتعرف من خلال السطور التالية على طريقة إعداد طبق الفتة وفقًا لتعليمات الشيف آية حبيب.

المكونات:

  • لحم (الكمية حسب الرغبة وعدد أفراد الأسرة).
  • ورق لورا “ورق غار”.
  • فصوص حبهان كاملة.
  • حبوب فلفل أسود كاملة.
  • ملح.
  • خل
  • بصلة.
  • فلفل طازة مطحون.
  • أرز مصري.
  • عصير طماطم.
  • ثوم مفروم.
  • كزبرة ناشفة يفضل أن تكون مطحونة طازة.
  • خبز مصري.

طريقة التحضير، ترتيب الخطوات هام جدا:

تحضير اللحم: يتم تقطيع اللحم إلى مكعبات متوسطة الحجم، ثم تُشوى القطع في مكعب زبدة وتُضاف إليه بعض المنكهات مثل ورق اللورا، الحبهان، الفلفل الأسود، الكزبرة، والبصل. بعد ذلك، يتم إضافة ماء مغلي إلى اللحمة وتترك حتى تنضج تمامًا.

تحضير الأرز: يتم تحميص الرز بالزبدة جيدًا حتى يحمر قليلًا، ثم نضيف إليه شوربة اللحم والملح بمقدار مناسب حتى يُغطى الرز بمقدار يعادل عقلة الإبهام. يتم تقليبه جيدًا ثم يُترك لينضج على نار هادئة.

تحضير الصلصة: نبدأ بوضع الزبدة في الحلة ونشوح الثوم قليلاً، ثم نضيف الفلفل والكزبرة والملح، ونقلبهم لبضع ثوانٍ. بعد ذلك، نضيف الخل ونقلب جميع المكونات معًا. بعد ذلك، نضيف الصلصة ونزيد قليلًا من شوربة اللحمة.

تشويح اللحمة وإعطائها لون: يتم تشويح اللحمة في قطع من الزبدة حتى تأخذ لون من جميع الجهات.

تحضير الخبز: نضيف في نفس الطاسة التي استخدامها لتشويح اللحمة كمية قليلة من الثوم والكزبرة والخل، ونشوح فيها الخبز. بعد ذلك، نضيف كمية قليلة من شوربة اللحم والصلصة إلى الخبز.

تحضير طبق الفتة:

يتم وضع الخبز في طبق التقديم أولاً، ثم يُضاف فوقه الأرز، ثم الصلصة، وأخيرًا قطع اللحم.

Continue Reading

المرأه و الطفل

“سيدنا صالح والناقة العجيبة: الجزء الثاني”

Published

on

"سيدنا صالح والناقة العجيبة: الجزء الثاني"

هذه السلسلة المستوحاة من سلسلة الفنان يحيى الفخراني “قصص الحيوان في القرآن” تأتي لنقدم للأطفال قصصاً ممتعة ومفيدة مستوحاة من القرآن الكريم. تسلط هذه السلسلة الضوء على قصص الأنبياء والمرسلين والقبائل الظالمة التي دعتهم الرسل إلى الحق والعدل. تهدف هذه القصص إلى تعزيز القيم الإسلامية والأخلاقية لدى الأطفال، وتعريفهم بأحداث القرآن الكريم بطريقة مشوقة وممتعة تناسب فهمهم ومستواهم العقلي.

قصة ناقة صالح، الجزء الثاني:

انفصلوا اهل ثمود إلى جزئين اول جزء اتبعوا صالح عليه السلام وهم معظم اهل المدينة، وثاني جزء مجموعة صغيرة لم تصدق صالح.

اجتمعت هذه المجموعة الصغيرة في يوم لمناقشة شؤون المدينة، وتبادلوا الحوار التالي:

-يقول صالح اننا سنشرب من حليب الناقة بعد ان تضع وليدها.

*إن الناقة تلد بعد خمس سنوات من ولادتها، فهل نبقى هكذا خمس سنوات؟

–لا، هذا كثير. فقد كانت ارضنا تعرف بين القبائل بأرض ثمود، والآن اصبحت تسمى ارض الناقة.

*وعلينا أن ننتظر الناقة خمس سنوات على الاقل حتى تلد وتسقينا الحليب.

ثم بعد ذلك، ذهب أحد الأطفال إلى الناقة وشعر بشئ متغير بها، فسألها: “هل أنتِ مريضة؟”

ردت عليه الناقة قائلة: “لا، ولكنني في انتظار مولود.”

الولد قال لها: “أنت مولودة منذ ثلاثة أيام فقط، فكيف يمكنك أن تصبحي أما؟”

اجابته الناقة: “لا يعنيني حسابات البشر أو طبيعة الحيوانات. كما أخبرتك من قبل، أنا مأمورة بكل ما يحدث لي”.

سأل الولد الناقة إذا كانت تشعر بالتعب؟

أجابت الناقة: “لا، لكنني أشعر بأحساس جديد، أجد نفسي مشدودة إلى الكائن الذي بداخلي، افكر فيه واخاف عليه واحبه حتى من قبل ان اراه”.

ثم ولدت الناقة، وكانت تحكي لصغيرها أن الحياة هدية جميلة من الله، يجب أن نفرح بها ونشكره عليها ونسبح بحمده. وأخبرت صغيرها أن ينظر إلى حشود الناس في الأسفل، إنهم ينتظرون حضوره. فأنت الآية الثانية لي في هذه الدنيا، وهكذا نامت ناقة الله وهي تحتضن صغيرها وهي لا تدري ماذا تخبئ لها الأيام القادمة.

كانت الناقة تعلم صغيرها أنه لا ينبغي اللعب أثناء تناول الطعام. وكانت تقوم بإطعام أهل ثمود من حليبها، فكان الناس يفرحون بها. فعلى الرغم من القصور الهائلة والبيوت المنحوتة في الجبل، كان الفقراء لا يجدون قوت يومهم.

اجتمعت المجموعة الصغيرة معًا واتفقوا على الذهاب إلى النهر، وفيما بينهم دار الحوار التالي:

-سنذهب جميعاً الى النهر لنشرب مع العبيد والبهائم.

*اراهنك ان الماء لن يكفي الجميع، وانه سيحدث مذبحة حول النهر.

–أتمنى ذلك، فأنا لم أبيع حتى زجاجة واحدة من الخمر في الأمس. الجميع شرب من حليب الناقة وشبعوا، ولم يفكر أحد في شراء أي شيء مني.

-عندما نجد زحام عند الماء لابد ان نتحدث مع صالح بقوة وحسم.

وصلت المجموعة الصغيرة إلى النهر، ووجدوا مجموعة صغيرة من الناس تشرب من النهر. فقالت هذه المجموعة: “سيدنا صالح عليه السلام نظم الناس ليشربوا الجميع من النهر، ونحن آخر مجموعة لتشرب، اتفضلوا، النهر أمامكم”.

وقفت المجموعة الصغيرة تتحدث بدهشة، يتساءلون كيف استطاع صالح أن ينظم قوم ثمود ويجبرهم على طاعته دون استخدام القوة.

كانت الناقة تشرب الكثير من الماء حتى تستطيع إعطاء أهل ثمود جميعًا الحليب الكافي. أوحى الله إلى نبيه أن يترك الناقة تشرب في يوم وتسقي الناس بالحليب، وفي يوم آخر يشرب الناس من النهر بينما ترضع الناقة صغيرها.

بعد أن ساءت أوضاع المجموعة الصغيرة التي لم تصدق سيدنا صالح عليه السلام، ولم يجدوا من يشتري منهم الأصنام، دعوا بعضهم البعض ليناقشوا الأمر. فقد لاحظوا أن الناس لم يعدوا يشترون الأصنام ولا البيوت الفخمة، حيث علمهم سيدنا صالح عليه السلام الزهد في الدنيا وأهمية انتظار الآخرة. وبعد التداول، قرروا قتل الناقة.

ذهب طفل صغير إلى الناقة ليحذرها ويطلب منها الهروب، حيث أخبرها أن هناك شخصًا شرب الخمر ويحمل السيف ويريد أن يقتلها. لكن الناقة رفضت الهروب وقالت: “الله يفعل ما يريد”.

ذهب الرجل لقتل الناقة، ولكن وجد الناقة تستقبل قدرها بابتسامة. فانزعج الرجل وسألها: “لماذا تبتسمين؟ أنا هنا لأقتلك”.

الناقة قالت للرجل: “لماذا تريد أن تقتلني؟” فأجابها الرجل: “لأن منذ مجيئك إلى الأرض، كل شيء فسد”.

ردت الناقة قائلة: “هذا غير صحيح، فقد جاء نبي الله صالح وأصلح حياتكم الفاسدة، ووجودي هو آية من الله. لقد أطعمتكم الحليب وقاسمتكم قوت صغيري. هل هذه هي الطريقة التي تشكرون بها الله؟” ثم قتل الرجل الناقة.

بعد قتل الناقة، اجتمعت المجموعة لتحتفل معًا. وقال سيدنا صالح عليه السلام لهم: “استريحوا في دياركم لمدة ثلاثة أيام”.

وأمر أهل المدينة بمغادرة المدينة خلال ثلاثة أيام. ثم بعد مضي ثلاثة أيام، وبعد رحيل أهل المدينة، انهارت شعوب ثمود على هذه المجموعة، وماتوا جميعًا، واندثر كل شيء معهم، ولم ينج إلا أهل سيدنا صالح عليه السلام.

إِنَّا مُرۡسِلُواْ ٱلنَّاقَةِ فِتۡنَةٗ لَّهُمۡ فَٱرۡتَقِبۡهُمۡ وَٱصۡطَبِرۡ (27) وَنَبِّئۡهُمۡ أَنَّ ٱلۡمَآءَ قِسۡمَةُۢ بَيۡنَهُمۡۖ كُلُّ شِرۡبٖ مُّحۡتَضَرٞ (28) فَنَادَوۡاْ صَاحِبَهُمۡ فَتَعَاطَىٰ فَعَقَرَ (29) فَكَيۡفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ (30) إِنَّآ أَرۡسَلۡنَا عَلَيۡهِمۡ صَيۡحَةٗ وَٰحِدَةٗ فَكَانُواْ كَهَشِيمِ ٱلۡمُحۡتَظِرِ (31)وَلَقَدۡ يَسَّرۡنَا ٱلۡقُرۡءَانَ لِلذِّكۡرِ فَهَلۡ مِن مُّدَّكِرٖ (32). سورة القمر [31:27].

Continue Reading

المرأه و الطفل

“سيدنا صالح والناقة العجيبة: الجزء الأول”

Published

on

"سيدنا صالح والناقة العجيبة: الجزء الأول"

هذه السلسلة المستوحاة من سلسلة الفنان يحيى الفخراني “قصص الحيوان في القرآن” تأتي لنقدم للأطفال قصصاً ممتعة ومفيدة مستوحاة من القرآن الكريم. تسلط هذه السلسلة الضوء على قصص الأنبياء والمرسلين والقبائل الظالمة التي دعتهم الرسل إلى الحق والعدل. تهدف هذه القصص إلى تعزيز القيم الإسلامية والأخلاقية لدى الأطفال، وتعريفهم بأحداث القرآن الكريم بطريقة مشوقة وممتعة تناسب فهمهم ومستواهم العقلي.

قصة ناقة صالح، الجزء الأول:

في قديم الزمان عاش قوم ظالمون هم قوم ثمود، كانوا يعبدون الأصنام وينحتون الجبال ويجعلونها قصورا فارغة. ثم شاء الله تعالى أن يبعث نبياً إلى ثمود، اصطفى الله منهم أكثرهم توحيداً ونقاءً وصلاحاً. كان اسمه يحمل حقيقة جوهره، صالح هذا كان اسمه. لكن أغلب قوم ثمود خالفوا نبيهم ولم يصدقوه.

في يوم من الأيام ذهب أحد أتباع سيدنا صالح عليه السلام إلى أحد من قوم ثمود، ودار بينهم الحوار التالي:

-السلام عليك، أيها البنّاء الطيب.

—نعم، ماذا تريد؟

-أقول السلام عليك؟

—ليس لدي وقت لرد التحية. إنني مشغول كما ترى، وإذا كنت متسولاً فأذهب إلى مكان آخر، هيا!

-إنني لا أتسول من أحد، ولا أريد شيئاً من مخلوق، عندي ما يكفيني والحمدلله.

—معذرة، ملابسك لا توحي بالثراء.

-لا دخل لك بملابسي، سمعت أنك تبني بيوت في أرض ثمود، هل هذا صحيح؟

—لدي أفضل قصوراً في تلك الناحية.

-لا أريد قصراً.

—عرفت طلبك، تريد أن ننحت لك بيتاً خاصاً في الجبل، فتنظر إلى الناس من أعلى.

-ما هذا التفكير المريض؟ أريد بيتاً عادياً، إنني أعيش وحدي ولا أحتاج إلا غرفة صغيرة، ومكاناً أغتسل فيه قبل أن أحضر دروس سيدنا صالح عليه السلام.

—إذاً أنت من أتباع صالح؟

-نعم ولي الشرف.

—لقد ملأ صالح أرضنا بالفقراء والضعفاء، طلاب الحكمة والموعظة. إسمع أيها الرجل ما دمت من أتباع صالح فلن تجد من يبيع لك بيتاً في أرض ثمود، إسمع نصيحتي وارحل من حيث أتيت.

-كيف أعود؟ وقد وجدت نفسي أخيراً باتباع النبي الكريم؟ لماذا تعادون نبيكم؟

—نحن لا نعادي. لقد كان فينا مرجواً قبل هذا كان من سادة القوم، بل كنا نؤهله لقياداتنا. هو في الحقيقة من أصحاب العقل الراجح والخلق الكريم. لكنه في الأيام الأخيرة فاجأنا بدعوته لعبادة الله الواحد، وترك ما كان يعبد آباؤنا من الأصنام.

-المفروض أن يزيد قدره بينكم، بعد أن دعاكم إلى الحق.

—وماذا نفعل بالأصنام؟ إنها تاريخ الآباء والأجداد. إننا نبيع الأصنام للقبائل المجاورة أيضاً.

-إذاً أنتم تعبدون مصالحكم وتجارتكم؟ لا حول ولا قوة إلا بالله. سأذهب لأبحث عن مكان أبيت فيه.

—هناك نزلاً يستقبل الغرباء في أخر المدينة وفيه حظيرة للخيول والماشية قد تجد فيها مكاناً لك.

ثم خرج الرجل ليبحث عن مكان يبيت فيه.

وذهب للحظيرة لأنها المكان الوحيد الخالي من الأصنام، وكان يريد أن يستريح قليلاً قبل أن يذهب لرؤية سيدنا صالح عليه السلام في الصباح.

كانت توجد مجموعة من أهل ثمود يجلسون معاً ويتحدثون بشرير عن سيدنا صالح عليه السلام، يتبادلون السخرية ويدعون بأنهم قد فازوا عليه. طالبوه بإخراج ناقة من الجبل ليثبتوا صدقه. كانوا يتساءلون، لماذا لا يطلب صالح من ربه إخراج الناقة؟ وكانوا يستمرون في إيذاء صالح والسخرية منه.

وسط هذه الجموعة، كان هناك رجل يشك في براءة صالح من خطأهم، كما لو كانوا يخشون أن يستجيب صالح لطلبهم وتظهر الناقة من الجبل.

في الصباح التالي، تجمع الناس حول الجبل، يسخرون من صالح وينتظرون استكمال مزحتهم. وبينما كانوا يتجهزون للضحك، هز الجبل وظهرت الناقة أمامهم، فاستغرب الجميع وتمالكتهم الدهشة.

طلب أحد أتباع صالح من الناس أن لا يؤذوا الناقة ولا يعرقلوا طريقها. وكانت الناقة مفترضًا أن تشرب في يومٍ، وفي اليوم التالي يشرب الناس جميعًا، وكانت تُعطيهم الحليب أيضًا.

ثم اجتمع أهل ثمود لمناقشة شؤون المدينة بعد ظهور الناقة، التي كانت تشرب في يومٍ وحدها، بينما يشرب الناس جميعًا في يومٍ آخر.

وهكذا استقبل الأشرار نعمة الله بالجحود والنكران.

﴿وَإِلَىٰ ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا ۗ قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرُهُ ۖ قَدْ جَاءَتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ ۖ هَٰذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً ۖ فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ ۖ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾ [الأعراف: 73].

رابط الجزء الثاني: https://egonair.com/سيدنا-صالح-والناقة-العجيبة-الجزء-الثا/

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة