البوابة الأخباريةاهم اخبار الرياضة

تعرف على فرصة تونس لتخطي دور المجموعات

تعرض المنتخب التونسي لهزيمة أولى في مونديال 2022، على يد أستراليا بنتيجة 0-1 في المباراة التي أقيمت ظهر اليوم على ستاد الجنوب في الجولة الثانية من المجموعة الرابعة

وكان المنتخب التونسي قد تعادل سلبياً في مباراته الإفتتاحية أمام الدنمارك لتتبقى له مواجهته الأخيرة أمام المنتخب الفرنسي في ختام مباريات المجموعة.

وترتيب المجموعة حتى الأن كالتالي:

وعلى الرغم من هزيمة المنتخب التونسي إلا أنه حتى الآن لديه فرصة للصعود إلى دور الـ 16 ترتبط بعدة سنياريوهات شرطها الأول والأساسي الفوز على فرنسا في المباراة الختامية.

ففي كل الأحول يلزم المنتخب التونسي الفوز على فرنسا التي لو حققت الانتصار على الدنمارك اليوم ستصعد إلى الدور التالي.

السيناريو الأول

في حالة فوز فرنسا على الدنمارك بفارق هدفين يحتاج المنتخب التونسي إلى تعادل المنتخبين الأسترالي والدنماركي في المباراة الختامية بأى نتيجة مع فوز النسور على الديوك بالطبع.

السيناريو الثاني

فوز الدنمارك على فرنسا ويحتاج المنتخب التونسي في هذه الحالة الفوز على الديوك في الجولة الأخيرة مع تعادل أو خسارة أستراليا في الجولة الأخيرة ليصعد في هذه الحالة في المركز الثاني برصيد 4 نقاط ومتفوقاً بفارق الأهداف في حالة تعادل المنتخب الأصفر.

هذا السيناريو يعني بالطبع خروج حامل اللقب من الدور الأول للبطولة وهو ما حدث في أخر ثلاثة نسخ في المونديال ؛حيث ودعت إيطاليا وإسبانيا وألمانيا أبطال العالم 2006 و2010 و2014 المونديال التالي مباشرة 2010 و2014 و2018 من الدور الأول في اللعنة التي ضربت حامل اللقب.

السيناريو الثالث

فوز فرنسا على الدنمارك 1-0 وفوز الدنمارك على أستراليا بنفس نتيجة فوز تونس على حامل اللقب وهنا يتساوى المنتخبين التونسي والدنماركي في فارق الأهداف والأهداف المسجلة والمواجهات المباشرة ويتم اللجوء للعب النظيف في حسم الصعود.

وتنص لائحة البطولة على أن ترتيب الفرق المشاركة في مرحلة المجموعات يكون على النحو التالي:

– النقاط التي حصل عليها.

– فارق الأهداف المسجلة والمتلقاة لكل فريق.

– أكثر الفرق تسجيلا للأهداف.

في حال استمرار التعادل بين فريقين أو أكثر، يكون الترتيب على النحو التالي:
أ-النقاط التي حصل عليها الفريق في المباريات بين الفرق المعنية.
ب-فارق الأهداف الناتجة عن مباريات المجموعة بين الفرق المعنية.
ج-أكبر عدد من الأهداف المسجلة في جميع مباريات المجموعة بين الفرق المعنية.

-اللجوء لقواعد اللعب النظيف التي تحدد على أساس البطاقات الملونة.وتُحتسَب نقاط اللعب النظيف كما يأتي: (بطاقة صفراء -1، بطاقة حمراء غير مباشرة (إنذارين) 3–، بطاقة حمراء مباشرة 4–، بطاقة صفراء ثم طرد مباشر 5–).

-سحب القرعة من قبل اللجنة المنظمة للفيفا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى