البوابة الأخباريةاهم اخبار الرياضة

تغييرات في تصنيف فيفا القادم بعد المونديال

بعدما حقق إنجازًا تاريخيًا باحتلال المركز الرابع في كأس العالم 2022، سيحقق المنتخب المغربي قفزة هائلة في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الذي سيصدر بمجرد انتهاء المونديال.

بعدما حقق إنجازًا تاريخيًا باحتلال المركز الرابع في كأس العالم 2022، سيحقق المنتخب المغربي قفزة هائلة في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الذي سيصدر بمجرد انتهاء المونديال.

المنتخب المغربي بدأ منافسات كأس العالم في المركز 22 بالترتيب العالمي للفيفا برصيد 1563.5 نقطة، إلا أن مسيرته الناجحة بالتعادل مع كرواتيا، ثم الفوز على بلجيكا وكندا، ومن ثم التفوق على إسبانيا بركلات الترجيح بعد التعادل والفوز على البرتغال في دور الثمانية، قبل الخسارة أمام فرنسا وكرواتيا تواليًا في الدور قبل النهائي وتحديد المراكز.

ويعد أفضل مركز لمنتخب عربي في تصنيف فيفا على مدار التاريخ مسجلًا باسم المنتخب المصري، بعدما تواجد في الترتيب التاسع خلال شهر فبراير عام 2010، بينما سبق للمنتخب النيجيري أن وصل إلى المركز الخامس في أبريل 1994.

كما سبق للمنتخب المغربي أن وصل إلى الترتيب العاشر عالميًا في مناسبة واحدة، وذلك خلال شهر فبراير أيضًا ولكن في عام 1998، وعقب نهاية منافسات كأس أمم أفريقيا في بوركينا فاسو.

كيف تقدم المغرب؟

التقدم المغربي في التصنيف سيكون بفضل التفوق على جورجيا في اللقاء الودي السابق للمونديال مباشرةً، والذي حصد خلاله الفريق 1.36 نقطة، قبل أن يحصد 3.92 نقطة من التعادل مع كرواتيا في أولى مباريات الفريقين بالمونديال.

وجاء التفوق على بلجيكا ليمنح أسود الأطلس 36.34 نقطة كاملة تسببت في قفزة كبيرة له بالترتيب، قبل أن يحصد 17.74 نقطة أخرى من الفوز على كندا، ومن ثم 15.86 نقطة بعد التعادل مع إسبانيا والفوز بركلات الترجيح.

وحصد المنتخب المغربي 33.66 نقطة بعد فوزه على البرتغال في ربع نهائي المونديال، ليصبح إجمالي ما حصده في المونديال 108.88 نقطة، خاصة بعدما خرج من مواجهتي فرنسا وكرواتيا دون نقاط بعد الهزيمة.

وسيصبح إجمالي نقاط المغرب في التصنيف القادم لفيفا هو 1672.38 نقطة، ليقفز نحو المركز 11 عالميًا، ومتربعًا على صدارة ترتيب المنتخبات الأفريقية والعربية.

من يتصدر التصنيف؟

قبل إقامة المباراة النهائية من كأس العالم، ما زال منتخب البرازيل متربعًا على صدارة تصنيف فيفا، لكنه بات حافة السقوط عن عرشه في حالة فوز الأرجنتين أو فرنسا دون اللجوء إلى ركلات الترجيح.

ويمتلك المنتخب البرازيلي 1840.77 نقطة في رصيده، أمام فرنسا برصيد 1823.46 نقطة، ثم الأرجنتين برصيد 1823.43 نقطة، وذلك قبل أقل من 24 ساعة من إقامة اللقاء النهائي للمونديال.

وسيحصل المنتخب المتوج بكأس العالم على 30 نقطة إضافية في حالة التتويج بالفوز في اللقاء سواء في الوقت الأصلي أو بعد الشوطين الإضافيين، ليصبح بطل المونديال هو المتصدر لتصنيف فيفا القادم.

أما في حالة تتويج فرنسا أو الأرجنتين بعد الفوز بركلات الترجيح، فيسحصل البطل وقتها على 15 نقطة فقط إضافية لرصيده الحالي، ليصبح بطل العالم وقتها في التصنيف الثاني لفيفا خلف البرازيل بفارق 2.31 نقطة فقط.

ترتيب المنتخبات الـ10 الأفضل في تصنيف فيفا القادم
1- البرازيل أو فرنسا أو الأرجنتين
2- البرازيل أو فرنسا أو الأرجنتين
3- فرنسا أو الأرجنتين
4- بلجيكا
5- إنجلترا
6- هولندا
7- كرواتيا
8- إيطاليا
9- البرتغال
10- إسبانيا

ترتيب أفضل 11 منتخب أفريقي مع نهاية كأس العالم
– المغرب (11 عالميًا)
– السنغال (19 عالميًا)
– تونس (29 عالميًا)
– الكاميرون (33 عالميًا)
– نيجيريا (35 عالميًا)
– الجزائر (38 عالميًا)
– مصر (40 عالميًا)
– مالي (45 عالميًا)
– كوت ديفوار (47 عالميًا)
– بوركينا فاسو (50 عالميًا)
-غانا (53 عالميًا)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى