Connect with us

تاريخ

تعامد الشمس بمعبد أبوسمبل: شهد آلاف السياح ظاهرة تعامد الشمس الفريدة على قدس الأقداس”

Published

on

تعامد الشمس علي معبد ابو سمبل

اليوم الخميس، شهد معبد رمسيس في مدينة أبوسمبل جنوب محافظة أسوان بمصر توافد آلاف السياح لمشاهدة ظاهرة تعامد الشمس على قدس الأقداس.

بدأت الظاهرة في تمام الساعة 6:20 مساءً بتوقيت مدينة أسوان، استمرت لمدة 20 دقيقة فقط، حيث انعكست أشعة الشمس بشكل مثالي على منصة قدس الأقداس في المعبد.

شهد معبد أبوسمبل في محافظة أسوان بمصر توافد مئات السياح لمتابعة ظاهرة فريدة من نوعها، حيث تعامدت الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني.

يُعتبر هذا الحدث من بين الظواهر الفلكية الفريدة التي كان يدركها المصريون القدماء قبل آلاف السنين. وأفاد الدكتور شاذلي علي، مدير أثار أسوان، بأن عدد السائحين والزوار الذين حضروا لمعبد أبوسمبل لمشاهدة هذه الظاهرة بلغ 4100 سائحًا من مختلف الجنسيات.

أوضح علي أن أبرز الزوار الذين شهدوا ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني كانوا من أميركا وإنجلترا والهند والصين، بالإضافة إلى جنسيات أخرى متنوعة. ويعتبر حدوث هذه الظاهرة في يوم 22 فبراير مرتبطًا بمناسبة الاحتفال بموسم الفيضان والزراعة وكانت تقوم به المصريون القدماء.

ووقعت الظاهرة من خلال اختراق أشعة الشمس بهو المعبد لمسافة 60 مترًا حتى قدس الأقداس.

تمت الظاهرة عندما تعامد شعاع الشمس بدقة على تمثال الملك رمسيس الثاني وتماثيل الآلهة، ومن ثم اخترقت أشعة الشمس صالات معبد رمسيس الثاني داخل قدس الأقداس.

قامت محافظة أسوان بالانتهاء من التحضيرات اللازمة لاستقبال الأفواج السياحية والزوار الراغبين في مشاهدة الظاهرة الفلكية الفريدة، حيث يتم تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني.

ظاهرة تعامد الشمس في أبوسمبل تعتبر من الظواهر التي تم اكتشافها حديثًا من قبل علماء الآثار، ولكن قام المصريون القدماء بتجسيدها قبل آلاف السنين في معبد رمسيس الكبير في مدينة أبوسمبل. تحدث هذه الظاهرة في كل من 22 فبراير و22 أكتوبر سنويًا، وترتبط هاتان الفترتين بمواسم الزراعة والحصاد وفقًا للاعتقادات القديمة للمصريين القدماء. يُعتبر هذا اليومان يومين مهمين للملك، حيث قد يكون أحدهما يوم ميلاده، والآخر يوم تتويجه على العرش.

على منصة قدس الأقداس في معبد رمسيس الكبير في أبوسمبل، تتواجد تماثيل لأربعة آلهة، حيث يظهرون من اليسار إلى اليمين: “بتاح” إله العالم الآخر وإله منف، و”آمون رع” الإله الرئيسي للدولة ومركز عبادته في طيبة، و”رع حور أخته” إله هوليوبلس. يتعامد ضوء الشمس على التماثيل الثلاثة دون “بتاح” إله العالم الآخر الذي يُرتبط بالظلام، نظرًا لاعتقاد المصريين القدماء في عدم مناسبة سقوط أشعة الشمس على العالم السفلي. وبذلك، أظهر المصريون القدماء ببراعة فنية تفهمًا عميقًا لتلك العقائد، حيث منعوا الشمس بشكل مُناسِب من الوصول إلى تمثال “بتاح”.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

أخبار الراديو

“الحلقة رقم 7 من بودكاست أيه الحكاية مع ريهام مصطفي وحلقة بعنوان القميص الملعون”

Published

on

استمع الآن إلى حلقة جديدة من بودكاست “أيه الحكاية” مع ريهام مصطفي بعنوان “القميص الملعون”. استمتع بالاستماع عبر التنزيل  المباشر أو المشاهدة على فيسبوك.

 

لتحميل واستماع بودكاست مع ريهام مصطفي “بعنوان القميص الملعون” أضغط هنا 

مشاهدة الحلقة علي الفيس بوك

سر القميص الملعون: حقيقة غامضة أم خرافة تاريخية؟

تُحيط الأساطير والقصص الغامضة بـ”القميص الملعون”، قطعة أثرية مثيرة تُروى حولها الحكايات الغريبة التي تجمع بين التاريخ والروحانيات. في هذا المقال، نستعرض القصة الكاملة لهذا القميص الذي اعتبره البعض بوابة للشر والسحر الأسود، بينما يراه آخرون رمزًا للحماية والقوة.


ما هو القميص الملعون؟

القميص الملعون ليس قطعة عادية من الملابس، بل يُعتقد أنه مصنوع في فترة تاريخية مليئة بالاعتقادات الماورائية. القميص مزخرف بآيات وكتابات غريبة، تداخل فيها النصوص الدينية مع الرموز السحرية. تشير بعض الروايات إلى أن القميص كان يستخدم لجلب الحظ أو حماية مرتديه من الأعداء، بينما يرى آخرون أنه أداة لعكس اللعنات والسحر الأسود.


أسطورة اللعنة المرتبطة بالقميص

تقول الأسطورة إن القميص يحمل لعنة قوية، تسببت في معاناة كل من اقتناه أو حاول استخدامه. يُروى عن شخصيات تاريخية امتلكته أن حياتهم انتهت بطرق مأساوية. هذه القصص ساهمت في تأجيج الغموض حول القميص وإضفاء طابع أسطوري عليه.


هل القميص حقيقي؟

وفقًا للمصادر التاريخية، القميص موجود بالفعل في مجموعة أثرية نادرة تُعرض في أحد المتاحف الشهيرة. مع ذلك، يبقى الجدل قائمًا حول صحة القصص المحيطة به. علماء التاريخ يرون أنه مجرد قطعة فنية تعكس ثقافة تلك الحقبة، بينما يميل البعض إلى تصديق الجانب الغامض من الحكاية.


أين يُعرض القميص الآن؟

القميص الملعون يُعرض في أحد المتاحف البارزة، حيث يُعد من أبرز القطع الأثرية التي تجذب الزوار. يُقال إن القميص محاط بإجراءات حماية خاصة، ليس فقط للحفاظ عليه كقطعة أثرية، بل لتجنب أي تأثيرات غريبة محتملة!


تأثير القصة في الثقافة الشعبية

القصص والأساطير المتعلقة بالأشياء الملعونة لطالما ألهمت الأفلام والروايات. القميص الملعون ليس استثناءً، حيث يثير فضول عشاق التاريخ وعالم ما وراء الطبيعة. لقد أصبح رمزًا يفتح أبواب التساؤل عن الخط الفاصل بين الحقيقة والخيال.

 

 

Continue Reading

تاريخ

“عمر بن عبد العزيز: الخليفة الزاهد والإصلاحات الجذرية في الدولة الأموية”

Published

on

"عمر بن عبد العزيز: الخليفة الزاهد والإصلاحات الجذرية في الدولة الأموية"

عمر بن عبد العزيز الأموي القرشي هو ثامن خلفاء الدولة الأموية، ولقب بـ “الخليفة الراشدي الخامس” نظراً لما اشتهر به من عدل وزهد وإصلاحات جذرية في فترة حكمه. تولى الخلافة بين عامي 99 هـ و101 هـ (717م – 720م)، وسعى إلى إحياء مبادئ الخلافة الراشدة في الحكم، حيث عمل على تطبيق العدالة والمساواة بين الناس، مسلمين وغير مسلمين، واهتم بتحسين أوضاع الرعية وإصلاح النظام المالي والإداري. يعتبره الكثيرون نموذجًا للحاكم العادل الذي جمع بين القوة والحكمة في إدارة الدولة.

وُلد عمر بن عبد العزيز في المدينة المنورة عام 61 هـ / 681 م. ينحدر من أسرة عريقة؛ فوالده هو عبد العزيز بن مروان بن الحكم، أحد ولاة بني أمية البارزين، وأمّه هي ليلى بنت عاصم بن عمر بن الخطاب، حفيدة الخليفة الثاني عمر بن الخطاب، مما جعله يجمع بين نسب أموي وقريشي راشد.

نشأ عمر بن عبد العزيز وترعرع في بيت أخواله من آل عمر بن الخطاب، حيث تأثر بشدة بمحيطهم وبمجتمع الصحابة في المدينة المنورة. هذا الجو المفعم بالتقوى والعلم ساهم في تكوين شخصيته، فكان مُقبلاً على طلب العلم منذ صغره، مستفيداً من دروس الصحابة والتابعين الذين عاش بينهم، مما رسخ فيه مبادئ العدل والزهد التي اشتهر بها لاحقاً.

في ربيع الأول من عام 87 هـ / 705-706 م، عيّنه الخليفة الوليد بن عبد الملك واليًا على المدينة المنورة، ثم ضمّ إليه ولاية الطائف في عام 91 هـ / 709-710 م، فأصبح واليًا على منطقة الحجاز كاملة. بعد ذلك، عُزل عن الولاية وانتقل إلى دمشق حيث عاش فترة من الزمن. في عهد الخليفة سليمان بن عبد الملك، أصبح عمر بن عبد العزيز أحد أقرب مستشاريه ووزرائه، وأوصى سليمان بتوليته الخلافة من بعده. تولى عمر حكم الدولة الأموية من عام 717 م إلى 720 م، وهي فترة استمرت لعامين وخمسة أشهر وأربعة أيام. توفي عن عمر يناهز 40 عامًا في رجب 101 هـ / 720 م، وقيل إنه توفي نتيجة تسميمه.

اشتهر عهد عمر بن عبد العزيز بالرخاء والاستقرار، حيث ساد العدل وانتشرت المساواة في أرجاء الدولة. يُروى أن المتصدقين في زمانه كانوا يجدون صعوبة في العثور على فقراء ليعطوهم المال، بسبب تحسن أحوال الناس المعيشية. ونظراً لحسن سيرته وعدله وزهده في الدنيا، لُقّب بـ “الخليفة الزاهد” و”الخليفة الراشدي الخامس”، إذ سعى إلى اتباع نهج الخلفاء الراشدين في حكمه وإصلاحاته.

تميزت خلافة عمر بن عبد العزيز بعدد من السمات والأعمال الهامة التي جعلتها مختلفة عن غيرها من فترات الحكم في الدولة الأموية:

تميّز عهد عمر بن عبد العزيز بأمره بتدوين السنة النبوية، وذلك بعد أن كان النبي ﷺ قد نهى عن تدوينها في البداية خشية اختلاطها بالقرآن الكريم. وبعد مرور سنوات طويلة على هذا النهي، أدرك عمر بن عبد العزيز ضرورة جمع السنة لحفظها من الضياع مع وفاة العلماء. فكتب إلى أبي بكر بن حزم قائلاً: “انظر ما كان من حديث رسول الله ﷺ فاكتبه، فإنّي خفت دروس العلم وذهاب العلماء، ولا تقبل إلّا حديث النبيّ ﷺ”. وبذلك بدأ تدوين السنة بشكل منظم ومرتب، حفاظًا على الأحاديث النبوية من الاندثار.

أولى عمر بن عبد العزيز اهتماماً كبيراً بحقوق الإنسان وذوي الاحتياجات الخاصة، فكان حريصاً على رعاية الضعفاء والمحتاجين. أمر بتخصيص خادم لكل مريض ليتولى العناية به وتلبية احتياجاته، كما عين خادماً لكل خمسة أيتام لرعايتهم والاهتمام بشؤونهم. ولم يغفل عن العميان، فقد خصص لهم خداماً يساعدونهم في قضاء حاجاتهم اليومية. كانت هذه المبادرات جزءاً من نهجه الإنساني الذي ركز على ضمان كرامة وحقوق جميع أفراد المجتمع.

تميّز عمر بن عبد العزيز بتطبيقه العدل على نفسه وأسرته قبل غيرهم، حيث بدأ بردّ الحقوق إلى أصحابها من خلال تنفيذ قانون ردّ المظالم. بدأ بنفسه وأسرته، ثم شمل أقرباءه من بني أمية، فأمر بإعادة ما في أيديهم من أموال وأراضٍ إلى بيت مال المسلمين. ورغم أن هذا القرار أثار استياء بني أمية وغضبهم، إلا أن عمر تمسك بمبادئ العدالة والمساواة، معتبراً أن حقوق الناس لا يمكن التفريط فيها، مهما كانت التضحيات.

عندما تولى عمر بن عبد العزيز الخلافة، اتخذ قرارات جريئة لعزل جميع الولاة والحكام الظالمين عن مناصبهم. من بين هؤلاء كان خالد بن الريان، الذي كان مسؤولاً عن حراسة سليمان بن عبد الملك ويستخدم القوة المفرطة في تنفيذ أوامره. عيّن عمر مكانه عمرو بن مهاجر الأنصاري، الذي عُرف بنزاهته وكفاءته. كما عزل أيضًا أسامة بن زيد التنوخي، الذي كان مسؤولاً عن خراج مصر، بسبب ممارساته الظالمة واعتدائه في العقوبات دون اتباع ما أنزل الله عز وجل. كانت هذه الخطوات جزءًا من جهوده لاستعادة العدل ومحاربة الفساد في الحكم.

 

Continue Reading

تاريخ

“التقويم الهجري: جذوره التاريخية ومعاني شهوره”

Published

on

"التقويم الهجري: جذوره التاريخية ومعاني شهوره"

تُعتبر الهجرة النبوية الشريفة نقطة تحول هامة في تاريخ الإسلام، ولهذا السبب تم اعتماد التقويم الهجري كالتقويم الرسمي للدولة الإسلامية. وقد تم تحديد هذا التقويم بعد مرور سنتين ونصف السنة من حكم عمر بن الخطاب رضي الله عنه، حيث أُعلن عنه في ربيع الأول من عام 16 هجري. وبهذا، أصبح يوم 1 من شهر محرم في عام 17 هجري هو بداية السنة الهجرية الأولى بعد إقرار هذا النظام الزمني.

هجرة النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة لم تحدث في بداية شهر محرم،بل تمت بعد شهرين، أي في بداية شهر ربيع الأول، حيث وقعت في 22 ربيع الأول، الموافق 24 سبتمبر عام 622م.

تعود بداية التقويم الهجري: إلى الحاجة لتحديد تاريخ للمسلمين، والتي نشأت بعد أن تلقى أبو موسى الأشعري، أمير البصرة، خطابًا مؤرخًا بشهر “شعبان” في السنة السابعة عشرة من خلافة عمر. في هذا السياق، أرسل أبو موسى رسالة إلى الخليفة عمر، يعبر فيها عن قلقه، قائلاً: “يا أمير المؤمنين، تأتينا الكتب مؤرخة بشهر شعبان، ولا نعرف ما إذا كان ذلك يعود للسنة الماضية أو للسنة الحالية.”

كما تُشير المصادر الإسلامية إلى أن عمر بن الخطاب جمع الصحابة للبحث عن حل لمشكلة تحديد التاريخ. وقد تم تبادل العديد من الآراء، حيث اقترح بعضهم التاريخ من مولد النبي، بينما رأى آخرون أن يكون التاريخ قائمًا على تاريخ وفاته. وقد اقترح البعض أيضًا الاعتماد على هجرته. في النهاية، اتفق الجميع على أن الرأي السائد هو اعتبار الهجرة بداية للتقويم.

استشار الخليفة عمر بن الخطاب كلاً من الصحابيين عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب، حيث أبديا تأييدهما لفكرة اعتماد الهجرة كنقطة انطلاق للتقويم. وبالتالي، بدأت السنة الهجرية من هجرة النبي، التي تتزامن مع عام 622 ميلادي، لتصبح هذه السنة هي السنة الأولى في التاريخ الهجري.

فيما يخص بداية السنة الهجرية، تباينت الآراء حول ذلك، حيث رأى البعض أن يتم اعتبار شهر رمضان كبدء للعام الهجري. ومع ذلك، قرر الخليفة عمر بن الخطاب اعتماد شهر “محرم” كبداية للسنة، لأنه الوقت الذي يعود فيه الناس من أداء فريضة الحج. وبالتالي، اتفق الجميع على أن تكون السنة الهجرية تبدأ من محرم وتنتهي في ذي الحجة.

تم تقسيم الشهور الهجرية عند العرب إلى قسمين:

  • الأشهر الحُرُم: وهي أربعة أشهر: ذو القعدة، ذو الحجة، محرم، ورجب. سُمّيت بالأشهر الحرم لأن القتال كان محرّمًا فيها لدى العرب في الجاهلية، واستمر هذا الحكم في الإسلام، كما جاء في قوله تعالى في الآية 5 من سورة التوبة: “فَإِذَا انسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ۚ فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ”.
  • الأشهر الحِلُ: وهي الشهور الهجرية المتبقية وعددها ثمانية: صفر، ربيع الأول، ربيع الآخر، جمادى الأولى، جمادى الآخرة، شعبان، رمضان، وشوال. سُمّيت بالأشهر الحِلُ لأن القتال كان مباحًا فيها عند العرب في الجاهلية واستمر ذلك في الإسلام.

      أسماء الشهور الهجرية تحمل معانٍ وأسباب تاريخية لوجودها، وذلك على النحو التالي:

  • مُحرم: يُعرف أيضاً بالشهر الحرام وهو أول شهور السنة الهجرية، وسمي بهذا الاسم لأنه من الأشهر التي يحرم فيها القتال.
  • صَفَر: ثاني الشهور الهجرية، وسمي بذلك لأن العرب كانوا يتركون بيوتهم فارغة عند خروجهم للقتال، فتُصبح صَفْراً أي خالية.
  • ربيع الأول وربيع الآخر: سُمي الشهران بهذا الاسم لأنه جاء في فصل الربيع، ويقال أن الاسم يعود للعرب الذين كانوا يجمعون ما غنموه في صَفَر، ويقولون “ربيع رابع” أي مُخصب.
  • جمادى الأولى وجمادى الآخرة: جاء الاسم من جمود الماء خلال فصل الشتاء.
  • رجب: سمي بهذا الاسم لأنه يدل على الترجيب والتعظيم.
  • شعبان: سُمي شعبان لأن العرب كانوا يتشعبون فيه للقتال بعد توقفهم في رجب، أو لأنهم كانوا يتفرقون بحثاً عن الماء.
  • رمضان: سُمي نسبة إلى الرمضاء، أي الحر الشديد، وهو شهر الصيام لدى المسلمين.
  • شوال: اشتق اسمه من حالة الإبل التي تشول أذيالها مع بداية الشتاء.
  • ذو القعدة: سُمي بذلك لأن العرب كانوا يقعدون فيه عن القتال، لكونه أحد الأشهر الحرم.
  • ذو الحجة: آخر الشهور الهجرية، وسمي بهذا الاسم لأنه شهر الحج الذي يؤدي فيه المسلمون فريضة الحج.

    التقويم الهجري هو تقويم يعتمد على دورة القمر في تحديد الأشهر والمواقيت، حيث يتم انتهاء الشهر مع اختفاء القمر، وتبدأ الأشهر برؤية الهلال. تم اعتماد التقويم الهجري بشكل رسمي في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وكانت الهجرة النبوية الشريفة للرسول صلى الله عليه وسلم هي الحدث الذي انطلق منه هذا التقويم، ولهذا سُمي بالتقويم الهجري.

    يرتبط هذا التقويم بالعديد من المناسبات الإسلامية المهمة مثل شهر رمضان، وعيدي الفطر والأضحى، وبداية موسم الحج. تتكون السنة الهجرية من 12 شهرًا هي: محرم، صفر، ربيع الأول، ربيع الآخر، جمادى الأولى، جمادى الآخرة، رجب، شعبان، رمضان، شوال، ذو القعدة، وذو الحجة.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

متميزة